موضوع: عجائب علم النفس الحربي و البعد الثلاثي virtual reality

ردود: 4 | زيارات: 3312
  1. #1

    Cool عجائب علم النفس الحربي و البعد الثلاثي virtual reality

    توصل علماء النفس في أسبانيا إلى وسيلة جديدة و مبتكرة لتخفيف صدمات الجنود النفسية خلال الحرب حيث أن صوت المدافع و دوي الإنفجارات يحدث لدى الجندي صدمة Shock


    و بالتالي فإن التأثيره في الحرب أو المعركة يتراجع و يختلف ذلك من جندي إلى آخر تبعا لمدى تقبله و تكيفه مع الوضع الجديد إذ أن معظم العمليات أو المعارك الميدانية تحديدا تأتي مفاجأة و غير متوقعة ... بل قد تكون غير إعتيادية .



    و من التغيرات التي تتبع التغير السيكولوجي على الجنود حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية الداخلية والخارجية فمن التغيرات الفسيولوجية زيادة نبضات القلب و إضطراب المعدة بل والشعور أحيانا بالغثيان وذلك لفقد كمية كبيرة من الأملاح بشكل مفاجئ و زيادة درجة حرارة الجسم الخارجية وزيادة إستهلاك الأكسجين و إرتفاع في معدل نبضات القلب لدى الجندي المحارب .



    أما التغيرات الخارجية فمنها إتساع حدقة العينين و تصبب العرق بشكل غير مسبوق و زيادة التوتر


    مما يترتب عليه صدور بعض السلوكيات التي يصعب التحكم بها مثل الإغماء أو فقد السيطرة على السلاح أو الآلة وكذلك الإرتباك أمام العدو . وكلها سلوكيات تختلف حدتها من شخص لآخر .


    ولعل المسبب الرئيسي على نفسية المشارك هو هرمون الأدرينالين الذي يفرز من لب الغدة الكظرية التي تقع أعلى الكلية ذلك الهرمون الذي يفرز استجابة لأي نوع من أنواع الانفعال و الضغط النفسي كالخوف و القلق و الغضب الذي يحدث للجنود بمجرد رؤية العدو .



    ولقد توصل علماء النفس في هذا المجال إلى طريقة مبتكرة للحد من تلك الإنفعالات بالتعاون مع كل من رواد التصميم الثلاثي الرقمي ( ثلاثي الأبعاد ) و جامعة أليكنتي الإسبانية


    لإستخدام الواقع الإفتراضي أو ما يعرف بإسم الواقع الوهمي virtual reality


    وهو عملية محاكاة بيئة حقيقية أو خيالية. وهذه العملية تتم في واقع ثلاثي الأبعاد يتكونمن طول وعرض وعمق. وتوفر هذه المحاكاة القدرة على الأخذ والرد عن طريق النظر بالاضافة إلى القدرة على سماع الأصوات وأحيانا القدرةعلى اللمس بإستخدام قفازات تعطي نفس الإحساس بالحرارة و الملمس وقد مكنت تلك التقنية والتعاون المشترك على تدريب الجنود على جو المعارك الغير إعتيادية من عمليات الهجوم المفاجئ و العمليات الخاصة و الغير إعتيادية مما يرفع من كفائة الجندي ذهنيا ونفسيا بحيث يتولد لديه التقبل النفسي للمواقف المفاجئة في الحرب . وقد أدت هذه التجارب على خفض معدل إفراز هرمون الأدرينالين لدى الجنود المشاركين في المناورات العسكرية المشتركة مع حلف شمال الأطلنطي وبدى الفرق واضحا بين الجنود المشاركين في عملية المحاكاة War simulation عن غيرهم من الجنود .



  2. #2
    عضو
    صور رمزية Amp sys
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    نابلس/فلسطين
    العمر
    26
    ردود
    104
    يا سلام اما عالم بجد
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون*وسلام على المرسلين*والحمد لله رب العالمين


    Amp Sys

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية black-wolf
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    مصر ___الامارات
    العمر
    24
    ردود
    840
    هاها ها طريقة جميلة اوي
    دي الناس اللي بتفكر
    BORN TO DESIGN

    MAYA THE LIFE..MAYA MY LIFE



  4. #4
    شكرا على المعلومات الغاليه والمقيده

كلمات دلالية لهذا الموضوع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل