صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: غرق الدلتا بين الوهم والحقيقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ردود: 21 | زيارات: 11488
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047

    غرق الدلتا بين الوهم والحقيقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الجارديان : احتمال غرق الدلتا يهدد بكارثة كاملة

    -




    حذر تقرير لصحيفة جارديان البريطانية من «كارثة شاملة بيئية واقتصادية وسياسية واجتماعية تهدد مصر»، بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر بما يهدد بغرق دلتا النيل.

    وأشارت الصحيفة إلى أن تقريرا صدر عن اللجنة الحكومية للتغير المناخى التى يرأسها نائب الرئيس الأمريكى الأسبق آل جور، وضع دلتا مصر بين أكثر ثلاث مناطق فى العالم معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار نتيجة ذوبان الجليد من القطبين نظرا لارتفاع حرارة كوكب الأرض.

    وأشار التقرير إلى أن أكثر السيناريوهات تفاؤلا تحذر من أن غرق مساحات واسعة من الدلتا التى تعد واحدة من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية سيؤدى إلى هجرة ملايين المصريين منها.

    وذكرت الصحيفة أن الدلتا التى تمتد على مساحة 10 آلاف ميل مربع شمال القاهرة، تزود مصر بأكثر من ٪60 من إمداداتها الغذائية، ويسكنها ثلثا سكان البلاد البالغ عددهم 80 مليون نسمة.

    ويتوقع الخبراء أن تفقد مصر ٪20 من مساحة الدلتا خلال المائة عام المقبلة، فى حال ارتفع مستوى مياه البحر المتوسط لمتر واحد فقط.

    أما السيناريو الأكثر تشاؤما فهو زيادة مستوى البحر لحده الأقصى المتوقع وهو 14 مترا، مما يعنى غرق الدلتا بالكامل ووصول البحر المتوسط للضواحى الشمالية للقاهرة.

    من ناحيته قال ريك تيوتولير مدير مركز تنمية الصحراء التابع للجامعة الأمريكية فى القاهرة إن مصر «تواجه احتمالات كارثة كاملة، ولن تكون هناك فرصة لمزيد من الجدل. فالمياه ستكون قد أغرقت الأرض والإنتاج الزراعى توقف».

    ومن جانبه يقول صلاح سليمان الأستاذ بجامعة الإسكندرية لصحيفة جارديان إن المصريين يعيشون تحت خط الفقر المائى حيث يحصل المصرى على 700 متر مكعب من المياه سنويا وهى أقل من الحد الأدنى الذى وضعته الأمم المتحدة وهو ألف متر مكعب، ومع زيادة السكان المتوقع سينخفض نصيب الفرد إلى 450 مترا مكعبا سنويا، هذا دون حساب كارثة ارتفاع مستوى البحر الذى يهدد الدلتا بالغرق.

    من ناحيته اعتبر د. سامر المفتى خبير البيئة العالمى والأمين العام السابق لمركز بحوث الصحراء أن «الدلتا لن تغرق قبل 30 إلى 40 عاما، لذلك لابد من التحسب لأحفادنا».


    د. سامر المفتي : الدلتا لن تغرق قبل 30 عاما وعلينا التعامل مع الأمر بجدية







    أوضح الدكتور سامر المفتى خبير البيئة العالمى والأمين العام السابق لمركز بحوث الصحراء أن بداية الحديث عن تأثير التغيرات المناخية بدأ منذ التسعينيات من القرن الماضى، حيث أشارت دراسات إلى أن ارتفاع درجة الحرارة بمعدل درجتين مئويتين سيعرض منطقتين فى العالم للغرق هما دلتا النيل وبنجلاديش بسبب تمدد مياه المحيطات وذوبان الجليد.

    واستنكر دكتور المفتى ــ فى معرض تعليقه على تقرير لصحيفة جارديان البريطانية عن كارثة شاملة تهدد الدلتا، بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر ــ قيام بعض المسئولين بإنكار واستبعاد الحديث عن غرق الدلتا قائلا: «المشكلة أن الدلتا عندما تغرق لن يكون فى زماننا، فالتنبؤات تقول إن هذا لن يحدث قبل 30 إلى 40 عاما لذلك لابد من التحسب من أجل أحفادنا، وليس معنى أنى فى السلطة اليوم أنكر القضية لأنها لن تقع فى عهدى.

    وأضاف أن التوقعات تشير إلى أنه بحلول عام 2100 يمكن أن يصل ارتفاع منسوب مياه البحر إلى 90 سنتيمترا، وبالنظر إلى بعض المناطق فى الشواطئ المصرية فإن هذا المعدل من شأنه أن يغرقها وفى مقدمتها دلتا النيل التى يشرح أنها فى البداية كانت عبارة عن خليج من البحر المتوسط ومع تسرب الطمى إليها بمعدل 100 ـ 300 طن سنويا ردمت هذا الخليج وأوجدت الدلتا لتصبح نموذجا مثاليا للسهول الفيضية على مستوى العالم، حيث يقوم الطمى بدور البناء مقابل عمليات النحر التى تسببها التيارات البحرية، ليكون البناء بنسبة 60 فى المائة مقابل 30 فى المائة نحرا.

    وأشار إلى أنه حاليا بدأ تأثير النحر يظهر فمنذ بناء القناطر الخيرية فى عصر محمد على بدأ يقل ترسب الطمى للبحر مما أدى إلى تآكل لسان رشيد بمعدل 5 كم من الداخل، كما أنه مع إقامة السد العالى توقف تدفق الطمى وبالتالى بدأت بعض التغيرات تظهر فى أرض الدلتا، مضيفا أن بعض الدراسات تشير إلى انخفاض قدره 2,5 مل من ناحية شرق الدلتا، وهو مؤشر يمكن التوقع من خلاله أنه فى غضون مائة عام سيكون هناك هبوط أكبر.

    وأوضح أن سور أبو قير الذى بناه محمد على أيضا حمى الدلتا من الغرق مؤكدا أنه فى حال كسر هذا السور ستغرق مياه البحر مساحات كبيرة من الدلتا خصوصا أن هناك مناطق تقل عن مستوى البحر بما يتراوح بين 3 و4 أمتار.

    وأضاف أن التقديرات الدولية ــ حسب ما ورد بتقرير ستيرن حول التكلفة الاقتصادية للتغيرات المناخية ــ تشير إلى عدة سيناريوهات تبدأ باحتمال نقص موارد النهر نتيجة لتحرك أحزمة الأمطار من فوق الهضبة الأثيوبية التى تمثل 85% من موارد مصر من النهر، والهضبة الاستوائية والتى تمثل 15% من الموارد المصرية .

    ولفت المفتى إلى أن هذا التقرير الذى عرض على مجلس الأمن فى أول سابقة من نوعها حول تأثير التغيرات المناخية على العالم استند على نماذج رياضية عالمية لا يمكن استغلالها مع الحالة المصرية للتعامل مع التغيرات المناخية مما يستدعى إعداد نماذج محلية إلا أن الإمكانيات الكبيرة التى تتطلبها هذه النماذج لتخرج صحيحة سواء فى تخصصات علماء أو أجهزة الكمبيوتر، يستدعى اللجوء لجهات ومؤسسات دولية للقيام بهذه المهام ، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة يمكنها أن تساهم فى تمويل مثل هذه النماذج، حيث إنه وفقا لبرتوكول كيوتو هناك صندوق لمساعدة الدول لمواجهة التغيرات المناخية تحت وصاية الهيئة الحكومية المعنية بالتغيرات المناخية التى تصدر تقارير سنوية.

    وطالب سامر المفتى أن تبدأ الدولة فى مواجهة هذا الخطر ككيان واحد وليس كمجموعة من الكيانات المتناثرة التى لا علاقة فيما بينها مع وجود معهد لبحوث التغيرات المناخية فى وزارة الموارد المائية والرى، وآخر فى وزارة الزراعة، ووحدة فى وزارة البيئة، علاوة على قرار مجلس الوزراء بوضع لجنة للتغيرات المناخية، مشيرا إلى أن هذه اللجنة غير معروفة مواعيد اجتماعاتها أو النتائج التى تخرج عنها فضلا عن أن بعض أعضائها لا علاقة لهم بالتغيرات المنتخية من الأصل.

    وقال المفتى: «لابد من جدية أكبر فى مواجهة المشكلة لأننا فى مواجهة كارثة حقيقية، ولا أقول إنه لا يوجد اهتمام على المستوى الحكومى لكن الاهتمام بطىء ولابد العمل من الآن».

    واقترح الخبير البيئى العالمى أنه فى حال أثبتت الدراسات بشكل مؤكد غرق الدلتا بسبب التغيرات المناخية فلابد من العمل على مستويين، أولا على المستوى المحلى الذى كان من المفترض أن يبدأ مبكرا عند إقامة الطريق الدولى الساحلى الذى كان من المفترض أن يؤخذ فى الاعتبار وقتها تقرير الأمم المتحدة الذى حذر من غرق الدلتا، مشيرا إلى أن النائب العام الأسبق عبدالحميد الجندى الذى كان وقتها نائب رئيس اللجنة العليا للتعمير طلب رفع مستوى الطريق حتى يكون حاجزا أمام ارتفاع مستوى البحر، وأن يكون مغلقا ولا يمر على كبارى.

    أما المستوى الثانى الذى يجب العمل عليه فيكون إقليميا، حيث اقترح خبير البيئة العالمى الدكتور عبدالفتاح القصاص عام 90 فكرة إقامة قنطرة عند مضيق جبل طارق وأخرى عند مضيق باب المندب بحيث تمنع تأثير ذوبان الجليد وتمدد المحيطات على البحر المتوسط والأحمر والأسود باعتبارها بحار داخلية لن تتحمل التأثير المدمر لارتفاع مستوى المياه، مضيفا أن هذا المشروع الإقليمى لابد أن تشترك فيه الدول المطلة على هذه البحار بكاملها.

    وأخيرا استنكر دكتور سامر المفتى الدعوات التى تتحدث عن خطط تهجير إلى سيناء وتوشكى فى حال غرق دلتا ، موضحا أنه مادامت هناك إمكانية لإنقاذ الدلتا فلابد أن ينصب الجهد كله على ذلك.

    كانت صحيفة الجارديان قد أشارت إلى أن تقريرا صدر عن اللجنة الحكومية للتغير المناخى التى يرأسها نائب الرئيس الأمريكى الأسبق آل جور، وضع دلتا مصر بين أكثر ثلاث مناطق فى العالم معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار نتيجة ذوبان الجليد من القطبين نظرا لارتفاع حرارة كوكب الأرض.


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    الله يستر .
    The Unknown Person

  3. #3
    اقترب الساعه يا بشر ...
    استعدوا .......
    .::: حياكم الله في قناتي على اليوتيوب :::.

    ll MY CHANNEL ll

    سأكتفي بالرد رقم 4,000

    ll FACEBOOK ll


    ll ادخل هنا واكمل تصفحك ll

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية مهندس ماكس
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    2,008
    الله يستر......!
    ((رحلة الأف ميل تبدأ بخطوة))
    ______________________________

    " النت هو المنابر "
    أخوكم:فارس الفايز

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    14 متر فقط يغرقون مصر ؟؟؟ ماهذا الهبل ؟؟

    لو كده نعمل سد 1000 متر بطول البحر ^_^

    كله كلام فى الهجايص

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    14 متر فقط يغرقون مصر ؟؟؟ ماهذا الهبل ؟؟

    لو كده نعمل سد 1000 متر بطول البحر ^_^

    كله كلام فى الهجايص
    ثابت علميا ان جبل المقطم كان تحت قاع البحر قديما وهو اعلي جزء في القاهره التي تعتبر هي نفسها اعلي جزء في الدلتا لان مصر في وضع ميل تجاه البحر الابيض
    الكلام مش في الهجايص ولا حاجه وفيه بلاد فعلا بدئت في الغرق مثل بنجلادش

  7. #7
    خبير إقتصادى
    صور رمزية نور العمر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    Egypt, zagazig
    العمر
    28
    ردود
    2,867
    امممممممممم....

    مش مقتنع بالكلام نهائى...

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y@sser معاينة الرد
    ثابت علميا ان جبل المقطم كان تحت قاع البحر قديما وهو اعلي جزء في القاهره التي تعتبر هي نفسها اعلي جزء في الدلتا لان مصر في وضع ميل تجاه البحر الابيض
    الكلام مش في الهجايص ولا حاجه وفيه بلاد فعلا بدئت في الغرق مثل بنجلادش
    مين ^_^؟
    ياسر باشا
    أخبارك ايه يا كبير ^_^

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884

    مرحب ريس
    الحمد لله
    اقصد ان وجود الدلتا تحت قاع البحر ليس امر جديد بل هو مثبت تاريخيا تحت ماكان يسمي بالبحر الايوسيني
    وحتي في عهود التاريخ المعروفه ولا تنسي ان اغلب اثار اسكندرية الاسكندر كانت تحت البحر فعلا مما يثبت ان حدود مصر مع البحر غير ثابته
    .....................................
    الاغرب والداعي للدراسه الي طرحها الاخ يوسف هو ان جليد القارات القطبيه كان ينقسم الي قسمين
    جليد تاريخي (الطبقات السفلي في الجليد وهذه الطبقات لم تذوب من قبل ومجمده علي حفريات من ملايين السنين )
    جليد موسمي (وهو ما يتجمد في الشتاء ويتحول لماء في الصيف )
    بعثت استكشاف هذا العام بعد حفر الجليد الموسمي وجدو الجليد التاريخي منصهر فعلا
    يعني ماء البحر سيكون في ازدياد عن المعدل المعروف في العالم كله
    بالاضافه لاعلان روسيا نفسها عن اماكن اصبح كاسحات الثلج في المحيط فيها لا اهميه له لان طبقات الثلج اصبحت ارق
    الحل الوحيد لهذه الازمه ان ينتهي عصر البترول تماما ويتوقف اي شيء يعمل او يصنع بالبترول

  10. #10
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    ياسر باشا الحمد لله اننا اطمنا عليك يا ريس ان شاء الله تكون بخير

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    الله يكرمك اخي اسلام
    الحمد لله بخير وشاكر سؤالك ريس
    رمضان كريم

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية black-wolf
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    مصر ___الامارات
    العمر
    24
    ردود
    840
    الحل الوحيد لهذه الازمه ان ينتهي عصر البترول تماما ويتوقف اي شيء يعمل او يصنع بالبترول
    الحمد لله على سلامتك استاذ ياسر واهلا برجوع حضرتك تاني
    بس سؤال ازاي ممكن نوقف العصر ده
    دي حاجة مستحيلة تقريبا الا لو خلص البترول وما فيش حاجة حاتيجي بداله يعني حانرجع زي زمان ولا حانعمل ايه يعني
    BORN TO DESIGN

    MAYA THE LIFE..MAYA MY LIFE



  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    الحمد لله على سلامتك استاذ ياسر واهلا برجوع حضرتك تاني
    بس سؤال ازاي ممكن نوقف العصر ده
    دي حاجة مستحيلة تقريبا الا لو خلص البترول وما فيش حاجة حاتيجي بداله يعني حانرجع زي زمان ولا حانعمل ايه يعني
    بالنسبة لمشكلة البحر المتوسط اظن ان انسب الحل هو تكاتف دولى لعمل سد عند مضيق جبل طارق للتحكم فى كمية المياة الداخلة والخارجة ولكن هذا يحتاج تنسيق دولى كبير

  14. #14
    خبير إقتصادى
    صور رمزية نور العمر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    Egypt, zagazig
    العمر
    28
    ردود
    2,867
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة youssef_23 معاينة الرد
    بالنسبة لمشكلة البحر المتوسط اظن ان انسب الحل هو تكاتف دولى لعمل سد عند مضيق جبل طارق للتحكم فى كمية المياة الداخلة والخارجة ولكن هذا يحتاج تنسيق دولى كبير
    من أوحى لك بهذه الفكره الغريبه.....

    طيب اذا اتت الينا سيول واستمرت لايام... كيف يكون الحل...

    لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا...مش تشغل بالك...

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية ابو ياسر1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    32
    ردود
    1,347
    لاتخافو ياشباب
    الله الحافظ
    والله الذي يقول لاي شي كن فيكون
    لاتخافو كل شيء مكتوب
    مهما قال البشر
    وقالو وقالو
    فلن يحدث شيء الا بارادة الله
    سواء كان شيء
    مفرحا ام محزنا
    ولو حدث هذا الحدث الهائل
    فلن يموت احد الا قد كتب له في كتاب
    انه سيموت في هذه الحادثة
    وفي هذا المكان وفي هذه الساعة
    وفي هذه الدقيقة
    وفي هذه الثانية
    فاعدو العدة ياشباب
    وتوبو الى الله قبل ان تتغلغل الارواح
    فتاتي الملاكة تبشر المؤمن بمنزلته في الجنة
    يقال ان العباس رضي الله عنه فقد بصره في اخر حياته
    فقال:
    ان ياخذ الله من عيني نورهما فان قلبي مضئ مابه ضرر
    ارى بقلبي دنياي واخرتي والقلب يبصر مالا يبصرالبصر.


    " عضو في نادي محبي البطاطا "



    ما أجمل المنابر بدون أطراف الحديث كم من الأخوة خسرناهم بسببه
    غائب للابد
    امحو ذنوبك في دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm


  16. #16
    مفيش مشكله .. انا مسافر مدغشقر ..

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة black-wolf معاينة الرد
    الحمد لله على سلامتك استاذ ياسر واهلا برجوع حضرتك تاني
    بس سؤال ازاي ممكن نوقف العصر ده
    دي حاجة مستحيلة تقريبا الا لو خلص البترول وما فيش حاجة حاتيجي بداله يعني حانرجع زي زمان ولا حانعمل ايه يعني
    الله يكرمك اخي بلاك ولف
    اعتقد خيارات الانسان ستقل جدا في المرحله القادمه
    لا اعرف ما يمكن ان يحدث مستقبلا لذاك اقراء ما هو متاح فعلا فقط
    اولا البترول فعلا في طريقة للنفاذ
    ليس هذا فقط
    بل معدل الاستخدام في تسارع يضع الحد قبل ماهو متوقع
    والطاقه الوحيده الموجوده حاليا بالمعني الحقيقي هي الطاقه النوويه
    يعني دوله مثل فرنسا كل مصباح يضاء فيها هو من طاقه محوله من النوويه وتعمل بكفائه
    لكن الي الان لم يصنع احد عبوات قادره علي تسيير سياره من هذه الطاقه
    ولا يعرف احد كيفية نقلها الي اجسام متحركه بدون سلك
    وكل الافكار التي حاولت تسيير السيارات مثلا بالكهرباء ساذجه للغايه واخرها تحميل سياره بمئات بطاريات اللثيوم الذي هو في حد ذاته مشكله في تصريف نفاياته الاكثر سميه من البترول
    والاكثر كومديا في الموضوع
    ان كل المحاولات للاستغناء عن البترول هي اصلا ناتجه من مواد البترول اصلها
    علي اقل اقدير ستجد فلها الفايبر والبلاستك وشموع البرافين
    بل سازيدك من الشعر بيت
    حتي المشاحم والزيوت والمستخدمه في هذه التجارب
    اخشي شيء واحد قبل نفاذ البترول هو ات توضع بين خيار هل اتنفس ام استخدم سياره!

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    من أوحى لك بهذه الفكره الغريبه.....

    طيب اذا اتت الينا سيول واستمرت لايام... كيف يكون الحل...

    لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا...مش تشغل بالك...
    قرات ذلك فى احد الحلول فى المواضيع البحثية
    هو حل جميل ومنطقى لكنه مكلف جدا ويحتاج تكاتف دولى بين الدول المشتركة فى المضيق

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية ابو ياسر1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    32
    ردود
    1,347
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    مفيش مشكله .. انا مسافر مدغشقر ..
    مهما كنت في اي مكان فان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم
    ثم تردون الى عالم الغيب والشهاده فاينبئكم بما كنتم تعملون
    يقال ان العباس رضي الله عنه فقد بصره في اخر حياته
    فقال:
    ان ياخذ الله من عيني نورهما فان قلبي مضئ مابه ضرر
    ارى بقلبي دنياي واخرتي والقلب يبصر مالا يبصرالبصر.


    " عضو في نادي محبي البطاطا "



    ما أجمل المنابر بدون أطراف الحديث كم من الأخوة خسرناهم بسببه
    غائب للابد
    امحو ذنوبك في دقيقتين
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm


  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ابو ياسر1 معاينة الرد
    مهما كنت في اي مكان فان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم
    ثم تردون الى عالم الغيب والشهاده فاينبئكم بما كنتم تعملون
    ما اقصده شيئ وما تقصده شيئ اخر

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل