Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اختكم بحاجه المساعدتكم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اختكم بحاجه المساعدتكم

اخواني اعضاء المنتدى ساعدوني
    بصراحه انا جديده في مجال التصوير.واحتاج تصوير الحفلات النسائيه والاعراس وما عندي اي خلفيه عن استخدام الكاميرات الشبه احترافيه, الا من خلال هذا المنتدى اللي بصراحه استفدت منه الكثير الكثييييييييييييييييير
    بالبدايه حابه اعرف الازرار في الكاميرا واستخداماتها ومتى يجب استخدامها
    1. GAIN
    2. SHUTTER SPEED
    3. WHT BAL
    4. AE SHIFT
    5. IRIS
    6. INDEX MARK
    7. FADER
    8. FADER
    9. BACK LIGHT
    10. SPOT LIGHT
    11.ZEBRA
    12. AGC LIMIT
    13. SHARPNESS
    14. NS.48K

وبعدها راح اسئلكم عن MENU واتمنى اني مادوختكم باسئلتي
    التعديل الأخير تم بواسطة linda; 30 / 09 / 2009, 01:55 AM.

الحقيقة ما أعرفها كلها ..

لكن عليك بكتالوج الكاميرا

...........................
    NDGraphics
    ..........................

وينكم ياخواني ؟

تفضلي اختي هذا الرابط يمكن يفيدك به بعض المعلومات عن اعدادات الكاميرا

http://www.maxforums.net/showthread....747#post785747

المشاركة الأصلية بواسطة photo_mix مشاهدة المشاركة
          تفضلي اختي هذا الرابط يمكن يفيدك به بعض المعلومات عن اعدادات الكاميرا

http://www.maxforums.net/showthread....747#post785747
          شكرا على الرد . لكن لازلت بحاجه الى ردود

????????????????????????

بسم الله ... ابدأ بالاسهل وانتهي بالاصعب مع مراعاة ان الكاميرات تختلف في قوائمها وازرارها ووظائفها ولكن في النهاية المفاهيم واحدة ومن يتقن كميرا dv واحدة يتقن بقية الانواع من نفس الفصيلة اي dv , وتعلم مميزات الكاميرا التي تصورين بها ومفاهيمها من اهم الاشياء والا تصبحين انت , حاملة كاميرا فقط وانا احيي فيك محاولة تعلم هذة الاشياء الهامة والتي يتوقف عليها كل عملك في تصوير الحفلات وغيرها :

1) gain : اذا ما كان فية اضاءة كافية الكاميرا تزود ال gain (يعني تضخم اشارة الفيديو) عشان توضح الصورة اكثر,
              طيب فية A و 3db + و 6db + و 12db + و 3db - و ..... (حسب الكاميرا ) , ناخذها وحدة وحدة :
              A : يعني اوتوماتيك , هذا يوئر على ال exposure اذا كانت الكاميرا في وضع manual بس ما يأثر ان
              كانت في وضع spot light او low light (حسب الكاميرا)
              3db + والبقية : لا تأثر على ال exposure وكل 3db + يزيد ال gain بمقدار 1\2 spot .
              3db - ( القيم السالبة ) هذي تقلل التشويش وهي طريقة للتحكم في ال depth of field بدون
              استخدام فلاتر يعني استخدمية اذا في كميرتك هذا لان يقلل التشويش اذا تعانين من اضاءة ضعيفة وكلام الاستاذ 3DStudioR4 خاطي في انة لا يوجد قيم سالبة في الكاميرات الغير احترافية او الكميرات الرخيصة فهذة xl2 بها 3db - وربما غيرها كثير
              طيب وش يسوي ال gain ? يزيد اضاءة الصورة في حالة التصوير في اماكن منخفضة الاضاءة كالكهوف بعيد عنك ويتسبب في تشويش في الصورة يعني يحل مشكلة ويخلق مشكلة بسيطة
              صفر : اذا كانت اضاءتك تمام ولا تريدين ال gain يؤثر على تصويرك حطية صفر .
              طيب متى نستخدمه ؟ نستخدمه في الاضاءة الضعيفة واذا كان ما عندنا مشكلة مع التشويش البسيط اللي
              يظهر على شكل نقط صغيرة وتزيد هذة النقط كلما زدنا ال gain بس تراه يخلق مشاكل كثيرة اذا كنتي بتسوين post production بعدين كمثال : يؤثر لو انا شغالين green screen او عندنا matchmoving ( اعتقد ما راح تسوينها لان شغلك مناسبات فقط .
              على فكرة يمكن فتح iris اكثر بدل استعمال gain وانا انصحك استخدام كل الطرق واذا عجزتي استخدمي gain .

2) white balance او اختصار WB وهو توازن الابيض : هذي خطوة لازم تسوينها دايم وانتي تصورين بكاميرتك اذا تغيرت الاضاءة في مشهدك او انتقلتي من مكان تصوير لاخر حتى لو تغير بسيط في الاضاءة
              وهي عملية بسيطة جدا كالتالي : تاخذين قعة ورق بيضاء(ورق مقوى) او قميص ابيض او ... وتضعينة امام الكاميرا وتغطين زر WB وبس وهي اهم عملية في تصويرك لانه تحدث فرق هائل وصحيح في الصورة ( تستخدم فقط مع manual white balance .
              شوفي اكثر الكاميرات فيها عدة اعدادات لعمل هذا :
              A : الكاميرا تسوي توازن بنفسها ولكن سيئتة انه يتغير خلال التصوير للمشهد مرات كثيرة بمرور الوقت ويسبب مشكلة في التصوير
              day light يرسم على شكل شمس يخرج منها اشعة : عند التصوير في النهار 5600 كلفن مثلا
              light bulb وهو على شكل لمبة : يستخدم عند التصوير في الليل 3200 كلفن مثلا او داخل المنازل ولا اقصد بالليل الظلام
              اخيرا Manually : وهو افضلها ان كانت كاميرتك تدعمه فلا تستخدمي غيرة وهو ان نضع قطعة ورق بيضاء او قميص ابيض امام الكاميرا ونضغط زر WB حتى يتوقف وميض يظهر على الشاشة عندها نعرف ان ظبطنا للتوازن صحيح
              متى تستخدمية ؟ دائما في كل مرة تتغير فيها ظروف الاضاءة او عند الانتقال من مشهد لاخر وهو سهل بس يحتاج كم ثانية وصوري

3) zebra او zebra stripes : هذا يظهر لك على شكل خطوط بيضاء وسوداء كالتي على حمار الوحش اعزنا الله طبعا يظهر في ال viewfinder اي الشاشة اللي تشوفينها وانتي تصوري بالكاميرا وهو مفيد في حالة ان الاضاءة تتعدى المسموح به في اي منطقة من مشهدك ويسمح لك بتحسين الاضاءة بس لا تنسين تفعيل الخيار هذا لانك ما راح تشوفية الا اذا وضعتية على وضع on .
              وش فايدة zebra ؟ لو انتهيتي من التصوير وفية مناطق في تصويرك اضاءتها عالية وقمتي بنقل الشريط اللي صورتيه الى وسط تخزين اخر مثل betacam فان هذا المناطق التي بها اضاءة عالية وتتجاوز المئة فانها قد تظهر على شكل بقع سوداء ويمكن توقع اشياء اكثر لذلك استخدمي zebra دوما فهو رائع وسهل ويعطيك تحكم بتصويرك .
              متى تستخدية ؟ اذا اردتي التأكد من ان توزيع الاضاءة صحيح وانة لا يوجد اماكن بها ضوء زائد او انك في حدود اللون الابيض المقبول حين التنقل بين الانظمة بفيلمك المسجل
              كيف تستخدمية ؟ متى ما تظهر ال zebra اللي هي على شكل خطوط فاعرفي ان هناك في مشهدك مكان هذة الخطوط اضاءة زائده ابدءي بتعديل خيارات الكامير او الاضاءة او ....

4) AE shift او Auto Exposure shift : هذا يوثر على ال exposure حسب الوضع اللي تختارينة مثلا manual او spot light او low light او غيرة , يعني اذا شفتي تصويرك overexposing اضاءة عالية(سطوع) او underexposing اضاءة منخفضة (ظلمة), هنا تستطيعين التعديل في هذا الخيار .
              كيف تستخدمية ؟ لجعل الصورة brighter حركي في اتجاة + ولجعل الصورة darker حركي في اتجاة -
              متى تستخدمية ؟ اذا كنتي تريدين autoexposure ومع ذلك تريدين التحكم في زيادة طفيفة فوق هذا ال auto في اتجاهين + و -

5) NS.48K : هل كميرتك Sony PD-150 او PD-50 ؟ اذا كان كذلك ارجعي لل دليل الاستخدام فوالله ما اعرف وش ذا بس اعتقد انة يتعلق بالصوت وهذا امرة سهل.

6) shutter speed : ايوووووة... هنا المشاكل تبدأ
              بس نبسط الامور في كاميرات الفيديو اذا غيرت ال shutter speed انتي ما تغيرين ال frame rate واللي هو 25 اطار في انظمة ال PAL بعكس الكاميرات السينمائية والتي تجد بها بدلا من shutter speed تجد مصطلح shutter angle .
              طيب وش المهم واللي الناس تغلط فية دايم لانها بس تنقل وتترجم من مواقع الغرب بدون معرفة فقط, بس ينقلون معلومات وهذا شيء طيب بس ما يكفي مثل الذي اخطأ فيه الاخ 3DStudioR4 وهو يشكر على نقلة وان كان بغير فهم مع اخطاءة السابقة في ال gain واخطاءة التي سنذكرها عندما نتكلم عن iris وهي اخطاء جلها سببة النقل والحفظ بدون فهم فتجد البعض ينقل ويترجم عن بعض الخبراء مقال يتكلم عن موضوع يشرح فية shutter لكاميرا سينمائية فيقوم بنقل الموضوع ويحشرة في مواضيع تتكلم عن كاميرا dv وهو يجهل ان ما ينطبق على الكاميرات السينمائية لا ينطبق بالضرورة على كاميرا dv رغم ان المفاهيم تبقى متقاربة وقد تختلط على الناقل من الكتب بدون فهم وتسبب في ارباك القراء وتوليد معلومات خاطئة , اللي دايم تغلط الناس فية انهم يحسبون ان كميرات ال dv لها shutter speed وهذا غير صحيح فليس بها قطعة فيزيائية تسمى shutter لكنها تستطيع ان ان تتحكم في مقدار الوقت اللي يسمح بة ال CCD لكسب الفوتونات ومشكلة ال shutter speed في كاميرات الفيديو انها مستقلة في كل كاميرا بمعنى انك لازم ترجعين لكتيب الكاميرا الخاصة بك لتري خواصها فهذة الخواص تختلف من كاميرا لاخرى يعني جربيها بنفسك في كميرتك (صوري مروحة تدور وغيري ال shutter speed كل مرة او صوري لقطة مشهد pan يعني الكاميرا تتحرك من اليمين لليسار وشوفي انسيابية الحركة وشوفي اللي يصلح لك من اعدادات ) .
              shutter بطيء يعني يسمح بضوء اكثر والعكس .
              وقد تساءل الاخ 3DStudiR4 عن تغيير حساسية الفلم ISO او ASA وهذا غير صحيح في الفيديو اطلاق وهو يصح في التصوير الفوتوغرافي او التصوير بالكاميرات السينمائية فقط ولكن الخلط سببة النقل من مواقع او كتب مختلفة بعضها يتكلم في نفس الموضوع من وجهة نظر تصوير فوتوغرافي بكاميرات ذات افلام او تصوير سنمائي بكاميرات 35 mm ومن هنا التبس علية الموضوع رغم تقديرنا لما نقل لو انة نقل بطريقة سليمة وبفهم . وشبة ال ISO بال gain رغم ان ال ISO لكاميرات الفيديو dv يبقى ثابت وان غيرت في ال gain وهذا مؤكد لانة فقط نقل المعلومة ولو سأل صاحبها او كاتبها لربما اخبره ان ال ISO في كاميرات ال dv يصعب معرفتة ولو امكن تغييرة لاستفاد من يعمل في مجال ال matchmoving من هذة المعلومة لان هذا الرقم يهمهم كثيرا فلو امكن التلاعب به لانحل جزء كبير من مشاكلهم وهذا غير حاصل .

7) iris او aperture :
              التعديل الأخير تم بواسطة enduser; 06 / 10 / 2009, 11:12 AM. سبب آخر: اضافة المزيد
              من يشتم العرب من العرب فهو يشتم نفسة .

شكرا اخي enduser وياريت كل الاعضاء يردون مثل هذه الردود الوافيه

أختي الكريمة

نصيحة عابرة

أخشى أخيتي أن تصوير الحفلات النسائية أن يكون فيه بلاء عظيم من خروج هذه الأفلام لأوساط الناس ومواقع الانترنت مما يتسبب في مفاسد عظيمة لا يعلمها إلا الله

ومواقع الانترنت تشهد بذلك .

فأنصحك أختي وأنتي خير من ينتصح فالآخرة خير وأبقى .

المشاركة الأصلية بواسطة محب خير مشاهدة المشاركة
                    أختي الكريمة

نصيحة عابرة

أخشى أخيتي أن تصوير الحفلات النسائية أن يكون فيه بلاء عظيم من خروج هذه الأفلام لأوساط الناس ومواقع الانترنت مما يتسبب في مفاسد عظيمة لا يعلمها إلا الله

ومواقع الانترنت تشهد بذلك .

فأنصحك أختي وأنتي خير من ينتصح فالآخرة خير وأبقى .

اخي محب خير اشكرك على هذه النصيحه . لكن بودي اخبرك ان التصوير يكون لاصحاب الحفل فقط وانشاء الله ليس هنالك اي نشر او ماشابه ذلك فهذه امانه

يعمل...
                    X