Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أقدم لكم فيلمي السينمائي السعودي الأول والأفضل في العالم ..

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

إذا سمحتم لي بتوضيح من خلال ماقرأته لكم من مداخلات وما فهمته من الموضوع الغير مباشر .. الذي يدور حول الفيلم السينمائي.

مفهوم الفيلم السينمائي .. ماذا يقصد به ؟
    هل هو بناءاً على الألة التي صور بها أم المعالجة التي تمت على النص أم التكنيك في الصناعة والإحتراف.

مفهوم الفيلم السينمائي المتفق عليه بالإجماع لم يحدد حتى هذه اللحظة، ماقيل سابقاً في الكتب او المقالات العالمية هي أراء فقط .
    والمتعارف عليه عن هذا المفهوم هو " عرف الفيلم السينمائي بأنه عبارة عن سلسلة من الصور المتوالية الثابتة، عن موضوع، أو مشكلة، أو ظاهرة معينة، مطبوعة على شريط ملفوف على بكرة، تتراوح مدة عرضه عادة من 10 دقائق إلى ساعتين، حسب موضوعه والظروف التي تحيط به "ً.
    المصدر موقع مقاتل من الصحراء.

واعتقد لا مانع من اطلاق مصطلح فيلم سينمائي على اية فيلم مادام يعرض في صالة عرض سينمائية كمفهوم دارج فقط ليعرفه من يعرفه ويجهله من يجهله... وهذا لايتعارض مع رأي الشخصي حول مفهوم الفيلم السينمائي الذي يتفق في الغالب مع ماقيل لكم سابقاً.
    ولكم الف تحية على هذا الموضوع الجميل.
    Saudi Arabia

للأسف لم يتسنى لي مشاهدة فيلم بقايا طعام قبل مداخلتي الفائته , الان شاهدته ولكن رائي لم يتغير...

استغرب من كلمات نسمعها مثل كلمة نحن مبتدئون وطلوع السلم وحدة وحدة...واكل الكرز حبه حبه..وكل عام وانتم بخير بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك ....

لو اطلعنا على قائمة افضل عشرة افلام عالمية في نظر النقاد , لوجدنا ان معظمهم افلام قد انتجت قبل اكثر من سبعين سنة!!!! ولن تجد بينها فيلم مثل "ماتركس" او "طرواده" او "ترانسفورمرز" او "لورد اوف ذا رنج" بل تجد افلام قديمة اسود وابيض بايخه "في نظر الكثير" تافه "في نظر الأكثر"

مثلا فيلم Battleship Potemkin انتج سنة 1925 م فيلم صامت
      فيلم city light انتج سنة 1931 م
      فيلم The Passion of joan of arc انتج سنة 1928 م

بعد اكثر من سبعين سنة نحن لا نستطيع الآن ان ننتج فيلم قصير جيد , والسبب "حنا تونا مبتدئين" لا تتوقعون منا الكثير... حبه حبه...مافيه امكانيات!!!!!!!!!!!

على سالفة الامكانيات فيه فيلم اسمه the robe انتج سنة 1953 صور في غرفة وحدة بس.....فيلم كامل صوروه في غرفه وحدة بس !!!!! وبعطيكم معلومه حلوه كثير في هالفيلم وراح تستفيدون منها وهي :
      ان المخرج هيتشكوك قرر انه يستخدم اقل عدد ممكن من الكت في الفيلم وفعلا كان عدد الكت في الفيلم يمكن 9 مرات او 11 مره بس....يعني الرجل وفر قيمة المونتاج هذا واحد...وثاتيا وفر قيمة الاستوديوهات الطويلة العريضة وصور في غرفة وحدة بطريقة مسرحية وبكاميرا شغالة بدون اي توقف... وفيه شي جديد بعد سواه هذا المخرج المبدع "الذي لم يحصل على أي جائزة اوسكار في حياته" مع انه يعتبر احد مؤسسي "الفيلم جرامر" المهم الحركة الجديده كليا والتي قام بهذا هذا المجنون هي ان بكرة "لفة" الفيلم الي يصورون عليها في السينما طولها 400 قدم ومعروف انها تصور تقريبا اربع او خمس دقائق فقط وبعدين لازم توقف تصوير وتغير البكرة...فكانت المشكلة عنده في تنفيذ الفيلم انه بحاجة الى بكرة طويلة جدا عشان مايقف التصوير وفعلا قام هو مع المصور وبعض العمالة بفبركة بكرة ضخمه لتصوير هذا الفيلم...
      انصح كل مهتم بمشاهدة هذا الفيلم والتركيز على حركة الكاميرا فسيفتح لكم آفاقا كبيره...

نرجع لموضوعنا...يا اخي الكريم نحن بعيدون عن هذا كله....

"ماليزيا" حنا نروح نتمشى في ماليزيا ومانعرف عنه الا انه بلد طبيعته حلوه واهلمه مسلمين بس...مانعرف انهم قرروا خلال عشر سنوات ان تتحول بلدهم الى بلد صناعي...وافلحوا....عشر سنوات...بس عشر سنوات...

اول مهرجان للافلام القصيرة بدا في الخليج عام 2002 والآن نحن 2009 يعني 8 سنوات فشوش..لا زلنا نتعلم اصبروا علينا اشفيكم مستعجلين...وحده وحده وبشويش...

لا اريد ان ابدأ في نقد فيلم بقايا طعام...فالنقاد الرسميون اطلقوا الحكم وفاز الفيلم وانتهت الحفله وكلامي ماله اي قيمة...لكنه فيلم "جيد" اذا كنت اريد المجامله...أو هو "مجرد محاولة وتدريب" اذا اردت الصراحة...

ومع انني "صانع للافلام" ولكنني لا اقبل عبارة "ما ينقد الا من خاض التجربة" فهذا الكلام غير صحيح وغير منطقي فلا يجب ان يكون الناقد صانع للافلام لينقد ولكل مشاهد بسيط الحق في ابداء رأيه...ولا يجب على اي شخص ان يقدم سابقة اعماله قبل ان ينتقد فيلما...

اتمنى ان نهتم بافلامنا اكثر وان لا نتسرع في تنفيذها بل نحاول بذل جهد ووقت اكثر على السيناريو ومراجعته والاستشارة فيه... وان نرفع الحس النقدي لدينا بان نشاهد الاعمال "الجيدة" فقط...كذلك ان نكتب قصة متناسبة مع الامكانيات ومنها الامكانيات البشرية المتاحة وبالذات "الممثلين" يا اخوان لا تدخلون الممثلين في ادوار اكبر من قدرتهم...

شكرا وآسف مجددا على الاطالة....

بصراحة أقول لكم كلمة وحده واخيره في هذا الموضوع

أنتم فعلا أناس جاهزون فقط للتحطيم ..

أريد أن أعرف فقط لماذا لا نطلق على افلامنا انها سينمائية لكي نتشجع قليلا ونصل نحو الهدف اللي السينما

ربما نصل بعد 10 سنوات او اكثر ولكن المهم هي المحاولات التي نقوم بها من خلال تشيع من حوالنا

لو تسأل اكبر المخرجين حاليا يقول لك لم أصل إلى ما أنا عليه حاليا الا من خلال التجارب ومن خلال تشجيع من حولي

وسوف يقول لك انا للأن اعتبر نفسي لم اقد شيء للسينما بعد وسوف تراه يراهن على نفسه لتقديم المزيد

ويعتبر كل ما يعمله ورشة عمل وتجارب ..

فلمــــــــــــــــــــــــــــــــاذا تحطمون المبدعين

فعــــــــــــــــــلا انت اشخاص لا تملكون تشجيع المواهب لكي تصل للقمة

واسمحوا لي اقولها بكل صراحة

لو كان حزب الله في لبنان عام 2006 قد استمع لكلام الناس الذي قالوا
        سوف يهزم على يد اسرائيل لكن قد خسر من بداية الحرب
        والذين قالوا بان حزب الله مجنون وسوف يخسر لكان هلكت المقاومة في لبنان

ولكن قالها السيد حسن سوف نراهن على أنفسنا وسوف ننتصر

وأنا اقولها هنا سوف أراهن على نفسي لدخول مجال السيمنا
        وسوف أقدم كل ما أملك من تجارب وخبرات وما تعلمته من المخرجين
        الكويتن والبحرين وفي سوريا ومن عبدالخالق الغانم
        وسوف أصر على أقدم الشيء الجميل والمرتب مع طاقمي الفني

ولن اتنازل عن الرهان الذي راهنته على نفسي

وسوف أدع تحطيمكم في هذا الموضوع
        ......الريشة للإنتاج الفني ......
        سافر بريشة الفن معنا

يبين عليك زعلت المصباح ههههههههههههههههههههههه

اول شيء خلينا في الافلام وطلعنا من سياسة حسن نصر الله والمقاومه اللبنانيه

ثانيا المبدع لن ينتظر تشجييع من احد ليبدع , بل قد يكون التحطيم سبب للنجاح

ثالثا عندي موضوع مهم للغاية وهو اذا كانت لديك الرغبه في دخول هذا المجال فما هي طبيعة الدعم الذي تجده في السعوديه؟؟؟؟؟

دعم من وزارة الاعلام لايوجد....
          دعم من التلفزيون السعودي لا يوجد....
          دعم من وزارة الصناعة للحصول على قرض صناعي "مثلا"...لايوجد...
          طيب الحكومه معذورة فلا يوجد تصنيف اصلا لهذا التخصص...وزارة الاعلام تقول انا مالي دخل ادعم انا بس اقدم الدعم المعنوي....طيب انا محتاج فلوس وين اروح؟؟؟؟ تروح للصناعة يقولون لك مالنا دخل هذا من تخصص الاعلام...

طيب مالك الا البنوك.....تروح البنك طبعا محد يعطيك وجه...يقولك بعطيك قرض مرابحة اسلامي...جيد كثر الله خيره...

وين تروح....تروح لقناة المجد "التي علقنا عليها آمالا في دعم الانتاج الاسلامي في العالم كله" وتفاجأنا انها تدعم نفسها فقط...يارجل حتى مايرضون يأجرون عليك المعدات والاستوديو....حتى مايبون يخلون مؤسسات الانتاج الاسلامية المسكينة الفقيرة التي ستقفل ابوابها خلال الفترة القادمه مايبونهم حتي ينتجون لهم مقابله مع شخصية اقل مايقال عنها "محد يعرفها"

طيب خلينا من هذا كله وخلينا نعتمد على بعض لان هدفنا واحد...وان شالله الشباب المخرجين ذوي الخبرة والامكانيات راح يدعمون اخوانهم المبتدئين...لكن للاسف...شوف هذا الرابط :

http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=10980

فيه صورة لقسورة الخطيب وهو يصور من لايرحم لايرحم....بالله عليك شوف كيف مغطي الكاميرا....مايبي احد يعرف نوع الكاميرا الي مصور فيها....سبحان الله...هل تتوقع دعم منه...

خلينا من قسورة خلينا نبعد شوي ونروح لهيفاء المنصور....كان عندها موقع شخصي وفيه منتدى...كثير شباب يسألونها عن نوعية الكاميرات ويستفسرون عن معلومات بسيطة جدا....ولا ترد على احد...وبالمناسبة المخرجه هيفاء مثل واضح للتصفيق الحار في المهرجانات وفي آخر المطاف ماندري وينها الحين...صفقوا لاعمالها ولم ينقدوها بالشكل المطلوب وضحكوا علينا وعليها وفي الختام الصناعة لم تتقدم....ليش لانها ضحك على الدقون....تصفيق...مثل كرة القدم....سنين والناس تشجع وفي الآخر يروح المنتخب لكاس العالم يتهزأ ويرجع يسوي زحمه في كأس الخليج...صفق وبس...

ياخي خلينا من هذا وذاك....شوف هنا في المنابر....المنابر فرصة جيدة للتعلم بس مدري ليش اشوف الموقع شاطح "في نظري" ومتجه الى ان يكون متخصص في الكراكات ونسخ البرامج...ودروس تلف حول بعضها....ماتحس انه فيه شيء متكامل....ان كان جيد في شيء فهو سيء في شيء فلذلك تجد الناس متخبطه وماهي عارف وش يبي بالضبط...

وآخر شيء قفلوها بموضوع منع السينما....ويقولون هذي طلبات الاسلاميين؟؟؟؟؟....اي اسلاميين مدري؟....وينهم مدري... بالله اذا احد يعرف الاسلاميين هذولا الي يقولون انهم معارضين للسينما بالله لايبخل علي ويوريني واحد منهم...

اقتحام المجال يحتاج الى جرأة وهمه...ويحتاج الي دفع شوية فلوس على العمل وتنفيذه بطريقة اكثر حرفيه...محتاج الى شغل اكثر من شخص على السيناريو...محتاج الى شغل اكثر وتدريب للمثلين....محتاج الى شغل اكثر على تحركات الممثلين في الموقع "وهذا ايضا احد اسباب سقوط الاعمال الخليجية ان كان بالافلام او التلفزيون"....انا استغرب من شخص عنده رغبه شديده في تنفيذ فيلم جيد ولا يملك الامكانيات ولا يخطر على باله ان يتصرف باي شكل حتى لو كان ببيع سيارته لتمويل قصة جيدة هو مؤمن بنجاحها...

وبالله عليك يامصباح لا تتعلم من الاشخاص الي ذكرتهم...بل تعلم من من هم يتعلمون منهم...يعني مستغرب تروح تتعلم من اعمال عبدالخالق الغانم....وتخلي اعمال بيرجمن وكوبولا وفيلليني....عورت قلبي بكلمتك...

عفواً عزيزي انا لن أنتظر من احد التصفيق لأعمالي التي أنتجها
            فأنا سوف أقدم كل الخبرات اللتي اكتسبتها من اي مخرج استفدت منه

وبعدين انا لا اتعلم فقط من عبدالخالق
            فأنا اتعلم من الكثير الكثير

وها أنا ادفع ما استطيع لكي اتعلم سواً في البحرين او الكويت سواء عند احمد المقلى وغيره

وانا ايضا ادفع ما املك لشراء أجهزة ففي كل عام استحدث مجموعة جديدة سواء اضاءة او غيرها

فأنا أصور وأعمل مونتاج لأفراح أو افلام أو ندوات وكل شيء وأخرج كليبات

ومن الأموال اشتري المعدات

فهذه مجموعة من الإضاءة اللتي امتلكها ولدي مجموعة أخرى وأخرى ايضا

تحياتي لك
            ......الريشة للإنتاج الفني ......
            سافر بريشة الفن معنا

هل احمد المقلة يعطي دورات ؟
              -

Could it be you Or do I lose my way

I'm here but Colorblind

-

لا عزيزي فليس المقلى من يعطي دورات

ولكن المركز الفرنسي بالبحرين الذي ينتمى اليه احمد المقلى