موضوع: واضع النحو العربي...الاستفادة

ردود: 3 | زيارات: 691
  1. #1
    المصمم الطاير
    صور رمزية Siubisoft
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    United States Of Morocco
    العمر
    22
    ردود
    398

    واضع النحو العربي...الاستفادة

    السلام عليكم
    لم يتبادر في عقلكم هدا السؤال:من هو واضع قواعد اللغة العربية (النحو)؟


    علم النحو الذي نتداوله جاهزا ناضجا كان لوضعه بداية نسوق في ما يلي حكايات مأخوذة من كتاب أخبار النحويين عن أحد أقدم واضعيه وهو أبو الأسود الدؤلي:


    أخذ أبو الأسود عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه العربية فكان لا يخرج شيئاً مما أخذه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى أحد حتى بعث إليه زيادٌ:
    اعمل شيئاً تكون فيه إماماً ينتفع الناس به وتُعرب به كتاب الله، فاستعفاه من ذلك حتى سمع أبو الأسود قارئاً يقرأ: {أن الله بريء من المشركين ورسوله} ـ بخفض اللام من ورسوله ـ ، فقال: ما ظننتُ أن أمر الناس صار إلى هذا فرجع إلى زياد فقال: أنا أفعل ما أمر به الأمير فليبغني كاتباً لقناً يفعل ما أقول، فأتى بكاتب من عبد القيس فلم يرضه فأتى بآخر قال أبو العباس أحسبه منهم.فقال له أبو الأسود: إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه على أعلاه فإن ضممت فمي فانقط نقطة بين يدي الحرف وإن كسرت فاجعل النقطة تحت الحرف فإن أتبعت شيئاً من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين.

    فهذا نقط أبي الأسود.

    ويحكى أن أبا الأسود الدؤلي، جاء إلى زياد بالبصرة فقال: إني أرى العرب قد خالطت الأعاجم وتغيرت ألسنتهم أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاماً يعرفون أو يقيمون به كلامهم،قال: لا، قال فجاء رجل إلى زياد فقال: أصلح الله الأمير توفي أبانا وترك بنونا، فقال زياد: توفي أبانا وترك بنونا؟ ادع لي أبا الأسود، فقال: ضع للناس الذي نهيتك أن تضع لهم.
    ويحكى إن السبب في ذلك أنه مر بأبي الأسود سعد وكان رجلاً فارسياً من أهل بوزنجان كان قدم البصرة مع جماعة من أهله فدنوا من قدامة بن مظعون الجمحي فادعوا أنهم أسلموا على يديه وأنهم بذاك من مواليه فمر سعد هذا بأبي الأسود وهو يقود فرسه قال: ما لك يا سعد لا تركب؟ قال: إن فرسي ضالع، فضحك به بعض من حضره، قال أبو الأسود: هؤلاء الموالي قد رغبوا في الإسلام ودخلوا فيه فصاروا لنا إخوة فلو علمناهم الكلام، فوضع باب الفاعل والمفعول لم يزد عليه.

    وكان أبو الأسود الدؤلي من أفصح الناس، قال قتادة بن دعامة السدوسي قال أبو الأسود الديلي: إني لأجد لِلّحن غَمزاً كغمز اللحم.

    ويقال إن ابنته قالت له يوماً: يا أبتِ ما أحسنُ السماء، قال: أي بنية نجومها، قالت: إني لم أرد أي شيء منها أحسن؛ إنما تعجبت من حسنها، قال: إذاً فتقولي ما أحسنَ السماء،فحينئذ وضع كتاباً ويقال إن ابنته قالت له: يا أبتِ ما أشدُّ الحر، في يوم شديد الحر، فقال لها: إذا كانت الصقعاء، من فوقك والرمضاء من تحتك، قالت: إنما أردت أن الحر شديد،قال: فقولي إذاً ما أشدَّ الحر، والصقعاء الشمس.

    المرجوا الدعاء لي ولوالدي
    المرجوا الرد ولو بشكر


  2. #2
    تقصد واضعها كتابة إذن, فقواعد اللغة موجودة على أرض الواقع قبل كتابتها بدهور.

    جزاك الله خيراً على المعلومة ^^

  3. #3
    المصمم الطاير
    صور رمزية Siubisoft
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    United States Of Morocco
    العمر
    22
    ردود
    398
    شكرا اخي على المرور
    اين الاخرين

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل