صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 26

موضوع: أرجو الإجابة بلا تكلف ,,

ردود: 26 | زيارات: 1571
  1. #1

    Question أرجو الإجابة بلا تكلف ,,

    ( وقل رب زدني علما )

    بطرح كم سؤال في باالي ,,أرجو من الإخوة كل من دخل يكتب الجواب اللي يحضره لأول وهلة يعني دون إعتماد على كتب أو مواقع نت أو صديق لتقصي الإجابة الصحيحة ,,
    الفضية مو مساابقة ولا حتى تحدي مجرد فضول مني لمعرفة آآفاق الثقافة الشرعية ,,وللتذكير بهالأحكام الهامة

    والأسئلة اللي حضرتني ,, استوحيت بعضها من كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد ( لاأحد يرجع للكتاب *!*)
    كتاب قيم ولذييييذ وممممتع ,, أسلوب الكاتب (ابن القيم) أسلوب سهل سلس آآخذ من العلم أجله جمع بين علوم ( الفقه والسيرة والطب وأصول الفقه القصص و المواعظ , والحديث وعلل الرجال ...)

    اللي يملك هالكتاااب ياليت يطلع عليه لو كل يوم صفحتين ثلاث ,,


    (خرجنا عن الموضوع )
    +++++++++++++

    الأسئلة /

    1- من المعلوم أن الزوجية الشرعية (التي تكون بعقد صحيح) تحرم على زوجها إذا طلقها ثلاثا ,,وقد تعود له إذا نكحت غيره ثم طلقها أو مات عنها ,
    والسؤال /
    متى تحرم المرأه على زوجها بدون طلاااااااق ويحرم عليهم الإجتماع أبدا حتى الممات ؟(على الرغم من إسلامهما )

    ++++++++++++++

    2- إذا طلق رجل مرأته وكان بينمها ولد وبنت صغيران ,,فمن من الأبوين أحق بحضانة الطفلين ؟ ولماذا ؟

    +++++++++++++

    3- من المعلوم أن الإبن يرث أبيه بعد موته .
    والسؤال : متى يُـــحرم الإبن من ميراث أبيه على الرغم من إسلامهما ؟

    ++++++++++++


    أرجوكم الجواب بلا تكلف ,, ولاحتى تقرأ أجوبة اللي قبلك ,,
    اللي يحضرك في هاللحظة إكتبه بلا تردد ,,
    وبعد فترة إذا كثرت الردود او (هجر الأعضاء الموضوع واكتفوا بالمشاهدة ) راح أكتب الجواب إن شاء الله ,,


    أترقببببب بشوق الإجابات ^^

    وشكرا للجميع


  2. #2
    الجواب للأول "إذا قذف أحدهما الآخر"
    الثاني" الأم " على ما أعتقد لماذا الله أعلم
    الثالث "اذا كان الإبن هو القاتل"

    هذا والله أعلم
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية المصورجي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    26
    ردود
    1,162
    لسنا أهلا للفتوى
    ولكن اذا اتيت لنا بفتاوى صحيحه .. فأشكرك على إفادتك لنا

    تحياتي

  4. #4
    JIN FRIX
    صور رمزية XEROX
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    البُعد السادس والعشرون
    ردود
    2,053
    إذا فلنهجر الموضوع حتى تضع الاجابات ............
    أنا ساكتب الاجابات ......والله من دون ان ارى كتابا أو أطلع على شيء يخص الاسئله أو اكتب بالنت ..ولا حتى ردود من قبلي ....اذا وجد ..........أمزح لاني اعرف ان فيه ناس ردوا لكني لم أقرأ ردودهم .

    لكن مع العلم ............... لا أعتبرها إفتـــــــــــــــاء ولكن مجرد اختبار لي
    الجواب الأول /
    اذا أتاها من غير ما احل الله .................وانتم عارفين والله اعلم

    الجواب الثاني /
    طبعا الأم أحق لان الاب ربما لايريدهما ...................... وماله خلق والله اعلم

    الجواب الثالث /
    اذا كتب في الوصية ........ان ابني لايرثني ربما لعقوق أو يريد ان يقرضهما لله في مشروع صدقه أو .......

    وهذا والله أعلم .............
    مع العلم ...............اني لا أعتبرها إفتـــــــــــــــاء ولكن مجرد اختبار لي

    .
    تخيّل لو أن الكون ماهو إلا خلية في جسم مخلوق ضخم !!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    FOLLOW ME ON
    TWITTER @PHOENXE

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    ١- إذا قال لها أنت محرمة على كظهر أمي ولا ترجع له إلا إذا أدى الكفارة وهى صيام شهرين متتابعين على ما اعتقد أو تحرير عدد من العبيد لا أذكر كم هو بالضبط.

    ٢- لست أدري ما حكمها في الشرع

    ٣- ???????????
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة غامض معاينة الرد

    الأسئلة /

    1- من المعلوم أن الزوجية الشرعية (التي تكون بعقد صحيح) تحرم على زوجها إذا طلقها ثلاثا ,,وقد تعود له إذا نكحت غيره ثم طلقها أو مات عنها ,
    والسؤال /
    متى تحرم المرأه على زوجها بدون طلاااااااق ويحرم عليهم الإجتماع أبدا حتى الممات ؟(على الرغم من إسلامهما )

    ++++++++++++++

    2- إذا طلق رجل مرأته وكان بينمها ولد وبنت صغيران ,,فمن من الأبوين أحق بحضانة الطفلين ؟ ولماذا ؟

    +++++++++++++

    3- من المعلوم أن الإبن يرث أبيه بعد موته .
    والسؤال : متى يُـــحرم الإبن من ميراث أبيه على الرغم من إسلامهما ؟

    ++++++++++++


    السؤال الأول جوابه حسب ما اعرف ان ذلك في حالة الإحرام حتى يحلا.

    الثاني جوابه الأم لأنها اكثر من عانى من الحمل والأجدر بالتربية.

    الثالث يحرم ذلك إذا كان الإبن هو القاتل عمدا او شبه عمد.

    اتمنى ان تكون صحيحة.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  7. #7
    JIN FRIX
    صور رمزية XEROX
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    البُعد السادس والعشرون
    ردود
    2,053
    السؤال الأول جوابه حسب ما اعرف ان ذلك في حالة الإحرام حتى يحلا.
    ١- إذا قال لها أنت محرمة على كظهر أمي ولا ترجع له إلا إذا أدى الكفارة وهى صيام شهرين متتابعين على ما اعتقد أو تحرير عدد من العبيد لا أذكر كم هو بالضبط.
    ركزوا يقول السؤااااااااااااال تحرم عليه الى الابد الى الممات

    .
    تخيّل لو أن الكون ماهو إلا خلية في جسم مخلوق ضخم !!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    FOLLOW ME ON
    TWITTER @PHOENXE

  8. #8
    master 3D
    صور رمزية jagalinho
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الـــــمـــــغـــرب بالخصوص في تطوان
    العمر
    22
    ردود
    3,541
    السؤال الأول أنا لا أعرف كيف لكن لا أظن أن هذا الكلام صحيح
    السؤال الثاني أظن أن الحضانة تعود إلى الطفل مع من يريد أن يكون أو باأحرى الحضانة توكل إلى الأم
    السؤال الثالث أظن أن الإرث يحرم إذا كان الولد ماذا لا أعلم أسئلة صعبة بالفعل
    بلاد الحر طبتي يا بلادي *** ملاذا طاب عيشك في فؤادي

    blender for ever

  9. #9
    1_ اذا علموا بوجود رضاعه بينهم ... اخوان من الرضاع .

    2_ الحضانه للام لحاجت الطفل لامه ارضاعه والاهتمام به .

    3_ اذا كان الابن سفيه ..


    ادري ولا اجابه صح ...

    بس بجاوب يعني بجاوب ...

    سلامة عيونك من الشاشه

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة المصورجي معاينة الرد
    لسنا أهلا للفتوى
    ولكن اذا اتيت لنا بفتاوى صحيحه .. فأشكرك على إفادتك لنا

    تحياتي
    شكرا للرد الحيادي ,, أعجبني تحرررزك من الفتيا ,,
    لكن أخي المقصود مو فتوى مجرد مراجعة معلومات ثقافية ,,
    يعني لما تدخل إختبار فقه (وكل هالمعلومات فقهية) ويجي سؤال صعب تتركه بدون محاولة؟؟
    أكيد بتحاول ولا راح يجي في بالك إنه فتوى ,,

    والفتوى أو الحكم الأرجح إن شاء الله راح أضيفه في نهااية الموضوع ,, من قول ابن القيم نفسه ومن كتاب حول الفرائض
    القضية تذكير ,, تنبيه ,إنشغال بعلم شرعي ,,

    شكرا مرة أخرى لكن كان بودي أسمع جوابك ,,

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anas talat معاينة الرد
    ١- إذا قال لها أنت محرمة على كظهر أمي ولا ترجع له إلا إذا أدى الكفارة وهى صيام شهرين متتابعين على ما اعتقد أو تحرير عدد من العبيد لا أذكر كم هو بالضبط.
    شكرا أنس ع المروور والمحاولة ,,
    لكن حتى الظهار ما يمنع منعا نهائيا من إجتماعهما ولا يكون طلااقا ,, بالعكس فيه مخرج وهو الكفارة اللي ذكرتها,,

    فكررر مرة ثانية ,,
    وشكرا

  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة jagalinho معاينة الرد
    السؤال الأول أنا لا أعرف كيف لكن لا أظن أن هذا الكلام صحيح
    لاجاجالينو الكلام صحيح 100% لأنه فتوى عن الرسول صلى الله عليه وسلم مو قول مذهب أو عالم ,,

    معليش إرجع فكررر وفكرر
    وشكرا ع المرووور

  13. #13
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة والدفيصل معاينة الرد
    1_ اذا علموا بوجود رضاعه بينهم ... اخوان من الرضاع .



    ادري ولا اجابه صح ...

    بس بجاوب يعني بجاوب ...
    أخوي أنا قلت ( زوجه شرعية يعني عقد نكاح صحيح) وإذا بينهم رضاعة حيكون عقد النكاح غير صحيح ,,

    ومومشكلة الخطأ ,, مين فينا ما يجهل ويخطئ !!
    ممكن تفكر مررة ثاانية

    وشكرا ع المروور وحسن التجااوب ,,(أترقب لمحاولة الجديدة)

  14. #14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة (ضام) معاينة الرد
    السؤال الأول جوابه حسب ما اعرف ان ذلك في حالة الإحرام حتى يحلا..

    اتمنى ان تكون صحيحة.
    أخي الإحرام سبب مؤقت وليس أبدي ,,

    ممكن تحاول مرة ثاانية ,,
    والمحاولة طريق الصواب ^^

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,037
    الجواب الأول
    إذا ارتد الرجل ( خرج من الإسلام )
    الثاني :
    هي الأم لأنهما صغيران
    الثالث
    إذا كان ابن حرام والعياذ بالله
    والله أعلم
    ((اللهم صلي على محمد وآل محمد))

    الحمد لله رب العالمين

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة xerox معاينة الرد

    لكن مع العلم ............... لا أعتبرها إفتـــــــــــــــاء ولكن مجرد اختبار لي
    الجواب الأول /
    اذا أتاها من غير ما احل الله .................وانتم عارفين والله اعلم


    وهذا والله أعلم .............
    مع العلم ...............اني لا أعتبرها إفتـــــــــــــــاء ولكن مجرد اختبار لي

    .
    شكرا أخي ع المحاولة أسعدني كل هالتواجد ,,من الأعضاء الأفااضل,,
    حتى لو كان الأمر كما ذكرت ما راح يكون فراق أبدي,,وتبقى على ذمته ,,


    ممكن تحاول مررة ثانية ,,؟؟
    أخر تعديل بواسطة غامض في 26 / 06 / 2009 الساعة 01:45 AM

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية رغدوو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    أرض الحرمين
    العمر
    28
    ردود
    760
    السؤال الأول ماأعرف الإجابة ..

    التاني .. الأم طبعا أحق بالحضانة إذا كانوا دون السن السابعة لأن الطفل في هذه الفترة يحتاج لحنان أمه وعطفها أكتر من الأب بس إذا كانو أكبر من سبعة سنوات الإبن يخير والبنت حتكون عند أبوها ..

    الثالث .. اذا الولد قتل أبوه علشان يرثه فيحرم من الإرث ..
    إذا لم تجد عدلاً في محكمة الدنيا .. فارفع ملفك لمحكمة الآخرة ..فإن الشهود ملائكة .. والدعوى محفوظة .. والقاضي أحكم الحاكمين
    مسلمة ويكفيني فخراً



  18. #18
    هذه ليست فتوى مني ولكن اختبارا لمعلوماتي..
    الاول: اذا قذف احدهما الاخر...
    الثاني: الام احق بالحضانة للولد والبنت على حد سواء لسبع سنين..بعدها الاب احق بحضانة البنت..والولد يخير بينهما..
    الثالث: لاااااااااااااااااااااا أعرف....
    سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم

  19. #19
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    طيب اخوي انت رجيت على إجابة واحدة والباقي؟؟
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة (ضام) معاينة الرد
    طيب اخوي انت رديت على إجابة واحدة والباقي؟؟
    شكرا على كل هالحرص وحسن التفااااااعل ,,
    أنا إهتميت بإجابة السؤال الأول فقط ,, لأنه كل من حاول يجااوب وضع حل يخالف شرطي المذكور وهو (أنها زوجة شرعية وبعد حصول شئ معين تنتهي العلاقة بدوووووون فسخ ولا طلااااق )
    يعني لما أحد الإخوة يقول (أخته من الرضاعة ) طيب هي أخته يعني العقد خطأ فالنكاح خطأ ,,
    وإجابة ( محرم وتحلل) طيب راح يرجع لها وحتى لو حصل شئ راح يكون فيه دم فدية ,, يعني الزوجة على ذمته ,,

    بينما الجواب الصحيح ينهي العلااااقة نهاااااااااائيا بلا عودة وبدون ردة عن الإسلاااام ,,
    فهمت علي ؟؟


    بينما بااقي الأسئلة ( حرمان الوارث .. و والحضانه) فيها مجال أوسع للتفكير عشان كذا أترك التعليق ع الإجابات عليها لأنها قد يكون لها مخرج وإحتمالااتوإن بعدت ,,ي عني سؤالي وإن كان واضح لكنه بدون شرط جااااااازم مثل السؤال الأول ,,



    شكرا ع التواجد الفعااال ,,أخوي ضااام

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل