موضوع: إلى أي مدى نحن مقلدون؟

ردود: 14 | زيارات: 1253
  1. #1

    إلى أي مدى نحن مقلدون؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة لأعضاء المنتدى الكرام
    موضوعي باختصار يتحدث عن ملاحظة تعجبت لها كثيراً وأحببت أن أخصص هذا الموضوع لمناقشتها وأتمنى ألا تكون تقليدية كما العنوان، وأن أتمكن من إيصال ملاحظتي لكل شخص أتم قراءة الموضوع.
    لقد كنت سعيد الحظ لتعرفي على موقع videocopilot.net لتعليم Visual Effects & Motion Graphics باستخدام After Effects عن طريق مجموعة من الدروس المجانية والتي هي أشبه بـ course يغني تماماً عن كثير من المراكز في عالمنا العربي - وعن تجربة بالطبع - ، وأقول أنني موافق على أنه يجب أن أتلقى العلم من أفضل مصدر متاح بالنسبة لي وعلى قدر المستطاع - والواقع يقول أن للغرب الدور الأكبر في هذا إلى الآن - وأوافق أيضاً أنه لا مانع تماماً من الاعتماد على بعض التصميمات الغربية في أعمالنا كعرب، ولكن ما أدهشني هو إلى أي مدى هذا الاعتماد ليس فقط لفكرة التقليد وإنما أقلها إحساس المصمم العربي بالتفرد والابتكارية التي ستجعل الأسماء العربية يوماً ما مع الأسماء الأجنبية بل وتتفوق عليها أيضاً.
    وبحكم شغفي وحبي لعالم الجرافيك فأنا كمعظم الجادين أحرص على متابعة كل ما تقع عليه عيني ويخص هذا العالم سواء تصميمات أغلفة المجلات أو صور 2D أو أعمال 3D وبالطبع المونتاج والمؤثرات الفيدوية للعرب وللغرب أيضاً، وسأسرد بعض الأمثلة والتي هي سبب كتابة هذا الموضوع ومنها ما يخص الموقع المذكور:
    - أثناء متابعتي أمس لخطاب أوباما على " الفضائية المصرية " لاحظت استخدام صور بعينها ونفس المؤثرات التي وردت في أحد دروس الموقع، وهو ما يظهر في الصورة:



    وكذلك في قناة " دريم " استخدام تأثير من أحد الدروس بل وأعتقد - لتطابقه كلياً مع الدرس - أن المصمم لم يحاول حتى تقليده بل استخدم ملف AE الخاص بالدرس والذي يوفره الموقع كـ project files ، وهذا لأنني أتابع إعلانات دريم منذ فترة وكانت إعلانات عادية لا يوجد فيها أي ابتكار ثم رأيت هذا الإعلان بعد صدور الدرس على الموقع بفترة، وصورته:



    وأيضاً تطبيق أحد الدروس لأسهم والنصوص متحركة في أحد برامج قناة " دبي الفضائية " لا أتذكر اسمه.
    وقناة " MBC3 " تستخدم template أو قالب جاهز ومكرر في أعمال كثيرة.



    والكثير من الأمثلة التي لم ألاحظها.
    وأسئلتي للأعضاء الكرام:
    بالتأكيد مصمموا الجرافيك تعلموا البرنامج بطريقة أو بأخرى أوصلتهم لمستوى يسمح بقبولهم في القناة، هل ينتظر الواحد منهم دروس videocopilot.net أو غيره ليبهر صاحب القناة بفكرة ليست فكرته، لماذا مثلاً في قناة دريم لم يستخدم نفس التأثير ولكن بشكل مبتكر آخر - لمسته الشخصية - ؟ ما الذي يمنعنا من الابتكارية؟ بالطبع Andrew Kramer وهو صاحب دروس الموقع تعلم البرنامج من مصادر مختلفة ولكن كل درس وتصميم من عشرات التصاميم على الموقع مسجلة باسمه ولن يأتي احد ويقول له هذه تصميماتي.

    أعتذر عن الإطالة ولكن أود أن أختم الموضوع برجاء وتوضيح، أما الرجاء فهو مناقشة الموضوع مناقشة بناءة من قبل الأعضاء الكرام وبالطبع بعضهم يعمل في هذا المجال بالتحديد، فتتضح الفكرة لنا فربما أنا المخطئ، والتوضيح هو أنني لا أعترض على اقتباس الجيد من الأعمال التي نراها سواء عربية أو أجنبية كما قلت سابقاً ولكن بشكل يضفي عليها لمسة مصممها خصوصاً إذا كنت أتقاضى عليها أجراً.
    شكراً، وختاماً سلام.


  2. #2
    موضوع جميل للمناقشة
    عندك حق لكن تذكر ان التقليد من الامور المهمه للمبتدئين (مثلي ) والمتوسطين لانه امر محتم للتطبيق والمشي على مسارات الاخرين ومع الوقت عند الاحتراف يبدأ الابتكار وهم قلة الي يتبعون هذا النهج في الابداع
    هناك شخصيات محترفة في التصميم لكن وللاسف تلاقيهم زي المثل الي يقول ( صنع في الصين ) مافي شي جديد



    اصحاب المايا والسينما اكبر مقلدين

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة pro_xp معاينة الرد
    عندك حق لكن تذكر ان التقليد من الامور المهمه للمبتدئين (مثلي ) والمتوسطين لانه امر محتم للتطبيق والمشي على مسارات الاخرين ومع الوقت عند الاحتراف يبدأ الابتكار وهم قلة الي يتبعون هذا النهج في الابداع
    شكراً للرد والتقدير
    أنا أتفق معك فيما ذكرت تماماً ولكن قصدت من الموضوع من يمتهنون التصميم كمهنة لهم، أو يشاركون بهذه التصميمات في أعمال أو أماكن لا مجال فيها لعرض تجارب أو أخذ آراء.

  4. #4
    vfx artist
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    مـــــ أم ـــــــصــــــ الدنيا ــــــــــــر
    العمر
    31
    ردود
    2,041
    كلام صحيح لاحظت الكثير من التقليد في العديد من القنوات
    Minyawy Motion Graphic Designer
    Facebook

  5. #5
    أشكرك أخي محمد، وردك إضافة ثرية للموضوع لأنك بلا شك مصمم محترف ومتابع جيد لأعمال الجرافيك.

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية ::ابو عادل::
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    اي مكان فية كومبيوتر
    ردود
    3,778
    كنت على وشك ان اطرح موضوعك ولكنى تراجعت لكى لا يزعل احد منى ....
    لماذ نحن مقلدون اقصد نحن سارقون للافكار

    هذه مشكله كبيره BIG PROBLEM

    - السبب
    ربما لانه لانه لا يوجد لدينا عقل يصنع فكره جديده مثل عقل اندرو كريمر لو ربما انا المهاره فى استخدام البرامج لم يحين لها الوقت ان تصنع فكره جديده او من الممكن جدا ان يكون المصممون خائفون من طرح فكره عربيه جديده غيرمقلده او من الممكن جدا ان يكون صاحب العمل يطلب ذلك

    - العائد او النتيجه لهذه المشكله
    سوف يكون المصممون فى بلادنا باردوا الاحساس سارقون للافكار يسغلون جهل الاخرين فيضعف مستواهم وينتهى بهم الحال كالموظفين لا كمبدعين يالهامن خساره على الطاقات العربيه حتى لا نستطيع تغيير شى فى ملف project files

    - ما الحل
    ارى لو امكن بطريقه ما ان يتاح للمصمم ان يضع اسمه فى التصميم على القناه بشكل او بأخر لن ترى ابدا هذا التقليد او لو رئيته سوف تعرف حتما ان 10 من ال100 من المصمون هم مقلدون ولكن لماذا السرقه

    هل تعرفون من الذى يكسب اقراء وانت تعرف
    ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا
    من اتقن من تفانى من احب عمله


    - تجربه شخصيه مع هذا الموضوع :
    عملت فى مطبعه كمصمم جرافيك فى بداية حياتى ماذا حصل اراد صاحب العمل منى تقليد اعمال موجوده على الجهاز او اعمال مطبوعه مسبوقه بقوله " بص بكل سهوله كابى وباست " ضحكت كثير وعملت له مفاجأه
    عملت له كابى وباست وعملت تصميم اخر من نفسى وطبع التصميم المقلد ثم بعد ذلك اظهرت له التصميم الذى صنعته من نفسى دون تقليد قال " الله " " خلاص ابقى اعمل اتصميمات من نفسك دون تقليد " قلت له " للاسف ايدى من ساعة عملت العمل المقلد لن تستطيع ان تعمل تصميم اخر غير التصميمات المقلده "
    طبعا زعل منى و حاول مرارا وتكرارا ان يجبرنى على عمل تصميمات غير مقلده ولكن قد فات الوان تركت له الشغل وهو الى الان يندم لان صاحب العمل صديقى واعرف اخباره دائما وازوره بأستمرار فأعطيه افكارا جديده وهو يقلدها من وقت الى اخر ويقول لى بتجيب من فين الفكار دى طبعا قلته من الكره الموجود تحت شعر رأسى ارى ان العقاب الذى عاقبته به قد ارضانى كثيرا .
    اّخر اعمالى
    مطعم بالماكس
    كـ‗__‗ـيـ‗__‗ـف أحـ‗__‗ـزن واللّـ‗__‗ـه ربـ‗__‗ـي
    غرفتى بالماكس


  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية benaissadz
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    883
    انا واحد من الناس لا اقلد اندرو كرامير و لا اعمل في اي قنااة

    الحمد الله عندي افكااري بس ستعرض في هاد الصيف في الموقع

    www.wins05.com

    و من راى اي عمل مقلد فيخرج منه و لا يرجع ابدا و ساقوم بعمل دروس خطيييرا جدا ان شاء الله

  8. #8
    اشكرك اخوي موضوع جميل و مفيد و فعلاً في مكانه
    اعطيك فكره عن اغلب اصدقائنا في المنتديات
    اكثرهم لا يعتبر هذا تقليد فهو يأخذ المشروع مفتوح و يبد يعدل على ما يناسبه و يتعب مع العلم بإنه لو ترك المشروع على جمب
    و شاف الفكره وقال اريد احسن من ذلك اتوقع راح يطور حاله و بالاخير يكون العمل له ابتكار
    اكلمك عن نفسي قبل كم يوم كنت اعمل مونتاج لمشروع المهم
    بديت اعمل ابتكارات و ارتب و اقصص و لما وصلت مرحله ابداعيه
    بعدها احتجت الكوره الارضيه ؟؟؟؟ هنا المشكله
    ما عندي وقت اجلس اتابع الدرس و اتعلم وشلون اعمل كوره ارضيه مع العلم انها سهله و اسهل من الوقت اللي راح اخذه وانا اعدل و اغير في المشروع المفتوح هنا وقعت في الفخ
    عدلت لما يناسب مشروعي و في الاخير اكتشفت انني بديت في تدمير مشروعي وذلك بالاحساس ان هنالك شيئ منقول
    والآن لا استطيع ان اشيلها من موقعها ترتب عليه اجزاء الثواني و الثوني و اي تغيير سيدمر المشروع
    اما هالحين ما استطيع ان اعمل الآ اني حين انتهي من المشروع اذكر المصدر في كل شيئ مقلد
    وضعت هذه الرساله بكل سراحه
    هذا وتقبلو مروري

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية bostawe
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المنطقة
    على جهازى
    ردود
    347
    الحمد لله لا اعتقد ان تصميمات القنوات سرقه
    السبب
    1- لا اعتقد ان كرامتهم تسمح لهم
    2- كما قلت انه تطبيق دروس
    3- الحمد لله لنا ايضا بعض الافكار
    وانا مش هقول ليك بلاش المواضيع المحبطه ديه اقولك لو كان كل واحد بيسرق كان جميع مستويات الفنانين واحده
    انا عن نفسى عندما اطبق درس افهم الاسلوب اهم من التطبيق لذلك النتيجه ليست مهمه الاهم انا نتعلم ونعلم
    واقولك سؤال انت لو بتسرق بتسرق ليه
    اعتقد ان تكون الاجابه ""لكى اتعلم""
    و هو المطلوب
    وكما قلت لسنا محتاجين جدا الى دروسهم
    تفضلوا افضل دوره للماكس حتى للأحتراف
    دروس الطريق الصحيح الى الماكس

    تعلم التصميم المعمارى

    اكبر مجموعه دروس فى البلوج الخاص
    my Blog




  10. #10
    ويرجع هذا اخى الحبيب كما تفضلتم و قلتم فى السابق ان احنا بندرس اكتر البرامج وفقا للسوق العربى وده بيخلينا نتشتت شويه وممكن بعد كدا نحترف بس عمرنا او صعب نبقى زيهم لانهم الدنيا كلها بتسعدهم وتوفرلهم الجو الى يبدعوا فيه حتى لو نقاش عندهم بيبدع لانه فى الاخر بياخد حقو وبعدين كمان فى ظل الصرعات دى عمر محد هيطلع ابداع خاص استحاله اكيد متقلد وبصراحه كدا احسن لان احنا لما بنبدع بنطلع بلاوى يبقى نرجع للقاعده الاصليه وبعدين ازا كان الى عملين البرنامج اصلا اجانب انت بتتكلم ازاى

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة evil14777 معاينة الرد
    - السبب
    ربما لانه لانه لا يوجد لدينا عقل يصنع فكره جديده مثل عقل اندرو كريمر لو ربما انا المهاره فى استخدام البرامج لم يحين لها الوقت ان تصنع فكره جديده او من الممكن جدا ان يكون المصممون خائفون من طرح فكره عربيه جديده غيرمقلده او من الممكن جدا ان يكون صاحب العمل يطلب ذلك
    - ما الحل
    ارى لو امكن بطريقه ما ان يتاح للمصمم ان يضع اسمه فى التصميم على القناه بشكل او بأخر لن ترى ابدا هذا التقليد او لو رئيته سوف تعرف حتما ان 10 من ال100 من المصمون هم مقلدون ولكن لماذا السرقه
    .
    أسباب إلى حد كبير منطقية وموجودة بالفعل ويمكن أن يعاد طرحها ولكن بعد إضافة لماذا قبل كل منها:
    لماذا لا يوجد لدينا عقل يصنع فكرة جديدة مثل عقل أندرو كريمر ؟
    لماذا المهاره فى استخدام البرامج لم يحين لها الوقت أن تصنع فكرة جديدة ؟
    لماذا المصممون خائفون من طرح فكرة عربية جديدة غيرمقلدة ؟
    لماذا صاحب العمل يطلب ذلك ؟
    -----
    الكارثة في الحل إن وضع اسمه على تصميم غيره - موجود طبعاً -، عندها يكون قد ارتكب جرمين.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة benaissadz معاينة الرد
    انا واحد من الناس لا اقلد اندرو كرامير و لا اعمل في اي قنااة

    الحمد الله عندي افكااري بس ستعرض في هاد الصيف في الموقع

    www.wins05.com

    و من راى اي عمل مقلد فيخرج منه و لا يرجع ابدا و ساقوم بعمل دروس خطيييرا جدا ان شاء الله
    ننتظرك أخي، وبالتوفيق.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة احمد فرحان معاينة الرد
    اشكرك اخوي موضوع جميل و مفيد و فعلاً في مكانه
    اعطيك فكره عن اغلب اصدقائنا في المنتديات
    اكثرهم لا يعتبر هذا تقليد فهو يأخذ المشروع مفتوح و يبد يعدل على ما يناسبه و يتعب مع العلم بإنه لو ترك المشروع على جمب
    و شاف الفكره وقال اريد احسن من ذلك اتوقع راح يطور حاله و بالاخير يكون العمل له ابتكار
    اكلمك عن نفسي قبل كم يوم كنت اعمل مونتاج لمشروع المهم
    بديت اعمل ابتكارات و ارتب و اقصص و لما وصلت مرحله ابداعيه
    بعدها احتجت الكوره الارضيه ؟؟؟؟ هنا المشكله
    ما عندي وقت اجلس اتابع الدرس و اتعلم وشلون اعمل كوره ارضيه مع العلم انها سهله و اسهل من الوقت اللي راح اخذه وانا اعدل و اغير في المشروع المفتوح هنا وقعت في الفخ
    عدلت لما يناسب مشروعي و في الاخير اكتشفت انني بديت في تدمير مشروعي وذلك بالاحساس ان هنالك شيئ منقول
    والآن لا استطيع ان اشيلها من موقعها ترتب عليه اجزاء الثواني و الثوني و اي تغيير سيدمر المشروع
    اما هالحين ما استطيع ان اعمل الآ اني حين انتهي من المشروع اذكر المصدر في كل شيئ مقلد
    وضعت هذه الرساله بكل سراحه
    هذا وتقبلو مروري
    كلام جميل وتجربة مفيدة.
    ومن رأيي أنه لا مفر من الاعتماد على مصادر أخرى لأكمل بها مشروعي، ولكن عند ظروف وضوابط محدودة ومنطقية،ولهذا توجد شركة توفر الأصوات وثانية توفر صور فائقة الجودة وأخرى استطاعت تصوير الفضاء مثلاً وعرضت منتجها للاستخدام، حينها تكون الضوابط هي حفظ حقوق هذه الشركات، فأنا كمصمم يستحيل أن أوفر لنفسي كل خامات المشروع، وإلا عندما أحتاج صوت بحر مثلاً أسافر إلى منطقة ساحلية ومعي مسجل، أو أشترى جهاز Motion Capture لأسجل حركة شخص يتحدث وأترجمها لشخصية في الماكس مثلاً كـ BIP files، وعندما أنتهي من العمل أفرح جداً لأنه حتى صوت البحر من إنتاجي وأيضاً أملك هذا الجهاز، بالطبع أجده غير منطقي، ولكن قصدت من الموضوع - تقليد \ سرقة الأفكار، لأنني أرى إن لم تكن فكرة التصميم فكرتي فالجهد ليس جهدي، والتقدير لا أستحقه، والأجر مشكوك في أحقيتي له.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة bostawe معاينة الرد
    الحمد لله لا اعتقد ان تصميمات القنوات سرقه
    السبب
    1- لا اعتقد ان كرامتهم تسمح لهم
    2- كما قلت انه تطبيق دروس
    3- الحمد لله لنا ايضا بعض الافكار
    وانا مش هقول ليك بلاش المواضيع المحبطه ديه اقولك لو كان كل واحد بيسرق كان جميع مستويات الفنانين واحده
    انا عن نفسى عندما اطبق درس افهم الاسلوب اهم من التطبيق لذلك النتيجه ليست مهمه الاهم انا نتعلم ونعلم
    واقولك سؤال انت لو بتسرق بتسرق ليه
    اعتقد ان تكون الاجابه ""لكى اتعلم""
    و هو المطلوب
    وكما قلت لسنا محتاجين جدا الى دروسهم
    أنا شخصياً أطبق بعض الدروس عدة مرات حتى أتقن الفكرة تماماً ثم أبني تصميمي على هذه الفكرة، ولكن أخالفك الرأي أن أعرض تصميم في قناة لكي أنسبه لنفسي أو للقناة وهو تطبيق لدرس ما - لا تدل إلا على ضعف المستوى وانعدام الخيال اللذان هما توقيع أي مصمم - .
    وأقولها مرة أخرى وبصراحة نحن محتاجون إلى دروسهم إلى الآن.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة gosife معاينة الرد
    ويرجع هذا اخى الحبيب كما تفضلتم و قلتم فى السابق ان احنا بندرس اكتر البرامج وفقا للسوق العربى وده بيخلينا نتشتت شويه وممكن بعد كدا نحترف بس عمرنا او صعب نبقى زيهم لانهم الدنيا كلها بتسعدهم وتوفرلهم الجو الى يبدعوا فيه حتى لو نقاش عندهم بيبدع لانه فى الاخر بياخد حقو وبعدين كمان فى ظل الصرعات دى عمر محد هيطلع ابداع خاص استحاله اكيد متقلد وبصراحه كدا احسن لان احنا لما بنبدع بنطلع بلاوى يبقى نرجع للقاعده الاصليه وبعدين ازا كان الى عملين البرنامج اصلا اجانب انت بتتكلم ازاى
    كلام رائع يدل على خبرة ومتابعة واسعة.
    ولكن أخالفك في العبارة الأخيرة، فأنا عندما أريد أن أبدع لن أسأل عن جنسية أو ماهية الذي صنع أداة الإبداع، فهو يستحق براءة اختراع على الأداة وأنا أستحق براءة اختراع على الإبداع، فهو لن يستطيع ترويج وتطوير الأداة بدوني.

    شكراً لتفاعلكم مع الموضوع، وكما قال الأخ evil14777: " إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ".

  12. #12
    قضيه حلوه .. بالفعل مؤخرا لاحظت هذا الموضوع حتى في برامج الثري دي والبرامج الاخرى ...

    للأسف شيئ محزن للغايه وهذه تعتبر فضيحه لشركة دريم اللتي يظهر انها لا تعرف من تعين ومن ترفض للأسف !
    Nader nabil
    My portfolio

  13. #13
    عضو
    صور رمزية genious
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt ,Cairo
    العمر
    30
    ردود
    81
    اشكرك يا Ahmad_sh على موضوعك بجد لاني كنت على وشك طرح هذا الموضوع لاني من متابعي موقع Videocopilot.net وطبعا Andrew Kramer ورأيت ما كتبته بعيني و غيره بقناة Cairo cinema واعلانات مسابقات ماخوذ تصميمها من دروس اخرى واللي خلاني اتضايق مش انهم واخدين الفكره لكن واخدين الفكره بالتصميم بالالون و الانيماشن و كل ما يوجد بال Project دون حتى تعديل ولو 0.01 %
    وكأن عقولهم بحثت و وجدت افكار وكل شئ وتوقفت عن التفكير و عجزت عن الابتكار في تعديل او اضافه اي شئ ولو صغير او حتى بطريقته الشخصيه او بلمسه من عنده كما ذكرت
    وعلى ماعتقد ان سببه انه لا يعطي لنفسه الفرصه حتى في التفكير و انه لم يتعود في الاعتماد على نفسه
    عالعموم
    للأسف
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  14. #14
    حياكم الله ياشباب....

    موضوع ممتع فعلاً وهام جداً

    وبين الإلهام والتقليد شعره لا يكاد يراها إلا المتخصص...


    ونحن أدمنا التقليد بدواعي الإلهام

    وليس عيب أن أستلهم أفكاري من أعمال سابقة...

    فالمصمم الناجح والمبدع نجده كثير المشاهدة والإطلاع وبذلك ينمي ملكة الإبداع... لديه..

    عكس المصمم المقلد....

    وللأسف التقليد الأعمى وغير الأعمي متوفر فيكثير من قنواتنا....

    حتى قناة الجزيرة لم تجد عيب في التقليد...

    فقد شاهد برموم للقماة وكان فكرته لإحد الدروس المتوفره في النت....

    وبالتحديد درس ديجبتال مان.. وهو درس مشهور ومعروف...

    وللأسف قام المصمم بتاع الجزيره بوضع شعار القناة بدلاً عن صورة الرجل..

    وبدل الأرقام أوجد حروف عربية..!! وكتب تحت الشعار (الجزيرة.. الرأي والرأي الآخر)....ههههههه

    وطبعاً هذا أمر لا يكتشفه إلا متخصصون أمثالكم..

    .. أما المشاهد العادي فينبهر... ويعتقد أن جرافيك الجزيزة أفضل جرافيك...!!....




    عموماً ... لا للتقليد.... نعم للإلهام....

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل