موضوع: 360 درجة_

ردود: 9 | زيارات: 911
  1. #1

    360 درجة_

    السلام عليكم،، ترجمة:
    مرحبا بالجميع،، في هذا الدرس سأقوم بشرح كيفية دوران camera بـ 360 درجة في مايا
    1- أنشئ camera
    create>cameras>camera



    2- إفتح الـ expression editor
    و الـ camera محددة اذهب إلى window>animation editors>expression editor
    3- في هذه الخطوات سنغير في المحور X و المحور Z للـ camera
    * في ناحية الـ attribute اختر translateX
    * في نافذة الـ expression بالأسفل أكتب:
    camera1.translateX=sin (frame/57.2986)*20
    * أنقر على create



    يمكنك نسخها من هذا الموضوع ..

    ملاحظة: يمكنك تغييرقيمة المسافة (آخر رقم في التركيبة يمثل المسافة)
    4- إفعل نفس الشيء مثل ما عملت مع translateX
    * في ناحية الـ attribute اختر الخاصية translateZ
    * في نافذة الـ expression بالأسفل أكتب:
    camera1.translateZ=cos (frame/57.2986)*20
    * أنقر على create



    ملاحظة: يجب عليك تغيير عند translateZ الـ sin إلى cos،، و هي قوانين الجب و التجب

    5- إرفع قيمة الفريمات من الـ time slider إلى 360، لأن تلك هي مدّة تحرك الـ camera
    6- ستجد أن الـ camera،، تدور بـ 360 درجة (بعد أن تعاين الحركة من الـ play forwards) و لكن،،
    وجهتها في اتجاه واحد،، إذا،، أنشئ مجسم (بوسط المشهد) و انتقل للخطوة القادمة..




    7- إختر الـ camera مرّة أخرى و اذهب إلى الـ expression editor
    * حدد من ناحية الـ attribute الـ rotateY
    * في نافذة الـ expression بالأسفل أكتب:
    camera1.rotateY=frame
    * أنقر على create



    هذه تجعل الـ camera في اتجاه المجسم الذي عملناه
    الآن تحول من منفذ الرؤية perspective إلى منفذ الرؤية الخاص بالـ camera
    (و ذلك بـاختيار الـ camera ثم من panels>look through selected)

    ثم من المؤكد ستلاحظ النتيجة



    في النهاية سيكون باستطاعتك تغيير الـ translate Y،، الـ rotate X و الـ rotate Y،، باستخدام
    الماوس (الفأرة) للحصول على زاوية الـ camera التي تريد،، بالتوفيـق

    الموضوع الأصلي رفعته لكم على هذا الرابط:
    http://www.4shared.com/file/10134788...0d_camera.html
    أخر تعديل بواسطة Fares LM في 23 / 02 / 2010 الساعة 01:02 PM


  2. #2
    يعطيك العافيه استاذ فارس .

    مولع القسم هذا الاسبوع....

    الكل نجوم بس انت نجم الاسبوع بلا منازع

    هذا وسام من (( منضمة الحركه بركه العالميه )) ......

    سلامة عيونك من الشاشه

  3. #3
    Design
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Raincouver
    ردود
    1,475
    ااه كيف تعيش مع المايا بهذه الالوان

  4. #4
    أخي والد فيصل شكرا لك كثيرا و بارك الله فيك،، و نتمنى أن نرى لك ورشة في الـ modeling

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة والدفيصل معاينة الرد
    هذا وسام من (( منضمة الحركه بركه العالميه ))
    . . . . . . . . . . . . . . . . .

    أخي H.Saif تقصد الخلفية السوداء للـ viewport و الواجهة هي مجرد إختيار لإراحة العين أمام الجهاز كما يفضّل بالنسبة للذين يطيلون الجلوس أمام الجهاز أن يجعلوا المسافة بينهم و بين الجهاز مسافة لا تقل عن 0.60م،،
    و إن كنت تقصد الـ grid فأنا أحتاج إلى فصل ألوان خطوط الـ grid للتصميم المعماري في الـ modeling حيث اللون الأبيض هو للـ axes الأساسية و التي هي عكس الأسود بالـ viewport و الخطوط الصفراء لتعيين وحدة المتر و الخضراء لتعيين أجزاء المتر (تقسيمات الخطوط)،، ما بين كل line أخضر و آخر يمثل مسافة 0.20م أغلب مقاييس الجدران 0.20م سُمك يعني الـ 0.20م خمس مرات هي المتر و التي تمثله الخطوط الصفراء و العملية مرنة جدا مع الأداة الـ snap to grid . . . .

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية aladwane
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    474
    متاااااااااااز هل الدرس بصدق

    وا مفيد في النيميشن في حركة الكيمرة براك الله فيك على المعلومه الطيبه

    وا رح احفظه بلكمل ^....^

    بارك الله فيك يا اخي

  6. #6
    شكرا لمرورك أخ aladwane و كذلك يمكن تطبيق العملية على غير الـ camera مثل الأجرام السماوية،،
    بإمكانك أن تجعل مجموعة كواكب تدور على كوكب واحد بدون أن تضع لهم paths (مسارات). . . بالتوفيق

  7. #7
    مرحبا اخي فارس مبدع متميز تمنياتي لك بالتوفيق

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية N@mic@P
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    1,419
    احلى درس اخي فارس

    الكاميرا من الادوات اللي تعطى المشهد قوه

    و تعتبر من العناصر المهمه

    معلومه جديده علينا

    شكرا لك

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اكرمك الله اخي فراس
    فعلا لازم مستخدمين مايا يعرفو بعض الاكسبرشن فهي كالسحر في البرنامج خصوصا مع بعض الرياضيات
    خد واحد تريك بقي
    لادخال اكسبرشن لست مضطر لفتح نافذة الاكسبرشن او تخصيص المتغير الخاص بالادخال
    فقط اكتب = بدل الرقم في المتغير وستجد مايا فتح لك قناة لادخال معادلتك
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل