موضوع: ما حكم الشرع في التصميم بالماكس؟

ردود: 14 | زيارات: 1250
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    Algeria
    العمر
    47
    ردود
    13

    ما حكم الشرع في التصميم بالماكس؟

    أرجو من الإخوة العارفين بالأمر أو المطلعين على الفتوى إفادتنا
    الموضوع يخص حكم الشرع في محاكاة الخلق بإستعمال الماكس أو غيره من البرامج 3دي
    أفيدونا أفادكم الله


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    36
    ردود
    48
    الله يرضى لي عليك
    نحن هنا مثل وشرواك
    على قد حالنا ممكن انت تسأل عالم
    وتحضر لنا الفتوى المهم انك تسأل من نثق به ونحسبه أهلا للفتوى...
    أخي نحن هنا كلنا أناس إن زاد الأمر فملتزمون فقط ولسنا علماء ولا حتى طلبة علم
    أتمنى تكون فهمتني ؟
    لو حاولت تشوف لنا الفتوى سنكون لك من الشاكرين ..
    محبك عصام
    (( الذي أعرفه أن المناظر الطبيعية ليس فيها شي جزما ))
    لكن الشخصيات ذات الأرواح ومحاكاتها للحقيقة )) ؟؟
    "فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
    من خان حي على الفلاح خان حي على الجهاد..
    الصلاة مفتاح أعمال الإسلام وأول ما يسأل عنه العبد..
    والإسلام ذروة سنامه الجهاد..

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    السعوديه
    ردود
    120

    رد

    اشكرك على هذا السؤال.......... اخي الكريم
    في نظري كما قال الاخ ان تجسيم ذوات الارواح فها حرمه لانها مضاهاه لخلق الله عز وجل اما الجماد فلا شى فيه............. والله اعلم.

  4. #4

    الله يرضى عليك

    اولا اشكر فيك حبك لمعرفة محرم الله ومحلله وان مثلك يستحق التقدير والاحترام
    اخى العزيز ان الرسم هاية جميلة تضيف للانسان حب التقرب من الله لما يلحظه الفنان من لمسات الجمال للخالق عز وجل ولكن يجب ان نقف الى حد معين مثل رسم الوجه للا شخاص وقربها الى الحقيقة اما الوجوه الكرتونية والشخصيات التى ترسم للاطفال فهناك قول للرسول عليه الصلاة والسلام انه كان ينهى عن صنع الاصنام وحلرمه عد لعب الاطفال اذا الغرض هو الاساس ولكن لاقدم لك النصح اى شى فيه شك يفضل الابتعادعنه كرسم الوجوه والشخصيات واما الجماد والطبيعة
    فلا ضير والله اعلم
    سبحان الله

    *****SpecterWorld CREATIVE

  5. #5

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المنطقة
    EGYPT
    ردود
    241

    مـــــــــــــــــــــهـم جـدا

    انا رايي بصراحه انها النيه فكلنا والحمد لله علي درجه من الايمان ونعرف الحلال والحرام وما نفعله هو ليس مضهات الخلق والعياز بالله وانما هو تحدي وتدريب علي قدره الفنان او درجه تمكنه من البرنامج فجميعنا نعرف ان الOrganic Modeling مثل الحيوانات والانسان هي من اصعب وادق اعمال الجرافيك ....فلا داعي لتحريم ما احل الله .
    هذا والله اعلم..
    (تبارك الله احسن الخالقين),( والله خلقكم وما تعملون),(افمن يخلق كمن لا يخلق)
    (يايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب)

    النــــيه محلهــــا القـــــلب.

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المنطقة
    السعودية
    العمر
    36
    ردود
    48
    أشكرك يا أخ نجيب على الإفادة العظيمة لرواد المنتدى وجعله الله في ميزان أعمالك آمين
    وأن لا يحرمنا وإياك من الأجر إنه جواد كريم

    أتمنى يا أخ Sniper 25 أن تطلع على المواقع هذه وأرجوك رجاء حارا أن لا تفتي من عندك فالفتوى أمرها عظيم..
    ثم رحمك الله وأجزل لك المثوبة لا تتساهل ففي تساهلك جراً لنا معك إلى طريق التساهل فالأنفس خربة والله المستعان فما ضر بالأمة أمر أكثر ولا أعظم من التساهل ..
    أرجو من العلي القدير أن يفتح علينا وأن يلهمنا رشدنا إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير.
    من خان حي على الفلاح خان حي على الجهاد..
    الصلاة مفتاح أعمال الإسلام وأول ما يسأل عنه العبد..
    والإسلام ذروة سنامه الجهاد..

  8. #8
    جزاك الله خير أخي نورماكس على فتح هذا الموضوع الهام و الذي أرى أن كثير من الإخوة مفرطين فيه.
    و هذا من الأمور التي تحيك في نفسي كثيراً و لم يعجبني تفريط كثير من الشباب فيها بل و تنافسهم عليها.
    فكيف بأمةٍ ترجو نصر الله ثم تعصيه جهاراً نهاراً وتتذرع بذرائع واهية،كيف بمن يرى واقع المسلمين السيء و حالهم المرير أن يهنأ له بال بمعصية الله.
    (إن الله لا يظلم الناس شيئاً و لكن الناس أنفسهم يظلمون).
    حريٌ بنا أن نرجع إلى الله و نترك ما حرم و نقبل على الطاعات عسى أن نكون قد حققنا شرط التمكين وهو (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم).
    و المؤمن وقافٌ عند الحق متى ما تبين له الدليل اتبعه،(إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله و رسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا و أطعنا و أولئك هم المفلحون).
    فيا إخوتي إن الرسومات ثلاثية الأبعاد لذوات الأرواح هو عين المضاهاة و في حكم التماثيل سواء بسواء ففيها مضاهاة و لها ظل،وذريعة للإعجاب بالنفس و التكبر،فما أظن أن الستر الذي أزاله رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفس الإتقان و المضاهاة التي تحصل في الكمبيوتر اليوم،وقد تحتوي على مفاسد أخرى مثل صور النساء و التبرج.
    أخشى أن يؤتى بأحدنا يوم القيامة و يقالأحيوا ما خلقتم)،و ما نحن بفاعلين،وتذكروا إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة هم المصورون،فمن يطيق هذا العذاب الشديد العظيم و نحن عن دونه مشفقون.
    وفتاوى العلماء التي أدرجتها في الرابط أعلاه واضحة و موثقة بالدليل الشرعي و لا تحتاج قول من أحد،فإن اختلف العلماء فالدليل هو الأولى بالاتباع،وكلنا يؤخذ من قوله و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم،و الأدلة واضحة تغني عن قول فلان و فلان،وإذا حضر الماء بطل التيمم.
    أخشى يا إخوتي أن يعمنا الله بعذابه إن نحن تجاهلنا أوامر الله و أصررنا على إنتهاك المحرمات و اختلاق أعذار لتبريرها.
    و لا أقول هذا الكلام إلا لحبي لكم و لحب الخير لكم،(فستذكرون ما أقول لكم ،و أفوض أمري إلى الله ،إن الله بصيرٌ بالعباد).
    و في غير هذه المواضيع أي من غير ذوات الأرواح الكفاية لطالب التعليم و المتعة،يمكنك العمل على المناظر الطبيعية الخالية من ذوات الأرواح،و المكائن و الأدوات و كل الأشياء المباح رسمها فهي كثيرة جداً.
    والنية الحسنة لا تبرر العمل السيء أبداً،لأن الغاية لا تبرر الوسيلة في الإسلام.
    عندما أزال رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر الذي فيه التصاوير عن بيته هل كانت نيته غير سليمة؟،لا أحد يقول بهذا.

  9. #9
    (جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنه فسأله عن رسم الناس أو الحيوانات

    فنهاه ابن عباس عن ذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم فقال الرجل ولكني أحب أن أرسم

    فقال له أبن عباس إذا أردت أن ترسم فرسم شجر أو حجر أو ما لا روح له)

    في مامعنى الحديث
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    الرياض
    ردود
    46

    -

    يقول الشيخ عبدالله بن جبرين في الصور

    إذا كانت من أجل التعليم فهي جائزة
    ثم أستشهد ببعض الأمثلة مثل قصص الأطفال التي بها رسوم يدوية وأيضا أشرطة الفديو

    والله أعلم

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357

    حكم التصوير

    العنوان الأفلام الكرتونية الإسلامية
    المجيب د. سعود الفنيسان
    التصنيف وسائل الإعلام والترفيه والألعاب والتصوير والتمثيل /وسائل الإعلام
    التاريخ 9/2/1423



    السؤال
    ما حكم ما يسمى بالأفلام الكرتونية الإسلامية، حيث سمعت بعض أهل العلم يحرم إنتاجها وبيعها وشراءها ومشاهدتها؛ لأنها صور ورسومات، وهي داخلة في النهي عن التصوير، وبعضهم قال: إنه يحرم إنتاجها وتجوز مشاهدتها والإثم يكون على المنتج، أما المشاهد فلا إثم عليه، وبعضهم قال: إنه يجوز إنتاجها واستعمالها؛ لأنها للأطفال، وأحكام الأطفال يتساهل فيها ما لا يتساهل في أحكام الكبار؛ لأن عائشة –رضي الله عنها- كان عندها بنات تلعب بهن، وعندها حصان ذو أجنحة ولم ينكر ذلك النبي –صلى الله عليه وسلم-، بينوا لنا الحكم بالتفصيل؛ لأن هذا الأمر قد انتشر في المجتمع، وحصل فيها الاختلاف –كما سبق-.



    الجواب
    الأفلام الكرتونية ظاهرة جديدة لم تكن معروفة عند الفقهاء، وإن كان في بعض عباراتهم إشارات قد تدل عليها، وقبل الجواب عن حكمها لا بد من معرفة الحكم في التصوير وأنواعه، فأقول باختصار: العلماء في حكم التصوير لذوات الأرواح طرفان ووسط. الأول: قسم أجاز التصوير بأنواعه مجسماً وغير مجسم، وأولوا النصوص التي جاءت بالتحريم بأن قالوا: هذا في أول الإسلام زمن قرب العهد بالجاهلية وعبادة الأصنام، أما في هذه العصر فليس هناك عبادة للأصنام !!، كما تمسكوا بما وجدوه في بعض كتب التاريخ عن صور وتماثيل قبل الإسلام في بلاد الفرس والروم، ولما فتحها المسلمون لم يغيروها.
    الثاني: قسم من العلماء حرم جميع أنواع التصوير كلها مجسمة وغير مجسمة، واستدلوا بظواهر النصوص المحرمة لذلك، كحديث عائشة في الصحيحين (البخاري (5954) ومسلم (2107)):" أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله"، وحديث ابن عباس المتفق عليه: "كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه بها في جهنم" أخرجه البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له، وحديث أبي طلحة عند البخاري (3225) ومسلم (2106) واللفظ للبخاري:"لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة تماثيل".
    الثالث والقسم الثالث: وسط بين الطرفين حرموا التصوير المجسم (التماثيل)، وحملوا عليها أحاديث: "كل مصور في النار..." (البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له)، وقالوا: هذا النوع من التصوير هو الذي تتحقق فيه المضاهاة لخلق الله، وهو مظنة الشرك بالله وعبادة هذه الصورة من دون الله –سبحانه-.
    واستدلوا بالجواز بحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة إلا رقماً في ثوب" أخرجه البخاري (3226) ومسلم (2106)، فقالوا: إن الصورة المرقومة على القماش ونحوه كالورق، والحائط، والأرض لا بأس بها.
    والذي يظهر لي رجحان القول الثالث هذا؛ لأمور منها:
    -إن المضاهاة بخلق الله عمل قصدي يتعلق بالقلب، وهو كفر بالله –سبحانه- حتى لو صور ما لا روح فيه كالأحجار والأشجار والجبال والأنهار والبحار، وهذه هي المضاهاة لخلق الله التي علل بها النهي في الأحاديث، وهي الموجبة للعن المصورين ويبين هذه العلة الحديث الآخر: "قال الله –عز وجل-: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو شعيرة" أخرجه الشيخان (البخاري (7559) ومسلم (2111) واللفظ للبخاري). فإذا كانت علة التحريم هي المضاهاة فلا فرق بين ماله روح وما ليسه له روح.
    -أما حكم التماثيل (الصور) المجسمة فهي حرام؛ لأنها ما صورت إلا لعظم منزلتها عند أهلها، والتعظيم مظنة العبادة، ومثلها الصور غير المجسمة كالصور الشمسية للعظماء والرؤساء، خاصة إذا رفعت في مكان عالٍ احتراماً وتعظيماً لصاحبها، فحرمتها قطعية حينئذٍ، وقصة قوم نوح وتصوير الصالحين منهم لغرض تذكرهم دليل واضح جلي في مثل هذه الصور، ونحن نعلم ونرى في هذا العصر صوراً وتماثيل لعدد من طواغيت البشر تنتصب أو ترفع في الميادين العامة وأماكن تجمع الناس.
    إن لفظ العموم في مثل حديث: "كل مصور في النار" (البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له) لا يكون حقيقة إلا على جرم عظيم وكبير هو المضاهاة لخلق الله عن قصد وإرادة ولفظة: (كل)، هي أقوى صيغ العموم وإذا أضيفت لنكرة، فهي لشمول أفراده، كقوله –تعالى-: "كل نفس ذائقة الموت" [آل عمران:185] والمضاهاة في اللغة: المشاكلة والمماثلة، كقوله –تعالى-: "يضاهئون قول الذين كفروا من قبل" [التوبة:30]، أي: يشاكلونهم، فيقولون مثل قولهم، كما تطلق المضاهاة أيضاً على المعارضة كما في الحديث في ذم المصورين: "يضاهون بخلق الله" البخاري (5954) ومسلم (2107)، أي: يصورون الصور قاصدين المشابهة لخلق الله والمعارضة له، وأنّى لأحد ذلك حيث يقال لهم يوم القيامة:"...أحيوا ما خلقتم" أخرجه البخاري (5951) ومسلم (2108)، وصدق الله:" وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون" "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" [البقرة:111].
    وعلى هذا يتعين حمل معنى حديث: "كل مصور في النار" (البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له)، وما يشابهه على معنى المضاهاة؛ لأننا نجد كثيراً من كبائر الذنوب كقتل النفس، والزنا، والربا، وعقوق الوالدين ...إلخ هي أعظم من التصوير ولم يحكم على أهلها بالنار، كما في هذا الحديث، فظهر أن التصوير بغير قصد المضاهاة -كما فسرناها- لا يدخل في عموم هذا الحديث، وإنما هو لعموم المضاهين بتصويرهم لخلق الله –سبحانه-.
    -والنصوص التي وردت عن السلف من الصحابة والتابعين في النهي عن تصوير ماله روح تدل على أنهم فهموا الأحاديث النبوية على أنها من ألفاظ الوعيد لا غير، بدليل قول عبدالله بن عباس –رضي الله عنهما- لما جاء رجل يستفتيه، وكانت مهنته التصوير، قال له: "إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا نفس له" رواه البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له، ووجه ذلك أنه لم يغلظ عليه القول، بل لم يزد على قوله هذا، وعامة ما روي عنهم هو من باب الورع واتقاء الشبهات.
    -إن كثيراً من أنواع التصوير في الوقت الحاضر تستعمل في التعليم والتوجيه كوسائل إيضاح لا يكاد يستغنى عنها، فالصورة الواحدة أحياناً تختصر أو تكفي عن مئة عبارة أو أكثر، وحديث عائشة ولعبها بالبنات وهي صور مجسمه (لها ظل) جائزة بالنص، وعلل العلماء ذلك الجواز لغرض التعليم والتربية، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وإذا جاز التصوير المجسم للصغار لهذا الغرض فهو للكبار من باب أولى، والرجال به أولى من النساء؛ لأنهم مطالبون بتعلم أنواع كثيرة من العلوم قد لا يطلب بعضها من النساء.
    ثم إن التصوير اليوم –خاصة ما ليس له ظل- لا يستغنى عنه في ضرورات الناس وحاجاتهم، فالقول بحله وجوازه يتفق مع يسر الدين وسماحته، كقوله –تعالى-:"...يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر..." [البقرة:185]، وقوله –صلى الله عليه وسلم-: "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق" رواه أحمد (13025) "...ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه..." أخرجه البخاري في صحيحه (39)، وقوله:" يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا".
    -جمهور العلماء يقولون بجواز الصورة إذا قطعت وبقي من أجزائها ما لا تحل فيه الحياة عادة كصورة الرأس بلا صدر، أو البدن بلا رأس، أو كانت الصورة ممتهنة كأن تكون على فراش يوطأ أو مخدة يتكأ عليها، أو منشفة يستحم بها...إلخ، وقد ورد في بعض كتب الفقه إشارات إلى مثل هذه الأفلام الكرتونية أو الكاريكاتورية، يقول ابن قدامة في (المغني) في حكم إجابة الدعوة لوليمة العرس إذا كان في المكان منكر كالصورة:" فإن قطع رأس الصور ذهبت الكراهة، وكذلك إذا كان في صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان" انتهى.
    وقال محمد الرملي الشافعي في كتابه (نهاية المحتاج) في مبحث وليمة العرس على قول صاحب المنهاج "ويحرم تصوير حيوان" قال الرملي:" وإن لم يكن له نظير كبقرة لها منقار أو فرس له جناحان أو صورة من طين أو حلاوة للوعيد الشديد على ذلك" وفي حاشية محمد المغربي المطبوعة مع (نهاية المحتاج):"ويظهر أن خرق بطنه –يعني: الصورة- لا يجوز استدامته، وإن كان بحيث لا تبقى الحياة في الحيوان؛ لأن ذلك لا يخرجه عن المحاكاة" انتهى.
    فقول ابن قدامة: "أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير الحيوان..."، وقول الرملي: "وإن لم يكن لهم نظير كبقر له منقار. . . . . "، وقول المغربي: "ويظهر أن خرق بطنه لا يجوز استدامته..." فهذه الأقوال وإن اختلفت في الحكم الشرعي بناء على تصوير الحيوان الذي لا نظير له هل هو جائز أم لا ؟ أقول: إن فيها إشارات – وإن لم تكن صريحة - إلى الصور الكرتونية والكاريكاتورية كصورة إنسان له جناحان، أو رجل رأسه كالكرة الأرضية، أو رجل أنفه أكبر من جسمه، أو حيوان يخطب بلسان إنسان ونحو ذلك، فإن مثل هذه الصور لا نظير لها في الواقع فليست حيواناً ولا إنساناً من كل وجه، بل أخذت من هذا صفة ومن تلك أخرى.
    وبعد هذا البيان ألخص جواب السؤال، فأقول: إن الأفلام الكرتونية الإسلامية نوع من أنواع التصوير الجائز -فيما يظهر لي-، والله أعلم، وعليه فإن إنتاجها وبيعها وشراءها ومشاهدتها جائز كله ما دامت منضبطة بالضوابط الشرعية كسلامة القصد وصحته، وألاّ تشتمل على عبارات شركية، أو بدعية، أو مخلة بالآداب والأخلاق الإسلامية، وحينئذٍ يكون إنتاجها ونشرها قربة إلى الله –سبحانه-، ولا أراني مجانباً للصواب إذا قلت: إن هذا العمل يدخل في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "إن الله –عز وجل- يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة: صانعه يحتسب في صنعته الخير والرامي به ومنبله..." رواه أبو داود (2513) والترمذي (1637) والنسائي (3578) وابن ماجة (2811) وأحمد (17321)، اللهم علمنا ما جهلنا، ووفقنا للصواب حيثما كنا، آمين.


    المصدر - الإسلام اليوم
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    شكرا لك جدا اخي Infinity

    اخي انا و الله ما اكذب عليك انا للان محتار انت جبت موضوع انها مش محرمه و الان الشباب يقولوا انه حرام و انا الان احترت زياده و لكن انا سألت شيخ و انتظر منه الجواب و ان شاء الله اعرضه بالمنتدى اول ما يوصلني الجواب و شكرا لك

    و ارجوا الان بعد الكلام الي جابه الاخ Infinity تقوولولنا شو و الجواب النهائي


    و اعتقد اخي انك تكلمت عن الافلام الكرتونيه و اعتقدا انا برأي انها عاديه و لكن نحن نسأل عن تصمييم الشخصيات ذوات الارواح .

  13. #13
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    اذا كانت هناك فتوتان مختلفتان فأيهما نتبع......؟؟؟
    المرجوا تفعيل النقاش حول هذا الموضوع المهم.

  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    43
    ردود
    563
    السلام عليكم


    انا حسب معلوماتي القليلة جدا كأني سمعت مره ان الحيوانات والنباتات ما فيها ارواح !! بس الانسان فيه روح والدليل قول الله سبحانه وتعالى ( ونفخ فيه من روحهه ) اما الحيوانات والنباتات ففيها مايسمى بالناشأة الحيوانيه والناشأة النباتيه ... والروح لا يقبضها الا ملك الموت عليه السلام ... ولم نسمع انه يقبض ايضا ارواح الحيوانات ! .... المصدر الشيخ متولي الشعراوي رحمة الله عليه .... بس ارجع واقول مو متأكد وناطرين اجابة العلماء .

    بالتوفيق
    If You Run You Only Die Tired!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل