موضوع: تلبية لرغبات الاخوة ( مقال مفصل ) حول أفضل صيغ العروض

ردود: 8 | زيارات: 1641
  1. #1

    تلبية لرغبات الاخوة ( مقال مفصل ) حول أفضل صيغ العروض

    تلبية لرغبات الاخوة ( مقال مفصل ) حول أفضل صيغ العروض

    من الخطأ الفادح أن نستخدم لفظة ( أفضل صيغ العروض ) ليس هذا الخطأ لغويا ولكنه خطأ عملي علمي ، إذ أن لكل إنسان ، ولكل عمل ، ولكل كرت ، أو آلة ، صيغ تفيد في حينها ووقتها ، وسأحاول إيجاز ومناقشة أكثر الحالات شهرة و انتشاراً بيننا معاشر الشباب المهتمين بهذا الحقل .

    المقدمة
    أولا يجب أن نفرق بين
    1- صيغة الملف ( الهيئة أو الامتداد أو الفورمات )
    2- وبين صيغة الضغط ( الكومبروسر ) .
    أولا صيغ الملف ( الهيئة )
    صيغ الفيديو أو الفورمات أو الامتدادات المشهورة على ثلاث انواع هي في الغالب المسيطرة على الأجهزة الشخصية في الوقت الراهن .
    - avi وهي الصيغة الافتراضية للويندوز ، وتعمل عليها معظم كروت الفيديو كالماتروكس ، والإيتي آي ، و البينيكل ، و av master و dv master وغيرها ، بل إن معظم الكروت في الغالب لا تعمل ( إلا ) بها ، وفقط بها كالماتروكس.

    -Quick time ويغلب استخدام هذه في أجهزة الماكنتوش ، وفي.php.php.php بعض الكروت ، ( ككرت التارجا إن لم أكن واهماً ) ، وهي صيغ لا بأس بها .لكن اavi أكثر شهرة واتساعا وفعالية .

    - Mpeg :- وهي الصيغ المشهورة للملفات المضغوطة ، تتميز بصغر الحجم ، وخفة التشغيل ، ويتفرع منها تلك الصيغة المشهورة ، *.dat التي تستخدم في سيديات الفيديو ، حت تتمن الأجهزة الأخرى من تشغيلها .

    * اما بالنسبة للفقرة الثانية ، صيغ الضغط ، فهي كثيرة جدا وكل يوم تجود الشركات العالمية لنا بأنواع عديدة ، وجديدة ، يمن تركيبها بالجهاز بعمل setupe عادي ( تنصيب ) من ثم هو مباشرة ويتولى باقي عملية التحميل .
    الذي يحدد حاجتنا لاستخدام صيغ الضغط ، هو طبيعة العمل ، فأنت أحيانا مستعد ، لأن تفقد الكواليتي مقابل حجم ملف صغير ، وأحيانا العكس . فمثلا حينما تريد عمل ملف للإنترنت ، ينصح باستخدام ، صيغ الضغط ، التي تأتي مع إمدادات mpeg أو real player
    أو بعض الصيغ مع avi العادي مع تقليل مقاس الإطار ، والحقيقة أنه يصعب حصر كل الصيغ و الامتدادات ، نظرا لسرعة تطورها ، إضافة إلى كوني في الآونة الأخيرة لا أحتاج كثيرا لملاحقتها بسبب عملي على الكروت الاحترافية التي تأتي غالباً مدعمة بصيغ ضغط ، رائعة وخاصة بها .
    ولكني ساحاول ذكر لمحة سريعة لأشهر تلك الصيغ …

    هناك مثلا ideo vedio وهي تأتي على إصدارات ، آخرها – على حد علمي- الإصدار الخامس – وهذه رائعة للاستخدام العادي ، و للحصول على أفض نتيجة يجب ضبط المقاسات على 320 * 240 في حالة الأعمال الغير احترافية . وتتميز بإعطائك صورة لا بأس بها في حالة الاحتفاظ بالحجم الأصلي للفريم ( أي أن تتعرض الصورة بنفس المقاسات التي صدرت بها )
    وهناك أيضا cinback vedio وهي صيغة لا بأس بها .
    وهناك أيضا divx وهي من أحدث الصيغ وهي جيدة ، لكني مع الأسف لم أجربها حتى الآن .
    أما صيغ مايكروسوفت الافتراضية فاغسلوا أيديكم منها ، فلا هي التي تعطيك دقة جيدة ، ولا هي التي تعطيك ، جودة في الصورة ، لذا فإن استخدامها غير منطقي .

    أما صيغ mpeg فيمكنك استخدامها ، مع امتدادات ملفات mpeg أو مع avi ، وفي الغالب لا يمكن استخدام مقاس أكبر من 320 *240 لكن ميزات هذه أنه عند تكبيرها ، تقوم بإعطائك ، جودة لا بأس بها بعكس باقي الصيغ ، كذلك يمكنك تقليل حجم الملف مع الاحتفاظ بجودة لا بأس بها . ( مقارنة مع حجم الملف المعطى ) .

    كذلك فقد طلت علينا الشركة المنتجة لكويك تايم ، بصيغ جديدة ورائعة يمكنها التصدير على مقاسات كبيرة 640 مثلا ، كما أنها تعطيك خفة حجم ، و بالأحلام ، بحيث يمكنك تشغيلها من السيدي بكل سلاسة ، وهي رائعة جدا جدا جدا ، لكن مع الأسف لم أتمكن من الحصول على الريكوردر التابع لها . فقد سبق لي أن شاهدت عروض مسجلة في أقراص ، كانت مذهلة .

    الصيغ الخاصة ، وتأتي غالباً مع الكروت الاحترافية كالماتروكس ، ولكل كرت مواصفات وميزات في صيغه ، إلا أن القاسم المشترك بينها ، أنها جميع تعطي دقة عالية ، وغالبا بحجوم كبيرة ، كأن تكون الصورة 720 * 576 . وكذلك تتميز بكبر حجم الملف ، فقد يتطلب ملف مدته 7 دقائق إلى 2 جيجا ، وقد يختلف ذلك بحسب الكرت .

    وقفة مع المقاسات و إعدادات التصيير :-

    كذلك بحسب نوعية العمل ، ونوعية الكرت تتحدد المقاسات ، لكن غالباً أنت محتاج في الأعمال العادية وفي استخدام الكروت العادية ، كالإيتي آي ، إلى مقاسات بمقدار 320 * 240 وكذلك في السيدي يكون 320 *288 بالطبع باختلاف المقاسات تختلف الأنظمة وهذا موجود على هذه الروابط . بالتفصيل الممل .

    http://www.maxforums.net/showthread....ight=%C8%C7%E1
    و
    http://www.maxforums.net/showthread....ight=%C8%C7%E1
    و
    http://www.maxforums.net/showthread....ight=%C8%C7%E1

    أيضا يجب التأكد من ضبط (مفتاح لكل إطار kayframe very ) )) وذلك بوضع رقم يتراوح من 4-7 خاصة في صيغ الانديو او الكينباك
    وأكتفي بهذا لقدر


    ختاماً:
    أنبه الأخوة أن هذه المعلومات نتاج ، تجارب شخصية ، لم أقتبسها من كتاب أو مرجع ، فقد يكون فيها بعض الأخطاء ، فمن كان لديه نقد أو تصويب فلا يتردد .

    كما أني أعتذر للإخوة إن كان فيها غموض أو عدم وضوح ، برغم أني بذلت قصارى جهدي في التوضيح . كذلك أعتذر للإخوة ( وذلك لظروف خارجة عن إرادتي ) لعدم الإطالة والإسهاب في هذا الموضوع ، فنحن هنا لم نغط إلا جانباً يسيرا من جوانبه .
    بالمراس ... يلين الماكس


  2. #2
    يعطيك العافية أخوي مشاري كلام جميل وسنستفيد منه جميعاً ..
    أتمنى لك التوفيق
    أبو أريج

  3. #3
    عضو
    صور رمزية *AL-JAMEH*
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المنطقة
    الظهران
    العمر
    32
    ردود
    140
    مشكور أخوي ..

    بس لا يسمعك بيل جيتس ..
    كان يسحب الويندوز منك .. ((أما صيغ مايكروسوفت الافتراضية فاغسلوا أيديكم منها ، فلا هي التي تعطيك دقة جيدة ، ولا هي التي تعطيك ، جودة في الصورة ، لذا فإن استخدامها غير منطقي ))


    ========
    مشكور أخوي مشاري
    **كلمتان**
    1/ خفيفتان على اللسان
    2/ ثقيلتان في الميزان
    3/ حبيبتان إلى الرحمن
    (( سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

  4. #4

    لا شكر على واجب

    شكرا لكم معاشر الإخوة على هذه المشاعر ...
    أما بالنسبة لمايكروسوفت ، فلا شك انها راسبة في كل مايتعلق بالملتميديا ....
    بالمراس ... يلين الماكس

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية ابوعمران
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    العمر
    40
    ردود
    433
    شكرك يا أخ / مشاري العقيل
    على هذا الحماس والجهد المبذول للرقي بمستوى الشباب فإلىالأمام يا أخ مشاري العقيل


    مع تحيات


    ابوعمران


    نجد

  6. #6

    شكرا لك

    وجهد مثل هذا حرام يضيع ... المفروض يحفظ كدرس في مبادئ تعلم انتاج الفيديو ... للمشاركة الرجاء إذهب إلى هذا الرابط :


    http://www.maxforums.net/showthread....threadid=17354



    تحياتي للجميع
    مونتاج

  7. #7
    موضوع قدير.

    وبالرفع جدير.

    شكراً للاخ مشاري.،،،

  8. #8
    Banned
    صور رمزية chocobo2k
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    خارج الشرق الأغبر
    ردود
    1,683

    تصحيح

    اخواني الاعزاء :

    سأصحح بعض ما ورد من خطأ ، و حسب معلوماتي لا غير ، فأرجو الاصغاء ، يخطى من قال انه يعرف المونتاج الفديوي و هو حتى لا يعرف الابعاد الاساسيه لابسط شيء وهو الفديو سي دي VCD و هي في صيغه ال .DAT و هي مطابقه تماما لل.mpeg في كل شيء عدا الـheader او المقدمه حيث تتغير اول بايتات من الملف لتتوافق مع مشغل فديو سي دي لذلك كان التحويل بين الصيغتين يتم في امح البصر عدا فتره الـ check حيث يقوم البرنامج بعمل parsing للبايتات داخل الملف ليتأكد ان الملف لا يحتوي على معلومات خاطئه و في النهايه اذا كان كل شيء سليما يحوله. بالضبط مثل الفورمات format جرب انت مثلا عمل فورمات و عند الوصول إلى 99% اعد تشغيل الحاسبه تجد ان المعلومات ما زالت مخزنه و لم تمسح وهو يدل على ان الفورمات كان يتأكد من الclusters او المجاميع ) التي مخزنه المعلومات عليها.
    اما الابعاد فيجب و يجب ان تجعل 352*288 و ليس 320*240 أو 320*288

    اما من لم يجرب الـ DIVX فعمره خساره ، اصلا حرام ان اضغط بغير هذه الصيغه نظرا للجوده الفائقه التي تتميز بها مع السعه القليله التي تأخذها ، حيث بالامكان تحويل DVD 4 ساعات ‘لى قرص سي دي واحد دون ان اضحي بالنوعيه و من لا يصدق فليجرب تنزيل فلم من الانترنت عن طريق برنامج كازا kaza . و انا استعمله للتحويل من الدي في دي إلى الavi باستعمال divx 5.02 كومبريسور ، و للعلم فقط انه الانترنت قاطبه تستعمل هذه الصيغه لانها تتفوق على الصيغ الاخرى للضغط بالامتداد .AVI و اصحح املائيا كذلك كلمه Intel Indeo Video 5 و ليس Ideo Vedio
    و كذلك Cinepak و ليس Cinback
    و هما اكبر فشل ، الالوان كلها محببه و حجمها كبير .

    و اخيرا و ليس اخرا انه مايكروسوفت هي مخترعه اول نسخه من الDivx و ما كان يدعى ب Microsoft Mpeg4 Format و التي قرصنت من قبل جماعه على الانترنت و ظهرت اول نسخه divx وهي DIVX 3.11 alpha
    ثم اخذها مطور يدعى Mayo و كتبها بلغه التجميع من الصفر و تطورت إلى ان وصلت لل DIVX 5.02
    تابعوا موقع www.doom9.org
    و يخطأ اكبر خطأ من يقول :
    أما صيغ مايكروسوفت الافتراضية فاغسلوا أيديكم منها ، فلا هي التي تعطيك دقة جيدة ، ولا هي التي تعطيك ، جودة في الصورة ، لذا فإن استخدامها غير منطقي .

    هل هذا كلام !!! الا تحبون الفديو !! من منكم استعمل او على الاقل جرب صيغه .wmv و .wma و من لا يعرفها فهو يجهل ما قامت به مايكروسوفت من جهد جبار لتطويرهما من الاصداره ال7 إلى 9 و هي تضاهي بل تتفوق على صيغه الDIVX و للعلم انه صيغه .wma او windows media audio
    تضغط بصوره اكبر من .mp3 و انقى صوتا ، و صيغه windows media video او .WMV ذات صوره جميله و نقيه كالماس و يكفي عمل داونلود لل CODEC من موقع مايكروسوفت.
    في الحقيقه انه في صيغه DIVX و الWMV يمكن ضغط الصوت بصيغه مثلا MP3 و دمجه مع ملف الفديو و بذلك اقلص حجم الصوت حوالي من 200MB إلى ربما 25MB و بنفس الوضوح 44100hz ب 32bit بدلا من صيغه PCM Audio السخيفه.
    لذلك اخواني لا تتسرعوا بالحكم ، و على الرغم من كوني اقل خبره منكم بمونتاج الفديو لانني لست من هواته و لكن لا عيب في معرفه اخر التقنيات في الضغط و التحويل بين الصيغ لاسيما و انا من محبي الثري دي و الافلام
    ارجو ان لا اكون قد اطلت عليكم و سلمكم الله .
    للتموضوع تكمله : هذه هي الوصلات لل www.divx.com
    www.microsoft.com

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل