صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 24

موضوع: لقاء مع خبير الجرافيكس عبد الله السليطي "الويندوز تقليد للماكنتوش"

ردود: 24 | زيارات: 5457
  1. #1
    Advertising Designer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Iraq - Baghdad
    ردود
    1,467

    لقاء مع خبير الجرافيكس عبد الله السليطي "الويندوز تقليد للماكنتوش"


    خبير الجرافيكس والمصمم الفني عبد الله السليطي

    اللقاء قديم منذ 2007


    جمعنا لقاء ممتع وشيق مع الأستاذ عبد الله السليطي أحد الوجوه العربية الشابة اللامعة في مجال الجرافيكس وتقنيات التصميم الفني. يعمل عبد الله الآن كمسؤول الوسائط المتعددة في الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني بدولة قطر، وقد عمل مصمم جرافيكس في عدة مواقع قبل الوظيفة الحالية، منها مصمم جرافيكس في قناة الجزيرة الإخبارية، ووزارة الشؤون البلدية والزراعة. وقد مارس أيضاً مهنة التدريب على برامج الجرافيكس في أكثر من موقع، منها مركز تقنية المعلومات والنادي العلمي القطري، بالإضافة إلى عمله الأصلي كمدرب جرافيكس في وزارة الشؤون البلدية والزراعة. وإضافة إلى ما سبق، فقد نفذ عبد الله عدة إفلام وثائقية، منها الفيلم الوثائقي: التجربة القطرية في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية، مدته نصف ساعة، وكان من تنفيذه ومونتاجه وإخراجه كذلك. يبلغ عبد الله من العمر 35 عاماً، متزوج. يعرفه الكثير من اصدقائه وقراءه عبر الانترنت بلقبه المميز AbdullaFX.

    أستاذ عبد الله، هل لك أن تحدثنا عن اهتمامك وتجربتك مع مجال التصميم والجرافيكس؟
    أحببت التصميم الجرافيكي، أتى هذا الحب من هوايتي المفضلة في الصغر ألا وهي الرسم، أحببت كذلك تقنية الوسائط المتعددة بكافة أشكالها، ومن قبل أحببت البرمجة باستخدام لغات الكمبيوتر، وكانت بداياتي مع لغة GW-Basic، والتي أدخلتني عالم الرياضيات البرمجية بشكل أكبر، فصممت عدة برامج ترفيهية وثقافية للكمبيوتر أيام نظام التشغيل DOS، منها برنامج مسابقات للنادي العلمي القطري، بحيث يطرح عليك الكمبيوتر أسئلة في اختيارات للأجوبة، ويحسب لك النقاط، وفيها مستويات مختلفة من الأسئلة.

    كذلك صممت باستخدام تلك اللغة، برنامج عزف الموسيقى بالكمبيوتر في وقت لم يكون للكمبيوتر بطاقة صوت تتوفر فيه! فلقد اعتمدت على نغمة Tone الأساسية أو القياسية التي يصدرها الكمبيوتر. ووضعت مفاتيح آلة البيانو كرسم تخطيطي بدائي باستخدام البرمجة.
    ولي أيضاً، تجارب بسيطة في البرمجة على الماك باستخدام برنامج HyperCard والذي نفتقده الآن، فصممت بهذا البرنامج، عدة برامج قواعد بيانات مثل المكتبة الشخصية، ودليل الهواتف وغيرها.
    لكن حبي للجرافيكس، وقوة الماكنتوش في هذا المجال ذلك الوقت، جعلني أتوقف عن البرمجة وامارس هوايتي المفضلة ألا وهي الجرافيكس بشكل عام.



    متى بدأت تجربتك مع عالم الحواسيب؟
    صعب علي تحديد تاريخ محدد لبداياتي مع عالم الحواسيب، فلقد كنت مولعاً بها منذ الصغر، لكن أستطيع القول أن سنة ١٩٨٩/٨٨م تعد انطلاقة فعلية لي مع عالم الحواسيب، من خلال بعض الدورات التدريبية التي أخذتها في نظام تشغيل الكمبيوتر DOS و لغة البرمجة GW-Basic، واطلاعي المستمر على هذه التقنية العصرية.


    ماهو اول جهاز أمتلكته؟
    أول جهاز كمبيوتر أمتلكته في حياتي هو الماكنتوش! كان في سنة ١٩٩٢م، وكان أول موديل تشرفت بمعرفته من عائلة الماكنتوش هو: Macintosh LC



    يعرفك الكثير من مرتادي المنتديات والمواقع المتخصصة على أنك محترف لتقنيات التصميم الثلاثي الأبعاد، ولك باع طويل في هذا المجال، هل تستطيع التحدث لنا عن تجربتك في هذا المجال متى بدأت وكيف تقيمها الآن؟
    في الحقيقة أنا مهتم بتقنية الوسائط المتعددة والجرافيكس بشكل عام، وما تقنيات التصميم الثلاثي الأبعاد، إلا جزء من هذه التقنية وقد أوليتها اهتماماً أكبر لميلي لها بشكل أكثر.
    أحببت هذا النوع من العمل منذ بداياتي مع الماكنتوش تقريباً، وكنت أهتم بشكل كبير بتلك البرامج التي ظهرت في منتصف التسعينيات، واتابع أخبارها خاصة بعد مشاهدتي للفيلم الشهير الحديقة الديناصورية، الذي فاجئني فيه التطور الهائل في صناعة الحركة الرقمية والمؤثرات البصرية، نعم كانت هناك عدة أفلام شاهدتها وانبهرت بطريقة استخدامهم لتقنيات الجرافيكس بشكل خاص، وانبهرت أكثر أن بعضها استخدم فيها الماكنتوش فعلاً، بجانب كمبيوترات Silicon Graphics، لكن فيلم الحديقة الديناصورية اعتبره هو المحرك الأساسي الذي جعلني اهتم بهذه التقنية واتابع أخبار شركات صناعة البرامج المتخصصة في هذا المجال، وكمدرب لبرامج الجرافيكس، أحاول أن أكون دائما مطلع على كل التطورات التي تلحق بمثل هذه البرامج بشكل عام، وبرامج التصميم الثلاثي الأبعاد بشكل خاص، بل أقوم بمحاولة تجربتهم كلما سنحت لي الفرصة لآخذ فكرة عن البرنامج وإمكانياته.
    ماهي أكثر برامج التصميم الثلاثي التي أحببتها والتي تنفذ عليها أعمالك؟

    Cinema 4D & Strata 3D Pro


    من هم برأيك أكثر المصممين العرب كفاءة في هذا المجال؟
    الاستاذ خالد المحرقي، ويستخدم برنامجي Lightwave & Modo.



    هل كانت لديك هوايات في الصغر في هذا المجال وماهي؟
    ان ولعي بمجال التصاميم والفن الجرافيكي كان له جذور فعلاً، فقد كانت إحدى أفضل هواياتي المفضلة في صغري هي الرسم، وكنت عضواً في أكثر من مركز متخصص في هذا المجال منها المرسم الحر بالدوحة.





    و تحدثنا في مجال الجرافيكس المتعلق بالتصميم المرئي.. كيف تقيم قدرات القنوات العربية في مجال المؤثرات والتصميم الثلاثي الأبعاد؟ ماهي القناة العربية التي تعتبرها الأفضل من ناحية احترافية موادها الفنية؟

    لا استطيع تحديد أفضل قناة عربية في هذا المجال، بسبب أنني لست من متابعي القنوات التلفزيونية. فالقناة شبه الوحيدة التي أتابعها هي قناة الجزيرة الاخبارية، لكن بشكل عام من مشاهداتي البسيطة لتلك القنوات استطيع القول بأن المستوى العام جيد، وإن كنت أتمنى لو اهتمت هذه القنوات قليلاً بالكوادر الشبابية المتاحة لها وتأهيلهم بشكل أكبر للإستفادة من الطاقات الشبابية العربية الواعدة.




    المصدر





    ...

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علماً, ثم يعلمه أخاه المسلم



    أللهم لك الحمد والشكر





  2. #2
    Advertising Designer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Iraq - Baghdad
    ردود
    1,467

    ماكنتوش والويندوز..

    ماكنتوش والويندوز..


    نتطرق الآن إلى عالم ابل وماكنتوش، برأيك ، لماذا لا تزال أبل بعيداً عن المنافسة مع مايكروسوفت؟

    الاسباب كثيرة، بعضها تاريخية وبعضها تسويقية، يصعب حصرها وسردها الآن، ويحتاج الموضوع لسردها بتفاصيلها وتحليلها تحليلاً منطقياً صفحات وصفحات! لكن استطيع القول الآن بأن أبل عادت إلى السوق وإلى المنافسة وبقوة منذ طرح نظامها التشغيلي العاشر Mac OS X سنة ٢٠٠١م، وانتشارها بين الناس في إزدياد والجميع يلاحظ هذا التحول.

    هل انتقال ابل لأستخدام معالجات أنتل في نظرك يضر بكفاءة وتميز الماك عن الويندوز؟


    في اعتقادي أن أبل لم تكن ترغب في هذا التحول، لقد كانت مجبرة على الانتقال لكي تبقى في دائرة المنافسة، فمعالجها السابق PowerPC أثبت كفائته دائما، وتفوقه على الانتل بشكل مستمر والاختبارات التي تمت في هذا السياق كثيرة، وموجودة على الانترنت، لكن تخلف الشركات المصنعة لها عن تطويره بشكل أسرع، وبطئها في توفير المعالجات بحيث يلبي احتياجات السوق واحتياجات أبل في تطوير أجهزتها لمجاراة الأجهزة المنافسة المتوافقة مع IBM، قررت أبل الإنتقال إلى معالجات الإنتل بعد أخذها ضمانات مؤكدة ليكون معالج الأنتل مميزاً لها، وفعلاً تم ذلك، ولو لاحظت أن هناك شركات اقتنت ماكنتوش وثبتت به مايكروسوفت ويندوز! وتقوم بتسويق برامجها عليه! وهذه حقيقة رأيتها أكثر من مرة، آخرها كان في معرض جايتكس ٢٠٠٧ بدبي.

    هل تعتقد أن أبل تتجاهل السوق العربية بسبب عدم دعم الكثير من اصدارات الماك للعربية بشكل متكامل؟

    نعم، ولتجاهلها أسباب كثيرة، منها تخلي المؤسسات الحكومية عن كمبيوتر الماك والاستيعاض عنه بكمبيوتر PC مع ويندوز لتوفير الميزانية، بسبب غلاء سعر أجهزة الماك في ذلك الوقت، بدأت هكذا ثم رويدا رويدا بدأت مايكروسوفت بأخذ مكانها في المكاتب الحكومية بدلاً من الماكنتوش، وأنا شخصياً عايشت هذه الفترة ورأيتها سنة بسنة.

    أيضاً من أسباب تجاهل السوق العربية من وجهة نظري الشخصية هو الوكيل المحلي لأبل Arab Business Machine - IMC، فبرغم من تأثر سوق أبل في فترة منتصف التسعينات، واتجاه أبل لخفض الأسعار، إلا أننا وجدنا أن الوكيل استمر على حاله بعدم تخفيض سعر الأجهزة، وهذه كانت أحد أسباب عزوف المستخدم العربي عن الماك، فأنا شخصياً كنت أشتري أجهزتي من أميركا حتى قبل دخول الإنترنت إلى الخليج من خلال الاشتراك بالمجلات الأميركية، ومراسلة الشركات بالفاكسات وشراء الأجهزة عن طريق ذلك.

    ومن هنا تدنت مبيعات أبل في الشرق الأوسط بشكل كبير جداً، وهنا أمر طبيعي أن تتجاهل أبل الأسواق العربية في الفترة الراهنة لعدم جدوى الإيراد الذي سيأتي من هذا السوق، بالإضافة إلى تقاعس الوكيل في تلك الفترة ساهم بشكل كبير في هذا التجاهل.


    هل تتوقع للماك مستقبل في العالم العربي؟

    نعم، استطيع الآن أن أتوقع مستقبل كبير للماك في العالم العربي، فسنوياً نرى متحولين من كمبيوتر PC إلى الماك وبإزدياد، وما وجود أكثر من منتدى عربي للماك إلا دليل على كثرة مستخدمي الماك في الآونة الأخيرة، خاصة بعد طرح نظام التشغيل تايغر Mac OS X 10.4، وكذلك بعد تحول أبل واستخدمها لمعالجات الانتل، والتي اتاحت للمستخدمين تشغيل مايكروسوفت ويندوز بشكل ممتاز وسريع، وكذلك تحسن مستوى الوكيل في الآونة الأخيرة، وخفض الأسعار بشكل ممتاز جداً، وكذلك اجتهاده بفتح عدة مراكز بيع للماك، وقيامه بتعريب كتيبات التشغيل الخاصة بأجهزة ماك، كلها عوامل ساعدت في الانتشار بشكل أكبر، لذا أنا فعلاً أتوقع للماك مستقبل في العالم العربي.

    هل سيؤثر طرح نظام تشغيل ويندوز فيستا على انتشار نظام الماك؟

    لا، بل الظريف في الأمر، شاهدت بعض من مستخدمي الكمبيوتر انتقلوا إلى الماك بعد مشاهدتهم وتجربتهم لنظام الفيستا، الذي هو فيه بعض التقليد الواضح لنظام الماكنتوش السابق بانثر (Mac OS X 10.3) وكذلك تقليده لبعض خصائص نظام الماكنتوش تايغر (Mac OS X 10.4)، علاوة على أن نظام الفيستا يحتاج لمواصفات كبيرة ليست متوفرة لدى الكثير من المستخدمين، بمعنى إنه على المستخدم تجديد جهازه بآخر جديد سريع به ذاكرة كبيرة وبطاقة شاشة قوية ..الخ لكي يستفيد من نظام الفيستا، والذي من وجهة نظري لم يأتي بجديد سوى واجهة رسومية حديثة وتأثيرات ثلاثية الأبعاد، معظمها منسوخة من مرجعهم الإساسي المعروف مسبقاً ألا وهو نظام الماك.

    مستخدمي الماك بشكل عام دائماً يتهمون مايكروسوفت بالتقليد!، بينما يرى الآخرون أنه نظام تشغيل آخر بأسلوب مختلف، لماذا توجيه الاتهام بالتقليد إذاً؟

    نعم قد يكون للويندوز اسلوب تعامل مختلف عن نظام الماك، لكن لو حللت الطريقة لتجدها أصلاً جاءت من الماك، فنظام تشغيل الويندوز ٩٥، جاء بمميزات كان أهمها سطح مكتب حقيقي، وسلة مهملات ..الخ، ابحث عن الفكرة تجدها بدأت في الماك منذ سنة ١٩٨٤م! ألا يعد هذا تقليداً؟

    الآن لو نظرت إلى ويندوز فيستا، فستجد خصائص جديدة كخاصية البحث التي هي جاءت مع نظام الماك تايغر الذي طرح في سنة ٢٠٠٤م، وخصائص عرض الإطارات التي جاءت فكرتها الأصلية من خاصية الإكسبوزيه (Expose) في نظام الماك بانثر الذي طرح في سنة ٢٠٠٣م، وكذلك خاصية Media Center الجديدة في فيستا هي مقتبسة من Front Row في الماك، وغيرها هل تريد أن أستمر؟

    من وجهة نظري أرى أن هذه الخصائص ليست جديدة لنظم تشغيل الكمبيوتر، وخاصة أننا نحن مستخدمي الماك استخدمنا هذه الخصائص من قبل، فكيف يعتبرونها مستخدمي الويندوز خصائص جديدة؟

    كيف يمكن للماك أن ينتشر عربياً وتطبيقاته إما غير متوفرة أو غالية الثمن؟

    هذه أحد أسباب مساوئ الوكيل في السابق، والذي أدى إلى استمرارية ترسخ هذه الفكرة عند البعض في أن برامج الماك ليست متوفرة، أو أن تلك البرامج غالية الثمن ولازالت كذلك، وهذه فكرة للأسف لازالت موجودة عند البعض إلى الآن!

    لكن الحقيقة التي يجب أن يعرفها كل مستخدم كمبيوتر، أن أسعار برامج الماك هي نفسها أسعار برامج الويندوز، فالفوتوشوب يباع للماك بنفس سعر الويندوز!، إذا أين هي تلك البرامج الغالية الثمن التي يتحدثون عنها؟.. لا وجود لها إلا في السابق، الآن تحسن الوضع بشكل كبير، بعد الاستمرار في انتقاداتنا للوكيل ومطالبتنا له بتحسين وضعه، وتجاوب مع ذلك مؤخراً.

    هل لديك معلومات عن حجم وعدد مستخدمي الماك في قطر وباقي الخليج؟

    حجم مستخدمي الماك في قطر لازال صغيراً مقارنة بمستخدمي الماك في السعودية (التي فيها العدد الأكبر من مستخدمي الماك، ثم الإمارات العربية المتحدة)، والسبب الرئيسي سوء الموزع الرسمي للوكيل في قطر، لكن الآن نشهد إزدياد في الإقبال على اقتناء الماك، وإن كان الإزدياد بطيئاً لحد ما، إلا أنني اتوقع ازديادهم في الفترة القادمة بعدما سمح الوكيل لأكثر من موزع بالتواجد في قطر، الآن أصبح لدينا أكثر من مركز بيع للماك هذه السنة ٢٠٠٧م.

    هل توجد في قطر نوادي لمستخدمي وعشاق الماك وماهي؟

    في الوقت الحالي لا، لكن أخطط لتجمع أسميه مجموعة مستخدمي ماك في قطر، بعد التأكد من وجود عدد لا بأس به لتأسيس هذه المجموعة، لكن أحب أن أذكر بأن دولة قطر ومن خلال الهيئة العامة للشباب (هيئة حكومية) والمتمثلة في مركز تقنية المعلومات (مركز تدريبي عالي المستوى) بالدوحة، تعد أول دولة عربية تقوم بافتتاح قاعة تدريب مزودة بأجهزة ماكنتوش محترفة، وتهتم بتدريب الماك على المستوى المحلي، وبدعم منها، فهي نقطة تحسب لقطر وخاصة أن المركز هو مركز تقني تدريبي حكومي.

    كيف باستطاعتك أن تقنع مستخدم الويندوز أن الماك افضل؟ ولماذا؟

    أركز على المنطق في استخدام الكمبيوتر بشكل عام، وأركز على أهمية استخدام الكمبيوتر الشخصي والاستفادة منه كجهاز يسهل أموري الحياتية اليومية، وهنا عند محاولتي لاقناع مستخدم ويندوز أضع يدي على الجرح! فمعظم مستخدمي الويندوز يدركون مشاكل هذا النظام ومساوئه، لكن تخوفهم من الانتقال كان بسبب عدم وجود معلومات شافية عن الماك. الآن إقناع مستخدم الويندوز بالماك، أسهل بكثير من ذي قبل، فهو يرى الماك الآن بكثرة في المجمعات التجارية ومراكز البيع، علاوة على أن جهاز الـ iPod ساهم في تعريف الناس بجودة وقوة منتجات أبل.

    ماذا يميز نظام الماك عن الويندوز؟

    الماك نظام ثابت لايتحطم بسهولة، سهل الاستخدام وسهل تعلمه، صمم ليخدمك، أنت سيد الجهاز، نظام تشعر بأنه يفهمك، لا تتعقد باستخدامه، تحب العمل فيه، بل معظمنا يستمتع في استخدام نظام تشغيله، تحقق الفائدة المرجوة فيه بكل يسر، تشعر بالأمن والاستقرار فيه، على عكس الويندوز الذي معظم مستخدميه يقضون معظم وقتهم لحل مشاكله والبحث عن أفضل برامج حماية النظام والكمبيوتر من الڤايروسات وبرامج التجسس ...الخ!

    هل سبق وكنت من مستخدمي الويندوز؟

    لا، لم أكن يوماً مستخدماً للويندوز، حتى بعد طرح نظام تشغيل ويندوز ٩٥ والضجة التي صاحبته، قمت بتجربة النظام لمدة بسيطة ومحدودة! لأكتشف بأنه تقليد واضح لنظام الماك، فشخصياً أفضل العمل على الأصل بدلاً من اقتناء المقلد!

    هل تضطر أحياناً لأستخدامه؟


    نعم، فالوضع المحلي والعربي بشكل عام يحتم عليك استخدام نظام الويندوز أحياناً، فالمدارس الحكومية تدرس نظام الويندوز، والدورات التدريبية التي كنت أقدمها في عملي السابق كانت على كمبيوترات PC، لذا فعندما استخدم نظام الويندوز أكون مضطراً لاستخدامه، لكنني مستخدم ماكنتوش منذ أكثر من خمسة عشر سنة، ولم أفكر إطلاقاً بالتحول لنظام الويندوز، أو استخدام كمبيوتر PC كجهاز كمبيوتر شخصي.

    ماهي نظرتك إلى نظام الويندوز؟ كيف تراه وكيف تصفه؟

    قد يعتبره البعض بأنه نظاماً ممتازاً، والبعض الآخر يراه جيداً لا بأس به، لكنني شخصياً اعتبره وبكل صراحة نظاماً فاشلاً، فلو بحثنا قليلاً عن الاهداف التي من أجلها صمم نظام تشغيل الكمبيوتر الشخصي بشكل عام (سواء كان DOS أو Windows أو Macintosh) لوجدنا أن من أهم الاهدف هو تسهيل استخدامه، إلا أننا لو تعمقنا في طريقة عمل نظام الويندوز بشكل عام لوجدنا أنه فشل في توفير هذه الميزة، علاوة على تحطمه المستمر، وإن كان تحسن بشكل كبير في إصدارة Windows XP، إلا أنه لا زال يفتقر للسهولة والمرونة التي من أجلها صمم نظام التشغيل، علاوة على أن هناك مساوئ أخرى كطريقته في إدارة الذاكرة، واحتياجه بشكل مستمر للسواقات لأصغر وأتفه عتاد توصله بالجهاز، بالرغم من أنهم (أي مايكروسوفت) صرحت أكثر من مرة بأن نظامهم يدعم خاصية ركب وشغل (Plug & Play) إلا أنني وجدت أن هذه الخاصية فيه وهمية.

    ما رأيك في شركة مايكروسوفت؟ وهل تستخدم منتجاتها؟

    لا أحب استخدام منتجاتها إلا إذا كنت مضطراً لذلك، ليس بسبب أنني مستخدم ماك، لكن لأن هذه الشركة خالفت المعايير المنطقية في توافق نظم تشغيلها وبرمجياتها لتحكرنا في زاوية ضيقة! بقوة فرض سيطرتها على سوق تقنية المعلومات أولاً، واستغلالها انتشارها العالمي ثانياً، لتجبر مستخدمي العالم اعتماد انظمتها بحيث تجعل العالم مضطرين إلى الجري ورائهم، مجبرين على اعتماد تقنيتها بشكل دائم قدر المستطاع، وفي اعتقادي نجحت في ذلك نجاحاً باهراً، إلا أن هناك بوادر تراجع للظاهرة المايكروسوفتية عند الغرب، فالقضايا المرفوعة ضدها في الحاكم حدت من هيمنتها قليلاً، وارجع لأرشيف المحاكم الأميركية والأوروبية لترى القضايا المرفوعة ضدهم، والتي معظمها قضايا لا أخلاقية!.. ونجحت فعلاً في الشرق الأوسط، ولا زالت تهيمن على سوق المعلومات عندنا، والدليل على ذلك ثقافة العرب عندنا في كل مايتعلق بتقنية المعلومات ثقافة مايكروسوفتية بحتة! والأمثلة على ذلك كثيرة ومعظمنا يعرفها ويعرف خطرها. لكن هل نستطيع أن نكون مثل الغرب؟، هل نستطيع رفع قضايا عليها؟ لكي تعتمد ترميز عالمي موحد للغتنا العربية على الأقل؟، أليس من حقنا هذا؟، ألا تعتقد بأن لو جهة ما تفكر باستبدال أنظمتها بنظام آخر مثل ماك أو لينكس، ماذا سيحصل للمعلومات المحفوظة في أرشيف الخوادم عندها؟، هل تعلم بأن قرارها سيكون لا وألف لا لتبديل النظام؟ وأن أما مايكروسوفت ويندوز وإلا فلا ؟ . لن يكون قرار سهلاً لأية جهة عربية باستبدال نظم العمل عندها، بينما يكون عند الغرب العكس تماماً، لأن البيانات المحفوظة عندهم هي بترميز موحد لكل الأنظمة، فانتقالهم من الويندوز إلى الماك أو العكس لن يسبب لهم أي عقبات أو خسائر في المعلومات. لكن جهة عربية... أضع ألف خط وقوس حول هذا الموضوع!

    معروف أنكم تتولون الإشراف على منتديات "ماك أرابيا" المتخصصة، هل يمكنك اعطائنا لمحة عن بدايات هذا المنتدى وتاريخ تطوره والفكرة من وراء انشاءه؟

    بدأ منتدى ماك أرابيا في مايو ٢٠٠٥م، بهدف نشر ثقافة الماك والتعريف به للعرب بشكل أوضح، مبدأ آمن به صديقي صاحب المنتدى الأخ عدنان، الذي تعرفت عليه من خلال المنتدى، ومن خلال المراسلات والمكالمات التي تم بيننا وجدت وكأنني أعرف هذا الشخص من قبل، له نفس أفكاري ونفس توجهي في موضوع الماك والتعريف به. وأنا أيدته في هذا وكرست جهدي قدر المستطاع لكي نحقق الأهداف التي اتفقنا عليها حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن، تطور وازدهر المنتدى بشكل سريع نظراً لأنه اتسم بالحيادية التامة في موضوع الماك وأهمية تواجد البرامج العربية فيه، وكذلك في طرح الرأي والرأي الآخر دون تدخل الإدارة في ذلك، وتوجيه الإنتقادات للوكلاء ولأبل نفسها في بعض الأحيان، مما اكسب المنتدى ليس احترام الأعضاء فحسب، بل حتى الذين يراقبون المنتدى من الخارج.

    من هم القائمون على المنتدى؟

    أعضاء المنتدى نفسهم جميعاً.

    لو تحدثنا عن الشركات المنتجة لبرمجيات التصميم والجرافيكس، فماهي أفضلها برأيك؟

    أبل وأدوبي.

    هل برأيك شركة أدوبي توفر حلول متكاملة للمنطقة العربية هي ووكلائها؟

    نعم، وهي حلول جيدة ومناسبة لنا كمستخدمين في الشرق الأوسط.

    أي تطبيقات الأدوبي يعجبك وتعتقد أنه الأفضل؟

    Photoshop بالتأكيد، إضافة إلى AfterEffects.

    هل تعتقد أن شراء أدوبي لشركات كبيرة مثل الماكروميديا يرسخ مبدأ الأحادية والاحتكار؟

    نعم اعتقد ذلك، فوجود شركتين متنافستين يساهم في تطوير البرامج بشكل أكبر وأسرع، ويساعد على خفض أسعار المنتجات مما سينعكس إيجابياً على المستخدمين بشكل عام، لكن الآن لا منافسة فعلية لشركة أدوبي، وفي رأيي قد يساهم هذا في تأخر تطوير البرمجيات ربما، لكنه في النهاية وجهة نظر شخصية أتمنى أن تكون خاطئة مع حالة أدوبي، فنحن نحب هذه الشركة بسبب منتجاتها العريقة، ونتمنى أن تكون صفقة شرائها لماكروميديا سيعود على أدوبي نحو تطور أفضل وأسعار أفضل.

    ...

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علماً, ثم يعلمه أخاه المسلم



    أللهم لك الحمد والشكر




  3. #3
    Advertising Designer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Iraq - Baghdad
    ردود
    1,467

    الأسئلة المفتوحة

    الأسئلة المفتوحة

    اعتدنا في ختام لقاءاتنا التي نجريها مع ضيوفنا الأعزاء أن نطرح بعض الأسئلة السريعة و المتفرقة. أسألك أولاً: كيف تنظر إلى الوجود الأميركي في العراق وكيف تصفه؟

    وجود ليس له مبرر، فالاحتلال حدث بحجة وجود أسلحة دمار شامل، وثبت أن هذه الحجة غير صحيحة، فأين الأسلحة التي تكلموا عنها؟ كان الأولى بعد هذه الفضيحة إعادة تأهيل العراق مرة أخرى، بوضع أسس الديمقراطية وإحلال حكومة عراقية انتقالية تمهد لانتخابات برلمانية ورئاسية حرة وعلى أسس صحيحة، ثم تنسحب القوات الأميركية فوراً لأن لا مبرر لوجودها بعد ذلك، ليقود العراقيين بلدهم بأنفسهم مرة أخرى ويستفيدوا من الموارد الاقتصادية لبلدهم في إعادة إعمار العراق. مع أنني شخصياً اعتقد بأن من المفترض أن يمول إعادة إعمار العراق هم الأميركيين انفسهم، لأنهم هم السبب في ذلك، والعالم كله يشهد بذلك، أما استمرار الوجود الأميركي في العراق حتى هذه اللحظة فبالتأكيد سيؤدي إلى تكريس الاحتلال بكل معانيه وشحن الأنفس ضدها، مما سيزيد من عدم الاستقرار في المنطقة بشكل أكبر.

    ما رأيك بما يحصل في العراق الآن؟

    حزين لما وصل إليه، أسأل الله أن يهديهم إلى طريق الصواب، وأن يفرج كربهم.

    هل أنت مع أو ضد ضربة اميركية لإيران؟

    طبعاً ضد ذلك، فمنطقتنا لن تتحمل تبعات أي حرب أخرى، بل أجزم بأن العالم أجمع سيتحمل تبعات هذه الضربة لو حدثت.

    هل تعتقد أن اسرائيل ستضرب سوريا؟

    لا استبعد ذلك في ظل الأوضاع الراهنة.

    ماهو رأيك في الحرب على الأرهاب؟

    أي إرهاب؟ أريد تعريفاً للإرهاب لكي أجيب على هذا السؤال!

    ماهو رأيك في قناة الجزيرة وبرامجها وتوجهها؟

    متنفس للأمة الإسلامية، وبرامجها موضوعية وتوجهها إعلامي حر.

    هل أنت مع الحرية الاعلامية التي تنتهجها الجزيرة؟


    نعم.

    هل تعتقد أن الدول التي قاطعت الجزيرة محقة في ذلك؟

    لا.

    هل تعتقد أن دولة قطر توجه قناة الجزيرة اعلامياً؟

    لا أعتقد ذلك.

    ما هو رأيك في برامج تلفزيون الواقع مثل ستار اكاديمي مثلاً؟

    شر أتمنى من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) التخلص منه في أسرع وقت، وأطالب بتكثيف جهود الهيئات العربية المعنية في منع حدوثه مستقبلاً.

    ماهو رايك في استخدام الانترنت؟

    اعتبره مصدر من مصادر معلوماتي، وأسلوب للتواصل بين الناس. بمعنى آخر أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

    ماهي مواقعك المفضلة على الانترنت؟

    مواقع الجرافيكس بشكل عام، ومواقع الشركات التي استخدم برامجها، وكذلك بعض مواقع التسوق مثل أمازون. لكن أكثر المواقع التي أزورها يومياً هي موقع أبل، وماك أرابيا.

    ماهو أطرف موقف تعرضت له في حياتك؟

    كنت في رحلة سياحية مع العائلة إلى تركيا، في هذه الرحلة وجدت صعوبة في التفاهم مع العديد من الأتراك بشكل عام، فإما أن تتحدث لغتهم وإما ستجد صعوبة في إيجاد شخص يفهم اللغة الإنجليزية. ذهبنا إلى منطقة ريفية جميلة في أقصى شمال شرق تركيا، تبعد عن اسطنبول قرابة ساعة ونصف بالطائرة، أثناء ماكنت أقوم بتصوير المناطق الخلابة في تلك القرية بكاميرا الفيديو، أتاني شخصان من أهل القرية، قلت في نفسي الله المستعان، كيف سأتفاهم معهم الآن. لاحظ أحدهم أن ملامحي عربية، فبادر بالتحية قائلاً باللغة العربية (مساء الخير)
    أجبت فوراً
    Turkish NO, English OK
    وعاد وألقى التحية مرة أخرى (مساء الخير)، فأجبت دون تردد
    From Qatar, From Qatar
    اعتقدت بأن جملة مساء الخير عبارة تركية للوهلة الأولى

    في الختام، هل من كلمة أخيرة؟

    نعم، أود أن أتقدم لك أخي محمد بالشكر على هذا اللقاء الطيب، واعطائي الفرصة بالتعريف عن نفسي، كما لا يفوتني بأن أتقدم لك بالشكر الجزيل أيضاً على ما تقدموه للمستخدمي العربي من تقنية تخدم لغته العربية، من خلال الخطوط الرائعة التي توفرونها له، ومن خلال تقنيتكم الجديدة ألا وهي الخطوط الذكية. أتمنى لكم مزيداً من التقدم والإزدهار.

    ...

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علماً, ثم يعلمه أخاه المسلم



    أللهم لك الحمد والشكر




  4. #4
    Advertising Designer
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Iraq - Baghdad
    ردود
    1,467
    أحب إن اشير إن الأخ عبد الله له عضوية بالمنابر abdullafx

    تحياتي لكم

    ...

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    أفضل الصدقة أن يتعلم المرء المسلم علماً, ثم يعلمه أخاه المسلم



    أللهم لك الحمد والشكر




  5. #5
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268

    الاسئلة غريبة والكلام كثير ومافي غير عملين للرجال
    << الشيء الوحيد الى اقدر اسويه

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,248
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة riyad_3d معاينة الرد

    الاسئلة غريبة والكلام كثير ومافي غير عملين للرجال
    << الشيء الوحيد الى اقدر اسويه
    يكفيني أنه بدء بالمجال عام 1996 فعلى الأقل يعتبر من الرواد في هذا المجال
    قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
    /
    "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
    /
    روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

    أستغفر الله العظيم

  7. #7
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    تخصص الاخ عبد الله جرافيك .. فما علاقته بأنظمة التشغيل و مستقبل الفيستا و مقارنة هذا بذاك؟
    ليس مبرمجا و ليس حتى في منصب وكيل ابل حتى يقول كل هذا ..

    انا بدأت باستخدام جهاز الحاسوب في عام 1993 على نفس جهازه ماكنتوش lc .. و كنت اعمل على نظام ماك حتى عام 2000 مع الويندوز فلا يعني اني على دراية تامة لكل اسرار الانظمة و بنيتها .. و ليس لي اي حق ان تكلم عن انظمة التشغيل لان المجال مختلف تماما..
    فخبير الجرافيك كان يفترض ان يتكلم اكثر عن مجاله في هذا اللقاء .. لكنه قلبها هجوم على المايكروسوفت
    اما الاسئلة المفتوحة !!!.. اللي عمل اللقاء يستهبل .. من جد يستهبل .. و انصحه يخلي الصحافة لاهلها
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301
    مع احترامي لكاتب الموضوع, أعمال الأخ ال"خبير" لا تقارن بأعمال المبتدئين في المنابر, فاذا كان اعتباره خبيراً في مجاله و هو الغرافيكس مبهر حبتين, فعلينا ان نعتبر مايقوله في غير اختصاصه صحيحاً؟
    ~sion
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    الجزائر >>> المدية
    العمر
    27
    ردود
    2,882
    مشكور اخي الحبيب على الموضوع وقد افادنا والحمد لله .

    ولكن اطالب بحوار مع نادر ندورة انا هذا اللي مدوخني


    الله يبارك عليه يرفع الهمة هذا المبدع ندورة

  10. #10
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة k.f معاينة الرد
    يكفيني أنه بدء بالمجال عام 1996 فعلى الأقل يعتبر من الرواد في هذا المجال
    المدة مالها اي علاقه بمعرفته في الجرافيك ..
    كما ذكرو المقابلة كوكتيل واحد يساله عن حرب اسرائيل والثاني يقول له مارايك بالماك
    والاغرب انه مافي غير سوالين عن الجرافيك !!

  11. #11
    أبو عبد الله
    صور رمزية CG Artist
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Gaza, Palestine
    العمر
    30
    ردود
    1,612
    ايوة اعطوه بالعظل ما تسكتلهوش , خبير جرافكس بيحكى فى انظمة التشغيل وبيفتي . اهلللين !
    صبرا جميل والله المستعان



  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,248
    المدة مالها اي علاقه بمعرفته في الجرافيك ..
    حقا ؟؟

    إذن فمن عرف الجرافيك من خمس سنوات مثل من عرفها من خمسة أيام ؟؟

    كما ذكرو المقابلة كوكتيل واحد يساله عن حرب اسرائيل والثاني يقول له مارايك بالماك
    والاغرب انه مافي غير سوالين عن الجرافيك !!
    هذه مقابلة يا أخي يستطيعون سؤاله عما يشائون و لم يقل أحد أنها مقابلة عن الجرافيك حتى لو كانو يعتبرونه خبيرا فيه و حتى العنوان يدلك على محتوى المقابلة

    بالمناسبة الموضوع مكرر

    http://www.maxforums.net/showthread....24#post1023024
    قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
    /
    "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
    /
    روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

    أستغفر الله العظيم

  13. #13
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    K.f
    المهم الممارسة اعرف عضو في المنابر له في الماكس اقل من 9 اشهر ..
    وبالرغم من ذلك له اعمال كثيرة وطبق اسطوانات من ثري دي بالاس التى لم يطبقها الا قله الاعضاء وفي وقت قصير
    وفوق هذا له عملين في البنر حق الرئيسية !مارايك به وبهذ!!

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية K.F
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    حبـــــ الرياض ــــــي
    ردود
    1,248
    هناك العديد من الأشخاص الذين لا نرى لهم أعمالا و لكن لهم خبرة في المجال و يعطون دروسا بل و دورات كاملة فيه و لا يستطيع أحد أن ينكر أنهم خبراء في الجرافيك حتى لو لم يكن لهم عمل واحد ,أظنك و الكثير من رواد المنابر تعلمتم الجرافيك على أيديهم يا رياض
    قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
    /
    "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
    /
    روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

    أستغفر الله العظيم

  15. #15
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة k.f معاينة الرد
    هناك العديد من الأشخاص الذين لا نرى لهم أعمالا و لكن لهم خبرة في المجال و يعطون دروسا بل و دورات كاملة فيه و لا يستطيع أحد أن ينكر أنهم خبراء في الجرافيك حتى لو لم يكن لهم عمل واحد ,أظنك و الكثير من رواد المنابر تعلمتم الجرافيك على أيديهم يا رياض
    نعم كلامك صحيح
    لكن هذه مقابلة مع خبير جرافيكس طبيعي يتم وضع اعمال له !!

  16. #16
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    اخي k.f ..
    لما نضع صورة شخص و نكتب اسفل الصورة خبير فلافل .. نتوقع منه يتكلم عن الفلافل بالتفصيل و لا يحشر التميس في الموضوع
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  17. #17
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة steady cam معاينة الرد
    اخي k.f ..
    لما نضع صورة شخص و نكتب اسفل الصورة خبير فلافل .. نتوقع منه يتكلم عن الفلافل بالتفصيل و لا يحشر التميس في الموضوع
    قلبتها فوال
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية AHMAD-MAX
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الاردن
    ردود
    2,478
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة steady cam معاينة الرد
    اخي k.f ..
    لما نضع صورة شخص و نكتب اسفل الصورة خبير فلافل .. نتوقع منه يتكلم عن الفلافل بالتفصيل و لا يحشر التميس في الموضوع
    والله عبالي تميس .. كنت اكلو كل يوم لما رحت مكة المكرمه .. عندك قطعة
    ... ...
    الحرية هي التوحيد ..
    عكس الحرية الشرك بالله تعالى ..
    تحرر من عبادة الاشياء حتى عبادة النفس والهوى وصرفها لله وحده ..
    وتمرد على كل قانون غير قانون الله ..
    ان لم تعبد الله وحده ... سوف تكون عبدا لملايين الاشياء ..

  19. #19
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ahmad-max معاينة الرد
    والله عبالي تميس .. كنت اكلو كل يوم لما رحت مكة المكرمه .. عندك قطعة
    نفسك في تميس ههههههههههههههههههههههههه
    ولايهمك برسلك احلى صحن فول مع شوية تميس بس تكاليف الشحن عليك ^^

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية K-ALSHIBANI
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Saudi Arabia
    العمر
    29
    ردود
    1,082
    ما شا الله رجل سياسي محنك!!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل