Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الـ Pen Tool صارت أسهل ! : المستقيمات

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• الـ Pen Tool صارت أسهل ! : المستقيمات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
    عشان ماتطول المقدمة و أنو أشتقت لكم و .. إلخ خلونا نخش في درسنا دغري
    اليوم راح نتكلم عن رسم المستقيمات فقط !! مع توضيح بعض النقاط المهمة في عملية الرسم .
    قبل مانخش في الرسم ، لازم نتكلم عن نقطة مهمة جدا وراح تساعدنا في الرسم بأداة الـ Pen Tool

|[ الأستعداد ]|
    حتى يكون رسمنا أكثر دقة - مستقبلاً مارح تحتاجونها - راح نفعل إضافة مميزة جدا في الفوتوشوب الي هيا الشبكة / Grid
    وهذه صورة بسيطة حتى نعرف من وين نقدر نفعلها :
    نلاحظ انو اختصار الإضافات Ctrl + H هادي مهمة لازام نحفظها ، طبعا هي مجموعة من الإضافات تساعدنا في الرسم حالياً راح نحتاج الشبكة فقط و أختصارها مباشرة ‘ + Ctrl أو ط + Ctrl راح يصير ملف العمل عندنا بهالشكل :
    * لإلغاء الإضافة أضغط نفس الأختصار ‘ + Ctrl أو ط + Ctrl

|[ أداة الرسم الحر ]|
    شرحنا فيما سبق الخيارات باللون الأحمر ( 1 ، 2 ، 3 )
    اللون الأخضر بكل بساطة :
    4 - أداة الـ Pen Tool : مايحتاج لها فتاكة هي الأداة نفسها الهرجة في الي بعدها .
    5 - أداة الرسم الحر Freeform :
    هذه طال عمركم الكل يعلم أنو أداة البن تول أسهل في الرسم و أكثر دقة و تحكم من الفرشاة مثلاً !
    فا بهذه الأداة نقدر نرسم مسار / Path بشكل حُريعني كأننا نتعامل مع الفرشاة ، و الفوتوشوب راح يحط لنا نقاط المسار تلقائياً !
    مو أول كنا أحنا نرسم النقاط أول عشان يتكون لنا المسار ؟ الحين احنا نرسم المسار وهو يحط لنا النقاط على حسب رسمنا و المنحنيات فيه ، نشوف مع بعض صورة متحركة تشرح الفكرة ..
    قبل ما أوريكم الصورة ، أحب أنبه أنو نقدر نرسم بالوضع القياسي Shape Layers أو حتى بالوضع الرسومي Path .
    [ لمزيد من المعلومات حول الأوضاع راجع الدرس الثاني من هنا ]
    ملاحظات :
    * نلاحظ أنو لمن نرسم يحاول يعدل لنا الرسم بحيث يكون أنعم - ستلاحظونها في Illustrator بشكل أكبر - .
    * نلاحظ أن النقاط توزعت مو بعشوائية بل حاول الفوتوشوب يتعامل مع المنحنيات الي رسمناها وحط النقاط على أثرها .
    * هذه الأداة يستفيد منها بشكل أكبر الرسامين الذين يستخدمون القلم الضوئي / Tablet حيث الرسم يكون أدق .
    [ يقدر أحد يقول لي في أيش ممكن نستفيد من هذه الأداة ؟ ]

|[ رسم المستقيمات ]|
    راح نبدأ الآن برسم المستقيمات ، بعد مافعلنا الشبكة ، تابعوا معاي هذه الصورة المتحركة و أنا أرسم مربع :
    شايفين سهولة الرسم مع ” الشبكة ” طيب دحين راح نشرح الأيقونات الي ظهرت لنا :
    : الأستعداد لبدأ رسم جديد ، لاحظنا أنو أداة البن تول عند بداية الرسم وعند نهاية الرسم تتحول لهذا الشكل .
    : هذه تعبر عن آخر نقطة تم رسمها و أنت لسى قاعد ترسم يعني مالها تأثير مجرد إشارة مثل الأولى .
    : النهاية و إقفال المسار ، زي ما لاحظنا أنو لمن رجعنا لنقطة البداية لإقفال المربع جاتنا هذه الإشارة .
    * حتى نقفل المسار نحتاج نرجع لنقطة البداية ( نقطة البداية هي نفسها نقطة النهاية )
    * باقي أدوات لكن نذكرها في وقتها إن شاء الله .
    طيب نجرب نرسم بدون الشبكة ولكن هالمرة راح نرسم مثلث :
    لاحظتوا الفرق بين المثلثين ؟
    الأول كان مكسر ومو مستقيمة أضلاعه ، أما الثاني كان في ضلعين مستقيمين تمام !!
    وكمان الأول لمن كنت أرسم النقاط ، مكان ما أحط النقطة تكون ، خصوصا الزاوية اليمنى لكن في المثلث المستقيم الثاني لأ أنا حطيت الفارة في مكان و النقطة جات في مكان مختلف !!
    شايفين هنا المكان الي كبست عليه صارت فيه النقطة .
    لكن هنا لأ !!
    في المثلث الأول الأضلاع مو مستقيمة :
    في المثلث الثاني الأضلاع مستقيمة :
    ياترى أيش الي سويته حتى صارت هالأستقامة ؟؟
    الجواب : زر Shift !!!
    ضغط زر Shift *من الكيبورد وقت الرسم يحافظ على أستقامة المسار مابين النقطة المرسومة سابقاً و النقطة الي راح ترسمها للتوضيح :
    وحسب المساحة الي تتركها له يقوم برسم الشكل المطلوب ، يعني لو تلاحظون في منطقة أنا ضيقتها عليه ومايقدر يرسم خط مستقيم عندها ، قام رسم خط للأسفل لأنه أقرب خط مستقيم بين النقطة المرسومة سابقا ومكان النقطة الي أبغى أرسمها .
    * أضغط Shift ولا تشيل يدك منو .
    انتهينا تقريباً من الدرس باقي الواجب وهو ظروري ومهم للي يبغى يكمل معانا لآخر السلسلة .
    راح نرسم قلب لكن بالمستقيمات ونستعين بالشبكة - مش لازم نستخدم Shift - و الصورة في الأسفل حتى تسهل عليكم الرسم إن شاء الله .

جميع الحقوق محفوظة لـ Abdullah Saeed - www.asaeed.ws
    [ الرجاء ذكر المصدر عند النقل ]
    Enjoy

بارك الله فيك

شرح جميل

ما قلت زوراً حين قلت أحبكم

ما الحب إلا الحب في الرحمن
    يفنى ويذهب كل حب كاذب
    وتبدل الأشواق بالأضغان
    أما إذا كان الوداد لخالقي
    فهناك تحت العرش يلتقيان

l Abdulrahman Al Muqrin
    l Graphics Designer
    l Email:Alsaed.20@hotmail.com
    l Mobile:0552600887

مشكور اخي الكريم على هذا الشرح
      وفعلاً الـ Pen Tool من اصعب الادوات التي تواجه المستخدمين الحديثين للفوتوشوب

الحمد لله انا متمكن من هده الأداة و شكراا لك اخوي أمين على هدا الدرس الدي استفدت منه كتيرا
        =============================
        ===================================

بارك الله بك أخي الكريم

إتقان هذه الأداة ... مفتاح للدخول من بار المحترفين .
          سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

FACEBOOK

يا اخي اخيرا طليت قولتلي جاي وما جيت ولا جيت وما عديت !

درس ولا احلي ولا اروع اخيرا ابتديت افهم البتاعه الرخمه دي تسلم ايديك

جزاك الله خيرا الدرس مفيد جدا
              قم الى الصلاة .. متى سمعت النداء .. ومهما تكن الظروف

يعمل...
              X