صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 28

موضوع: محاكاة الحشود - Crowd Simulation - ماذا تعلم عنها؟

ردود: 28 | زيارات: 2713
  1. #1

    محاكاة الحشود - Crowd Simulation - ماذا تعلم عنها؟

    السلام عليكم

    محاكاة الحشود لطالما كانت مهمة صعبة جدا لفناني الثري دي نظرا لتعقيدها وارتباطها بالبرمجة احيانا , ولكن بعد ظهور برامج كثيرة ومقابس تسهل هذه الامور اصبح من الممكن تنفيذ مشاهد حشود وجيوش بأقل الامكانيات ويشتهر في هذا المجال البرنامج العملاق Massive وغيره .. المهم هنا هل هناك برنامج نستطيع التعامل معه ويكون صديق للسينما فور دي ؟؟
    ارجو الاخوة الاخوات الافاضل الذين لديهم فكرة عن محاكاة الحشود Crowd Simulation ان يخبرونا ما هي افضل البرامج سهولة وقوة(قمتم بتجربتها شخصيا) في هذا المجال وتتوافق مع السينما فور دي بشكل جيد ؟

    أنا لي تجارب كثيرة على السينما فور دي في هذا الموضوع وكانت النتائج جيدة الى حد ما باستخدام Mograhp
    ولكن توقفت للاسف عند التحريك , فانا لا اجيد تحريك الشخصيات , فهل بالامكان ان يتبرع شخص مشكورا بتحريك شخصية من اختياري وتكون Low Ploy ويقوم بتحريكها على وضعية walk cycle فهذا ماينقصني فقط





    هناك ايضا تجربة اخرى باستخدام مقبس مخصص لهذا الأمر وهو Little Brain
    سوف اقوم باذن الله باستخدامه فهو مقبس جميل في محاكاة الحشود وبسيط بنفس الوقت ولنجعله نقطة انطلاقنا في هذا الموضوع واذكركم انني توقفت للاسف عند نفس المشكلة التى اخبرتكم عنها وهي تحريك الشخصيات



    فيديو لما يصنعه المقبس :
    http://www.abulafia.it/animations/Crowd_mobil.avi

    يمكنكم تحميل المقبس من الرابط التالي :
    http://www.abulafia.it/allegati/Littlebrain_v02.zip

    تعليمات المقبس :
    http://www.abulafia.it/allegati/ENG-manual.zip


    اتمنى ان ارى آراءكم حول هذا الموضوع
    تقبلوا خالص التحيه والتقدير ..
    Graphic Designer | Motion Graphic Designer
    http://www.zeeny.net


  2. #2
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    جميل جدا

    لكن اكيد يسبب بطء في البرنامج؟
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  3. #3
    اهلا بك اخي ملك الحرية شكرا على سرعة ردك ,, بالتأكيد هناك بطء ولكن يعتمد على عدد البولي بالشخصية , في الواقع كلما قلت كلما كانت سريعة , الشخصيات التى تراها بالصورة لم تكن بطيئة وكانت سرعة البرنامج جيدة رغم كثرتهم ..
    Graphic Designer | Motion Graphic Designer
    http://www.zeeny.net

  4. #4
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    شكرا لك

    ^_^ على فكرة انا مبتدأ في تركيب العظام وتحريك الشخصيات
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  5. #5
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    أهلا أخي محمد
    هل سبق لك و أن جربت DPIT
    أظن أنه يمكن أن يعمل instance لجسم متغير أي deformed
    و أظن أيضا أنه يمكن استعمال السينما 11 مع الرندرمان لأن كل المشكلة تكمن في المصير فقط. لأنه يمكن أن تعوض في viewport الشخصيات بأشياء بسيطة مثل cube لكن عند الرندر فإنه سيقوم بتطبيق geometry الحقيقية!
    حاليا المصيرات التي تربط مع السينما تقبل instance مثل fryRender, maxwell render و أيضا indigo أما بخصوص الفيراي الأخير و الفاينل رندر الأخير للأسف لم أجربهما....و أيضا المصيرات التي ذكرتها سابقا لم أجربها لأنه لكي أر نتيجة صورة واحدة ينتابني الخوف فما أدراك فأن أضع في بالي عمل أنميشن بأحد هذه المصيرات "_"
    أظن أنه تم إصدار النسخة الأخيرة لمقبس dpit و ستقبل التعامل مع instance لأن المشكلة في الإصدار السابق هو GI
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  6. #6
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    edit:
    شكرا جزيلا لك على المقبس أول مرة أسمع به
    جاري التجربة عليه
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  7. #7
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    أما بخصوص الأنميشن...فقط جرب twist deformer أو bone فكلاهما يعمل نفس الشيء تحريك النقاط
    يعني إن صلحت بــcylinde+twist deformer فستصلح على شخصية أنميشن
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية لحن الغروب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المنطقة
    في مكان ما
    ردود
    1,921
    والله عمل رائع
    ربنا يوفقك وتعمله انميشن ونشوفه قريبا
    نورالهدى مصممة ديكور داخلي بدأت موهبتي بهذا المجال منذ عام 2009 وعملت عن طريق النت مع عدة مكاتب ديكور وزبائن افراد لعدة سنوات في الرياض-السعودية وكنت دائما على اطلاع واسع واعمالي تنال اعجاب الجميع ايضا عملت كمصممة مع مكتب بيت رافال للديكور واعمالي مازلت تتصدر صفحتهم .ومنذ ان انتقلت للعيش في كندا انضممت لكلية هامبر لدراسة الديكور الداخلي وانا ادرس حاليا واعمل بنفس الوقت .الحمد لله ذوقي الراقي وخبرتي ودراستي واطلاعي هي سر نجاحي.
    صفحتي

    https://www.facebook.com/nour.hudah.9

  9. #9
    ملك الحرية لا بأس وشكرا لاهتمامك

    اخي العزيز fastos شكرا على المعلومات التى طرحتها , واحييك على اهتمامك ,بخصوص ماتفضلت به حول الـ Dpit فانا لم اتعمق به كثير.. لو تكرمت بتفصيل اكثر حول هذه الخاصية بالمقبس وكيف تعمل حتى توضح الصورة لي اكثر ..

    بخصوص الانميشن فانا طلبت من الاخوة مساعدتي فيه قبل ان ابدا في تعلمه فهذا الامر فقط للتجربة فاذا نجحت فساقوم بالدخول الى عالم التحريك لتنفيذ مشاريع اكبر من ذلك باذن الله

    الاخت لحن الغروب شكرا لمرورك وتعليقك وهذه التجربة متحركة :

    Graphic Designer | Motion Graphic Designer
    http://www.zeeny.net

  10. #10
    يا حلاوه ايه الجمال ده شغل عالي النوعية استاذ محمد دخول موفق وتجربة قوية

    لماذا لا تستخدم فيو 7 للمناظر الكبيرة

  11. #11
    شكرا لمرورك اخي العزيز سعدت بتواجدك واهتمامك .. بخصوص المشاهد الكبيرة فبالفعل كنت ساستخدم فيها برنامج فيو ولكن في المرحلة الاخيرة ان شاء الله , والمشهد الحالي فقط لتخيل الاجواء لا اكثر ..

    تقبل تحياتي
    Graphic Designer | Motion Graphic Designer
    http://www.zeeny.net

  12. #12
    عزيزى انت رائع و موضوع رائع بجد و شكرا يا نجم على المقبس
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العـظيم

    =====================

    °° مــــــعــرضــــــــي °°

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية hwpa2001
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مسلم ومصرى وأفتخر
    العمر
    51
    ردود
    1,164
    مقبس رائع جدا يامحمد ومفيد جدا وجارى التجربة

    بس ياريت لو شرح مبسط منك عنه
    أشهد أن لاإله إلا الله محمد رسول الله

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية al-nibras
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    الأندلس
    ردود
    2,322
    جميل وبارك الله فيك أخي المتميز الزيني
    رايت هذا المقبس في الماكس وما كنت اعرف انه انعمل على السينما
    شكرا على جديدك وتدوم وتحيا على الخير

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية N@mic@P
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    1,419
    هل موجود هذا المقبس للمايا

  16. #16
    جزاك الله خيراً .
    .
    C. 4d سابقاً

  17. #17
    غالي والطلب رخيص استاذي محمد تفضل هذا ما طلبت والملف تجده في علبة رسائلك الجميلة



  18. #18
    للعلم التشوه الظاهر نتيجة لقلة البولي والدقة في الشخصية نفسها وهذا جيد من ناحية الرندر والوقت حيث لم يأخذ إلا ست دقائق وسيء من ناحية المظهر العام لكن حسب ما ذكرت استاذي الغالي أن الحركة تهمك من بعيد فقط وليس من قريب وأظن بذلك حصلنا على المطلوب

    وهذا أقل ما يقدم لشخصكم الكريم

  19. #19
    صراحة المقبس يجننننننننننننننننن عملت بعض التجارب عليه خطيرة

    هل ملف الفيديو يعمل لأن على ما يبدو لدي مشكلة

  20. #20
    بحب السيما شكرا لك على مرورك الجميل تقبل تحياتي

    hwpa2001 اخي العزيز بالتأكيد وهذا هو الشرح كما طلبت لك ولباقي الاخوة :

    -----------------------------------------------------------------------
    المقبس بسيط جدا .. في البداية قم بانشاء مجموعة من العناصر التى ستكون متحركة حشرات مثلا او اشخاص وكررهم ثم ضعهم في مجموعة واحده Null Object ثم قم بتسميتها مثلا Agents من المهم جدا ان تكون اتجاهات الحشود بنفس اتجاهات الـViewport لديك حتى لا تحدث مشاكل بعد ذلك .. ( المقبس يدعم 100 شخص فقط حتى الآن )

    الآن قم بالضغط على الزر الايمن للماوس على هذه المجموعة واضف لها Tag المقبس والمسمى Little brain



    ستظهر لك الخيارات الاساسية للمقبس بالاسفل بمجرد تحديد Tag المقبس ستجد ما يلي :



    الآن نفهم ان جميع العناصر بالمشهد المراد تحريكها عبر المقبس يجب ان نقسمها الى مجموعات Null Objects ثم نقوم بتسميتها بعد لك بالاسم المناسب لها ثم نقوم بسحبها في الخانة المخصصة لها بالمقبس . اي نقوم مثلا بانشاء هدف للحشود وهو عبارة عن Null Object ( الهدف يمكن تحريكه اثناء الانميشن وستتجه اليه الحشود تلقائيا ) ثم بعد ذلك نقوم بانشاء عوائق للحشود حتى يتجنبوها اثناء سيرهم والعوائق من المهم جدا ان تكون عبارة عن دائرة spline وداخلها العائق حتى يتعرف عليها المقبس وتكون بهذا الشكل :



    ثم نقوم بانشاء الأرضيه المناسبه ونضعها للحشود ونسحبها في مكانها المخصص بالمقبس

    ستجد في التبويب الآخر للمقبس والمسمى Parameters خيارات عديدة للتحكم بالحشود وسرعتها مثلا واتجاهاتها وغيرها ستجد لها شرح مفصل في ملف التعليمات بالمقبس ..

    الملاحظة الهامة هنا هو انه عند الانتهاء من اعداد كل شيء في كل مرة يجب عليك الضغط على زر
    Set speed and initial position حتى تتم المحاكاة والتعرف على ما قمت بادخاله ..

    بعد ذلك قم بالضغط على زر Play بالتايم لاين وستبدأ الحركة ..

    ---------------------------------------------------------------------


    al-nibras بارك الله فيك اخي العزيز وسعدت بتواجدك , وبالفعل الماكس والمايا لديهم مقابس كثيرة كهذا ..تقبل تحياتي

    N@mic@P اخي هناك عدة مقابس للمايا وطرق عديدة لهذا الغرض والذي مر علي حديثا :
    http://www.3dm3.com/tutorials/maya/crowd/
    http://web.tiscali.it/maya_tutorial
    http://www.kolve.com/mp_brainbugz/brainbugz.htm

    وهذا مقبس آخر رائع للبلندر
    http://www.harkyman.com/bp.html

    C. 4d وجزاك خيرا اخي

    alharrbi اخي الحبيب لا اعلم كيف اشكرك على عملك الرائع هذا , حقا راااائع وسلمت يداك اخي وجزاك الله خيرا وبالفعل هذه هي الحركة المطلوبة اشكرك على مساعدتك الكبيرة , ساقوم بتجربتها باذن الله واطلعكم على الجديد
    أخر تعديل بواسطة محمد الزيني في 02 / 05 / 2009 الساعة 06:39 PM
    Graphic Designer | Motion Graphic Designer
    http://www.zeeny.net

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل