صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 36

موضوع: أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني

ردود: 36 | زيارات: 2672
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني

    يقول علماء الأصول: "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"، بمعنى أنني لا أستطيع أن أحكم على أمر من الأمور دون أن أتصّوره أو أفهمه؛ ولذلك فلا معنى للحكم على الشيعة دون أن تعرفهم، ولا معنى للإدلاء بالرأي في قضية التقريب بين السُّنَّة والشيعة دون إدراك طبيعة كُلٍّ من الطرفين، ولا معنى كذلك لقبول أو رفض فتح باب الحديث عن الشيعة دون أن تعرف حقيقة الأمر، ودرجة خطورته، وأولويته، وعلاقته بالمتغيرات الكثيرة التي تمر بها الأمة.

    أكمل من الموقع
    أصول الشيعة بقلم د. راغب السرجاني


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية nerosoft
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    ردود
    1,138
    جزاك الله خيرا اخي الكريم
    شــــــارك معـــــنا فـــــي


  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    مبدأ التشيـع وتـاريخ نشأته
    06/09/2008م - 7:49 م | مرات القراءة: 3484


    زعم غير واحد من الكتاب القدامى والجدد : أن التشيع كسائر المذاهب الإسلامية من إفرازات الصراعات السياسية ، في حين يذهب البعض الآخر إلى القول بأنه نتاج الجدال الكلامي والصراع الفكري .

    فأخذوا يبحثون عن تاريخ نشوئه وظهوره في الساحة الإسلامية ، وكأنهم يتلقون التشيع بوصفه ظاهرة جديدة وافدة على المجتمع الإسلامي ، ويعتقدون بأن القطاع الشيعي وإن كان من جسم الأمة الإسلامية إلا أنه تكون على مر الزمن نتيجة لأحداث وتطورات سياسية أو اجتماعية فكرية أدت إلى تكوين هذا المذهب كجزء من ذلك الجسم الكبير ، ومن ثم اتسع ذلك الجزء بالتدريج .

    ولعل هذا التصور الخاطئ لمفهوم التشيع هو ما دفع أصحاب هذه الأطروحات إلى التخبط والتعثر في فهمهم لحقيقة نشوء هذا المذهب ، ومحاولاتهم الرامية لتقديم التفسير الأصوب ، ولو أن أولئك الدارسين شرعوا في دراستهم لتأريخ هذه النشأة من خلال الأطروحات العقائدية والفكرية التي ابتني عليها التشيع لأدركوا بوضوح ودون لبس أن هذا المذهب لا يؤلف في جوهر تكوينه وقواعد أركانه إلا الامتداد الحقيقي للفكر العقائدي للدين الإسلامي والذي قام عليه كيانه .

    وإذا كان البعض يذهب إلى الاعتقاد بأن التشيع يظهر بأوضح صوره من خلال الالتفاف والمشايعة للوصي الذي اختاره رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خليفة له بأمر الله تعالى ليكون قائدا وإماما للناس - كما كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) - ففي ذلك أوضح المصاديق على حقيقة هذا النشوء الذي اقترن بنشوء وتبلور الفكر الإسلامي الكبير ، والذي لا بد له من الاستمرار والتواصل والتكامل حتى بعد رحيل صاحب الرسالة ( صلى الله عليه وآله ) ، والذي ينبغي له أن يكون الاستمرار الحقيقي لتلك العقيدة السماوية وحامل أعباء تركتها .

    فإذا اعتبرنا بأن التشيع يرتكز أساسا في استمرار القيادة بالوصي ، فلا نجد له تأريخا سوى تأريخ الإسلام ، والنصوص الواردة عن رسوله ( صلى الله عليه وآله ) .

    قد عرفت في الصفحات السابقة نصوصا متوفرة في وصاية الإمام أمير المؤمنين ، وإذا كانت تلك النصوص من القوة والحجية التي لا يرقى إليها الشك ، وتعد وبدون تردد ركائز عقائدية أراد أن يثبت أسسها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فهي بلا شك تدل وبوضوح على أن هذه الاستجابة اللاحقة استمرار حقيقي لما سبقها في عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وإذا كان كذلك فإن جميع من استجابوا لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وانقادوا له انقيادا حقيقيا ، يعدون بلا شك رواد التشيع الأوائل وحاملي بذوره ، فالشيعة هم المسلمون من المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان في الأجيال اللاحقة ، من الذين بقوا على ما كانوا عليه في عصر الرسول في أمر القيادة ، ولم يغيروه ، ولم يتعدوا عنه إلى غيره ، ولم يأخذوا بالمصالح المزعومة في مقابل النصوص ، وصاروا بذلك المصداق الأبرز لقوله سبحانه : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } ( 1 ) ففزعوا في الأصول والفروع إلى علي وعترته الطاهرة ، وانحازوا عن الطائفة الأخرى من الذين لم يتعبدوا بنصوص الخلافة والولاية وزعامة العترة ، حيث تركوا النصوص ، وأخذوا بالمصالح .

    إن الآثار المروية في حق شيعة الإمام عن لسان النبي الأكرم - والذين هم بالتالي شيعة لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) - ترفع اللثام عن وجه الحقيقة ، وتعرب عن التفاف قسم من المهاجرين حول الوصي ، فكانوا معروفين بشيعة علي في عصر الرسالة ، وإن النبي الأكرم وصفهم في كلماته بأنهم هم الفائزون ، وإن كنت في شك من هذا فسأتلو عليك بعض ما ورد من النصوص في المقام :

    1 - أخرج ابن مردويه عن عائشة ، قالت : قلت : يا رسول الله من أكرم الخلق على الله ؟ قال : " يا عائشة أما تقرئين : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } " ( 2 ) .

    2 - أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأقبل علي فقال النبي : " والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة " ، ونزلت : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } فكان أصحاب النبي إذا أقبل علي قالوا : جاء خير البرية ( 3 ) .

    3 - أخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي سعيد مرفوعا : " علي خير البرية " ( 4 ) .

    4 - وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال : لما نزلت : " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية " قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي : " هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين " .

    5 - أخرج ابن مردويه عن علي قال : قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " ألم تسمع قول الله : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } أنت وشيعتك ، موعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرا محجلين " ( 5 ) .

    6 - روى ابن حجر في صواعقه عن أم سلمة : كانت ليلتي ، وكان النبي ( صلى الله عليه وآله ) عندي فأتته فاطمة فتبعها علي - رضي الله عنهما - فقال النبي : " يا علي أنت وأصحابك في الجنة ، أنت وشيعتك في الجنة " ( 6 ) .

    7 - روى ابن الأثير في نهايته : قال النبي مخاطبا عليا : " يا علي ، إنك ستقدم على الله أنت وشيعتك راضين مرضيين ، ويقدم عليه عدوك غضابا مقمحين " ثم جمع يده إلى عنقه يريهم كيف الإقماح . قال ابن الأثير : الإقماح : رفع الرأس وغض البصر ( 7 ) .

    8 - روى الزمخشري في ربيعه : أن رسول الله قال : " يا علي ، إذا كان يوم القيامة أخذت بحجزة الله تعالى ، وأخذت أنت بحجزتي ، وأخذ ولدك بحجزتك ، وأخذ شيعة ولدك بحجزهم ، فترى أين يؤمر بنا ؟ " ( 8 ) .

    9 - روى أحمد في المناقب : أنه ( صلى الله عليه وآله ) قال لعلي : " أما ترضى أنك معي في الجنة ، والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذريتنا ، وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا " ( 9 ) .

    10 - روى الطبراني : أنه ( صلى الله عليه وآله ) قال لعلي : " أول أربعة يدخلون الجنة : أنا وأنت والحسن والحسين ، وذريتنا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرياتنا ، وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا " ( 10 ) .

    11 - أخرج الديلمي : " يا علي ، إن الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ولشيعتك ، فأبشر فإنك الأنزع البطين " ( 11 ) .

    12 - أخرج الديلمي عن النبي أنه قال : " أنت وشيعتك تردون الحوض رواء مرويين ، مبيضة وجوهكم ، وإن عدوك يردون الحوض ظماء مقمحين " ( 12 ) .

    13 - روى المغازلي بسنده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله : " يدخلون من أمتي الجنة سبعون ألفا لا حساب عليهم - ثم التفت إلى علي فقال : - هم شيعتك وأنت إمامهم " ( 13 ) .

    14 - روى المغازلي عن كثير بن زيد قال : دخل الأعمش على المنصور ، فلما بصر به قال له : يا سليمان تصدر ، قال : أنا صدر حيث جلست - إلى أن قال في حديثه : - حدثني رسول الله قال : " أتاني جبرئيل ( عليه السلام ) آنفا فقال : تختموا بالعقيق ، فإنه أول حجر شهد لله بالوحدانية ، ولي بالنبوة ، ولعلي بالوصية ، ولولده بالإمامة ، ولشيعته بالجنة " ( 14 ) .

    15 - روى ابن حجر : أنه مر علي على جمع فأسرعوا إليه قياما ، فقال : " من القوم ؟ " فقالوا : من شيعتك يا أمير المؤمنين ، فقال لهم خيرا ، ثم قال : " يا هؤلاء ما لي لا أري فيكم سمة شيعتنا وحلية أحبتنا ؟ " فأمسكوا حياء ، فقال له من معه : نسألك بالذي أكرمكم أهل البيت وخصكم وحباكم ، لما أنبأتنا بصفة شيعتكم فقال : " شيعتنا هم العارفون بالله ، العاملون بأمر الله " ( 15 ) .

    16 - روى الصدوق ( 306 - 381 ه‍ ) : أن ابن عباس قال : سمعت رسول الله يقول : " إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعد الله تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة . . . " ( 16 ) .

    17 - وروى أيضا بسنده إلى سلمان الفارسي عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : " يا علي تختم باليمين تكن من المقربين ، قال : يا رسول الله ومن المقربون ؟ قال : جبرئيل وميكائيل ، قال : فبما أتختم يا رسول الله ؟ قال : بالعقيق الأحمر ، فإنه جبل أقر لله بالوحدانية ، ولي بالنبوة ، ولك يا علي بالوصية ، ولولدك بالإمامة ، ولمحبيك بالجنة ، ولشيعتك وشيعة ولدك بالفردوس " ( 17 ) .

    وهذه النصوص المتضافرة الغنية عن ملاحظة أسنادها ، تعرب عن كون علي ( عليه السلام ) متميزا بين أصحاب النبي بأن له شيعة وأتباعا ، ولهم مواصفات وسمات كانوا مشهورين بها ، في حياة النبي وبعدها ، وكان ( صلى الله عليه وآله ) يشيد بهم ويبشر بفوزهم ، وهم - بلا ريب - ليسوا بخارجين قيد أنملة عن الخط النبوي المبارك للفكر الإسلامي العظيم ، والذي يؤكد على حقيقة التشيع ومبدئه الذي لا يفترق عن نشوء الدين واستقراره .

    فبعد هذه النصوص لا يصح لباحث أن يلتجئ إلى فروض ظنية أو وهمية في تحديد تكون الشيعة وظهورها.
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    من يريد أن يعرف حقيقة الشيعة وعداوتهم للمسلمين فلا يتعب نفسه في البحث في الكتب والمجلداة الطويلة
    بل يدخل أي موقع شيعي ويشوف ردودهم في اللعن والشتم للصحابة الأطهار والقذف في عرض وشرف زوجات النبي عليه السلام وتكفير أكثر من مليار مسلم والفتاوي التي تحلل دم المسلم هذا غير البدع العظيمة و الشرك الأكبر التي تخرج صاحبها من دائرة الإسلام
    ولن تجد موقع واحد لهم يذكر أبو بكر وعمر وعائشة بخير
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    من يريد أن يعرف حقيقة الشيعة وعداوتهم للمسلمين فلا يتعب نفسه في البحث في الكتب والمجلداة الطويلة
    بل يدخل أي موقع شيعي ويشوف ردودهم في اللعن والشتم للصحابة الأطهار والقذف في عرض وشرف زوجات النبي عليه السلام وتكفير أكثر من مليار مسلم والفتاوي التي تحلل دم المسلم هذا غير البدع العظيمة و الشرك الأكبر التي تخرج صاحبها من دائرة الإسلام
    ولن تجد موقع واحد لهم يذكر أبو بكر وعمر وعائشة بخير
    أنت تريد موقع شيعي , تفضل :
    أرجو من الإدارة أن لا تحذف هذا الرابط لأنه هو من طلب :
    http://w............../
    أخر تعديل بواسطة ابوبدر في 19 / 04 / 2009 الساعة 12:39 PM
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    اخى الكريم Wing Zero

    مع كامل احترامى لرأيك وراى كل الاخوة فى النقل والبحث والتعقيب

    انا اعرف انك جديد فى المنتدى

    فاحب اعرفك على شىء فى المنتدى هذا المنتدى يكاد الاعضاء يقتلون بعضهم على المنتدى من كثرة المواضيع المذهبية والطائفية

    ان المواضيع المذهبية لها منتديات خاصه بها ول تركنا اى حد يتكلم فى الهذة المواضيع بحرية لا لعمت روح الكراهية والبغضاء فى المنتدى ولتوقفت حركة المنتدى التعليمية

    ارجو منك اخى الكريم ان نتوقف فى عن كتابة هذة المواضيع

    وهذة رسالة لكل اعضاء المنتدى

    وللعلم انا من دعاة التقريب بين المذاهب واتفهم كل ما تقول وما تحاول قولة

    وجزاك الله خيرا

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة youssef_23 معاينة الرد
    اخى الكريم wing zero

    مع كامل احترامى لرأيك وراى كل الاخوة فى النقل والبحث والتعقيب

    انا اعرف انك جديد فى المنتدى

    فاحب اعرفك على شىء فى المنتدى هذا المنتدى يكاد الاعضاء يقتلون بعضهم على المنتدى من كثرة المواضيع المذهبية والطائفية

    ان المواضيع المذهبية لها منتديات خاصه بها ول تركنا اى حد يتكلم فى الهذة المواضيع بحرية لا لعمت روح الكراهية والبغضاء فى المنتدى ولتوقفت حركة المنتدى التعليمية

    ارجو منك اخى الكريم ان نتوقف فى عن كتابة هذة المواضيع

    وهذة رسالة لكل اعضاء المنتدى

    وللعلم انا من دعاة التقريب بين المذاهب واتفهم كل ما تقول وما تحاول قولة

    وجزاك الله خيرا
    على راسي أستاذي
    ولكن بعضهم يقهرك من....
    لا أريد أن أكمل كي لا تتوقف عضويتي مع إنو الكلام جدا بسيط
    أظنك تعرف البقية
    ولكن هناك نوع من العنصرية بالمنتدى
    وشكرا لك
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wing zero معاينة الرد
    على راسي أستاذي
    ولكن بعضهم يقهرك من....
    لا أريد أن أكمل كي لا تتوقف عضويتي مع إنو الكلام جدا بسيط
    أظنك تعرف البقية
    ولكن هناك نوع من العنصرية بالمنتدى
    وشكرا لك
    شوف الكلام اللي في الرابط الأول، وبعدين ده موقع واحد بس وفي كده أمال لو جبتلك أنا بقية المواقع، كفاية الطعن في أبو بكر رضي الله عنه وعمر بن الخطاب، وبعدين فين أمهات الكتب ؟؟ كيف موقع ديني وما فيه أمهات الكتب عندهم؟؟ احترم عقولنا من فضلك أنا ما رضيت أرد لإنك كنت مؤدب بالأول بس زودتها بصراحة

    ولعلمك المتكلم يعرف عن عقائد الشيعة وحافظهم أكتر منك حتى لو انت كنت شيعي
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    شوف الكلام اللي في الرابط الأول، وبعدين ده موقع واحد بس وفي كده أمال لو جبتلك أنا بقية المواقع، كفاية الطعن في أبو بكر رضي الله عنه وعمر بن الخطاب، وبعدين فين أمهات الكتب ؟؟ كيف موقع ديني وما فيه أمهات الكتب عندهم؟؟ احترم عقولنا من فضلك أنا ما رضيت أرد لإنك كنت مؤدب بالأول بس زودتها بصراحة

    ولعلمك المتكلم يعرف عن عقائد الشيعة وحافظهم أكتر منك حتى لو انت كنت شيعي
    هذا آخر رد لي في هكذا مواضيع
    ولكن حبيت أعلق على الفقرة الأخيرة

    تخيل أنو أتى عالم شيعي عندك بالمسجد وبدأيعملك محاضرة
    عن عقيدة أهل السنة ويبينلك الأصول والفروع
    ما موقفك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أنت تقول أنه أعلم من الشيعي بذات نفسه
    أنت إنسان مثقف وتعرف أن هذا شيء مستحيل

    ثانيا :
    الشيعة مذهب بكامله له كتب وله مؤلفات
    وهو فكر كامل
    ولكن نحن دائما نأخذ قشرة البرتقال المرة ونترك لبها الممفيد واللذيذ
    وآسف إن ضايقتك بأي كلمة
    أما مسألة أمهات الكتب أدخل هنا

    http://www......./v2/pages/3.html
    أخر تعديل بواسطة ابوبدر في 19 / 04 / 2009 الساعة 12:39 PM
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Wing Zero معاينة الرد
    أنت تريد موقع شيعي , تفضل :
    أرجو من الإدارة أن لا تحذف هذا الرابط لأنه هو من طلب :
    http://.........../


    مواضيعه جميعاً فيها إفتراء و أكاذيب ينسبونها على أهل السنة
    ويتقدح في الصحابة وفي علماء الأمة وسأعرض عليكم المواضيع التي به وأنت تصفحوها بأنفسكم

    بعض الصحابة أحدثوا في الدين ما ليس منه

    إتهام صريح بأن الصحابة حرفو وأبتدعو في الدين

    الوهابية مرة أخرى
    طبعاً هم يقصدون أهل السنة

    بيعة أبي بكر كانت فلتة
    بيعة الصحابي الشريف كانت فلتة ؟؟؟؟

    التشويه العقائدي مستمر

    الحكم بكفر ابن تيمية لتكفير قضاة المذاهب الأربعة
    حيث أنهم ينسبون إليه كلام لم يقله ويحرفون في بعض كلامه
    ويكفرونه ويكفرون من يأخذ بكلامه يعني تكفير لأهل السنة


    الله عز وجل يستطيع أن يركب على ظهر بعوضة فتحمله وتطير به
    يتقولون على أهل السنة كلام لم يقولوه ويحرفون الكلم عن موضعه

    شذوذ ابن تيمية وأذنابه من الوهابية
    القذف في كبار العلماء وللأئمة والتطاول على أهل السنة


    جميع هذه المواضيع كانت في واجهة الرئيسية في الموقع فما بالكم بما تحويه في الداخل من حقد وتحريف عن الإسلام والمسلمين وبعد هذا يقولون بأننا نفتري عليهم
    هذا الموقع يعتبر من أكثر المواقع المعتدلة بالنسبة لهم فما بالكم بما يقوله الروافض في مواقعهم الأخرى وهناك أناس تطبل بالتقريب معهم تقريب في ماذا أسألهم يمكن تجد الإجابة منهم
    أخر تعديل بواسطة ابوبدر في 19 / 04 / 2009 الساعة 12:39 PM
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    صراحة
    غصب علي رح أرد
    إنت قرأت موضوع واحد ولا بس العنواان
    هم حطو شرح كامل وأدلة
    وبحث علمي كامل
    أرجو أن تقرأ
    من أجلك ومن أجل سمعت ما تدافع عنه
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Wing Zero معاينة الرد
    صراحة
    غصب علي رح أرد
    إنت قرأت موضوع واحد ولا بس العنواان
    هم حطو شرح كامل وأدلة
    وبحث علمي كامل
    أرجو أن تقرأ
    من أجلك ومن أجل سمعت ما تدافع عنه
    لا تخف لقد قرات ما يحويه من الأدلة التي يعتمدون عليه من الأحاديث المحرفة التي لا تتصل بسند صحيح أو صحة وتحريف في معاني القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة فيما يتفق مع أهوائهم
    هذا غير الأكاذيب ولاإفتراءات وسأقولها لك بوضوح لقد فتحنا الكثير من المواضيع السابقة التي تحدثنا مع من كان قبلك
    عن هذه الأحاديث والمواقع و إذا كنت تريد الحوار والمناقشة هناك مواقع لأهل السنة مستعدون أن يتناقشو معك
    وهذه روابطهم
    http://www.dd-sunnah.net/forum/forumdisplay.php?f=2

    لأننا في هذا الموقع لا نسمح بالتطاول على أحد من الصحابة أو علماء المسلمين أو وضع الأحاديث المكذوبة التي تخالف ما جاء في القرآن والأحاديث الصحيحة
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  14. #14
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    لا أدري ماذا تريد
    حتى لو يعطوكم أدلة مثبتة مليون بالمية رح تقولوا لأ وتكذبوها
    شيء طبيعي ومعروف
    والموقع يلي أعطيتني إياه
    ليس موقع حوار وإنما شجار
    ويكفي الإعلان ::
    ماذا تعرف عن حزب الله
    هذا لحالو بأكد على عدم الوعي بهذا الموقع
    مع إحترامي للكل
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wing zero معاينة الرد
    لا أدري ماذا تريد
    حتى لو يعطوكم أدلة مثبتة مليون بالمية رح تقولوا لأ وتكذبوها
    شيء طبيعي ومعروف
    والموقع يلي أعطيتني إياه
    ليس موقع حوار وإنما شجار
    ويكفي الإعلان ::
    ماذا تعرف عن حزب الله
    هذا لحالو بأكد على عدم الوعي بهذا الموقع
    مع إحترامي للكل
    فعلاً ما أحضرته هي أدلة مثبته تثبت الكثير والكثير للمخدوعين
    وتوفر علينا المجهود في البحث عن حقيقة الرافضة
    كما قلت سابقاً تريد أن تتحاور هناك مواقع مخصصة لأهل السنة مستعدة للنقاش معك وتوضيح الحق
    وكان هناك موقع أخر لا أذكره بالضبط ربما سيعجبك به حوارات بين السنة والشيعة والقائمين عليه ملتزمين بالأداب في الحوار
    على ما أضن بأن الاخ ممنور والأخوة الأخرين يعرفونه لذلك أتمنى بأن يحضرو لنا الرابط للموقع
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wing zero معاينة الرد
    هذا آخر رد لي في هكذا مواضيع
    ولكن حبيت أعلق على الفقرة الأخيرة

    تخيل أنو أتى عالم شيعي عندك بالمسجد وبدأيعملك محاضرة
    عن عقيدة أهل السنة ويبينلك الأصول والفروع
    ما موقفك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أنت تقول أنه أعلم من الشيعي بذات نفسه
    أنت إنسان مثقف وتعرف أن هذا شيء مستحيل

    ثانيا :
    الشيعة مذهب بكامله له كتب وله مؤلفات
    وهو فكر كامل
    ولكن نحن دائما نأخذ قشرة البرتقال المرة ونترك لبها الممفيد واللذيذ
    وآسف إن ضايقتك بأي كلمة
    أما مسألة أمهات الكتب أدخل هنا

    http://www.shiaweb.org/v2/pages/3.html

    الشيعة فرق كثر منهم من تستطيع أن تقول عنه مذهب ومنهم من تستطيع أن تقول دين آخر، أما موضوع القشرة واللب فهذه هي مصيبتنا صارت العقيدة قشراً ليس فقط بالنسبة لهذا الحوار، ولكن بالنسبة لأي شيء يخص الدين، تقول للناس الإيمان بالله والعمل الصالح والإبتعاد عن النواهي والمنكرات يقولون لك هذه قشور، الإيمان في القلب وطالما نيتي سليمة يبقى ربنا هيجازيني خير، وطبعاً هذا الكلام لا يجوز، وعلى فكرة أنا دخلت على قسم الكتب قبل ما أكتب ردي، مش أعمى أنا، مش دي أمهات الكتب، دي كتب ناس عادية اللي مألفاها، مش هتقارنها بالخوئي أو السيستاني، أو المجلسي، أو الجزائري، أو الحلي أو الكشي، كل دول علماء أصول عندهم فين الكتب دي ؟؟ (لسه في أكتر من دول بس لو قعدت أجيب لك في أسماء الناس اللي يعتبروا علماء - من وجهة نظرهم - عايزه وقت وتفرغ)
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  17. #17
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    آسف .. أنا لم أطرح الموضوع لطرح موضوعات آخرى ..
    طرحت الموضوع لمناقشة مقالة الدكتور راغب السرجانى فقط

    أرجو من الإدارة حذف كل الردود السابقة

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الشريف أحمد معاينة الرد
    آسف .. أنا لم أطرح الموضوع لطرح موضوعات آخرى ..
    طرحت الموضوع لمناقشة مقالة الدكتور راغب السرجانى فقط

    أرجو من الإدارة حذف كل الردود السابقة
    لا ما حدش هيحذف حاجة

    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية flamingoAD
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    طنـــــ مصر ـــــطا
    ردود
    909
    الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر
    اللهم اني أشهدك أني أحب صحابة سيدي وحبيبي محمد بن عبد الله رسولك وحبيبك وصفيك من خلقك ... وأتقرب إليك بحب أبو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان وعلى ومعاوية أمراء المؤمنين ... وأبرأ من كل من سبهم وممن أحب من سبهم .... أسألك اللهم أن تحشرنا معهم يوم القيامة

    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

    قال ابن القيم رحمه الله :
    المحبة شجرة في القلب
    ، عروقها الذل للمحبوب ، وساقها معرفته ، وأغصانها خشيته ، وورقها الحياء منه ، وثمرتها طاعته ، ومادتها التي تسقيها ذكره

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    لا ما حدش هيحذف حاجة

    ههههههههههههههههههههههههههه ... صورة جميلة .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

    للأسف الشديد ... يلبس أحدهم مسوح الرهبان ليدافع عن الشيعة ... تقيتك مفضوحة ... سحقا و هلاكا لك و لهم .

    سحقا و هلاكا لكل من يقدح في أحد الصحابة رضوان ربي عليهم أجمعين فهم أطهر و أجل و أشرف منكم يا أحفاد المجوس.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل