موضوع: تغيير اكساء جسم أثناء الانيمشن..كيف؟

ردود: 16 | زيارات: 1057
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90

    تغيير اكساء جسم أثناء الانيمشن..كيف؟

    أحاول أن أقوم بتحريك Sprite على البلندر,أعلم كيفية عمل هذا عن طريق البرمجة,لكن خبرتي بالبايثون معدومة (ليته كان السي شارب ).

    ففكرت في فكرة بديلة: هو عمل أنيمشن صغير تتغير فيه الصورة تلو الأخرى.
    المشكلة: عند تغيير الصورة أو اللون أو الشفافية,واختيار Insert Frame,يتم تسجيل التغيرات الأخيرة فقط
    مثال للتوضيح:حاولت صنع مكعب و عمل أنيميشن يتغير فيه لونه من اللون الأخضر الى الأحمر,يتم تسجيل اللون الأحمر فقط.

    سؤالي هو: كيف نقوم بتغيير الTexture image لمجسم ما ((أثناء الانيمشن))؟
    أيضا: كيف يمكن تغيير شفافية مجسم ((أثناء الانيمشن))؟
    أخيرا:كيف يمكن تغيير لون مجسم ((أثناء الأنيمشن))؟

    أرجو انا يكون سؤالي واضحا.شكرا مقدما.


  2. #2
    هل تأكدت من وضع key عند أول فريم باللون ودرجة الشفافية المرادين عند بداية الأنيميشن؟

    بالنسبة لتغيير الصور هل يمكنك أن توضح أكثر؟ هل تريد التبديل بين صورتين فقط أم أكثر من صورتين؟ .. عموما لا علم لي بطريقة سهلة لفعل ذلك .. أظن أنك ستضطر لاستخدام الـ texture nodes.
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90
    نعم أخي حسام فعلت ذلك.

    وضعت الماوس على شاشة Materials ثم ضغطت I ثم جربت معظم الخيارات:RBG و Alpha و All mapping,و اخترت اللون الأول و فعلت ذلك في فريم1 ثم غيرت اللون و فعلت نفس الشيء عند فريم 10
    عند تشغيل الأنيمشن أو حتى تصييره لم يحدث هذا التغيير.مع أنني قرأت هذه الطريقة على مواقع أخرى.

    بالنسبة لتغيير الصور فأنا أحتاج أكثر من صورة..الفكرة كلها في عمل أنيمشن 2D للألعاب.تخيل مثلا تصميم شاشة تلفاز داخل لعبة,يتم نمذجة التلفاز ثم وضع أكثر من صورة متتالية (مثل صور الgif) على سطح الشاشة.

    فكرت في طريقة أخرى , وهي وضع الصور المطلوبة على أكثر من مسطح (Plane) متتاليين,واخفاء الواحد تلو الأخر بسرعة,لكن نفس المشكلة : لا أعرف لماذا لا يتم تسجيل ال Alpha في الأنميشن,وبالتالي لم ينجح الاخفاء.

    سأبحث في موضوع الNodes هذا..شكرا على الاستجابة السريعة.

  4. #4
    أمر غريب بالفعل .. نفس الطريقة تعمل عندي دون مشاكل .. انظر مثلاً إلى هذا الملف:

    http://www.zshare.net/download/67825890344b3309

    رابط آخر:

    http://www.speedyshare.com/345710663.html
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



  5. #5
    السلام عليكما

    بالنسبة لشاشة التلفاز ألا يمكن وضع خامة متحركة

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90
    غريب,هل استعملت نفس الطريقة التي كتبتها أنا في الرد السابق؟ من الوارد أنك فعلت شيئا لم أفعله أنا
    بالمناسبة حملت الملف,لكنه معطوب (مساحته 0 كيلو بايت..يبدو ان هناك خطأ في الرفع..جرب speedyshare أو Megaupload )..

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90
    أخي العماري..هذا ما أريده تقريبا.لكن التحريك لا يحدث عندي.
    طالما نجح حسام فالفرج قريب ان شاء الله :d

  8. #8
    تم وضع رابط جديد، وبالنسبة لشاشة التلفاز فبإمكانك استخدام خامة متحركة كما ذكر الأخ العماري
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90
    شكرا على الرابط الجديد,والتغير يحدث بالفعل..هل من الممكن أن تخبرني كيف فعلت ذلك خطوة بخطوة أخي؟ أو وصلة لدرس بأي لغة تحب D: ..

    لم أكن أعرف أنه يمكن وضع خامة متحركة في البلندر.سأبحث في ذلك أيضا.

    ما أريد الوصول اليه هو نظام يمكنه تصميم و تشغيل ألعاب ثنائية الأبعاد داخل البلندر.أعرف أنه من الأسهل استخدام الفلاش او XNA , لكني أريد تحقيقه بالبلندر (و هو بالمناسبة شيء سهل,ماينقصني الاّن هو نظام عرض الشخصيات,و هذا ما سأصل اليه بعد رد أخي حسام ان شاء الله)..

    هذا الفيديو سيقرب المسألة:


  10. #10
    قمت بنفس الخطوات التي ذكرتها في ردك السابق:

    1- في فريم 1 اخترت اللون الأحمر للمكعب وتركت قيمة alpha عند 1، بعد ذلك ضغطت i بعد وضع مؤشر الماوس في نافذة الـ materials واخترت RGB لعمل key للون ومرة أخرى اخترت alpha لعمل key للشفافية.

    2- كررت نفس العملية في فريم 11 لكن بلون أزرق و قيمة alpha صفر.

    بالنسبة للعبة فدمج ستايل الـ 3D مع الـ 2D يعطي نتائج جميلة فعلاً .. هل ستقوم بعمل الـ sprites بنفسك أم تملك صورا جاهزة؟

    بالتوفيق
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



  11. #11
    توجد خاصية تبديل الالوان من اطار matrial اضغط حرف i واختر RGB .

    او ALL Color

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90
    همممممم.أعتقد أن المشكلة أكثر تعقيدا مما كنت أتصور.
    تغيير الألوان يعمل في حالة عدم وجودImage و بدون استخدامGLSL Materials..لهذا السبب لم يعمل عندي في بادئ الأمر.

    كذلك تغيير الشفافية يعمل عند التصيير فقط..ولا يعمل في محرك الألعاب أو نافذة IPO , سواء بصورة أو بغير صورة!

    جربت فكرة جديدة.وهي ال Layer Animation,لكنها أيضا لا تعمل على محرك الألعاب.

    يبدو أن الحل الوحيد هو البايثون ..

    بالنسبة للsprites أخي حسام فأنا الاّن أستعمل صورا جاهزة من ألعاب قديمة على سبيل التجربة..اذا نجحت في تحريكها داخل البلندر..أعتقد أنها ستكون اضافة جيدة للبرنامج.

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    90
    الحمد لله..أعتقد أني وجدت ما أبحث عنه..هنا :
    http://www.tutorialsforblender3d.com...SL_Step_4.html

    والنتيجة:

  14. #14
    مبروك أخي العزيز .. أتمنى أن ترينا نتائج تجاربك .. وياحبذا لو تفتح ورشة هنا تعرض فيها تطورات العمل

    بالتوفيق
    EVERY SAINT HAS A PAST, EVERY SINNER HAS A FUTURE



  15. #15
    مبروك ماشاء الله إبداع .. وأنتظر منك شرح للخطوات ,,

  16. #16
    رائع
    اجعل هذه الشمعة في رمزك ستكون رائعة
    بالتوفيق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل