Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لاعبو أو لاعبوا الشطرنج ( سؤال )

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة ح ج مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة، لاعبو... بدون الألف
    أخي الكريم هذا الموقع : www.chesscube.com ، وهنالك أيضا www.chess.com
    لكن chesscube أفضل... إدماااااان، ورائع جدا، أرجو أن تقضي فيه وقتا ممتعا
    مشكور على الإبتسامة. .
    بارك الله فيك , في الحقيقة أعاني من بعض الكلمات في العربية , لا أعرف كيف أعرف متى أضع ألف بعد الواو و متى لا أضعها.
    شكرا على المواقع .
    The Unknown Person

شكرا ,نسيت أن أخبرك, هل رأيت ماذا فعلت الفاصله و التي هي , . لقد غيرت الكلام. .
      .. مثال عملي جميل

بالنسبة لموضوع تحريك الطابية بحيث يصبح ملكك مهدد .. هذه الحركة غير قانونية أصلا .. ولا يجب ان يستكمل اللعب أبدا .. لكني أستغرب من أن يحرك أحدهم مثل هذه الحركة إلا إذا كان في بدايات تعلمه للعبه .. أو أنه كان يفكر في موضوع أخر تماما غير الماتش ولم يأخذ باله أي قطع يحرك

منذ متى وأنت تلعب الشطرنج يا جيمو ؟
      www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

follow me

المشاركة الأصلية بواسطة فلاشــــــــــاوي مشاهدة المشاركة
        .. مثال عملي جميل

بالنسبة لموضوع تحريك الطابية بحيث يصبح ملكك مهدد .. هذه الحركة غير قانونية أصلا .. ولا يجب ان يستكمل اللعب أبدا .. لكني أستغرب من أن يحرك أحدهم مثل هذه الحركة إلا إذا كان في بدايات تعلمه للعبه .. أو أنه كان يفكر في موضوع أخر تماما غير الماتش ولم يأخذ باله أي قطع يحرك

منذ متى وأنت تلعب الشطرنج يا جيمو ؟
        شكرا لك يا أخي. .

في الحقيقة كنت ألعبها في الماضي و لكني ضعيف فيها, و الآن أنا ألعبها مع أطفال. أنا ضعيف فيها جدا يا أخي.
        The Unknown Person

كم جميلة هذه اللعبة

...

قال الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علماً, ثم يعلمه أخاه المسلم

أللهم لك الحمد والشكر

فعلا لعبة جميلة ..... ^^

١. إذا أنا حركت القلعة (على سبيل المثال) فأصبح الفيل (على سبيل المثال) للاعب الآخر جاهزا للقضاء على الملك،
            هل يقضي عليه أم يخبرني اللاعب الآخر أنه عليّ أن أرجع القلعة الى مكانها و أحرك شيئا آخر.
            لا ... لا يخبرك .. و يكون هو الفائز . لان هذا الخطأ فظيع بمعنى الكلمة ..

2. هل في بداية اللعبة ، الملك الأبيض يكون في الأرضية السوداء أم البيضاء.
            الملك الابيض في الارضية السوداء ... و العكس ..... و الملك الاسود في الارضية البيضاء

3. إذا كان عندي الوزير و وصل الجندي (البيدق) الى نهاية الخط ، هل ممكن أن يكون عندي وزيران.
            لا , لا يمكن وضع وزيران في نفس الصف ..... لان عند وصول الجندي الى نهاية الخط يمكنك استرجاع واحد من القتلى .. ^_^ . ( تعبير دموي ) ....

_______________و اضا كان في اي خطأ ممكن تصلحوه ________________________

حتى لا اعاتب

^_^
            اخوكم بــــــدر الســـــــعـــــدون ...

[/
            دروس المرحوم احمد .. رحمه الله

facebook

أخي بدر، قوانين اللعبة ليست هكذا

لا ... لا يخبرك .. و يكون هو الفائز . لان هذا الخطأ فظيع بمعنى الكلمة ..
              القانون هو أن الحركة لا تجوز وبالتالي الخصم يخبره بأن يسحب الحركة، أما إذا كانت اللعبة على الكمبيوتر (حتى لو واحد ضد واحد لكن على النتوورك) فإن البرنامج لن يسمح لك بالقيام بهذه الحركة

أما بالنسبة لوزير آخر، فذلك جائز، يمكنك استخدام قطعة خشب أو قطعة نقدية أو ما شابه للتعبير عن الوزير في حال لم تكن لديك قطع إضافية مع اللعبة... وهذه محلولة بالكمبيوتر أيضا

المشاركة الأصلية بواسطة بــ3dــدر مشاهدة المشاركة
                و اذا كان في اي خطأ ممكن تصلحوه
                حتى لا اعاتب
                لكي لا تُعاتب... ما ذكره الأخ "ح ج" هو الأصح

...

قال الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علماً, ثم يعلمه أخاه المسلم

أللهم لك الحمد والشكر

شكرا لتعاونكم معي وعندي أسألة أخرى:

1. في بداية اللعبة, هل ممكن أحرك أول جندي فقط خطوتان الى الأمام أم كل الجنود يمكنني أن أحركهم خطوتان الى الأمام.

2. في بداية اللعبة, هل ممكن أحرك جنديان مع بعض كل منهما خطوة واحده.

3. في بداية اللعبة, هل ممكن أن أحرك جندي خطوة واحدة و أحرك على سبيل المثال الحصان أو الفيل.
                  The Unknown Person

1 - كل الجنود ( اول حركة لأي جندي ممكن أن تكون خطوتين إذا أردت .. أما حركاته التالية فتكون خطوة واحدة فقط )

2 - لا .. هذا خطأ شائع إلى حد ما ولكنها حركة غير قانونية

3 - لا .. أيضا خطأ شائع مع أنها حركة غير قانونية

follow me

فلاشاوي

ما شاء الله عليك, هل هذه خدمة 7 نجوم. أشكرك على سرعتك في الرد و المساعدة. بارك الله فيك يا أخي .
                      The Unknown Person

نسيت أسأل:

لماذا نحن نسميه وزير و هم يسموه الملكة ؟
                        The Unknown Person

ههههههه .. هذا سؤال جوهري يا جيمو .. لا يوجد معلومة صريحة صحيحة عن هذا .. لكن أعتقد لأن الملكة هي أقوى قطعة على الرقعة .. والعرب لا يسمحون لإمرأة بأن تكون الأقوى وأن تقوم هي بالدور الأساسي لحماية الملك ! .. فقاموا بتسميتها بالوزير

لكن أيضا باقي المسميات تغيرت فبصراحة المسميات العربية غير منطقية لو نظرنا إلى كونها مسميات لعناصر الجيش

أنظر معي

king ظل كما هو

queen معناها ملكة وغيرناها إلى وزير كما سبق ووضحنا

Bishop .. تعني الأسقف .. قمنا بتغييرها لــ فيل ولا أعرف لماذا !!

knight .. تعني الفارس .. قمنا بتغييرها إلى حصان !! ( الفارس هو من يحارب وليس الحصان ! )

rock .. تقريبا بقيت بنفس المعنى ( طابية أو قلعة )

بالمناسبة هناك شخصية إسلامية عبقرية لا يعرف عنها احد الكثير .. إسمه "الخليل بن أحمد " .. هذا الرجل من القلائل الذي حاولوا معرفة كل شيء .. فهو مبتكر بحور الشعر !! .. وهو خبير في حل الشفرات والألغاز وقد ألف كتابا كاملا يبين طرق حل الألغاز .. كما انه مات وهو يفكر في طريقة عبقرية لتسهيل عمليات الضرب والقسمة المعقدة على عامة الناس حتى يسهل عليهم البيع والشراء في السوق .. بين الكثير من الأفكار والكتب والإبتكارات الأخرى التي لم يكتب لها الإنتشار ..

المهم أن الخليل بن أحمد هذا .. أبتكر قطعة جديدة في الشطرنج إسمها " الجمل " كان يرى أنها تنقص الجيش ليصبح كاملا.. لكن للأسف لم يكتب لها الإنتشار ..

بالمناسبة .. سيبويه نفسه كان تلميذ عند الخليل بن أحمد .. تذكرت هذا بالنظر إلى عنوان موضوعك ..
                          الصحيح هي "لاعبو الشطرنج" .. وليست " لاعبوا الشطرنج" .. الألف تضاف للأفعال وليس للأسماء يا جيمو

follow me

فلاشاوي

ما شاء الله عليك يا أخي .

شكرا جزيلا لك و معلومة الجمل هذه أظنها جديدة بالنسبة لي أشكرك عليها.

لكنك قلت
                            الألف تضاف للأفعال وليس للأسماء يا جيمو , هذه معلمومة قيمة لإني أعاني منها فعلا. عليّ الآن أن أعرف هل الكلمة أفعال أم أسماء. كم أحب اللغة العربية و لكن مثل ما ترى لست جيدا فيها. .
                            The Unknown Person

اليوم كنت ألعب شطرنج مع الكمبيوتر. لاحظت أنه ممكن في البداية أن أحرك الحصان بدلا من الجندي. هل هذه الحركة صحيحة.
                              The Unknown Person

نعم صحيحة

follow me

يعمل...
                                X