موضوع: حمل الطبعة الثانية من كتاب "التصميم الجرافيكي" لمؤلفه رمزي العربي

ردود: 2 | زيارات: 1731
  1. #1

    Wink حمل الطبعة الثانية من كتاب "التصميم الجرافيكي" لمؤلفه رمزي العربي

    صدر حديثا، الطبعة الثانية والمزودة من كتاب التصميم الجرافيكي – تأليف رمزي العربي. هذا الكتاب هو الأول من نوعه باللغة العربية الذي يتحدث بشكل شامل عن التصميم الجرافيكي، مع الصور التوضيحية، حيث يبدأ الكتاب بسرد تاريخي لنشأة التصميم الجرافيكي، ومن ثم يتحدث عن أهم المدارس الفنية التي ساهمت في تطور التصميم الجرافيكي على مر العصور.

    ينتقل الحديث بعد ذلك إلى تفصيل جميع الظواهر المتعلقة بالتصميم، من خلال تعريف التصميم، وبيان أهميته في حياة الناس اليومية، ويشرح الكتاب بأسلوب سلس ماهية التصميم الجرافيكي، أسسه، وعناصر بنائه، ثم يتحدث عن علاقة التصميم بالحياة والطبيعة من جهة، وعلاقته بالقانون الطبيعي للنمو من جهة أخرى.

    لم يغفل الكتاب عن أهمية خطوط الطباعة (Typography) في موضوع التصميم الجرافيكي، فقد صنف الكتاب أنواع هذه الخطوط وقياساتها، والمدلولات النفسية لكل خط، مما يتيح المجال أمام المصمم لاختيار نوع الخط المناسب لكل تصميم. كما يعتبر الكتاب أن الزخرفة الاسلامية والخط العربي من أهم أسس الجمال في التصميم العربي لما يتمته به الخط العربي من انحنائات غاية في الجمال، ولما تتمتع به الزخرفة الاسلامية من روحية عالية وتكرارات في قمة الروعة.

    احتل موضوع الألوان جزءاً كبيراً من هذا الكتاب، فقد تم شرح نظرية الألوان وما يتخللها من الحديث عن عائلات الألوان وطرق مزجها والألوان الناتجة، كما تحدث الكتاب عن قياسات الألوان، أنظمة الألوان المستخدمة في الكمبيوتر، النماذج اللونية، الأنظمة اللونية، القنوات اللونية، المدى اللوني، وأخيراً التأثير النفسي للألوان.

    ويتحدث الكتاب عن المطبوعات بشكل مفصل، حيث يشرح عمليات أنواع الطباعة، ويذكر أنواع المطبوعات بجميع ما تحتويه هذه المطبوعات من قياسات وأسس لبنائها وأهم الإرشادات التي من شأنها إخراج عمل مطبوع ناجح. ويذكر أيضاً، أنوع الصور المستخدمة في برامج التصميم وتنسيقات هذه الصور مبيناً خصائص كل نوع والوقت المناسب لاستخدامه، كما قام الكتاب بإيراد أهم تقنيات ضغط الصور التي تقلل من الأجزاء الزائدة في التصميم وبالتالي التقليل من حجمه.

    موضوع الإخراج الفني للصحف والمجلات جاء بشيء من التفصيل نظراً لقلة المصادر والمعلومات حول هذا الموضوع سواءً باللغة الإنجليزية أو العربية، لذا فقد اعتمد الكتب على خبرة المؤلف الخاصة في هذا المجال، وذكر أهم المظاهر التي تتعلق بهذا الموضوع المهم، ومن المواضيع التي يتضمنها هذا الفصل: قواعد الإخراج الفني، قواعد استخدام الصور في الإخراج الفني والمطبوعات، كتابة العناوين الرئيسية (Headlines)، التحضير للطباعة (Sending Files to Your Service Bureau)، الفكرة المبسطة لطباعة الإعلانات.

    يلقي الكتاب الضوء على أهم الشروط الواجب توفرها في التصميم الناجح، و فنيات جذب المشاهدين للإعلانات، كما كان هناك موضوع خاص ومهم قد ينساه العديد من المصممين وهو أهمية الإبداع في التصميم، وقد ذكر الكتاب العديد من الطرق التي تغذي الإبداع وتنشط الدماغ من أجل الحصول على تصميم مميز طوال الوقت.

    في الفصول الأخيرة يشرح الكتاب أهم ثلاثة برامج في عملية التصميم الجرافيكي، وهي فوتوشوب، إلليستريتر، وكوريل درو، وفي الفصل الأخير يتحدث عن موضوع تصميم صفحات الانترنت باعتباره موضوعاً مهماً في مجال التصميم الجرافيكي.


    http://www.artgatejo.com


  2. #2
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جاري التحميل والإطلاع ... لي عودة بإذن الله

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل