صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 23

موضوع: كيف نصنع سيارة

ردود: 23 | زيارات: 12012
  1. #1
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767

    كيف نصنع سيارة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اضع هنا بعون الله تعالى طريقة صناعة السيارة بصورة مبسطة
    تتلائم مع كل البرامج .... مايا ماكس سوفت اماج سينما فوردي ... الخ
    وهي خلاصة الدخول في ورشة ناجحة مع اخي وعزيزي دنجوان

    ملاحظة ... شرح الاكساء والاضائة والرندر لم يضف بعد ... في حالة ان اخوتنا المشرفين
    قرروا تثبيت هذه المشاركة اذا وجدوا فيها فائدة ... فان شاء الله نضيف الشروحات المتبقية ....


    هذه صور النتيجة .... والتي سنصل بكم اليها بعون الله ....




  2. #2
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    بعون الله نبد أ بوضع التطورات


    اولا للتوضيح لو اردنا ان نصمم رأس انسان مثلا ....
    فنحن بحاجة الى تدوير الموديل حول الرأس ... اي خطوط التصميم
    تلتف حول الرأس ....




    هذا ما سنقوم به لعمل مودلنك للسيارة ....

    سؤال :لماذا نعمل السيارة بال Curve بدلا عن ال polygone
    والجواب هو :
    لمزيدة من التحكم بالموديل ما دامت العملية معمولة بال Loft مثلا يمكنني من التعديل على الشكل بسهولة مجرد تحريك نقاط .

    ثانيا امكانية صنع المنحنيات المعقدة .. مثل سقف السيارة المنحني من الطرفين بشكل مختلف
    ثالثا ... صنع المنحنيات التي تحتاج الى نعومة في الشكل وحدة في الاطراف . مثل واقي العجلات .

    اتصور ان مثل هذه النقاط كفيلة بجعل اي مودلر يختار ال Surface في صنع السيارة .



    نبدأ برسم خطوط حول صورة السيارة لتعطينا تصميم عبارة عن خطوط تعتبر مسارات
    لبناء هيكل السيارة نبدأ هنا بعمل ال Curves




    هنا اكتمل تصميم الخطوط حول السيارة ..... طبعا نحن نحتاج لتصميم جانب واحد للسيارة مع السقف




    بعدها نقوم بأعادة توزيع عدد النقاط في كل مسار لتتساوى مع المسارات الاخرى
    الامر المستخدم RebuldCurve






    الان نقوم بتوزيع المساحة بين النقاط بالتساوي ..... يعني كل نقطة في مسار تقابل الاسفل منها على المسار التالي .
    الامر المستخدم RebuldCurve مع اختيار العدد المناسب من النقاط



    انتهينا من تدوير المسارات حول هيكل السيارة ..... الان نبدأ بعمل مقاطع السيارة بأستخدام المسارات
    الامر المستخدم Loft و Birail





    بعد ان ننتهي من عمل الهيكل نقوم بتحويل القطع من Surfaces الى Polgons
    الامر المستخدم Convert Surfaces to Polygon





    هنا يجب ان نعمل ثلاث ليرات لل Curves و Surfaces و Polygons
    لاننا سنحتاج لهم الى نهاية المشروع .


    نبدأ بعزل الباب اولا
    الامر المستخدم Extract.





    ثم تضبيط شكل جانب السيارة
    الامر المستخدم Extrude.




    الان نقوم بعمل المصباح الامامي
    الامر المستخدم Extrude و Extract


  3. #3
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    الأن حان وقت تقطيع اجزاء السيارة
    وهي من المراحل المهمة لأنها تحدد شكل السيارة
    وتظهر تفاصيلها .....
    الامر المستخدم Extrude و Extract





    الان وصلنا الى صناعة مقدمة السيارة نبدأ بالمصباح
    الامر المستخدم Extrude




    بعدها نكرر الجسم ونوصل ما بينهما و الامر المستخدم Extrude و Bridge



    الان نبدأ بالجهة الخلفية للسيارة
    الصور 1 هي الوضعية القديمة لهذا المقطع .
    الصورة 2 نكرر المقطع ونوصل ما بينهما
    الصورة 3 اكمال التوصيل لكل الشكل مع عمل الحواف
    الصورة 4 وهي طريقة مهمة نسيت ان اذكرها من البداية ... حيث نقوم بتوزيع النقاط على اماكن ال Extrude



    الان نقوم بعمل فتحات الاضوية وصندوق السيارة و الامر المستخدم Extrude



    بعون الله اكملنا حتى الان اكثر من نصف السيارة .لم يبقى سوى باب المكينة وباب الصندوق ...

  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    نعود الى Curves التي حفظناها في لير مستقل حان وقت استخدامها
    الصورة الاولى نسحب مقاطع المسارات
    الصورة الثانية نعزل المسارات للحصول على شكل باب المحرك الامر المستخدم Cut Curve
    الصورة الثالثة نحول المسارات الى Surface عن طريق الامر Briail
    الصورة الرابعة نحول ال Surface الى Polygone عن طريق الامر Convert Nurbs to Polygone



    نبدأ بعمل تفاصيل باب المحرك وذلك بتقطيع الباب الى اربع اجزاء اثنان على الطرف وواحد كبير في المنتصف
    فيه منخفض صغير مع اخر فوق هذه الثلاثة الامر المستخدم هو Extract و Extrude



    الأن نبدأ بالباب الخلفي لصندوق السيارة
    نعود مرة اخرى للمسارات التي خزناها ونعمل شكل الباب
    كما هو موضح في الصورة رقم 1
    نحول المسارات الى Surface عن طريق الامر Loft ثم الى Polygon كما في الصورة 2
    نقوم باضافة حدود للباب وتضبيط الشكل كما في الصورة 3
    نعمل الشكل البارز الصغير في الصندوق كما هي الصورة 4




    ننتقل الى سقف السيارة ونختار القوس الممتد حول الباب مع سقف السيارة الصورة رقم 1
    نرتب توزيع النقاط يدويا بين القوس وسقف السيارة كما في الصورة رقم 2
    المطلوب هو عزل جزء من السقف والصاقه بالباب لأن شكل الباب في هذه السيارة يصل الى
    ربع سقف السيارة بحكم كونها سيارة رياضية كا موضح في الصورة رقم 3





    نقوم بقطع القوس الى نصفين احدهما سيبقى مع جسم السيارة والثاي مع الباب الصورة رقم 1
    نقطع جزء من السقف ونلحقه بجزء اخر اقتطعناه من نصف القوس ليشكل الجزء الثابت من الباب كما في الصورة 2 و3
    ندمج الجزء الثاني و نلحقه بسقف السيارة ليمثل امتداد ذراع يصل الى بداية باب المحرك كما في الصورة 4




    الوضع مربك قليلا هههههه
    لذلك هذه صورة توضح تقطيع السيارة والاسفل منها كاملة مع البروز الصغير في سقف السيارة


  5. #5
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    نكمل تقطيع باب السيارة باستخدام الجزء المتبقي من القوس صورة رقم 1
    وهذه هي نتيجة التقطيع مع تعديل الزوايا صورة رقم 2
    نبدأ بصناعة زجاج السيارة الجانبي وكالعادة نعود الى المسارات التي حفظناها سابقا صورة 3
    نعزل خطين ونوحد عدد النقاط بينهما صورة 4





    ونحولهما الى surface عن طريق الامر Loft صورة رقم 1
    نضبط شكل الزجاج بمحاذاة الباب صورة رقم 2
    نعمل على اللوح الفاصل بين الزجاج ... نقوم بصناعة الشكل الدائري باستخدام Cylinder صورة رقم 3
    نرتب النقاط بمحاذات حواف ال Cylinder صورة رقم 4




    الأن نبدأ بابراز الشكل الدائري صورة رقم 1 و 2 و 3





    وصلنا الى مصباح السيارة الامامي صورة رقم 1
    نبدأ بابراز الحواف صورة رقم 2
    نعمل المصباح وكالعادة من Cylinder صورة رقم 3 و 4





    نكرر المصباح في الجهة الثانية


  6. #6
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    نكمل السيارة من الخلف بصناعة اللوح فوق صندوق السيارة
    والمصابح الخلفية و بقية الشكل




    الان نصنع الصالنصة .... الاكزوز ..




    وهذه لصناعة الشكل الهلالي في زوايا السيارة


  7. #7
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    وصلنا الى مرحلة المودلنك فيها ممتع جدا وهي صناعة الاطار
    نبدأ بعمل Pipe ونحذف الاجزاء الداخلية منه صورة رقم 1
    نضيف خطوط اضافية الى الاطراف صورة رقم 2
    نكرر الجسم مرتين لأننا سنحتاج الاخرين في صناعة قالب الاطار الحديدي
    نبدأ بالقالب كما موضح بالصورة رقم 3
    ندفع الاجزاء البارزة الى الداخل صورة رقم 4




    النتيجة الحالية صورة رقم 1
    نظهر احد الجسمين المكررين مع القالب الذي صنعناه صورة رقم 2
    نحذف الوجوه المتقابلة ونلحم الاجزاء مع ملاحظة سحب النقاط من القالب الى المجسم صورة رقم 3
    نضيف خطوط لتقوية الحواف صورة رقم 4



    النتيجة الحالية صورة رقم 1
    نبدأ بعمل الشكل الداخلي للقالب صورة رقم 2
    نقوم بصناعة فتحات بأستخدام المساحات مقابل كل ذراع من القالب صورة رقم 3
    نضيف البراغي والشكل بسيط جدا كما موضح في الصورة رقم 4




    الان جاء دور صفيحة الفرامل وهي بسيطة وموضحة بالصورة رقم 1
    هذه هي نتيجة ما وصلنا اليه الى الان الصورة رقم 2
    ننهي الاطار بصناعة النقشة .. نقوم بعمل Cube صغير ونضعه بموازاة حافة الاطار صورة رقم 3
    نكرره حسب النقشة التي نريد صناعتها صورة رقم 4




    ندمج محتويات النفشة صورة رقم 1
    نوحد نقطة ارتكاز النقشة مع نقطة ارتكاز الاطار يعني ال Center Pivot صورة رقم 2
    ونكرر النقشة حول الاطار ... عدد التكرار يعتمد على حجم الاطار الصورة النهائية للاطار رقم 3



  8. #8
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    الان نعمل واقي العجلات واسفل السيارة
    نبدأ ب Sphere ونحذف نصفها ثم نصف النصف الاخر يعني نبقي الربع صورة رقم 1
    نرتب الجزء ليتلائم مع بقية السيارة صورة رقم 2
    نكرر الجزء ونلحمهما معا صورة رقم 3
    نكرر الجزئين مرة اخرة ونلحم الكل سوية صورة رقم 4



    نعمل المرآةالجانبية وكالعادة نستخدم Cube صورة رقم 1
    نغير من حجمه ليتلائم مع شكل المرآة صورة رقم 2
    هذا ما توصلنا اليه صورة رقم 3



    نعمل الماسحات ونبدأ بشكل صورة رقم 1
    نكرر الجسم ونعمل له Bend خفيف صورة رقم 2
    نضيف قطعة اخرى تمثل البلاستك صورة رقم 3
    ونكر الماسحة كما في الصورة رقم 4





    انتهينا بعون الله من مودلنك السيارة ..

  9. #9
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    موضوع جميل حسين.

    جزاك الله كل خير ووفقك له.

    اقترح عليك مقترح قد يكون مكلفا لكنه مريح لمن لايملك انترنت جيدة.

    اجعل الصور في صورة واحدة عبارة عن صورة جيف وتعرض بالتسلسل.

    او اجمع الصور في بيدي اف يحمل ممن يريد.

    انا لامشكلة لدي.

    لكن سيواجه الكثير مشاكل في استعراض الصور.

    جزاك الله خير مجددا.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    الورشه كانت جيده فعلا
    للاسف لم احضر التطور بالتسلسل لكن قرأت الموضوع كامل
    بالتوفيق الي اعمال قادمة باذن الله
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية fx monde
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المنطقة
    المغرب ـــــــــ الرباط
    ردود
    443
    موضوع جميل حسين.

    جزاك الله كل خير ووفقك له.

  12. #12
    عضو جديد
    صور رمزية omiga91
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    25
    ردود
    27
    شكرا لك على الدرس الجميل
    الإبداع بيد المصمم والبرنامج لا يغير شيئ

  13. #13
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    مشاء الله عليك استاذ حسين
    شرح و لا اروع
    جزاك الله خيرا
    و ان شاء الله يتثبت الموضوع
    و لك مني 5 نجووم للانك بتستحق كل خير

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية hunterinfo
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    المغــــ البيضاء ــــــرب
    العمر
    23
    ردود
    2,302
    شكرا لك على التجمـــيع
    وبكل صراحة نتمنى التثبيث للموضوع ..
    ونتمنى رؤيتك في ورشة جديدة إن شاء الله
    وجدت طريقي .. فسرت فيه .. وإن شاء الله سأنهيه

  15. #15
    للتثبيت

    مجهود رائع يستحق االتثبيت
    http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif

    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

    http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded


    ::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::



    غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى



    من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط

    http://www.imanway.com/vb/forum.php















  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية salsbeel
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    الأردن
    العمر
    23
    ردود
    2,341
    راائع جدا اخ حسين وشكرا على مجهودك
    فعلا لازم تثبيت الموضوع

  17. #17
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    للتثبــــيت

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  18. #18

  19. #19
    اشكرك اخي حسين مراد على ابداعك وعطائك دائما مميز وفقك الله لما يحب ويرضى وجعل هذا العمل في موازين حسناتك

    وبالنسبه لراي اخونا انس فقد قمت بعمله نيابه عنك ادري فيك مشغول في البلوك ؟؟؟؟؟؟



    هذي صور للملفين بعد عملها

    الملف الاول تم عمله بصيغة BDF كما في الصوره



    وهذا رابط التحميل على موقع فور شيرد

    http://www.4shared.com/get/189027368...dling_car.html

    الملف الثاني تم بعمله بصيغة SWF




    وهذا رابط تحميل الملف الثاني


    http://www.4shared.com/get/189031928...ng_carSWF.html



    تقبلوا تحياتي جميعا

  20. #20
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    للرفع up.و التنشيط

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل