موضوع: هل البركان الذى انفجر عام 654 ه هو ما يحدث عندة الزلازل الان فى المدينة؟

ردود: 11 | زيارات: 1327
  1. #1

    هل البركان الذى انفجر عام 654 ه هو ما يحدث عندة الزلازل الان فى المدينة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    هل البركان الذى انفجر عام 654 ه هو ما يحدث عندة الزلازل الان فى المدينة؟

    وقد قال القرطبي (وقد خرجت نار بالحجاز بالمدينة الشريفة وكان بدؤها زلزلة عظيمة ليلة الأربعاء ثالث جمادى الأولى سنة 654هـ واستمرت إلى ضحى يوم الجمعة فسكنت وظهرت النار قال: وكانت ترى صفة البلد العظيم عليها سور محيط عليها شراريف وأبراج ومآذن ويرى رجال يقودونها لا تمر على جبل إلى دكته وأذابته ويخرج من مجموع ذلك مثل النهر أحمر وأزرق وله دوي كدوي الرعد يأخذ الصخور بين يديه واجتمع من ذلك ردم صار كالجبل العظيم فانتهت النار إلى قرب المدينة المنورة) وشوهد لهذه النار غليان كغليان البحر...


    وقال العماد بن كثير: أخبرني قاضي القضاة صدر الدين الحنفي عن والدة الشيخ صفي الدين مدرس مدرسة بصرى أنه أخبره غير واحد من الأعراب صبيحة الليلة التي ظهرت فيها هذه النار أنهم رأوا صفحات أعناق إبلهم على ضوء تلك النار.

    روي في الصحيحين
    "لا تقوم الساعة حتى تظهر نار في الحجاز... وروى البخاري نار في أرض الحجاز تضيئ أعناق الإبل في بصرى".



    فهل هذا هو البركان المتوقع ان يثور؟




    سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة








  2. #2
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    يمكن ..... الله يستر بستره ..

  3. #3
    ربنا يستر
    بس كنت اريد التاكيد من اهل المدينة على صحة الخبر
    وان شاء الله يكون خير
    سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة







  4. #4
    هل في زلازل في المدينة ؟
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

  5. #5
    اى نعم
    الرياض: أخلت السلطات السعودية 5 قرى بالمنطقة الغربية الاثنين بعد وقوع هزات أرضية في منطقة بركانية خلال الاسابيع الماضية مما اثار احتمالات بثوران بركان.

    وقال احمد العطاس نائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية انه وقع زلزال كبير بالقرب من بلدة العيص بعد ان أخلى مسؤولو الدفاع المدني القري.

    وكان العطاس يشير الى زلزال بلغت قوته 4.68 على مقياس ريختر اصاب المنطقة الاحد، ولاتعد العيص التي تقع على بعد 150 كيلومترا شمالي شرق ينبع قريبة من منشآت النفط والبتروكيماويات في اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

    وتقع المنطقة على خط ضعيف من الناحية الجيولوجية وفقا لما تذكره هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التي رفضت ان تعلق على مستويات المواد الصخرية البركانية ولكن الصحف ذكرت انه خلال الايام القليلة الماضية ارتفع مستوى المواد الصخرية البركانية الى 4 كيلومترات تحت سطح الارض من 8 كيلومترات.

    ودفع الخوف من اندلاع البراكين النائمة في العيص السكان الى الفرار من تلقاء انفسهم الى المدينة المنورة وينبع في الاسبوع الماضي.

    ويقدر عدد سكان بلدة العيص بحوالى 60 الف نسمة، وهي استراحة قديمة للقوافل المسافرة بين مدن غرب وجنوب شبه الجزيرة العربية وسوريا.

    وذكرت وكالة واس السعودية أن المديرية العامة للدفاع المدني قد دعت المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيّطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتمله لأي انبعاث بركاني.

    وقدمت مديرية الدفاع المدني إرشاداتها عما تختص به البراكين عند انبعاثها أو حدوث الثوران البركاني ومنها "الشعور بإهتزازات ارضية قد تنتج عن محاولة الصهر البركاني ،، أوسماعها عن طريق الانبعاثات البركانية (صوت مدوي مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهير الجوفي من الضغط وكذلك تتحرر الغازات الذائبة).

    ويمكن التعرف على رائحة الإنبعاث البركاني عن طريق إستنشاق او شم رائحة نفاذه عبارة عن مركبات عنصرالكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية.

    ودعا الدفاع المدني ان كلا من المواطن والمقيم عندما يشعر أحد أو كل هذه العناصر فعليه أن يتيقّن أن هذا إنذار فوري باحتمال حدوث إنفجار بركاني وعليه يغادر منزله فورا أو مكان عمله ايا كانت طبيعته، وعندما تشعر بالاهتزاز او تساقط الأثاث فهذه مقدمة لثوران البركان فأوصى الدفاع المدني بالابتعاد حتى عن حواف المباني والاعمدة والجسور.

    وشدد الدفاع المدني على ان من يشعر بالثوران البركاني يسارع في الابتعاد عن المكان إذا كان قريبا من مصدر البركان او كنت في الاتجاه الذي يمتد إليه الرماد والغبار البركاني بفعل الرياح.

    في غضون ذلك، بدأت مراكز الإيواء في محافظة العيص وفنادق وشقق المدينة المنورة وينبع فجر أمس استقبال قوافل النازحين من العيص وقراها إثر الهزات الأخيرة، حيث جرى إسكانهم بحضور لجنة من الدفاع المدني والمالية.

    وشهدت العيص وقراها مساء أول من أمس نزوحا جماعيا لمئات السكان عقب هزة قوية ضربت منطقة جبل "حلا صدر" في العيص، بلغت قوتها 4.7 درجات على مقياس ريختر. فيما أكد سكان ينبع شعورهم أيضا بتوابع هذه الهزات.

    وأوصت الهيئة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية تحسباً لوقوع هزات قد تؤثر على القرى المجاورة لحرة الشاقة، وضرورة عدم التواجد على مسافة 5 كيلومترات من حدود الحرة. وأجبر الدفاع المدني بالعيص وأملج سكان بعض القرى المتضررة في العيص وأملج على الإخلاء الفوري.

    وأرجع مسؤولون في القطاع الصحي بالعيص عملية الإجلاء إلى توفير مقار للمصابين في حال ساءت الأحوال. كما سجلت أغلب مدارس البنين والبنات في العيص غيابا شاملا للطلاب والمعلمين على حد سواء خاصة وأن غالبيتهم فضلوا الخروج من المنطقة، فيما مضى الآخرون طيلة البارحة يترقبون أي تصعيد لتلك الهزات.

    وبفعل الهزات الأرضية التي سجلت بالأمس، فقد بدت المنطقة شبه خالية من ساكنيها، فيما تراجعت الحركة الاقتصادية في المنطقة بعد أن أغلقت غالبية المحلات التجارية التي وجدت عزوفا من الكثير في ظل الأزمة المتكررة.

    إلى ذلك، قال قائد مهمة الدفاع المدني بمنطقة العيص العقيد زهير أحمد سبيه إن عملية الإخلاء التي جرت أمس جاءت كإجراء احترازي ضمانا لسلامة السكان وحفاظا على حياتهم، فيما لا يزال الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لتقديم مهامه متى طلب ذلك.

    لا داعي للقلق

    جيولوجيا، أكد رئيس قسم الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري لصحيفة "الوطن" السعودية أنه في حالة ثوران بركان بحرة الشاقة "لونيير" فلن يكون له أي تأثير، حيث إن مداه لن يتعدى كيلومتراً مربعاً نظراً لنوعية "الصهارة اللزجة" بالمنطقة وطبيعة القشرة الأرضية فيها.

    وكان العمري، أكد في وقت سابق عدم وجود أية مؤشرات تدل على وقوع نشاط لبركان المدينة المنورة الخامد، والذي كان آخر ثوران له عام 654 هـ الموافق 1256م، رغم وصول الهزات الأرضية خلال الـ25 يوماً الماضية إلى 3000 هزة منها 30 هزة بمقدار 3.7 بمقياس رختر، شعر المواطنون بـ 15 هزة منها فقط.

    وأوضح أن ما يحدث من نشاطات زلزالية أمر طبيعي لم يصل إلى المستوى الذي قد ينشط من خلاله البركان الخامد بالمدينة المنورة، مشيراً إلى أنها لم تظهر أي من الدلائل والعلامات التي توضح وجود نشاط بركاني في منطقة النشاط الزلزالي، وأهمها ارتفاع درجات حرارة آبار المياه، وارتفاع منسوبها، وانتفاخات، وفوالق على سطح الأرض، وظهور إشارات على أجهزة التصوير بالأشعة تحت الحمراء، إلى جانب صعود الغازات البركانية.

    وقال العمري أن السبب في حدوث الهزات الأرضية الحالية والواقعة في منطقة العيص بالمدينة المنورة، يعود إلى استمرار انفتاح البحر الأحمر بواقع 8 ملمترات سنوياً، والذي بدأ قبل خمسة ملايين عام، بجانب قرب المنطقة من البحر الأحمر بنحو 60 كيلو متراً، وتلاقي مجموعة من الصدوع المحلية التي تتلاقى مع صدوع قادمة من جهة البحر الأحمر في نفس المنطقة، وبالتالي تتسبب في اهتزازات يشعر بها المواطنون.

    وذكر العمري أن ما يخفف أثر النشاط الزلزالي ويقلص أثره هو وقوع المنطقة على صخور بازلتية بركانية حديثة تقف وتستند على صخور نارية صلبة متماسكة على امتداد الدرع العربي سمكها 35 كيلو متراً، لا توجد بها أية صدوع أو فوارق نشطة.

    مصدر الخبر
    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=258162&pg=20
    سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة







  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,248

  7. #7
    أبو دبابة سابقا
    صور رمزية A.Atiq
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    المدينة المنورة
    ردود
    7,949
    ليست في المدينة ولكن على بعد 150 كلم من المدينة
    الأول : يتحدث كثيرا , ولا يقول شيء ..
    الثاني : يتحدث قليلا , ويقول كل شيء ..


  8. #8
    هذه حلقة ذات محتوى قيم خاص بالزلازل والبراكين وبما يحدث في منطقة العيص ..
    لقاء مع رئيس الجمعية السعودية لعلوم الارض الدكتور / عبدالله العمري
    المادة 9 اجزاء

    الجزء 1



    الجزء 2



    الجزء 3



    الجزء 4



    الجزء 5


  9. #9
    الجزء 6



    الجزء 7



    الجزء 8



    الجزء 9



    الجزء 8

  10. #10
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    قبل شويه كنت بشوف في العربيه انه اهتزازا بدرجه 5.5 الله يستر

  11. #11
    مشكور اخينا الكريم ابو بدر
    تم تحميل الفيديوهات كلها وساشاهدها غدا ان شاء الله
    وربنا يستر
    سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل