صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: القول الحق في قراءة كتب المبتدعة وسماع أشرطتهم

ردود: 21 | زيارات: 1559
  1. #1

    القول الحق في قراءة كتب المبتدعة وسماع أشرطتهم

    القول الحق في قراءة كتب المبتدعة وسماع أشرطتهم

    السؤال: ما هو القول الحق في قراءة كتب المبتدعة، وسماع أشرطتهم ؟
    الجواب : لا يجوز قراءة كتب المبتدعة، ولا سماع أشرطتهم إلا لمن يريد أن يردّ عليهم ويُبيّن ضلالهم. أما الإنسان المبتدئ، وطالب العلم، أو العامي، أو الذي لا يقرأ إلا لأجل الإطلاع فقط، لا لأجل الرد وبيان حالها ،فهذا لا يجوز له قراءتها؛ لأنها قد تؤثر في قلبه وتُشبّه عليه فيصاب بشرها. فلا يجوز قراءة كتب أهل الضلال إلا لأهل الاختصاص من أهل العلم للرد عليها، والتحذير منها .


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    و ما هى كتب المبتدعة ؟؟

  3. #3
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    ماشاء الله تغير الوضع هذه المره ..

    كلام سليم بارك الله فيك .

  4. #4

    Exclamation

    الزملاء الأفاض :
    ابن يس
    alsweedy
    أشكر لكما مروركما الكريم .

    لما حذر الله من المشركين ومن وسائل الشرك ، لم يحدد أفرادهم في الغالب ، كذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما حذر من البدعة ومن المنافقين لم يحدد أسماء ولا أفراد ، وهذا من الحكمة في الدعوة والنصيحة .
    ويمكن تحديد كتب المبتدعة للتحذير منها ، لكن أحيانا ذكرها تعريفا بها .
    وعلى العموم كل ما خالف منهج السلف الصالح وهدي النبي صلى الله عليه وسلم هو في مقام البدع المنهي عنها .

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية Ammar.kh
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المنطقة
    فلسطيني في ارض الله
    ردود
    1,612
    الله يجزيك كل خير
    180 درجة الاختلاف عما سبق
    رائع
    عرض النفاق لعرض ام المؤمنين
    mp3
    ----------------------------------------
    ما هم بامة احمد
    mp3

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الشافعي معاينة الرد
    الزملاء الأفاض :
    ابن يس
    alsweedy
    أشكر لكما مروركما الكريم .

    لما حذر الله من المشركين ومن وسائل الشرك ، لم يحدد أفرادهم في الغالب ، كذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما حذر من البدعة ومن المنافقين لم يحدد أسماء ولا أفراد ، وهذا من الحكمة في الدعوة والنصيحة .
    ويمكن تحديد كتب المبتدعة للتحذير منها ، لكن أحيانا ذكرها تعريفا بها .
    وعلى العموم كل ما خالف منهج السلف الصالح وهدي النبي صلى الله عليه وسلم هو في مقام البدع المنهي عنها .
    عفوا .. المنافقين فقط هم من لم يبينهم الله تعالى لكن وضح أوصافهم فى أكثر من آية فى كتابه الكريم ..
    صفات قلبية و صفات عملية تظهر للعيان .. و وصفهم النبى صلى الله عليه و سلم ..
    فحاشا لله أن يكون منهج الإسلام غامضا أو غير واضح ..
    فالحق أبلج يا سيدى الفاضل .. فعن أى حكمة تتحدث ؟؟

    و الوصف الدقيق للمبتدعة هى وصف النبى صلى الله عليه و سلم " كل محدثة بدعة " , أى كل محدث فى الدين أو فى طرق العبادة الوقفية ..
    و وصف البدعة فى الدين واضح و صريح و معلوم ..

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Vi-master
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    Syria
    ردود
    534
    أين رد الأخ يوسف فلسطين
    كان معبرا جدا
    ||القدس لن تضيع||

  8. #8
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    عفوا .. المنافقين فقط هم من لم يبينهم الله تعالى لكن وضح أوصافهم فى أكثر من آية فى كتابه الكريم ..
    صفات قلبية و صفات عملية تظهر للعيان .. و وصفهم النبى صلى الله عليه و سلم ..
    فحاشا لله أن يكون منهج الإسلام غامضا أو غير واضح ..
    فالحق أبلج يا سيدى الفاضل .. فعن أى حكمة تتحدث ؟؟

    و الوصف الدقيق للمبتدعة هى وصف النبى صلى الله عليه و سلم " كل محدثة بدعة " , أى كل محدث فى الدين أو فى طرق العبادة الوقفية ..
    و وصف البدعة فى الدين واضح و صريح و معلوم ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي بن يس
    لم أجد أي خلاف بين كلامكم .. فلماذا الإعتراض والإختلاف ؟

    فالمنافقين وصفهم النبي ولم يحدد أسمائهم .. لم يقل فلان وفلان..
    كذلك وصف المبتدعة هو وصف .. بدون ذكر للأسماء..

    ولما سئلت أنت :
    و ما هى كتب المبتدعة ؟؟
    إذن أنت تريد أسماء الكتب وأسماء من ابتدع .. كيف وكلنا متفقون أنه:
    لم يتم تحديد هوية الأشخاص, ولكن تم تحديد صفاتهم.
    وهناك فرق بين تحديد شخص معين أو تحديد صفاته..

    إذن لم تختلفا , بل أنت تتكلم في قضية ((تحيد الصفات , وهو شيء مباح)) وهو يتكلم في قضية ((عدم تحديد الأسماء , وهو شيء مستحب)) , اللهم إلا لو أنك تقصد بسؤالك: ما هي كتب المبتدعة.. ليس تحديدها ولكن تحديد صفاتها..
    يعنى بدلاً من ماهي كتب المبتدعة؟ .. تقصد أن تقول ما هي صفات كتب المبتدعة؟.
    إذن فالرجل لم يخطىء , إلا لو كان لأحدكما غرض من آخر غير ما هو واضح.

    ابن يس دعنا نتكلم صراحة .. هل تريد من الرجل ان يقول لك الدعاة الجدد من المبتدعة .. فيحددهم لك تحديداً؟
    صراحة لا يجوز لنا أن نقول أن فلان ابتدع أو كفر , لكن يمكن أن نقول وقع في (فعل بدعي) أو (فعل كفري)
    فهناك فرق بين أن أقول فلان كافر , أو أن أقول وقع في فعل كفري..
    وأقرء في ذلك ضوابط تكفير المعين.

    خلاصة الكلام :
    خلاصة القول لا نكفر ولا نبدع أحد ولا نستطيع ذلك , بالرغم من اننا نستطيع ان نقول انه وقع في فعل كفري أو فعل بدعي. وشتان شتان في معنى كلاص منهما.

    والأولى لا نستطيع الحكم بها إلا عندما تتحقق فيه شروط التكفير وتنتفي موانعه.

    هل قصرت عليك الطريق؟

    هاداني الله وإياك
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  9. #9
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom;1696433

    ابن يس دعنا نتكلم صراحة .. هل تريد من الرجل ان يقول لك الدعاة الجدد من المبتدعة .. فيحددهم لك تحديداً؟
    صراحة لا يجوز لنا أن نقول أن فلان ابتدع أو كفر , لكن يمكن أن نقول وقع في (فعل بدعي) أو (فعل كفري)
    فهناك فرق بين أن أقول فلان كافر , أو أن أقول وقع في فعل كفري..
    وأقرء في ذلك ضوابط تكفير المعين.

    خلاصة الكلام :
    خلاصة القول لا نكفر ولا نبدع أحد ولا نستطيع ذلك , بالرغم من اننا نستطيع ان نقول انه وقع في فعل كفري أو فعل بدعي. وشتان شتان في معنى كلاص منهما.

    والأولى لا نستطيع الحكم بها إلا عندما تتحقق فيه [b
    شروط التكفير[/b] وتنتفي موانعه.

    هل قصرت عليك الطريق؟

    هاداني الله وإياك
    السؤال سؤال عام جداا فالذى بالأعلى قد يكون المجيب عنه عالم شيعى و يرى أن كتب أهل السنة هى كتب المبتعدعة .. أليس كذلك ؟
    أو صوفى منحرف يرى أن كتب بن تيمية و كتب الألبانى من كتب المبتدعة ..
    فلابد من شئ من التوضيح عن أى مذهب يتحدث و يكون السؤال ذا أجابة كافية ..
    مش كده ..بدون أى وضوح

  10. #10
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    السؤال سؤال عام جداا فالذى بالأعلى قد يكون المجيب عنه عالم شيعى و يرى أن كتب أهل السنة هى كتب المبتعدعة .. أليس كذلك ؟
    أو صوفى منحرف يرى أن كتب بن تيمية و كتب الألبانى من كتب المبتدعة ..
    فلابد من شئ من التوضيح عن أى مذهب يتحدث و يكون السؤال ذا أجابة كافية ..
    مش كده ..بدون أى وضوح
    حتى لو كانت الإجابة إجابة عالم شيعي أو صوفي منحرف أو حتى نصراني أو سهودي
    فكل ما تم ذكره في السؤال والإجابة هو كلام حق..

    أذن فلا مشكله فى أن يتلقاه الناس .. لأنه أولاً وأخيرا كلام حق.

    أتفق معك أنه قد يكون كلام حق يراد به باطل .. لكن أنا أحسبه الرجل يقول كلام حق ويريد به الحق أيضاً
    وإلا ما كان اسمه ((الشافعي)).

    عموماً كلامه حق ولا يجوز لنا أن نشك في نواياه , ويجب علينا أن نعمل بقوله تعالى (إن بعض الظن إثم)
    وطالما الرجل لم يقل إلا حقاً فلا مشكلة.

    أما كوننا نظن أنه يريد بهذا الحق باطلاً , فحيثما نجد أنه أخطأ نرده بإذن الله.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  11. #11
    ردي حذفه ابو بدر ودون حتى ذكر السبب


    ارى ان الشافعي وبحكم معرفتي بمواضيعه الدفاعيه عن الحكام انه يريد ان يوصل لنا رساله هو نفسه لم يعرف كيف يرسلها


    اقول للشافعي لم تكن مواضيعك دينيه شامله بل مجملها تدافع عن الحكام وتلوم المجاهدين

    ولكن كي لا احرج عن الموضوع هل لك ان تذكر لنا بعض العلماء مؤكد انه يوجد عندك قائمه طويله باسمائهم

    وكي لا نسيئ فهمك او نكون قد فهمناك اخرج لنا تلك القائمه السوداء
    فان اعلنت عن ابليس فلا يني ان الناس ستتبعه
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  12. #12
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Dexter Lap
    العمر
    25
    ردود
    183
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الشافعي معاينة الرد
    القول الحق في قراءة كتب المبتدعة وسماع أشرطتهم

    السؤال: ما هو القول الحق في قراءة كتب المبتدعة، وسماع أشرطتهم ؟
    الجواب : لا يجوز قراءة كتب المبتدعة، ولا سماع أشرطتهم إلا لمن يريد أن يردّ عليهم ويُبيّن ضلالهم. أما الإنسان المبتدئ، وطالب العلم، أو العامي، أو الذي لا يقرأ إلا لأجل الإطلاع فقط، لا لأجل الرد وبيان حالها ،فهذا لا يجوز له قراءتها؛ لأنها قد تؤثر في قلبه وتُشبّه عليه فيصاب بشرها. فلا يجوز قراءة كتب أهل الضلال إلا لأهل الاختصاص من أهل العلم للرد عليها، والتحذير منها .
    خطأ ..
    اولا الموضوع غير مدعم بالادله
    و ثانيه يجب علينا ان نطلع حتي نرد الشبهات و معرفتهم و الحكم عليها بالعقل و القران ثم السنه
    لايجب علينا ان نطمر راسنا بالارض مثل النعام و هذا رايي

  13. #13
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dexter2016 معاينة الرد
    خطأ ..
    اولا الموضوع غير مدعم بالادله
    و ثانيه يجب علينا ان نطلع حتي نرد الشبهات و معرفتهم و الحكم عليها بالعقل و القران ثم السنه
    لايجب علينا ان نطمر راسنا بالارض مثل النعام و هذا رايي
    أين موضع الخطأ الذي تراه؟
    ليس لأنك لا تعلم الدليل .. يصبح الكلام خطأ
    فالجهل بالشيء لا يعني خطأه أو عدم وجوده ..
    فكان الأولى هو سؤالك عن الدليل.

    توضيح: الحكم يكون بالقرآن والسنة ثم العقل..

    وإن أردت الأدلة فموجودة
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  14. #14
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Dexter Lap
    العمر
    25
    ردود
    183
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد
    أين موضع الخطأ الذي تراه؟
    ليس لأنك لا تعلم الدليل .. يصبح الكلام خطأ
    فالجهل بالشيء لا يعني خطأه أو عدم وجوده ..
    فكان الأولى هو سؤالك عن الدليل.

    توضيح: الحكم يكون بالقرآن والسنة ثم العقل..

    وإن أردت الأدلة فموجودة
    اولا هو افتى بغير علم او دليل من عالم او شيخ او حتي مصدر
    اى شيء تاخذه دون دليل يدل على انك ساذج او احمق على الاقل
    الله اعطنا القران و رسله و انبيائه دليلا على انه الله و هو الخالق الحاكم الواحد
    و ايضا انا عندما قلت العقل و القران ثم السنه عنيت انهم على مرتبه واحده فى كشف الشبهات

  15. #15
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اولا هو افتى بغير علم او دليل من عالم او شيخ او حتي مصدر
    أخي الكريم من الواجب ألا تحكم حتى تسأل ..
    يعنى من الواجب ومن العقل أن تسأل الأول هل هذه فتية عالم أم أنها من هوى نفسه؟
    وعدم ذكر الرجل للمصدر لا يلزم عنه خطأ ما قاله ولا ينفي هذا حقك فى السؤال عن الدليل أو المصدر.
    فمن الواجب ومن العقل أن تسأل أولاً أين (دليلك ومصدرك)؟



    اى شيء تاخذه دون دليل يدل على انك ساذج او احمق على الاقل
    لم نختلف في هذا .. فأنا لم أختلف معك فى أنك تطالب بالدليل..
    إختلافي معك هو أن تقول للرجل خطأ وأنت لا تعلم دليله , إذن فأين دليلك أنه أخطأ وهو لم يذكر دليل؟
    إذن فالأحرى هو سؤالة عن الدليل أولاً..



    الله اعطنا القران و رسله و انبيائه دليلا على انه الله و هو الخالق الحاكم الواحد
    كما قلت لك من حقك أن تطلب الدليل , ولكن ليس من حقك اتهام الآخرين بالخطأ دون أن تسألهم عن دليلهم فقد يكون معه الدليل ويكون على صواب..
    خلاصة الكلام , الدليل على صحة ما قال:
    القول الحق في قراءة كتب المبتدعة وسماع أشرطتهم


    السؤال: ما هو القول الحق في قراءة كتب المبتدعة، وسماع أشرطتهم ؟
    الجواب : لا يجوز قراءة كتب المبتدعة، ولا سماع أشرطتهم إلا لمن يريد أن يردّ عليهم ويُبيّن ضلالهم. أما الإنسان المبتدئ، وطالب العلم، أو العامي، أو الذي لا يقرأ إلا لأجل الإطلاع فقط، لا لأجل الرد وبيان حالها ،فهذا لا يجوز له قراءتها؛ لأنها قد تؤثر في قلبه وتُشبّه عليه فيصاب بشرها. فلا يجوز قراءة كتب أهل الضلال إلا لأهل الاختصاص من أهل العلم للرد عليها، والتحذير منها .

    ما ذكره البخاري-رحمه الله تعالى- في باب من الدين الفرار من الفتن.
    حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن)).

    وكما تعلم الفتن نوعان: فتن الشهوات، وفتن الشبهات.
    ورد في حديث الغربة قوله -صلى الله عليه وسلم- (بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء. قيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يفرون بدينهم من الفتن)هكذا جاء في رواية، يهربون بدينهم منالفتن.

    ونحن هنا بصدد الكلام عن فتن الشبهات , فلا تذهب لفتنة مكتوبة في كتب الشيعة , وانت لا تملك من العلم ما يمنع الشبهة أن تقع في قلبك , فيتشربها.. ثم تكون من النادمين.
    قال حذيفة بن اليمان رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم:
    "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودًا. فَأَىُّ قَلْبٍ أُشرِبَهَا نُكِتَتْ فِيه نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَىُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضاءُ، حَتَّى تَعُودَ الْقُلُوبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: قَلْبٍ أَسْوَد مُرْبَادًا كالكُوزِ مُجَخِّيًا. لا يَعْرِفُ مَعْروفاً وَلا يُنْكِرُ مُنْكَراً، إِلا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ، وَقَلْبٍ أَبْيَض لا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّماواتُ وَالأرْضُ".
    رواه مســـلم




    و ايضا انا عندما قلت العقل و القران ثم السنه عنيت انهم على مرتبه واحده فى كشف الشبهات
    لا يا أخي القرآن ثم السنة ثم تحكيم العقل يأتي أخيراً
    ولا يستوى العقل مع القرآن ولا هم في نفس المرتبة.. وهذا لا نحتاج عليه دليل.
    فالعقل وسيلة من وسائل إدراك النقل لا الحكم عليه.


    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  16. #16
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Dexter Lap
    العمر
    25
    ردود
    183
    اخي انا لم اقل له خطأ على الكلام بالقلت له خطأ على عدم تقديمه الدليل
    اى عندما يقرأها اى شخص سيفترض انها خاطئه لعدم وجود دليل
    و بالنسبه لى انا لا اصدق بأي شيء الا بالدليل و الحجه
    وهذا يعني اني صدقت بالله تعالى و رسوله (ص) لا لان ابي و امي يؤمنون به بال لانني رايت من الادله و الحجج على وجوده و على صدق رساله رسوه ما لايحصى و لا يعد

  17. #17
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dexter2016 معاينة الرد
    اخي انا لم اقل له خطأ على الكلام بالقلت له خطأ على عدم تقديمه الدليل
    اى عندما يقرأها اى شخص سيفترض انها خاطئه لعدم وجود دليل
    و بالنسبه لى انا لا اصدق بأي شيء الا بالدليل و الحجه
    وهذا يعني اني صدقت بالله تعالى و رسوله (ص) لا لان ابي و امي يؤمنون به بال لانني رايت من الادله و الحجج على وجوده و على صدق رساله رسوه ما لايحصى و لا يعد
    إذن لم نختلف ..
    وننتظر منه دليله وشرحه المقصود من كلامه ..
    حتى لا يكون كلامه حق أراد به باطل
    وإن كان كذلك لا مانع أن نوضح له الأمر.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  18. #18
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Dexter Lap
    العمر
    25
    ردود
    183
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد
    إذن لم نختلف ..
    وننتظر منه دليله وشرحه المقصود من كلامه ..
    حتى لا يكون كلامه حق أراد به باطل
    وإن كان كذلك لا مانع أن نوضح له الأمر.
    حسنا اذا ..
    انا اسف اذا ازعجتك او ازعجت صاحب الموضوع

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    ارجوكم كفاية !!!!!!!!!!!!!!!

    سؤال أخي الشافعي. هل من البدع أن يُطلب من الناس التسليم بالظلم وعدم رد كيد الظالم وطاعة من يتحكم في رقاب المسلمين حتى في عدم ردعه عن قتل المسلمين وحصارهم وتجويعهم وظلمهم ومهادنة اعداء الدين والابتسام لهم والزمجرة في وجه اهل الصلاح ومحاربتهم وقتلهم وانتهاك اعراضهم وحرماتهم واستئصال قيم ومبادئ الدين والحرص على تخلف المسلمين وتنفيذ كل املاءات اعداء الاسلام التي لا تخفى اهدافها على صاحب ذرة من العقل بالحرف الواحد ثم طلب طاعتهم في ذلك كله باسم الدين.
    اذا كنت تقصد تسمية من يدعوا لذلك بالمبتدع فأنا معك
    إذا الإيمان ضاع فلا أمان ... ولا دنيا لمن لم يحي دينا

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anas talat معاينة الرد
    ارجوكم كفاية !!!!!!!!!!!!!!!
    كفاية إزاي يعني ؟؟

    كل موضوع لازم يعملوا منه خناقة، الظاهر دخلوا قلب الرّاجل
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل