صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 22

موضوع: دعونا نتعلم بعض تقنيات الظلال.... درس بسييييييط

ردود: 22 | زيارات: 5380
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911

    دعونا نتعلم بعض تقنيات الظلال.... درس بسييييييط

    سلام عليكم اخواني اعضاء منتدى المنابر
    اعدت هذا الدرس المبسط في شرح تقنيات الظلال المختلفه متمنا اني افيدك في شي
    ________اولا
    ________Transparant\Raytracerd Shadows ---- الاظلال الحاده
    يكون هذا النوع من الظلال من سقوط اشعه الشمس((مصدر الضوء)) على جسم بطريقه مباشره او من دون عاوئق
    حيث يتكون حاد الاطراف بسبب قوه اشعه الشمس وتركزها في مكان واحد
    يستخدم في الاعمال الخارجيه هذا مثال:----------------يتم استثناء هذا النوع عندما تكون الشمس صعيف الاشعه((وقت الغروب))
    http://solidsnake.8k.com/transperent.jpg
    [IMG]solidsnake.8k.com/transperent.jpg[/IMG]
    ________ثانيا
    ________Area\Soft shadows-------------------الظلال ناعمه او المشتته
    ينكون هذا النوع من ارتداد اشعه الشمس((مصدر الضوء)) على جسم معين ومن ثم الي الجسم المضاء حيث يتكون
    مشتت ناعم الاطراف بسبب ضعب اضاءه المصدر((بالنسبه للشمس)) وانتشارمسارات الاشعه
    يستخدم((غالبا)) في الاتصاميم الداخليه وهذا مثال:-------يتم استثناء هذا النوع عند الاضاءه القويه الداخليه
    http://solidsnake.8k.com/soft.jpg
    [IMG]solidsnake.8k.com/soft.jpg[/IMG]
    ان شاء الله اني قد افدت احد في هذا الدرس البسيط
    سلام اخوكم خليفة
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist


  2. #2
    السلام عليكم


    شكرا على هالدرس الجميل اللي من انامل فنان مبدع
    أذكرو الله يذكركم

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    37
    ردود
    347
    شكرا على هذه المعلومات اخ solid ......
    تحياتـــــ Agbawi_Pro ـــــي

  4. #4
    معلومات جميلة ومركزة .
    أضف إلى ذلك أنه يمكنك في بعض البرامج المتقدمة من تحديد لون الظل الذي تريده ان يظهر ويمكنك كذلك التحكم في درجة نعومة الظل وتشتيته او تركيزه وتستطيع بعض المصيرات المحترفة مثل ريندر مان من بيكسار من عمل MAP او خريطة للظل يمكنك استخدامها في الانميشن بدلا من اعادة حسابات الظلال مرة اخرى والتي قد تبطئ من عملية التصيير .
    أخر تعديل بواسطة john_silver في 24 / 07 / 2002 الساعة 02:17 PM
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    بامكان اغلب المصيرات عمل مثل هذة الظلال
    الخاصه بالماكس نفسه
    وبمكان ذوي الاحتراف عمل هذة الظلال بدون استخدام اي مقبس
    حتى الماكس يستطيع عمل map للظلال بس يحتاج تجارب اول مره وكذلك اللون
    شكرا اخوي وليد والعقباوي
    وشكرا جزيلا اخي جون
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    شكراً على هذا الدرس ..

    الله يخليك ..

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية saleh
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    العمر
    54
    ردود
    323
    احسنت كثيرا على هذا الدرس
    وياحبذا تعمل لنا درس عن طريقة عمل الاشعة المنبثقة من المصابيح امثال مصابيح السيارا يعني اذا نظرت الى المصباح كيف ارى انبثاق الاشعه منه

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    Lightbulb شباب ...

    أهلا شباب ...

    شكرا للأخ Solid على موضوعه الرائع ...

    أخي Solid و john_silver : كل الكلام المذكور عن الإضائة أنا أسويه في ماكس وأنا مغمض العينين ..

    أي واحد لديه سؤال عن الإضائة أنا تحت رسم الخدمة ...

    حبا في الفائدة لكي أزكي علمي لا حبا في التفاخر ... وأتمنى أن أستفيد فليس عالما بكل شيء ..

    أخوكم حسن .
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683





  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    السلام عليكم
    شكرا اخواني

    اهلا اخي Hsn
    حبيبي اغلب الاخوه هني جدد لذا حبيت ابين بعض النقاط فقط للتوضيح
    يعني هذا تحفيز لكي يكون عند الشباب روح الاستطلاع ما قلنا انك ما تعرف ولو تعرف اي شي حطه وافيد فيه لا تنتظر حد يطلب منك
    وانا اقولك لو قدرت تعمل سوفت شادو مع مصدر ضوء واحد انا اعتزل الماكس واروح ابيع بطاطا(0الماكس 5 الجديد مستثنى))
    سلام
    أخر تعديل بواسطة Solid في 25 / 07 / 2002 الساعة 11:26 PM
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist

  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    خيمة شعر قديمة
    ردود
    183
    "



    أخي سوليد , أولا مشكور على الدرس الجميل ...



    ثانيا ..


    ما معنى خريطة الظلال Map التي تتحدث عنها أنت وجون سيلفر ؟?





    تحياتي ..

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    الوطن العربي
    العمر
    39
    ردود
    2,280

    شكرا لك أخي العزيز Solid

    ولا حرمنا الله من دروسك وملحوظاتك الرائعة

    تحياتي لك أخي
    نداء القلب الى القلب
    ســلام على أهل القبور الدوارس ***** كأنــهم لم يجـلسوا في المجالس
    ولم يشربوا من بارد الماء شربتا ***** ولم يأكلوا من خير رطب ويابس
    ألا خبــروني أيـن قبـــــر ذليــــلكم ***** وقبـــر العزيز الباذخ المتنافــس

  13. #13
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    سؤال ؟

    أخي العزيز Solid :

    ما معنى (سوفت شدو) أولا ؟

    لأن معنى (سوفت شدو) ظل ناعم !!

    هل هذا قصدك ؟

    أما بالنسبة للمعلومات كنت سأضعها مع الرد الذي بالأعلى ولكن لضروف لم أستطيع ...

    والآن جئت لأضعها فرأيت سؤالكم ، سأذكر بعض المعلومات عن الإضائة بعد أن أجيب على سؤالك بأعرف أو لا أعرف ...

    بس وضح السؤال ...

    أخوك حسن .
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    اخي حسن
    السوفت شادو ظل انت ترجمت الكلمتين ترجمه حرفي صح انه ظن ناعك الاحواف
    لكن انتبه
    هو حاد في بدايته لاكن يبدا شيئا فشيا في التشتت((اعتقد فهمت قصدي))
    اعتقد انه حصل لبس معه ومع الظل الموجود في الماكي التقليدي عندك
    لانه من من المستحيل عمل هذا النوع من الظلال بمصدر واحد فقط دون مصير خارجي((او عمله كانه Map))
    اسف على ردي السابق كنت في حاله يرثى لها
    اكرر اسفي
    واتكر لك اجابه سوال الاخ ابو تمام بما انك تعرف الجواب((علشان التفاعل لا لسبب اخر))
    سلام
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    697
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخيPetersburg
    Map توضع أمام مصدر الضوء فتعطي تأثير جهاز ال- Projector في عرض الصور أو الأفلام.
    شكرا

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    شكرا اخي علاء
    مثل ما قال الاخ علاء
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist

  17. #17
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    Saudi Arabia - Saihat
    العمر
    33
    ردود
    257

    شرح تفصيلي ....

    قبل كل شيء : اشكر الأخ Solid على ما قدمه ... وأما بالنسبة للكلام اللي قلته فهو صحيح مية مية .. حيث ماكس 4 لا يمكنه عمل التأثير المذكور إلا عن طريق المواد أو مصير خارجي بينما ماكس 5 وضعت هذه الميزة فيه ، فالآن يالله يا أهل المايا ورونا شطارتكم في الأضواء ...

    إليكم شرح تفصيلي تقريبا عن خيارات الضوء المنتشر Omni وبقية الأنواع ذات خيارات مشابهة تقريبا وهي نوعان Free & Traget Direct و Free & Traget Spot :



    لاحظ في الصورة أن خيارات الإضائة تنقسم لأقسام كل قسم فيه عدة مجموعات ! وهي ستة أقسام :

    قسم "General Parameters" ويحتوي على خيارات عامة ومجموعة واحدة وهي "Affect Surfaces" :

    الخيارات العامة :

    Type : تجد أمام هذا الخيار شريط يمكنك من التبديل بين أنواع الإضائة المتوفرة وهي :
    Omni : الإضائة الحرة ، وينطلق الضوء منها في جميع الإتجاهات .
    free Spot: الإضائة المركزة الحرة ، وهي موجهة لمكان معين ضمن نطاق معين وتنطلق من المركز بشكل مخروطي (دائري أو مربع) ولكن ليس لها هدف تتحكم به وتوجهه .
    Target Spot : الإضائة المركزة بهدف ، وهي كسابقتها إلا أنها بهدف تتحكم به وتوجهه .
    Free / Target Direct : الإضائة الموجهة ، وهي إضائة موجهة إلى جهة معينة وتستطيع إلغاء نطاقها فتكون من جهة معينة ولكنها عامة على تلك الجهة ، وتنطلق من المركز بشكل اسطواني أو (بشكل مستطيل) ، وهي نوعان حرة وبهدف .
    On + مربع الألوان : خيار "On" لتفعيل وإطفاء هذه الإضائة المختارة وأما مربع الألوان لإختيار لون الضوء ، والتمتع بألوان الأضواء شيء مذهل أبسط المناظر بتعدد الألوان تظهر وكأنها مناظر إحترافية ، جرب ذلك .
    Exclude : زر "Exclude" ومعناه الإستثنائات يمكنك من استثناء مجسم معين من هذه الإضائة المختارة وفيه ثلاث استثنائات استثناء مجسم من الضوء فقط أو استثناء مجسم من الظل فقط أو استثناء مجسم منهما معا . وبذلك تستطيع أن تحدد إضائة بعض المجسمات لوحدها دون أي دخل في إضائة المشهد .
    Cast Shadows : لتفعيل الضل .
    Multiplier : لتحديد قوة الضوء .

    مجموعة "Affect Surfaces" تقع داخل قسم "General Parameters" ولا أعلم ما هو معنى Affect ولكن معنى Surfaces هو أسطح والمعنى الكلي هو "تأثيرات خاصة بالأسطح" :
    Contrast : هذا الخيار معناه التباين ، يجعل المكان الذي يقع عليه الضوء من المجسم أكثر وضوحا يعني مضيء أكثر والمكان الذي لا يقع عليه الضوء مظلم أكثر .
    Soften Diff Edge : هذا الخيار يحدد نعومة تدرج الضوء من المنطقة المضائة على المجسم إلى المنطقة التي لا يصلها الضوء عليه (أقصد المجسم) .
    Diffuse : يجعل الضوء يأثر على لون المجسم أو المادة الموضوعة عليه .
    Specular : هذا الخيار يجعل الضوء ينتج لمعانا في المجسمات التي لها لمعان .
    Ambient Only : هذا الخيار يجعل الضوء غير طبيعي ! بمعنى أنه يجعل الضوء يضيء المنطقة التي يقع عليها من المجسمات إضائة ذاتية ! (جميل أن تستخدمه في ضوء النار مثلا أو الشمس)

    قسم "Projector Parameters" : هذه القسم ليس فيه إلا خيار واحد وهو "Map" ومعناه خريطة ، يمكنك هذا الخيار من وضع خريطة على الضوء بمعنى أن الضوء يضيء على شكل صورة معينة وقصدي بالخريطة هنا هي الصورة . تستطيع أن تتخيل أنك ستصنع سينما فهناك ضوء مركز Spot على الحائط وهو يعرض الفلم *.avi بواسطة هذا الخيار .

    قسم "Attenuation Parameters" : وهو يتعلق بحدود الإضائة ولا أعرف معنى كلمة Attenuation فالذي يعرف يخبرني وجزاه الله خير الجزاء على كل حال أهم ما في هذا القسم هو :

    مجموعة "Far Attenuation" وتحدد نهاية الضوء ، (بمعنى آخَر) تحدد آخِر نقطة يصل الضوء لها ، فعن طريق الخيار Start حدد متى يبدأ الضوء يضعف وعن طريق الخيار End تحدد متى ينتهي الضوء تماما . وهذا الخيار يعطي نوعا من الواقعية والرومانسية معا ...

    مجموعة "Near Attenuation" تحدد فيها متى يبدأ الضوء فخيار Start يحدد متى يبدأ يظهر الضوء وخيار End يحدد متى يكتمل الضوء بحيث يصبح بكامل قوته الحقيقية .

    - ولتفعيل أي من هاتين المجموعتين اضغط use ولإظهار الحدود طوال الوقت اضغط Show .

    وأما مجموعة "Decay" كل ما أعرفه أنك تحدد فيها خطا واحدا ويكون الضوء يبدأ بالقوة من منطقة الصفر وحينما يصل لهذا الخط يبدأ بالضعف لمسافة مثل الفرق بين الخط ومنطقة الصفر (ومستعد لشرح أكثر) لا أعرف فائدة الخيارات فيها فالذي يشرحها لي أكون شاكرا له بشدة .

    قسم "Shadow Parameters" وداخله مجموعتين وهما "Object Shadow" و "Atmosphere Shadows" فأما مجموعة "Object Shadow" :

    فهي خاصة بالكائنات العامة (التي تظهر في بيئة العمل) في ماكس وخياراتها :
    On : لتفعيل الظل .
    - وهناك نوعيتين من الظل هما : "Shadow Map" و "Ray Traced Shadows" والفروق التي أعرفها :
    "Shadow Map" : ينتج ضلال بحواف ناعمة بخلاف "Ray Traced Shadows" فهو ينتج ضلال بحواف حادة وكذلك "Shadow Map" لا يتفاعل مع المواد الشفافة بخلاف ضل "Ray Traced Shadows" فهو يتفاعل مع المواد الشفافة من حيث اللون شدة الضل كما يمكنك هذا النوع من تحديد لون الظل لكل كائن عن طريق محرر المواد .. والذي يعرف فروق أكثر يذكرها لي وأكون له من الشاكرين .
    Use Global Settings : هذا الخيار يستخدم الخيارات العامة في قائمة Global Settings ، حاولت مرارا استخدامه ولم أتمكن من معرفة ذلك !! فالذي يعرف ذلك يخبرني وأكون ممتنا له ، ويعوضه الله عن ذلك بإذنه .
    Color + Dens : مربع الألوان لتغيير لون الضل ويمكنك تخفيف شدته من الأسود للرمادي الفاتح لكي يظاهي الواقعية (وهذا شيء يغفله الكثير فيتركونه على ما هو عليه من اللون الأسود) وأما خيار "Dens" فهو لرفع تباين (أو شدة) لون الظل (ينصح به في الأشياء الشفافة حيث تحول لون الظل لرمادي فاتح ثم ترفع تباينه) .
    Map وهو لوضع خريطة -صورة- على الظل (وليس على الضوء) .
    Light Affects Shadow Color : يقوم بجعل لون الضوء يؤثر على الظل . وهو خيار مهم لمظاهاة الواقعية ولكن الكثير يغفلون أهميته .

    أما قسم "Atmosphere Shadows" : فهو يخص كوائن Atmosphere مثل النار ولا أعلم هل يدخل الضوء الطبقي والضباب ضمنا أو لا . ولكني لا أتوقع ...

    فيه خيار On لتفعيل هذا النوع من الظل .
    خيار Opacity ومعناه الكتامة عكس الشفافية لتحديد كتامة الظل بمعنى آخر شفافية الظل .

    Color Amount أظن أنه لتحديد لون الظل لمجسمات Atmosphere والذي يعلم ما هو هذا الخيار يخبرني وله جزيل الأجر .

    قسم "Shadow Map Params" وهي للتحكم بنعومة حواف الظل .

    Sample Range للتحكم بنعومة حواف الظل ..

    الخيارات الأخرى في هذه المجموعة ليس متأكد منها فالذي يعرفها بالتأكيد يتفضل مشكورا . كما أني أود أن أخبر : لما يختار المصمم ضوء من نوعية "Ray Traced Shadows" تتغير هذا القسم لقسم آخر مختص ببعض الخصائص التي لا أعلم فائدتها والذي يعلم يتفضل مشكورا ...

    وأما القسم الأخير قسم "Atmosphere & Effects" فهو لإضافة بعض المؤثرات على الضوء مثل الغبار الذي يمر أمام الضوء فتراه والدخان الذي لا يظهر إلا عندما يمر بمصدر ضوء مثل الشمس أو أو .. إلخ .. وهذه تحتاج درس مستقل عن هذا الدرس ...

    ولكن الرجاء من الأخوة الأسئلة التي سألتها الإجابة عليها لمن يعرف الإجابة وله عند الله جزيل الأجر والله سيعوضه عن ذلك بإذن الله ...

    ---------------------------

    أرجوا أن أكون أفدت أحد ما ... وأرجوا ممن يعرف ما لا أعرفه تبادل المعلومات وجزيتم عن الإسلام وأهله أفضل الجزاء وأحسنه ... بالمناسبة لا أحد يشكرني ولكن اشكروا الأخ Solid ، فالفضل يعود له فلو لم يضع الدرس هذا لم أضع المعلومات ...

    واللي عنده سؤال حتى في غير مجال الأضواء لن أقصر بس على حسب معرفتي فقط ولن أتردد في قول لا أعرف إذا كنت لا أعرف ...

    أخوكم حسن .
    الخيال مفتاح الإبداع

    Soper H

  18. #18
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    خيمة شعر قديمة
    ردود
    183
    "



    أخي سوليد كيف حالك ؟



    في الواقع , أنا أريدك أنت أن تجيب أو جون سيلفر , لأنه من الواضح

    أنكم أنتم الإثنان تتحدثان عن شئ واحد , لكن لم يفهمه الأخوة ..


    قال الأخ alaa ahmed :


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخيPetersburg
    Map توضع أمام مصدر الضوء فتعطي تأثير جهاز ال- Projector في عرض الصور أو الأفلام.
    شكرا

    مشكورا


    ثم أيدته أنت ...




    لكنني في الواقع لم أفهم شيئا ( للأسف ) ..


    أنا أسمع كثيرا عن خريطة الظل الناعم , التي في PRMan التي تحدث عنها جون سيلفر

    وسمعت كثيرا أن ميزاتها قوية للغاية في التحريك ( وكما قال هو ) ثم أيدته أنت ..


    هل من الممكن أن أطالب بمزيد من الشرح ؟




    تحياتي لك

  19. #19
    حسنا يا أبا تمام
    اولا : لن ادخل في نقاش مع الاخ حسن HSN لأني بصراحة دخلت في نقاشات كثيرة هذه الأيام وأخشى أن ينتهي الأمر ب(مضاربة )
    ثانيا سوف أجيب من خلال تعاملي البسيط مع RENDERMAN
    عندما تخبر البرنامج (الريندر) بتكوين الظلال للكائنلت التي في مسقط الضوء فإن البرنامج يقوم بعمل صورة للظل مستقلة ثم يقوم بحساب الريندر النهائي لكامل المشهد ثم يدمج صورة الظل مع المشهد الأساسي ،ثم يقوم بحذف صورة الظل .
    وهنا يمكن التحايل نوعا ما على البرنامج بالذهاب الى المجلد المؤقت الذي وضعت فيه صورة الظل ونسخها او تعديل اسمها حتى لا يتمكن البرنامج من حذفها ثم تحميل هذه الصورة في خانة SHADOW MAP فيقوم البرنامج بإدراج الصورة الجاهزة مع تقدم الفريمات دون الحاجة الى حساب الظل مرة ثانية الامر الذي يسرع عملية الريندر .
    وفي حالة تفعيل ال SOFT SHADOW فإن البرنامج يقوم بعمل اكثر من صورة تتدرج فيها النعومة .
    تستطيع أيضا في لايت ويف من جعل المشهد الذي يحتوي على ريديوستي او SKYTRACER
    صورة نقطية أو HDRI تقوم باستخدامها مع المشهد دون الحاجة للحسابات مرة أخرى .
    أتمنى أن أكون قد قدمت مايفيد.
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  20. #20
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    خيمة شعر قديمة
    ردود
    183
    "



    مشكور يا جون ,,



    بالفعل , هذا الذي فهمته من الوهلة الأولى لكن لم أكن متأكدا



    تحياتي لك




Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل