موضوع: خطاء فادح

ردود: 14 | زيارات: 3405
  1. #1

    خطاء فادح

    لاحظت ان مسلسل طاش 16 وشعبان برمضان
    ان المخرج لم يستخدم فلاشات في جميع المواقع الداخلية والخارجية
    مما اخرج العملان بصورة سيئة فنيا حيت أن ملامح جميع الممثليين غير واضحة وتبدو داكنة جداً
    انه خطاء فادح في نظري , لأن الاضاءة أهم عنصر بالعمل
    اعتقد ان المخرج الجديد هو وراء هذا الشئ

    Thank you


  2. #2
    عزيزي

    انا شخصياً قد حضرت مواقع تصوير مسلسل شعبان في رمضان

    وكان المشرف على الإضاءة الاخ محمد جنسية سورية

    بصراحة ما قصر ابداع

    فقد شارك مع عبدالخالق سابقا في أعمال
    وشارك في مسلسل بيت جدي وايضا ماشاء الله عليه
    والكثير من المسلسلات
    وايضا شارك في غشمشم اللعام الماضي

    فقد كان الإضاءة في شاشة المونتر لدى المخرج ابداع
    يمكن بعد المونتاج تأثرت لأن اللي اشتغل مونتاج
    ولد عبدالخالق وهو توه جديد
    ولا العمل كان روعة وقت التصوير
    ......الريشة للإنتاج الفني ......
    سافر بريشة الفن معنا

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    بالنسبة لي....ماشفت أي فرق بين طاش واحد وطاش سطعش...كلها طاش..وما طاش...

    المخرج في مثل هالاعمال دوره غير مفعل...يعني هو موجود للتنسيق وللتأكد من ان التصوير يمشي حسب الجدول...وبعدين يقعد مع المونيتير يرتب اللقطات...يعني المخرج مهمش...ماله اي وجود...مطراش...

    المخرج الحقيقي للعمل هو الثنائي القصبي والسدحان...

    أـما الكلام عن الاضاءه فهي وان كانت خطأ مخرج في الاساس ولكنها ايضا تعتمد على المستوى الانتاجي للعمل...وايضا منتج العمل هو الثنائي القصبي والسدحان...

    من الناحية الفنية...معظم المسلسلات الخليجيه مضروبه بالجزمة القديمه "زبيريه ناشفه"...وخاصة انها لا تزال تعمل بالاستايل القديم...التونجستون لايت مع الجل "ازرق او برتقالي" وكاميرات الديجي بيتا...والشاريو كرين 3م...او الترايبود كرين...
    أو اذا يبي المخرج أو المصور يسوي حركة اشتغل بالداي لايت واستخدم كشاف واحد وطفى الاتوار وسووالك اضاءه من نقطة وحده والباقي مظلم كأن الممثل في حفرة وماتدري انت بالنهار ولا بالليل...لا ولهم كم سنة طايحين بحركة العدسة العريضة...ياخي جاني حول من العدسة العريضة...مسلسل كامل يصور بعدسة وحدة...تشوف مشهد جلسة مثلا...الشخصين الي بالطرف ممطوطين...والي بالنص بعيدين ماتشوف ملامحهم والسبب ان الاخ المصور ماله خلق يغير كل شوي عدسة...والمخرج مفهي...

    فيه مسلسل اسمه "الجيران"...بالله عليك شوف الكولور مود الي مسوينه...مسوين مووود بلون ازرق...يعور العيون ويجيب الصداع...اوكيه انا موافق الموود الازرق حلو...بس ياخي مش في مسلسل درامي خليجي...الازرق حلو في فيلم خيال علمي مثلا...أو فيلم اكشن...بس الموود الازرق الي مسويه الاخ في مسلسل الجيران تحفه بالله لا تفوتونه...

    طبعا انتاج المسلسلات في العالم انتقلت من فترة طويلة الى مستويات منافسه جدا للسينما...من جميع النواحي...وحنا ماشالله مالنا خلق نتعب انفسنا شوي على الاضاءه وغيرها من الامور مثل مانتعب على المكياج...

    تصدقون...كاميرات الديجيتال سينما صاروا يصورون فيها الحفلات الغنائية...مب في امريكا...في بانكوك والفلبين...لا ومب خمس كاميرات مثل حفلات محمد عبده...عشر كاميرات لتصوير حفلة غنائية في الفلبين...

    المشكلة الي مسببتلي أرق...ان القنوات تدفع مبالغ ضخمه...ومافيه عمل يرتقي الى مستوى الانتاج ابدا...

    بس من ناحية ثانية...لو تناظر حولك بنظرة سريعة وخاطفه...بتحصل كل شي فيه خطا فادح...مش بس طاش ما طاش...

    الله يعين...

  4. #4
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    انا ما اتابع مسلسلات .. لكن امر عليهم بالريموت على السريع .. الاحظ ان هناك حركة جديدة طاحوافيها في الاضاءة ..
    في اكثر من مسلسل .. صاروا يستخدمون سوفت لايت في كل المشاهد و بإضاءة خفيفة تحس الجو جو مطر .. مسلسل مصري على أبوظبي و كذلك مسلسل سعودي في التلفزيون السعودي .. و في غيرهم .. هل من تسمية معينة لتلك اللوك ؟

    بالنسبة لمقارنة مسلسلات الخليجية مع العالمية .. طبعا قليلة كلمة زبيرية .. خلونا نقارن مع اقرب الينا و لا نروح بعيد الا و هو تركيا ..
    تشاهد مسلسلهم كأنك تشاهد فيلم .. عدة كاميرات و لقطات متعددة من عدة زوايا في مشهد واحد .. و كرين و استدي كام تجدهم في اتفه المشاهد .. طبعا اتكلم عن الاخراج فقط اما السيناريو طبعا زبيريتين و اكثر على الدراما الخليجية

    لا اخراج لا قصة لا تمثيل .. لقطة وحدة لكامل المشهد كأنك تشاهد مسرحية .. و لما يزعل ممثل يقوم و يعطي ظهره للي زعله و وجهه للكاميرا .. و ذاك يكلمه من ورا .. و شوي يتقدم اللي ورا و يصير قدام الزعلان و يعطيه ظهره و الكاميرا ترجع شوي و تجي الام و شوي تلمس الكاميرا عشان تصف معهم و تكمل المشكلة .. و هكذا .. و في الاخير قصة و ما فيها ان ابوهم مات و بدأو يتهاوشون على الإرث !

    ولا ننسى لطخ المكياج و الملابس الضيقة.و كل هذا فوق الاداء و الاخراج ..

    العتب على اصحاب القنوات الذين يقبلون بأي شي فقط لسد فراغ البث وعلى الشركات التي ترعى أتفه المسلسلات ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  5. #5
    تحليل رائع، بارك الله فيكم ،

  6. #6
    Graphics Designer
    صور رمزية Al-Muqrin
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    Riyadh, Saudi Arabia, Saudi Arabia
    ردود
    2,663
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة steady cam معاينة الرد

    العتب على اصحاب القنوات الذين يقبلون بأي شي فقط لسد فراغ البث وعلى الشركات التي ترعى أتفه المسلسلات ..

    عين الصواب اخي الحبيب أحمد

    بارك الله فيك

    ما قلت زوراً حين قلت أحبكم

    ما الحب إلا الحب في الرحمن
    يفنى ويذهب كل حب كاذب
    وتبدل الأشواق بالأضغان
    أما إذا كان الوداد لخالقي
    فهناك تحت العرش يلتقيان



    l Abdulrahman Al Muqrin
    l Graphics Designer
    l Email:Alsaed.20@hotmail.com
    l Mobile:0552600887














  7. #7
    تحليل ممتاز من جميع الاخوان
    انا كنت بشتري Lowel DV Creator 1 Kit
    http://www.lowel.com/kits/DVcreator1.html
    لتصوير مقابلات , شفت بعض النتائج وعجبتني , بس كلام الاخ عمر عن التونجستون غير مشجع
    http://www.kinoflo.com/Top%20Head%20...pplication.htm
    هذة الاضاءة يمدحونها بس غالية شوي
    في انتظار تعليقاتكم
    Thank you

  8. #8
    لا أحب التنظير في كثير من الاحيان ...


    ولكن استوقفني هذا الموضوع , فأقول : لندع جميع العمليات المرئية جانباً , ولنركز على نقطة واحده , علهم أن يفلحوا بها , وهي اضعف الايمان , بل ولا تحتاج إلى احتراف تقني , الا وهي :

    السيناريو

    فمانشاهده كل سنة من المسلسلات الخليجية , هو نسخ ولصق من كل سنة , و الشطار هم اللي يبكون الناس : )

  9. #9
    اخي لا يوجد اضاءة مشجعة او اضاءة غير مشجعة . كل انواع الاضاءت تصلح وتحتاجها حسب مشهدك .
    في اضاءة تعطي نتائج مشابهة ل kino flu رخيصة من مواقع اخرى فهي ليست حكر على احد .
    من يشتم العرب من العرب فهو يشتم نفسة .

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    كلام اخي اند يوزر صحيح ان اختيار نوعية الاضاءه يعتمد على المشروع واللقطة والمشهد...

    كإضاءه صفراء التونجستون لايت جيد...بس عنده مشاكل من اهمها انه يصدر حرارة عالية...ولازم شوية احتياطات في التعامل لانه حار فعلا.... فصعب جدا انك تلمسه باليد... الشمعه تحترق بسرعة ومع اي ضربة قوية شوية للكشاف تنكسر...يسحب كهرب...وصعب انك تخليه شغال لعدة ساعات...مروحة التبريد ايضا تخرب...
    من الناحية الجمالية...وهذا الي ماهو عاجبني في الاعمال الخليجية...وهي استخدام الجل بطريقة قديمة مع التونجستون...



    الاضاءه البيضاء...ومنها الداي لايت مثل موقع شركة كينو الي موضحه اخي الفاضل...جيدة طويلة العمر....بارده...تقدر تشغلها لفترات اطول من التونجستون...مشكلتها لونها الغير طبيعي وحاد...ثانيا كبر حجمها وكبر قدرتها في الاضاءه وبالتالي صعوبة التعامل في الاماكن الضيقة...بالاضافة انها غالية...


    حاليا لاحظت في كثير من منتديات السينما الغير عربيه انهم بدأو في استخدام الكومباكت لايت بشكل واسع...اولا لون ابيض...هادئ...منخفض التكلفه...بارد...عمر طويل...تستطيع استخدامه بشكل مستمر بدون اطفاء لمدة طويله جدا...والاهم من هذا كله انها تعطيك درجة حرارة 5100k وهذه الدرجة مناسبة للتصوير المتحرك والثابت...



    كذلك لا ننسى السوفت بوكس...مع الاضاءه التونجستون او الكومباكت...السوفت بوكس بأي من اشكاله الجاهزة او المولفه يكاد يكون من الضروريات...



    بالاضافه الى استخدام قواطع الاضاءه...هنا في الخليج تستخدم بشكل غير اساسي...في الخارج قواطع الاضاءه ضرورية...مثل كليب "نور دربي" له موضوع مستقل هنا في المنتدى... وملاحظة اخي قمم في عدم استخدامهم للاضاءه وكثرة استخدامهم للمرشحات...

    موضوع أخر...

    هناك مادة مرشحة اسمها التف سبن Tuff Spun وهي مادة قماشية مقاومه للحرارة تستخدم في الايت بوكس...يمكن شرائها بالمتر ثم تكييفها بالطريقة المناسبة وخاصة عند عمل اضاءه علوية او صندوق اضاءه كبير الحجم...هناك مواد اخرى تؤدي نفس الغرض احتاج الى البحث عن مسمياتها ولكن الآن مايهم هو فكرة استخدام السوفت بوكس بعدة اشكال...




    شيء اخر...يستخدم بنطاق واسع في تصوير المشاهد الخارجيه وكذلك الداخليه...وهو البالون لايت balloon light....نفس الفكرة لايت بوكس على شكل كروي...وهو احد المنتجات التي لم استطع التوصل الى طرق لشراءها وكل ماوجدته هو شركات تأجير فقط...



    أي من انواع الاضاءه السابقه هو الافضل....الجواب لايوجد افضل...ولكن اختر مايناسبك ويناسب نمط عملك...

    المسألة هو اخذ الوقت اللازم للعمل على الاضاءه بالشكل المطلوب...في المسلسلات الخليجة وفي ظل المحاولة الحثيثة لتخفيض التكاليف وضغط فترة التصوير الى اقل مايمكن...تكون دائما الاضاءه هي اول الاقسام المتأثرة...من عدة نواحي اولا عدم توفير الاطقم المناسبة من الاضاءه من ناحية النوعيه والكمية...ثانيا الكوادر والمساعدين "بالعادة يكون واحد مهندس اضاءه والباقي كهربائيين"...ثالثا عدم اعطاء مهندس الاضاءه الوقت الكافي للعمل...

    فيه كتاب قيم جدا اسمه "الرسم بالاضاءه" painting with light قيمتة اقل من 100 ريال لكنه كتاب ساحر فعلا يأخذ قلبك من اول تصفح...يعطيك طرق لاستخدام الاضاءه وتجارب من بعض الافلام...هذا الكتاب يفتح مسام مخك...ويخليك تتنفس بشكل طبيعي...ويشيل الحموضه...

    http://www.amazon.com/reader/0520089...dp%5Fpt#reader

  11. #11
    شكراً للجميع
    اعتقد هذا خيار أخر لفلاشات كينو فلورناس و LED لايتس
    http://www.flolight.com/
    Thank you

  12. #12
    أخي عمر هل لك ان تعطينا اسعاراً تقريبيه لكل واحده ؟

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    ابن رشد طلب صعب...الاسعار متفاوته ويبيلها بحث...شوف الرابط الي حطه اخي تارجت بيفيدك كثير ...

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية boo too
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    ShabwA
    ردود
    3,503
    ماشاء الله
    معلومات جميلة ياعمـــر
    اللهم اغفر لي ولوالـدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحيـاء منهم والأموات ..
    اللهم آمين .. اللهم آمين .. اللهم آمين
    ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل