موضوع: نظرة فنية لتقنية RAID التخزينية

ردود: 6 | زيارات: 1181
  1. #1

    نظرة فنية لتقنية RAID التخزينية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من باب نشر الخير وتعميمه بين أعضاء المنتدى ونظرا لأننا عموما نعاني من نقص كبير في المعلومة
    الصحيحة والموثقة أحببت أن أشارك بهذا الموضوع والذي أنقله من ( عرب هاردوير )

    RAID = Redundant Arrays of Inexpensive Disks
    معنى هذا الاسم هو مجموعة زائدة عن الحاجة من الأقراص الرخيصة السعر. سبب طرافة هذا الاسم يتمثل في الظروف والتاريخ الذي أدى لتطوير هذه التقنية. التاريخ هو بداية الثمانينات والظروف هي غلاء أسعار الأقراص الصلبة وصغر حجمها. في هذا التاريخ كانت الأقراص الصلبة تقاس بالميغابايت وليس الغيغابايت وكان القرص الصلب بحجم بضعة مئات من الميغابايت يكلف آلاف الدولارات. من هنا جاءت الفكرة لثلاثة باحثين من إحدى الجامعات الأمريكية بضم مجموعه من نحن الآن في سنة 2001 والأقراص الصلب بسعات الأقراص الصغيرة والرخيصة الثمن نسبيا لتكوين قرص افتراضي واحد كبير.لغاية 80 غيغابايت يمكن الحصول عليها ببضعة مئات من الدولارات. إذا فما فائدة هذه التقنية الآن.

    الجواب على هذا السؤال هو بالنظر إلى التطور الذي حصل على تقنية الأقراص الصلبة منذ بداياتها ومقارنتها بباقي أجزاء الحاسب. سرعة نقل المعلومات من الذاكرة الرئيسية للجهاز إلى المعالج على سبيل المثال وصلت سرعتها إلى 2.1 غيغابايت في الثانية بينما أن سرعة نقل المعلومات من لأقراص الصلبة لم تصل إلا إلي 320 ميغابايت في الثانية في افضل حالاتها. الجواب الثاني هو زيادة أحجام قواعد البيانات وبرامج التشغيل، فحجم 80 غيغابايت لا يستطيع أن يفي باحتياجات الشركات الكبيرة. الجواب الثالث هو الحاجة إلى عامل الأمان بتخزين المعلومة، فبالنسبة للشركات عدم توفر المعلومة ولو لفترة بسيطة تسبب خسائر مالية باهظة.

    العوامل الثلاثة التي طرحتها أدت إلى تغيير معنى كلمة RAID وتقسيمها إلى تقنيات مختلفة. بهذا المقال، سأركز على أهم 3 أنواع من ال RAID وهى الأكثر انتشارا.

    RAID0 – STRIPPING
    من أحد معاني كلمة Stripping التقسيم أو التجزيء. الفكرة من هذه التقنية هي تقسيم الملف الواحد إلى أقسام صغيرة ومتساوية في الحجم وتوزيعها على عدد من الأقراص الصلبة. محاولة منى لتبسيط هذه العملية اسمحوا لي بطرح هذا المثل:

    إذا كان عندي علبة بها 50 كرة وسقطت منى هذه العلبة وتناثرت الكرات على مساحة كبيرة. إذا كنت وحدي فإنني سأحتاج لوقت طويل لأعادت تجميعها، أما إذا كان هناك شخص أخر معي يساعدني فإنني سأحتاج لنصف هذه المدة. فما بالك إذا كنا أربعة! بالطبع فإننا سنحتاج إلى ربع المدة فقط.
    حسنا، الفكرة هنا هي الإسراع بعملية الحصول على المعلومات المطلوبة وتفادى الضعف الحالي الموجود بسر عات الأقراص الصلبة. إلا أن هذه التقنية تحتوى على مخاطر ومحاذير.
    تزايد فرص ضياع المعلومة:

    في الوضع العادي لدى قرص صلب واحد، ولنقل أن احتمال عطل هذا القرص هي 1 لكل 1000 ساعة تشغيل. فإذا كان لدى قرصان فان احتمال العطل سوف يتضاعف إلى 2 لكل 1000 ساعة تشغيل. وبالطبع كلما زاد عدد الأقراص المستخدمة زادت فرص العطل. ولأنه لا يوجد أي قرص صلب يحتوى على ملف متكامل، فان عطل أي قرص صلب من المجموعة سيؤدى لضياع جميع المعلومات.


    السرعة يحددها أبطأ قرص في المجموعة:
    لان الملف موزع على عدة أقراص فانه لن يتم استعماله أو الاستفادة منه إلا بعد تجميعه من الأقراص المختلفة. هنا ما يحكم السرعة هو أبطأ قرص حيث يجب انتظاره لينتهي من استرجاع المعلومات وتسليمها ليتم تجميع الملف واستخدامه. لذا يجب أن تكون جميع الأقراص المستخدمة لديها نفس السرعة.

    مساحة التخزين يحددها اصغر قرص:

    لان الملفات يتم تقسيمها بالتساوي بين مجموعة الأقراص المستخدمة، فانه عند امتلاء اصغر قرص في المجموعة لن يتم استغلال المساحة المتوفرة في باقي الأقراص. وعليه فان الأقراص المستخدمة يجب أن تكون بنفس الحجم (هذا إذا لم نريد أن نضيع أي مساحة تخزينية).
    RAID1 – MIRRORING
    كلمة Mirroring تعنى خلق مرآة. الفكرة هنا هي خلق نسخة طبق الأصل من القرص الصلب في أقراص أخري. افضل طريقة لحفظ المعلومة هو بعمل Back-up بشكل دوري. ولكن أليس من الأفضل أن يتم عمل ال Back-up بشكل فوري ومستمر وذلك بان يتم كتابة الملف بنفس الوقت على قرصين مختلفين؟ في هذه الحالة عند عطل أي من القرصين فان المعلومات سيتم استرجاعها بشكل فوري من القرص الأخر بدون الحاجة إلى انتظار إعادة استرجاع الملفات من نسخ ال Back-up.

    حسنا، الفكرة هنا هي ضمان وجود المعلومة بشكل مستمر وتقليص فرص ضياعها. وسأحاول أن ألخص المزايا بالأتي:

    افضل تقنية للمحا فضة على المعلومات من الضياع وضمان توفرها طوال الوقت.
    يمكن إضافة أو إزالة أقراص صلبة للمجموعة و الجهاز يعمل.
    سهولة زيادة القدرة التخزينية وذلك بإضافة أقراص جديدة بكل سهولة.
    لحد ما سريع في القراءة لان المعلومة موجودة بأكثر من قرص، فان أول قرص يسلم المعلومة سيتم استغلاله.
    بالطبع لا يوجد أي شئ كامل ألا الله سبحانه وتعالى. هذه التقنية لديها بعض المساوئ وهى:

    بطأ كتابة المعلومة. حيث أن الملف يتم كتابته على اكثر من قرص ثم يتم التدقيق بين الأقراص للتأكد من تطابق المعلومة.
    المساحة التخزينية يحددها اصغر قرص في المجموعة. لان كل قرص هو عبارة عن نسخة من القرص الأخر، فانه لن يتم استغلال إلا المساحة المساوية لأصغر قرص من المجموعة.
    تكلفة مالية إضافية حيث انه سيتم استغلال اكثر من قرص للقيام بعمل قرص واحد (طبعا عامل الأمان يعلل التكلفة).
    RAID10 أو RAID 0,1
    هذه التقنية تعتمد على دمج RAID0 مع RAID1. الفكرة هي بتقسيم ملف واحد على قرصين، وبنفس الوقت عمل نسخة طبق الأصل من هذين القرصين على قرصين آخرين. هنا يتم الاستفادة من السرعة ل RAID0 مع الأمان ل RAID1. طبعا هذه التقنية تأخذ بعض نقاط الضعف من التقنيات الأخرى.

    تبقى سؤال واحد لم تتم الإجابة عنه وهو ماذا حدث للتقنية الأصلية ل RAID والتي تم اختراعها بالثمانينات؟

    هذه التقنية أصبحت تسمى الآن SPANNING. وهى تعمل على دمج اكثر من قرص بقرص افتراضي واحد. فلو كان لدينا قرصين أحدهما بسعة 10 ميغابايت والأخر بسعة 5 غيغابايت، فانهم سيتم تحويلهم إلى قرص واحد بسعة 15 غيغابايت.

    المعلومات يتم تخزينها على أول قرص في المجموعة، وعند امتلائه تكمل كتابة المعلومات على القرص الذي بعده ثم الذي بعده. ويمكن كذلك إضافة أقراص جديدة في أي وقت لزيادة حجم القرص الافتراضي


    انتــــــــــــــهى
    أرجو تثبيت مثل هذه المواضيع لتعم الفائدة كما ارجو ان تكون فكرة الرايد قد اتضحت للأخوة
    والحمد لله رب العالمين


  2. #2
    جزاك الله خير اخوي ...

    نحتاج مثل هالمعلومات ...


    مشكور مره ثانيه

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    جزاك الله خير أخي naser68 على هذه المعلومات القيمة ..
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  4. #4
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    أخواني الاعزاء
    أريد أن اشتري الماذربورد التي تستطيع أن تعمل هذا النظام وهو دمج هاردسكين بحيث يكون كأنه هاردسك واحد و سرعة أعلى . فهل العمل بهذا النظام يسبب مشاكل . حيث أنه مما قرأت من كتابة الأخ : naser68 أنه عندما يحفظ ملف فإنه يقسمه قسمين قسم في هاردسك و القسم الآخر في الهاردسك الثاني . وهل عندما أريد أن انسخ ملف أو الصق ملف في قسم معين هل هو سهل مثل ما أفعله مع الهاردسكات العاديه ....

    عـمـر

  5. #5
    شكراً اخي naser68 على الفائدة ..

  6. #6
    عضو
    صور رمزية A-M-A
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    47
    ردود
    73

    كل مافي الامر سرعة وكبر مساحة

    اذا اخترت امر STRIPPING
    يعمل على دمج الهارديسكين الى قطعة واحده مع زيادة سرعة نقل المعلومات شريطة ان يكونا نفس النوع لنتائج افضل
    النوع الاخرMirroring جعل نسخة اخرى للهارديسك الى الهارديسك الاخر وينفع هذا النوع في الشبكات حيث اذا زاد الضغط الى الهارديسك الاول وتوقف اتجه الى الهارديسك الاخر وايضا نسخة بكب حماية للملفات ولا تحتاجه

    كل مايحتاجه الشخص في مجال الفديو والصوت هوSTRIPPING ليعطيك سرعة ومساحة واحده واسعه حيث تستطيع جعل الهارديسك 120+120 الى 240 قطعة واحده

    والبيوس الخاص معه يعطيك الاختيارت اتوماتيك تختار AV-EDIT

    ويفظل ان يكون غير نظام السيستيم
    A-M-A
    هواة الوسائط الرائعة
    http://WWW.A-M-A.NET
    متخصصون في اجهزة المونتاج المرئية والصوتية
    موزعين شركاء رسميين لاجهزة HP ® Workstation
    اتصال - وتساب 00966506192733


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل