صفحة 1 من 6 12345 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 116

موضوع: حرام على الإسلاميين حلال لغيرهم

ردود: 116 | زيارات: 6415
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944

    حرام على الإسلاميين حلال لغيرهم

    سؤال أطرحه للنقاش عليكم
    طلب الشخص الحكم لنفسه أمر منهي عنه في توجيهات السنة النبوية ولكن أن يطلب الشخص الحكم لغيره ممن يرى فيه أنه من اهل الثقة فهو أمر محمود بل ومطلوب وربما واجب طالما لن ينصلح حال الأمة إلا به وهذا ما حدث بثقيفة بني ساعدة عندما رشح عثمان بن عفان وعمر بن الخطاب وغيرهم رضى الله عنهم أبو بكر الصديق ليكون الخليفة.
    سؤالي هنا لماذا عندما يحاول اصحاب الفكر الإسلامي الوصول للحكم عبر انتخابات نزيهه اقرها الشرع لاختيار من يحكم المسلمين يُعاب عليهم ذلك مع العلم انهم اصحاب شعبية كبيرة وتجربتهم في الانتخابات موفقة للغاية عندما يكون هناك شبه نزاهة، ولماذا يحاول الإسلاميون أن يدفعوا عن انفسهم تهمة طلب الحكم ما دام حال المسلمين لن ينصلح إلا بأن يحكم الناس بشرع الله وأن هذا لا يتنافى مه التغيير بتربية الناس بل هو ملاصق ومعضد له وطالما انهم لا يطلبون الحكم لانفسهم كاشخاص وانما لما يؤمنون به من فكر، ولماذا يباح للاحزاب العلمانية والشيوعية ذلك ويعاب على الاسلاميين، وهل اصبح السعي للتمكين لدين الله في الارض بالطرق السلمية التي اقرها الشرع عيب.

    ملحوظة( لا اقصد هنا تيار معين من الاسلاميين أو تقييم لهم ولكن اقصد الفكرة نفسها لماذا إن كان سلفنا اصحاب باع في الحياة السياسية واسعدوا العالم كله بسياستهم التي نبعت من كتاب الله وسنة رسوله لا يكون لنا نحن ايضا باع في ذلك؟!!!!!!!!!!!)
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    ورد النهي عن طلب الولاية عمومًا فقال صلى الله عليه وسلم لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أعطيتها عن غير مسألة أُعنت عليها وقال صلى الله عليه وسلم : إنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة وقال أيضًا: إنا لا نولي أمرنا من طلبه ونحو ذلك من الأحاديث، ولا شك أن الإمارة يدخل فيها كل ولاية متعلق بالمجتمع فلا يجوز الحرص عليها سواء كان قصده المكان، أو المال إلا إذا كان قصده الإصلاح بأن رأى في نفسه الكفاءة وأن الوالي، أو الأمير الحالي ليس كفئًا فله طلب ذلك كطلب القضاء وهو كفء وطلب إمامة المساجد، أو الخطابة، أو ولاية الحسبة ونحوها مما تكون النية فيه الإصلاح، وكذا وظيفة الدعوة والتعليم لمن وجد من نفسه الأهلية ورأى أن غيره لا يكفي، أو يخاف إفساده فيكون النهي خاصًا بمن قصد مجرد الترفع والسيطرة والمكانة والشهرة.
    http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...126&parent=786

    ثم القياس هنا قياس غريب فالصحابة الذين رشحوا أبي بكر الصديق رضي الله عنه لم يكونوا من عامة الشعب بل هم من حاشية الرسول صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر رضي الله عنه لم يطلب الإمارة أصلاً، على عكس أيامنا، ثم لو حكم من تقصد، هل سيحكم بشرع الله؟؟ وهل سيتركه الناس يحكم بشرع الله؟؟
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    جزاك الله خير ممنور على نقل هذه الفتوى للعلامة بن جبرين حفظه الله

    المشكلة أن هناك من الإسلاميين من يسحتي أن يقول الناس عنه أنه يطلب الحكم رغم يقينه بأنه ما فعل ذلك ولا اعان عليه إلا لمصلحة المسلمين والإسلام فتراه يؤدي ذلك الأمر وهو خجلان !!! فما سبب هذا اللبس في الفهم؟
    وإذا لم يحكم الأمة علماءها فمن يحكمها وكيف سيكون مستقبلها بل حاضرها الذي نحياه وهو خير دليل.
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    العمر
    26
    ردود
    98
    بالمناسبة الانتخابات في سقيفة بني ساعدة لم تمر بهدوء
    فقد صاحبها ضرب وعراك حتى اشهر عمر ابن الخطاب سيفه مهددا
    واستمرت الحال اشهر خصوصا بعد امتناع علي ابن ابي طالب من البيعة مع كبار الصحابة
    مثل عمار ابن ياسر وسلمان الفارسي وابن مسعود وابن عباس ووو

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zdepth معاينة الرد
    بالمناسبة الانتخابات في سقيفة بني ساعدة لم تمر بهدوء
    فقد صاحبها ضرب وعراك حتى اشهر عمر ابن الخطاب سيفه مهددا
    واستمرت الحال اشهر خصوصا بعد امتناع علي ابن ابي طالب من البيعة مع كبار الصحابة
    مثل عمار ابن ياسر وسلمان الفارسي وابن مسعود وابن عباس ووو
    والله الدنيا دي دار بلاء ... الصحابة كانوا اكثر من تضرروا بسبب ما يمكننا تسميته بلغتنا الحالية السياسة إلا أنهم لم يعتزلوا الأمر ويتركوه للمفسدين
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anas talat معاينة الرد
    جزاك الله خير ممنور على نقل هذه الفتوى للعلامة بن جبرين حفظه الله

    المشكلة أن هناك من الإسلاميين من يسحتي أن يقول الناس عنه أنه يطلب الحكم رغم يقينه بأنه ما فعل ذلك ولا اعان عليه إلا لمصلحة المسلمين والإسلام فتراه يؤدي ذلك الأمر وهو خجلان !!! فما سبب هذا اللبس في الفهم؟
    وإذا لم يحكم الأمة علماءها فمن يحكمها وكيف سيكون مستقبلها بل حاضرها الذي نحياه وهو خير دليل.
    وأنت من أهل الجزاء، أنا لم أنقل الفتوى لمجرد النقل بل لإن فيها حديث ينهى عن طلب الإمارة أياً كانت النية لإن الحكم شيطان يلعب بالرؤوس ويغير النفوس كثيراً وهو فتنة عظيمة لا يأمنها إلا القليل
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zdepth معاينة الرد
    بالمناسبة الانتخابات في سقيفة بني ساعدة لم تمر بهدوء
    فقد صاحبها ضرب وعراك حتى اشهر عمر ابن الخطاب سيفه مهددا
    واستمرت الحال اشهر خصوصا بعد امتناع علي ابن ابي طالب من البيعة مع كبار الصحابة
    مثل عمار ابن ياسر وسلمان الفارسي وابن مسعود وابن عباس ووو
    ^^^^^^^^^^^

    إذاً تقول أن الرسول لم يحسن تربية أصحابه ؟؟؟

    نرجو عدم الخروج من الموضوع، بروايات من قصص الأطفال
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  8. #8
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    العمر
    26
    ردود
    98
    استاذ منور
    كنت اتمنى ان تكون هذه قصص اطفال
    حتى تبقى في ذهني تلك الصورة الجميلة والمثالية
    لكن هذه هي حقيقة التاريخ
    وعندك الانترنيت وتأكد من الموضوع
    وهذه ايضا بعض اسماء الصحابة الذين لم يبايعوا
    الزبير بن العوام و سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج و طلحة بن عبد الله و المقداد ابن الاسود
    وابو ذر الغفاري . تصور ان العشرة المبشرين في الجنة انقسموا في فريقين متعارضين .

  9. #9
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    بل يجب على الجماعات الإسلامية فى مصر مثلا الإلتفاف حول حزب واحد يكون على الأقل له صوت و تأثير سياسى و إجتماعى
    لا نقول أن يحكموا مصر ..لإن حكم مصر أمر كبير و صعب و لا تستوعبه عقول الكثير
    لكن على الأقل يكون هناك تآثير فى قرارات مجلس الشعب و الشورى و تعزيز المادة 2 من القانون المصرى

    لكن القوميين و الغربيين و كل من يعادون الإسلام عاهدوا أنفسهم على ألا يجمتع الإسلاميين أبدا
    فعندما إجتماعهم قوة و عند تفرقهم ضعف و هم يعملون على تفرقهم بكل الطرق
    فهذا يلعن عمرو و ذاك يتهم حجازى بالتطرف و هذا يقول الإخوان أهل ضلال و الآخر يقول السلفية أهل رجعية ..
    و للآسف يوجد من يأخذ هذا و ينجرف فى التفريق بين الأمة

    فى مصر الآن نحن فى أشد الحاجة لإن تجتمع الجماعات الإسلامية و لو تحت لواء الأزهر (بل يفضل )

    نحن أمام حرب ثقافية عنيفة .. نحتاج توحيد الجهو و ترتيبها و تنظيمها
    و حرب المخدرات القادمة من إسرائيل " نسأل الله أن تزول فى أقرب وقت " ..مخدرات بسعر التراب
    الحشيش مرمى فى الشوارع و جرعة الهروين و الكوكايين بخمسه جنيه

  10. #10
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    وعندك الانترنيت وتأكد من الموضوع
    الانترنت زي السوق كله كذب وتلفيق

  11. #11
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    وعندك الانترنيت وتأكد من الموضوع
    الانترنت زي السوق كله كذب وتلفيق

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    وأنت من أهل الجزاء، أنا لم أنقل الفتوى لمجرد النقل بل لإن فيها حديث ينهى عن طلب الإمارة أياً كانت النية لإن الحكم شيطان يلعب بالرؤوس ويغير النفوس كثيراً وهو فتنة عظيمة لا يأمنها إلا القليل
    فعلا طلب الإمارة هو الهلاك بعينه بالفعل ... لكن كما اوضحت فتوى الشيخ بن جبرين وغيره من علماء المسلمين فإن الأمر في هذه الحالة مختلف بعض الشئ خصوصا عندما يكون من يحكم بلاد المسلمين هم من العلمانيين او من لا يصلح ففي هذه الحالة ينبغي علينا نحن المسلمين ان نسعى لتحكيم من ينصر الدين بل انه من الواجب علينا ذلك بالطرق السليمة غير المتعجلة التي ربما تسبب ضرر اكثر من أن تنفع وفي هذه الحالة فليس هناك من يطلب الامارة لشخصه ولكن لمن يرى فيه الخير من هذه الأمة.
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  13. #13
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zdepth معاينة الرد
    استاذ منور
    كنت اتمنى ان تكون هذه قصص اطفال
    حتى تبقى في ذهني تلك الصورة الجميلة والمثالية
    لكن هذه هي حقيقة التاريخ
    وعندك الانترنيت وتأكد من الموضوع
    وهذه ايضا بعض اسماء الصحابة الذين لم يبايعوا
    الزبير بن العوام و سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج و طلحة بن عبد الله و المقداد ابن الاسود
    وابو ذر الغفاري . تصور ان العشرة المبشرين في الجنة انقسموا في فريقين متعارضين .
    على فكرة التاريخ لابد أن تأخذه من اهل العلم الثقات و ليس من الإنترنت
    و بالأخص فى قاضايا الفتن ... أجلس مع عالم موثوق فيه من أهل السنة و الجماعة و تعرف منه على قصة الفتنة
    http://www.islamstory.com/pagination...cles&cat_id=98

    http://www.islamstory.com/%D9%85%D8%...A8%D8%B1%D9%89

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الشريف أحمد معاينة الرد

    فى مصر الآن نحن فى أشد الحاجة لإن تجتمع الجماعات الإسلامية و لو تحت لواء الأزهر (بل يفضل )
    الحمد لله هناك بوادر خير كثيرة في هذا الجانب في الفترة الأخيرة من تواصل وتقارب بين رموز من الإخوان والسلفيين وغيرهم، هذا التقارب يتم بخطوات محدوده ولكنها تبشر بالخير الكثير باذن الله، والأمة متعطشة لمثل هذا التقارب في مواجهة مخاطر محدقة وعاصفة تتطلب التعالي والتسامي فوق الخلاف والتوحد لمواجهة التحديات الكبيرة في وجه الأمه.
    أما الأزهر فهناك ايضا صحوة بين علماءه وربما تتجلى بقوة في اعادة احياء جبهة علماء الأزهر واشتراك عدد كبير من فطاحلة علماء الأزهر فيها.
    هذا دين الله ولابد ان الله سينصره ولو بعد حين ولو بعد الكثير من الألم.
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  15. #15
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    العمر
    26
    ردود
    98
    للتوضيح
    اقصد بالانترنيت كتب التاريخ من الطرفين السنة والشيعة
    ومن كتب التاريخ السني عليك بكتاب تاريخ الطبري والامامة والسياسة
    لابن قتيبة الدينوري ومروج الذهب للمسعودي .

  16. #16
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    العمر
    26
    ردود
    98
    بالمناسبة مصر موعودة بحكم النجباء
    وهي مجموعة مؤمنة من الرجال وصفوا بانهم النجباء
    وستكون منبرا للاسلام

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zdepth معاينة الرد
    للتوضيح
    اقصد بالانترنيت كتب التاريخ من الطرفين السنة والشيعة
    ومن كتب التاريخ السني عليك بكتاب تاريخ الطبري والامامة والسياسة
    لابن قتيبة الدينوري ومروج الذهب للمسعودي .
    على حد علمي ان علياً رضي الله عنه بايع ابتداءاً لأبي بكر رضي الله عنه بحضور بعض الصحابة ثم اعتزل في بيته ستة اشهر لمرض سيدتنا فاطمة ثم لما توفيت خرج وجدد البيعة مرة أخرى لسيدنا ابي بكر كما في البخاري بحضور الناس واجتماعهم كي لا يظن احدا ان اعتزاله كان لعدم رضاه
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  18. #18
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zdepth معاينة الرد
    استاذ منور
    كنت اتمنى ان تكون هذه قصص اطفال
    حتى تبقى في ذهني تلك الصورة الجميلة والمثالية
    لكن هذه هي حقيقة التاريخ
    وعندك الانترنيت وتأكد من الموضوع
    وهذه ايضا بعض اسماء الصحابة الذين لم يبايعوا
    الزبير بن العوام و سعد بن عبادة الأنصاري زعيم الخزرج و طلحة بن عبد الله و المقداد ابن الاسود
    وابو ذر الغفاري . تصور ان العشرة المبشرين في الجنة انقسموا في فريقين متعارضين .
    هذه الرواية الشيعية أخي الكريم

    مع احترامي لك وللأسماء في اللطميات في توقيعك

    http://kuwaikeb.com/vb/showthread.php?t=11082
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,245
    بالمناسبة الانتخابات في سقيفة بني ساعدة لم تمر بهدوء
    فقد صاحبها ضرب وعراك حتى اشهر عمر ابن الخطاب سيفه مهددا
    واستمرت الحال اشهر خصوصا بعد امتناع علي ابن ابي طالب من البيعة مع كبار الصحابة
    مثل عمار ابن ياسر وسلمان الفارسي وابن مسعود وابن عباس ووو
    لا أدري ما المصدر الذي اعتمدت عليه في هذا الكلام لكني أنصحك ألا تعود إليه فأكثره كلام فارغ

    خاصة مسألة الضرب و العراك فمن الواضح أن مصدرها رافضي

  20. #20
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    العمر
    26
    ردود
    98
    استاذ اكتوم
    الاحترام متبادل ان شاء الله
    انا اعطيتك ثلاث كتب لاهل السنة وهي مراجع التاريخ عندهم
    اقرأها ثم اخبرنا ما هي رواية اهل السنة لسقيفة بني ساعدة.
    في شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد (مؤرخ وعالم من كبار علماء السنة) ما معناه .
    ارسل معاوية ابن ابي سفيان رسالة الى علي ابن ابي طالب جاء فيها
    اتذكر حين اقتادوك من بيتك مثل البعير
    فارسل عليا رسالة جواب جاء فيها
    اردت ان تذم فمدحت ذلك حتى تعرف اني لم اكن راغبا بالبيعة .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل