Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ممكن حد يترجم الدرس دة ( خاص بالشعر )

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ممكن حد يترجم الدرس دة ( خاص بالشعر )

السلام عليكم يا شباب المايا

انا من زمان بدور على درس لتصميم الشعر بطريقة احترافية وانسيابية واعتقد اني لقيتة هنا في هذا الرابط
    http://www5.domaindlx.com/htutorial/

وكل اللي باطلبة ان اي حد يكون كويس في الللغة يترجملنا الدرس لاني مش جيد جدا في اللغة وانا حاولت اترجمة ولكن للاسف فشلت واعتقد ان الدرس دة مفيد جدا فارجو ان يتقدم احد من الاعضاء للمساعدة

يا ريت محدش يحط ترجمة جوجل لان بها اخطاء كثيرة جدا

واكون مشكور

وربنا يوفقنا جميعا ان شاء الله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

من قال سبحان الله وبحمده ( 100 ) مرة في يوم غفرت كل ذنوبه
    وإن كانت مثل زبد البحر

ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من ( 100.000.000.000 ) حسنة ( مائة مليار حسنة ) بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

مدونتي

لعيونك اخ دون جوان بكرة العشاء راح توصلك ترجمتي الشخصية ابشر
    انا هلا خلصت نصه بس مش حابب ارفع نصه هلا ونصه بعدين

المشاركة الأصلية بواسطة basheq مشاهدة المشاركة
      لعيونك اخ دون جوان بكرة العشاء راح توصلك ترجمتي الشخصية ابشر
      انا هلا خلصت نصه بس مش حابب ارفع نصه هلا ونصه بعدين

يعطيك العافيه اخي باشق على المجهود الرائع في المساعده وفقك الله وتمنياتي لك بالتوفيق يا رائع

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بكم جميعا,كما ارى كل يوم الكثير من الاشخاص يسألون عن كيفية عمل(صناعة) الشعر او ما هي الطريقة الافضل لصنع الشعر
        هنا سوف اعرض بعض الخطوات التي استعملها لصناعة الشعر في برنامج المايا باستخدام الباينت اف اكس. هذا الدرس التعليمي مكون من ثلاث اجزاء,الاول يتعلق بفهم عناصر الشعر او مكوناته, التاني العمل مع الشعر بشكل كامل, الثالث اعداد ( ) الشعر

الجزء الاول: فهم عناصر الشعر.
        لصناعة الشعر في المايا باستخدام ( الباينت اف اكسس),انت بحاجة لثلاثة اشياء,اولا (كما اسميها )قلب الشعر, تانيامسار الشعر,واخير خمل الشعر ,من هؤلاء العناصر الثلاثة بمقدورك ان تصنع شعر باستخدام(الباينت اف اكس)
        بطريقة جيدة
        ماذا اعني بهذه العناصر
        *قلب الشعر: اعني بها المكان الذي يولد او ينمو منه الشعر(ياتي منه),انها ببساطة منحنى, التي انت ببسطاة سوف ترفق فرشاة الشعر به,بقدورك ان تشكله كما تحب اعتدت انا ان اعملها على شكل دائرة لكن بالنهاية تعتمد على الشكل الذي تريد تصميمك ان يظهر به.
        *مسار الشعر:انه تصميم الشعر الي تريد والذي سوف تحركه في المستقبل سوف تصنعه من المنحنيات

*خمالة الشعر:انه منظر الشعر وكيف سيكون,هنا سبدا العمل الحقيقي لتصميم الشعر.

الان سابدأ بصناعة مجموعة فردية من الشعر,انها فقط طريقة لجعلك تبدا بالتصميم
        فلنبدأ خطوة بخطوة
        * يجب عليك ان تبدا بتصميم الشعر من خلال عمل منحنيات الشعر(مسارات الشعر)في هذا الفحص انا عملت مسار واحد, انتبه المسار الواحد لايعني شعره واحدة(سوف تتحكم في عدد الشعر من خلال الهير ستروك)

كن حذرا عندما تيني المنحنيات التي تريد,يجب ان تتذكر ان الاكثار من التمديدات في المسار يصعب عليك ان تعدل منظر الشعر في المستقبل في العادة انا ابني منحنياتي ب9-7 تمديدات .
        باستطاعتك ان تستخدم خاصية
        Modeling/Edit Curves/Rebuild Curve
        لتعديل عدد التمديدات في المنحنى

*بعدها اصنع قلب الشعر,في هذا الفحص عملته بشكل يشبه الدائرة لكن تذكر انه باستطاعتك ان تجعله باي شكل تحب,هذا يعتمد على كيف سينمو او سيولك الشعر الي تصنع وتذكرايضا انه بامكانك استخدام قلب شعر واحد لعدة منحنيات شعر لذلك لاتفكر بما انك صنعت خمسة مسارات شعر فانت بحاجة لخمس قلوب لهذه المسارات

انظر للصورة 1 لتعرف كيف يبدو المسار الواحد والقلب الواحد لشعر واحد
        *الان حان الوقت لتعمل خمالة الشعر خمالة الشعر مثل الفرشاة ,وكيف سيبدو الشعر, الان سوف اريك كيف
        توصل خمالة الشعر بقلب الشعر ومنحنى الشعر ايضا وبعدها ساريك بعض الصفات التي تساعد في صناعة الشعر.
        س.كيف تصل خمالة الشعر بقلب الشعر ومنحناه؟
        لديك وظيفتان سف تستخدمهم في برنامج المايا وهم
        Attach Brush to Curves and Set Stroke Control Curves

.
        Attach Brush to Curves
        ستستخدم هذه الوظيفة لتصل خمالة الشعر مع فلب الشعر وبعد ان تختار فرشاتك من
        Rendering/Paint Effects/Get Brush
        لديك فراشي شعر جيدة في برنامج المايا
        Visor/hair
        في هذا الفحص استخدمت
        hairRed1.mel.
        بامكانك ان تجد هذا الامر من
        Rendering/Paint Effects/Curve Utilities/Attach Brush to Curves.
        بعد هذه الخطوة سنكون صنعنا خمالة للشعر وبمقدورك رؤيتها من الحدود الخارجية .
        Set Stroke Control Curves
        نستخدم هذه الوظيفة في لنجعل خمالة الشعر تتبع المنحنى
        لذلك حدد خمالة الشعر الموجودة لديك(من الحدود الخارجية) وبعدها اختار مسار الشعر واضغط على الامر
        تستطيع ان تجده من خلال
        Rendering/Paint Effects/Curve Utilities/Set Stroke Control Curves

الان هذه الخطوة اكتملت ونحن جاهزون لنعمل من خلال صفاتالشعر
        انظر للصورة رقم 2 لترى على ما يوجد لدي الان
        حدد الخمالة من الاحدود الخارجية وافتحها في قائمة اتربيوتف ,لن اريك كل الصفات المجودة للشعر لكنني ساخبرك الاكثر اهمية.
        مقياس العالم او المحيط:هذه اول قيمة يجب عليك ان تحررها بعد اعدادات منحنيات الخمالة للشعر من هذه يمكنك ان تتحكم بالفرشاة من حيث الحجم .
        جودة العرض او المعروض:عندما تصنع الشعر يجب عليك ان تغيير هذه القيمة دائما كما تعلم الباينت اف اكس
        بطيء شوي.
        كثافة العينة:هذه هي نقاط العينة على الخمالة التي تصبغ الشعر اللي قاعد بتصنع فيه.

الانتشار:هذه الخاصية تحدد انتشار الاعداد العشوائية التي تستخدمها من صفات الفرشاة العشوائية.

النعومة:استخدم هذه الخاصية عندما أريد ان اصنع شعر ناعم .
        الانابيب في كل خطوة: هذه الخاصية ببساطة عن عدد الانابيب في كل نقطة.
        عشوائية الانابيب: المناطق العشوائية للشعر على النقاط
        القطاعات:توضح هذه الخاصية أعلى رقم من القطاعات يمكن ان يحصل عليها الانبوب,تتحكم في قدرة خمالة الشعر في ان تمشي مع المنحنى.
        الصورة الثالثة توضح تغيري لبعض من هذه القيم.
        هذه خطوات بسيطة لتبدا العمل على الشعر بالباينت اف اكس وتذكر دائما ان لديك العديد من الصفات التي يمكنك ان تجربها وطريقك في الباينت اف اكس طويل جدا.
        الجزء التاني العمل مع الشعر كاملتاً
        الان سوف اقوم بعمل تسريحة شعر بسيطة م خلال المنحنيات (مسارات الشعر),بعدها ساريك اين يجب عليك وضع قلوب(قلب) الشعر,بعدها توصيل خمالة الشعر معهم,حسنا فلنبدأ.
        س.كيف يمكنني عمل تسرحية شعر بسيطة في اسرع وقت ممكن ؟
        ج.ان الطريقة حقيقة بسيطة, فقط ما تحتاجه هو ان تعمل منحنى ,وبعدها قم باستنساخ وتحويل ذكي بعد عمل دوران (روتات)للمنحنى .
        فلنقم بها خطوة بخطوة
        * في المظور الامامي(الفرنت فيو) قد رسمت منحنى باستخدام
        CV Curve Tool
        ابدا الرسم من اعلى الشعر الى الاسفل(الاعلى أي المكان الذي سيكون فيه قلب الشعرة).
        *اعد بناء المنحنى بسبعة نقرات ,كما قلت سابقا نقوم بها بهذا الشكل لنسهل التحرير او التعديل في المستقبل
        استخدم المفتاح انسرت من الكيبورد حتى تجعل المنحنى يدور حول النقطة الاصلية (اعني بذلك اعلى المنحنى تبع الشعر)
        يمكنك استخدام اية طريقة من الطرق التي تجعل المنحنى حول النقطة الاصلية, استخدم الذي تفضل.
        *الان حدد المنحنى واعمله نسخ(دبليكات) لكن تاكد من انك اخترت تحويل ذكي من خيارات النسخ(الدبليكات)
        *الان اجعل المنحنى الجديد محدد واعمل له دوران بمقدار 15 درجة على محور واي بامكانك ان تسرع في هذه العملية من خلال صندوق القناوات (شنل بوكس).
        *اعمل نسخ عدة مرات حتى تكمل دائرة الشعر.
        *دائما اعمل جروب للمنحنيات مع القلوب, هذا سيسهل تحريكهم من مكان لاخر عندما نعمل للشعر انيميشن.
        كمثل هذا انا انتهيت من عمل تسريحة شعر بسيطة ,كما ترى فهي سهلة جدا لكن ابقي في ذاكرتك انه بامكانك ان تعمل ايه تسريحة شعر تريد.
        س. اين يجب ان اضع قلب الشعر ؟
        ج.كما قلت قلب الشعر هو المكان الذي سينمو او يولد منه الشعر, في هذا الفحص اناجعلته على شكل دائرة ووضعته تحت اعلى الشعر , يجب عليك ان تعمل دوران لهذه الائرة بمقدار 180 درجة على محور زد لانك تريد من الشعر ان ينمو للاعلى عندما تضع فرشاه الشعر في داخل قلب الشعر.استخدمت شكل الدائرة لان شكل الشعر الذي اصممه ينمو على شكل دائرة لذا باستطاعتك ان تستخدم ايه شكل اخرتحب(هذا يعتمد كيف تريد تسرحة العر ان تخرج).
        القي نظرة على الصورةرقم اربعة في الاسفل

بعد ان تضع فرشاة الشعر في قلب الشعر ,حدد جميع المنحنيات وبعدها اختار جميع خمالة الشعر واختر الامر
        Set Stroke Control Curves
        في الصورة رقم خمسة قمت بزيادة الخاواص الاتية
        tubes per step
        و
        sample density values
        الصورة السادسة عرضت تظهر كيف ان اختلاف قلب الشعر يجعل التسريحة تختلف من شكل لاخر
        شكل قلب الشعر يعتمد على شكل التسريحة التي تريدها للشعر الذي تصممه.

في كل العينات هنا عملت قلب شعر واحد فقط لانه لا يوجد لدي سوى طبقة شعر واحدة
        س. ماذا يجب علي ان افعل اذا كان لدي اكثر من طبقة شعر او اذا كان شعر يتكون من عدة طبقات ؟
        ج . الطريقة الافضل لاصلاح هه المشكله هي ان تسنع اكثرمن قلب شعر واحد, على سبيل المثال
        يمكنك عمل قلب شعر لاية طبقة شعر تريد
        في الصورة السابعة كل لون يمثل طبقة معينة أي قلب منفصل عن بقية القلوب

الجزء الثالث: اعداد خمالة الشعر .
        العمل الحقيقي على الشعر يبدا هنا , لذلك امل ان تفتح برنامج المايا وانت تقرا هذه الكلمات وتطبقها
        هنا ساعمل بعض العينات :من خلالها يمكنك ان تفهم كيف يمكنك اعداد خمالة الشعر بطريقة سريعة وخطوة خطوة في التفكير.
        * لقد عملت منحنى دائري ,وجعلتها اعلى بقليل في المشهد لان الشعر سوف يسقط لتحت.الان اذهب الى
        Visor window
        بعدها
        Hair
        كما ترى يوجد لديك العديد من انواع الشعر ,في هذه العينة انا اخترت
        hairBlond1.mel,
        بعدما تختارها ضع الفرشاة داخل المنحنى الدائري بعد ذلك اختار الخمالة التي نتجت وافتحا في( الاتربيوتف)
        (اعمل رندر وشوف شو النتيجة راح تكون)
        *في شعر تعمل يجب عليك تغير قيمة المقياس العلمي او المجالس (جلوبال سكال)(موجودة تحت خيار هير بلوند)
        التحكم في المجال العالمي يتحكم في حجم الشعر الذي تريده,على سبيل المثال اذا كان شعر طويل وكبير في المشهد, يجب عليك تغير قيمة الجلوبال سكال لقيم كبيرة وهكذا..في هذه العينة قد غير ت قيمة الجلوبال سكال الى 10.
        اعمل رندر وشوف شو بصير معك
        *كما ترى لديك القليل من الشعر على سببل المثال اذا ضعت أي شي خلف الشعر سوف تراه!
        لذلك الان يجب علينا تغير خاصية تسمى
        Tubes Per Step
        بامكانك ان تجدها تحت
        hairBlond/Tubes/Creation
        اذا غيرت هذه القيمة ستحصل على شعر اكثر على هذا المنحنى الدائري(في هذه الخطوة) في هذه العينة قد غيرت قيمة الشعر الى 20.
        *لانزال في نفس المشكلة التي هي انه لووضعنا أي شي خلف الشعر سوف يظهر في الرندر
        بإمكاننا ان نصلح هذه المشكلة من خلال تغير خاصية تسمى
        Sample Density
        تجدها تحت تاج
        strokeShape tab
        سامبل دنستي معناها عينات الشعر الموجودة على الخمالة لذلك اذا غيرناها ستحصل على شعر اكثر في هذه العينة وضعت القيمة 3
        اا ضليتك تزيد قيم السامبل دنستسي والتيوبس بير ستب سيصبح البرنامج
        بطيء جدا لذلك بامكانك التخلص من هذه المشكلة بتغير( الدسبليه كولتي)
        Display Quality

موجودة تحت
        sample density
        بمقدوري ان اعطيك بعض الافكار المساعدة هنا
        اذا رايت ان البرنامج بدو يبطأ حاول تقلل الـ
        quality value
        وبينما انت تحضر الخمالة لا يوجد حاجة لعمل رندر كل مرة فقط غير الـ
        display quality value to 100%
        اخيرا اذا انهيت كل الخطوات اعمل
        display quality value to 0%.
        *نحن الان نعمل شعر ناعم س.كيف بامكاننا ان نجعل الشعر اكثر نعومة ؟
        ج. هنالك خاصية اسمها
        Smoothing
        هذه هي الخاصية الاخيرة الموجودة في تاج( الستروك شايب)
        في هذه العينة قد اخترت القيمة تساوي 40.
        الصورة رقم ثمانية تظهر ما نتج لدي

كما تعرف اسم هذا الدرس عبارة عن مقدمة عن الشعر
        لذلك لن أخبرك عن جميع خيارات الخمالة الشعر ,لكن هنا انا اخبرك عن خطوات التفكير
        عندما تصنع الشعر وتجهز خمالة الشعر.
        الان حان الوقت لتغير لون الشعر
        بامكانك عمل مؤثرات من خلال
        hairBlond tab/Shading
        لديك العديد من القيم هنا لذلك حان الوقت لخوض التجارب.
        قائمتي المفضلة فس قائمة الهير ستروك هي
        Illumination menu
        من هذه القائمة بامكانك عمل تاثيرات اضاءة شعر جميلة,
        بعد ذلك تاتي قائمة
        Shadow Effects
        من هذه القائمة بامكانك تعديل ظل الشعر لديك
        بعدها تاتي قائمة
        Glow menu
        هذه القائمة جميلة حقا يجب عليك تجربتها
        واخيرا قائمة
        Tubes menu
        اظن اذا عملت درس اخر سابدا من هذه القائمة
        الصورة التاسعة تظهر الردر كامل من القلب والمسار والخمالة والمظر بعد تعديل بسيط

هذا كل ما تحتاجة في الباينت اف اكس للشعر,وهذه هي مقدمة فقط
        لديك العديد من الاشياء لتتعلمها.
        للاستفساروالاسئلة من السي جي توك الموجود في الموضوع الاصلي.
        ترجمة بشار

الحمد لله

اهلا بك اخي ناصر ارجو ان تعجبكم الترجمة معلش لساتني تاني سنة بالجامعة تخصص انجليزي
          راح يكون في شوي اخطاء سامحونا
          اذا عجبتكم الترجمة ارجو ان تدعوا لي ولوالداي

رائع اخ BasheQ جزاك الله خيرا و اعانك على مساعدة اخوانك
            لو تفتح موضوع مستقل وترفق الصور سيكون درس عربي مميز
            شكرا لك والله يجازيك ووالديك كل خير .
            سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
            Alias Wavefront MAYA

الف شكر اخي BasheQ على ترجمة الدرس بجد الف الف شكر لاني كنت محتاج الترجمة ضروري لان بجد طلع عيني علشان الاقي درس بيشرح عمل الشعر الاحترافي

وجاري الاتطلاعي على الدرس

وانا مع اخي Mr.jokeR في رأية

وإن كانت مثل زبد البحر

ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من ( 100.000.000.000 ) حسنة ( مائة مليار حسنة ) بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

مدونتي

بصراحة الترجمة رائعة ولكن هاطبق الدرس بكرة لانني هلكان وعاوز انا بأي طريقة وان شاء الله ساطلعكم بالتطورات

وإن كانت مثل زبد البحر

مدونتي

اهلا بك اخي ناصر ارجو ان تعجبكم الترجمة معلش لساتني تاني سنة بالجامعة تخصص انجليزي
                  حقيقه ان الترجمه وصاحب الترجمه اذهلوني مش بس اعجبوني ابداع في ابداع يكفي مساعدتك لاخوانك نقدر لك هذا المجهود الرائع واسال الله عز وجل ان يغفر لك ولوالديك وان يكون هذا العمل في موازين حسناتك ..
                  تقبل شكري وتقديري واحترامي

يا ريت يا شباب اللي طبق الدرس او اللي يعرف ازاي اقدر اطلبق فرشاة الشعر على المنحنيات يقولي لاني بقالي تقريبا ساعتين عمال احاول اطبقها ومش عارف

وإن كانت مثل زبد البحر

مدونتي

شكرا على الترجمه أخى BasheQ
                      _______

الشكر موصول لكم
                        وايه خدامه احنا جاهزين
                        جاري العمل على الطلب الاخير
                        السلام عليكم

اخي BasheQ هل طبقت هذا الدرس لاني دائما بقف عند مرحلة لصق الشعر بالمنحنى ومش عارف اعملها ازاي وطبقت كل اللي اتقال في الترجمة وبارضو نفس المشكلة ما زالت ياريت نلاقي الحل عند الاعضاء اللي طبقوا الدرس

وإن كانت مثل زبد البحر

مدونتي

جزاك الله كل خير و دعوانا لك و لوالديك بالعافية و المغفرة و الفلاح في الدنيا و الاخرة .
                            احييك اخي على حب المساعدة و ادامك الله لنا ذخرا .
                            و ما النصر إلا من عند الله

جزاك الله كل خير أخي الكريم
                              تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
                              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995

إكساء شخصية لوفي
                              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

يعمل...
                              X