موضوع: شو هو Compositing و ايضا شو هو Passes

ردود: 20 | زيارات: 1088
  1. #1
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080

    Smile شو هو Compositing و ايضا شو هو Passes

    السلام عليكم
    اهلا و سهلا اخواني الكرام
    كالعادة في تطور دائما و الحمد لله
    و بخصوص سؤالي لليوم
    و هو هل حقا Passes و كوموبزينتج هو لتسريع الريندر للمشاريع الكبرى
    مثلا عندي 10.000 فريم للانميشين و اريد ان اختصر الريندر بتاعه من وقت كبيــر الى وقت صغير
    هل هذا هو خاصية الباسس او الكومبيزيتج
    و دمتم في رعاية الله عز وجل
    تحيــاتــي

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR


  2. #2
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    في انتظار جوابكم يا شباب
    للان هذا الموضوع من اهم المواضيع التي احبها
    للاني ما بقدر اقرا 50 صفحة بتاع ورشة الاستاذ حازم صبري
    اعطوني فقط تعريف بسيط و بس

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    260

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية effat007
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    تحت راية لا إله إلا الله
    ردود
    428
    نعم كلامك سليم وتابع هنا من الاول
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=147769
    لا تجعل الله اهون الناظرين إليك

  5. #5
    ليس تقليل لوقت الرندر اخي وسيم ..

    الباسس هي طريقه لفصل كل مؤثرات الصورة من (specular - bump - light - ambient Occ. - shadow) والكثير غيرها ..


    بأختصار .. نظام الباسس يفصل كل مؤثر للصورة وحده في Layer خاصه به .. ان كان العمل ثابت يمكنك تجميع هذه اللايرات في الفوتوشوب ثم التعديل على كل منها للحصول على افضل نتيجه .. او ان كان العمل متحرك يمكنك جمع هذه اللايرات على شكل frames الى الافتر افكتس والتعديل عليها بفلاتر البرنامج ..


    عملية جمع الصور والتعديل عليها (ان كان ثابت او متحرك) يطلق عليها Compositing


    طبعا الباسس يكون رندرها اسرع بكثير لأنك قد رندرت لاير واحده من الصوره .. لكن في الرندر العادي تقوم برندرة الظل والاضائه ومؤثرات الخامات ..الخ في صوره واحده .. لهذا وقت الرندر فيها يزيد
    Nader nabil
    My portfolio

  6. #6
    تريد تفهمها صح وبالتفصيل الغير ممل بل الممتع تابع هناااااااااااااااااااااااا

    من بداية المايا الى ان تصل للافتر افكت تابع جميع الصفحات لتفهم بالضبط الباسس والكومبسيشن

    شرح ابونواف

    طبعا حازم ماقصر لكن الصفحات كثيرة

    هنا الدروس

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=151564
    http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif

    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

    http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded


    ::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::



    غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى



    من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط

    http://www.imanway.com/vb/forum.php















  7. #7
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    ليس تقليل لوقت الرندر اخي وسيم ..

    الباسس هي طريقه لفصل كل مؤثرات الصورة من (specular - bump - light - ambient Occ. - shadow) والكثير غيرها ..


    بأختصار .. نظام الباسس يفصل كل مؤثر للصورة وحده في Layer خاصه به .. ان كان العمل ثابت يمكنك تجميع هذه اللايرات في الفوتوشوب ثم التعديل على كل منها للحصول على افضل نتيجه .. او ان كان العمل متحرك يمكنك جمع هذه اللايرات على شكل frames الى الافتر افكتس والتعديل عليها بفلاتر البرنامج ..


    عملية جمع الصور والتعديل عليها (ان كان ثابت او متحرك) يطلق عليها Compositing


    طبعا الباسس يكون رندرها اسرع بكثير لأنك قد رندرت لاير واحده من الصوره .. لكن في الرندر العادي تقوم برندرة الظل والاضائه ومؤثرات الخامات ..الخ في صوره واحده .. لهذا وقت الرندر فيها يزيد
    مشكوور اخي الكريم
    و بخصوص مؤثرات التي قلتها منها بتاع الباسس منها

    Color - Diffuse - Occ - Reflaction - Blur Reflaction - Mask - Matte

    و بخصوص تسريع الرندر
    يعني ما في امل

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  8. #8
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أبومايا معاينة الرد
    تريد تفهمها صح وبالتفصيل الغير ممل بل الممتع تابع هناااااااااااااااااااااااا

    من بداية المايا الى ان تصل للافتر افكت تابع جميع الصفحات لتفهم بالضبط الباسس والكومبسيشن

    شرح ابونواف

    طبعا حازم ماقصر لكن الصفحات كثيرة

    هنا الدروس

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=151564
    الف شكر لك اخي ابو مايا
    و بخصوص عندي 2 اسطوانات تخص الباسس واحدة لديجيتال و واحدة اخرى ل جنومون
    لكن اريد ان هذا الامر لتسريع الريندر و بس قبل ان ابدا في تطبيق درس فيه ساعة و نصف

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  9. #9
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    انا هلا بانتظار الجواب على سؤالي لو كان ممكن منكم
    هل اذا عملت باسس و كوبمزينج على الافتر افيكس
    هل سوف يكون وقت ريندر فيه قصيير جدا و خصوصا في الاينمشين

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية hunterinfo
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    المغــــ البيضاء ــــــرب
    العمر
    23
    ردود
    2,302
    موضوع مهم طرحته أخي وسيم وأنا متابع حتى تظهر
    الإجابة الواضحة لتاؤلاتنا
    وجدت طريقي .. فسرت فيه .. وإن شاء الله سأنهيه

  11. #11
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة hunterinfo معاينة الرد
    موضوع مهم طرحته أخي وسيم وأنا متابع حتى تظهر
    الإجابة الواضحة لتاؤلاتنا

    نتمنى ان نلتقي احدهم يشرح لنا هدف من الباسس
    هه و الحمد لله انني وجدت عضو مغربي و عمره صغييير
    ههه بقي لي 2 شهور لكي تكون عندي 15 سنة


    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  12. #12
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي wasssim

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سأحاول أن أوجز قدر المستطاع لشرح الفرق بين passes و composition

    خلينا نعنرف الإثنين وحا توضح الصورة بحول الله تعالى

    الكومبوزيشن: هو تعني بيئة المشروع وعامة تكون في الآفتر إفيكتس بغض النظر عن محتواها إذا كان صور أو سيكونسس أو ميديا أو غيره.

    الباسس: وهي جمع باس وهي مجموعة صور يتم إخراجها من المايا أو أي برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد تعمل عليه.

    كما تعلم يتم العمل بنظام الباس لتحقيق شرطين وهما الجودة السرعة

    يعني إذا ظبت إعدادات الريندر في برنامج مايا على أعلى جودة ممكننة مع إضاءة رهيبة حا يكون بالتأكيد الزمن المستهلك للريندر كبيييييييييير جداً قد يتجاوز أحياناً الساعات لإخراج فريم واحد.


    ليه كدا بس


    لأنو البرنامج حا يقارن وحسب جميع العمليات من ظل وإنعكاس وإضاءة ليخرجها في صورة واحدة _فريم واحد.

    طيب لو نحنا طلعنا الفريم دا في عدة لقطات


    يعني الظل لوحدة والإضاءة لوحدها والإنعكاس لوحدة بيكون عندنا عدة صور للفريم الواحد

    لكن سيتم رندرتها أسرع لأن البرنامج ليس ملزم بالعمليات الحسابية السابقة


    طيب وبعد ما أخرجنا الفريم في عدة صور

    يأتي هنا دور الكومبوزشن حيث يوضع كل هذه الصور تحت بعضها البعض على شكل ليرات - طبقات


    فتشكل كومبوزشن واحد

    أتمنى أن أكون فهمت مقصد سؤالك وأن أكون قد وفقت في الإجابة بإختصار


    بارك الله فيكم


    أخوكم

    بلاش

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084
    احلى رد يا بلاش ...

    كفيت و وفيت عزيزي ..
    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  14. #14
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة balash معاينة الرد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي wasssim

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سأحاول أن أوجز قدر المستطاع لشرح الفرق بين passes و composition

    خلينا نعنرف الإثنين وحا توضح الصورة بحول الله تعالى

    الكومبوزيشن: هو تعني بيئة المشروع وعامة تكون في الآفتر إفيكتس بغض النظر عن محتواها إذا كان صور أو سيكونسس أو ميديا أو غيره.

    الباسس: وهي جمع باس وهي مجموعة صور يتم إخراجها من المايا أو أي برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد تعمل عليه.

    كما تعلم يتم العمل بنظام الباس لتحقيق شرطين وهما الجودة السرعة

    يعني إذا ظبت إعدادات الريندر في برنامج مايا على أعلى جودة ممكننة مع إضاءة رهيبة حا يكون بالتأكيد الزمن المستهلك للريندر كبيييييييييير جداً قد يتجاوز أحياناً الساعات لإخراج فريم واحد.


    ليه كدا بس


    لأنو البرنامج حا يقارن وحسب جميع العمليات من ظل وإنعكاس وإضاءة ليخرجها في صورة واحدة _فريم واحد.

    طيب لو نحنا طلعنا الفريم دا في عدة لقطات


    يعني الظل لوحدة والإضاءة لوحدها والإنعكاس لوحدة بيكون عندنا عدة صور للفريم الواحد

    لكن سيتم رندرتها أسرع لأن البرنامج ليس ملزم بالعمليات الحسابية السابقة


    طيب وبعد ما أخرجنا الفريم في عدة صور

    يأتي هنا دور الكومبوزشن حيث يوضع كل هذه الصور تحت بعضها البعض على شكل ليرات - طبقات


    فتشكل كومبوزشن واحد

    أتمنى أن أكون فهمت مقصد سؤالك وأن أكون قد وفقت في الإجابة بإختصار


    بارك الله فيكم


    أخوكم

    بلاش

    بارك الله فيك اخي بلاش
    و الله ما قصرت معنا
    الله يجازيك كل خير اخي العزيز

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  15. #15
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة بونواف معاينة الرد
    احلى رد يا بلاش ...

    كفيت و وفيت عزيزي ..
    اكــــيد

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    كما تفضل الاخوه
    لكن الكلام في هذا الامر لا ينتهي تقريبا ومهما اضفت ستجد اضافات اخري
    في الحقيقه اي معلومه تعرفها تقصر وقت العمل والرندر وتؤثر علي الجوده النهائيه وليس المسارات فقط او الكمبوزتف فقط
    لكن بعض النقاط التي يلعب فيها الكمبوزتف علي الاوتار الحساسه جدا هي المسائل المرتبطه بالفيزياء والبصريات
    علي سبيل المثال لا تتخيل كم الوقت الذي يمكن انو توفره لو اخرجت معامل motion blur (الغيام الذي يحدث اثناء الحركه)علي مسار فيكتور ثم ضبطه باي برنامج تصحيح الوان

    او معامل (تاثير التشويش الذي يحدث عند رؤيه الاشياء البعيده)depth field

    ميزة البرامج التي تتعامل مع البيكسل عموما انها تري الامور ببساطه
    مجرد رسم بياني لمعادلة وحدات بناء الصوره ويكون التعديل عليها عمليه حسابيه بسيطه
    بخلاف البرامج الثلاثية الابعاد عموما الحسابات غالبا كثيره ومعقده لاخراج صورة بجوده عاليا في وقت مقبول
    رغم ان اغلب تأثيرات عدسات كاميرات التصوير دخلت فعلا مجال الرندر الا انه ماذال برمج التصحيح هي الافضل في حل المسألة
    وكما قلت سابقا
    الكلام في هذه المسأله لا ينتهي ولو كتبنا فيها مجلدات
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  17. #17
    كلام جميل
    هل يعرف احد كيف نقوم بعملية اخراج باس للضوء فقد مع الفوتون في المنتل ري ؟وكذلك الظل المتتبع للاشعه؟
    وشكرا للموضوع الجميل

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    هل يعرف احد كيف نقوم بعملية اخراج باس للضوء فقد مع الفوتون في المنتل ري ؟وكذلك الظل المتتبع للاشعه؟
    وشكرا للموضوع الجميل
    لا تحتاج لهذا اخي سلمان لان معلومات الضوء يمكن فصلها بدون مسار عن طريق camera raw exposure
    حتي من الصور والفيديو العادي علي اي برنامج
    الهيستوجرانم يري الامور ببساطه في هذه النقطه
    اي نقطه = لون من ثلاثه مداخل rgb + ابيض او اسود لاضافة تاثير الضوء الشامل lumin
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية hunterinfo
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    المغــــ البيضاء ــــــرب
    العمر
    23
    ردود
    2,302
    شكرا لكم أخواني على التوضيحيات ..
    ونتمنى منكم بعض الدروس المساعدة للاستفادة من الباسس ..
    وجدت طريقي .. فسرت فيه .. وإن شاء الله سأنهيه

  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y@sser معاينة الرد
    لا تحتاج لهذا اخي سلمان لان معلومات الضوء يمكن فصلها بدون مسار عن طريق camera raw exposure
    حتي من الصور والفيديو العادي علي اي برنامج
    الهيستوجرانم يري الامور ببساطه في هذه النقطه
    اي نقطه = لون من ثلاثه مداخل rgb + ابيض او اسود لاضافة تاثير الضوء الشامل lumin

    كلام رائع اخي ياسر لكن ما قصدته هو اذا كان مثلا لديك 3 اضاءات في المشهد وتريد تغيير لون كلا منهما وتغيير قوة الاناره والظل فاعتقد والله اعلم انك تحتاج باس خاص للنور ليتحكم فيه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل