موضوع: عاجل / مليارا طن من الغبار والرمال في طريقها لضرب السعودية والخليج

ردود: 4 | زيارات: 583
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    في المجهول ..!
    ردود
    1,955

    عاجل / مليارا طن من الغبار والرمال في طريقها لضرب السعودية والخليج



    أكدت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية الأحد 12-7-2009 أن المناطق الشمالية الشرقية والشرقية والوسطى للمملكة ستتأثر بنشاط في الرياح السطحية المثير للأتربة والغبار التي تتسبب تدنى فى مدى الرؤية الافقية الى أقل من خمسة كيلومترات ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، نقلا عن الموقع الالكتروني للرئاسة.

    وقد حذرت مراكز الأرصاد الجوية من امتداد العاصفة الرملية التي هبت على العراق إلى باقي بلدان المنطقة حاملة معها ملياري طن من الأتربة، وذلك بعد قيام الأقمار الصناعية برصدها.

    عملية رصد دقيقة
    وقال مسؤول من رئاسة الأرصاد السعودية في جدة، طارق العشماوي، إن نقص الأمطار بالمنطقة خلال العشر سنوات الأخيرة وراء تراجع الغطاء النباتي الذي يساعد على ثبات التربة.

    وأكد أن العاصفة ستخضع لعملية رصد دقيقة، مشيرا إلى أنها ليست الأسوا في تاريخ الخليج.

    وتوقع أن تؤثر على المناطق الوسطى بالمملكة بشكل رئيسي وكذلك غرب إيران والكويت.

    وتعرّض العراق خلال الأيام القليلة الماضية إلى واحدة من أسوأ العواصف الرملية التي تعيها الذاكرة والتي تجاوزت أسبوعاً وسببت اختناقات في الحلوق واحتقانات في العيون ومعاناة المصابين بالربو على وجه الخصوص.

    وتسببت العاصفة الرملية في تأجيل إقلاع عدة رحلات جوية من العاصمة بغداد, وامتلأت أجنحة الطوارئ بالمستشفيات بأشخاص يشكون من مشكلات تنفسية.

    وعانى العراق كثيراً من العواصف الرملية العاتية، لكن عدة سنوات من الجفاف أدت الى تفاقم المشكلة هذا العام. وأدى نقص المياه في نهري دجلة والفرات بسبب السدود المُقامة عليهما في دول أعالي النهر مثل تركيا الى تعقيد الأمور أكثر.

    وقال استشاري الأمراض الصدرية بالرياض، الدكتور عبد الله العنقري، لقناة العربية إن مرضى الربو وحساسية الصدر هم الأكثر عرضة للمضاعفات، ونصح - في حالة وصول العاصفة إلى موقع ما - بالامتناع عن الخروج من المنزل وإحكام إغلاق المنافذ واستخدام موسعات الشعب الهوائية بانتظام كل 4 ساعات.


    لمشاهدة فيديو متعلق بالموضوع اضغط هنا


  2. #2
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    هذا اللي بيسمونه ( طوز ) ؟؟
    أو رياح خماسينية ؟

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,243
    تسمى رياح السموم على ما أظن

    تأتي سنويا
    قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
    /
    "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
    /
    روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

    أستغفر الله العظيم

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    الحمد لله اليوم الاثنين ولا يوجد غبار اللهم حوالينا ولا علينا اللهم ارحمنا برحمتك

    مركز الأرصاد الإماراتي: لا عواصف ترابية تؤثر على دول الخليج
    الأحد, 12 يوليو 2009 17:53 د ب أ( أبو ظبي) : .أكد المركز الوطني للأرصاد والزلازل بالإمارات عدم "وجود أية عواصف ترابية حاليا تؤثر على دول الخليج".
    وقال المركز في رسائل نصية قصيرة أرسلها للإعلاميين بالإمارات اليوم الأحد عبر الهاتف إن منطقة الخليج لا تعاني حاليا من أية عواصف ترابية، لكن توجد "فقط بعض الأتربة المثارة في الكويت والعراق ومدى الرؤية حاليا في هذه المناطق بين أربعة وثلاثة آلاف متر" مشيرا إلى أن هذه "الحالة الطبيعية في هذا الوقت من كل عام".
    وأكد مصدر مسئول في المركز لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن "ما يتردد عن تعرض الإمارات لعواصف رملية شديدة غير صحيح، والدولة لن تتأثر بعواصف غير عادية خلال الأيام المقبلة".
    وأشار إلى أن "الطقس بوجه عام بالإمارات شديد الحرارة مغبرا غائما جزئيا، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، مثيرة للغبار والأتربة على المناطق الداخلية".
    وكانت تقارير إعلامية قالت إن مراكز الأرصاد الجوية حذرت "من امتداد العاصفة الرملية التي هبت على العراق إلى باقي بلدان المنطقة حاملة معها ملياري طن من الأتربة".
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل