موضوع: الفلم الساعتين والمسلسل بتتكون من كم مشهد وصفحة في النص

ردود: 19 | زيارات: 11537
  1. #1

    الفلم الساعتين والمسلسل بتتكون من كم مشهد وصفحة في النص

    الايام الجايه بعمل في كتابة مسلسل وفلم لاول مرة يعني بجرب

    سالت نفسي وانا بشتري ورق ودفتر

    كم بيكون عدد المشاهد واللقطا وصفحات نص مسلسل بيتكون من 30 حلقه كل حلقه 35-40 دقيقه وكم صفحة ومشهد للفلم

    زميلي في المهنه قالي الفلم من 100- 150 مشهد بالمتوسط وجايز بيكون 50-80 مشهد في الفلم الطويل
    وللقطات بتخلتف ممكن تصل الى 500 او 900 لقطه لاكن المسلسل احتاج الى معلومة مين بيعرف كم مشهد في الحلقه الواحده وكم لقطه

    .

    ثقلت عليكم


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية ابو علي12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    KSA
    ردود
    699
    والله ياخوي السيناريو يكون مجزأ الى اجزاء ..

    يعني كل حلقة تكون معزولة عن الاخرى


    يعني كل حلقة لها حسابها الخاص

    فبما انك تريد مسلسل فيحتاج منك وقت طويل

    بس انت لاتحسب الوقت من الان

    انت احسب كل حلقة لحالها وبعدين اجمع الحلقات كاملة وهكذا


    وبعدين فيه برامج للسيناريست مهمة جدا ومفيدة وبما اني لست مهتما بهذا المجال لكنت افدتك الان

    لكن انت ابحث عنه في قوقل وراح تحصله ان شاء الله


    ميزة هذا البرنامج

    يجزء لك الحلقات ويرتبها مما يسهل عليك عمل المسلسل





    باعطيك مثال

    مسلسل بريزون بريك

    لم يتم حساب الحلقات من البداية

    وانما كان الكتاب يحسبوا كل حلقة لوحدها وفي الاخير جمعوا المشاهد



    بخلاصة


    المسلسل الحلقة الواحد بمده ساعة اعتقد انها من 60 الى 80 مشهد و 200 لقطه


    فلذالك انت

    حدد كم عدد الحلقات كم مدتها محور القصة والحبكة والعقدة

    واحسب كل حلقة بشكل خاص

    اتمنى اني افدتك

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    اخي الكريم

    هناك عدة طرق لكتابة السيناريو بالنسبة للطريقه الامريكيه او مايسمى hollywood format
    الصفحه الواحده ستكون تقريبا دقيقه على الشاشه...

    متوسط مدة الفيلم من 80 الى 100 دقيقه... اي من 80 الى 100 صفحة قد تزيد قليلا...
    اعتقد ان ساعتين طويله نسبيا... وقليله هي الافلام التي تصل الى ساعتين عرض حاليا...

    هناك امر يجب ان يؤخذ في الحسبان وهو ان كثير من المخرجين والمنتجين يحبذون ان يكون سيناريو الفيلم مكتوب بطريقه قابله للتعديل والقص والتقصير بحيث يمكن ان يعرض الفيلم بنسخه معدلة تكون اقصر من نسخة العرض التجاري وهي في حدود 60 دقيقه وذلك للدخول في منافسات المهرجانات العالميه...

    كم لقطه وكم مشهد... والله لا اعرف أو بالاصح نسيت فقد مرت علي هذه المعلومه ولكني لم اهتم اليها كثيرا... اتوقع ان الفيلم 90 صفحة سيكون في حدود 45 مشهد او أكثر بقليل... هذا يعتمد على القصه والحبكه وايضا يعتمد كثيرا على لعبة الشاشه screenplay او طريقة السرد...
    ولا اعرف لماذا تسأل عن عدد اللقطات فهذا امر لاتهتم به اثناء كتابة النص... وحتى عدد المشاهد لماذا تسأل عن عددها؟

    هناك عدة طرق لكتابة السيناريو... الاوربيون لديهم طريقه اخرى وأظن الاخوان في الصناعة المصرية يستخدمون الطريقة الفرنسيه أو الايطاليه وهي طريقه الجداول... وارى هنا في السعوديه ايضا بعض الاخوه يستخدمون هذه الطريقه... ولكني لا اميل اليها كثيرا...

    وهناك من يطلق على الطريقه الامريكيه اسم السيناريو الادبي... ويطلق على طريقه الجداول السيناريو التنفيذي... وهكذا

    اذا كنت ستكتب بطريقة الجداول لا استطيع ان افيدك كم صفحة ستحتاج...

    بالنسبة للمسلسل ايضا بنفس الطريقه سيكون لديك حوالي 40 صفحه... فقط ستختلف معك طريقة الكتابه...

    بالتوفيق

  4. #4
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ابو علي12 معاينة الرد
    والله ياخوي السيناريو يكون مجزأ الى اجزاء ..

    يعني كل حلقة تكون معزولة عن الاخرى


    يعني كل حلقة لها حسابها الخاص

    فبما انك تريد مسلسل فيحتاج منك وقت طويل

    بس انت لاتحسب الوقت من الان

    انت احسب كل حلقة لحالها وبعدين اجمع الحلقات كاملة وهكذا


    وبعدين فيه برامج للسيناريست مهمة جدا ومفيدة وبما اني لست مهتما بهذا المجال لكنت افدتك الان

    لكن انت ابحث عنه في قوقل وراح تحصله ان شاء الله


    ميزة هذا البرنامج

    يجزء لك الحلقات ويرتبها مما يسهل عليك عمل المسلسل





    باعطيك مثال

    مسلسل بريزون بريك

    لم يتم حساب الحلقات من البداية

    وانما كان الكتاب يحسبوا كل حلقة لوحدها وفي الاخير جمعوا المشاهد



    بخلاصة


    المسلسل الحلقة الواحد بمده ساعة اعتقد انها من 60 الى 80 مشهد و 200 لقطه


    فلذالك انت

    حدد كم عدد الحلقات كم مدتها محور القصة والحبكة والعقدة

    واحسب كل حلقة بشكل خاص

    اتمنى اني افدتك
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    اخي الكريم

    هناك عدة طرق لكتابة السيناريو بالنسبة للطريقه الامريكيه او مايسمى hollywood format
    الصفحه الواحده ستكون تقريبا دقيقه على الشاشه...

    متوسط مدة الفيلم من 80 الى 100 دقيقه... اي من 80 الى 100 صفحة قد تزيد قليلا...
    اعتقد ان ساعتين طويله نسبيا... وقليله هي الافلام التي تصل الى ساعتين عرض حاليا...

    هناك امر يجب ان يؤخذ في الحسبان وهو ان كثير من المخرجين والمنتجين يحبذون ان يكون سيناريو الفيلم مكتوب بطريقه قابله للتعديل والقص والتقصير بحيث يمكن ان يعرض الفيلم بنسخه معدلة تكون اقصر من نسخة العرض التجاري وهي في حدود 60 دقيقه وذلك للدخول في منافسات المهرجانات العالميه...

    كم لقطه وكم مشهد... والله لا اعرف أو بالاصح نسيت فقد مرت علي هذه المعلومه ولكني لم اهتم اليها كثيرا... اتوقع ان الفيلم 90 صفحة سيكون في حدود 45 مشهد او أكثر بقليل... هذا يعتمد على القصه والحبكه وايضا يعتمد كثيرا على لعبة الشاشه screenplay او طريقة السرد...
    ولا اعرف لماذا تسأل عن عدد اللقطات فهذا امر لاتهتم به اثناء كتابة النص... وحتى عدد المشاهد لماذا تسأل عن عددها؟

    هناك عدة طرق لكتابة السيناريو... الاوربيون لديهم طريقه اخرى وأظن الاخوان في الصناعة المصرية يستخدمون الطريقة الفرنسيه أو الايطاليه وهي طريقه الجداول... وارى هنا في السعوديه ايضا بعض الاخوه يستخدمون هذه الطريقه... ولكني لا اميل اليها كثيرا...

    وهناك من يطلق على الطريقه الامريكيه اسم السيناريو الادبي... ويطلق على طريقه الجداول السيناريو التنفيذي... وهكذا

    اذا كنت ستكتب بطريقة الجداول لا استطيع ان افيدك كم صفحة ستحتاج...

    بالنسبة للمسلسل ايضا بنفس الطريقه سيكون لديك حوالي 40 صفحه... فقط ستختلف معك طريقة الكتابه...

    بالتوفيق
    متشكره على ردكم ....... بالفعل انا حعمل علا جدوال بشكل افقي وهناك من قدم النصح لي اني اعمل كل مشهد بصفحة مستقله ولاكن انا افضل تداخل المشاهد فالصفحه الواحدة
    وهناك من قلي انه لازم اترك هامش للتعديل وابداء الملاحظة وانه كل حلقه بتاخذ من 10-15 صفحة يعني المسلسل الي بيتكون من 30 حلقه مدته 40 دقيقه بيخذلوه 400 صفحه

    وعندي سؤال اخر..

    هناك مشهد ام ببتكلم مع ابنها .. الام في البيت والولد بسيارته في احد الشوارع

    مشهد الام بيكون رقم 4 طيب الولد ده بيكون مشهد رقم كم احترت لان المشهد متداخل مع بعضه
    مشهد 5 بيكون مشهد داخل مكتب في شركة ابوه مع موظف

    اتمنى اجد اجابه انتظر مين ويفيدني\\\

  5. #5
    انتظر حد يفدني بالحته ديه

    وعندي سؤال اخر..

    هناك مشهد ام ببتكلم مع ابنها .. الام في البيت والولد بسيارته في احد الشوارع

    مشهد الام بيكون رقم 4 طيب الولد ده بيكون مشهد رقم كم احترت لان المشهد متداخل مع بعضه
    مشهد 5 بيكون مشهد داخل مكتب في شركة ابوه مع موظف

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    مرحبا

    مشهد الام في البيت تتحدث الى الابن وهو في السياره... سيتم التعامل معه بالطريقه التاليه... اذا انتهت المكالمه وبقينا مع الام فهو مشهد واحد... وايضا اذا انتهى المشهد وبقينا مع الولد ليقوم بردة فعل معينه اتجاه كلام الام بعد ان اقفل الخط ثم بعد ذلك ينتهي المشهد فهو ايضا يعتبر مشهد واحد... حيث ان هناك رابط نفسي بين الولد والام حتى وان اختلفت المواقع...


    اذا انتهت المكالمه وانتقلنا الى الولد لمرافقته في أي نشاط يقوم به هنا سيكون مشهد الولد مشهد آخر منفصل عن مشهد الام ومكالمتها له هاتفيا...

    اتمنى ان يكون كلامي واضحا...

  7. #7
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    مرحبا

    مشهد الام في البيت تتحدث الى الابن وهو في السياره... سيتم التعامل معه بالطريقه التاليه... اذا انتهت المكالمه وبقينا مع الام فهو مشهد واحد... وايضا اذا انتهى المشهد وبقينا مع الولد ليقوم بردة فعل معينه اتجاه كلام الام بعد ان اقفل الخط ثم بعد ذلك ينتهي المشهد فهو ايضا يعتبر مشهد واحد... حيث ان هناك رابط نفسي بين الولد والام حتى وان اختلفت المواقع...


    اذا انتهت المكالمه وانتقلنا الى الولد لمرافقته في أي نشاط يقوم به هنا سيكون مشهد الولد مشهد آخر منفصل عن مشهد الام ومكالمتها له هاتفيا...

    اتمنى ان يكون كلامي واضحا...
    متشكره علا الرد ولان المشهد لن يكون يرتبط بالام او الابن
    واسمحلي اقولك الموضوع من جديد لان المشهد بيتوقف على حدث المكان والزمان
    مشهد 3 : راجل يودع زوجته في المطار (المطار)
    مشهد 4: الام في المنزل بتتصل على ابنها بيرد الابن على المحمول وهو بيقود سيارته تنتهي المكالمة عند الام وهي بتضع سماعه التلفون ( منزل و شوارع )
    مشهد 5: الاب في الشركة وبجانبه موظف (الشركة)
    نرجع للتفسير لمشهد 4 ونجد اختلاف في مكان المشهد ( منزل و شوارع ) حاولت اوضح اكتر

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    طيب انتي ايش رأيك... في هذه الحالة بيكون مشهد واحد ولا مشهدين منفصلين؟...

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    طيب انتي ايش رأيك... في هذه الحالة بيكون مشهد واحد ولا مشهدين منفصلين؟...
    انا بكتب دا مشهد 4 مشهد واحد لما يكون بالحالة ديه..
    مشهد 4: الام في المنزل بتتصل على ابنها بيرد الابن ويحصل كلام بينهم وتنتهي المكالمة عند الام وهي بتضع سماعه التلفون ( منزل )

    لاكن في الطريقة التانية
    مشهد 4: الام في المنزل بتتصل على ابنها بيرد الابن على المحمول وهو بيقود سيارته تنتهي المكالمة عند الام وهي بتضع سماعه التلفون ( منزل و شوارع ).
    ديه انا محتار بيها يعني هيا مشهدين متداخلين في الصورة لاكن كتابتها في النص بتكون ازي يعني اقول
    مشهد 4: الام في المنزل بتتصل على ابنها بيرد الابن على المحمول وهو بيقود سيارته تنتهي المكالمة عند الام وهي بتضع سماعه التلفون ( منزل )
    مشهد 5: الابن بيرد على ممته من المحمول وهو بيقود سيارته والام في المنزل بتتصل ببنها وتنتهي المكالمة عند الام وهي بتضع سماعه التلفون ( شوارع )
    يعني اكرر كتابة المشهد الرابع والحوار الي دار بينهم ده هو استفساري عاوزه ارف بيكتب ازاي المشهد 4
    ارجو وضحت الصورة اكتر ياعمر

  10. #10
    صديقى العزيز المده الى انتا بتحكيي فيها لازم يكون عندك عدد المشاهد 1500 مشهد على الاكثر وعلى الاقل 1300 مشهد انا عندي استعداد لاعطيك نص فراغ وانتا تهعدل عليه اخووووك ماكس هوك

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    انا اوضحت في ردي ما قبل الاخير حالتين... وطريقة صياغة المشهد التي اوضحتيها تدخل تحت اطار الحالة الاولى...

    بمعنى...

    ان المشهد يعتبر مشهدا واحدا... حتى وان ظهر الولد في السيارة...

    يعني مشهد واحد...

  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    انا اوضحت في ردي ما قبل الاخير حالتين... وطريقة صياغة المشهد التي اوضحتيها تدخل تحت اطار الحالة الاولى...

    بمعنى...

    ان المشهد يعتبر مشهدا واحدا... حتى وان ظهر الولد في السيارة...

    يعني مشهد واحد...
    يعني المخرج ياستاد عمر بيصور تصوير داخلي في الاستديو للام وفي الغد بيصور تصوير خارجي في النهار في شارع للابن وهو يقود سيارته في حاله دي بيكون مشهدين وده هو الكلام الي بتقوله انتا
    عاوزه تقولي المخرج بيصور المشهد ازاي بالتفصيل عاوزه افهم الحته ديه..

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    انتي عاوزه تكتبي سيناريو ولا عاوزه تخرجي العمل... حددي عشان نفهم...

    ركزي في الحاجه الي تهمك افضل... انتي بتكتبي سيناريو... ما بتعملي بريك داون للسيناريو... المخرج يصور المشهد خلال يوم او يومين او سنه هذا امر لا يعنيك... ركزي في عملك عشان تقدري تنجحي فيه...

    المشهد الذي وصفتيه لي بين الولد والام يكتب كمشهد واحد... بغض النظر عن كم يوم تصوير يحتاج...


    بالتوفيق

  14. #14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    انتي عاوزه تكتبي سيناريو ولا عاوزه تخرجي العمل... حددي عشان نفهم...

    ركزي في الحاجه الي تهمك افضل... انتي بتكتبي سيناريو... ما بتعملي بريك داون للسيناريو... المخرج يصور المشهد خلال يوم او يومين او سنه هذا امر لا يعنيك... ركزي في عملك عشان تقدري تنجحي فيه...

    المشهد الذي وصفتيه لي بين الولد والام يكتب كمشهد واحد... بغض النظر عن كم يوم تصوير يحتاج...


    بالتوفيق
    متشكرة ياستاد عمر عالرد الجميل .. احنا بنتكلم ونقول ده مشهد واحد بيتكون من مشهدين من تصوير داخلي وتصوير خارجي ده في مكان وده في مكان تاني مختلف يعني مشهدين وانت بتقول يوم وسنه ماعلاقة اليوم والسنة بالموضوع بتفهم بسرعة زي البرق وانا بجزم انك ماعمرك كتبت نص سيناريو بحياتك اسمحلي بالرد ليك وانا كنت بسال سوال وانت بدور حوله وتاخذ الي بتحبه من الكلام وتجيب اجابه مش هيا.. سلام عليكم

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    اختي الكريمه كلامي واضح جدا... شرحت اكثر من مره...

    ذكرتيني بواحد اتصل على المفتي عالهواء مباشره... بيقوله ياشيخ جوالي فيه المصحف الكريم كامل... وانا بدخل الحمام بالجوال حلال ام حرام؟.... قاله الشيخ مافي مشكله ادخل الحمام والجوال في جيبك!!!...
    رجع قال للشيخ : ياشيخ القرآن كامل حافظه في جوالي....قال الشيخ : ايوه فهمت عليك مافي مشكله ادخل فيه الحمام بس لا تشغل القرآن...
    رجع قال : ياشيخ انت فاهم كلامي كويس؟... القرآن الكريم محفوظ في جوالي وانت بتقولي ادخل فيه الحمام...
    قال الشيخ : يا ابني انت عاوز تكسب ذنب بالقوه... يا ابني انت بتحفظ شيء من القرآن... قاله نعم ياشيخ بحفظ... قال الشيخ اذا يا ابني اذا بتدخل الحمام... خلي مخك برا لا يدخل معاك لان فيه قرآن...

    وانتي يا اختي الكريمه... شرحت لك اكثر من مره... وأقولك كمان مره يا بنتي المشهد الذي ذكرتيه بين الام والولد يعتبر مشهد واحد... عاجبك اوكيه... مش عاجبك برضه اوكيه... بس بالله عليك انا اسمحيلي شكلي غلطت اصلا اني دخلت في موضوعك الاول والثاني... انا غلطان... واعتبري اني ما افهم... وخذيني على قد عقلي...

    واطلب منك طلب عشان نطلع بفايده من هذا النقاش والجميع يستفيد... انتي بتقولي ان مشهد الام والولد يعتبر مشهدين.. فهل ممكن تكتبي نموذج للمشهد.. يعني ممكن اشوف كيف راح تكتبي المشهد... لاني بصراحة قد اكون غلطان وارغب اني اتعلم منك...


    بالتوفيق

  16. #16
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    3

    للمشاركة :)

    هههههههه
    انتما مرة اخرى!
    اضحك الله سنكما!

    في كل مرة تبدون كويس بعدين تتخانقون؟

    هذه المرة لا اريد اثارة غبار نقاشكما من جديد لكني ارغب في الادلاء بدلوي ليبقى في ارشيف المنتدى للمهتمين

    اولاً: السيناريو لا يعد بالمشاهد ولا بالصفحات ولا بالشبر ولا بالمتر ولا باي اداة قياس اخرى..فالعدد في اللمون! والنص لا يُكيل بالبتنجان

    فهناك مشهد مدته ثواني..ومشهد قد يصل لثلاث دقائق! ولا يوجد مدة قياسية او ستاندر للمشهد، لكن القاعدة الاساسية في ذلك هي عدم ملل المشاهد

    لكن العملية تقديرية من قبل كاتب السيناريو والمخرج
    ويجب ان يكون التقدير عالي جداً ودقيق جداً في افلام الرسوم المتحركة لان المخرج لا يستطيع ان يعمل شيئاً بعد ان يتم الرسم والتحريك..وقد يستطيع (الترقيع) اذا كان الفارق ثواني معدودة ولكن اكثر من دقيقة تعمل "دروب" في العمل.


    ثانياً: بالنسبة للمشهد الذي ذكرته oMAX فهو مشكلة شائعة عند من يكتب السيناريو لاول مرة..وكثيرا ما يتعرض لها المبتدئين

    ويمكن ان يكتب المشهد باكثر من طريقة ومن هنا يكون تميز السيناريست في الطريقة التي سيختارها

    وسأحاول تطبيق بعض هذه النماذج هنا لعل هناك من يحتاج لمثل هذا النموذج وقد يستفيد منه.



    النموذج الأول:-


    المشهد 4 نهار/داخلي

    الأم في بيتها بالصالة/ قادمة من المطبخ/ ..اي حاجة...
    تتجه ناحية الهاتف وتكطلب ابنها تيمور...
    الأم: تيمور..انتا فين يا حبيبي؟

    المشهد 5 نهار/خارجي

    تيمور في طريقه الى حيث ألقت..
    لقطة لسيارة تيمور من الخارج..
    لقطة لداخل السيارة..
    تيمور مشغول بسماع فديو كليب لأم كلثوم
    يرن الهاتف المحمول، ..يبصُ تيمر في الشاشة، ثم يفتح الخط..
    تيمور: أهلا يا ماما!

    قطع على الام من مشهد 4..
    الأم: بلا بلا بلا
    عودة لتيمور..
    تيمور: بي بي بو
    قطع للأم من مشهد 4..
    الأم: تي تي تي تا تي تو


    مشهد 6 نهار/ مش لازم فين

    المشهد الذي نريده..ونكمل



    النموذج الثاني:-

    مشهد4 نهار/داخلي

    الام في الصالة وتتجه للتلفون وبلا وبلا..
    الام: تيمور..فينك يا حبيبي؟


    مشهد 5 نهار/داخلي
    شاشة مقسومة يظهر في نصفها الايم الام ممسكة بالتلفون..
    وفي نصفها الايسر تيمور ممسكاً بالتلفون...
    الأم: بلا بلا بلا
    تيمور: بلا بلا بلا


    النموذج الثالث:-

    مشهد 4 نهار داخلي

    الام في الصالة (مش راضية تتحرك)وتتجه للتلفون..
    الأم: تيمور..فينك يا حبيبي؟

    مشهد 5 نهار خارجي

    تيمور في الشارع كالعادة..
    ويرن التلفون..
    تيمور: ماما..اهلا يا ست الكل؟
    الأم (صوت من السماعة): بلا بلا بلا
    تيمور: مش ممكن يا ماما..انا بلعب حديد في العربية دلوقتي
    الأم (صوت): بقولك تيجي يعني تجي! فرح اختك بكرة وانت لسا أمبارح؟
    تيمور: ياه ياماما..انتي دايما كده!..مش عارف انتي مامتي على ايه؟
    (صوت نغمة اغلاق الخط): طوووط طووط طوووط


    النموذج الرابع:-

    " اتركه لخيالكم"
    كأننا والماء من حولنا ... قومٌ جلوسٌ حولهم ماءُ

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    اخي المتحد اهلا ومرحبا بك في المنابر وجميل ان يضاف عنصر ادبي بين هذا الخضم من الاعضاء التقنيين...

    قرأت ردك حين كتابته ولكن لم يتسنى لي الرد في حينه...والان تذكرت هذا الموضوع فأحببت ان اضيف لتعم الفائده...

    كما قلت محير فعلا كتابة سيناريو مكالمه تلفونيه والأمثله التي ذكرتها جيده وكنت اتمنى ان تضيف عليها كيف نكتب سيناريو مكالمه تلفونيه من خلال مشهد واحد كما اقترحت انا في ردي على الاخت الكريمه...

    بحثت سريعا في جوجل وفتحت اول موقع مقترح في الرابط التالي

    http://writing-dialogue.suite101.com...elephone_calls

    اطلع عليه وسيفيدك كثيرا في كتابة مشاهد المكالمات الهاتفيه في اعمالك القادمه ان شالله




    بالتوفيق

  18. #18
    كلام أخوي عمر صحيح

    هذا يكون مشهد واحد لكن البعض ما يفرق بين كاتب السيناريو والسينرست

    كاتب السيناريو هو الذي يكتب الحوار بين الممثلين

    أما كاتب السينرست هو من يكتب لك الحوار بشكل تصويري فيقول مثلا أن الأم قادمة من المطبخ إلى الصاله وهي تشرب كوب من الشاي ثم تضعه على الطاولة فتأخذ التلفون وهي تقول ربي يخلي لي ولدي تيمور ... وهكذا

    آسف على الإطاله

    ..

  19. #19
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    قلب العالم
    ردود
    1,104
    في ظني بتكون مشهدين والمخرج راح يقوم بدوره ..
    ولو كنت أنا المخرج .. راح أجيب الإبن في البيت وتتكلم الأم المكالمة التلفونية ويرد عليها الابن هناك في البيت .. ولأنه ممثل بارع ومدرب على الرد بشكل جيد وسيكون جيدا عند المطالبة بالإعادة .. سآخذ كلام الأم صوتيا .. وأذهب بالابن في السيارة وسيتم تصويره وهو يرد على الكلام الذي سأبثه له من خلال التسجيل الصوتي .. وفي النهاية راح يعالج هذين المشهدين لاحقا مكساجاً وتحريراً

    طبعا لو كان الكلام مو علمي فطبيعي .. لأني غير دارس للإخراج .. لكني أحاول أضع نفسي مكان المخرج

    سلاااااااااااااااام
    يوتيوبـــــــــي My Tube http://www.youtube.com/user/y2020y
    فـليـكـري My Flickr http://www.flickr.com/photos/y2020y
    تويتر Twitter http://twitter.com/#!/y2020y

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل