موضوع: صفوت حجازى : الجدل حول النقاب جدل بيزنطى

ردود: 18 | زيارات: 5966
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    صفوت حجازى : الجدل حول النقاب جدل بيزنطى


    واقعة النقاب.. خطابات تبحث عن انتصار
    محمد طلبة / 14-10-2009

    الأيام الماضية شهدت جدلا واسعا حول مشروعية النقاب بين ادعاء البعض بكونه فريضة إسلامية وزعم البعض الآخر كونه عادة لا تمت للإسلام بصلة.
    القضية بتفاصيلها بدأت بتصريحات شيخ الأزهر الشريف وموقفه مع إحدى طالبات الأزهر المنتقبات، حيث رأى البعض في تلك التصريحات وما تبعها من جدل دلالة على حالة التفسخ الشديد في بنية الخطاب الإسلامي المعاصر.
    فعلى مستوى الأزهر انقسم علماؤه على أنفسهم بشكل يكشف عن تناقض واضح في مناهج التلقي.. أما الفضائيات الدينية والبرامج الحوارية فقد كشفت عن استقطاب سلفي علماني حاد، اعتبره مراقبون أولى العورات الفكرية بالستر، إن لم يكن أخطر الأورام وأكثرها استحقاقا للاستئصال.
    في هذا الصخب الذي يصنع وثن الأزمة بيديه، ثم يمتثل له خاضعا دون إرادة حقيقة أو بعض عقل.. يتوه المعنى، وينتقب الهدف، ويفقد النقاش جدواه بعد أن يتحول من وسيلة يقترب بها المتخاصمون إلى مبرر وحيد لاستمرار هذه المكلمة.
    هذا التقرير يكشف أكثر عن ملامح الخطاب الإسلامي المعاصر ويضعنا أمام نموذج حي لطرائق إدارة الأطراف المتباينة لخلاف عمره يربوا على ألف عام بقرون.
    النقاب ليس فرضا
    يكاد يجمع معظم أطراف الحوار في هذه الأزمة على عدم فرضية النقاب؛ فالمدرسة الأزهرية بممثليها على اختلاف توجهاتهم وتباين رؤاهم يرون ذلك، وإن اختلفوا في تعاطي المسألة داخل سياق الدولة الحديثة.
    فالدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية مثلا يؤكد أن كل ما جاء من روايات بشأن النقاب هو من الضعيف والشاذ، لافتا إلى وجود أكثر من 11 حديثا نبويا في صحيح البخاري مفادها أن النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كن كاشفات للوجوه.
    وبالتالي يتهم بيومي القائلين بفرضية النقاب بأنهم غير متخصصين، وأنهم لم يتدربوا على فهم الأحاديث ولا على تخريجها، مشيرا إلى أنه لا يوجد حديث واحد في السنة النبوية يثبت فرضية النقاب.
    وفي رده على أحد الأسئلة بشأن تعريف الجلباب الذي أمر به الشارع الحكيم في أكثر من موضع، قال بيومي: إن الجلباب -حسب معاجم اللغة العربية- هو ما غطى جسد الرجل والمرأة من الرقبة إلى القدم، وإن غطاء الوجه لا يدخل تحت تعريف الجلباب.
    وأوضح بيومي أن النقاب ليس فرضا وليس سنة، وإنما هو مجرد عادة، محيلا إلى آراء فقهاء المذاهب الأربعة الذين أجمعوا في الراجح من أقوالهم على أن وجه المرأة ليس بعورة.
    وعلى العكس يظهر الصوت الأزهري السلفي على إحدى الفضائيات ليكشف عما أسميناه "تناقض واضح في مناهج التلقي" بين الأزهريين؛ فيؤكد د.محمد الصغير على وجود النقاب واقترابه من الفرضية، ناعيا على شيخ الأزهر تصرفه، ومشددا على أن الأزهر جامعا وجامعة وشيخا لم يشهد على مدار تاريخه عداء لشعائر الإسلام.
    أصوات سلفية هادئة
    ولم يختلف مع الدكتور عبد المعطي بيومي كثير من الدعاة الجدد من المنتمين إلى المدرسة السلفية في كون النقاب ليس فرضا، إلا أنهم خالفوه في موضع النقاب داخل الجسم التشريعي للإسلام؛ فالنقاب -حسب الداعية صفوت حجازي- ليس فرضا وليس سنة، ولكنه ليس عادة؛ لأن مجتمع النبي كان به المنتقبات وكان به الكاشفات للوجه، ولم ينكر النبي على المنتقبات فعلهن.
    ووصف حجازي الجدل حول النقاب بأنه جدل بيزنطي عقيم لا طائل من ورائه، ولا قيمة حقيقية لحسمه، فمن أرادت أن تنتقب فلتنتقب، ومن أرادت غير ذلك فهي وشأنها.
    ونصح حجازي المنتقبات بألا يولين اهتماما لتصريحات شيخ الأزهر، مشيرا إلى أن شيخ الأزهر ليس من حقه أن يأمر الطالبات بارتداء النقاب أو خلعه.
    وأضاف: "لا يجوز لمخلوق أن يقول إن ارتداء النقاب عادة، ومن يرى أن التي ترتدي النقاب يمكنها أن تخفي من أسفله مطواة، فإن التي تخرج متبرجة وتظهر زينتها للآخرين عاهرة وتخفي معها الشيطان".
    وحرض حجازي الطالبات المنتقبات على رفع دعوى قضائية ضد الجامعة إذا منعتهن من الدخول بسبب ارتدائهن للنقاب.
    وأعرب الداعية الإسلامي خالد عبد الله عن دهشته من توصيف النقاب بأنه عادة، مؤكدا أن كون النقاب ليس فرضا لا يعني أنه لا أصل له، بل هو من الأمور التي تثاب عليها المسلمة أمام ربها.
    وأشار خالد عبد الله إلى بعض الروايات التي تجزم بوجود النقاب في المجتمع النبوي، وارتداء كثير من الصحابيات له، ومنها رواية الركبان لأسماء بنت أبي بكر الصديق.
    وهاجم عبد الله شيوخ الأزهر الشريف الذين يهونون من شأن نقاب المرأة المسلمة ولحية الرجل المسلم، مؤكدا انفرادهم بهذه الآراء الشاذة.
    وعبر الشيخ محمد حسان -أحد الدعاة السلفيين- عن حزنه الشديد إزاء تصريحات شيخ الأزهر وموقف وزير التعليم العالي من المنتقبات، وتساءل: لماذا يحرمون المنتقبة من حقها في أن تلبس ما تشاء بينما لا يمنعون المتبرجة من دخول الجامعة آمنة مطمئنة؟!
    حسان لم يتوقف كثيرا أمام موقف الشرع من النقاب، لكنه نصح المنتقبات بالصبر والاحتساب، ومحاولة المحافظة على نقابهن ما استطعن إلى ذلك سبيلا.
    تأثيم وتفسيق وتبديع
    لم يتوقف الطرح السلفي -بطبيعة الحال- عند حدود توضيح الموقف الشرعي من النقاب حسبما يرون، بل تجاوزه في خطابات بعض ممثليه إلى النيل من المخالفين بالتأثيم والتفسيق والتبديع، وغير ذلك من الأوصاف التي تقترب بالمخالف إلى ما خارج حدود الملة! حيث استنكر الشيخ مصطفى العدوي أن تسمح الجامعة بدخول المتبرجات -"العاهرات على حد قوله"- بينما تمنع المنتقبات الشريفات ويضيق عليهن.
    ووصف العدوي القائلين بعدم وجوب النقاب بأنهم طائفة من أهل الزيغ والانحراف، ورماهم بالفسق والفجور، وبأنهم دعاة الرذيلة، وجند الشيطان الذين سخرهم لنشر مذاهبه الباطلة!.
    وطالب العدوي المسلمين بضرورة التعاون لحراسة فضيلة النقاب من الكذابين الأفاكين الأثمة -حسب العدوي- الذين يقولون إن النقاب عادة!
    وتندر الدكتور مازن السرساوي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الشريف، من منع المنتقبة دخول الجامعة لدعاوى أمنية، قائلا: "هتخبي قنبلة في النقاب؟!".
    واستنكر السرساوي أن يكون النقاب عادة، مؤكدا أنه بين الفرض والسنة، وعلى أن محاربة النقاب هي في حقيقتها محاربة لله ورسوله، كما أن ادعاء كونه بدعة أو عادة هو من قبيل الافتراء على الله.
    وأكد السرساوي أن القرآن والسنة ذاخران بأدلة وجوب النقاب، نافيا مشروعية أن يقول المعاصرون بغير ما قال به السلف الصالح في أي أمر من الأمور، حتى في الأمور الخلافية لا يجوز للخلف أن يتجاوزوا آراء السلف الصالح إلى غيرها؛ فكل قول ليس له سلف صالح هو قول غير جائز، من وجهة نظر السرساوي.


    فتاوى سياسية
    ولم تغب السياسة -كما هو معتاد- عن المشهد الراهن؛ حيث رجح البعض أن يكون لتصريحات شيخ الأزهر وموقفه الموافق لتوجهات وزير التعليم العالي أهداف سياسية خفية، رآها البعض ممالئة للدولة، بينما رأى فيها آخرون محاولة للتغطية على بعض الأحداث الجسيمة.
    في هذا السياق أصدرت جبهة علماء الأزهر في 9 أكتوبر الجاري (2009) بيانا أدانت فيه تصريحات شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، ووصفتها بغير اللائقة، وبأنها "كلمات لنفس غضبت في غير الحق لغير الحق"، على حد تعبير البيان.
    واتهمت الجبهة الشيخ طنطاوي بمحاولة التشويش على أحداث اقتحام المسجد الأقصى بموضوع النقاب، مؤكدة أنه لا يجوز لأحد في مثل هذه الأمور الخلافية أن يلزم الأمة برأيه.
    وحول المعنى ذاته تحدث الداعية السلفي "أبو إسحاق الحويني" قائلا: "لا يستطيع رجل درس القرآن والسنة وابتعد عن السياسة أن يقول إن النقاب عادة، مؤكدا أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ارتداء النقاب والقفازين في الحج يحمل -بدلالة الخطاب- دليلا واضحا على ارتداء المرأة المسلمة إياه في غير ذلك".
    وحذر الحويني من خطورة مثل هذه المواقف على وعي الناس، مشيرا إلى أن للقضية جانبا مظلما يتمثل في تشكيك العوام في كتب الشريعة وميراث الأجداد.
    وتساءل الحويني في معرض دفاعه عن بعض آراء الأوائل في مسألة النقاب: هل كان علماؤنا الأوائل يزيفون علينا الأدلة والدين؟ هل كانوا يغشوننا؟ هل كانوا جهلة؟
    وشدد الحويني على أن النقاب ليس مجرد إخفاء للوجه، وإنما هو قيمة، مؤكدا لى أن "المتبرجات يحترمن المنتقبات لسواد ملابسهن وحشمتها ووقارها"!.
    ووصف الحويني من يقولون بغير ما قال الأسلاف بأنهم جهلة، لافتا إلى أنه لا يجوز لأحد أن يخالف ما قرره السلف الصالح إلا أن يكون مجتهدا مكتمل الأدوات.


    العلمانيون يحيّون شيخ الأزهر!
    على الجانب الآخر جاءت ردود فعل أصحاب الاتجاه العلماني في مصر والوطن العربي مساندة لشيخ الأزهر الشريف، وأعرب غير واحد من ممثلي هذا التيار عن موافقتهم على منع الطالبات المنتقبات من دخول الحرم الجامعي، وتأييدهم لإصدار قانون بتجريم النقاب في مصر.
    ونشرت شبكة العلمانيين العرب على موقعها بتاريخ 6 تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٩ تهنئة حارة لشيخ الأزهر الشريف على موقفه الذي وصفته بالمستنير، جاء فيه:
    * تحية إلى كل العاملين بجد وصبر وشجاعة وجرأة في إصلاح المجتمع العربي وشفائه من أمراضه الموروثة المستعصية وأوبئته المعدية القاتلة.
    * طريق الإصلاح وعر شاق وطويل، ولكن عندما يحمل مشعله شيخ جليل كشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، فعندها ستنار الطرق بالقناديل لنا ولأجيالنا القادمة.
    * عقبال أن تصدر فتوى عن الأزهر الشريف بتحريم لبس الحجاب أيضا، وستصدر هذه الفتوى يوما ما وربما في المستقبل القريب.


    رأي القرضاوي
    وفي تقرير عن أزمة النقاب الراهنة، نقل برنامج "الرأي الحر" الذي تقدمه فضائية "الحوار" عن شبكة "إسلام أون لاين" رأي فضيلة العلامة "يوسف القرضاوي" رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مسألة النقاب.
    وقالت نقلا عنه: إن "النقاب ليس بدعة دخلت على المسلمين في عصور الانحطاط كما يتوهم البعض؛ فهذا الرأي تسطيح للمسألة وتضليل عن حقيقتها، فمما لا يماري فيه أحد يعرف مصادر العلم وأقوال العلماء أن القضية خلافية".
    جدير بالذكر أن البرنامج تلقى مكالمات من بعض مسلمي إنجلترا وفرنسا وألمانيا يشكون إلى الله تصرفات شيخ الأزهر الشريف ومواقفه التي وصفوها بالمهينة، وبأنها لا تليق بمكانة الأزهر الشريف، ولا تليق بمكانة مصر.
    في السياق ذاته، عرضت فضائية الجزيرة تقريرا حول النقاب تساءل فيه الكاتب والمفكر الإسلامي الكبير فهمي هويدي عن أسباب تنامي ظاهرة النقاب في مصر؟
    وقال هويدي: إن أحدا من المهتمين بالتربية والمجتمع لا يسعه إلا أن يحاول دراسة الظاهرة التي لم يكن لها وجود حقيقي في الشارع المصري قبل 20 عاما.
    ونبه هويدي على أنه في الأمور المتعلقة بالسلوك الاجتماعي لا يجوز أن تنحصر الأحكام والآراء التي تتناول هذه الظواهر في دائرة الأوامر والنواهي.


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    المصدر
    http://mdarik.islamonline.net/servle...ik%2FMDALayout

    ووصف العدوي القائلين بعدم وجوب النقاب بأنهم طائفة من أهل الزيغ والانحراف، ورماهم بالفسق والفجور، وبأنهم دعاة الرذيلة، وجند الشيطان الذين سخرهم لنشر مذاهبه الباطلة!.
    و من هذه الفئة يا شيخ مصطفى : الإمام الألبانى و أبو حنيفة و مالك و الشافعى و أبن هبيرة و الشوكانى و بن حزم و بن قدامة المقدسى و كثير من أهل العلم الثقات


    يقول الشيخ الألبانى



    1- إن القائلين بوجوب ستر المرأة لوجهها وكفيها ليس عندهم نص في ذلك من كتاب أو سنة أم إجماع، بل وليس معهم أثر واحد صحيح صريح عن السلف يجب اتباعه، واللهم إلا بعض النصوص العامة أو المطلقة التي تولَّت السنة بيانها، ولم يجر العمل بإطلاقها وعمومها عند الأمة، فمنهم من استثنى الوجه والكفين، ومنهم من استثنى نصف الوجه، ومنهم من استثنى من الوجه العينين،و منهم من استثنى عيناً واحدة! والأولون هم أسعدهم بالكتاب والسنة.

    2- تفسيرهم ل (الخمار) و (الإدناء) و (الجلباب) و (الاعتجار) بخلاف الأحاديث النبوية، والآثار السلفية، والنصوص اللغوية، بل وخلافاً لتفسيرهم لآية القواعد من النساء!

    3- استدلالهم على ذلك بالأحاديث الضعيفة، والآثار والواهية والموضوعة، وهو يعلمون أو لا يعلمون!

    4- ادعاء بعضهم الإجماع على رأيهم وهو يعلمون الخلاف فيه، وقد ينقلونه هم أنفسهم! ولكنهم يكابرون! ومن المخالفين لهم الأئمة الثلاثة، ومعهم أحمد في رواية!

    5- أنكروا نصوصاً صحيحة صريحة على خلاف رأيهم، تارة بتأويلها وتعطيل دلالاتها، وتارة بتجاهلها أو بتضعيفها، وهو جميعاً ليسوا من أهل التصحيح والتضعيف، وإنما اضطروا أن يدخلوا أنفسهم فيما ليس لهم به علم، فصححوا وضعفوا ما شاؤوا دفاعاً عن رأيهم!

    6- وربما غيّر بعضهم في إسناد الرواية راوياً بآخر تقوية له، وحذف من متن الحديث أو كلام العالم ما هو حجة عليه! وساق الأثر محتجاً أو مستشهداً به وهو عليه.

    7- تهافتهم على تضعيف قوله صلى الله عليه وسلم:" إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها"، ومخالفتهم للمحدثين الذين قووه، وللقواعد العلمية التي تستوجب صحته، بتعليلات وآراء شخصية لا يعرفها أهل العلم.

    8- اتفاقهم على تضعيف الآثار المروية عن الصحابة التي تشهد للحديث، مع أن بعضها صحيح السند، كأثر ابن عباس وابن عمر، وله عن ابن عباس وحده سبعة طرق!

    9- كتمان بعضهم بقية الحديث المقوية له، وادعاء بعضهم الضعف الشديد في بعض رواتها، تمهيداً للتخليص من الاستشهاد بها، وإيهامها القراء انه لا موثق له، بالإحالة إلى بعض المصادر، والواقع فيها يكذبه!

    10- ادعاء بعضهم نسخ الحديث بآية (الإدناء)، خلافاً للقواعد العلمية التي توجب الجمع بحمل العام على الخاص ونحو ذلك.

    11- تعلّقهم بما لا يصح رواية ودراية لردِّ ما صح رواية ودراية! وتمسكهم بمطلق القرآن وفد قيَّدته السنَّة.

    12- تعطيل بعض المقلّدة لأدلة الكتاب والسنة، ولأقوال أئمتهم أيضاً القائلة بجواز كشف المرأة لوجهها، بتقليدهم بعض المقلِّدة القائلين بوجوب الستر سدّاً للذريعة -بزعمهم- خلافاً للسرخسي وغيره من العلماء إلى عصرنا هذا.

    13- تعطيل أحد شيوخهم للقاعدة الفقهية: "تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز"، ولقاعدة الاحتجاج بإقراره صلى الله عليه وسلم وسكوته عن الشيء، للتخلص من دلالة حديث الخثعمية على جواز الكشف.

    هذه الجملة من الحقائق والأوهام التي وقع المخالفون المتشددون فيها – لتعصبهم لرأيهم، وإهمالهم القواعد العلمية الحديثية منها والفقهية، وإعراضهم عن الاستفادة من أقوال واجتهادات العلماء الآخرين سلفهم وخلفهم- يتلمسها القرّاء الكرام من تلك البحوث العشرة، أحببت أن أجعلها ماثلة بين أعينهم لتكون عبرة لمن يعتبر.

    و حسبنا الله و نعم الوكيل

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية DreamPaint
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    أرض الكنانة .. وأم البلاد
    العمر
    25
    ردود
    2,803
    الشيخ صفوت رأيه صحيح .. هو رجل عاقل ..
    من تريد أن تنتقب .. فلتفعل وإلم ترد فحسابها عند ربها ..
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    DreamPaint Flickr
    MY DeviantArt
    TUNISIA ---->████████████████ : 100% done

    EGYPT ------>████████████████ : 100% done

    LIBYA ------->██████████░░░░░░ : in progress

    ALGERIA ---->████░░░░░░░░░░░░ : in progress

    YEMEN ------>██████░░░░░░░░░░ : in progress


    PALESTINE ->░░░░░░░░░░░░░░░░ : The Next Project




  4. #4
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    اعتقد ان النقاش حول النقاب من الامور الجزئية وليست الاساسية في الاسلام

    وذهب قول من العلماء بانه فرض وقول آخر بأنه ليس فرض

    و في الاسلام كما قال الامام مالك رحمة الله عليه ( الكل يأخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر ) واشار الى قبر الرسول
    صلى الله عليهِ وعلى آله وصحبه وسلم ... أو كما قال رحمه الله

    لذلك نحن نقول دائما ... المجتهد المخطئ له اجر و المجتهد المصيب له اجران

    لذلك لايمكن لاحد ان يفرض رأيه على احد ولايمكن هجر وترك من يخالف الرأي الاخر ... هذا و الله تعالى اعلم وادرى
    ________________________________________________________________________

  5. #5
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    39
    ردود
    1,954
    ماتفكك من الجرى والتنطيط وراء الجدل يا بن يس
    انا مش شايف انك بتفهم حاجة من ورا المواضيع دى كلها
    لكن مجرد الجدل هو الدافع الوحيد
    فتدخل العلماء والشيوخ والصحفيين والمذيعين فى مضربة واحدة وتخلط و و و
    انت مش فاهم حاجة
    فكك وفك اللى حواليك
    فك نفسك وفكر تسعى ورا رزقك أحسن

    .............................................
    أنت لم تسمع الايه التى تقول إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة ؟؟؟؟؟؟
    مش بتخاف تنطلى عليك هذه الاية وهذا المعنى؟؟؟
    انا خايف عليك
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة crossbow معاينة الرد
    أنت لم تسمع الايه التى تقول إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة ؟؟؟؟؟؟
    مش بتخاف تنطلى عليك هذه الاية وهذا المعنى؟؟؟
    انا خايف عليك
    والمفروض ايضا ان نخاف من قول الله هذا ان ينطلى علينا

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)

    ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ )

    (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Vi-master
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    Syria
    ردود
    534
    ووصف العدوي القائلين بعدم وجوب النقاب بأنهم طائفة من أهل الزيغ والانحراف، ورماهم بالفسق والفجور، وبأنهم دعاة الرذيلة، وجند الشيطان الذين سخرهم لنشر مذاهبه الباطلة!.
    هو كل مين خالف بالرأي لازم نعطي هدايا من دي

    خلاص
    لكم دينكم ولي دين
    كل مين مع الدليل الذي يقتنع به

    صراحة أمر مخجل مانحن به
    ||القدس لن تضيع||

  8. #8
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    39
    ردود
    1,954
    طيب لو عرفتم ان الموضوع مش خلاف بين اتنين علماء
    الموضوع أكبر من كده
    ...............
    اصل الحكاية لمحاولة خروج النقاب عن الواجب والمستحب لكى يصبح مباح وحينها فقط يستطيع ولى الامر أن يأمر ببمنعه أو عدمه
    ...............
    انتم بقى بتجروا وراء ما لا تعرفون وتقولون حسبى الله
    هو كل واحد خالف يبقى وحش ؟
    ...........
    لا فالامر مش خلاف
    وأنا كده خلصت ضميرى
    وكل واحد بدل ما ياخد من كلام واحد قاله
    يروح هو بنفسه يدور ويتقى
    ............
    عذرا معلومة خاطئة
    الشيخ الالبانى ماحدش فيكم كلكم ولا فى الناس بتوع الجرائد والصحف والمجلات سواءا على الانترنت او غيره من مطبوعة أو غيره .. قرأ كتاب الالبانى الاول والثانى معا ولو قرأه لما قال انه قال هذا الكلام
    .........
    فهنا الموضوع فيه فتنه ولابد من العاقل أن يفهمه
    وفيه تدليس أقوال الرسول والصحابة والامساك بالمنكر من الاحاديث لتوظيف الموضوع لما يطابق أهواءهم مثلما حدث فى الختان
    وانتم تعاونوهم وتساعدونهم فضلا عن ال 10 مليون جنيه
    يبقى 10 مليون جنيه و 10 الاف نسخة كتاب وعشرين مليون غيرهم بيحاولوا يقولوا احنا معاكم
    ده كلام ؟
    أخر تعديل بواسطة RealIdea في 17 / 10 / 2009 الساعة 05:09 AM
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  9. #9
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة CROssBOW معاينة الرد
    ماتفكك من الجرى والتنطيط وراء الجدل يا بن يس
    انا مش شايف انك بتفهم حاجة من ورا المواضيع دى كلها
    لكن مجرد الجدل هو الدافع الوحيد
    فتدخل العلماء والشيوخ والصحفيين والمذيعين فى مضربة واحدة وتخلط و و و
    انت مش فاهم حاجة
    فكك وفك اللى حواليك
    فك نفسك وفكر تسعى ورا رزقك أحسن

    .............................................
    أنت لم تسمع الايه التى تقول إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة ؟؟؟؟؟؟
    مش بتخاف تنطلى عليك هذه الاية وهذا المعنى؟؟؟

    انا خايف عليك
    و الله أخشى أن تطلى على جماعة العلماء الذين أباحوا ظهور الوجه و الكفيين .. مثل الألبانى و بن حزم و بن هبيرة و أبو حنيفة و مالك و الشافعى و جماعة من الحنابلة و مجموعة كبيرة من علماء زماننا الحالى ..
    و حسبنا الله و نعم الوكيل

    ماشى يا عم .. أنا مش بفهم و أنت بس إللى بتفهم يا عم ..


    ...............
    اصل الحكاية لمحاولة خروج النقاب عن الواجب والمستحب لكى يصبح مباح وحينها فقط يستطيع ولى الامر أن يأمر ببمنعه أو عدمه
    ...............
    كده بقه أكدت ليا أنك مش فاهم ..
    فى مسائل الخلاف يجوز لولى الأمر بأن يحسم فيها بما فيه مصلحة العباد .. و ليس فى المباح فقط .. بل فى الواجبات و المستحبات أيضا ..


    لا فالامر مش خلاف
    وأنا كده خلصت ضميرى
    وكل واحد بدل ما ياخد من كلام واحد قاله
    يروح هو بنفسه يدور ويتقى
    ............
    الشيخ الالبانى ماحدش فيكم كلكم ولا فى الناس بتوع الجرائد والصحف والمجلات سواءا على الانترنت او غيره من مطبوعة أو غيره .. قرأ كتاب الالبانى الاول والثانى معا ولو قرأه لما قال انه قال هذا الكلام
    .........
    زيادة فى الفهم ..

    يعنى تقصد أن الناس بتدلس على الشيخ الألبانى ؟؟؟
    طب الشيخ الحوينى كمان بيدلس عليه ؟؟ أنا سامع الشيخ الحوينى بودنى بيقول أن الشيخ الألبانى قال بإباحة إظهار الوجه و الكفيين و أن المسألة فيها خلاف .. و سمعت رد الشيخ الحوينى فى هذا المسألة على كلام الشيخ الألبانى ..
    و سمعت من الشيخ محمد حسان أيضا أن رأى الشيخ الألبانى فى المسألة هو الإباحة .. فيكف يدلس الشيخ حسان على الإمام الألبانى ؟؟
    و أزاى الألبانى يقول فيها خلاف و أنت تقول لا مافيهاش خلاف ..
    هو مش الألبانى ده عالم ؟؟

    سمعت فى محاضرة فى مسجد التوحيد للدكتور جمال المراكبى رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية السابق عندما سوئل عن النقاب فرض أم سنة فقال هناك رأيين الأول يقول بإن المرأة كلها عورة و الرأى الثانى أن المرأة كلها عورة إلا الوجه و الكفيين .. و أنـــــــا " الدكتور جمال" أميل للرأى الثانى
    أقسم بالله سمعتها منه هكذا .. و سمعتها منه أيضا على قناة الرحمة فى برنامج الفتاوى .. رغم إنه كان حينها رئيس لأكبر جماعة سلفية فى مصر ..
    يبقى أنت أعلم من الدكتور جمال المراكبى تلميذ الشيخ صفوت نور الدين و الشيخ صفوت الشوادفى ؟؟


    و ممكن تسمع هذه المناظرة بين الشيخ صفوت نور الدين و الشيخ صفوت الشوادفى أمام الشيخ سيد طنطاوى و الشيخ أحمد عمر هاشم
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=4831

    و أحب أن أقول لك أن هذه المناظرة كانت فى مسجد التوحيد ببلبيس على شريط كاسيت و تم نقلها إلى الكومبيوتر بواسطة جهاز التسجيل الخاص بى و نقل مجموعة كبيرة من الخطب للشيخ صفوت نور الدين - رحمه الله - و الحمد لله أحتسب الأجر من يوم أن رفعت على صفحات موقع التوحيد و موقع طريق الإسلام ..

    نبذة عن السلسلة: أقيمت هذه المناظرة حول الحجاب والنقاب في عام 1988م تحت رعاية جريدة اللواء الإسلامي، وقد شارك فيها كلاً من الشيخين صفوت الشوادفى ومحمد صفوت نور الدين رحمهما الله أمام كلاً من الدكتور محمد سيد طنطاوى – أيام كان مفتيا – والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر وغيرهم

  10. #10
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    ابن ياسين رجعنا؟؟؟!
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  11. #11
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أنس أبو بكر معاينة الرد
    ابن ياسين رجعنا؟؟؟!
    هو إللى رجع

    .............................................
    أنت لم تسمع الايه التى تقول إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة ؟؟؟؟؟؟
    مش بتخاف تنطلى عليك هذه الاية وهذا المعنى؟؟؟
    يعنى العلماء إللى قالوا فيه خلاف تنطلى عليهم الآية ؟؟

    معذرة .. هذا فهم خاطئ و يضر الأمة


  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية Vi-master
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    Syria
    ردود
    534
    طيب إنت إيه رأيك أخي شريف؟
    ||القدس لن تضيع||

  13. #13
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    وهي اصبحت لعبة كل ما وضع موضوع وضعت مثله!!؟

    المسألة لم تصبح رغبة في الحق.

    والمشكلة أنك وضعت كلمات دليلية فكل شخص يكتب هذه الكلمات سيجده في جوجل.

    اتمنى أن لاتنشر مثل هذه المواضيع ليس خوفا او كبتا للرأي الأخر.

    لكن هذا الموضوع ليس به اي دليل على النقاب كل ذلك مجرد كلام شخص.

    اخي هداني الله وإياك فكر قبل ان تنقل او تكتب.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  14. #14
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    39
    ردود
    1,954
    يعنى فقط لدرء الجهل عن اصحابه
    هذه صورة من كتاب أدلة الحجاب تأليف محمد بن إسماعيل المقدم
    نسخة دار ابن الجوزى القاهرة
    صفحة 13
    صورتهالك من عندى
    كما كل الكتب الحديثة والقديمة
    وكفى جهلا وانقيادا للغرب وانحطاطا لأوامرهم التدخلية فى الدين
    وكفاك بقى تنطيط أنت بتحسسنى أن أنت مش جاهل لا والله
    أنت بتحسسنى أن أنت غافل



    وانا مش هارد عليك تانى
    واسيبك تعوى وترد على نفسك
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    ممكن ياشباب ترتقوا قليلا بلهجتكم عند الحوار... فاذا كنتم لا تحترمون المنتدى والناس التي تطلع على الموضوع... ولا توقرون بعضكم البعض... فاجعلوا لديكم بعض الاحترام للموضوع الذي تتحدثون فيه...

    واضح ان هناك من يحاور بحكمه وموضوعيه... وواضح ايضا ان هناك من يسئ الادب في الحديث ويهاجم اخوانه ويصفهم بأوصاف لا تليق...

    واقول لمن يسئ الأدب... قد تجد كتابا تستشهد فيه على رأيك... ولكنك لن تجد كتابا يعلمك الأدب والاحترام... لان الادب شيء يختص بالتربيه وليس بالتعليم... والتربية ليست بالكتب والقراءه... وانما بالعشرة والمخالطه...

    فالأولى ان نربي انفسنا قبل ان نتحدث في مجلس... فعندنا مثلا... في المجالس القبليه في الجزيرة العربيه... من لا يعرف أصول الكلام والأخذ والرد يطرد طردا من المجلس... لانه لايستحق ان يجلس مجالس الرجال... ويشار اليه بنقص العقل والبلاهه ويشار الى اهله بسوء التربيه وقلة الحيله....

    آمل ان يكون كلامي صفعة يتردد صداها في اذن كل مسئ للأدب... قليل الاحترام...

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    أصلاً أصلاً الكلام في الدين بدون علم في حد ذاته اساءة وقلة أدب، آخد الرد اللي يعجبني وأقول فلان مؤدب، والرد اللي ما يعجبنيش أقول فلان قليل الأدب ؟؟

    وبعدين من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  17. #17
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    39
    ردود
    1,954
    السلام عليكم
    انا لست أدافع عن شيء هنا ولا أقول أنه لا يوجد خلاف
    من فهم خطئا فليصحح من الان
    ............................
    أنا فقط ادافع عن كون الموضوع جزءا لا يتجزء من الشرع وليس عادة ولا الكلام من هذا القبيل
    ...........................
    والامر الآخر أنى أقصد بالنص ما قدمته فى الصورة بالاعلى
    الا وهو ان الموضوع فيه مخرج لينحل المنحل الى ما يهواه
    فقصدت ان هذه الازمة انما هي صارف للانظار عن ما هو اكبر
    وهى قضية ليست بالدينية
    وضحكوا على الشيوخ والعلماء ( الا من رحم ربى ) بأن أدخلوهم فى قضية من معتقدات الدين نفسه
    فكانت النتيجة أن ظهر الرأى والرأى الاخر
    ...........................
    وفى هذه الحالة من الانسياق وراء الخلاف وتضييع الوقت به وتصريف النظر به عن غيره يتوجب أن نفهم من الاسفل وليس من الاعلى او من السطح والسطح هنا اى الخلاف لمجرد الخلاف وانا لى راى وانت لك راى و و و
    انا عمرى لا أقول أن هناك رأى واحد الا عندما يكون الرأى الاخر لم يصدر من فم الرسول أو من ايماءاته أو حتى بعدم رده فيعتبر إقرارا
    والمذاهب الثلاثة ( وكما قلت أنى خريج أزهرى ) فالمذاهب الثلاثة تُخرج الموضوع فى زمن أمن الفتنة عن الوجوب الى المستحب وأيضا ليسوا كل علماء كل مذهب..
    وما اقصده بالمستحب والمباح والوجوب أنى درست هذه الأمور نفسها فأفهمها فهما قويا
    فما هو واجب هو واجب..وما هو مستحب فلأنه اذا فعلته أُجِرت عليه .. وما هو مباح فهو ما استوى فيه الطرفان اى لا تأثم ولا تجازى أو لا تكسب ولا تخسر فهو عادى أو عاده والامر ليس كذلك بل رأس الخلاف تم صرفه بطرق ملتوية من جهات مسئولة لتحويل وصرف النظر عما عداه من واجب ومستحب إلى عادة كلبس الجلباب أو أى زي آخر أو كشرب المياه الغازية أو غيرها
    فهى عاده وليست عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى
    .................................
    لم أقصد أن أعارض قول بل قصدت أنه لا بد لك ولى ولكل الامة أن تصرف النظر عن هذا الخلاف لانه مسلم به فى كل الكتب والتاريخ شاهد
    بل والله شاهد وهو خير الشاهدين
    مالى أنا ومال فقيه يتكلم فى أمور الدين ووليا لله
    هل تظن أنى أعاديه أو أسفه قوله ؟
    حاش وكلا
    لا والله ما يصدر بل كل العلماء الذين يتكلمون بلسان النبى واصحابه هم عينى ورأسى بل وفوقهم والله .. كل العلماء
    فلندع هذه الامور وننظر فى مستقبلنا فالامر ان وافقنا عليه وتركناه فى ايديهم خسرنا بناتنا وامهاتنا وازواجنا وخالاتنا وعماتنا و و و و
    لانهم ليسوا هم من قرر او حاول ان يصدر القرار بل كلنا نعرف انهم رؤوس ينظرون للاسلام بحقد وغل ويريدوننا أن نتخلى عنه
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  18. #18
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة crossbow معاينة الرد
    يعنى فقط لدرء الجهل عن اصحابه
    هذه صورة من كتاب أدلة الحجاب تأليف محمد بن إسماعيل المقدم
    نسخة دار ابن الجوزى القاهرة
    صفحة 13
    صورتهالك من عندى
    كما كل الكتب الحديثة والقديمة
    وكفى جهلا وانقيادا للغرب وانحطاطا لأوامرهم التدخلية فى الدين
    وكفاك بقى تنطيط أنت بتحسسنى أن أنت مش جاهل لا والله
    أنت بتحسسنى أن أنت غافل



    وانا مش هارد عليك تانى
    واسيبك تعوى وترد على نفسك
    ما دخل هذه الصفحة بالموضوع ؟؟
    لم يقل أحد ببدعية النقاب او أنه عادة


    ...........................
    وفى هذه الحالة من الانسياق وراء الخلاف وتضييع الوقت به وتصريف النظر به عن غيره يتوجب أن نفهم من الاسفل وليس من الاعلى او من السطح والسطح هنا اى الخلاف لمجرد الخلاف وانا لى راى وانت لك راى و و و
    انا عمرى لا أقول أن هناك رأى واحد الا عندما يكون الرأى الاخر لم يصدر من فم الرسول أو من ايماءاته أو حتى بعدم رده فيعتبر إقرارا
    والمذاهب الثلاثة ( وكما قلت أنى خريج أزهرى ) فالمذاهب الثلاثة تُخرج الموضوع فى زمن أمن الفتنة عن الوجوب الى المستحب وأيضا ليسوا كل علماء كل مذهب..
    وما اقصده بالمستحب والمباح والوجوب أنى درست هذه الأمور نفسها فأفهمها فهما قويا
    فما هو واجب هو واجب..وما هو مستحب فلأنه اذا فعلته أُجِرت عليه .. وما هو مباح فهو ما استوى فيه الطرفان اى لا تأثم ولا تجازى أو لا تكسب ولا تخسر فهو عادى أو عاده والامر ليس كذلك بل رأس الخلاف تم صرفه بطرق ملتوية من جهات مسئولة لتحويل وصرف النظر عما عداه من واجب ومستحب إلى عادة كلبس الجلباب أو أى زي آخر أو كشرب المياه الغازية أو غيرها
    فهى عاده وليست عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى
    .................................
    كان فين الكلام ده من بدرى

    كفاية كده نقاش فى الموضوع

كلمات دلالية لهذا الموضوع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل