موضوع: الاختلافات بين اصدارات الفوتوشوب المختلفة

ردود: 4 | زيارات: 3961
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية النمر الخطاط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    صندوق الادوات
    ردود
    1,533

    الاختلافات بين اصدارات الفوتوشوب المختلفة

    هيا يااخوانى لندرس الفوتوشوب اكثر ونصبح خبراء فيه
    وهذا الموضوع خصص لنبحث فيه سويا عن الفروق بين اصدارات الفوتوشوب بتعددها لنعرف الفرق فى كل اصدار
    وعلى كل عضو مهتم او لديه اضافة ان يضعها ونتباحث فيها واحب ان اشارك بالجديد فى فوتوشوب 6ثم ننتقل 7 وهكذا


    أمضى برنامج Photoshop من خلال تاريخه الطويل حقبة من الزمن في قمة من التركيز مع تطبيقات الإعلان Advertising لا سي ما الإعلان المطبوع. ومع الصيحات المتعالية التي بدأت تنطلق منادية من كل مكان أن "هلموا إلى ثورة العصر .. الإنترنت وتطبيقاتها", كان لزاما على برنامجنا العزيز أن يلبي ذلك النداء, وتم ذلك بالفعل مع الإصدار Photoshop 5.5, حيث شمل إضافات معظمها في اتجاه طرق حفظ الصورة بالامتدادات الملائمة لتطبيقات الويب وهي بالتحديد Gif, وJpeg, وPNG, نظرا لخفة وزن الصور المحفوظة بهذه الامتدادات, وقد تشعب عن هذه العملية العديد من الاختيارات التي كان يتم ضبطها من خلال المربع الحواري Save For Web, الذي كنا نحصل عليه من الأمر File/Save For Web, وكنا نعرف هذه العملية بأنها عملية تحسين الصور بما يتناسب مع web.

    إلا أن تطبيقات الويب كانت تتطلب أكثر من مجرد حفظ الصورة بامتداد مناسب فقد تطلب الأمر أدوات وإمكانيات لإنشاء الحركة وإنتاج الملفات التي تعرف ب- Animated GIF, وكذلك إنتاج الأحداث المختلفة Events للأزرار الموجودة بالصفحات:

    فالوضع : On mouse u يعبر عن شكل الزر في حالة وجود مؤشر الماوس بعيدا عن الزر.

    والوضع : On mouse over يعبر عن حالة الزر عند وضع المستخدم للماوس فوق الزر.

    والوضع On mouse down أو On click: الذي يعبر عن حالة الزر عند النقر بالماوس عليه.

    ويوجد العديد من الأوضاع الأخرى ولكن أشهرها وأكثرها استخداما هي الأوضاع السابقة.

    وتطلب الأمر كذلك أدوات لتقطيع مساحة الصفحة التي قد تكون Home Page لأحد المواقع إلى شرائح Slices, ثم إضافة الارتباطات التشعبية HyperLinks الخاصة بهذه الشرائح.

    ولم يتحرك برنامج Photoshops.s وحده ليلبي كل هذه الاحتياجات, فقد كان في نفس الوقت أحد المنتجات المتميزة لشركة Adobe قد قطع شوطا في العديد من هذه المتطلبات وهو برنامج ImageReady 2.5, فتم ضم البرنامجين مع ا, ليس كبرنامج واحد ولكن كبرنامجين في حزمة واحدة, بحيث يستطيع المستخدم أن يقوم مثلا بإعداد ما يشاء من تصميمات ولوحات فنية بتقنية الطبقات Layers الشهيرة ببرنامج Photoshop, ثم ينتقل بسهولة - من خلال النقر على زر في نهاية مربع الأدوات Toolbox - إلى برنامج ImageReady ليقوم بتصميم وإنشاء الحركة Animation لعناصر التصميم.


    الجديد فى فوتو شوب 6 والذى لم يكن موجودا فى الاصدار الذى كان قبله

    التعامل مع النوع Vector من الصور:
    ************************************
    التعامل مع الصور من النوع Vector فى فوتوشوب6.0 متاحا جنبا إلي جنب مع النوع Bitmap من الصور. ففد أثيرت ضجة كبيرة عندما ظهر برنامج PaintShop 6.0 الذي قدم محررا جديدا يقوم بتحرير صور من النوع Vector Shape Editing ولكن ليس هناك وجه للمقارنة لما يجب على برنامج الفوتوشوب ان يقدمه. لذلك تأخر الإصدار 6.0 إلي إن حانت اللحظة المناسبة لظهوره.

    وعلى خلاف أدوات الانتقاء القديمة pen selection tool يمكننا الان عمل أشكال ثابتة وقابلة للتحرير على غرار ما سبق. فالأشكال يمكن ان تصمم بالأداة tool penعندئذ يمكنك تحريرها فى شكل ثابت .

    ويمكن إن نختار من المكتبات الخاصة بالأشكال - والموجودة داخل البرنامج - ثم إعادة تحريرها وحفظها لإعادة الاستخدام. ويسهل برنامج الفوتوشوب بصورة ديناميكية تطبيق الأوامر الآتية (fill,strok and layer effect) لهذه الأشكال التي تم تحريرها.

    ونفس المعالجة تكون بالنسبة للنص حيث يمكننا عمل الكثير حول النص دون فقد القدرة على تحريره .على سبيل المثال, فان النص الجديد يمكن التحكم فى مظهره حيث اضيفت خاصية التفاف النص بحيث يعطى اشكالا مختلفة وانحناءات متعددة.

    يمكنك الان ايضا تحرير النص مباشرة على لوحة العمل وهذا يعطى المزيد من الراحة. قبل ذلك كان يجب عليك أن تقوم بتحرير النص داخل صندوق حوار مربك وغير ملائم. ومن الافضل ان ت عالج خصائص النص حالته كقالب واحد عند تغيير الحجم والشكل والالتفاف التلقائى للنص .

    .

    تأثيرات الطبقات Layers الجديدة مثل (drop shadow, glows and special fills) وقد تعاملوا معها قديما من خلال القوائم. أما الآن فمن خلال خصائص الطبقات Layers يمكن اختيار ما يلائمها من نافذة الخصائص .وهذا ليس م دركا بالحدس فالمبتدئون سيحتاجون إلي تعلم الكثير من المصطلحات الفنية ,ولكن على الأقل هناك معاينة عند تنفيذ الأوامر والتطبيقات لإظهار ما يحدث عند كل تغيير. وخصائص اللاير يمكن حفظها و إعادة استخدامها مرة أخرى فى صور مختلفة تضاف إلي النمط الجديد وبذلك يستخدم فى انتقاءات أخرى بضغطه بسيطة.

    الخيارات الجديدة :
    ***************
    بعيدا عن نافذة الطبقات Layers نجد ان واجهة التطبيق الجديدة فى الفوتوشوب 6.0 أصبحت تحتوى على شريط خاص لخصائص أدوات الانتقاء الموجودة فى صندوق الأدوات, ومكان هذا الشريط يكون عبر قمة نافذة البرنامج من اعلى (ويمكن تغيير وضعه لأي مكان فهو من النوع الممكن تحريكه) وبهذا يكون سياق تقديم الخيارات الأكثر أهمية حساسا بالنسبة لأي أداة يتم اختيارها حاليا من صندوق الأدوات. وعلى سبيل المثال, إذا اخترنا الأداة tool Type الخاصة بتحرير النصوص نجد إن شريط الخصائص للأداة ي ظهر نوع الخط وحجمه وخيار الملء بالألوان.

    وإذا قمنا باختيار الفرشاة tool Brush سيظهر حجم الفرشاة وشكلها ودرجة تركيز اللون داخلها. اذا كنت تعمل على شاشة ذات درجة وضوح 1024 X 768 أو اكثر فانك سترى لوحة جديدة على اليمين عندئذ يمكنك تصغير حجم أو حذف اللوحات الأخرى التي لن تستخدمها وكذلك يمكنك استرجاعها إن أردت.كما مع برنامج فوتوشوب الإصدار 5.5 جاء الإصدار 6.0 مدعما بخاصية تشغيل الصور على شبكة الإنترنت (ImageReady-Adobe web graphics) ولكن هذه المرة تم تطويره للإصدار الثالث و اختارت شركة ادوب ألا تدمج البرنامجين سويا تاركة ImageReady3 منفردا وحده بين برامج الماكروميديا , والتكامل بين الاثنين يكون مفضلا. فيمكنك إرسال صورة واسترجاع الأخرى بشكل حر بينهما بدون رسالات تحذيرية متكررة تذكرك أن تحفظ فى كل مرة. وقد تم تحسين web graphics support فى برنامج الفوتوشوب الرئيسي أيضا. وبذلك يمكنك عمل شرائح من الصورة تمهيدا لتحميلها على شبكة الإنترنت والتعامل مع أنماط Java rollover لانتاج صور جيدة وخرائط دون اللجوء للمحرر ImageReady على الإطلاق . وميزة أخرى تجعلك تربط بين شرائح الصور والطبقات Layers وهى انك إذا قمت بتحرير شيء ما داخل لاير فان كل الشرائح بحدودها ستضبط آليا عند تجميعها.


    الأداة tool Corpتجعلك تقوم بتعيين مساحة منظوريه فى الصورة , مثل جانب بناية أو صورة على حائط , وبعد ذلك يقوم بتسطيحها كوجه ثنائي الابعاد , وانتزاع خصائص الصورة يزيد من مقدرة البرنامج عند عمل أقنعة حول المواقع المعقدة


    هذه بعض الاختلافات وقد يكون هناك اخر على الاعضاء الذين لديهم اى اضافات الرجاء وضعها حتى ننتقل للاصدار التالى
    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

    calligraphyer@yahoo.com


    تابع كل ماهو جديد



  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية النمر الخطاط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    صندوق الادوات
    ردود
    1,533
    اذن هل ننتقل للاصدار التالى
    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

    calligraphyer@yahoo.com


    تابع كل ماهو جديد


  3. #3
    مواضيعك مميزة ايها النمر

    فعلا اثرت موجه عاتية من العواصف المعلوماتيه في قسم الفوتوشوب:::
    http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif

    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

    http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded


    ::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::



    غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى



    من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط

    http://www.imanway.com/vb/forum.php















  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية النمر الخطاط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    صندوق الادوات
    ردود
    1,533
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أبومايا معاينة الرد
    مواضيعك مميزة ايها النمر

    فعلا اثرت موجه عاتية من العواصف المعلوماتيه في قسم الفوتوشوب:::
    شكرا اخى لكن اليس لديك تعليقا على الاصدارات القديمة
    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

    calligraphyer@yahoo.com


    تابع كل ماهو جديد


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل