صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 47

موضوع: طلب بسيط....موقع للموسيقي

ردود: 47 | زيارات: 3339
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    697

    طلب بسيط....موقع للموسيقي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ازيكم اخواني انا طالب منكم خدمه
    يريت لو حد يعرف موقع للمقاطع الموسيقيه المشهوره علشان احطها كخلفيه لعمل انميشن وليس موقع اغاني
    وتقبلوا عميق شكري


  2. #2
    يا أخ اتق الله في ما تقول

    الموسيقى حرام وأنت تقول عطوني مقاطع مو سيقى

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    لقد آثبتت الدراسات أن موسيقى أحد الموسيقيين ( موزارت ) تشفي الكثير من الأمراض ..
    وأعتقد الدماغية منها ..

    ولا أعتقد أن الله سبحانه وتعالى يحرم الطيبات ..
    تحيـــــــاتي
    Dr.Smart

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    السؤال :
    دائما أسمع بأن الموسيقى والرقص والغناء محرمة في الإسلام.
    السؤال : ذهبت لموقع على الإنترنت وأسمه xxx وهناك الكثير من المقالات تقول بأن "الموسيقى والغناء والرقص حلال في الإسلام ما دام الجنسين ليسا مختلطين وليس هناك خمر"
    حتى أنهم حاولوا إثبات هذا بذكرهم حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه وافق على هذا.
    أنا الآن متشككة فهل يمكن أن توضح لي حكم الموسيقى والرقص والغناء في الإسلام ومتى تكون مسموحة إذا كانت مسموحة على الإطلاق.
    جزاك الله خيرا.

    الجواب:

    الجواب :
    الحمد لله

    "المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي ( فتح الباري 10/55 ) ، وهي الآلة التي يعزف بها ( المجموع 11/577 ) ، ونقل القرطبي رحمه الله عن الجوهري رحمه الله أن المعازف الغناء ، والذي في صحاحه : آلات اللهو . وقيل : أصوات الملاهي . وفي حواشي الدمياطي رحمه الله : المعازف بالدفوف وغيرها مما يضرب به ( فتح الباري 10/55 ) .

    أدلة التحريم من الكتاب والسنة :

    قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259

    وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك "

    عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .

    وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "

    قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود الغناء في لغة حِميَر ، يقال : اسمدي لنا أي غني ، وقال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية ، وقال ابن كثير رحمه الله : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا غنِّ لنا ، وكذلك قال عكرمة . تفسير ابن كثير .

    عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .

    عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) .

    أقوال أئمة الإسلام :

    قال القاسم رحمه الله : الغناء من الباطل ، وقال الحسن رحمه الله : إن كان في الوليمة لهو ، فلا دعوة لهم . الجامع للقيرواني ص 262-263 .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .

    قال ابن القيم رحمه الله : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض ) إغاثة اللهفان 1/425 .
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    تابع---


    وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 ) ، قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي ) .

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 ) ، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح ) ( كفاية الأخيار 2/128 ) .

    قال ابن القيم رحمه الله : ( وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق ) ( إغاثة اللهفان ) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 ) ، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) ( الكافي 3/118 ) .

    قال الطبري رحمه الله : ( فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليك بالسواد الأعظم " ، ومن فارق الجماعة مات ميتة جاهلية " ) ( تفسير القرطبي 14/56 ) . وقد كان لفظ الكراهة يستخدم لمعنى الحرمة في القرون المتقدمة ثم غلب عليه معنى التنزيه ، ويحمل هذا على التحريم لقوله : والمنع منه ، فإنه لا يمنع عن أمر غير محرم ، ولذكره الحديثين وفيهما الزجر الشديد ، والقرطبي رحمه الله هو الذي نقل هذا الأثر ، وهو القائل بعد هذا : ( قال ابو الفرج وقال القفال من أصحابنا : لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، قلت : وإذا ثبت أن هذا الأمر لا يجوز فأخذ الأجرة عليه لا تجوز ) ، قال الشيخ الفوزان حفظه الله : ( ما أباحه ابراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري من الغناء ليس هو كالغناء المعهود .. فحاشا هذين المذكورين أن يبيحا مثل هذا الغناء الذي هو غاية في الانحطاط ومنتى الرذالة ) الإعلام.

    وقال ابن تيمية رحمه الله : ( لا يجوز صنع آلات الملاهي ) ( المجموع 22/140 ) ، وقال رحمه الله : ( آلات الملاهي ، مثل الطنبور ، يجوز إتلافها عند أكثر الفقهاء ، وهو مذهب مالك وأشهر الروايتين عند أحمد ) ( المجموع 28/113 ) ، وقال : ( الوجه السادس : أنه ذكر ابن المنذر اتفاق العلماء على المنع من إجارة الغناء والنوح فقال : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة والمغنية ، كره ذلك الشعبي والنخعي ومالك وقال أبو ثور والنعمان - أبو حنيفة رحمه الله - ويعقوب ومحمد - تلميذي أبي حنيفة رحمهم الله - : لا تجوز الإجارة على شيء من الغناء والنوح وبه نقول ) وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس ) ( مجموع الفتاوى 10/417 ) .

    وأخرج ابن أبي شيبة رحمه الله : أن رجلا كسر طنبورا لرجل ، فخاصمه إلى شريح فلم يضمنه شيئا - أي لم يوجب عليه القيمة لأنه محرم لا قيمة له - . ( المصنف 5/395 ) .

    وأفتى البغوي رحمه الله بتحريم بيع جميع آلات اللهو والباطل مثل الطنبور والمزمار والمعازف كلها ، ثم قال : ( فإذا طمست الصور ، وغيرت آلات اللهو عن حالتها ، فيجوز بيع جواهرها وأصولها ، فضة كانت أو حديد أو خشبا أو غيرها ) ( شرح السنة 8/28 ) .

    استثناء حق

    ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال - في الأعياد والنكاح للنساء ، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف ، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال : " التصفيق للنساء والتسبيح للرجال ، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء " ، ولما كان الغناء والضرب بالدف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ، ويسمون الرجال المغنين مخانيث - ما أكثرهم في هذا الزمان - وهذا مشهور في كلامهم ، ومن هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها لما دخل عليها أبوها رضي الله عنه في أيام العيد وعندها جاريتان - أي صغيرتان - تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث - ولعل العاقل يدرك ما يقوله الناس في الحرب - فقال أبو بكر رضي الله عنه : " أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وكان رسول الله معرضا بوجهه عنهما مقبلا بوجهه الكريم إلى الحائط - ولذلك قال بعض العلماء أن أبا بكر رضي الله عنه ما كان ليزجر احدا أو ينكر عليه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه ظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير منتبه لما يحصل والله أعلم - فقال : " دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام " ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ، ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان - فالنبي صلى الله عليه وسلم أقر هذه التسمية ولم يبطلها حيث أنه قال " دعهما فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " ، فأشار ذلك أن السبب في إباحته هو كون الوقت عيدا ، فيفهم من ذلك أن التحريم باق في غير العيد إلا ما استثني من عرس في أحاديث أخرى ، وقد فصل ذلك الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه النفيس تحريم آلات الطرب - ، والنبي صلى الله عليه وسلم أقر الجواري في الأعياد كما في الحديث : " ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة " ، وليس في حديث الجاريتين أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك ، والأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع كما في الرؤية فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية لا بما يحصل منها بغير الاختيار ) ، فتبين أنه للنساء فقط ، حتى أن الإمام أبا عبيد رحمه الله ، عرف الدف قائلا : فهو الذي يضرب به النساء . ( غريب الحديث 3/64 ) - فينبغي لبعضهم الخروج بالحجاب الشرعي - .
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357

    تابع

    استثناء باطل

    استثنى بعضهم الطبل في الحرب ، وألحق به بعض المعاصرين الموسيقى العسكرية ، ولا وجه لذلك البتة ، لأمور ؛ أولها : انه تخصيص لأحاديث التحريم بلا مخصص ، سوى مجرد الرأي والاستحسان وهو باطل ، ثانيهما : أن المفترض على المسلمين في حالة الحرب ، أن يقبلوا بقلوبهم على ربهم ، قال تعالى : " يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم " واستعمال الموسيقى يفسد عليهم ذلك ، ويصرفهم عن ذكر ربهم ، ثالثا : أن استعمالها من عادة الكفار ، فلا يجوز التشبه بهم ، لاسيما في ما حرمه الله تبارك تعالى علينا تحريما عاما كالموسيقى . ( الصحيحة 1/145 ) .

    ( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ) صحيح

    استدل بعضهم بحديث لعب الحبشة في مسجده صلى الله عليه وسلم في إباحة الغناء ! ترجم البخاري رحمه الله على هذا الحديث في صحيحه : ( باب الحراب والدرق يوم العيد ) ، قال النووي رحمه الله : فيه جواز اللعب بالسلاح ونحوه من آلات الحرب في المسجد ، ويلتحق به ما في معناه من الأسباب المعينة على الجهاد . ( شرح مسلم ) ، ولكن كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : من تكلم في غير فنه أتى بمثل هذه العجائب .

    واستدل بعضهم بحديث غناء الجاريتين ، وقد سبق الكلام عليه ، لكن نسوق كلام ابن القيم رحمه الله لأنه قيم : ( وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم ، فأين هذا من هذا ، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم ، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان ، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية ، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما ، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى ؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام ) ( مدارج السالكين 1/493 ) ، وقال ابن الجوزي رحمه الله : وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت ،و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها . ( تلبيس إبليس 229 ) . وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( واستدل جماعة من الصوفية بحديث الباب - حديث الجاريتين - على إباحة الغناء وسماعه بآلة وبغير آلة ، ويكفي في رد ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها " وليستا بمغنيتين " ، فنفت عنهما بطريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ .. فيقتصر على ما ورد فيه النص وقتا وكيفية تقليلا لمخالفة الأصل - أي الحديث - والله أعلم ) ( فتح الباري 2/442-443 )

    وقد تجرأ البعض بنسبة سماع الغناء إلى الصحابة والتابعين ، وأنهم لم يروا به بأسا !!

    قال الفوزان حفظه الله : ( نحن نطالبه بإبراز الأسانيد الصحيحة إلى هؤلاء الصحابة والتابعين بإثبات ما نسبه إليهم ) ، ثم قال : ( ذكر الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن عبد الله بن المبارك أنه قال : الإسناد من الدين ، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء ) .

    وقال بعضهم أن جميع الأحاديث التي تحرم الغناء مثخنة بالجراح ، لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه !! قال ابن باز رحمه الله : ( إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء ليست مثخنة بالجراح كما زعمت ، بل منها ما هو في صحيح البخاري الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله ، ومنها الحسن ومنها الضعيف ، وهي على كثرتها وتعدد مخارجها حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم الغناء والملاهي ) .

    ( وقد اتفق الأئمة على صحة أحاديث تحريم الغناء والمعازف إلا أبو حامد الغزالي ، والغزالي ما عرف علم الحديث ، وابن حزم ، وبين الألباني رحمه الله خطأه أوضح بيان ، وابن حزم نفسه قال أنه لو صح منها شيء لقال به ، ولكن من في هذا الزمن ثبتت لديهم صحة ذلك لما تكاثر من كتب أهل العلم ، وما تواتر عنهم من تصحيح هذه الأحاديث ، ولكنهم أعرضوا عنه ، فهم أشد من ابن حزم بكثير وليسوا مثله ، فهم ليسوا متأهلين ولا رجعوا لهم )

    وقال بعضهم أن الغناء حرمه العلماء لأنه اقترن بمجالس الخمر والسهر الحرام !

    قال الشوكاني رحمه الله : ( ويجاب بأن الاقتران لا يدل على أن المحرم هو الجمع فقط وإلا لزم أن الزنا المصرح به في الأحاديث لا يحرم إلا عند شرب الخمر واستعمال المعازف ، واللازم باطل بالإجماع فالملزوم مثله . وأيضا يلزم مثل قوله تعالى : " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين " أنه لا يحرم عدم الإيمان بالله إلا عند عدم الحض على طعام المسكين ، فإن قيل إن تحريم مثل هذه الأمور المذكورة في الإلزام قد علم من دليل آخر ، فيجاب بأن تحريم المعازف قد علم من دليل آخر أيضا كما سلف ) ( نيل الأوطار 8/107) .

    وقال بعضهم أن لهو الحديث ليس المقصود به الغناء ، وقد سبق الرد على ذلك ، قال القرطبي رحمه الله : ( هذا - أي القول بأنه الغناء - أعلى ما قيل في هذه الآية وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنه الغناء ) ثم ذكر من قال بهذا من الأئمة ، وذكر الأقوال الأخرى في ذلك ثم قال ( القول الأول أولى ما قيل في هذا الباب للحديث المرفوع وقول الصحابة والتابعين فيه ) ( تفسير القرطبي ) ، وقال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر هذا التفسير : ( قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك : ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند ) وقال في موضع آخر من كتابه : ( هو عندنا كحكم المرفوع ) ، وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدوا التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة ، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا ) ( إغاثة اللهفان ) .

    وقال بعضهم أن الغناء طاعة إذا كان المقصود به التقوي على طاعة الله !!!

    قال ابن القيم رحمه الله : ( ويا للعجب ، إي إيمان ونور وبصيرة وهدى ومعرفة تحصل باستماع أبيات بألحان وتوقيعات لعل أكثرها قيلت فيما هو محرم يبغضه الله ورسوله ويعاقب عليه ، ... فكيف يقع لمن له أدنى بصيرة وحياة قلب أن يتقرب إلى الله ويزداد إيمانا وقربا منه وكرامة عليه بالتذاذه بما هو بغيض إليه مقيت عنده يمقت قائله و الراضي به ) ( مدارج السالكين 1/485 ) . قال شيخ الإسلام في بيان حال من اعتاد سمعه الغناء : ( ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن ، ولا يفرح به ، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات ، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية ، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب ) ( مجموع الفتاوى 11/557 وما بعده ) .

    ويروج بعضهم للموسيقى والمعازف بأنها ترقق القلوب والشعور ، وتنمي العاطفة ، وهذا ليس صحيحا ، فهي مثيرات للشهوات والأهواء ، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم ، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم .

    خاتمة

    لعله تبين من هذا المختصر - للمنصفين - أن القول بالإباحة ليس قولا معتبرا ، وأنه ليس في هذه المسألة قولان ، فتجب النصيحة بالحسنى ثم يتدرج في الإنكار لمن استطاع ، ولا تغتر بشهرة رجل في زمن أصبح أهل الدين فيه غرباء ، فإن من يقول بإباحة الغناء وآلات الطرب ، إنما ينصر هوى الناس اليوم - وكأن العوام يفتون وهو يوقع ! - ، فإنهم إذا عرضت لهم مسألة نظروا في أقوال العلماء فيها ، ثم أخذوا الأيسر - زعموا - ثم يبحثون عن أدلة ، بل شبهات تتأرجح بين الموقوذة والمتردية والنطيحة ! فكم شرع أمثال هؤلاء للناس بهذا التمويه أمورا باسم الشريعة الإسلامية يبرأ الإسلام منها .

    فاحرص أخي أن تعرف إسلامك من كتاب ربك وسنة نبيك ، ولا تقل : قال فلان ؛ فإن الحق لا يعرف بالرجال ، بل اعرف الحق تعرف الرجال ، ولعل في هذا القدر كفاية لمن نبذ هواه وخضع لمولاه ، ولعل ما سبق يشفي صدور قوم مؤمنين ، ويطير وسواس قوم موسوسين ، ويفضح كل معرض عن الوحي ، متتبع للرخص ، ظن أنه أتى بما لم يأت به الأوائل فتقول على الله بغير علم ، وطلب الخروج من الفسق فوقع في البدعة - لا بارك الله فيه - ، وقد كان خيرا له سبيل المؤمنين .



    والله أعلم ، وصلى الله وسلم وبارك على رسوله الذي وضح سبيل المؤمنين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    ملخص رسالة الضرب بالنوى لمن أباح المعازف للهوى للشيخ سعد الدين بن محمد الكبي

    وللاستزادة .. يمكن مراجعة :

    كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان

    وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم

    وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله .



    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  8. #8

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    697
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ازيكم اخواني عسي تكونو بخير
    وشكرا جدا جدا اخيInfinity علي هذه المعلومات وجزاك عنا خيرا
    ولكن اخواني اعذروني فأنا حتي الان لست متاكد علي ان الموسيقي حرام ام حلال وذلك لسبب بسيط تضارب اراء العلماء وفتاويهم
    حتي في مقدمات البرامج الدينه تكون مصحوبه بالموسيقي
    وكل شيء الان في التلفزيون او الراديو يوجد بيه موسيقي
    فمن لا شك فيه ان الاغاني حرام وذلك لتغزل المغني في محبوبته ووصف جسمها وما شابه ذلك
    وانا لا اريد اغاني
    وعندي سؤال
    لماذا تحرم الاغاني مع ان رسول الله اباح الشعر ؟
    وتقبلوا خالص احترامي

  10. #10
    اخوي علاء .....


    كيفك اتمنى تكون بصحه جيده ..

    عزيزي علاء ليس مطلوب منا أن نضل مع من ضل ...

    ومتى كانت الفضائحيات مثلا لنا ...

    عزيزي واستاذي علاء ... تضارب الاراء لايجعلك تتبع الباطل


    اخي اقسم ابن عباس بأن لهو الحديث الوارد في قوله تعالى ((ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله )) اقسم ابن عباس بأنه الغناء ...


    هذا حبر هذه الامه ويقسم على انه الغناء ..

    اخي وحبيبي علاء عندما قرأت العنوان سبقت رابطة الاخوه الى قلبي ..

    وبدأت اناملي تسطر هذه الكلمات دون اي نقل خارجي فقد اجاد اخي انفينتي ...

    اخي النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم الشعر لأنه شعر حسنه حسن وقبيحه قبيح ...

    وانما حرم المعازف وهذا مايدور عليه كلامنا ...

    اخي علاء آسف على الاطاله فما هي والله الا كلمات محبه وحروف اخاء فتقبلها من تلميذك


    واسلم لمحبك
    العليمي
    أخر تعديل بواسطة العليمي في 25 / 08 / 2002 الساعة 03:13 AM

  11. #11
    إستغفر ربك أيها الدكتور سمارت ...
    فوالله لقد قلت عظيم ...

    لا حول ولا قوة إلا بالله ....
    عم الجهل وظهر دعاة العقل ... !!

    اللهم اغفرلنا وارحمنا وتجاوز عنا
    ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..



    اخوكم
    Graphics

  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    أخي Graphics وبقية الإخوان السلام عليكم ..

    نعم أعرف هذه الآية حق المعرفة ...
    لكن راجع الصحف الصادرة قبل سنة ..
    " أثبتت الدراسات أن موسيقى موزارت تهدئ الأعصاب وتشفى بعض الأمراض العصبية ، وذلك لأن موزارت عزفها وهو صغير جداً لا يعي ما يفعل ، أي أنها من أعماق دماغه "
    هذا الكلام ليس من عندي !
    بل نتائج سنين من الدراسة ..
    وأريد أن أوضح نقطة ..
    لقد قرأت الأحاديث والتفاسير أعلاه ، لكن معظمها كان عن الغناء ، والفرق شاسع بين الغـــناء والموسيقى ، والبقية الصغيرة كانت عن الطبول والمزامير وما غيرها ، وهي آلات زامنت عصر الرسول ..
    الأغاني وصوت الطبول والمزامير ، لا يمكن أن تفعل شيئاً حينما تستمع إليه ، وبالتالي فتضيع وقتك في لا شيء ، وهذا مضر ، لذلك حرمه الله ..
    أما الآن فقد خرجت آلات موسيقية بعضها هادئة وبعضها مزعجة ، فالأورغ والبيانو لهما صوت هادئ يخفف الصداع وآلام الرأس ( إسأل واحد مجرب ) ...

    عن نفسي ، قبل سؤال أي من شيوخ الدين في مسألة دينية أضعها في ميزان خاص بي ..
    كفة واحد لفوائدها ، وكفة واحدة لضررها ..
    ثم أرى فإن كانت كفة الفوائد أثقل فيعني أن هذا حلال ، وإن كانت كفة الضرر أثقل فيعني أن هذا حرام .. وفي كل الأحيان تكون تجربتي مطابقة لكلام الله ورسوله ..

    وقد وجدت الكثير من المحرمات في عالمنا الإسلامي ، والسعودية بالخصوص .. فجرب وضع المشروبات الغازية في هذا الميزان لوجدت لا فائدة لها وأضرار كثيرة لها .. وإذا لم تصدق فجرب غسل إطارات السيارة أو المرحاض ( أكرمكم الله ) بالمياه الغازية تارة وبالماء تارة ، أو جرب وضع ضرس آدمي فيها ( الضرس هو أصلب عضوتراه يذوب في غضون ساعات ، فما بالك بالجهاز الهضمي الرخو ؟ )

    ويا أخ Infinity ..
    تعبتني وأنا أقرأ بعدين طلع 98% منه عن الغناء والأخ علاء طلب الموسيقى ..
    أريد ما يثبت أن الموسيقى حرام وسبب التحريم لو تكرمت علينا ..
    كي يطمئن قلبي أكثر ..

    تحيـــــــاتي
    Dr.Smart

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    أخي Dr.Smart لعلك تقصد بأن 98% من الفتوى هو عن الموسيقى ، ولعل كلمة : معازف ، مزامير قد اشتبهت عليك فصارت غناء وليست موسيقى.

    عموماً : أسرد لي من هذه الفتوى ال 98% من الغناء --- والـ 2% من الموسيقى (المعازف، المزامير .... الخ) حتى يتبين لي ما غفلته عيناي.

    أسأل الله عزوجل بأن يهديني وأياك وجميع إخواننا المسلمين ، وأن نلتقي في جنات رب العالمين على سرر متقابلين ... اللهم آمين.

    وجزاك الله خيراً
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  14. #14
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    أخي Infinity إن أسردت لك فسأسرد جزءاً كبيراً من الموضوع مرة ثانية !!
    آميـــــــــــن ..

    عموماً ، أنا أدعو أن يغلق هذا الموضوع كي لا يسبب مشاكل بين الأعضاء ..
    فما رأيكم ؟؟
    تحيـــــــاتي
    Dr.Smart

  15. #15
    أية مشاكل بارك الله فيك فها نحن نتناقش بإسلوب هاديء حضاري ...


    فلنكمل نقاشنا ...


    استاذي الغالي قبل ان ابدء اذكرك بشيء ..


    وهو أن الله لا يجعل الشفاء فيما حرمه على عباده ...

    فعلاج السحر بالسحر حرام وقد يدخل في الشرك ..
    بل هناك بدائل اخرى ..

    اخي قلت في قولك السابق ...((( عن نفسي ، قبل سؤال أي من شيوخ الدين في مسألة دينية أضعها في ميزان خاص بي ..
    كفة واحد لفوائدها ، وكفة واحدة لضررها ..
    ثم أرى فإن كانت كفة الفوائد أثقل فيعني أن هذا حلال ، وإن كانت كفة الضرر أثقل فيعني أن هذا حرام .. وفي كل الأحيان تكون تجربتي مطابقة لكلام الله ورسوله ..)))


    اخوي يقول ربي وربك ((( وماكان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ))...

    الصحابه رضوان الله عليهم لما سمعوا بتحريم الخمر اراقوها في طرقات المدينه ..
    حتى ان بعض المؤرخين ذكر ان طرقات المدينه سالت باانهار الخمر ...

    كل ذلك لماذا ..... تسليما لأمر الله ورسوله ..

    فيا اخي بارك الله فيك بمجرد يرد عليك شيء اعرضه على الكتاب والسنه فإن وافقهما فخذه والا رده ....

    كتبتها على عجل ولي عوده بإذن الباري ..

    تحياتي استاذي
    د. سمارت

  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    أخي العليمي شكراً لك ..

    ولكن قلت سابقاً ..
    عند عرضه على الكتاب والسنة تكون نفس نتيجة الميزان ..
    والأشياء المستجدة لا نستطيع الحصول على تأكيد من القرآن والسنة ، بل نستطيع ذلك من خلال هذا الميزان .. والذي يوافق ( الإسلام يحلل الطيبات ويحرم الخبائث ) ..

    أضرب لك مثالاً عن الميزان ..
    لقدر عرضنا الخمرة على القرآن والسنة ، وتبين أنها حرااااااااام ..
    فلنعرضها على الميزان ..
    من جهة الفوائد فلا توجد أي فائدة !!
    أما الأضرار فتوؤدي إلى فقدان العقل لفترة ما ( وربما تحدث أحداث كثيرة في هذه الفترة القصيرة تحتاج إلى وعي كامل ) مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة لا تعد ولا تحصى ..
    وتؤدي إلى تلف كبير في فوائد الكبد ( كانت لدي صورتان واحدة لكبد سليمة وأخرى لكبد صاحبها سكير )
    ناهيك عن المشاكل الزوجية ..

    إذاً فالميزان متطابق مع القرآن والسنة ..
    وجربوا كل ما يخطر على بالكم ، وسوف تجدون التطابق !!

    وإذا حصل فرق فحقكم علي
    تحيـــــــاتي
    Dr.Smart

  17. #17
    أخي د.سمارت ...

    إذا كنت تود ان تتخاطب المخاطبة " العقليه "
    مع ان الدلائل والبراهين واضحة وضوح الشمس
    فاستعين بالله فأقول ...

    الموسيقى ...
    اود ان أسألك سؤال اخي العزيز الدكتور
    هل سبق وأن رأيت مغنياً " اكرمكم الله "
    خرج له شريط انحراف وفساد اخلاقي و
    خلقي او ظهر في مسرح امام ملاء من الناس
    وبدأ بالغناء بدون موسيقى .. !! ؟ !!

    نحن خضنا الأمر " بالمقلوب "
    فالصحيح ان الكلمات التي يقولها
    المغني إذا كانت ليس فيها استهتار
    بالدين أو كلام ماجن أو دعوة إلى محرم
    " بمعنى عدم وجود منكرات فيه "
    فيجوز الإستماع إليه من دون موسيقى
    بمعنى ان تستمع لصوته فقط بدون أي آلالات
    موسيقى وعزف وبدون تأثيرات موسيقية عليه ...

    مما سبق يتضح ان " الموسيقى "
    هي اللب الأساسي للغناء ......

    إذا التحريم يقع في صلبها من دون أي تفكير
    هذا من جهة ...

    والآن الناس تود التورع عن " الاناشيد الإسلامية "
    كي لا يغلب على القلب محبتها والتعلق بها ...
    وكلامي لا يعني التحريم .. ولكن يعني الإقلال منها ...

    ولو أننا لم نخرج بسوء هذه الفائدة من قول هذا الشاعر :
    حب الكتاب وحب ألحان الغناء ... في قلب عبد ليس يجتمعان

    هذا والله اعلم وأخبر ...

    اخوكم
    Graphics

  18. #18
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    أخي Graphics ..

    عندما نزل القرآن نزل بالبراهين العقلية ، وقد خاطب عقل الإنسان لا عواطفه ..
    وإذا أردت العقل فهاك ..

    إذا رميت عليك إسمنتاً فهل ستتأذى ؟
    وإذا أرقت عليك الماء فهل ستتأذى ؟
    لكن إذا قمت بمزجهما وجعلت منهم مكعباً صلداً ورميته عليك ..
    فماذا سيحدث لك ؟
    الموسيقى لذاتها لا تضر ، والشعر لذاته لا يضر
    ...............................................................................
    هل إستعمال السكين حرام ؟
    طبعاً لا ..
    ولكنها سلاح ذو حدين ..
    تستطيع بها تقشير التفاحة ، وتستطيع بها طعن أحد ما وقتله ..
    كذا الأدوات الموسيقية ..
    بعضها يستخدم لإصدار موسيقى هادئة تغذي الروح وتهدئ الأعصاب .. وبعضها يستخدم لإصدار أصوات تسبب مشاكل في الأذن ! ( عازفوا الغيتار يصابون بضعف السمع لأن الأصوات في المسرح تتجاوز شدتها 100 ديسبل )
    .................................................................................
    ثم إن الله لا يحرم شيئاً عبثاً ..
    إإتوني بسبب مقنع لتحريمها وسوف أنضم لكم ..
    تحيـــــــاتي
    Dr.Smart

  19. #19
    أخي العزيز ..

    كل الإحترام والتقدير لك ...
    ومثالك " لا يمت " للموضوع بصلة ...

    الأمور الدينيه ليس فيها تحكيم العقل ...
    مثالي السابق بمنظور " عقلي ديني "
    فلم اتخاطب بمثال " آخر " بل ضربت
    بلب وأساس الموضوع " الإختلاف "

    ليس للعقل في الدين مكااااااااااااااان
    ليس للعقل في الدين مكااااااااااااااان
    ليس للعقل في الدين مكااااااااااااااان
    ليس للعقل في الدين مكااااااااااااااان
    ليس للعقل في الدين مكااااااااااااااان
    ليس للعقل في الدين مكااااااااااااااان

    يا نااااااااااااس
    يا آآآآآآآدووادم
    يا بشرررررررر

    الدين .. الدين .. الدين .. الدين
    الدين .. الدين .. الدين .. الدين
    الدين .. الدين .. الدين .. الدين
    الدين .. الدين .. الدين .. الدين
    الدين .. الدين .. الدين .. الدين

    صدقوني العقل سيضع في رقبة " مستخدمه "
    سلسله ويجره إلى الهاوية وإلى الضلالة ..

    من أراد الحقيقة فالقرآن يكفيه
    من أراد الحقيقة فالسنه تكفيه

    ومن لم يرد كل هذا
    فالنااااااااااااااااااار تكفيه والعياذ بالله ...

    لماذا لم يظهر العقل إلى في هذا " الموضع " .. !!؟؟
    هناك أشياء أكبر لماذا لم نستخدم فيها العقل .........

    الجواب طبعاً :
    لان الله سبحانه وتعالى " حدد " مقدار العقول
    وإلى أين تصل ولا يمكن ان تتجاوز ذلك أبداً أبداً ...

    إذا كان هناك دليل من القرآن الكريم على التحريم
    أذاً .. نتوووووووووووووووووووووووووقف
    تعلمون ماذا تعني كلمه نتوقف ....
    نتوووووووووووووووووووووووووووووقف
    لا مجال للعقول الآآآآآآآن ....

    إذا ترحك العقل بعد دليل واضح من القرآن
    فهي وسيله شيطانيه .....

    يخشى على صاحبها ....
    ألم يصل المسلمون إلى أسوأ الأمور والسبب " دعاة العقووووول "

    دعاة الفهم ... دعاة السعادة ... دعاة الحياة الهنيئة ....
    تباً لكم ايها العلمانيوووووووووووووووووووون ...

    اخي الدكتور سمارت :
    لا ستخدم العقل إلى في النقاش مع الكفرة الفجرة
    الذين لا يؤمنون بالقران ولا بالإسلام ,,,

    نحن المسلمين نتوقف عند الدليل ولا مجال للنقاش يا أخي ...
    والاخوة بينوا ان المعازف هي المسيقى الآن ...

    ويفسره الصحابه ... ويقسم احدهم ...
    ونحن لا نساوي مثقال ذره من علمه بانها لهو الحديث ....

    ونأتي ونقول ... أقنعونا بالعقل ... !! ...

    هذا والله اعلم ...
    واستغفرك الله من كل ذنب وخطيئة ...

    اخوكم
    Graphics

  20. #20
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    البحرين
    العمر
    30
    ردود
    445
    أريد رداً على سؤالي لو سمحت وكل الإحترام لك ..
    ما سبـب تحريم الموسيقى ؟

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل