موضوع: سكون الحركة Moving Holds

ردود: 10 | زيارات: 3481
  1. #1

    سكون الحركة Moving Holds

    Moving Holds
    سكون الحركة



    Keith Lango

    مذا نعني بسكون الحركة؟

    مصطلح سكون الحركة moving hold هو مصطلح في عالم التحريك يعني بختصار هو السكون البسيط في الحركة خلال الأوضاع المختلفة - وليس التوقف التام - لأغراض معينة .واهميتها تكمن في ان غيابها في حركة اي كركتر يؤدي للأحساس بأنه عديم الحياة
    والواقعية والوزن .لاحضهو مثلا هذين المثالين حول سكون حركة يليها توقف تام وحركة اخرى يليها سكون حركة moving hold.

    شاهدو هذا الفيديو من الواضح تماما انه هناك شيئ ما خاطئ دعونا نشاهد العمل بعد اضافة سكون الحركة بدلا من التوقف التام.

    يبدوا اكثر حياتا من الأول فلا يبدو ميتا اثناء سكونه وتوقفه عن الحركة .
    .
    Three Parts of a Moving Hold
    ثلاث امور مهمة في سكون الحركة .


    ارا الكثير من المحركين يستعملون سكون الحركة moving hold في غير اماكنها الصحيحة فيبدو الكركتر بدون حياة او عديم الوزن والثقل او متشنج اعتمادا على نوع الخطأ .

    , ولمساعدة في التعرف على افضل كيفية لوضع سكون الحركة قسمتها الى ثلاث اقسام اساسية . مقدار الحركة Amount of Movement تغير الطاقةVariation of Energy وقاعدة التباين and the Rule of Contrast.


    مقدار الحركة) Amount of Movement
    مفدار الحركة في ال moving hold يحدده مقدار الحركة الذي تكون في سياقه الى حد كبير ليس هناك قاعدة مطلقة تقول نعمل هذا المقدار او ذالك ذالك يرجع الى عين الأنسان وحساسيتها لمقدار الحركة هل هي مناسبة ام لا .طبعا هته الحساسية تتطور بالتمرن ومتابعة الأعمال ومقدار السكون في الحركة فيها مثل اعمال ديزني .هذا مثال على مقدار مبالغ فيه من الحركة في سكون الحركة .

    لاحضو هذا الكيرف الذي يمثل
    مقدار الحركة بشكل عام كيف انها مقدار كبير منها يحدث في سكون الحركةmoving hold فتجعل الكركتر يبدو عديم الوزن .

    وهنا لدينا العكس حركة يبدو فيها الكركتر يقوم بمقدار حركة بسيط جدا في سكون الحركة moving hold .لاحظو النتيجة .



    لاحضو كيف ان الكيرف في اغلب الوقت ثابت القيمة اي ان الحركة منعدمة .

    حسننا في هته النتيجة الكركتر يبدو انه يستدم بشيئ ما يوقفه فلا يوجد مقدار كاف من الحركة يضهر انه هناك امتصاص للحركة .طبعا هنا نقول مجددا انه ليس هناك قاعدة او سلم نقيس عليه تبقى العين هي التي تقرر هل ذالك المقدار كاف ام لا لتكون الحركة مقنعة .
    التغير في الطاقة Variation of Energy
    هناك مشكلة اخرى هي نسيان عمل تغير في سرعة الحركة في سكون الحركة moving hold عندما ا تقوم بعمل تغيير في التسارع ease out فانت تملك حركة خطية مستقيمة linear movement والحركة الخطية كما تعودنا ليس طبيعية ولا واقعة للكائنات البشرية لأنها توحي ببساطة ان الجاذبية لا تؤثر على الكركتر وانه ليس له وزن او ثقل .فالأحساس بالجذبية هو نتاج عن التغير في التسارع_ .لاحضو هذا المثال اين يكون سكون الحركة خطي التسارع بدون تغير .

    لاحظو الميرف من بداية سكون الحركة الى نهايتها يبدو شبه مستقيم اي ان الحركة خطية غير متغيرة وبالتالي روبوتية ولا تضهر التأثر بالجاذبية والوزن .
    والأن لاحظو بعد اضافة التغير في تسارع الحركة في سكون الحركة كيف تكون النتيجة اكثر واقعية والكركتر اكثر حياتا وتضهر عليه انه يملك وزننا ويتأثر بالجاذبية .
    لاحضو تغير القيم في الكيرف اثناء السكون .
    The Concept of Contrast مبدا التباين .

    لأجل اولائك الذين لديهم خلفية في طرق التحريك التقليدية .raditional animation background افضل طريقة لشرح ماهي سكون الحركة هي ان نقول لهم ان سكون الحركة هو عملية تباطئ طويلة long slow in او يمكن ان تكون عملية تسارع طويلة تأخذ وقتا اكثر من لمعتاد long slow out لكن عموما ان اميل لتفكير فيها على انها عملية تباطئ بطيئة جدا .ولكن سكون الحركة قد يكون تباطئ اي يكون لاحق لحركة مفعمة بالطاقة الى حالة اخرى يفقد فيها الطاقة .او قد يكون العكس السكون قد يكون في حالة الهدوء التي تسبق الوضع المفعم بالطاقة .والطريقة لتعرف اين تضع سكون الحركة هي من خلال معرفة السياق العام الذي تجري فيه الحركة عموما وهناك تحدد مجرى الحركة واين يجب ان يكون السكون ومقداره .
    العنصر الذي يعطي للتحريك مثله مثل جميع انواع الفنون مقدار من الطاقة هو التباين .وعلى مقدار التباين في العمل على مقدار جذب المشاهد للعمل .ولتعرف افضل مكان لتضع فيه سكون للحركة ليكون على تباين جيد مع الوضعيات هي ان تعرف اتجاه الطاقة في الوضعية وتعمل سكون الحركة في التجاه الأخر المعاكس والذي ييعطي احساس بالتغير في الطاقة وبالتالي التباين .لاحضو هذا المثال مثلا بين الوضع 1 و الوضع 2 في الوضع الأول كان اتجاه الطاقة الى اعلى ونريد ان نعمل تباين من خلال جعل سكون الحركة يكون فيه اتجاه الطاقة الى اسفل شاهدو الفيديو
    .
    لكن كيف عرفنا انه يتعين علينا ان نعملها بهته الطريقة مذا لو عملنها بالطريقة الأخرى دعونا نشاهد .

    تبدو مختلفة لكن لاحظو كيف تسير الحركة اتجاه الوضع اثنان الأن هي ناعمة وخالية من قوةالحركة ذالك لأننا بنينا سكون الحركة في الوضع 1 والذي هو في حركة اتجاه الوضع اثنان فنحن لم نتبع مبدأ التبايد .
    دعونا الأن نجرب سكون الحركة بين الوضع الثاني والوضع الثالث .بناء على قاعدة سكون الحركة سيكون السكون مصحوبا بحركة خفيفة الى اسفل تليها صعود سريع للوضع الثالث .لاحظوا .
    مجددا مذا لو تجاهلنا قاعدة التباين ووضعنا سكون الحركة في نفس اتجاه الحركة العام ووضعناها في الوضع الثالث ستكون النتيجة .
    دعونا الأن نجرب الوضاع الثاثة مع بعضها ونرى تأثير التباين الذي تصنه سكون الحركة بحيث تعكس اتجاه الطاقة في الوضعيات .
    وهنا مجددا دعونا نرى مرة اخرى الوضعيات الثلاث عندما نتجاهل مبدأ التباين .
    خلاصة
    خلاصة القول ان سكون الحركة هي عنصر مهم جدا في اي عمل تحريك وعموما يجب ان نتأكد ان هته المبادئ الثلاثة متحققة بشكل جيد في سكون الحركة ليكون واقعيا واكثر اقناعا .اولا يجب ان نتأكد ان الحركة في سكون الحركة ليس كثيرة اكثر من اللازم ولا قليلة اقل من اللازم .ثانيا يجب ان نتأكد من اننا نتجنب الحركة الخطية المستقيمة في الحركة في سكون الحركة حتى لا تبدو حركة روبوتية ولأضهار الوزن والجاذبية وتأثيرها على الكركتر .واخيرا يجب علينا ان نبني تباين جيد في عملنا بستعمال سكون الحركة من خلال قياس اتجاه الطاقة في الوضعيات واختيار انسب مكان لوضع سكون الحركة لبناء افضل تباين في مسار الحركة .


  2. #2
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Master.S
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    1,599
    ألف شكر أستاد فيصل جاري القراءة للمرة التانية لفهم أوضح
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
    *ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب *
    سبحان الله وبحمد الله أكبر
    يوسف الهدلي

  3. #3
    الف شكرا .... جزاك الله كل خير على هذا المجهود الجبار

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية ابو ياسر1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    32
    ردود
    1,347
    جزاك الله كل خير على هذا المجهود

  5. #5
    جزاك الله خير أستاذ فيصل

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية essam-78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    625
    مشكور جدا استاذ فيصل............الله يعطيك العافية
    يا حي ياقيوم برحمتك استغيث
    اصلح لى شانى كله ولا تكلنى لنفسى طرفه عين


  7. #7
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية agent
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    304
    شكرا لك . اخ فيصل ..
    ~ agent ~


  8. #8
    سكون الحركة يمعناه بسيط جدا هو فقط التباطي الذي يحدث بعد حركة معينة .مثلا لدينا حركة شخص يدير رأسه الى اتجاه اخر سيكون من غير الجيد ان يدور من النقطة 1 الى النقطة 2 ثم يتوقف عندها مباشرتا سيبدو كالألة اما ان يتباطئكثيرا قبل ان يصل اليها واما ان يتجاوزها بقليل ويعود اليها بهدوء .هذا يجعل الحركة اكثر عضوية ومقبولة اكثر .
    كذالك نحتاجة في جميع الحركات التي نقوم بها .في اغلب التطبيقات التي مررنا بها قبل التطبيق التاسع تقريبا لم نكن نحتاجه لأن الحركة كالمشي تكون شيئ متتابع وليس فيها توقف وثبات ولكن مثلا في التطبيق التاسع لدينا الكركتر عندما يحمل الثقل مثلا الى بطنه يحتاج ان يتوقف به للحضة لنحس انه يسترجع انفاسه ويستجمع قوته ليرفعه الى اعلى لكن ذالك التوقف لا يجب ان يكون جمودا ذالك ما نحتاج ان نعرف فيه ماهو سكون الحركة كما شرحها كيث فوق .
    شاهدو اعمال التودي لديزني ستجدون الكثير جدا منها يمكنكم ان تدرسوها وكما تحتاج من فريمات لتكون مقنعة .
    هذا مثال على حركة ذراع فيها وضعين فقط أ وب .بدون اي سكون حركة لاحظوا كم هي جامدة الحركة .




    حسننا هته طريقة سريعة لعمل سكون حركة مبدئي .
    خذ مفاتيح الحركة لأخر وضع وقم سنخها ولصقها بعد الوضع الخير ب 20 او 30 فريم وحول الكيرفات الى سبلاين pline interpolation ستحصل تلقايا على ما اسطلحنا على تسميته في ؤمواضيع سابقة اوفر شوت overshoot وهو من المفروض تشوه في الكيرفات ولكنه جيد في حالتنا هته لأنه يعطي تزايد في القيم ثم عودة لها لاحظوا النتيجة .




    حسننا نحن الأن نحتاج الى اعلى قيمة في هته الأوفرشوت نذهب اليها ونضع فيها مفاتيح لنثبتها ثم ننقل المفتاح المنسوخ سابقا الى مكان بعيد لنعطيه ربما 50 فريم كسكون حركة طويل وهكذا تكون النتيجة مقبولة جدا بعمل قليل لاحضو الصورة .






    وهنا طرق عديدة لعمل تأثيرات جيدة بهذا الأمر .
    المصدر
    http://fliponline.blogspot.com/2007/...ing-holds.html

  9. #9
    جزاك الله كل خير فعلا إضافة أفادت في توضيح الفكرة

  10. #10
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية wello83
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    ردود
    166
    كلام مفيد..و جاري تطبيقه في العمل عندي انشاءالله
    wael shalaby


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل