صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: تعلم xna

ردود: 21 | زيارات: 2531
  1. #1
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066

    تعلم xna

    بسم الله الرحمن الرحيم


    احب ارحب بكل المنتدي و الاعضاء الحلوين و المبرمجين ^_^

    بعد غيبة طويلة عن المنتدي قمت بالرجوع و معي ما يسركم ان شاء الله

    سأقوم بتقديم دورة XNA و هذا اول درس

    1

    و هذه الدروس لكل من يملك خبرة مسبقة في السى شارب و لا تتطلب خبرة في مجال برمجة الالعاب و لكن يفضل خبرة البدايات فقط

    و شكرا للاخ اسامة علي تعديل الدرس و تنسيقوا ^_^

    و انتظروا الدرس الثاني

    و ان شاء الله يفيد و السلام عليكم ^_^


    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد


  2. #2
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أولاً الحمد لله على السلامة .
    ثانياً ... سؤالي هنا . هل الكود الخاص بال xna هو نفسه السي شارب ؟
    بمعنى مبرمج السي شارب هل سيجد إختلافاً بالكود عندما ينتقل إلى الxan ؟
    وأيضاً .. هل يوجد ألعاب كبيرة تم صناعتها عليه ؟

    والله يعطيك العافية على جهودك

  3. #3
    اهلا بعودتك اخي الكريم وجزاك الله خيرا على هذا الجهد
    اتمنى لو تضع تطبيقات بسيطة جدا لحث الاعضاء على التفاعل
    ---

    تعديل:
    التطبيق موجود ولكن مع الحل وهذا لن يفيد

  4. #4
    السلام عليكم
    اولا انا اشكرك على طرحك للموضوع وفعلا xna عملة عروض قوية جدا ,منتظر دروسك ولن اقول رأيى الا عندما اشاهد الدروس - تحياتى لك

  5. #5
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    سيد بنا ...
    الدرس موجود في المشاركة الأولى .. تحت رقم 1
    أو هنا :
    http://www.mediafire.com/?sharekey=2...4e75f6e8ebb871

  6. #6
    مشكور يا زعيم ربطة البطاطا - لكن انت مش ملاحظ ان توقيعى اصبح موجود من ضمنه انى اصبحت عضو فى نادى البطاطس

  7. #7
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    تحيا البطاطا وال xna

  8. #8

    Wink

    صراحة يا general1 تسلم ايدك يبنى على الدرس فالدرس اكثر من رائع وانا انصح كل الأعضاء بقرائته ليستفيدوا منه لأنك ابدعت فى هذا الدرس - وعلى فكرة ال xna من المحركات القوية اللتى ظهرت مؤخرا ولها عروض العاب اكثر من رائعة وقوية انا شاهدتها وكمان دخول ميكروسوفت في المحرك اعطى له القوة الأضافيه بألأضافة طبعا ان السى شارب غنيه عن التعريف وتساوى تقريبا 90 % من السى بلاص - ومشكور وياليت تستمر ولا تقطع .

  9. #9
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    شكرا طبعا لكل من ردوا علي الموضوع و اعطينا الحماس للاكمال ^_^

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة oms معاينة الرد
    أولاً الحمد لله على السلامة .
    ثانياً ... سؤالي هنا . هل الكود الخاص بال xna هو نفسه السي شارب ؟
    بمعنى مبرمج السي شارب هل سيجد إختلافاً بالكود عندما ينتقل إلى الxan ؟
    وأيضاً .. هل يوجد ألعاب كبيرة تم صناعتها عليه ؟

    والله يعطيك العافية على جهودك
    بالنسبة للسؤال الاول فمبرمج السى شارب يقدر ان يبرمج علي الاكس ان ايه من دون اى اختلاف في الكود فهي مجرد مكتبات بها دالات للاستعمال ليس اكثر

    بالنسبة للالعاب لو تقول لعبة كبيرة مثل call of duty و هذه اللعب فللاسف و لكن تقدر تقول ده بسبب ان الXNA ما زال جديد (سنة 2006)

    و لكن هناك بعض اعمال تريك قوته مثل هذه :







    الحقيقة افضل فيديوهين ^_^ :








    و هناك محركات كاملة تم بنائها بواسطته مثل :

    http://www.visual3d.net/


    اهلا بعودتك اخي الكريم وجزاك الله خيرا على هذا الجهد
    اتمنى لو تضع تطبيقات بسيطة جدا لحث الاعضاء على التفاعل
    ---

    تعديل:
    التطبيق موجود ولكن مع الحل وهذا لن يفيد

    من يريد ان يحل التطبيق من دون الحل فهو الذي سيفيد نفسه ^_^

    و اشكرك علي مرورك و ردك

    صراحة يا general1 تسلم ايدك يبنى على الدرس فالدرس اكثر من رائع وانا انصح كل الأعضاء بقرائته ليستفيدوا منه لأنك ابدعت فى هذا الدرس - وعلى فكرة ال xna من المحركات القوية اللتى ظهرت مؤخرا ولها عروض العاب اكثر من رائعة وقوية انا شاهدتها وكمان دخول ميكروسوفت في المحرك اعطى له القوة الأضافيه بألأضافة طبعا ان السى شارب غنيه عن التعريف وتساوى تقريبا 90 % من السى بلاص - ومشكور وياليت تستمر ولا تقطع .
    شوف اخترتلك اللون الاخضر مخصوص ^_^

    شكرا جدا علي مرورك و يا ريت نشوف اعمالك الجديدة <<<

    و يا ريت تسيبك من البطاطس و البطاطا برضو يا اسامة

    (اسامة عمروا ما يعرف ايه البطاطا بس يتكلم بس فضحتك)

    و انتظروا الدرس الثاني
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  10. #10
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    نحن في الإنتظار .... على قناة أبو بطاطا .

  11. #11
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    ها هو الدرس الثاني عارف اني اتأخرت عليكم كتير بس كنت مشغول الفترة السابقة :

    من هنا

    الدرس يتكلم عن مبادىء التو دي و الرسم و عن التحكم و الادخال(Input) في الXNA
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  12. #12
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    الله يجزيك الخير

  13. #13
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    شاكر مرورك اسامة

    يمكنك التحميل مباشرة من هنا :

    اضغط هنا
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية omarzonex
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المنطقة
    نبض قلبي- فلسطين
    ردود
    6,682

    Wink لنبدء صنع معارك xna

    مرحباً اصدقائي :
    انا من المحبين للغة سي شارب و xna ايضاً
    ولدي مشاريع عملتها بشكل مبدئي واريكم بعض الصور لها












  15. #15
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اخي عمر شاكر مرورك

    و اعمالك بجد جميلة و ارجو ان تكون من المتابعين معنا
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية omarzonex
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المنطقة
    نبض قلبي- فلسطين
    ردود
    6,682
    شكراً لك على ملاحظتك
    وانشاء الله اقدم لكم شرح كيفية عمل المشاريع الصغيرة بالنسبة للمشاريع الكبيرة عايزة وقت طويل جداً مما تتصور من كتابة الكود والتعديل عليه والتعديل على المودل ليظهر طبيعي متناسق مع الواقع

  17. #17
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة omarzonex معاينة الرد
    شكراً لك على ملاحظتك
    وانشاء الله اقدم لكم شرح كيفية عمل المشاريع الصغيرة بالنسبة للمشاريع الكبيرة عايزة وقت طويل جداً مما تتصور من كتابة الكود والتعديل عليه والتعديل على المودل ليظهر طبيعي متناسق مع الواقع
    يا ريت تفيدنا و تحط خبرتك بالنسبة للمشاريع الكبيرة فكما تقول تحتاج لوقت طويل جدا بسبب الكود للشادرز و الفيزيكس و الذكاء الأصطناعي و لقد بدأت مشاريع كثيرة و كانت بالفعل طويلة جدا و لكن من المؤكد ان مع فريق عمل ستكون اسهل بكثير.

    و بالتوقيق للجميع...
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية omarzonex
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المنطقة
    نبض قلبي- فلسطين
    ردود
    6,682

    Lightbulb تطوير الشيدر

    عملت بعض التحسينات في مشروعي الطائرة النووية
    اضفت شيدر للطائرة يظهر كأنها يصدأ الحديد من المطر
    واشياء أخرى ارجو ان تفيدوني في اضافة اشياء جديدة ايضاً
    وانشاء الله سوف اضيف تحليق الطائرة فوق الغيوم وفوق الجبال يظهر المنظر طبيعي










    ]

  19. #19
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    بالنسبة للشادر فهو جميل جدا بس عندي سؤال صغير هل قمت بعمل النار بواسطة الشادرز و البارتكلز ام بواسطة الsprites ؟
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية omarzonex
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المنطقة
    نبض قلبي- فلسطين
    ردود
    6,682

    Lightbulb عمل النار

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة general1 معاينة الرد
    بالنسبة للشادر فهو جميل جدا بس عندي سؤال صغير هل قمت بعمل النار بواسطة الشادرز و البارتكلز ام بواسطة الsprites ؟
    برمجة النار عن طريق sprite سهلة جداً وهي بالكود التالي

    نعرف المتغير وهو النار او الصاروخ المشع bullet في مقدمة المشروع class game1
    كود:
    struct Bullet 
                 
            {
                public Vector3 position;
               public Quaternion rotation; 
            }
    ثم نسمي المتغير باسم صورة ذات بعدين 2D

    كود:
    Texture2D bulletTexture;
    ثم نضع كمية الطلقات المراد قذفها في قائمة LIST

    كود:
    List<Bullet> bulletList = new List<Bullet>(); double lastBulletTime = 0;
    نعطيه اسم الملف الصورة للطلقات وهي كالتالي

    كود:
    bulletTexture = Content.Load<Texture2D>("bullet&quot...;
    ثم نكتب الكود للاطلاق الصواريخ او النار ونحدد سرعة الصاروخ مع الكمية المراد أطلاق حسب الضغط على الزر


    كود:
       if (keys.IsKeyDown(Keys.Space))
                {
                    double currentTime = gameTime.TotalGameTime.TotalMilliseconds;
                    if (currentTime - lastBulletTime > 100)
                    {
                        Bullet newBullet = new Bullet();
                        newBullet.position = ModelPosition;
                        newBullet.rotation = ModelRotation;
                        bulletList.Add(newBullet);
    
                        lastBulletTime = currentTime;
                    }
                }
    نكتب الكود للتحديث الصاروخ لكي يختفي بعد أطلاقه على الخصم مثلاً

    كود:
       private void UpdateBulletPositions(float moveSpeed) 
            {
                for (int i = 0; i < bulletList.Count; i++)
                {
                    Bullet currentBullet = bulletList[i];
                    MoveForward(ref currentBullet.position, currentBullet.rotation, moveSpeed * 2.0f);
                    bulletList[i] = currentBullet;
       model bulletSphere = new model (currentBullet.position, 0.005f);
                    CollisionType colType = CheckCollision(bulletSphere);
                    if (colType != CollisionType.None)
                    {
                        bulletList.RemoveAt (i);
                        i--;
    
                        if (colType == CollisionType.Target)
                            gameSpeed *= 1.05f;
                    }
                }


    ثم نكتب الكود ليتم أظهار او رسم الصاروخ على الشاشة عند أطلاقه


    كود:
     DrawBullets();
    كود:
    private void DrawBullets()
            {
                if (bulletList.Count > 0)
                {
                    VertexPointSprite[] spriteArray = new VertexPointSprite[bulletList.Count];
                    for (int i = 0; i < bulletList.Count; i++)
                        spriteArray[i] = new VertexPointSprite(bulletList[i].position, 50);
    
                    effect.CurrentTechnique = effect.Techniques["PointSprites"];
                    Matrix worldMatrix = Matrix.Identity;
                    effect.Parameters["xWorld"].SetValue(worldMatrix);
                    effect.Parameters["xView"].SetValue(viewMatrix);
                    effect.Parameters["xProjection"].SetValue(projectionMatrix);
                    effect.Parameters["xTexture"].SetValue(bulletTexture);
    
                    device.RenderState.PointSpriteEnable = true;
                    device.RenderState.AlphaBlendEnable = true;
                    device.RenderState.SourceBlend = Blend.One;
                    device.RenderState.DestinationBlend = Blend.One;
    
                    effect.Begin();
                    foreach (EffectPass pass in effect.CurrentTechnique.Passes)
                    {
                        pass.Begin();
                        device.VertexDeclaration = pointSpriteVertexDeclaration;
                        device.DrawUserPrimitives(PrimitiveType.PointList, spriteArray, 0, spriteArray.Length);
                        pass.End();
                    }
                    effect.End();
    
                    device.RenderState.PointSpriteEnable = false;
                    device.RenderState.AlphaBlendEnable = false;
                }
            }

    وهذا الكود السابق الذي وضعناه المسؤول عن رسم الصاروخ وكيفية ظهور على الشاشة و حجم الصاروخ
    مع تحديد قوة الصاروخ وشفافيته حسب الرغبة

    ارجو ان أكون وصلت المعلومة بشكل جيد مع شرح مكتمل

    اية مساعدة فأنا جاهز يا أصدقائي الأفاضل



    وقريباً جداً سوف أضع اكمال المشروع مع أضافة البحر وحركته الطبيعية والجبال والغيوم ايضاً
    كلها تصنع منظراً خلاباً طبيعياً مع تغيير بعض التحسينات في البرمجة المشروع
    وأضعه في قسم المشاريع عما قريب ان شاء الله
    ارجو ان تستفيدوا منه جيداً , واعطاء تعليقاتكم المرحب بها .....

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل