صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 35

موضوع: توقير العلماء من سمات أهل السنة

ردود: 35 | زيارات: 1639
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278

    توقير العلماء من سمات أهل السنة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    توقير العلماء من سمات أهل السنة





    فضل الله العلماء ورفع منزلتهم فقال سبحانه (يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات)وقال عزوجل (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يرفع بهذا العلم أقواما ويضع به آخرين )رواه مسلم ،وقال صلى الله عليه وسلم (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ) رواه الترمذي.
    والعلماء هم ورثة الأنبياء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذ به، فقد أخذ بحظ وافر " رواه أبوداود والترمذي.

    العلماء الذين يجب توقيرهم هم حملة الشريعة الذين عرفوا بحسن القصد وصالح العمل وصحة المعتقد واتباع منهج السلف الصالح ،الذين بذلوا أعمارهم في طلب العلم ونشره وأوتوا حظا من الورع ،الذين شهدت لهم الأمة الخيار العدول بلإمامة والتبحر في الشريعة وصدر الناس عن رأيهم ، فهم الأئمة الكبار حقا وهم المعنيون بلإجلال إذا أطلق الكلام ،وكل من لديه علم ممن دونهم وقر بحسب علمه وسيره على جادة العلماء .
    قال الأوزاعي : الناس هم العلماء ومن سواهم فليس بشيء .
    وقال الثوري : لو أن فقيها على رأس جبل لكان هو الجماعة.

    وقد أمر الشرع بتوقيرهم وإجلالهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط) رواه أبوداود. وقال طاووس: إن من السنة توقير العالم .
    وتوقير العلماء يكون بالدعاء لهم والثناء عليهم والسؤال عنهم وتفقد أحوالهم وزيارتهم والأخذ عنهم ونشر علمهم وفتاواهم وستر عيوبهم والذب عنهم ونصيحتهم ومؤازرتهم على البر والتقوى وتعظيم منزلتهم عند العامة والخاصة .

    وتوقير العلماء من سمات السلف الصالح ،فقد كان الصحابة يوقرون أكابرهم وفقهائهم ،وتلفى ذلك عنهم التابعون وأتباعهم وشاع هذا الخلق الكريم في زمان الأئمة المتبوعين مالك والشافعي والأوزاعي وأحمد وأبوثور وإسحاق وغيرهم . كان مجاهد من سودان مكة مولى لإبن عباس وكان ابن عمر يأخذ له الركاب ويسوي عليه ثيابه إذا ركب الدابة ، وصلى زيد ابن ثابت على جنازه ثم فربت له بغلة ليركبها فجاء ابن عباس فأخذ بركابه فقال له زيد خل عنك ياابن عم رسول الله فقال ابن عباس هكذا يفعل بالعلماء والكبراء ، وكان الإمام أحمد متكئا من علة فذكر عنده إبراهيم ابن طهمان فاستوى جالسا وقال :لا ينبغي أن نذكر الصالحين فنتكىء.
    وإذا نشأ الصغار على توقير العلماء تأثروا بسمتهم واقتدوا بأثرهم وعظمت الشريعة في نفوسهم وصار عندهم ولاء عظيم للإسلام وأهله. فال الثوري: إن من نعمة الله على الفتى أن يوفقه لصاحب سنة .
    والعلماء هم الذين يحملون الشريعة وينطقون بالكتاب والسنة ويحمون بيضة الإسلام ويذودون عن حياضه ويبصرون الخلق بدينهم يعلمون الجاهل ويذكرون الناسي ويكشفون الفتنة ويرفعون الظلمة ويهتكون ستر أهل الضلالة ، ولولاهم بعد الله لاندرس الإسلام وذهبت شرائعه . روي في الأثر (إنما مثل العلماء في الأرض مثل النجوم في السماء إذا رآها الناس اقتدوا بها وإذا عميت عليهم تحيروا )رواه أحمد. قال الحسن : لولا العلماء لصار الناس كالبهائم .
    وبتوقير العلماء تحفظ الشريعة وتنشر أحكامها ويكثر سواد أهل السنة ونجتمع الأمة وتأتلف كلمة المسلمين وتذهب شوكة أهل الفجور ويأتمر العامة بكلمة العلماء ويفيء المسلمون لدينهم عند نزول الفتن والأمور المدلهمة .

    والناس في هذا الباب على ثلاثة أقسام :
    1- قسم جفوا العلماء وطعنوا فيهم وتركوا ما يجب عليهم من التوقير ، فهولاء فيهم شبه بالخوارج سفهاء الأحلام الذين يركبون الدين بالحماس والغيرة على غير وفق الشرع .
    2- قسم وقروهم وغلوا فيهم حتى رفعوهم فوق منزلتهم فجعلوهم في منزلة الأنبياء المعصومين الذين يتعبد بقولهم وربما عبدوهم من دون الله ،فهولاء طائفة من أهل البدع كالرافضة والصوفية ومن نحى نحوهم .
    3- قسم توسطوا فيهم فوقروهم وعظموهم ولم يغلوا فيهم واقتدوا بهم بما معهم من الحق واعتذروا عن خطأهم ، فهولاء هم أعل السنة المتبعين للسلف الصالح .
    ولا يلزم من تو قير العالم متابعته في الخطأ البين والقول الشاذ بل يترك قوله ويناصح ولا تنتهك حرمته لحصول الهفوة منه فما من عالم إلا وله زلة ،وأهل العقل والإنصاف يسترون العيوب ويحفظون للعالم حرمته ومنزلته ويسرون في نصيحته ، وأهل الظلم والجهل يفرحون بزلة العالم ويطيرون بها ويهتكون ستره ويسعون لإسقاطه . ومن تابع العلم في زلته وتعصب له فقد أساء له وصار من أهل الرأي المذموم .

    وقد طعن بعض الناس هداهم الله في العلماء. شبها وجهالات ألقاها الشيطان عليهم وزينها لهم ، ناشئة عن الحسد أو سوء القصد أو قلة الفهم ، وقد اختلفت عباراتهم وهي تدور على معاني :1- تارة يصفون العلماء " بأنهم علماء للسلطان يقبلون العطاء"
    وهذه شبهة فاسدة لأن العلماء في هذا الأمر كالسلف يختلفون وليس مسلكهم واحد منهم من كان يدخل على السلطان ويقبل العطاء ومنهم من كان لا يرضى بذلك وهم الأكثر ، ومن دخل وأخذ فعل ما يعتقد جوازه وقام بالنصح وهو مباح على الصحيح وإنما الخلاف في الأفضل ، وقد كان الزهري مع جلالة قدره في العلم والعمل يقبل العطاء الكثير ولم يقدح ذلك في منزلته بل الناس عالة عليه في الحديث . وإنما يكون هذا مذموما إذا ترتب على الأخذ المداهنة والسكوت عن بيان الحق وتزيين الباطل .وعليه يحمل ماورد من ذم الشارع .

    2- وتارة يصفون العلماء " بأنهم أهل دنيا مشغولون بالتجارة وجمع المال "
    وهذه جهالة لأن النصوص صريحة أيضا في جواز ذلك ، وقد كان جماعة من فقهاء الصحابة ومن بعدهم يتجرون بالمال . وإنما المذموم أن يترتب على ذلك الوقوع فيما حرم الله وتسهيل الشبهات والإنشغال عن التعليم وأبواب الخير ومداهنة أرباب الأموال. قال عبد الرحمن ابن أبزى: نعم العون على الدين اليسار.
    3- وتارة يصفون العلماء " بأنهم لا يفقهون الواقع ولا يعيشون قضايا العصر "

    وهذا من الإفتراء لأن العلماء لا يتكلمون في الأحوال إلا إذا أحاطوا بها وتصوروها بما يطابق الواقع ، وكلامهم مبني على الأدلة الشرعية والقواعد المرعية فهم راسخون لا يتزعزعون ولا تتغير مواقفهم ثابتون على تحقيق أصول الدين وشرائع الإسلام ومن تأمل في كلام العلماء في النوازل قديما وحديثا وجد أنه يدور في هذا الفلك ، وقد تبين للعقلاء أن كلام العلماء في الفتن والنوازل أقرب إلى الحق ومطابقة الواقع من غيرهم ممن يدعي معرفة الأحوال وليس أهلا لذلك .

    4- وتارة يصفون العلماء " بأنهم ساكتون عن بيان الحق متذرعين بالحكمة "
    وهذا القول من الجهل بمكان لأن العلماء يحيطون بقواعد الشرع ويدركون المصالح والمفاسد ويوازنون بينها فيتكلمون إذا رأوا المصلحة في ذلك ويسكتون كذلك فكلامهم وسكوتهم حكمة ، فليس الكلام بصراحة دائما وإثارة الأمور وإلتزام الحديث في كل حدث عالمي دليلا على موافقة الشرع في الأمر والنهي ، وإنما موافقة الشرع في تحقيق المصلحة ودرء المفسدة وهذه هي الحكمة ، وهذا المعنى محفوظ في الكتاب والسنة وآثار السلف وتصرفات الأئمة .

    وبالجملة فإن العلماء يتفاوتون في باب الورع والزهد وقول الحق و نشر العلم وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء ، وليس من الإنصاف مطالبة العالم بالكمال في كل شيء ، وكلما كان العالم أزهد في الدنيا وأرغب في الآخرة وأصون لنفسه كان أعظم في الإمامة وأرجى لقبول قوله عند الناس واقتدائهم به ، وكل ميسر لما خلق له .

    ولا خير في أمة لا توقر علمائها فالعلماء هم مرجع الأمة وبإسقاطهم ينتصر المنافقون وأعداء الإسلام وبإقصائهم يعلو شأن أهل البدعة ويستطير شرهم ، وإذا رأيت الرجل يغمز العلماء فلا ترج فيه خيرا واعلم أنه على شفا هلكة وسبيل بدعة . قال بعض السلف : من تكلم في الأمراء ذهبت دنياه ومن تكلم في العلماء ذهب دينه . وفال أبو حزم : صار الناس في زماننا يعيب الرجل من هو فوقه في العلم ليرى الناس أنه ليس به حاجه إليه ، ولا يذاكر من هو مثله، ويزهى على من هو دونه فذهب العلم وهلك الناس.
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    جزاك الله خيراً على الموضوع، ولكن هنا سؤال يطرح نفسه، حامل العلم الذي يستخدمه ليضل الناس - وهذه الفئة موجودة ولست آتي بخيالات من عندي - هل يستحق أن نوقره ؟؟ أنا لا أقول علينا أن نسبه ونقدح فيه ولكن أنا أقول أنه الإنسان الذي يضل الناس ويعمّي عليهم ويلبِّس عليهم دينهم، ويداهن العوام هل هذا يستحق أن يوقّر؟؟
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    الجزائر >>> المدية
    العمر
    27
    ردود
    2,882
    بارك الله فيك اخي الحبيب وكيف لا وهم ورثة الانبياء
    وهؤلاء العلماء كما يقولون انهم مصابيح الدجى وعلامات الهدى والنور للدنيا وكالعافية للبدن ..

    قال محمد بن الحسين الآجري رحمه الله: "فما ظنكم ـ رحمكم الله ـ بطريق فيه آفات كثيرة، ويحتاج الناس إلى سلوكه في ليلة ظلماء فإن لم يكن فيه ضياء وإلا تحيروا فقيــض الله
    لهم فيه مصابيح تضيء لهم فسلكوه على السلامة والعافية، ثم جاءت طبقات من الناس لا بد لهم من السلوك فيه فسلكوا، فبينما هم كذلك إذ طفئت المصابيح فبقوا في الظلمة فما ظنكم بهم! هكذا العلماء في الناس. لا يعلم كثير من الناس كيف أداء الفرائض، ولا كيف اجتناب المحارم، و لا كيف يعبد الله في جميع ما يعبده به خلقه؛ إلا ببقاء العلماء، فإذا مات العالم تحيّر الناس ودرس العلم بموتهم وظهر الجهل، فإنا لله وإنا إليه راجعون، مصيبة ما أعظمها مصيبة"اهـ(34)



    كما انصح بهذه الرسالة للشيخ محمد بازمول حفظه الله

    http://samuderailmu4.googlepages.com...atulUlamaa.DOC

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    جزاك الله خير

    لحوم العلماء مسمومة ولاخير فيمن ينتقصهم

    وقد لاحضت هذا في الاونه الاخيرة هنا بالمنابر
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية nerosoft
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    ردود
    1,138
    جزاك الله خيرا اخي الكريم
    دين الاسلام دين الوسطيه و اهل السنه و الجماعه بمنهج السلف هم اصحاب الوسطيه بين الفرق المنحرفه
    شــــــارك معـــــنا فـــــي


  6. #6
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    بارك الله فيك على الموضوع الرااائع

    و نسأل الله تعالى ان يجعلنا من هؤلاء :

    3- قسم توسطوا فيهم فوقروهم وعظموهم ولم يغلوا فيهم واقتدوا بهم بما معهم من الحق واعتذروا عن خطأهم ، فهولاء هم أعل السنة المتبعين للسلف الصالح .
    و للأسف الشديد في هده الاونة ظهرت طائفة تقدح في العلماء و الدعاء باسم الدين بل وصل بهم الامر الى اتهام

    العلماء بالضلال
    ________________________________________________________________________

  7. #7
    اجل نحترمهم ولكن لانعطيه القداسة أو أن ننزههم عن الخطاء ...هم بشر مثلنا
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    الدكتور يوسف القرضاوى عالم

    الشيخ أبو أسحاق الحوينى عالم

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    لاحول ولاقوة الابالله
    حتى هنا

    هناك اناس لايحترمون العلماء ولايريدوننا ان نحترمهم



    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة تهراقا معاينة الرد
    اجل نحترمهم ولكن لانعطيه القداسة أو أن ننزههم عن الخطاء ...هم بشر مثلنا
    وهل ترانا نطوف على قبورهم او نكفر مخالفينهم او نقدسهم ونحلف باسمائهم او جعلنا لهم تماثيل



    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    الدكتور يوسف القرضاوى عالم

    الشيخ أبو أسحاق الحوينى عالم
    وانت الثاني هل ترانا انتقصناهم كي تخبرنا انهم علماء او لازم تدور حاجة
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    Question

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة steel معاينة الرد

    وانت الثاني هل ترانا انتقصناهم كي تخبرنا انهم علماء او لازم تدور حاجة
    لا فقط احببت أن أذكر الناس بإن هذا عالم و هذا عالم ^^

    هناك ناس يوقرون من يتفق مع هواهم فقط ... و الذى يختلف معهم فى الرأى لا يحق توقيره ..

  11. #11
    CREATIVE
    صور رمزية alwalid3d
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    ساكن في الرياض
    العمر
    34
    ردود
    2,827
    قد يكون السبب في كذلك هو مايحصل الان في واقعنا اعتقد بانه هو السبب .. وكل يعرف مااقصد
    مادعوة أنفع ياصـحـبي : من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن ياقارئا : ان تسأل الغفران للكاتب

  12. #12
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    ستيل مالذي يجري بالضبط انا لا افهم شيئاُ !?
    ________________________________________________________________________

  13. #13
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة alwalid3d معاينة الرد
    قد يكون السبب في كذلك هو مايحصل الان في واقعنا اعتقد بانه هو السبب .. وكل يعرف مااقصد
    بالظبط
    و يا ليت الناس تفهم ذلك و لكن تحجرت العقول ..
    إذا تكلمت و أنت تعلم إن هذا خطأ قالوا عليك جاهل ..

    أنا عندما رأيت الشيخ أبو إسحاق الحوينى يتكلم عن الدكتور القرضاوى منذ 7 سنوات قلت هذا خطأ لكن قيل لى أننى الجاهل الذى أعلم و لا أفهم ..
    قلت لهم نفكر فى الأمر .. و يقال لى أنت هتفهم أكتر من الشيخ ؟؟؟
    يا جماعة للشيخ القرضاوى محبين و لو سمعوا الكلام هذا ما عقلوه و ما قبلوه لإنه موجه بإهانات ..
    يقول الجهر بالحق و الغيبة تجوز فى حق عالم معروف خطأه

    أقول يذكر الخطأ دون أن يذكر إسم الشيخ أو أن يتهمه بالجنون ..
    لكن يقولون الشيخ يفعل الصواب و هذا ما يجب قوله مع عالم صاحب هوى مثل القرضاوى ..

    أقول لهم الدكتور عبد الله بدر هذا أخطأ فى حق عمرو خالد بدروسه هذه التى يسبه فيها و يترقب له السقطات ومن لا يعلم أصبح يعلم و من لا يسب أحد أصبح يسب كل أحد ..
    يقولوا لى أنت لا تفهم .. أنت جاهل و صاحب هوى ..

    هل تــــــــعــلم أنه كان لدينا مكتبة إسلامية فى مسجد أسستها مع أصدقائى الذين أهتدوا بفضل الله تعالى على يد الأستاذ عمرو خالد و بعد فترة من الإلتزام و متابعة علماء السلف كنا نسمع دائما عمرو خالد و محمد حسان و يعقوب و وجدى غنيم و تابعنا ظهور الشيخ الحوينى و من حينها و أقسم برب الكعبة من حينها بدأت المشاكل و رب الكعبة بدأت المشاكل و أنا كنت ممن ينفرون من الدكتور القرضاوى و عمرو خالد ..
    لكن بعد أن حدث الصدام بينى و بين أهلى الذين كنت دائما أدعوهم ليسمعوا عمرو خالد و كذلك أصدقائى ..بدأ الصدام ... كيف كنت تدعونا لسماعه و اليوم تدعونا لهجره و أنه جاهل و صاحب هوى ..؟؟؟

    بدأت أفكر .. و علمت أن من علمنى ذلك على خطأ و هو الشيخ الحوينى و عبد الله بدر " بتاع كتاب إتق الله يا عمرو " علمت أننى عندما أجلس مع شخص فى المايكروباص و يقول لى فتوى للدكتور القرضاوى فأرد عليه و أقول له هذا جاهل و صاحب هوى كذلك علمنى الحوينى .. و علمنى أن الرجل قد فقد عقله بفتاويه ..
    لكن وجدت نظرات لا تحمل على حسن الدعوة ... كنت فى السابق أيام ماكنت بسمع عمرو خالد و ببساطة الدعوة كنت محبوب أكثر و كان الناس تستفيد منى و منهم من كان يصلى إلى أن تعلمنا أن تارك الصلاة كــــافر من علماء السلفية و حدث صدام بين صديقى السلفى الذى كان قد أهتدى بفضل الله على يد عمرو خالد و بين جارنا الذى يقطع فى الصلاة و كنا ندعوه باللين إلى أن تحدم الحوار و قال له صديقى السلفى " أنت مانزلتش تصلى معانا ليه ؟ "
    قالوا "كنت نايم و لسه صاحى " و بلهجة عالية أنت ما تعرفش إن تارك الصلاة كافر "" شد الكلام بتزعق ليه .. هو أنا يعنى كافر ..رد عليه أيوه أنت كده كافر .. قالوا خلاص مالكش دعوه بيا .. أنا كافر ..
    و من يومها ترك الصلاة و تعرف على البنات و فسد ..
    لماذا ؟؟؟؟؟

    أصدقائى و شركائى فى المكتبة لما سمعوا حلقة مفتى الفنانات و حلقات عبد الله بدر عن عمرو خالد ..
    قرروا إنهم يشيلوا شرائط عمرو خالد الموجودة فى المكتبة و مسحها و التسجيل عليها ..
    رفضت فى الأول ... قلت لهم أن كل الشرائط ليس كلها أخطاء ... الشريطين إللى طلعوا فيهم أخطاء شيلوهم .. و شيلناهم فعلا ..
    أحنا من عادتنا إن أحنا بنطلع شريط الإستعارة بدون العلبة ..يعنى العلبة تبقى موضوع فارغة " علبة الشريط "

    فى أحد المرات كنت بأبحث عن شريط لعمرو خالد و فوجئت إن كل العلب فارغة .. قاموا بتفريغها من خلفى ..
    حتى لا يكون فى المكتبة منكر من منكرات عمرو خالد ..
    أعترضت عليهم ..
    و كنا قد أشترينا فى هذه الأيام سلسة شرائط عن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر للشيخ الحوينى و فى الشريط الخامس تكلم عن أسلوب الهجر فى الدعوة ..
    هما سمعوا الشريط و بدأوا يطبقوه .. أول خطوة كان هناك أخ ملتزم يعمل فى مقلة و لكنه يأتى بعد الصلاة ..صاحب الشغل يصلى فى جماعة و بعد كده يذهب أخونا يصلى جماعة تانية و يقف صاحب الشغل مكانه بحيث إن فتح المقلة و غلقها أمر صعب و يستغرق وقت ...
    أول شئ عملوه قالوا له يجب أن تصلى مع الجماعة الأولى .. لكن هو كان بيقول لهم صاحب الشغل رافض ..
    أتبعوا مع خطوات الشيخ الحوينى و التى تنتهى بالهجر و القطيعة .. هجروه فى الله
    لا سلام و لا كلام .. و قالوا لمن حوله أهجروه .. و بعدين ؟؟

    هما كانوا مقاطعين جيران لنا لإنهم لا يصلون و يكلموا بنات و ما شابه ... المهم أنا علاقتى بهؤلاء الشباب الغير صالحين غير مقطوعة أسلم عليهم و لو أحد آتانى فى خدمة أو طلب أساعده فيها .
    قالوا يجب أن تهجرهم و يجب ان لا تحتفظ بشرائط عمرو خالد و كل هذا منكر و هجر هؤلاء هو الذى سيجعلهم يلتزمون و آلخ آلخ من النصائح و أنا أرفض... قـــــــــــــــاطـــــــعـــونـــى و هــــجــرونى فى الله

    و لا حول و لا قوة إلا بالله

    من السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لم يكلمونى إلا بعد أن دارت الأيام و أشتكيت لأحد المشايخ المعتدلية و قال لى لا تهجر جيرانك لعلهم يهتدون و إن هم هجروك " الملتزمين " فأهجرهم .. فوصلهم الكلام و عادت الأمور لكن ليس كما كانت على السابق .. دائما هناك شد و جذب فى الحوار ..

    آسف على الإطالة
    مع السؤال ... ما السبب ؟
    و هل سيقتصر تآثير هذه المواد العلمية التى سمعوها عليهم ؟؟ أم أن هناك نفوس متشابهة ستأخذ الكلام دون تفكير و لا تعقله و تصدقه ؟؟؟

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية al-nibras
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    الأندلس
    ردود
    2,322
    السبب هو خروج الخلاف من دائرة العلماء إلى دائرة العوام. .
    فالعامي مُتَلقي وي\بق بالحذافير دون فهم وادراك للمقاصد وهنا يحدث الشقاق. .

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    بالظبط
    و يا ليت الناس تفهم ذلك و لكن تحجرت العقول ..
    إذا تكلمت و أنت تعلم إن هذا خطأ قالوا عليك جاهل ..

    أنا عندما رأيت الشيخ أبو إسحاق الحوينى يتكلم عن الدكتور القرضاوى منذ 7 سنوات قلت هذا خطأ لكن قيل لى أننى الجاهل الذى أعلم و لا أفهم ..
    قلت لهم نفكر فى الأمر .. و يقال لى أنت هتفهم أكتر من الشيخ ؟؟؟
    يا جماعة للشيخ القرضاوى محبين و لو سمعوا الكلام هذا ما عقلوه و ما قبلوه لإنه موجه بإهانات ..
    يقول الجهر بالحق و الغيبة تجوز فى حق عالم معروف خطأه

    أقول يذكر الخطأ دون أن يذكر إسم الشيخ أو أن يتهمه بالجنون ..
    لكن يقولون الشيخ يفعل الصواب و هذا ما يجب قوله مع عالم صاحب هوى مثل القرضاوى ..

    أقول لهم الدكتور عبد الله بدر هذا أخطأ فى حق عمرو خالد بدروسه هذه التى يسبه فيها و يترقب له السقطات ومن لا يعلم أصبح يعلم و من لا يسب أحد أصبح يسب كل أحد ..
    يقولوا لى أنت لا تفهم .. أنت جاهل و صاحب هوى ..

    هل تــــــــعــلم أنه كان لدينا مكتبة إسلامية فى مسجد أسستها مع أصدقائى الذين أهتدوا بفضل الله تعالى على يد الأستاذ عمرو خالد و بعد فترة من الإلتزام و متابعة علماء السلف كنا نسمع دائما عمرو خالد و محمد حسان و يعقوب و وجدى غنيم و تابعنا ظهور الشيخ الحوينى و من حينها و أقسم برب الكعبة من حينها بدأت المشاكل و رب الكعبة بدأت المشاكل و أنا كنت ممن ينفرون من الدكتور القرضاوى و عمرو خالد ..
    لكن بعد أن حدث الصدام بينى و بين أهلى الذين كنت دائما أدعوهم ليسمعوا عمرو خالد و كذلك أصدقائى ..بدأ الصدام ... كيف كنت تدعونا لسماعه و اليوم تدعونا لهجره و أنه جاهل و صاحب هوى ..؟؟؟

    بدأت أفكر .. و علمت أن من علمنى ذلك على خطأ و هو الشيخ الحوينى و عبد الله بدر " بتاع كتاب إتق الله يا عمرو " علمت أننى عندما أجلس مع شخص فى المايكروباص و يقول لى فتوى للدكتور القرضاوى فأرد عليه و أقول له هذا جاهل و صاحب هوى كذلك علمنى الحوينى .. و علمنى أن الرجل قد فقد عقله بفتاويه ..
    لكن وجدت نظرات لا تحمل على حسن الدعوة ... كنت فى السابق أيام ماكنت بسمع عمرو خالد و ببساطة الدعوة كنت محبوب أكثر و كان الناس تستفيد منى و منهم من كان يصلى إلى أن تعلمنا أن تارك الصلاة كــــافر من علماء السلفية و حدث صدام بين صديقى السلفى الذى كان قد أهتدى بفضل الله على يد عمرو خالد و بين جارنا الذى يقطع فى الصلاة و كنا ندعوه باللين إلى أن تحدم الحوار و قال له صديقى السلفى " أنت مانزلتش تصلى معانا ليه ؟ "
    قالوا "كنت نايم و لسه صاحى " و بلهجة عالية أنت ما تعرفش إن تارك الصلاة كافر "" شد الكلام بتزعق ليه .. هو أنا يعنى كافر ..رد عليه أيوه أنت كده كافر .. قالوا خلاص مالكش دعوه بيا .. أنا كافر ..
    و من يومها ترك الصلاة و تعرف على البنات و فسد ..
    لماذا ؟؟؟؟؟

    أصدقائى و شركائى فى المكتبة لما سمعوا حلقة مفتى الفنانات و حلقات عبد الله بدر عن عمرو خالد ..
    قرروا إنهم يشيلوا شرائط عمرو خالد الموجودة فى المكتبة و مسحها و التسجيل عليها ..
    رفضت فى الأول ... قلت لهم أن كل الشرائط ليس كلها أخطاء ... الشريطين إللى طلعوا فيهم أخطاء شيلوهم .. و شيلناهم فعلا ..
    أحنا من عادتنا إن أحنا بنطلع شريط الإستعارة بدون العلبة ..يعنى العلبة تبقى موضوع فارغة " علبة الشريط "

    فى أحد المرات كنت بأبحث عن شريط لعمرو خالد و فوجئت إن كل العلب فارغة .. قاموا بتفريغها من خلفى ..
    حتى لا يكون فى المكتبة منكر من منكرات عمرو خالد ..
    أعترضت عليهم ..
    و كنا قد أشترينا فى هذه الأيام سلسة شرائط عن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر للشيخ الحوينى و فى الشريط الخامس تكلم عن أسلوب الهجر فى الدعوة ..
    هما سمعوا الشريط و بدأوا يطبقوه .. أول خطوة كان هناك أخ ملتزم يعمل فى مقلة و لكنه يأتى بعد الصلاة ..صاحب الشغل يصلى فى جماعة و بعد كده يذهب أخونا يصلى جماعة تانية و يقف صاحب الشغل مكانه بحيث إن فتح المقلة و غلقها أمر صعب و يستغرق وقت ...
    أول شئ عملوه قالوا له يجب أن تصلى مع الجماعة الأولى .. لكن هو كان بيقول لهم صاحب الشغل رافض ..
    أتبعوا مع خطوات الشيخ الحوينى و التى تنتهى بالهجر و القطيعة .. هجروه فى الله
    لا سلام و لا كلام .. و قالوا لمن حوله أهجروه .. و بعدين ؟؟

    هما كانوا مقاطعين جيران لنا لإنهم لا يصلون و يكلموا بنات و ما شابه ... المهم أنا علاقتى بهؤلاء الشباب الغير صالحين غير مقطوعة أسلم عليهم و لو أحد آتانى فى خدمة أو طلب أساعده فيها .
    قالوا يجب أن تهجرهم و يجب ان لا تحتفظ بشرائط عمرو خالد و كل هذا منكر و هجر هؤلاء هو الذى سيجعلهم يلتزمون و آلخ آلخ من النصائح و أنا أرفض... قـــــــــــــــاطـــــــعـــونـــى و هــــجــرونى فى الله

    و لا حول و لا قوة إلا بالله

    من السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لم يكلمونى إلا بعد أن دارت الأيام و أشتكيت لأحد المشايخ المعتدلية و قال لى لا تهجر جيرانك لعلهم يهتدون و إن هم هجروك " الملتزمين " فأهجرهم .. فوصلهم الكلام و عادت الأمور لكن ليس كما كانت على السابق .. دائما هناك شد و جذب فى الحوار ..

    آسف على الإطالة
    مع السؤال ... ما السبب ؟
    و هل سيقتصر تآثير هذه المواد العلمية التى سمعوها عليهم ؟؟ أم أن هناك نفوس متشابهة ستأخذ الكلام دون تفكير و لا تعقله و تصدقه ؟؟؟
    ياعزيزي دع العالم ينتقد العالم او حتى يغتابه

    ولكن لاياتي كل من هب ودب يتكلم عليه هذا هو الخطاء فالشيخ ابواسحاق والدكتور القرضاوي معروفين لدى الامة

    لكن ياتي احدهم من خلف معرف لاندري هو مسلم او لا ويتكلم على المشائخ والعلماء ويشعل فتيل الفتنة بيننا فهذا مالايرضي الله

    وبعدين ماذنبنا اذا كنت مذبذب ( لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء )

    وانصحك ابتعد عن هذه التفاهات ولاتشغل عمرك بها ودع العالم يعلم التوحيد والداعية يدعوا المقصرين وكل واحد على ثغر وكلهم يوم القيامة سيحاسبهم الله ولن يسالك عنهم وندع الخلاف الذي بينهم بينهم

    ولاتسول لنفسك الغيبة لاحد لاني ارى انك بدات تتساهل في ذلك رعاك الله

    فلاتجعل احد العلماء او الدعاة خصمك يوم القيامة

    حتى وان كنت لاتوافقه الراي
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة al-nibras معاينة الرد
    السبب هو خروج الخلاف من دائرة العلماء إلى دائرة العوام. .
    فالعامي مُتَلقي وي\بق بالحذافير دون فهم وادراك للمقاصد وهنا يحدث الشقاق. .
    بيض الله وجهك هذا مااقصده باختصار

    تحيه لك مني بعبق البن اليمني ( الخولاني )
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  17. #17
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة al-nibras معاينة الرد
    السبب هو خروج الخلاف من دائرة العلماء إلى دائرة العوام. .
    فالعامي مُتَلقي وي\بق بالحذافير دون فهم وادراك للمقاصد وهنا يحدث الشقاق. .

    كلام جميل اخي.

    وفقك الله لكل خير.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية 3D_PLAYER
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    تحيا مصـــــــــر
    ردود
    932
    ابن يس - شريف
    اسواء شئ ان علماء الدين هما اللى يشتموا بيعملوا زى سائق التاكسى اللى يشغل قرأن و يشتم باقى العربيات
    مش هتكلم عن الحاجات الجيده اللى زرعها عمرو خالد فى ناس كتير و لا هتكلم عن الشيخ القرضاوى

    هتكلم فقط عن شئ واحد السلفين رافضين ربط الدين بالعصر الحديث عشان كده الشباب اصبح نصفين اما بعيد عن الدين - او بعيد عن الحياه
    اولى لهم من سب المشايخ و اصحاب الاهداف ان يعيدوا تفكيرهم فى طريقه تعليمهم الناس للدين
    لكن اذا اردوا ان يسبوا مشايخ الذين يربطون الدين بالعصر فعليهم البدء بالشعراوى فهو من زرع فينا ان الدين ليس قران يتلى او صلاه تقام او فتوى تطبق>>> الدين هدف

    الدين جاء ليحل مشاكلنا ليس بان نظل على سجاده الصلاه و ندعى مثل قوم اسرائيل ايام موسى كلما ارادوا شئ يقولون ادعى لنا ربك يا موسى
    الدين انك تعمل لصالح مجتمعك انك تعمل لصالح هدف الرسول باننا نكون احسن الامم " هذا هدف عمرو خالد"
    الدين يتفق مع كل عصر لانه يسر " هذا فكر القرضاوى "
    السبب هو خروج الخلاف من دائرة العلماء إلى دائرة العوام. .
    فالعامي مُتَلقي وي\بق بالحذافير دون فهم وادراك للمقاصد وهنا يحدث الشقاق.
    صح كلامك 100 %

    اخر حاجه الصراحه انا اصبحت كل ما اقلب على اى قناه فيها شيخ يتحدث بصوت عالى او مكشر او يطلق لحيته الى قدمه ( محدش يقولى اللحيه سنه عشان عارف لكن لا اظن ان لحيه الرسول و الصحابه كانت بهذا الشكل ) اقلب القناه بدون الاستماع له و ساعات بسد اذناى بقطن و انا بغير القنوات عشان لا اسمعهم و ابى اراح نفسه منهم و شفر قنواتهم نهائى و ترك اقرأ و الرساله و المجد
    و لو دخلت مسجد امامه بنفس الطريقه اتركه و اذهب لمسجد اخر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))
    صدق الله العظيم
    اللهم ارحم امى و عافها و اعف عنها و اكرم نزلها و وسع مدخلها

  19. #19
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    أخي ابن ياسين.

    كلامك قرأته كاملا.

    النصيحة الحالية لدي في كل ذلك.

    اسمع فقط لمن تثق.

    وإن تبين عدم ثقة احدهم فتأكد مما تعلمته منه وصحح الخطأ وازل مسبباته كأشرطة وكتب ونحوها

    مع الإبقاء على الصحيح منها.

    الشخص عندما يبدأ في الطاعة ويحاول الإستمرار فيها عليه ان يتدرج في الإرتقاء.

    وعليه ان يجد من هو نعم الصاحب وليحرص على صاحب الخلق.

    الدعوة تكون بالحكمة واللين والمجادلة الحسنة.

    إن رأيت ان الجدال لن يجدي اقطع الجدال.

    اعلم ان الشخص ليس بيده إلا النصح فقط ويكمل علاقته طبيعية لأن القطيعة حاليا لاتنفع

    فالناس ليست متعاونة على الحق مثل السابق إلا قلة منهم.

    غالبا لاتقدم على امر إلا وانت متأكد تمام التأكد منه ومن صحته.

    في الأخير.

    اعد نفسك للأخرة من عبادات وتقربات وصلاة وصوم مع عدم القسوة على نفسك

    وادي حقوق الناس كما هي وقبلها حقوق اهلك واعمل لدنياك واعمل لسبل الرزق منها

    ولتكن الأخرة هي المقصد الأصل.

    أسأل الله لك انشراح الصدر والهداية والتوفيق والسداد واسأله ان يرزقك زوجة صالحة

    ناصحة تألفها وتألفك وأسأله ان يجعلك بارا بأهلك وان يفتح سبل الرزق المبارك لك.

    بالتوفيق اخي.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  20. #20
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869

    هتكلم فقط عن شئ واحد السلفين رافضين ربط الدين بالعصر الحديث عشان كده الشباب اصبح نصفين اما بعيد عن الدين - او بعيد عن الحياه
    صح كلامك 100 %

    اخر حاجه الصراحه انا اصبحت كل ما اقلب على اى قناه فيها شيخ يتحدث بصوت عالى او مكشر او يطلق لحيته الى قدمه ( محدش يقولى اللحيه سنه عشان عارف لكن لا اظن ان لحيه الرسول و الصحابه كانت بهذا الشكل ) اقلب القناه بدون الاستماع له و ساعات بسد اذناى بقطن و انا بغير القنوات عشان لا اسمعهم و ابى اراح نفسه منهم و شفر قنواتهم نهائى و ترك اقرأ و الرساله و المجد
    و لو دخلت مسجد امامه بنفس الطريقه اتركه و اذهب لمسجد اخر
    مؤيدك في كل ما قلت إلا هاتين النقطتين.

    الشخص العاقل لايعمم الأمور.

    الحمدلله ان مشائخنا حسب ما اعرف هم ممن يتعاملون مع الحياة ولايحرمون ما بها إلا ما هو

    محظور اصلا ومحرم.

    ونقطة انك عندما ترى شخص عابس طويل اللحية فأيضا ارجوا تصحيحها.

    لأنك قد تنال منه علما وانت لديك عقل اوزنه وحكم ما تسمع به.

    وإن لم تتأكد فسأل.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل