موضوع: متى يستخدم الـ cut وdissolve في مونتاج البرامج .. للنقاش

ردود: 16 | زيارات: 1347
  1. #1

    متى يستخدم الـ cut وdissolve في مونتاج البرامج .. للنقاش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هناك موضوع اشغل بالي بصراحه وهو متى تستخدم الترانزيشن في مونتاج البرامج

    سمعت ناس تقول اذا كان عندك ثلاث كاميرات وبنفس اللقطة مثلا مديم كلوز تستخدم cut
    اما اذا كان عندك وحدة من الكاميرات long وبتقطع على لقطة medium تستخدم dissolve افضل

    انا عن نفسي امنتج واستخدم الكت اذا كانت الكاميرات نفس اللقطة

    اما اللونق والله اني احتار مرات كذا ومرات كذا
    ياليت من عندة اضافات يتحفنا


    شاكرين لكم


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    بالنسبة لي لازم اشوف اللقطة عشان احكم هههههههههههههه

    عموما المسألة ترجع للذوق الشخصي للمونيتير أوالمخرج...اظن انه مافيه قواعد محددة للموضوع لكن فيه بعض اللقطات فعلا تحتاج لنوع معين من الترانزيشن...زي مايقولون في هالمجال مافيه صح وغلط لكن فيه جيد وسئ...

  3. #3
    يارب حد يجاوب بتفصيل

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية r3ad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    دبي
    العمر
    36
    ردود
    167
    الضرورات تبيح المحضورات.......

    من المفترض والازم أو يستحسن أن تقطع من Long إلى Medium

    والعكس وذالك لان المشاهد سوف يحس بقفزه في الكادر إذا كن من لونغ إلى لونغ

    أو ميديوم إلى ميديوم .

    أما الديزولف فهو يستخدم في مرور الوقت من زمن إلى زمن ولكن يستخدم في أشياء أخرى

    يمكنك أن تستخدمهم كقواعد وتستخدمهم في أوقات يجب عليك أن تتصرف كمونتير.

    الضرورات تبيح المحضورات.......
    When You Stop Learning, You Stop Growing.
    .
    .
    .
    T
    he More You Learn, The More You Earn.

    R
    D

  5. #5
    مشكورين على مروركم وردودكم

    بس ودي اوضح نقطة لما يكون عندي ثلاث كاميرات ميديوم ولقطة واحدة لونق على كرين مثلا

    لما اقطع من ميديوم الى لونق وش الانسب ولما ارجع من لونق الى ميديوم وش الانسب ؟

    ياليت احد يرد لنا بتفصيل موسع ؟

    شاكرين ومقدرين لكم تفاعلكم بالموضوع

  6. #6

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    السعوديه
    ردود
    84
    الاخوه الاعزاء بطبيعة الحال كما لكل شي قاعده فالمونتاج ايضا له قواعد لاينبغي تخطيها الا فيما ندر وايضا صالح العمل .
    وقد اجاب الاخ ريد اجابه جيده
    ويمكن القول ان احد اهم قواعد المونتاج عدم القطع الى لقطتين متطابقتين ابدا والا ما الفائده من وجود كاميرتين او اكثر وبنفس اللقطه ؟
    والعمليه كما قال احد الاخوه لاتخضع للمزاج ابدا ؟ ولكن للابداع وايصال رساله من خلال عملك اي كان .
    اذا القدطع المياشر اوالانتقال المياشر او ال cut هو افضل واقوى الانتقالات وهو الاكثر انتشارا .
    المزج او الديزولف وهو للانتقال عبر الوقت كدلاله على مرور الوقت ؟
    الا انه اصبح يستخدم كثيرا نظرا لمرونته على عين المشاهد وتستطيع استخدامه في المناسبات الطويله مثلا اللتي فيها خطابه كثير كحفلات التخرج مثلا ويجب ايضا هنا الانتقال بين كاميرات تعطي صورا مخنلفه في زاوية الرؤيه والحجم ايضا
    امل ان اكون قد افدتكم
    وحاضرين لاي توضيح او استفسار
    تحياتي

  8. #8
    تم رفع ملف جيد عن Transition . مدعم بالصور هنا


    ولزيادة الفائدة هنا

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    ياشباب هو يتكلم عن موضوع محدد اعتقد يقصد البرامج التلفزيونيه يعني ديزولف لا يقصد به في هذه الحالة مرور الوقت

    المونتاج في الدراما له قواعد طبعا فهو يحكي معك القصة

    اما في البرامج المباشرة فلا اتذكر الا القاعدة التي اشرتم اليها وهي الجمب

    اخي اذا كنت تمنتج لبرنامج تلفزيوني مباشر مثلا او القائي وعندك ميديوم شوت وتريد الانتقال الى لونج شوت فلا مانع من استخدام الديزولف وبشكل عام لا ارى اي قواعد تحكم استخدامك له في هذه الحالة سوي ذوقك انت ومناسبة اللقطه

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فزاع معاينة الرد
    الاخوه الاعزاء بطبيعة الحال كما لكل شي قاعده فالمونتاج ايضا له قواعد لاينبغي تخطيها الا فيما ندر وايضا صالح العمل .
    وقد اجاب الاخ ريد اجابه جيده
    ويمكن القول ان احد اهم قواعد المونتاج عدم القطع الى لقطتين متطابقتين ابدا والا ما الفائده من وجود كاميرتين او اكثر وبنفس اللقطه ؟
    والعمليه كما قال احد الاخوه لاتخضع للمزاج ابدا ؟ ولكن للابداع وايصال رساله من خلال عملك اي كان .
    اذا القدطع المياشر اوالانتقال المياشر او ال cut هو افضل واقوى الانتقالات وهو الاكثر انتشارا .
    المزج او الديزولف وهو للانتقال عبر الوقت كدلاله على مرور الوقت ؟
    الا انه اصبح يستخدم كثيرا نظرا لمرونته على عين المشاهد وتستطيع استخدامه في المناسبات الطويله مثلا اللتي فيها خطابه كثير كحفلات التخرج مثلا ويجب ايضا هنا الانتقال بين كاميرات تعطي صورا مخنلفه في زاوية الرؤيه والحجم ايضا
    امل ان اكون قد افدتكم
    وحاضرين لاي توضيح او استفسار
    تحياتي


    شاكر لك تضويحك اخوي ماقصرت

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة al-saber معاينة الرد
    تم رفع ملف جيد عن transition . مدعم بالصور هنا


    ولزيادة الفائدة هنا

    استفدت منها كثيرا الله يبارك فيك اخوي ماقصرت

  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    ياشباب هو يتكلم عن موضوع محدد اعتقد يقصد البرامج التلفزيونيه يعني ديزولف لا يقصد به في هذه الحالة مرور الوقت

    المونتاج في الدراما له قواعد طبعا فهو يحكي معك القصة

    اما في البرامج المباشرة فلا اتذكر الا القاعدة التي اشرتم اليها وهي الجمب

    اخي اذا كنت تمنتج لبرنامج تلفزيوني مباشر مثلا او القائي وعندك ميديوم شوت وتريد الانتقال الى لونج شوت فلا مانع من استخدام الديزولف وبشكل عام لا ارى اي قواعد تحكم استخدامك له في هذه الحالة سوي ذوقك انت ومناسبة اللقطه

    اخوي عمر شاكر لك حرصك واسدائك للمعلومات اللي افادتني يعطيك الف عافية

  13. #13
    والله يا جماعة انتو كلكم قلتوا رئيك وفيم منكم من قال رىء قؤيب من الصواب ولكنة بدون دراسة واعية او خبرة فى استخدام الترنزشن ممكن يكون كتير منكلم شغال مونتير فعلا وبيستخدمة ب الطريقة اللى قلها ومفيش حد علق على شغلة دة بس انا برئ المتواضع جدا جدا جمب ارائكم احب اعرفكم شىء تحفظوة زى اسمكم لاءن دة اللى بيفرق شغل المونتير الفاهم عن المونتير الحافظ
    رقم واحد لا يجو باءى حال من الاحوال عمل كت فى لونج حركة يعنى لو لام تفصل هنا هتحط زولف
    رقزم اتنين لو هتقطع فى لونج ثبات مينفعكش تكون القطعة كت تبقة زولف ودة عكس الوضع الاول
    ورقم تلاتة ودة الاهم يجب مرعاة الخط الوهمى اللى بين الكاميرات فى القطعات لو نفس الشوت اوعى تكسر الخط دة
    ارجو ان اكون افدتكم بشرحى المتواضع

  14. #14
    باختصار.. مديم مديم كت مديم واسع والعكس ديزولف سريع
    استثني اذا في جواب او ردة فعل سريعة او رئكشن فلابد من الكت

    .. تحياتي
    ستاااندباي جاااهز دووور الشريط
    :
    :
    :

    ستوب غلط عيدوو مره ثانيه

    ;p~

  15. #15
    في البدايه لم افهم عن ماذا تتحدثون لكن من متابعتي للموضوع والردود استفدت كثيرا واشكركم جميعا
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  16. #16
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المنطقة
    السعوديه
    ردود
    84
    elhadry 200
    والله يا جماعة انتو كلكم قلتوا رئيك وفيم منكم من قال رىء قؤيب من الصواب ولكنة بدون دراسة واعية او خبرة فى استخدام الترنزشن ممكن يكون كتير منكلم شغال مونتير فعلا وبيستخدمة ب الطريقة اللى قلها ومفيش حد علق على شغلة دة بس انا برئ المتواضع جدا جدا جمب ارائكم احب اعرفكم شىء تحفظوة زى اسمكم لاءن دة اللى بيفرق شغل المونتير الفاهم عن المونتير الحافظ
    رقم واحد لا يجو باءى حال من الاحوال عمل كت فى لونج حركة يعنى لو لام تفصل هنا هتحط زولف
    رقزم اتنين لو هتقطع فى لونج ثبات مينفعكش تكون القطعة كت تبقة زولف ودة عكس الوضع الاول
    ورقم تلاتة ودة الاهم يجب مرعاة الخط الوهمى اللى بين الكاميرات فى القطعات لو نفس الشوت اوعى تكسر الخط دة
    ارجو ان اكون افدتكم بشرحى المتواضع
    الحقيقه لم افهم متك شيئا ؟ والى ماترمي سوى بعض الكلمات التي عرضت لها والتي تدل ان لديك بعض المام بالعمل او انك سمعتها من احد كوجوب عدم كسر الخط الوهمي
    واما ان راينا بدون دراسه فلا ادري كيف حكمت على ذلك :
    فان كنت ترى ان البكالوريوس وشهادة في اخراج الدراما من مصر عاصمة الفن والعمل مع جهابذة المخرجين المصريين كفهمي عبد الحميدعلى سبيل المثال لا الحصر و 17 عاما من الخبره في مجال الاخراج بكافة انواعه لاتشفع لنا في ابداء الراي حول الانتقال البسيط ومتى ولم يستخدم فمن الافضل لنا ترك المجال نهائيا .
    تقبل تحياتي
    على فكره كم عمرك .. ومتى دخلت المجال وماهي اعمالك ؟!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل