صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 28

موضوع: كيف تختار محرك ألعابك (مهم للمبتدأين)

ردود: 28 | زيارات: 3045
  1. #1

    Post كيف تختار محرك ألعابك (مهم للمبتدأين)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد لاحظت أن هناك تشتت عند أغلب الأعضاء الجدد وهذا الموضوع يساعده على أختيار الطريق المناسب حسب التخصص.
    هناك طرق كثيرة يمكن دخولها والأختيار منها فأذا كنت مصمم ثلاثي الأبعاد وتود أنشاء لعبة فلا أظن أن البرمجة سوف تفيدك ويمكنك أستعمال محركات جاهزه مثل الفيرتولز فهي لا تحتاج الى برمجة أو محركات تحتاج الى برمجة قليلة مثل اليونتي ولا أقصد هنا بالبرمجة القليلة ان البرمجة بها سهلة لكنها تحتاج الى جهد أقل من البرمجة على المكتبات مثل مكتبة الدايركت أكس والأوبن جي أل أذن ستقول ماذا نستفيد من مكتبات الدايركت أكس والأوبن جي أل ؟؟؟؟؟
    والجواب أن المحركات الجاهزة ليست كلها مجانية و لو كنت تستخدم مكتبات الدايركت أكس والأوبن جي أل فسوف تستطيع صنع محركك الخاص وبيعه أيضآ وطبعآ المكتبات مجانية.
    [size=5]أذن ما هي الدايركت أكس والأوبن جي أل تحديدآ والجواب :هي مجموعة من الدوال المجتمعة والتي تتيح لك أن تتصل من خلال لغة البرمجة بكارت الشاشة وكارت الصوت ووسائل الأدخال مثل الماوس والكيبورد ويمكن أستخدامها بطريقتين الأولى وهي صنع اللعبة عليها مباشرة والثانية هي صنع محرك ألعاب خاص بك وأستخدامه في صناع الألعاب بسهولة
    أخر تعديل بواسطة alaa dhiya في 14 / 12 / 2009 الساعة 11:46 PM
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever


  2. #2
    مشكوووووور اخي الموضوع رآئع لقد افادني جدآآآآآآآ
    طريق الألف ميل يبدأ بخطوة

  3. #3
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    اخي العزيز انا مبتدأ في هذا المجال
    لكن تكونت فكرة عندي هي :

    ان صناعة اللعبة ممكنة بأكثر من برنامج او سميه محرك
    لكن المهم ما بعد اللعبة ...
    كيف ستجعل لعبتك تعمل على الاكس بوكس او البلي ستيشن ؟
    ربما سنحتفظ بها على الحاسبة ..... فقط ..... او نتبادلها فيما بيننا .!!

  4. #4
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......
    فالبدايه اشكر الاخ علاء على موضوعه الأكثر من رائع

    وثانياً....اخ حسين...اذا اردت ان تستخدم مكتبة جرافيكس تتيح لك البرمجة على البلي ستيشن او الاكس بوكس او حتى الوي فعليك بالـ DirectX فالدايركت اكس يساعدك على التحكم الكامل بعصى اللعب او الـ Joystick وتتيح لك ايضاً برمجة شبكة العاب والتي تمكنك من اضافة ميزة الـ Multiplayer على اللعبه بعكس نظيره الـ openGL فما يجعل من الاوبن جي ال منافساً ليس قوياً (بالنسبة لي) هو انه يمكنك البرمجة به على اكثر من نظام تشغيل اما الدايركت اكس فيتيح لك البرمجة عليه فقط على نظام الويندوز
    ______________________________
    "الم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله "

    if games are fun...so making games making fun

  5. #5
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    اخ ame5r المسئلة ليست تحكم بالكيبورد او الجويستك
    انا اتعلم الفيرتوولز وفيه يوجد مثل هذه الاوامر
    المسئلة هي نظام التشغيل .... يعني بعد انهاء اللعبة انت بحاجة
    الى دمج اللعبة بنظام تشغيل يمكنها من العمل على الاكس بوكس او البلي ستيشن
    وهذا غير متوفر لان الشركات تعطي مثل هذه المنصات الى المشترين الرسمين للبرنامج
    وهي غالية جدا ..... لذلك سنكتفي بان تكون الالعاب على اعلى مستوى .... exe

  6. #6
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    هذه هي صورة توضيحية للتحكم داخل الفيرتوولز



    ما نحتاجه هو اضافة Platform ليمكن الاكس بوكس والبلي ستيشن من
    استضافة لعبتنا والتعامل معها مثل هذا ال host platform الخاص بالوندوز


  7. #7

    Smile

    شكرآ لكم أخواني وأنا سعيد لأن الموضوع أعجبكم وفتح هذه البوابة للنقاش التي ستغني معلومات الأعضاء الجدد.
    نعم الفيرتولز يدعم الكثير من الأجهزة ويدعم اللعب عبر الأنترنيت ويدعم الجرافيكس القوي ولهذا هو محرك رائع
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever

  8. #8
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسين مراد معاينة الرد
    الى دمج اللعبة بنظام تشغيل يمكنها من العمل على الاكس بوكس او البلي ستيشن
    وهذا غير متوفر لان الشركات تعطي مثل هذه المنصات الى المشترين الرسمين للبرنامج
    وهي غالية جدا ..... لذلك سنكتفي بان تكون الالعاب على اعلى مستوى .... Exe
    بالفعل أخي فأنتاج لعبة على البلايستيشن مهمة شبه مستحيلة للهواة مثلنا

    و لكن بالنسبة للاكس بوكس فأعتقد العملية أسهل فمثلا الxna يتيح عمل العاب على الاكس بوكس ب100$ فقط

    بس مش الاول نعمل لعبة عشان نتكلم في الموضوع ده
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  9. #9

    Talking

    نورت الموضوع أستاذ جنرال وشكرآ لمرورك وأتمنى أن يكون الموضوع أعجبك
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever

  10. #10
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    اخ general1
    بالنسبة لعمل لعبة اولا ثم التفكير بتصديرها للعمل على الاكس بوكس او البلي ستيشن .
    انا اقول لنعكس هذه العبارة لنعرف اولا هل ان العابنا ممكن ان ننشرها عن طريق اجهزة اللعب
    الاكس بوكس وغيره ؟؟؟؟؟ ا
    اذا كان الجواب نعم ..... ممكن ذلك ..... مثل امكانية حصولنا على البرامج .. بسهولة من الانترنيت

    عند ذلك تصور الكم المعنوي الهائل الذي سيدفعنا ويدفع الاخرين لتعلم صناعة الالعاب ...
    بل يمكن ان تستثمر هذه الصناعة وطنيا ونكتفي بالالعاب المصنعة محليا ويصبح لها سوق وووو ...
    لكن مصنعين المحركات لا يرغبون بذلك ....
    على كل حال ....
    اذا كان هناك طريقة باي لغة مثلا الxna ياريت تدلنا عليها او تنبهنا لها ...
    بحث قليلا في الانترنيت ووجدت انه يمكن حل ذلك فبعض المبرمجين الهواة بدأو يصلون الى كتابة
    اكواد تمكن من نقل الالعاب على اجهزة اللعب بصورة مقبولة ....
    البحث جاري عن ذلك .... لكنه مؤجل الى حين فهم وتعلم الفيرتوولز .

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية Virtools
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحدة
    العمر
    27
    ردود
    702
    انا اسهل من اكسونا (xna) ما حصلت...

    انا برمجت على الكثير من المحركات... منها الدايركت اكس والاوبن جي ال

    وبصراحة كانوا ياخذون مني وقت طويل جداً... وأكذب عليكم إذا قلت اني عملت لعبة بهم

    لما شفت ان البرمجة مع اكسونا سهل كثيييييير... قررت ان استقر عليه



    وانصح الجميع بذلك... فقط سي# + اكسونا

    وشكرا على الموضوع
    Back to Game Developing

  12. #12
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    طيب اخ Virtools انت تعرف ان الاكس بوكس
    هو عبارة عن حاسبة ..... يعني الجيل القديم هو 386
    وهو الجيل الثالث للحاسبات ..... انا قديم جدا مع الهاردوير ... راح ارزعجكم شوية
    بدأت الحاسبات حسب الاجيال بالتسلسل
    xt ...
    286 ...
    386 ....
    486 ....
    pentium_1
    طبعا كانت شركة ibm هي المسيطرة على سوق الانتاج
    ثم استمر التطوير ....
    ما اريد ان اصل اليه ان نظام التشغيل للاكس بوكس هو الامس دوس msdos
    فأذا كان هذا صحيح .... فهو مبني بال ++C ... يعني ال io + command + sys
    الاخوة اللي يشتغلوا على ++C وخصوصا انظمة التشغيل ... اكيد عندهم الحل .. او قريب منه ...
    شو رأيكم ؟

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية Virtools
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحدة
    العمر
    27
    ردود
    702
    أنت اول شي فكر كيف تسوي لعبة

    بعدين فكر كيف بتحولها للبلستيشن والاكس بوكس
    Back to Game Developing

  14. #14
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    هههه انت كررت نفس كلام الاخ جنرال

  15. #15
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    يمكنك فعل ذلك ادخل هنا :
    http://creators.xna.com/en-US/membership
    و ادفع 100$ و سيعطيك حساب و بعدها ادخل على الXNA و قم بأختيار نوع مشروعك للXBOX و اضغط على launch xna gamestudio device center سيطلب منك رقم يجب ان تكون مشترك كPremium كما قلت لك و ستحصل على لعبتك على الXBOX
    معلومات اكثر :
    http://msdn.microsoft.com/en-us/library/bb975643.aspx

    نورت الموضوع أستاذ جنرال وشكرآ لمرورك وأتمنى أن يكون الموضوع أعجبك
    انت الي شرفتنا بوضع موضوعك
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  16. #16
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    اخ جنرال انا تابعت الموضوع
    وهو يحولها الى لعبة تلعب على الاكس بوكس من خلال الانترنيت فقط !!!!
    Xbox LIVE users
    او تسجيل اللعبة على الهاردسك ويمكن نقل اللعبة الى اكس بوكس اخر
    عن طريق memory unit فقط ... طبعا بعد اجراء التعديل اللازم للنقل .

    ما نريده هو ان نسجل اللعبة على قرص ....مثل الالعاب التي نشتريها ...

    لكن للامانة هي بداية جيدة وبريق امل

  17. #17
    السلام عليكم....

    ما شاء الله طموح فوق السحاب....اهنيكم

    انا كل معاملاتي هي بالسي بلس بلس والدايركت اكس ومعرفتي معدومه بالفيرتوولز ومثل هذا النوع من المحركات.

    صحيح ان الدايركت اكس صعب التعامل معه لكن عند البرمجة بهذه المكتبة تشعر بأنك في عالم مفتوح لا حدود له وبه تستطيع ان تبرمج لعبة على اي منصة تريدها من الـ Nintendo DS وحتى البلاي ستيشن والاكس بوكس..
    لكن الشيئين الوحيين الذان بحتاجه متعلم هذه المكتبة هو الصبر والاصرار .
    مع احترامي للفيرتوولز...لا تنسو ايضا بماذا تم صناعة الفيرتوولز؟
    اي مهما ابتعدنا مصيرنا ان نعود للبرمجة.

    لذلك بظنّي ان البرمجة هي افضل وسيلة لتصميم لعبة احترافية بغض النظر عن ما هي المكتبة\المحرك او ما هي لغة البرمجة؟

    أما بالنسبة للـ XNA (او الاكسونا كما يسميها الاخ فيرتوولز) فلم اكن اعيرها انتباهي في الماضي لكن عندما دخلت لاحد المواضيع التي كانت تتحدث عنها ورأيت كوداً كتب بواسطتها بدأت بالضرب على رأسي والتحسر على أنها حصريه للسي شارب وليست عامة فالـ XNA
    هي بالسهولة التي لم اكن اتوقعها بتاتاً.

    تقبلو تحياتكم اخوكم امير.
    ______________________________
    "الم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله "

    if games are fun...so making games making fun

  18. #18
    أنا سعيد لأن النقاش أخذ هذا المجرى التعليمي.
    وبالنسبة لك أخي ame5r فأنا معك في رأيك وهو صحيح وكنت سأطبقه لو لم أكن مبرمج.
    وشكرآ لك أستاذ جنرال وأنا سعيد لأن الموضوع أعجبك.
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever

  19. #19
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    96
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أضن يمكن تجربة العاب الفيرتولز بتشغيل نظام تشغيل (ويندوز أو لينوكس) على xbox أو ps3
    لكن يبقى الاكسبورتر الاصلي هو الاساس
    الفيرتولز يصنع لـ psp & wii & pc & mac
    يلزم برنامج مكمل يسمى 3dvia mp يصنع للـ xbox360 & ps3

  20. #20

    Smile

    شكرآ لك أخي العزيز KY-Mohamed أسعدني مرورك الكريم على موضوعي وأظن أن كلامك صحيح
    "عضو في نادي محبي البطاطا"
    animated for ever
    key framing for ever

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل