موضوع: تقنية المونتاج التلفزيوني

ردود: 4 | زيارات: 1512
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية المونتير
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    بلاد يعرب
    ردود
    470

    تقنية المونتاج التلفزيوني

    منقول للفائده ... وقابل للمناقشه والرد

    المونتير هو الذي يروي حكاية مرئية من خلال التسلسل والإيجاز والإيقاع . وهو يقوم بهذا الأبداع الفني , في مرحلة المونتاج. تماما كما يفعل المخرج في مرحلة الأخراج . مع إختلاف واحد أن المخرج يبدع من الخيال , أما المونتير فهو يبدع من الملموس , أي من المواد التي قام المخرج بتصويرها واضعا في إعتباره أنه سيتم تتابعها في مرحلة المونتاج .


    سيكولوجية المونتاج :

    في مجال تفسير الآلية التي تحكم المونتاج في السرد الروائي بشكل عام يستند مارسيل مارتن في كتابه اللغة السينمائية إلى منظومة تقوم على قوانين ثلاثة يرى أنها تمثل أهم الدوافع الفاعلة في سيكولوجية المونتاج, وتفسر دوافع القطع وفقا لكل من وجهة نظر الكاميرا - ما يتوقعه المشاهد - التطور الدرامي الروائي. وذلك على النحو التالي:

    1- قانون المشهد المادي :
    يرى مارسيل مارتن أنه يحكمه التفسير أو التبرير المنطقي للقطع المعبر عن وجهة نظر الكاميرا في لحظة ما. وبشكل عام إذا كنا بصدد مشهد نرى فيه شخصا مختبئا ومتربصا ... فاللقطة التالية يمكن أن ترينا ما يراه أو يحاول أن يراه (ما كان يفكر فيه) أو ما كان ينبغي أن يراه , أي أن ترينا اللقطة التالية شخصية أخرى كان الأول يراقب اقترابها منه, أو أن ترينا مصدر الصوت الذي كان يحاول أن يتبين ماهيته ويتضح انه صادر مثلا عن "قطة" خارج نقاط رؤيته, أو ترينا تلك اللقطة التالية شخصا آخر لم يره الشخص المختبئ أو يشعر به بينما يقترب ناحيته من الخلف ويريد به شرا (مفارقة درامية).

    2- قانون التوقع السيكولوجي :
    وهو يفسر آلية الفضول لدى المتفرج في متابعته لفعل أو رد فعل الشخصية وفقا لخبرته الحياتية .. وهنا ينبغي أن تجد حركة الفضول المثارة عند المتفرج مايشبها عن طريق اللقطة التالية, سواء كانت توافق أو لا توافق التوقع المتولد عن اللقطة السابقة ..

    3- قانون التدرج الدرامي :
    ويختص بوجوب أن تضيف كل لقطة, أو مجموعة لقطات, أو حتى مشهد كامل معلومة, أو معلومات جديدة تشعر المتفرج بحركة الدراما ...

    - قوى المونتاج الخلاقة :

    إذا نظرنا إلى ما سبق شرحه على أنه يمثل منطق توظيف المونتاج والضرورات الفنية الأساسية المرتبطة به, فإن التوظيف الفعال له يتطلب أن نتعرف على المقومات الخلاقة الكامنة فيه, وتفسر طبيعته من الناحية التأثيرية. ولقد اصطلح على تحديد هذه المقومات في قوى رئيسية ثلاث هي: الحركة - الإيقاع - التعبير. فيقال إن المونتاج خلاق للحركة - خلاق للإيقاع - خلاق للأفكار والمشاعر (التعبير).

    أولا : المونتاج خلاق للحركة :

    بصرف النظر عن الحركة الفعلية التي قد تتضمنها أي لقطة, فعند وصل أي لقطتين معا (مونتاج) ينشأ عن هذا الاتصال حس حركي إضافي (حركة مضمرة) نتيجة وصل نهاية اللقطة الأولى ببداية اللقطة التالية وهذا الحس الحركي لا يرتبط بحركة محددة يمكن التعرف على شكلها أو تسميتها ولكنه يحدث بشكل تجريبي نتيجة لحدوث تباين أو أكثر بين بعض المؤثرات البصرية على طرفي اللقطتين اللتين تم وصلهما ... وهذه المؤثرات البصرية يمكن تحديدها في عناصر أربعة هي: موقع نقطة التركيز (الانتباه) - التكوين الشكلي العام - الدرجة الضوئية السائدة - الاتجاه الحركي العام. وكلما كان هناك تباين واضح في عنصر أو أكثر من هذه العناصر بين طرفي اللقطتين, نتج هذا الحس الحركي المضمر بشكل أو بآخر. وترتبط درجته بمدى التباين وعدد العناصر التي يحدث من خلالها. بعبارة أخرى كلما كان التباين قويا وعدد العناصر كبيرا نسبيا كلما زاد هذا الحس الحركي والعكس صحيح

    خامسا* اختار الشكل المناسب للمونتاج :
    إذا لم يكن المونتاج ناجحاً، فلا يعني هذا أن استعمال المزج ,أو الظهور والأختفاء التدريجي سيجعلها ناجحة بشكل تلقائي , والقطع غير السليم ليس أفضل من مزج غير سليم.
    وإذا لم تتوافق لقطتان سويا في المونتاج بإستعمال القطع، فهما بالتأكيد لن يتوافقا باستعمال المزج. والسبب في هذا هو إما أن:
    * هناك خطأ فى زوايا اللقطتين .
    * أو خطأ فىالاستمرارية بينهما .
    * أو عدم وجود معلومات جديدة فى اللقطة الثانية.
    * أو أنه لا يوجد دافع للقطع.
    * أو أن هناك خطأ فى التكوين بينهما .
    * أو يوجد سبب مركب من الأسباب السابقة.
    وعندها لن يستطيع المونتير عمل الشيء الكثير لتحسين ذلك الأنتقال

    سادسا* كلما كان القطع سليما، كلما قلت ملاحظته من قبل المتفرج:
    الوضع المثالي ,هو ألا يشعر المتفرج بأن البرنامج الذي يشاهده تم عمل مونتاج له. لأنه عندها ستتدفق الأحداث بسلاسة من البداية للنهاية.
    وأحيانا تكون الأنتقالات من القوة ، بسبب حسن اختيار اللقطات التي يتم مونتاجها. وبالتالى لن يحسها المتفرج أيضا ، وهو ما يساعد على التدفق البصري من لقطة الى أخرى. وهذا العمل لا يتأتي إلا من مونتير مبدع. وقطع سيئ واحد بين لقطتين , يدمر في الغالب مشهد كامل مكون من عدد كبير من اللقطات .

    إن إحدى الجوانب التي تساهم في جودة البرامج، هي أن تبدو كما لو كانت لا تحتاج إلى مونتاج بالمرة. أو أن باستطاعة أي فرد القيام بهذا المونتاج. وهذه هي علامة المونتير الجيد.

    سابعا* المونتاج عملية إبداعية :
    يقول المثل القديم أن "القواعد وضعت لكي نخالفها Rules are made to be broken ". و القواعد العامة للمونتاج ليست استثناء من هذه القاعدة. ولكن كسر القواعد العامة بدون سبب مقنع يُعد درباً من التهور. وعموما فإن كسر القواعد لتحقيق نتيجة معينة, مسموح به تقريبا في كل الظروف. وبالطبع عندما يسعى المونتير لتحقيق تلك الظروف الخاصة، فيجب على الأقل ان تتغير بعض قواعد العمل العامة.
    وهناك بعض مشاهير المخرجين ,وبالتعاون مع المونتير الذى يعمل معه ,استطاعوا الحصول على نتائج مشرفة جداً عن طريق كسر القواعد الأساسية للمونتاج. لدرجة أن بعضهم استخدم حتى القطع القافز Jump cut للوصول إلى هدف إبداعي.
    وهكذا من المفيد دائما تعلم قواعد المونتاج Grammar of the edit- قبل محاولة كسرها.,ومع ذلك فإن هذه القواعد ليست غاية في حد ذاتها, ولكنه الأبداع . ولهذا السبب فقط ، تنطبق عليها مقولة"الإبداع لا يتقيد بقواعد"Creativity Overrules Grammar

    الناصر سوف يعود

    من مواضيعي

    تكنولوجيا السينما والتلفزيون http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    وأخبرا المونتاج http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    عناصر الفيلم السينمائي والتسجيلي الوثائقي http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    وأيضا السيناريو لما له من أهميه
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=119012


  2. #2
    3D Artist
    صور رمزية Slimani
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Morroco
    العمر
    22
    ردود
    1,247
    معك حق أخي
    الابداع لا يتقيد بقواعد
    مشكور على الشرح المفصل و الشامل لمعنى المونيتور إن صح التعبير
    ننتظر نقاشات و تفاعلات مع الموضوع
    بالتوفيق
    ما أجمــل هذا الحديث :

    والحديث رواه حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. رواه الإمام أحمد في المسند.

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية benaissadz
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    883
    شكرا لك برافو
    اتمنى ان تكون لدي فرصة حظ لكي احقق ما أريد

    فلقد فشلت و تعلمت ومازلت اتابع الى اين الى اين الى اين



    اعمالي على اليوتيب


    http://www.youtube.com/user/benronado2011

    صفحتي على الفيسبوك

    https://www.facebook.com/freetemplatesae/

    مشاريع فتر افكت مجانيه اتم المتابعه و الدعم


  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية المونتير
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    بلاد يعرب
    ردود
    470
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة النجيب معاينة الرد
    معك حق أخي
    الابداع لا يتقيد بقواعد
    مشكور على الشرح المفصل و الشامل لمعنى المونيتور إن صح التعبير
    ننتظر نقاشات و تفاعلات مع الموضوع
    بالتوفيق
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة benaissadz معاينة الرد
    شكرا لك برافو
    أشكركم إخوانى الأعزاء على تشريفكم موضوعي والمرور به
    الناصر سوف يعود

    من مواضيعي

    تكنولوجيا السينما والتلفزيون http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    وأخبرا المونتاج http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    عناصر الفيلم السينمائي والتسجيلي الوثائقي http://www.maxforums.net/showthread....E6%E4%CA%ED%D1

    وأيضا السيناريو لما له من أهميه
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=119012

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل