صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 44

موضوع: اهم مايجب معرفته عن العدسات

ردود: 44 | زيارات: 14500
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299

    اهم مايجب معرفته عن العدسات

    السلام عليكم اخواني

    احببت ان اضع بعض المعلومات عن اهم مايجب معرفته عن العدسات , واترك المجال لتصحيح او الاضافة , فانا لم احضر لهذا الموضوع ولا احب ان اشرح طويلا في تفصيلات قد تشتت الذهن وتصرفه عن مايجب فهمه وحفظه , وسأضع مفاتيح لكلمات اومصطلحات ستساعد في البحث لمن يرغب في الازدياد.

    ببساطة سأقسم العدسات الي قسمين عريضين
    الأول هو الزوم لينس Zoom Lens : وهي العدسات التي تحمل خاصية تقريب وابعاد الصورة.
    الثاني هو البرايم لينس prime Lens : وهي العدسات التي لا تحمل خاصية التقريب والابعاد أي انها ثابتة.

    هذه العدسات البرايم




    وهذه عدسة زوم سينمائية



    هذه العدسة التلفزيونية وتلاحظون مركب عليها الاوتو زوم قير Auto zoom gear وهو الذي نستخدمه في التقريب والابعاد اوتوماتيكيا او التحويل الى الوضع اليدوي كما ان التحكم في فتحة العدسة يكون اوتوماتيكي او يدوي وكذلك الفوكس رينج



    كما نعرف جميعا ان الكاميرات انواع واشكال وفورمات متعددة كنظام البيتاكلم والدي في وغيرها, والعدسات كذلك تصنع ضمن عوائل او مجموعات تتناسب مع بعض الكاميرات وقد لا تتناسب مع الاخرى.

    هناك عدسات تلفزيونيه بعدة انواع واحجام , واقصد بالاحجام ان منها مايركب على الكاميرات الكبيرة مثل الديجيتال بيتاكام ومايماثلها في الحجم وان منها مايناسب الكاميرات الاصغر مثل الكانون زد ومثيلاتها من السوني البي دي او الجي في سي الجاي
    ايضا من المهم ان نعرف ان العدسات التلفزيونية الحالية صدرت بفورمات الديجيتال والاتش دي , وانتظر من يؤكد المعلومة او يضيف عليها.


    في السينما يفضل اغلب المخرجين والسينماتوغرفر استخدام العدسات البرايم , فهي اكثر حساسية للضوء من الزوم لينس كما انها تتفوق عليها في جودة الصورة , وهم بحاجة ماسة للحفاظ على كل جودة ممكنة للحصول على صورة فائقة اثناء العرض في الشاشة العريضة ( قاعات السينما ) , وعملية الحفاظ على الجودة التي يروق لي ان اسميها عملية "جمع الجودة" هذه تبدا من العدسات وتنتهي عند البرنت النهائي المطبوع على لفة فيلم 35 ملم والذي يستخدم للعرض على بروجيكتور قاعة السينما.

    من المهم ان نتطرق بسرعة الى احجام الافلام وهي التي نسمع بها دائما

    هل تذكرون كاميرات التصوير الثابت القديمة (الفوتوغرافي) التي كنا نستخدمها ( وبعضنا لازال يستخدمها >>> ) والتي كنا نشتري افلام كوداك من استوديوهات التصوير الفوتوغرافي لتركيبه عليها... هل تذكرون النيجاتيف الذي يعطينا اياه معمل التحميض...هذا هو الفيلم 35 ملم...ذلك الفيلم هو مقاس 35 ملم بالضبط مثل مايستخدم في السينما مع اختلافات بسيطة سأذكرها لكم الان

    هذا الفيلم الفوتوغرافي ( الله يذكره بالخير )







    اشهر الاحجام من الفيلم السينمائي هي : 16 ملم و سوبر 16 ملم - 35 ملم وسوبر 35 ملم

    هذا 35 ملم وتلاحظون الخط الموجود على الجانب الايمن من الصورة هذا هو خط الصوت او الجزء الذي يحفظ فيه الصوت , الاختلافات واضحة بين الفيلم الفوتوغرافي والسينمائي





    لكل من يطمح في العمل على انتاج اعمال للتسويق السينمائي والتلفزيوني في المستقبل يجب عليه ان يحفظ عن ظهر قلب هذه الصفحة بكل مافيها فقد تخسر كثيرا ان لم تكن ملما بهذه المعلومات

    http://www.paul.thurston.net/film_formats.htm



    نرجع للعدسات كما ان العدسات التلفزيونية تختلف حسب فورمات الكاميرا كذلك العدسات السينمائية تختلف حسب فورمات الكاميرا السينمائية ان كانت 35 ملم او سوبر 35 ملم او 16 ملم وهكذا...
    ماذا لو استعملنا عدسة 16 ملم على كاميرا 35 ملم...الجواب ستظهر الصورة صغيرة في احد الزوايا ولن تستطيع الصورة الناتجه عن العدسة ملئ فتحة دخول الضوء والتي هي مخصصة لمقاس فيلم اكبر


    نسمع دائما عبارات مثل هذه عدسة 35 ملم... ماذا تعني؟

    العدسة 35 ملم هي العدسة التي تسبب الارتباك في الفهم... عندما يقول لك احدهم لدي عدسة 35 ملم فيجب ان تعرف هل يقصد 35 ملم فورمات اي انها مخصصة للكاميرات 35 ملم ان كانت سينمائية او فوتوغرافيه ام انه يقصد بان مقاس العدسة 35 ملم؟
    هنا يجب ان نتحدث عن المقاسات المختلفة للعدسة... كما الأعداد نبدا من 1 ونطلع الى 100 - 200 - 300 وهكذا نفس الشئ العدسات... نبدا من الاصغر الى الاكبر...

    ببساطة كلما صغر الرقم كلما كانت العدسة تغطي مساحة اكبر واعرض من المنظر الذي امامها...
    ولا تصنع الشركات عدسات بكل درجة...اي انك لن تجد عدسة مقاس 1 , وعدسة مقاس 2 , وعدسة مقاس 3 , بهذه الطريقة ستغلق المصانع ابوابها وتخسر , وانما هناك مقاسات شهيرة مثل عدسات 18 ملم و 16 ملم و20 ملم و 22ملم و 28 ملم و35 ملم و50 ملم و75 ملم و80 ملم و 100 ملم 155 ملم و200 ملم و 300 ملم وهكذا...

    ستبين الصور التالية الفرق بين هذه المقاسات المختلفه

    اعتذر عن المتابعة وسأكمل في وقت لاحق اليوم ان شالله

    بالتوفيق


  2. #2
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Tom Art
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    45
    ردود
    984
    لأول مرة منذ مدة طويلة أرى أحدا يطرح موضوعا ذو قيمة كما أنه بعيد عن الفتي بدون علم وأنا أستطيع أن أأكد ذلك

    تحية لك يا صديقي وأرجو أن تستمر في هذه المواضيع المتخصصة والمفيدة جدا للأعضاء

    تحياتي

  3. #3
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    المعلومة الجديدة بالنسبة لي هي عدسة برايم .. لم اكن اعرف عنها .. ظننت كل العدسات بها تقريب

    يعطيك العافية
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  4. #4
    رائع جداً أخي عمر النهدي ..

    أتشوق لمعرفة المزيد .. بانتظارك ..
    َ
    َ
    أتقــــن عمــــلك ،، حتى لا تضطـــر أن تفعلــــه مـــــرتين ..
    ِ

  5. #5
    ياسلام عليك والله موضوع قيم واستفدت منه الكثير والكثير

    بارك الله فيك على شرحك واسلوبك السهل المفهم

  6. #6
    موضوعك روعة يا روعة

    يا ملك أنتا

  7. #7
    كتب ربي أجرك


    رائع متاابعين لك







    Oh God, forgive me when I whine

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية ابو علي12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    KSA
    ردود
    699
    ماشاء الله تبارك الله


    اتحفتنا والله بهذا الموضوع الرااائع والقيم


    الله لايحرمنا من مواضيعك المميزة


    كل الود والتقدير والاحترام لك يالغااالي

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    قلب العالم
    ردود
    1,104
    تشكراااااااااااتي لهيك موضوع ..
    لاتنس إكمال موضوعك ..

    قلت ( ستبين الصور التالية الفرق بين هذه المقاسات المختلفه ) ثم قلت أعتذر عن المتابعة .. تكفى تابع .. لأني أحب اللي يتااااابع علشان أتاااااابع ::d

    سلااااااااامي لك وللجميع
    يوتيوبـــــــــي My Tube http://www.youtube.com/user/y2020y
    فـليـكـري My Flickr http://www.flickr.com/photos/y2020y
    تويتر Twitter http://twitter.com/#!/y2020y

  10. #10
    3D Artist
    صور رمزية Slimani
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Morroco
    العمر
    22
    ردود
    1,247
    مشكور اخي
    جزاك الله خيرا
    للاسف لا افهم كثيرا في هاته الامور و لكن هاته فرصة ان شاء الله للفهم
    ما أجمــل هذا الحديث :

    والحديث رواه حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. رواه الإمام أحمد في المسند.

  11. #11
    رائع رائع جدا

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    اخواني توم آرت وستيدي كام لكم كل الشكر مع خالص الود... وانتم من يستحق الدعاء بالخير والتوفيق على وقتكم الغالي الذي تقدمونه لنا...

    الى كل من مر على الموضوع شاكر لكم متابعتكم وهي في محل القلب...

    اخي اللوفر... سأكمل الموضوع حالا لا تخف.. طرأ لي طارئ اليوم واضطررت للخروج سريعا قبل اكمال المقال...
    أخر تعديل بواسطة عمر النهدي في 23 / 12 / 2009 الساعة 06:13 AM

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    هذه الصور توضح الفرق بين المقاسات المختلفه للعدسات...

    هذه العدسة 85 ملم




    هذه العدسة 50 ملم



    هذه العدسة 35 ملم



    هذه العدسة 28 ملم



    هذه الصور لم تأخذ بعدسة زووم... بل بعدسات برايم اي تم تغيير العدسة عند التقاط كل صورة... اظن ان الفرق واضح بين كل عدسة والأخرى...

    تعتبر العدسة 50 ملم هي العدسة المتوسطة...

    نسمع دائما عبارة عدسة عريضة Wide angle وعدسة تيلي فوتو Telephoto... ببساطة وبدون تفاصيل خذ في الاعتبار ان كل مقاس عدسة تحت 50 ملم يطلق عليه عدسة عريضة... واي مقاس فوق الخمسين هو عدسة Telephoto

    والعدسات تحت 10 ملم تسمى عدسة عين السمكة Fish eye

    وهنا توضويح بالصور...

    هذه صورة ماخوذة بعدسة 18 ملم وهي المقاس الاشهر في العدسات العريضة... يستحيل ان تحصل على نفس هذا المنظر الشامل بعدسة 50 ملم مثلا...




    وهذه صورة مأخوذة بعدسة عين السمكة



    وهذه صورة اخرى اعجبتني وتلاحظون انها مقعرة اكثر من سابقتها اي انها اصغر قياسا



    وهناك معلومة سريعه ومهمه... ماذا يعني هذا الشكل ∅؟

    هذا الشكل تجده بعض الاحيان في العدسة وبجانبه رقم او تجده مكتوب في مواصفات العدسة وهو يعني مقاس قطر العدسة... مثلا لو وجدت الشكل التالي ∅ 85 ملم فإعرف فورا ان المقصود هو قطر العدسة الخارجي هو خمسة وثمانين ملم اي ثمانية سنتمر ونصف... ولا يعني ان مقاس العدسة 85 ملم... ومعرفة قطر العدسة الخارجي ضروري عند الرغبة في شراء فلتر للعدسة او عند الرغبة في استخدام مات بوكس Matte Box مع العدسة...

    العدسات الزوم يعبر عن مقاسها بالطريقة التالية : 55 ملم - 200 ملم اي ان اقصى زوووم اوت هو 55 ملم واقصى زوووم ان هو 200 ملم...

    وهنا اريد ان اذكر طريقة احترافيه جدا للعمل مع العدسات " الزوم" .. " العريضة "... أي التي تكون مثلا بمقاس 18ملم - 300 ملم او 250 ملم... وهذه العدسة تستخدم كثيرا في الدراما التلفزيونية الخليجية...ولكن للاسف تجد هذا الخطأ دائما...

    عندما تكون العدسة في وضع اقصى زوم اوت وهو الوضع العادي او وضع الاستعداد فهي في الحقيقة تكون على 18 ملم اي انها عدسة عريضة وتعطي لك صورة مقعرة نسبيا مع عمق غير طبيعي... وهذا النوع من اللقطات لاتحتاجه بشكل دائم وانما تحتاجه في اوضاع معينة مثل ان تصور فيلا من الخارج... او ان ترغب في التصوير داخل غرفة ضيقه او قد يكون هناك لقطة ماستر لنقاش بين عدة اشخاص يجلسون بشكل لا يمكنك ان تلم به الا باستخدام عدسة عريضه... بمعنى انه ان لم يكن هناك ظرف معين... وإلا لاتستخدم وضع اقصى زوم اوت ابدا... بل ضع العدسة في الدرجة المناسبة للمشهد ان كانت مثلا 25 ملم او 35 ملم او 50 ملم... بمعنى انني لو كان لدي لقطة لشخصين ولا احتاج فيها عدسة عريضة... فلو استخدمت العدسة العريضة ستكون اللقطة مشوهه وستكون ممطوطة من الجانبين وغير طبيعية بشكل عام... لذلك الحل الاسلم هو ان ابعد الكاميرا عن الهدف ثم اقوم بعمل زوم ان حتى ابتعد عن المقاسات العريضة واصل الى المقاسات التي اشعر انها طبيعية اكثر وتظهر الاهداف بشكل واضح ومقبول... اتمنى ان اكون قد وفقت في شرح هذه النقطة...


    الآن بقي ان نذكر ان قصة الحب الخالدة بين العدسات والكاميرات لها عدة انماط من التجاذب... واقصد هنا ان هناك عدة طرق لتركيب العدسة على الكاميرا... وليس كل عدسة تركب على كل كاميرا... فأنظمة التركيب مختلفة... والجزء المعدني الموجود في العدسة والذي يعمل على تثبيت العدسة على الكاميرا يطلق عليه الادابتر Mount...

    من أشهر الادابترات : B4 Mount - PL Mount - BNCR Mount - C Mount وغيرها




    هناك ورش مشهورة وتعد على الاصابع عالميا متخصصون في صيانة العدسات وتوليف الادابترات عليها...


    اذا كنت تعمل في شركة انتاج او قناة وطلب منك ان تشتري عدسات لكاميرا سوني ديجيتال بيتاكام فيجب ان تعرف بديهيا ان نظام التركيب هو B4 mount ...


    هذا واحد من اشهر طرق تثبيت العدسة على الكاميرا وهو نظام كاميرات ARRI ويسمى PL mount .... والنظام كاملا يسمى Arri Bayonet





    واخيرا العدسات ليس جزء تكميلي في عملية التصوير... بل هي ركن أساسي... وكما انك استثمرت في شراء الكاميرا... فانت بحاجه الى الاستثمار في شراء العدسة... لو عرضت اي تصوير لك في موقع اجنبي واخبرتهم انك استخدمت الكاميرا الفلانية فالسوال المباشر الذي يجب ان تتوقعه هو ماهي العدسة وكم كان مقاسها وكم كان مقاس فتحة العدسة... وهكذا
    وعملية الاستثمار في نظام التصوير في اي منشأة او حتى على الصعيد الشخصي يجب ان تكون عملية مستمرة ومتتابعة...

    وما يجب ان نعرفه ان نظام التصوير شبيه كثيرا بأنظمة المونتاج والكمبيوتر... فهو يعتمد على التجميع والتركيب او مانسميه في السعوديه " الترهيم " وهذا النظام متبع بل ويمارس بطرق منهجية... فكل فريق فني اوصناع افلام يجب ان يكون له نظامه الخاص في الانتاج بشكل عام...والتصوير بشكل خاص...ان هذا المجال يعتمد كثيرا على التجربه وليس على العلم...فاذا فهمنا هذه النقطة سيتيسر لنا ان نحدد اسلوب العمل الذي يناسب اهدافنا...



    بالتوفيق

  14. #14
    عضو فعال
    صور رمزية أبوفيصلـــ !
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    250
    موضوع جميل .. ومعلومات قيمة
    بارك الله فيك أخي عمر

  15. #15
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    موضوع أكثر من رائع و يستحق التثبيت
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

    اللهم أغفرللمسلمين و المسلمات ,الأحياء و الأموات

  16. #16
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    جميل انك اشرت الى الارقام التي تكتب على العدسة .. هذه الارقام هي الوحيدة التي كنت اجهلها في كاميرتي ..

    لدي عدسة xl2 و هي wide X3

    كتبت الآتي

    72∅ 1:1.8-2.2 3.4-10.2mm

    72∅ و عرفناها من موضوعك .. ماذا عن الباقي؟
    و مرة اخرى اشكرك على طرحك
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    أهلا بالجميع...

    احمد

    هذه الارقام يفترض انها تعني التالي :

    10.2 - 3.4 ملم = معدل البعد البؤري focal length

    1.8 - 2.2 = اقصى حد لفتح وإغلاق F stop ولا اعرف ترجمه عربيه لها

    هناك رقم ( 1 و : ) في الارقام التي كتبتها... وبصراحة لا اعرف ماهي..

    لاحظت ان الحديث عن العدسات مرتبط بالحديث عن البعد البؤري... واظن ان هذا يشتت الذهن... فلذلك احببت عند طرحي للموضوع بأن اكون اكثر بساطة وان اساعد في تقديم معلومات معرفية ضرورية وتهم عند ممارسة العمل...

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية ALSOODY
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    السعودية-جدة
    العمر
    28
    ردود
    1,779
    موضوع مفيد جدا ..جزاك الله خير ...


    اسمح لي بالرد ..
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Steady Cam معاينة الرد
    1:1.8-2.2 3.4-10.2mm
    أظن أنها عدسة Zoom Lens
    3.4-10.2mm هذا مقاس العدسة على حسب البعد البؤري للعدسة يبدأ من 3.4 إلى 10.2
    أما 1:1.8-2.2 فهو مقدار فتحة العدسة أي انها تبدأ من 1.8 للمقاس 3.4 و2.2 للمقاس 10.2
    أما 72 فهو مقاس الفلتر الذي يركب على العدسة .....والله اعلم .
    كن كالطير يحب العلو

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية ALSOODY
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    السعودية-جدة
    العمر
    28
    ردود
    1,779
    ما شاء الله ...سبقتني بالرد ...
    جزاك الله خير ..
    كن كالطير يحب العلو

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    سأعود مرة اخرى الى الحديث عن الخطأ الشائع والبشع الذي يضم الى جملة الاخطاء الفادحة التي يقع فيها محترفين الصناعة الانتاجية الخليجية وبشكل دائم ومتكرر ومنذ اكثر من 15 سنة وحتى رمضان الماضي...!!!!

    وهو سوء استخدام العدسة العريضة الزوووم... وسأعيد شرحي للمعلومة لاهميتها القصوى...

    قلت سابقا :

    وهنا اريد ان اذكر طريقة احترافيه جدا للعمل مع العدسات " الزوم" .. " العريضة "... أي التي تكون مثلا بمقاس 18ملم - 300 ملم او 250 ملم... وهذه العدسة تستخدم كثيرا في الدراما التلفزيونية الخليجية...ولكن للاسف تجد هذا الخطأ دائما...

    عندما تكون العدسة في وضع اقصى زوم اوت وهو الوضع العادي او وضع الاستعداد فهي في الحقيقة تكون على 18 ملم اي انها عدسة عريضة وتعطي لك صورة مقعرة نسبيا مع عمق غير طبيعي... وهذا النوع من اللقطات لاتحتاجه بشكل دائم وانما تحتاجه في اوضاع معينة مثل ان تصور فيلا من الخارج... او ان ترغب في التصوير داخل غرفة ضيقه او قد يكون هناك لقطة ماستر لنقاش بين عدة اشخاص يجلسون بشكل لا يمكنك ان تلم به الا باستخدام عدسة عريضه... بمعنى انه ان لم يكن هناك ظرف معين... وإلا لاتستخدم وضع اقصى زوم اوت ابدا... بل ضع العدسة في الدرجة المناسبة للمشهد ان كانت مثلا 25 ملم او 35 ملم او 50 ملم... بمعنى انني لو كان لدي لقطة لشخصين ولا احتاج فيها عدسة عريضة... فلو استخدمت العدسة العريضة ستكون اللقطة مشوهه وستكون ممطوطة من الجانبين وغير طبيعية بشكل عام... لذلك الحل الاسلم هو ان ابعد الكاميرا عن الهدف ثم اقوم بعمل زوم ان حتى ابتعد عن المقاسات العريضة واصل الى المقاسات التي اشعر انها طبيعية اكثر وتظهر الاهداف بشكل واضح ومقبول... اتمنى ان اكون قد وفقت في شرح هذه النقطة...


    انظروا الى الشكل التالي وبدون تعليق :





    بالتوفيق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل