موضوع: كيف يتم صناعة فيلم كامل بالسينما

ردود: 16 | زيارات: 4610
  1. #1

    Exclamation كيف يتم صناعة فيلم كامل بالسينما

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي كيف يتم صناعة فيلم فيديو كامل بواسطة السينما فور دي فمن المعروف ان الريندر يأخذ وقت طويل جدا ولو افترضنا انني قسمت الارضية في السينما فوردي الى مناطق وكل منطقة يوجد فيها جزء من الفيلم يمعنى في اليمين مثلا منزل وشخص يخرج منه ثم يمشي في حديقة ثم يقابل شخص اخر ويذهب الى محل مثلا في منتصف الارضية ثم يخرج الى مسجد في اقصى يسار الارضية وجعلت الكاميرا تتحرك معه فالنتيجة انه سيكون هناك اجسام كثيرة داخل العمل مما سيجعل الريندر ياخذ وقت طويل جدا واعتقد ايضا بانه سيقوم بعمل رندر لكل المشروع وليس فقط ما يظهر في شاشة البروسبيكتيف ...لا اعلم هل كل المشروع يعمل له ريندر ام الظاهر امام الكاميرا فقط وارجو افادتي في ذلك

    فكرت في تقسيم المشاهد مشهد مشهد وجعل المشروع عدة مشاريع ثم دمجها معا ببرنامج after effects ولكني لا اعرف هل هذه هي الطريقة الصحيحة ام هناك طريقة اسهل كما انه ستواجهني مشكلة تركيب الصوت لو كان متصل من مشهد لاخر كجرس تليفون مثلا او شخص ينادي من الخارج

    ارجو ممن لديه الخبرة افادتي في ذلك

    وعندي سؤال اخير..ماهو الافضل ال cinema 4d ام ال 3d max لاني بصراحة لم اعمل على الماكس سابقا واشعر ان السينما افضل

    وشكرا واعتذر على الاطالة


  2. #2
    وعليكم السلام ورحمة الله
    أولا مرحبا بك في مستعمرتنا ونتمنى لك طيب العيش معنا
    بالنسبة لي أعمال الأنميشن الكبرى ينصح بي كمبيوتر عالي المواصفات أو أن تصبر ادا كان الكمبيوتر عادي
    بالنسبة للريندر فاهو ياأخد فقط المشهد الدي تلتقطه عدسة الكاميرا وليس المشروع كاملا

    بالنسبة للأفترافكت خبرة فيه ضعيفة أنا تقريبا حملت البرنامج مند 3 أيام فقط

    بالنسبة لي مسألة من هو الأفضل أحسن طريقة لي دلك هو أن تجرب البرنامجين ولكن قبل دلك يجب أن تستعمل أحد البرامج لي مدة معينة وتتقنه بعض الشئ تم تنتقل لي الأخر لكن يبدو لي أنك مهتم بالأنميشن لي هدا أنصحك بالماكس
    لي أنو يبدوا لي أن ماكسون تتجه نحو;motion graphique على الأقل في الوقت الحالي...
    الله أكبر من أي شئ


    ...................................................

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة وحودي زكري معاينة الرد
    وعليكم السلام ورحمة الله
    أولا مرحبا بك في مستعمرتنا ونتمنى لك طيب العيش معنا
    بالنسبة لي أعمال الأنميشن الكبرى ينصح بي كمبيوتر عالي المواصفات أو أن تصبر ادا كان الكمبيوتر عادي
    بالنسبة للريندر فاهو ياأخد فقط المشهد الدي تلتقطه عدسة الكاميرا وليس المشروع كاملا

    بالنسبة للأفترافكت خبرة فيه ضعيفة أنا تقريبا حملت البرنامج مند 3 أيام فقط

    بالنسبة لي مسألة من هو الأفضل أحسن طريقة لي دلك هو أن تجرب البرنامجين ولكن قبل دلك يجب أن تستعمل أحد البرامج لي مدة معينة وتتقنه بعض الشئ تم تنتقل لي الأخر لكن يبدو لي أنك مهتم بالأنميشن لي هدا أنصحك بالماكس
    لي أنو يبدوا لي أن ماكسون تتجه نحو;motion graphique على الأقل في الوقت الحالي...
    اشكرك على ردك تخي الفاضل
    بالفعل انا مهتم بالانيميشن ولكني لدي خبرتي في السينما فوردي وبصراحة لن ادخل في دراسة اخرى للماكس بكبر حجمه واعتقد ان السينما افضل من الماكس لا اعلم ان كان صحيحا ام لا وذلك لاني درست السينما فقط ولم اتطرق للماكس فمثلا لاحظت ان في معظم الانيميشن المصنوع على الماكس عدم وجود حركة لشعر الرأس واشياء من هذا القبيل لكن في السينما هناك تحكم بطريقة سهلة لديناميكية تحريك الاجسام
    وكما قلت انا ليس لي اي دراية بالماكس ولذلك اسأل ما هو الافضل فاذا كان الماكس يعتبر هو البرنامج الممتاز في كل شيء فسأستعن بالله واحاول دراسته

    والنقطة الاخرى والتي لم يجبني عليها احد...هل يتم تصميم الفيلم على مشاهد وكل مشهد يتم عمل رندر له مستقل وفي هذه الحالة كيف يتم معالجة مشكلة الصوت المتواصل
    ام انه يتم نمذجة الفيلم بالكامل على نفس المشروع ووضع الاصوات وكل شيء ثم عمل الريندر " لمدة خمسة وعشرين سنة لحد مايخلص"

  4. #4
    السلام عليكم
    على اد خبرتى المحدود ومشاهدة اعمال
    فالفيلم الكرتونى يستخدم فيه برامج كثيرة جدا
    منها برنامج لتصميم الشخصيات
    برنامج للاكساء
    وبرنامج للاضاءة
    وبرامج للبيئة
    وبرامج للحركة
    وكل شركة بتفضل كل برنامج من كل نوع يعنى مثلا تستخدم فى النمذجة الثري دى ولا السينما وطبعا اكثر شئ يستخدم المايا

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Sky_Master معاينة الرد
    السلام عليكم
    على اد خبرتى المحدود ومشاهدة اعمال
    فالفيلم الكرتونى يستخدم فيه برامج كثيرة جدا
    منها برنامج لتصميم الشخصيات
    برنامج للاكساء
    وبرنامج للاضاءة
    وبرامج للبيئة
    وبرامج للحركة
    وكل شركة بتفضل كل برنامج من كل نوع يعنى مثلا تستخدم فى النمذجة الثري دى ولا السينما وطبعا اكثر شئ يستخدم المايا
    شكرا لك اولا
    بالتأكيد يتم استخدام برامج كثيرة ولكني اعتقد ان تصميم الشخصيات والحيوانات ببرنامج ZBRUSH يكون ممتاز لان هذا البرنامج عملاق في هذا المجال
    اما بالنسبة لنمذجة باقي الاشياء والسماء والارض والبيئة ككل بما فيها الاكساء من ملابس وغيرها فاعتقد ان السينما قادر على عمل كل هذه الاشياء جميعا والشيء الوحيد الذي لاحظت عدم كفائته في السينما فوردي هو نمذجة الشخصيات لذلك فال ZBRUSH يستطيع معالجة هذا الامر
    اما بالنسبة للمياه فبرنامج realflow عملاق ايضا في هذا المجال وسهل الاستخدام
    سيبقى عملية الاخراج النهائي والتعديلات اي المونتاج كما يطلق عليها في السينما والعملاق القادر عليها هو aftereffects
    اعتقد ان بهذه البرامج الاربعة يمكن انتاج فيلم انيميشن رائع وذو جودة عالية وبذلك يستغنى عن الماكس

    هل توافقني الرأي؟

  6. #6
    اخي الكريم .. اي نوع من الانيميشن تريده ؟

    ان كان انيميشن الشخصيات وعالم الكراكتر فأنصحك بالمايا لأنه الأسهل في عالم الشخصيات ..

    ان كان انيميشن motion graphic اذن السينما افضل بكثير ..

    طبعا لا يوجد اختلاف في البرنامجين ويمكن عمل الشخصيات بنفس نتيجه المايا على السينما .. لكني اتحدث عن الاسهل في هذا المجال ..

    وفقك الله
    Nader nabil
    My portfolio

  7. #7
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    اخي الكريم .. اي نوع من الانيميشن تريده ؟

    ان كان انيميشن الشخصيات وعالم الكراكتر فأنصحك بالمايا لأنه الأسهل في عالم الشخصيات ..

    ان كان انيميشن motion graphic اذن السينما افضل بكثير ..

    طبعا لا يوجد اختلاف في البرنامجين ويمكن عمل الشخصيات بنفس نتيجه المايا على السينما .. لكني اتحدث عن الاسهل في هذا المجال ..

    وفقك الله
    بارك الله فيك
    لكن هل لديك اية معلومة عن طريقة اخراج فيلم كامل بواسطة السينما كما ذكرت في سؤالي سابقا اي هل يتم تقسيمم المشاهد ام عمل رندر للفيلم كاملا وكيف يتم تخطي مشكلة الصوت في حالة تقسيم المشاهد

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sheko34 معاينة الرد
    بارك الله فيك
    لكن هل لديك اية معلومة عن طريقة اخراج فيلم كامل بواسطة السينما كما ذكرت في سؤالي سابقا اي هل يتم تقسيمم المشاهد ام عمل رندر للفيلم كاملا وكيف يتم تخطي مشكلة الصوت في حالة تقسيم المشاهد

    بالنسبه للأفلام الكبيره مثل ice age و shrek وهذه الافلام .. طبعا مافي كلام بيحتجو الأفترا افكتس في تركيبات الصوت ومعالجه الالوان واضافة الفلاتر ..الخ

    وكذلك ادوبي بريمير لقص وضبط المشاهد واضافة اللمسات النهائيه على العمل ..

    لكن شوف مثلا هذا الفيلم .. لفنان في السينما

    يدعى جاستن بيتس .. وهو يعتبر مثل وفخر للمصممين في نظري ..

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=157106

    شوف الفيديو يعتبر قصير .. لكن انظر لكم البرامج المستخدمه .. اكثر من برنامج ثري دي واكثر من برنامج مونتاج ..الخ

    لكن النتيجه النهائيه رائعه


    طبعا السينما يستطيع عمل فيديو مثل هذا بدون برامج ثري دي اخرى .. لكن جاستن استغل معرفته بالبرامج الاخرى ..

    ولكن لن تستطيع الاستغناء عن برامج الكمبوزيتنج وبرامج المونتاج ..

    بالنسبه لأخراج العمل يمكنك التنقل بين الكاميرات من السينما بسهوله .. لكن مع ذلك تحتاج لبرامج مونتاج ..

    وفقك الله
    Nader nabil
    My portfolio

  9. #9
    أعْشَـقُ بَعْثَــرَةَ .. الألْـوَانِ
    صور رمزية dr.adobe
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    21
    ردود
    2,584
    سا أخي يمكنك عمل فلم مدته 100 ساعة أو 25 ألف سنة .

    في بروجيكت واحد ..

    ولكن لكي لا يعنق الجهاز يقسم المشهد على عدة بورجكتات ..

    والصوت يضاف في الأفتر .. أو على حسب مزاجك ..


    (قريبا درس Wall Of Light بالسينما و الأفتر)
    "ترى يشبه حق اخونا أندرو كرامر"

    -----

    http://www.videocopilot.net
    http://www.digitaltutors.com/11/index.php
    http://www.cineversity.com
    http://greyscalegorilla.com/
    -----


  10. #10
    اذا ختاما هل تنصحوني بهذه الخطوات :
    1- السينما فوردي للاشكال والبيئة الحركة واضافة اصوات بسيطة كحركة طائرة مثلا
    2- تقسيم العمل على مشاهد وجعله اكثر من مشروع عمل وعدم اضافة اصوات الكلام او اي شيء على العمل
    3- استخدام برنامج zbrush وذلك لاني اقوم بدراسته حاليا في تصميم الشخصيات
    4- استخدام برنامج لاضافة حركة الشفاة وادراج الصوت مثل برنامج Lipsync وذلك لتزامن حركة الشفاة والصوت او الكلام
    5- اضافة بعض اللمسات بالفوتوشوب
    6- استخدام برنامج realflow وذلك لاضافة تاثيرات المياه والبحار
    7- الانتاج النهائي باستخدام ال aftereffects لدمج المشاهد معا واية لمسات نهائية

    مارأيكم بذلك علما ان هذا هو ما افكر فيه حاليا
    ومع ملاحظة شيء هام الا وهو انني اتعلم كل هذه البرامج ذاتيا لغرض واحد ليس ماديا بحت بل لاني اتمنى ان اثبت لدول الغرب باننا قادرون باذن الله على التعلم وانتاج اقوى واحدث واجمل مما ينتجونه واننا لسنا بمتخلفين او بلهاء وكسالى

    ارجو افادتي في هذا الترتيب وهل هذا الترتيب صحيح
    كما ان اخي نادر نصحني ببرنامج poser في موضوع لي اخر وكنت قد اضفت له سؤال حيث انني لاحظت ان البوسر فقط يقوم بتصممي الشخصيات ولكني اريد برنامج لتحريك الشفاة وتزامن الصوت معها وتحريك ملامح الوجه ويكون هذا البرنامج متوافق مع السينما فور دي وهو ما اعمل عليه

    وشكرا لكل من شارك وبارك الله لنا ولكم وزادنا علما

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sheko34 معاينة الرد
    اذا ختاما هل تنصحوني بهذه الخطوات :
    1- السينما فوردي للاشكال والبيئة الحركة واضافة اصوات بسيطة كحركة طائرة مثلا
    2- تقسيم العمل على مشاهد وجعله اكثر من مشروع عمل وعدم اضافة اصوات الكلام او اي شيء على العمل
    3- استخدام برنامج zbrush وذلك لاني اقوم بدراسته حاليا في تصميم الشخصيات
    4- استخدام برنامج لاضافة حركة الشفاة وادراج الصوت مثل برنامج lipsync وذلك لتزامن حركة الشفاة والصوت او الكلام
    5- اضافة بعض اللمسات بالفوتوشوب
    6- استخدام برنامج realflow وذلك لاضافة تاثيرات المياه والبحار
    7- الانتاج النهائي باستخدام ال aftereffects لدمج المشاهد معا واية لمسات نهائية

    مارأيكم بذلك علما ان هذا هو ما افكر فيه حاليا
    ومع ملاحظة شيء هام الا وهو انني اتعلم كل هذه البرامج ذاتيا لغرض واحد ليس ماديا بحت بل لاني اتمنى ان اثبت لدول الغرب باننا قادرون باذن الله على التعلم وانتاج اقوى واحدث واجمل مما ينتجونه واننا لسنا بمتخلفين او بلهاء وكسالى

    ارجو افادتي في هذا الترتيب وهل هذا الترتيب صحيح
    كما ان اخي نادر نصحني ببرنامج poser في موضوع لي اخر وكنت قد اضفت له سؤال حيث انني لاحظت ان البوسر فقط يقوم بتصممي الشخصيات ولكني اريد برنامج لتحريك الشفاة وتزامن الصوت معها وتحريك ملامح الوجه ويكون هذا البرنامج متوافق مع السينما فور دي وهو ما اعمل عليه

    وشكرا لكل من شارك وبارك الله لنا ولكم وزادنا علما
    1- ايوه .. لكن الصوت كلو على الافتر افكتس احسن

    2- ايوه

    3- الزي برش اعتقد انه جميل في المشاهد الثابته فقط ..

    4- نعم ..

    5- اكيد..

    6- طبعا ...

    7- لا يوجد كلام

    وفقك الله
    Nader nabil
    My portfolio

  12. #12
    شكرا لكم جميعا

    بس مارديتش عليا اخي نادر فيما يخص البوسر وتحريك الشفاة وتعبيرات الوجه لاني زي ماقلتلك البوسر بس رسم شخصيات على ما اتعقد

    معلش اسف تعبتك وتعبتكم معايا وجزاكم الله كل خير

  13. #13
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sheko34 معاينة الرد
    شكرا لكم جميعا

    بس مارديتش عليا اخي نادر فيما يخص البوسر وتحريك الشفاة وتعبيرات الوجه لاني زي ماقلتلك البوسر بس رسم شخصيات على ما اتعقد

    معلش اسف تعبتك وتعبتكم معايا وجزاكم الله كل خير
    انا لم اعلم انك تريد تحريك الشخصيات ..

    عموما يمكنك عمل هذا عن طريق الـ morphing في السينما او تعتمد على الموشن بلدر ..

    وفقك الله
    Nader nabil
    My portfolio

  14. #14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    انا لم اعلم انك تريد تحريك الشخصيات ..

    عموما يمكنك عمل هذا عن طريق الـ morphing في السينما او تعتمد على الموشن بلدر ..

    وفقك الله
    دخلت على موقع autodesk لتحميل الموشن بيلدر ولكني وجدته مختص بالماكس والمايا
    لا اعلم الحقيقة هل هو برنامج مستقل يمكنني من تحريك الشخصيات ثم اعادتها للسينما فوردي ام انه فقط يتعامل مع الماكس والمايا؟
    انا اسف فعلا اخ نادر لاني اثقلت عليك وارجو ان تعذرني

  15. #15
    مشرف سابق
    صور رمزية ksaa
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    العمر
    11
    ردود
    1,017
    السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيك سؤال فعلا قيم
    بالنسبة لي مراحل العمل تكون كالتالي :
    1- الفكرة : يجب أن تكون لديك فكرة واضحة لما تريد أن تصل إليه
    2- storyboard : تقوم برسم اللقطات التي تكون بمثابة مفاتيح للفلم (إعتمادا على السيناريو الذي تمت كتابته سابقا)
    3- النمذجة : هنا تقوم بعمل كل ما تحتاجه في فلمك ... شخصيات...ديكور...حيوانات ..إلخ
    جميع برامج الثريدي تفي بالغرض...أما عن استعمال الزي برش فليس ضروريا
    4- الاكساء
    5-التحريك : هنا تعتمد على الــstoryboard الذي قمت بعمله سابقا
    6- الاضاءة
    7- التحقق من أن كل شئ سليم
    8- الرندر : ممكن عمله على جهاز واحد أو تقسيمه على عدة أجهزة

    المراحل من 3 الى 8 ممكن عملها كلها على برنامج واحد مثل السينما أو غيره
    البرامج الاخرى مثل الزي برش أو الموشن بويلدر ليست ضرورية لكن ممكن نعتبرها كبرامج مكملة أو مساعدة تسمح لك بربح الوقت أو اعطاء تفاصيل أكثر لفلمك

    أكيد هناك مراحل أخرى لكن بشكل عام تكون هكذا
    بالتوفيق
    يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف

    Blog
    ::: S a f i n a 3 D :::

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ksaa معاينة الرد
    السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيك سؤال فعلا قيم
    بالنسبة لي مراحل العمل تكون كالتالي :
    1- الفكرة : يجب أن تكون لديك فكرة واضحة لما تريد أن تصل إليه
    2- storyboard : تقوم برسم اللقطات التي تكون بمثابة مفاتيح للفلم (إعتمادا على السيناريو الذي تمت كتابته سابقا)
    3- النمذجة : هنا تقوم بعمل كل ما تحتاجه في فلمك ... شخصيات...ديكور...حيوانات ..إلخ
    جميع برامج الثريدي تفي بالغرض...أما عن استعمال الزي برش فليس ضروريا
    4- الاكساء
    5-التحريك : هنا تعتمد على الــstoryboard الذي قمت بعمله سابقا
    6- الاضاءة
    7- التحقق من أن كل شئ سليم
    8- الرندر : ممكن عمله على جهاز واحد أو تقسيمه على عدة أجهزة

    المراحل من 3 الى 8 ممكن عملها كلها على برنامج واحد مثل السينما أو غيره
    البرامج الاخرى مثل الزي برش أو الموشن بويلدر ليست ضرورية لكن ممكن نعتبرها كبرامج مكملة أو مساعدة تسمح لك بربح الوقت أو اعطاء تفاصيل أكثر لفلمك

    أكيد هناك مراحل أخرى لكن بشكل عام تكون هكذا
    بالتوفيق
    اشكرك على ردك وارجو ان يكون سؤالي مفيد للجميع حتى ننهض بامتنا لمراحل التفوق فلسنا بأقل من احد
    بالنسبة لبرنامج الزي برش فانا ارغب في استخدامه لاني لاحظت تفوقه في مجال رسم الشخصيات بتفاصيل عالية الدقة وهو مالايستطيع برنامج السينما تحقيقه واذا استطاع فسيكون بمجهود عالي
    اما بالنسبة للتحريك فالبالفعل السينما قادر على ذلك ولكني فضلت استخدام برنامج اخر لان تحريك الشفاة والملامح يكون عن طريق امر ال morph في السينما وهو متعب قليلا وياخذ وقت كما ان السبب الاساسي لرغبتي في استخدام برنامج اخر هو تزامن الصوت مع حركة الشفاة لانها ستكون متعبة جدا في السينما لتسجيل كل حركة على ما اعتقد

    وبالنسبة للرندر فكنت بالفعل قد فكرت في الحل الذي ذكرته وهو تقسيم العمل على اكثر من جهاز وعمل رندر عليها اما باستخدام net render او بعمل رندر لكل مشهد على جهاز بما ان المشاهد مقسمة من الاساس

    اشكرك على مشاركتك وبارك الله فيك وفي الاخوة الافاضل

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل