موضوع: هل تريد تصميم لعبة اقرأ بالمختصر المفيد

ردود: 17 | زيارات: 4829
  1. #1

    هل تريد تصميم لعبة اقرأ بالمختصر المفيد

    لكي تصنع لعبة لوحدك وتكون مقبولة يجب اولاً
    1. ان تتعلم على برنامج 3D وان يكون مستواك اقل شي متوسط وانصح ب 3DS MAX لانة برأيي افضل
    2. ان تتعلم لغة برمجو وافضلها واصعبها C++
    3. العمل على محرك العاب وانصح ب virtools
    وانا حاليا اتعلم على 3dsmax ومن ثم للغة البرمجة وبعدها لمحرك الالعاب


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية ayoubsoft
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Maroc
    ردود
    987
    حقا موضوع مختصر و مفيد

    شكرا على مشاركتك المفيدة ^_^

  3. #3
    اعتذر منك اخي الكريم ولكن وجهة نظرك هذه خطأ
    -------------
    اولا بخصوص برنامج الثري دى ماكس انا لا اعتقد انه الافضل ، اذا ذهبت الى استوديوهات كندا ستري انهم يستخدمون الـ maya و xsi لا وجود الى الماكس عندهم ، اعلم اخي الفاضل ان الماكس يستخدم فى الوطن العربي فقط او بمعنى اصح يستخدم بقلة فى العالم الغربي وانا متأكد من هذه المعلومة
    ------------------------------------
    لغة برمجة افضلها واصعبها c++
    اعتذر منك ايضا اخي الفاضل ولكن وجهة نظرك ايضا خطأ
    اولا لا يوجد شئ اسمه افضل لغة ولايوجد اصعب لغة وكن على يقين من هذ الكلام
    واصلا انت اذا تريد عمل لعبة احترافية لن تقوم ببرمجتها بل يجب ان تستخدم المحرك فأنت مهما ملكت من الخبرة لن تمكنك من صناعة لعبة بالبرمجة اذا اعتمد على السى بلس ، واحب انصحك بشئ لا تعتمد عليها انها هيا الافضل فى هذا المجال
    اصبح الان عندك الـ xna والتى تعمل على c# وهيا تصنع الالعاب على جهاز xbox 360 ، السي بلس لن تفيدك الا فى صناعة المحركات وهذا مسار اخر لن تستطيع ان تسلكه بمفردك
    -----------------------------------
    العمل على محرك الالعاب
    انا معك فى هذه النقطة ولكن يوجد الكثير والكثير من المحركات افضل من الفيرتولز
    انا لا اقلل من شأنه فأنا عملت على الفيرتولز لفترة وهوا من اقوى المحركات الموجودة ولكن يوجد الاقوي منه قم بالبحث وجرب ، ولكن ضع فى رأسك نقطة هامة جدا ، لا تعتمد على كلام الاخرين بمعني لا تعتمد على ان واحد قالك الفيرتولز قوى خلاص هذا قوى ، عن نفسي انا لم يعجبنى المحرك لذلك لم استمر معه

  4. #4
    كلام Mr-X اطول ,بس كمان اصح

  5. #5
    اخوى doom الصراحة انا لم اضع ردا
    بل كنت اريد توضيح الفكرة للاخ الفاضل ان كلامه للاسف خطأ
    او بمعنى اصح غير علمي
    واعتذر الاطالة

  6. #6
    بس انت صححت ووضحت .

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية SMX
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المنطقة
    Kuala Lumpur
    العمر
    29
    ردود
    468
    أشكركم اخواني على المعلومات المفيده

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Mr-X معاينة الرد
    اعتذر منك اخي الكريم ولكن وجهة نظرك هذه خطأ
    -------------
    اولا بخصوص برنامج الثري دى ماكس انا لا اعتقد انه الافضل ، اذا ذهبت الى استوديوهات كندا ستري انهم يستخدمون الـ maya و xsi لا وجود الى الماكس عندهم ، اعلم اخي الفاضل ان الماكس يستخدم فى الوطن العربي فقط او بمعنى اصح يستخدم بقلة فى العالم الغربي وانا متأكد من هذه المعلومة
    ------------------------------------

    لغة برمجة افضلها واصعبها c++
    اعتذر منك ايضا اخي الفاضل ولكن وجهة نظرك ايضا خطأ
    اولا لا يوجد شئ اسمه افضل لغة ولايوجد اصعب لغة وكن على يقين من هذ الكلام
    واصلا انت اذا تريد عمل لعبة احترافية لن تقوم ببرمجتها بل يجب ان تستخدم المحرك فأنت مهما ملكت من الخبرة لن تمكنك من صناعة لعبة بالبرمجة اذا اعتمد على السى بلس ، واحب انصحك بشئ لا تعتمد عليها انها هيا الافضل فى هذا المجال
    اصبح الان عندك الـ xna والتى تعمل على c# وهيا تصنع الالعاب على جهاز xbox 360 ، السي بلس لن تفيدك الا فى صناعة المحركات وهذا مسار اخر لن تستطيع ان تسلكه بمفردك
    -----------------------------------

    العمل على محرك الالعاب
    انا معك فى هذه النقطة ولكن يوجد الكثير والكثير من المحركات افضل من الفيرتولز
    انا لا اقلل من شأنه فأنا عملت على الفيرتولز لفترة وهوا من اقوى المحركات الموجودة ولكن يوجد الاقوي منه قم بالبحث وجرب ، ولكن ضع فى رأسك نقطة هامة جدا ، لا تعتمد على كلام الاخرين بمعني لا تعتمد على ان واحد قالك الفيرتولز قوى خلاص هذا قوى ، عن نفسي انا لم يعجبنى المحرك لذلك لم استمر معه
    وانا ايضا اعتذر منك اخي الكريم ولكن بعض وجهات نظرك خاطئة

    بالنسبة للنقطة الاولى كل واحد حر وللتأكد ما افضل او اسوأ برنامج يجب ان نجرب نصنع لعبة بتلك البرامج.
    ومن وجهة نظري طالما انه ليس هنالك برنامج واحد منتشر على مستوى العالم في هذا المجال فلا يمكننا ان نحدد
    من الافضل لذلك استعمل اي برنامج او برامج تتقنها.

    النقطة الثانية خاطئة تماما الالعاب تحاج الى سرعة عالية في التنفيذ وتحكم كامل بالجهاز و اللغة الوحيدة التي توفر لك ذلك هي c++ بعد لغة الاسملي طبعا وهي المعتمدة عالميا في هذا المجال ويكفي هذا دليلا على انها الافضل،
    ان تكون صعبة او سهلة هذا شأننا نحن،
    ان كنا نريد صناعة لعب الاطفال فلن نحتاج الى البرمجة من اساسه يكفينا المحركات الاخرى التي لا تعتمد على البرمجة مثل gamemaker و gamestudio و virtools و اخواتها، اما الالعاب الاحترافية (بمعنى الكلمة) فلابد لنا من البرمجة اي لعبة احترافية تحتاج الى محرك العاب احترافي يتم تطويره باستمرار بامكانك استعمال اي لغة تريد ولكن عندما تصبح بحاجة الى تحكم اكثر بالجهاز وسرعة اكبر في التنفيذ فلا مفر لك من c++ بل في بعض الاحيان تصبح هي الاخرى عاجزة فننتقل الى الاسمبلي.

    xna محرك العاب يحتاج الى البرمجة ايضا باستعمال#c على pc او xbox فقط
    اما c++ فستبرمج بها على جميع المنصات باستعمال محركات اخرى افضل واسرع من xna
    ولعلمك xna لم يظهر الا بالامس القريب مع ظهور c# ومازال يحتاج الى الكثير من التلقيحات هو ولغته.

    بالتوفيق

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة VerteX معاينة الرد
    وانا ايضا اعتذر منك اخي الكريم ولكن بعض وجهات نظرك خاطئة

    بالنسبة للنقطة الاولى كل واحد حر وللتأكد ما افضل او اسوأ برنامج يجب ان نجرب نصنع لعبة بتلك البرامج.
    ومن وجهة نظري طالما انه ليس هنالك برنامج واحد منتشر على مستوى العالم في هذا المجال فلا يمكننا ان نحدد
    من الافضل لذلك استعمل اي برنامج او برامج تتقنها.

    النقطة الثانية خاطئة تماما الالعاب تحاج الى سرعة عالية في التنفيذ وتحكم كامل بالجهاز و اللغة الوحيدة التي توفر لك ذلك هي c++ بعد لغة الاسملي طبعا وهي المعتمدة عالميا في هذا المجال ويكفي هذا دليلا على انها الافضل،
    ان تكون صعبة او سهلة هذا شأننا نحن،
    ان كنا نريد صناعة لعب الاطفال فلن نحتاج الى البرمجة من اساسه يكفينا المحركات الاخرى التي لا تعتمد على البرمجة مثل gamemaker و gamestudio و virtools و اخواتها، اما الالعاب الاحترافية (بمعنى الكلمة) فلابد لنا من البرمجة اي لعبة احترافية تحتاج الى محرك العاب احترافي يتم تطويره باستمرار بامكانك استعمال اي لغة تريد ولكن عندما تصبح بحاجة الى تحكم اكثر بالجهاز وسرعة اكبر في التنفيذ فلا مفر لك من c++ بل في بعض الاحيان تصبح هي الاخرى عاجزة فننتقل الى الاسمبلي.

    xna محرك العاب يحتاج الى البرمجة ايضا باستعمال#c على pc او xbox فقط
    اما c++ فستبرمج بها على جميع المنصات باستعمال محركات اخرى افضل واسرع من xna
    ولعلمك xna لم يظهر الا بالامس القريب مع ظهور c# ومازال يحتاج الى الكثير من التلقيحات هو ولغته.

    بالتوفيق
    اخى الفاضل اولا الفيرتولز ليس لتصميم لعب اطفال بل لة لغة مستقلة ثانيا انت بتقلل من شان اللغات الثانية فعدنك محرك زى تركوا دة بيستخدم c# و دة من المحركات الجيدة و لو الحكاية سهلة باستخدام البرمجة ليو الشركات تدفع و تجيب محركات غلية زى انريل و جيم برو و غيرها و لو الماكس اعلى برنامج لية فى ميتل جير و ديفل ماى كر 4 و نينجا جايدن و برينس اوف برشيا استخدموا xsi و على فكرة c++ مبيوفرش سرعة علية فى الاداء دة بياخد وقت اكبر انا حشرحلك فكرة عمل المحرك المحرك و ببساطة اختصار للغة البرمجة المبنى بها بمعنى احيانا تلاقى مكتوب فى معلو مات المحرك based on c++ معنى كدة ان ممكن عشان تعمل حاجة وحدة فى c++ ب20 سطر تعملها بسطرين فى المحرك يبقى العبة الى بالف سط فى c++ ممكن تعملها فى محرك ب 500 او 600 و اكواد مختصرة كمان يبقى انهى اسهل ؟ و على فكرة ال c++ مبتعجز و مبيلجئوش للاسمبلى بتعتبر لغة مهملة لصعوبتها و ال c++ تطور الاسمبلى و تعتمد على نفس فكرة المحرك و كمان متهملش من شان اى لغة فوندوس فستا مصمم على c# و العاب الشبكة على جافا و فلاش بص انت ممكن تتعلم c++ و تحترفها لو باستمرار فى 7 سنوات على اقل تقدير عشان تقدر تعمل لعبة حلوة بيها و لو تعلمت محرك تتقنو و تتمكن منو فى سنتين و تعمل نفس اللعبة و ممكن اقوى من تعلمك c++ ب 7 سنوات الحكاية مش سهلة و الى حيستخدم c++ لازم يعمل زى محرك مبسط للعمل اة نسيت انت قولت c++ ممكن على اى جهاز و نصيت المنصات و على فكرة منصة ps3 استالة تطلع للعبر عكس اكس بوكس يبقى اقرف نفسى بحاجة معدومة

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة VerteX معاينة الرد
    وانا ايضا اعتذر منك اخي الكريم ولكن بعض وجهات نظرك خاطئة

    بالنسبة للنقطة الاولى كل واحد حر وللتأكد ما افضل او اسوأ برنامج يجب ان نجرب نصنع لعبة بتلك البرامج.
    ومن وجهة نظري طالما انه ليس هنالك برنامج واحد منتشر على مستوى العالم في هذا المجال فلا يمكننا ان نحدد
    من الافضل لذلك استعمل اي برنامج او برامج تتقنها.

    النقطة الثانية خاطئة تماما الالعاب تحاج الى سرعة عالية في التنفيذ وتحكم كامل بالجهاز و اللغة الوحيدة التي توفر لك ذلك هي c++ بعد لغة الاسملي طبعا وهي المعتمدة عالميا في هذا المجال ويكفي هذا دليلا على انها الافضل،
    ان تكون صعبة او سهلة هذا شأننا نحن،
    ان كنا نريد صناعة لعب الاطفال فلن نحتاج الى البرمجة من اساسه يكفينا المحركات الاخرى التي لا تعتمد على البرمجة مثل gamemaker و gamestudio و virtools و اخواتها، اما الالعاب الاحترافية (بمعنى الكلمة) فلابد لنا من البرمجة اي لعبة احترافية تحتاج الى محرك العاب احترافي يتم تطويره باستمرار بامكانك استعمال اي لغة تريد ولكن عندما تصبح بحاجة الى تحكم اكثر بالجهاز وسرعة اكبر في التنفيذ فلا مفر لك من c++ بل في بعض الاحيان تصبح هي الاخرى عاجزة فننتقل الى الاسمبلي.

    xna محرك العاب يحتاج الى البرمجة ايضا باستعمال#c على pc او xbox فقط
    اما c++ فستبرمج بها على جميع المنصات باستعمال محركات اخرى افضل واسرع من xna
    ولعلمك xna لم يظهر الا بالامس القريب مع ظهور c# ومازال يحتاج الى الكثير من التلقيحات هو ولغته.

    بالتوفيق
    انا معك فى النقطة الاولي ، ولكن انا اعتقد انك لم تفهم قصدى ، انا اقصد ان الاخ الفاضل صاحب الموضوع فضل برنامج الثري دى ماكس على باقي البرامج فأنا حبيت اوضح له انه على خطأ النقطة الثانية شوف اخي الكريم عائلة السى كلها تقريبا بنفس السرعة ، الفروق لا نحسها واذا كان لك خبرة فى السى شارب ستعرف ماذا اقصد !!! اما لغة xna فهيا قوية جدا جدا وتسمح لك بأنشاء اقوى الالعاب والالعاب تنافس بقوة وانا اعرف ماذا اقول

  11. #11
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أعجبني الموضوع وحدة النقاش العلمي هنا .. لذلك وكأول شيء أطلب من الجميع أن يقوم بعصر حبة بطاطا واحدة ومن ثم شربها ( تقدم باردة مع ملعقة صغيرة من السكر ) لكي يتمتع بمزاياها .

    لا تعليق عندي على السابق .. فقد قمت بكتابة رأيي في موضوع مثبت في القسم .

    ولكن أعجبتني جملة واحدة وهي :
    إن كنا نريد صناعة لعب الاطفال
    هل نسينا أن أكبر الشركات قامت ببناء محركاتها على الغات الأساسية مثل السي ++ وغيرها وأنها قدمت محرك ألعاب قامت بإنتاج مئات الألعاب عليه ! هذا يعني أن شريحة مستخدمي المحركات في نفس الشركة أكبر بكثير من شريحة مصممي المحرك نفسه ، وبالتالي نستنتج أن المستقبل حالياً للمحركات . ودعنا ندع العمل الشاق لأهله . فنحن يجب أن نفهم فكرة إنتاج المحركات بالنهاية !! فهدفها ليس ( أخرج محرك للسوق وإرميه بالبحر !! ) أصبحت البرمجة تقريباً في فترة ضيقة وبالتالي فكرة المبرمجين أو مصممي المحركات هي :
    دع الجانب البرمجي وإهتم بالجانب الجرافيكي وال GamePlay الخاص بلعبتك .

    فنحن نعلم أن أمر إرسال رصاصة من سلاح معين في لعبة معينة يعتمد على تكنيك معين يتم إستخدامه في جميع الألعاب .

    وأنا معك في قولك أخي Vertex أن المحركات ليست بسرعة اللغات الأساسية .. فهمها كان المحرك قوي يبقى أبطئ من اللغة الأساسية التي تم عليها البرنامج . ولكن هنا أكرر السابق .. دع الجانب البرمجي وإهتم بالجانب الجرافيكي وال GamePlay الخاص بلعبتك وذلك من خلال إستخدام محرك ألعاب جاهز .

  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sparta معاينة الرد
    اخى الفاضل اولا الفيرتولز ليس لتصميم لعب اطفال بل لة لغة مستقلة ثانيا انت بتقلل من شان اللغات الثانية فعدنك محرك زى تركوا دة بيستخدم c# و دة من المحركات الجيدة و لو الحكاية سهلة باستخدام البرمجة ليو الشركات تدفع و تجيب محركات غلية زى انريل و جيم برو و غيرها و لو الماكس اعلى برنامج لية فى ميتل جير و ديفل ماى كر 4 و نينجا جايدن و برينس اوف برشيا استخدموا xsi و على فكرة c++ مبيوفرش سرعة علية فى الاداء دة بياخد وقت اكبر انا حشرحلك فكرة عمل المحرك المحرك و ببساطة اختصار للغة البرمجة المبنى بها بمعنى احيانا تلاقى مكتوب فى معلو مات المحرك based on c++ معنى كدة ان ممكن عشان تعمل حاجة وحدة فى c++ ب20 سطر تعملها بسطرين فى المحرك يبقى العبة الى بالف سط فى c++ ممكن تعملها فى محرك ب 500 او 600 و اكواد مختصرة كمان يبقى انهى اسهل ؟ و على فكرة ال c++ مبتعجز و مبيلجئوش للاسمبلى بتعتبر لغة مهملة لصعوبتها و ال c++ تطور الاسمبلى و تعتمد على نفس فكرة المحرك و كمان متهملش من شان اى لغة فوندوس فستا مصمم على c# و العاب الشبكة على جافا و فلاش بص انت ممكن تتعلم c++ و تحترفها لو باستمرار فى 7 سنوات على اقل تقدير عشان تقدر تعمل لعبة حلوة بيها و لو تعلمت محرك تتقنو و تتمكن منو فى سنتين و تعمل نفس اللعبة و ممكن اقوى من تعلمك c++ ب 7 سنوات الحكاية مش سهلة و الى حيستخدم c++ لازم يعمل زى محرك مبسط للعمل اة نسيت انت قولت c++ ممكن على اى جهاز و نصيت المنصات و على فكرة منصة ps3 استالة تطلع للعبر عكس اكس بوكس يبقى اقرف نفسى بحاجة معدومة
    اعذرني اخي ولكنك تسرعت في الرد ولم تفهم قصدي ارجو ان تعيد قراءته.

    اولا ما اقصده بلعب اطفال يعني انك لن تنافس بها الشركات العالمية الاخرى...
    يعني ليست احترافية بمعنى الكلمة
    يعني لا تقل انه باستعمال تلك المحركات الجاهزة ستصنع لعبة لم يصنع مثلها احد من قبل وبالتالي ستنافس بها جميع الشركات الاخرى!
    استعمال تلك المحركات الجاهزة شبيه باستيراد جميع اجزاء السيارة من الخارج وانت تقوم بتركيبها فقط، اذا كنت تريد ان تصنع سيارة منافسة يجب ان تبدأ من الصفر، مثلا من التركيبة الكيماوية لجميع اجزاء السيارة.
    نفس الشيء ينطبق على الالعاب تريد ان تصنع العاب احترافية تنافس بها الالعاب الاخرى فلا تنتظر ذلك من virtools او غيره
    هذه الاشياء تستعمل فقط للاغراق السوق بالعاب رخيصة (هذا لا يعني انها تافهة ولكن انظر الى ذلك من وجهة نظر تجارية)

    ثانيا يجب ان تفرق بين لغات السكريبت ولغات البرمجة الاخرى، برنامج Excel لديه ايضا لغة مستقلة خاصة به وهذه اللغات مبنية في الغالب باستعمال نفس اللغة التي بني بها البرنامج نفسه مثل c++
    ثم انني لا اقلل من شأن اي لغة فانا احب البرمجة بجميع اللغات ولكن كل حسب امكانياته وحسب متطلبات المشروع.
    انا لا اتعصب لاي لغة ولا اي برنامج فقط لانني احبه او اتقنه او اعمل به .

    بالنسبة ل "تركوا" يكفيني xna فهو محرك رائع ايضا تستطيع تصنع به العاب في وقت قصير ولكن ليس الالعاب الاحترافية المنافسة كما شرحت من قبل.
    تقول "لو الحكاية سهلة باستخدام البرمجة ..." اذا كنت تعتقد ان كل الشركات تعتمد على تلك البرامج فانت مخطئ اي مجموعة من الفنانين المحترفين والمتقنين لتلك البرامج يستطيعون انشاء افضل من تلك الالعاب دون الحاجة لانشاء شركة، استعمال تلك البرامج سيكون الهدف منه اغراق السوق بالعاب رخيصة ذات مستوى مقبول ولكنها لن تقف امام تلك الالعاب الضخمة التي تغير مسار تاريخ الالعاب باستعمال تقنيات جديدة.

    بخصوص الماكس لم اقل انه اعلى او اسفل ارجو ان تعيد قراءة ردي السابق...
    مقياسي لهذه البرامج هو مدى انتشاره بين محترفي المهنة وليس التعصب انا لا اتعصب للماكس ولا لغيره

    "c++ بياخذ وقت اكبر " هذه جديدة علي ربما تقصد بياخد وقت اكبر في البرمجة وهذا ما جعلك تتحدث عن عدد الاسطر..الخ:
    انا لم اقل ان c++ سهلة وما قلتَه صحيح تماما، انا اعرف كيف يعمل المحرك من الصفر لانني قمت من قبل بمحاولات لبرمجة محرك خاص بي لمجرد التعلم مما اعطاني فكرة عامة عن كيفية عمل كل تلك المحركات.
    اما ان كنت تقصد انها لغة ثقيلة، c++ لغة قريبة من الجهاز ارجو ان تفهم هذا جيدا وبالتالي سيكون لديك تحكم اكبر في الذاكرة وتنفيد الاوامر، بالتالي القدرة على الوصول الى السرعة القصوى قي التنفيذ.
    وعندما تعجز هي الاخرى يتم المرور الى الاسمبلي لانه لا توجد لغة اقرب من الجهاز بعد c++ غير الاسمبلي، ثم من قال لك ان c++ لا تعجز وان لغة الاسمبلي مهملة؟ بماذا تبرمج الدرايفرات اذن ب c#؟ في الغالب بالاسمبلي وان امكن ب c++
    ما قلته ليس من كلامي ولكن من كلام شخص يعمل بالمجال بل يقول انه توجد بعض كروت الغرافيك لا يمكن برمجتها الا باستعمال الاسمبلي .
    ان كانت صعبة فلنكتفي بلعب الاطفال اذن
    بخصوص الفيستا لا اعرف هل اطلعتك ميكروسوفت على اكوادها ام ماذا من اين جاءت هذه المعلومة ؟ وان كانت الفيستا مبنية ب c# فهذا هو سبب فشلها اذن وعدم استقرارها.
    بخصوص المنصات لم افهم قولك ولم اتحدث عن ps3 فقط
    لا اعرف ان كانت ميكروسوفت توفر بيئة تطوير ب c++ لل xbox وان لم يكن فاعلم انه بسبب سياستها الاحتكارية لمنتجاتها فقط لا غير.

    ساتوقف هنا لان الموضوع سيطول كثيرا ولا ارى سوى انه سوء تفاهم لا غير وسيقولون علينا كثيري الكلام وقليلي الفعل

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Mr-X معاينة الرد
    انا معك فى النقطة الاولي ، ولكن انا اعتقد انك لم تفهم قصدى ، انا اقصد ان الاخ الفاضل صاحب الموضوع فضل برنامج الثري دى ماكس على باقي البرامج فأنا حبيت اوضح له انه على خطأ النقطة الثانية شوف اخي الكريم عائلة السى كلها تقريبا بنفس السرعة ، الفروق لا نحسها واذا كان لك خبرة فى السى شارب ستعرف ماذا اقصد !!! اما لغة xna فهيا قوية جدا جدا وتسمح لك بأنشاء اقوى الالعاب والالعاب تنافس بقوة وانا اعرف ماذا اقول
    لا نحس بالسرعة لان الاجهزة تطورت واصبحت سريعة جدا في الايام التي كانت فيها ثقيلة لم يكن هنالك سوى الاسمبلي وما قاربه مثل c.
    انا احب c# فهي توفر عليك الكثير من الوقت لان بها اكواد جاهزة وتنظم الذاكرة بدلا منك ولكنك اذا اردت تحسين اداء البرنامج فلن تتمكن من ذلك كما هو الحال مع c++.

    xna وغيرها كما قلت من قبل لا يمكن ان تنافس بها تلك الالعاب الضخمة ولكن ستنتج بها العاب في المستوى.

    [
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة oms معاينة الرد
    أعجبني الموضوع وحدة النقاش العلمي هنا .. لذلك وكأول شيء أطلب من الجميع أن يقوم بعصر حبة بطاطا واحدة ومن ثم شربها ( تقدم باردة مع ملعقة صغيرة من السكر ) لكي يتمتع بمزاياها .

    لا تعليق عندي على السابق .. فقد قمت بكتابة رأيي في موضوع مثبت في القسم .

    ولكن أعجبتني جملة واحدة وهي :

    هل نسينا أن أكبر الشركات قامت ببناء محركاتها على الغات الأساسية مثل السي ++ وغيرها وأنها قدمت محرك ألعاب قامت بإنتاج مئات الألعاب عليه ! هذا يعني أن شريحة مستخدمي المحركات في نفس الشركة أكبر بكثير من شريحة مصممي المحرك نفسه ، وبالتالي نستنتج أن المستقبل حالياً للمحركات . ودعنا ندع العمل الشاق لأهله . فنحن يجب أن نفهم فكرة إنتاج المحركات بالنهاية !! فهدفها ليس ( أخرج محرك للسوق وإرميه بالبحر !! ) أصبحت البرمجة تقريباً في فترة ضيقة وبالتالي فكرة المبرمجين أو مصممي المحركات هي :
    دع الجانب البرمجي وإهتم بالجانب الجرافيكي وال GamePlay الخاص بلعبتك .

    فنحن نعلم أن أمر إرسال رصاصة من سلاح معين في لعبة معينة يعتمد على تكنيك معين يتم إستخدامه في جميع الألعاب .

    وأنا معك في قولك أخي Vertex أن المحركات ليست بسرعة اللغات الأساسية .. فهمها كان المحرك قوي يبقى أبطئ من اللغة الأساسية التي تم عليها البرنامج . ولكن هنا أكرر السابق .. دع الجانب البرمجي وإهتم بالجانب الجرافيكي وال GamePlay الخاص بلعبتك وذلك من خلال إستخدام محرك ألعاب جاهز .
    شكرا على عصير البطاطا فهو مفيد جدا في مثل هذه الاجواء

    انا متفق تماما معك، كان هنالك سوء تفاهم فقط

    بخصوص لعب الاطفال فقد وضحت ما اقصده هنالك شركات لديها محركاتها الخاصة وتقوم بتطويرها بنفسها لتنافس بها الشركات الاخرى ولا يعقل ان تعتمد على تلك المحركات الجاهزة في المنافسة.

    بخصوص الجانب الغرافيكي انا هنا اساسا في هذا المنتدى لاهتمامي بهذا الجانب وساستعمل محركات جاهز طبعا.

    -------------------




    اسعد الله اوقاتكم جميعا بكل خير

  13. #13
    اسعدني النقاش معك اخوى vertex
    وفعلا انا كنت بحاجه الى كوب من عصير البطاطا ، نشكرك يا اسامه على العصير

  14. #14
    و لله عصير البطاطا ريحنا كلنا بس انا فعلا كنت قريت فى صفحة من صفحات ميكروسوفت انه معمول فعلا على سى شارب امهم مش كل المحركات تعمل لعب لاغراق السوق عندك محرك زى انريل انجن بيعمل لعب فوق الممتازة بتغير تاريخ اللعب و فعلا كان فية سوء فهم انت لما قصد السرعة اعتقد انك بتقصد السرعة فى اخراج العمل على فكرة انا عشان النقاشات دة انا اختصرت الموضوع و بحترف الجرفكس :d

  15. #15
    والله لو عاوزنى رأيى انا يا جماعة بحكم انى مبرمج - انا رأيى ان لغة البرمجة هى الأساس واقوى من المحرك والدليل انى شاهدت اعمال رهيبقة معمولة على الفجوال سى بلاص بلاص وكان فعلا جوده الأتقان فيه عالمية بلا منازع - بس المهم مين بيتقن السى بلاص والديركس اكس اتقان احترافى فى عالمنا العربى لألأسف صفر عشان كده انا شايف اننا قدمنا وقت طويل عقبال ما نتطور وفعلا الغرب مسابقنا بكثير فى هذا المجال - اما بالنسبة لبرامج الجرافك فأنا انصح حاليا بالسوفت ايماج لأنه جبار وتستخدمه شركات كبرى مثل يو بى سوفت وغيرها وصنعت عليه اعمال رهيبة واذكر ايضا ان اللعبة العربية صقر قريش معموله عليه - وان سألتولتونى عن اقوى المحركات اللتى انا شاهدتها اقول لكم darkbasic - dark gdk و xna - 3d game studio وممكن تكون فيه محركات تانية قوية لكن انا بتكلم على اللى جربته

  16. #16
    hello everyone, nice to see this coo conversation,
    in general, you all take as one person who would do the hall job, and this is not right,let me explain...there's nothing in 3Ds called GOOD or BAD, i've seen many cool jobs were done in MAX,MAYA &XSI, also some work were done in small free 3d applications, you can't blame the application, blame the one who's suing it..over all, it's up to u to choose what makes u fell good.
    for 3D Game engines, a while ago, programming was very important, now no one is programming a game engine from scratch (this operation needs a team not one person) so many companies developed engines as stand alone application with the capability to add more functionality to it...so if you want to rate a game engine don't think of what language it was made from, check the features that it can offer you which would make your game look better and played faster.
    over all..what count is your comfort..choose what u like and let the others choose what they want...happy gaming..


    jin kazama

  17. #17
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    و الله تسعدني رؤية هذا النقاش

    طبعا اولا ابين ان وجهة نظر الاخ اسامة صحيحة فأنت لن تقوم ببرمجة محرك العاب و تعمل عليه وحدك

    و ايضا بالنسبة لنقاش السى بلص بلص و السى شارب

    طبعا لو كنا موجودين زمان شوية كنا عرفنا ان السى بلص بلص كان بيتقال عليها لغة الهواة و اللغاة القوية بتاعت السرعة هيا الاسمبلي

    و لكن مع الوقت طبعا كلوا نسي الاسمبلي و الكل يقول ليه اتعب نفسي ما دام الاجهزة تطورت و فرق السرعة ده مش هيفرق

    وطبعا في الوقت الحالي الناس تقول ان السى شارب لغة الهواة و ان لغة العصر عى السى بلص بلص مع العلم ان فرق السرعة 1-2 %

    و كمان مع الوقت الناس بدأت تستخدم المحركات و تسيب اللغات و ده مش غلط ده توفير للوقت و الجهد لأن كدة كدة فرق السرعة مش زى ما انت متخيل

    و كمان استغربت جدا من الجملة :

    xna وغيرها كما قلت من قبل لا يمكن ان تنافس بها تلك الالعاب الضخمة
    فالنأخذ نظرة قريبة عن الXNA

    هذا المحرك يوفر لك كل شىء فهو لا يضيف اى حدود في اى جزء في اجزائه

    يمكنك استيراد اى امتداد انواع الملفات من الخارج و كتابة كود لكيفية قراءة الملفات و تشفيرها لتذهب الي المحرك

    يمكنك استعمال اى شادر تريد

    يمكنك ان تقوم بالدخول لمعلومات المجسمات و تأتي بأماكن الفيرتكس و النورمال الخ...

    لن تجد جزء فيه حدود لك

    يمكن ان تعتبره محرك مفتوح المصدر و طبعا مع كل ده البطء حوالي 1-2% مش هيفرق

    طبقا لنظرية مورو (و ده مش الي عمل الشوكولاتة)

    ان الجهاز بيزيد سرعتوا الضعف كل 6 شهور فلا تخاف من سرعة المحرك

    و بجد لازم كلنا نشرب البطاطا تبع اسامة لأنها بتفيد
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل