صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: فتوى وصلتني من الشيخ حامد العلي عن تصمييم الشخصيات بالكمبيوتر

ردود: 25 | زيارات: 2174
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    فتوى وصلتني من الشيخ حامد العلي عن تصمييم الشخصيات بالكمبيوتر

    اخواني هذا سؤال انا سألته للشيخ حامد العلي و قد وافادني بهذا الجواب و الحمد لله الان تتأكدون انها حرام

    جواب حضرة الشيخ / حامد بن عبدالله العلي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ــ
    رسم ذوات الأرواح محرم حتى لو كان بالكمبيوتر عن طريق التصميم ، لعموم الأدلة المحرمة لذلك ومنها حديث ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) رواه البخاري من حديث
    بن مسعود رضي الله عنه


    والله أعلم



    و ارجوا ان اكون قد افدت بشيء


    و اتقوا الله اخواني


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    العمر
    36
    ردود
    780
    ماذا لو كان بغرض توصيل معلومة عن الاسلام ؟؟

    مثلاً لو صممنا طفل مسلم يقتل على يد يهودى (هناك تصميم مشابه لهذا أقوم بعمله )

    أرجوا افادتى أخى افادك الله

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    اخي

    و لكن انا اخي حددت سؤالي له و قلتله انه لو اردت تصمييم ذوات الارواح

    فقال لي حرام م على هذا مبني هذا الجواب

    اخي سوف ارسل لك لينك على الرسائل الشخصيه لمنتدى عربي موجود الشيخ هناك و ممكن انك ترسله اخي

    و سوف يرد عليك ان شاء الله تعالى

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    43
    ردود
    563
    السلام عليكم


    مشكوور اخوي على الفائدة

    ابي عنوان الشيخ بسأله عن شي ممكن تعطيني العنوان او الايميل؟

    بالتوفيق
    If You Run You Only Die Tired!

  5. #5
    جزاك الله خيراً و بارك في الشيخ و أطال في عمره على ما أفاد به.

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية saleh
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    العمر
    54
    ردود
    323
    اخي العزيز ماكس بوس
    السلام عليكم
    اشكرك كثيرا على نصحك لنا وارجاعنا الى الشريعة المقدسة .... وهذا مانأمله من الأخوة جميعا وهو مراعاة الشريعة في جميع اعمالهم .... ولكن لاتتصور اني لم اسأل عن هذه المسألة فأنا منذ نعومة اظفاري كنت امارس الرسم اليدوي وقد سألت عن هذه المسألة عندما كبرت ووجدت ان هناك من الفقهاء من يرى حرمة رسم ذوات الأرواح مطلقا وهناك من يجوز رسم ذوات الأرواح مطلقا وهناك من يفصل ... فهذا بحث عميق عند الفقهاء لايؤخذ من رواية واحده ..... على كل حال عليك ان تبلغ ما تعلم من الاحكام وكل انسان يعرف تكليفه ان انشاء الله .....

  7. #7
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    - حكم التصوير
    العنوان الأفلام الكرتونية الإسلامية
    المجيب د. سعود الفنيسان
    التصنيف وسائل الإعلام والترفيه والألعاب والتصوير والتمثيل /وسائل الإعلام
    التاريخ 9/2/1423



    السؤال
    ما حكم ما يسمى بالأفلام الكرتونية الإسلامية، حيث سمعت بعض أهل العلم يحرم إنتاجها وبيعها وشراءها ومشاهدتها؛ لأنها صور ورسومات، وهي داخلة في النهي عن التصوير، وبعضهم قال: إنه يحرم إنتاجها وتجوز مشاهدتها والإثم يكون على المنتج، أما المشاهد فلا إثم عليه، وبعضهم قال: إنه يجوز إنتاجها واستعمالها؛ لأنها للأطفال، وأحكام الأطفال يتساهل فيها ما لا يتساهل في أحكام الكبار؛ لأن عائشة –رضي الله عنها- كان عندها بنات تلعب بهن، وعندها حصان ذو أجنحة ولم ينكر ذلك النبي –صلى الله عليه وسلم-، بينوا لنا الحكم بالتفصيل؛ لأن هذا الأمر قد انتشر في المجتمع، وحصل فيها الاختلاف –كما سبق-.



    الجواب
    الأفلام الكرتونية ظاهرة جديدة لم تكن معروفة عند الفقهاء، وإن كان في بعض عباراتهم إشارات قد تدل عليها، وقبل الجواب عن حكمها لا بد من معرفة الحكم في التصوير وأنواعه، فأقول باختصار: العلماء في حكم التصوير لذوات الأرواح طرفان ووسط. الأول: قسم أجاز التصوير بأنواعه مجسماً وغير مجسم، وأولوا النصوص التي جاءت بالتحريم بأن قالوا: هذا في أول الإسلام زمن قرب العهد بالجاهلية وعبادة الأصنام، أما في هذه العصر فليس هناك عبادة للأصنام !!، كما تمسكوا بما وجدوه في بعض كتب التاريخ عن صور وتماثيل قبل الإسلام في بلاد الفرس والروم، ولما فتحها المسلمون لم يغيروها.
    الثاني: قسم من العلماء حرم جميع أنواع التصوير كلها مجسمة وغير مجسمة، واستدلوا بظواهر النصوص المحرمة لذلك، كحديث عائشة في الصحيحين (البخاري (5954) ومسلم (2107)):" أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله"، وحديث ابن عباس المتفق عليه: "كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه بها في جهنم" أخرجه البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له، وحديث أبي طلحة عند البخاري (3225) ومسلم (2106) واللفظ للبخاري:"لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة تماثيل".
    الثالث والقسم الثالث: وسط بين الطرفين حرموا التصوير المجسم (التماثيل)، وحملوا عليها أحاديث: "كل مصور في النار..." (البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له)، وقالوا: هذا النوع من التصوير هو الذي تتحقق فيه المضاهاة لخلق الله، وهو مظنة الشرك بالله وعبادة هذه الصورة من دون الله –سبحانه-.
    واستدلوا بالجواز بحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة إلا رقماً في ثوب" أخرجه البخاري (3226) ومسلم (2106)، فقالوا: إن الصورة المرقومة على القماش ونحوه كالورق، والحائط، والأرض لا بأس بها.
    والذي يظهر لي رجحان القول الثالث هذا؛ لأمور منها:
    -إن المضاهاة بخلق الله عمل قصدي يتعلق بالقلب، وهو كفر بالله –سبحانه- حتى لو صور ما لا روح فيه كالأحجار والأشجار والجبال والأنهار والبحار، وهذه هي المضاهاة لخلق الله التي علل بها النهي في الأحاديث، وهي الموجبة للعن المصورين ويبين هذه العلة الحديث الآخر: "قال الله –عز وجل-: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو شعيرة" أخرجه الشيخان (البخاري (7559) ومسلم (2111) واللفظ للبخاري). فإذا كانت علة التحريم هي المضاهاة فلا فرق بين ماله روح وما ليسه له روح.
    -أما حكم التماثيل (الصور) المجسمة فهي حرام؛ لأنها ما صورت إلا لعظم منزلتها عند أهلها، والتعظيم مظنة العبادة، ومثلها الصور غير المجسمة كالصور الشمسية للعظماء والرؤساء، خاصة إذا رفعت في مكان عالٍ احتراماً وتعظيماً لصاحبها، فحرمتها قطعية حينئذٍ، وقصة قوم نوح وتصوير الصالحين منهم لغرض تذكرهم دليل واضح جلي في مثل هذه الصور، ونحن نعلم ونرى في هذا العصر صوراً وتماثيل لعدد من طواغيت البشر تنتصب أو ترفع في الميادين العامة وأماكن تجمع الناس.
    إن لفظ العموم في مثل حديث: "كل مصور في النار" (البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له) لا يكون حقيقة إلا على جرم عظيم وكبير هو المضاهاة لخلق الله عن قصد وإرادة ولفظة: (كل)، هي أقوى صيغ العموم وإذا أضيفت لنكرة، فهي لشمول أفراده، كقوله –تعالى-: "كل نفس ذائقة الموت" [آل عمران:185] والمضاهاة في اللغة: المشاكلة والمماثلة، كقوله –تعالى-: "يضاهئون قول الذين كفروا من قبل" [التوبة:30]، أي: يشاكلونهم، فيقولون مثل قولهم، كما تطلق المضاهاة أيضاً على المعارضة كما في الحديث في ذم المصورين: "يضاهون بخلق الله" البخاري (5954) ومسلم (2107)، أي: يصورون الصور قاصدين المشابهة لخلق الله والمعارضة له، وأنّى لأحد ذلك حيث يقال لهم يوم القيامة:"...أحيوا ما خلقتم" أخرجه البخاري (5951) ومسلم (2108)، وصدق الله:" وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون" "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" [البقرة:111].
    وعلى هذا يتعين حمل معنى حديث: "كل مصور في النار" (البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له)، وما يشابهه على معنى المضاهاة؛ لأننا نجد كثيراً من كبائر الذنوب كقتل النفس، والزنا، والربا، وعقوق الوالدين ...إلخ هي أعظم من التصوير ولم يحكم على أهلها بالنار، كما في هذا الحديث، فظهر أن التصوير بغير قصد المضاهاة -كما فسرناها- لا يدخل في عموم هذا الحديث، وإنما هو لعموم المضاهين بتصويرهم لخلق الله –سبحانه-.
    -والنصوص التي وردت عن السلف من الصحابة والتابعين في النهي عن تصوير ماله روح تدل على أنهم فهموا الأحاديث النبوية على أنها من ألفاظ الوعيد لا غير، بدليل قول عبدالله بن عباس –رضي الله عنهما- لما جاء رجل يستفتيه، وكانت مهنته التصوير، قال له: "إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا نفس له" رواه البخاري (2225) ومسلم (2110) واللفظ له، ووجه ذلك أنه لم يغلظ عليه القول، بل لم يزد على قوله هذا، وعامة ما روي عنهم هو من باب الورع واتقاء الشبهات.
    -إن كثيراً من أنواع التصوير في الوقت الحاضر تستعمل في التعليم والتوجيه كوسائل إيضاح لا يكاد يستغنى عنها، فالصورة الواحدة أحياناً تختصر أو تكفي عن مئة عبارة أو أكثر، وحديث عائشة ولعبها بالبنات وهي صور مجسمه (لها ظل) جائزة بالنص، وعلل العلماء ذلك الجواز لغرض التعليم والتربية، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وإذا جاز التصوير المجسم للصغار لهذا الغرض فهو للكبار من باب أولى، والرجال به أولى من النساء؛ لأنهم مطالبون بتعلم أنواع كثيرة من العلوم قد لا يطلب بعضها من النساء.
    ثم إن التصوير اليوم –خاصة ما ليس له ظل- لا يستغنى عنه في ضرورات الناس وحاجاتهم، فالقول بحله وجوازه يتفق مع يسر الدين وسماحته، كقوله –تعالى-:"...يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر..." [البقرة:185]، وقوله –صلى الله عليه وسلم-: "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق" رواه أحمد (13025) "...ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه..." أخرجه البخاري في صحيحه (39)، وقوله:" يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا".
    -جمهور العلماء يقولون بجواز الصورة إذا قطعت وبقي من أجزائها ما لا تحل فيه الحياة عادة كصورة الرأس بلا صدر، أو البدن بلا رأس، أو كانت الصورة ممتهنة كأن تكون على فراش يوطأ أو مخدة يتكأ عليها، أو منشفة يستحم بها...إلخ، وقد ورد في بعض كتب الفقه إشارات إلى مثل هذه الأفلام الكرتونية أو الكاريكاتورية، يقول ابن قدامة في (المغني) في حكم إجابة الدعوة لوليمة العرس إذا كان في المكان منكر كالصورة:" فإن قطع رأس الصور ذهبت الكراهة، وكذلك إذا كان في صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان" انتهى.
    وقال محمد الرملي الشافعي في كتابه (نهاية المحتاج) في مبحث وليمة العرس على قول صاحب المنهاج "ويحرم تصوير حيوان" قال الرملي:" وإن لم يكن له نظير كبقرة لها منقار أو فرس له جناحان أو صورة من طين أو حلاوة للوعيد الشديد على ذلك" وفي حاشية محمد المغربي المطبوعة مع (نهاية المحتاج):"ويظهر أن خرق بطنه –يعني: الصورة- لا يجوز استدامته، وإن كان بحيث لا تبقى الحياة في الحيوان؛ لأن ذلك لا يخرجه عن المحاكاة" انتهى.
    فقول ابن قدامة: "أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير الحيوان..."، وقول الرملي: "وإن لم يكن لهم نظير كبقر له منقار. . . . . "، وقول المغربي: "ويظهر أن خرق بطنه لا يجوز استدامته..." فهذه الأقوال وإن اختلفت في الحكم الشرعي بناء على تصوير الحيوان الذي لا نظير له هل هو جائز أم لا ؟ أقول: إن فيها إشارات – وإن لم تكن صريحة - إلى الصور الكرتونية والكاريكاتورية كصورة إنسان له جناحان، أو رجل رأسه كالكرة الأرضية، أو رجل أنفه أكبر من جسمه، أو حيوان يخطب بلسان إنسان ونحو ذلك، فإن مثل هذه الصور لا نظير لها في الواقع فليست حيواناً ولا إنساناً من كل وجه، بل أخذت من هذا صفة ومن تلك أخرى.
    وبعد هذا البيان ألخص جواب السؤال، فأقول: إن الأفلام الكرتونية الإسلامية نوع من أنواع التصوير الجائز -فيما يظهر لي-، والله أعلم، وعليه فإن إنتاجها وبيعها وشراءها ومشاهدتها جائز كله ما دامت منضبطة بالضوابط الشرعية كسلامة القصد وصحته، وألاّ تشتمل على عبارات شركية، أو بدعية، أو مخلة بالآداب والأخلاق الإسلامية، وحينئذٍ يكون إنتاجها ونشرها قربة إلى الله –سبحانه-، ولا أراني مجانباً للصواب إذا قلت: إن هذا العمل يدخل في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "إن الله –عز وجل- يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة: صانعه يحتسب في صنعته الخير والرامي به ومنبله..." رواه أبو داود (2513) والترمذي (1637) والنسائي (3578) وابن ماجة (2811) وأحمد (17321)، اللهم علمنا ما جهلنا، ووفقنا للصواب حيثما كنا، آمين.


    المصدر - الإسلام اليوم

    هذا الرد للاخ Infinity .
    السؤال هو :
    اذا كانت هناك فتوتان مختلفتان فأيهما نتبع......؟؟؟

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    السلام عليكم و رحمة الله ة بركاته

    اخواني انا و الله ضليت متابع هذا الموضوع لاني من محبين تصمييم الشخصيات و لكن بعد مناقشتي مع اربع من الشيوخ كلهم قالوا لي حرام و انا قرأت رد الاخ انفينيتي و لكن و الله اعلم و انا لا اعرف ما الصحييح للان هل نصمم او لا نصمم


    و انا و الله محتار اكثر منكم لاني كما قلت من محبين تصمييم الشخصيات .

    و اخواني الي ما عجبه الكلام لا يأخذ به طيب .

    و بالنسبه للاخ ريتش مان
    انت مشترك ببمنتديات بوابة العرب و انصحك بدخول منتدى الشريعه و الحياه و تتابع كل ما هو موجود و سوف تجد الشيخ هناك و ممكن تسأله

    و السلام خير الختام

    السلام عليكم و رحمة الله ة بركاته



    أخر تعديل بواسطة MAX BOSS في 13 / 08 / 2002 الساعة 12:55 PM

  9. #9
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية محمد قزه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    Sarmada, Syria
    العمر
    33
    ردود
    1,056

    مشكورين اخواني

    ألف شكر أخواني على الإهتمام باشريعة وعرض متل هذا الموضوع الجميل صراحة ولكن إلى الآن لم تحسم النتيجة حرام ولا مو حرام وأنا على كل حال رح وقف عن تصميم الشخصيات ذوات الأرواح إلى ان تظهر النتيجة
    تحياتي...

    http://m-kezze.abobadr.net
    محمد قزه \ سورية
    إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله

    http://www.facebook.com/kazzeh.3D

  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    شكرا لك اخي طارق

    شكرا لك اخي طارق جدا
    بارك الله فيك
    أخر تعديل بواسطة MAX BOSS في 13 / 08 / 2002 الساعة 02:14 PM

  12. #12
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخواني ما ضل غير الشخصيات ترسموها فيه مليون حاجة تنرسم
    وما دام الموضوع فيه هيك وهيك فابعد عنه احسن واضمن
    والسلام

  13. #13
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    اخي احمد

    صحييح انه هناك اكثر من مليوون شيء يتصمم بس و الله هذا الموضوع للفائده و انا لا اعرف و للان محتار مثل شباب كثير

  14. #14
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    The Unknown Person

  15. #15
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    فيه مليون حاجة تنرسم؟
    اقول للاخahmad_bulb
    لماذا نرسم هذه الاشياء من الاصل ؟
    -هل للمتعة فقط؟
    -هل للتعلم؟
    -اذا كانت للمتعة فقط (وانا لازلت هنا اتحدث عن رسم الاشياء الغير مختلف عليها )اقول ان لا فائدة من الاستمرار في هذا العمل .
    -اذا كانت للتعلم فلماذا نتعلم من الاصل.- اذا لم نحقق شيئا للاسلام .-اذا لم نسد الفراغ الواسع للاطفال والشباب في هذا الباب.-اذا لم نواجه الحرب الاعلامية على الاسلام ابتداءا من توم وجيري مرورا بافلام ديزني ودريم وركس .(انا هنا اتحدث لما يقدم للاطفال والشباب من افلام وبرامج) هناك جالية مسلمة تريد تنشئة ابنائها على الاسلام وعلى شخصيات الاسلام العظام هناك تراث اسلامي كيف نبسطه لاطفالنا بدل ان نجعلهم لانتاجات اليابان وامريكا...؟؟؟
    لماذا نعقد الامور اكثر من اللازم هناك فتاوي مختلفة في هذا الموضوع لماذا نريد ان نفرض فتوى معينة..؟؟؟
    هناك مؤسسات خليجية قدمت وتقدم افلام كرتون عن محمد الفاتح وابن بطوطة وحي بن يقظان واصحاب الفيل وحياة الرسول الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    من اجاز لهذه المؤسسات بهذا العمل..؟
    هنا اطرح سؤالا هل هذه المؤسسات فعلت فعلا منكرا ام خدمت الاسلام؟؟؟
    ؟؟؟؟

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية أبو عليان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    في كهوف سنغاليا ..
    العمر
    26
    ردود
    158

    Talking ياجماعة الخير ... مايصير

    الفتوى واضحة ...

    لاتلبسون المواضيع ببعض ...


    تحياتي
    Abo 3lian Graphics
    ------------------------------------
    Where is the moment we needed the most

  17. #17
    جزاك الله خيرا مدير الماكس

    أنا لن أنصب نفسي مفتيا فقد توليت أنت مهمة السؤال فبارك الله فيك

    وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى فقد جلبت لنا الإجابه فجزاك الله عنا خير الجزاء

    اعلم يا أخي أن الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس

    وان أفتاك الناس

    وانت قمت بالسؤال وقد أجابك المشائخ بارك الله فيهم

    بأن تصميم المجسمات حرام بالإجماع

    فخذ أخي في الله بالفتوى حتى لاتكون حجة لك يوم القيامه

    نحن نعلم أن الرسم باليد للمجسمات محرم بدليل الحديث الذي استشهدت به

    فكيف اذا كانت مجسمات تتحرك وتتكلم

    فيا أخي لاتجعل صورة سبب في عذاب الله

    أسأل الله ان يوفقك ويفتح عليك باب التصميم لغير ذوات الأرواح

    بارك الله فيكم

    المقـدام
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    الدنيـــــا ساعة فاجعلها طــــــاعة
    :.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.

  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    شكرا لك اخي المقدام

    شكرا لك اخي المقدام

    و هذا ما وصلني و كتبته هنا لكي ترتاح نفسي .

    و هذا و الله اعلم اخواني

  19. #19
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    الاخ ابو عليان
    تقصد هذه الفتوى
    http://www.albayan.co.ae/albayan/2001/06/02/mnw/8.htm

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية saleh
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    العمر
    54
    ردود
    323
    اخوان الاعزاء
    السلام عليكم
    ان المشهور بين الفقهاء حرمة التصوير لكن حمل بعض الفقهاء هذه الحرمة على عمل المجسمات اي النحت ..... ولذا نحن لأننا لسنا من الفقهاء او العلماء فعلينا متابعة من نثق به من اهل العلم من ناحية علميته وعدالته .... فأنا بالنسبة لي اتبع من الفقهاء الذين لااشك في اعلميته او عدالته وهو يجوز التصوير ويحرم النحت فلله الحمد انا لست محتارا بل واثق من اني لم ارتكب الحرام فأن الله تعالى جعل لنا ان نتبع اهل العلم وليس علينا شئ ان كان قد اخطأ العالم او اصاب بل كلامه مبرأ لذمتنا .... ولا اريد ان افرض هذا عليكم ولاتفرضون انتم علينا فكل يتبع من يثق به .... على اني ارى كلام الاخ طارق في غاية المنطقية والصحة فبرنامج الماكس انما يتعلم من اجل اعداد الافلام والرسوم المتحركه اما كوني اتعلم الماكس لأجل ان اصمم شجرا او بحرا او مدرا فهذا من باب قضاء الوقت ليس اكثر .... ثم الاخ طارق نقل لنا هذا البحث مشكورا .... وشكرا للجميع
    أخر تعديل بواسطة saleh في 13 / 08 / 2002 الساعة 03:31 PM

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل