صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 27

موضوع: هكذا قال ... ما رأيكم ؟ (( نقاش جاد ))

ردود: 27 | زيارات: 2013
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية المصورجي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    26
    ردود
    1,162

    Post هكذا قال ... ما رأيكم ؟ (( نقاش جاد ))

    السلام عليكم ...

    اسمحولي افتح باب للنقاش حول العبارتين التاليتين :

    1- (( عجزت آيات القرآن الكريم عن علاج مشكلة النفاق )) !
    * لاحظوا علاج وليس ذكر المشكلة فقط ...

    2- (( لو كان الدين يؤخذ بالعقل ... لكان مسح باطن الخف أولى من ظاهرها )) !
    * يعني لو كانت أحكام الدين تؤخذ بالعقل وليس بالمنطق .. لكان مسح اسفل الخف ( الدلاغ او الشرّاب أو الجوارب) أولى من مسح أعلاه(في الوضوء) .. لاننا نمشي على باطن الرجل وليس على ظهر الرجل . فكيف نمسح اعلاها ؟


    هذا الكلام نقلته لكم من أحد معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، وهو رجل يُـشهد له بالصلاح والتقوى .. ولكن نقلت لكم هذا الكلام فقط لآخذ آرائكم ...

    أنا عن نفسي أؤيد العبارتين السابقتين (( هذا رأيي )) فماذا عنكم ؟

    ارجو منك الا تستعجل في الرد ...
    واقرأ العبارتين أكثر من مرة


    أكرر / تأنى في الاجابة ... خاصة في العبارة الأولى .

    تحياتي


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية houdhxp
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    قاهرة الهكسوس و الصليبين والمغول والفرنسيين و الأنجليز وإسرائيل
    العمر
    9
    ردود
    766
    - (( عجزت آيات القرآن الكريم عن علاج مشكلة النفاق )) !
    دي لا أعلم عنها شيء

    2- (( لو كان الدين يؤخذ بالعقل ... لكان مسح باطن الخف أولى من ظاهرها )) !
    * يعني لو كانت أحكام الدين تؤخذ بالعقل وليس بالمنطق .. لكان مسح اسفل الخف ( الدلاغ او الشرّاب أو الجوارب) أولى من مسح أعلاه(في الوضوء) .. لاننا نمشي على باطن الرجل وليس على ظهر الرجل . فكيف نمسح اعلاها ؟
    لسه الشيخ محمد حسان شارحها قبل أمس
    فتوجد أمور مسلم بها في القرأن أو في السنة وهذه منها ..
    وفقك الله أخي المصورجي ..
    " اذا ابتليت فثق بالله ولا تجزع وإذا عفيت فاشكر الله ولا تقطع وإذا وقف بك أمر فلا تيأس ولا تطمع وفوض أمرك إلى الله فنعم المرجع وفي جوف الليل لربك فاركع ومن عظمته وخشيته ادمع وعن طاعته لا ترجع واعلم ان آنين التائبين عند ربك عظيم فإذا فعلت فقد فزت بخير الدارين أجمع "
    ((كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان للرحمن " سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم " )), و لذكر الله أكبر لو كانوا يعلمون .

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية المصورجي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    26
    ردود
    1,162
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة houdhxp معاينة الرد
    دي لا أعلم عنها شيء


    لسه الشيخ محمد حسان شارحها قبل أمس
    فتوجد أمور مسلم بها في القرأن أو في السنة وهذه منها ..
    وفقك الله أخي المصورجي ..
    لم افهم العبارة قبل الاخيرة ...

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية المصورجي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    26
    ردود
    1,162
    هل الموضوع فاق العقل البشري حتى يصعب الرد عليه بعد كل هذه المشاهدات ?

  5. #5
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    " أتوقع " أن مقصده من العبارة الأولى أن الأيات لم تستطع علاج النفاق بشكل مباشر (لأنها آيات) و لكن تأثيرها هو ما أستطاع العلاج (توقع)

    لكن حتى لو كان مدرس لغة عربية فلا أرى أنه من الجيد اللعب بالكلام لجعله يشتبه على الناس ^_^
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

    اللهم أغفرللمسلمين و المسلمات ,الأحياء و الأموات

  6. #6
    عضو جديد
    صور رمزية بو أسامة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    سلطنة عمان
    العمر
    27
    ردود
    31

    أممممممممممم

    ما أعرف ... أنا ما أقدر أقول مع أو ضد ...

    لأزم أسأل شخص مختص بالدين عشان أشوف شو المغزى من هالعبارتين

    يعني يمكن في أشياء فالعبارتين ما تظهر للناس العادية

    لازم يكون شخص عنده خلفية قوية في علوم الدين عشانيعرف شو المقصد منها ....


    هذا مجرد رأي ... "^_^
    B u O s a m a

    D r. A R C H I T E C T

    NOoo one really knows of my ~ PAIN

  7. #7
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    مع أني لا أحب الخوض في هذه الأمور التي قد تكون من اختصاص المواقع الدينية ...

    لكن لا مانع من طرح تصوري

    بالنسبة للأولى : أظن أن فيها وقاحة في التعبير ... فكلمة العجز لا يجب أن تقرن بآيات القرآن الكريم التي هي من كلام الله عز وجل .. والذي لا يأتيه الباطل ... وكذلك ... القرآن الكريم نزل في وقت كان فيه المنافق والكافر واليهودي والنصراني ... فمنهم آمن ومنهم من لم يؤمن ... فهل عدم إسلام الوليد بن المغيرة يعود لعجز في آيات القرآن ؟
    وهل عدم خروج زعيم المنافقين عبدالله بن أبي من نفاقه يعد عجزا في آيات القرآن الكريم .

    أما الثانية فهي تعبير لسيدنا علي بن أبي طالب .... قول الإمام علي كرم الله تعالى وجهه ورضي عنه : (ما كنت أرى باطن القدمين إلا أحق بالمسح ، حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهر خفيه)

    ومن وجهة نظري : أن هناك من الأمور التي جاء بها ديننا تعجز عقولنا البشرية عن تبريرها ... فالأولى أن نأخذها دون نقاش ...

    اللهم ألهمنا إيمانا كإيمان عجائز نيسابور
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة المصورجي معاينة الرد
    هل الموضوع فاق العقل البشري حتى يصعب الرد عليه بعد كل هذه المشاهدات ?
    أنا لا أفهم ماذا تريد و كذلك القارئين

    إن كنت تذكر إن القرآن الكريم عجز عن علاج النفاق فهذه خطأ

    بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا [٤:١٣٨]

    الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا [٤:١٣٩]

    وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا [٤:١٤٠]

    الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا [٤:١٤١]

    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا [٤:١٤٢]

    مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا [٤:١٤٣]

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا [٤:١٤٤]

    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا [٤:١٤٥]

    إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا [٤:١٤٦]

    مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا [٤:١٤٧]

    لا إلاه إلا الله
    الآيات واضحة من سورة النساء فقط

    وضع لهم صفات و وضع لنا كيفية المعاملة و هو التجنب و عدم الجلوس و عدم السماع
    و وضوع لهم الترهيب ثم الترغيب

    و فى سورة العنكبوت يوضح لنا الله كيف يعرفهم حتى لا نفعل مثلهم

    وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ ۚ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ [٢٩:١٠]
    وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ [٢٩:١١]


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
    إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ [٦٣:١]
    اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [٦٣:٢]

    " جنة بضم الميم و شد و فتح النون أى غطـــــاء "

    ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ [٦٣:٣]

    هم آمنو ثم سيطرت عليهم اهواء الدنيا و عندما حكموا عقلهم فى الأمور شارك الهوى و الشهوة فى التحكيم فكفروا
    و كما قبل لكل شئ مفتاح و مفتاح الكفر المعاصى

    وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ [٦٣:٤]

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ [٦٣:٥]


    سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [٦٣:٦]

    تهديد و وعيد

    هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَىٰ مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّىٰ يَنْفَضُّوا ۗ وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ [٦٣:٧]

    البخل و الشح

    يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ۚ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ [٦٣:٨]

    زرع الهزيمة فى نفوس الأمة لكن الله أركسهم و وعد بالعزة لرسول الله و للمؤمنين من بعده


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ [٦٣:٩]
    نصيحة للمؤمنين و تعليم للأولويات فكثرة حب المال و الأولاد تلهى الإنسان

    وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ [٦٣:١٠]

    وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [٦٣:١١]

    كـــــــــــــلنا إليها و الحياة قصيرة قصيرة جدا

    و أسمعها من هنا بصوت القارئ مشارى




    http://67.213.215.128/~server2/afs/063.mp3

  9. #9
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة cortex معاينة الرد
    " أتوقع " أن مقصده من العبارة الأولى أن الأيات لم تستطع علاج النفاق بشكل مباشر (لأنها آيات) و لكن تأثيرها هو ما أستطاع العلاج (توقع)

    لكن حتى لو كان مدرس لغة عربية فلا أرى أنه من الجيد اللعب بالكلام لجعله يشتبه على الناس ^_^
    أؤيدك بشدة فى هذا الكلام
    هذا يثير الشبهات

  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    القضية الثانية أن هناك أمور مسلم بها و لا يمكن تغييرها حتى لو لم تعقلها
    فلماذا نصلى أربعة فى الظهر و ثلاثة فى المغرب ؟؟

  11. #11
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066


    عَنْ عليٍّ- رضي الله عنه- أنَّه قال: «لو كان الدِّينُ بالرَّأي لكان أسفل الخفِّ أولى بالمسح منْ أعلاه، وقد رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفَّيْهِ» أخرجه أبو داود بإسنادٍ حسنٍ.

    درجة الحديث:
    الحديث صحيح.
    فقد أخرجه أبو داود بإسناد حسن، وقال المؤلف في التلخيص: وفي الباب حديث علي إسناده صحيح.

    ما يؤخذ من الحديث:
    1- وجوب كون مسح الخف على أعلى الخف فقط، فلا يجزي مسح غيره، ولا يشرع مسح غيره معه، سواء الأسفل أو الجوانب.
    2- أن الدين مبناه على النقل عن الله تعالى أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم، وليس الرأي هو المحكم فيه، فالواجب هو الاتباع لا الابتداع.
    3- الذي يتبادر إلى الذهن هو أن الأوْلى بالمسح هو أسفل الخف لا أعلاه، لأن الأسفل هو الذي يباشر الأرض، وربّما أصابته النجاسة فكان أولى بالإزالة، ولكن الواجب هو تقديم النقل الصحيح على الرأي، فإن الذي شرع ذلك هو أعلم بالمصالح، وليس معنى هذا أن الشرع لا يعبأ بالعقل ولا يعتبره، فإن تشريف العقل في القرآن الكريم وتوجيه مواهبه ومخاطبته هي أكثر وأكبر مما يستشهد به قال تعالى: ﴿أَفَلَا يَعْقِلُونَ﴾ [يس:68]، ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ [الرعد:4]، ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ﴾ [الأنفال:22].
    فالعقل نعمة كبرى أنعم الله بها على الإنسان، وإنما معناه أن العقل غير مستقل بالتشريع، فهو يسلّم ويتلقى شرع الله تعالى بنفس راضية، ويحاول فهم أسرار الله فيها، فإن أدرك فذاك من نعمة الله عليه، وإلا سلك سبيل الذين قالوا: ﴿ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا﴾ [آل عمران:7].
    4- قال بعضهم: الواجب أن الدين يوافق العقل، فالشريعة التي نزلها الله تعالى لا تقصد إلا نفس الغرض الذي خلق العقل من أجله، ولكن يجب أن يكون العقل سليماً صحيحاً لم يغلبه الهوى والشهوات، ولم يمسّه الضعف والخفة، على أنه من المعلوم أن العقل لا يكون معياراً على الشريعة، بل الشريعة هي التي تكون مقياساً لنقد العقول، فإذا كان هناك عقل يقبل أحكام الشرع، علم أنه عقل سليم بريء من العلّات، وإذا أبى قبولها علم أنه مريض وعليل.
    5- وجوب الخضوع والتسليم لأوامر الله تعالى وأوامر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا هو غاية العبادة، وهو كمال الانقياد والتسليم.
    6- لعلّ- والله أعلم- من حكمة هذا الحكم، أن الغَسْل يتلف الخف، فاكتفي بالمسح تسيراً وتسهيلاً، وحفظاً لمالية الخف، والمسح ليس غسلاً يزيل النجاسة وينقي الخف، وما دام أن المسح لن يزيل الأذى العالق بأسفل الخف، جعل المسح لأعلاه ليزيل ما علق به من غبار، لأن ظاهر الخف هو الذي يُرى، والأفضل أن يكون المصلي في غاية النظافة والله أعلم.
    7- مسح الخف في حديث المغيرة مجمل، وهذا الحديث بيَّن صفته وكيفيته.
    8- اختلف العلماء هل المسح على جميع ظاهر الخف أم لا.
    9- واختلفوا هل يمسحان كالأذنين معاً، أم تقدم اليمنى؟ والراجح تقديم اليمنى، وذلك لأن الرِّجلين مستقلتان، وليستا كالأذنين تابعتين للرأس، ولأن مسحهما فرع غسلهما، والغسل فيه استحباب التيامن، ولأن حديث عائشة صريح في استحباب تيامنه في طهوره، ومسح الخفّين من الطهور، فيسنّ أن يمسح بأصابع يديه على ظهور قدميه باليمنى، واليسرى باليسرى، ويفرج بأصابعه وكيف ما مسح أجزأ. وأجمعوا على أن المسح عليه مرة واحدة، وأنه لا يسن تكراره.

    توضيح الأحكام شرح بلوغ المرام: الشيخ عبدالله البسام
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية flamingoAD
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    طنـــــ مصر ـــــطا
    ردود
    909
    والله أنا شايف ان طرح هذه المواضيع ما هو إلا إثارة فتنة ونشر شبهات ... اتقوا الله فينا فإن غالبنا لا يفقه في الدين ما يصد به الشبهات ... فالأولى تعليم الناس لا فتنتهم ...يرحم الله عمر بن الخطاب لقد كان حقا باب الفتنة

    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

    قال ابن القيم رحمه الله :
    المحبة شجرة في القلب
    ، عروقها الذل للمحبوب ، وساقها معرفته ، وأغصانها خشيته ، وورقها الحياء منه ، وثمرتها طاعته ، ومادتها التي تسقيها ذكره

  13. #13
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة flamingoad معاينة الرد
    ...يرحم الله عمر بن الخطاب لقد كان حقا باب الفتنة
    ؟؟؟
    اعرف ان نيتك طيبه(ان شاء الله) لكن اعتقد هناك خطأ إملائي..

  14. #14
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة salman_net معاينة الرد
    ؟؟؟
    اعرف ان نيتك طيبه(ان شاء الله) لكن اعتقد هناك خطأ إملائي..
    و أنا أيضا أعتقد ذلك ^_^

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية المصورجي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    26
    ردود
    1,162
    cortex / سبق وان ذكرت ان المعلم يشهد له بالصلاح .. لكن لا مانع بأن يخطأ .. لكن العجيب أنه مصر على كلامه .. قال لنا هذا الكلام وقاله أيضا لطلاب الفصل الاخر ! _ ولو تلاحظ : انا كتبت تأنى في الاجابة خاصة عن الاولى .. لاني غير مقتنع تماما .. لكن تقدر تقول كلامه يدخل العقل !

    بو أسامة / فعلك عين الصواب .. لابد من سؤال أهل الذكر .. امام مسجدنا مسافر .. ولا كان سألته وتأكدت بنفسي (إمام مسجدنا المنشد : علي العنزي - ما اعتقد احد من اهل النشيد ما يعرفه )

    Aktoom / من ناحية وقاحة ...وقاحة ! لكن هذا كلامه ... اظن ان قصده القرآن لم يذكر ... مو قصده العجز يعني عدم القدرة ... الله اعلم

    مزايا والشريف أحمد / هههههه والله ذكرنا له مثل هذه الايات والشواهد ... لكن قال أين العلاج .. ورد في الايات وصف المنافقين وكيفية تجنبهم ... وعقابهم ..الخ .. اعطني ولو آية تعطيك خطوات للعلاج .

    flamingo AD / لا والله ما اردت اثارة الشبهات لكن ... اودت اخذ رأيكم ..(خاصة في الاولى)

    تحياتي للجميع

  16. #16
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    العبارة الأولى أنا ضدها تماما
    لأن القرآن فيه بيان كل شيء
    لكن بحاجة إلى من يؤوله وهم الآن غير موجوودين
    أما العبارة الثانية لم أبحث عنها
    لذلك لن أعلق عليها
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,245
    يا أخي القرآن كلام الله فإن قلت القرآن عجز عن شيء كأنك تقول أن الله عجز عنه فنبه أستاذك هذا ففي كلامه خطر عليه

    ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد ( 31 ) ) الرعد

    و الله سبحانه وتعالى لم ينزل القرآن ليهتدي به كل من قرأه و إلا لما كانت هناك فائدة من إمتحانهم في الدنيا

    قال تعالى: ( وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ) [هود:118-119]

    فالإختلاف سنة سنها الله في عباده فليس المراد من القرآن هداية التوفيق بل هداية الدلالة حتى يقول ( عجز )

    و الرسول صلى الله عليه و سلم أخبر أن المنافقين سيستمرون في المسلمين حتى ينتهون في آخر الزمان حيث إيمان خالص و كفر خالص

    و بالنسبة للجملة الثانية صحيحة فإذا تعارض حكم الله مع ( ظاهر ) العقل يقدم حكم الله

    مثال على ذلك

    http://www.nooran.org/ShowArticle.aspx?ArtID=343

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,245
    لأن القرآن فيه بيان كل شيء
    لكن بحاجة إلى من يؤوله وهم الآن غير موجوودين
    يا أخي ما فائدة القرآن إذا لم يستطع فهمه إلا مجموعة محددة من الناس ؟؟؟

    القرآن هدى للناس جميعا فمن شاء اتبعه و من رغب نكص على عقبيه و لن يضروا الله شيئا

  19. #19
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    مصر
    ردود
    183
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة المصورجي معاينة الرد
    هل الموضوع فاق العقل البشري حتى يصعب الرد عليه بعد كل هذه المشاهدات ?



    أي عقل هذا الذي فاقة هذا الموضوع المضطرب بلغة المصريين (الملخبط)

    أنا أريد أن أفهم ماذا تريد من موضوعك هذا ؟

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة aktoom معاينة الرد


    بالنسبة للأولى : أظن أن فيها وقاحة في التعبير ...


    هذا أقل ما يقال في مثل هذا الهراء
    سوء أدب مع كلام الله العظيم المتعال سبحانه وتعالى

    والغريب أن صاحب الموضوع يؤيد ثم يعترف أنها وقاحة !!!


    القرآن نور واضح وليس العيب عيب القرآن إن ابتعدنا نحن عن علوم الشريعة وعن اللغة العربية وهجرنا القرآن قراءة وتطبيقا


    والحمد لله كنوز القرآن لا تزال تظهر كل يوم على أيد العلماء الأفذاذ
    ولا تزال الكتب حول القرآن تتكاثر يوما بعد يوما
    ولكن القوم لا يقرؤن

    ولي عودة إن شاء الله

  20. #20
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة k.f معاينة الرد
    يا أخي ما فائدة القرآن إذا لم يستطع فهمه إلا مجموعة محددة من الناس ؟؟؟

    القرآن هدى للناس جميعا فمن شاء اتبعه و من رغب نكص على عقبيه و لن يضروا الله شيئا
    لأن القرآن بحاجة إلى موضح
    وليس أي واحد من الناس يفتي فيه على كيفه
    وهذا ما ضيع الأمة
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل