موضوع: الي بيفهموا في الريندر شو هم هذه الكلمات الغريبة

ردود: 12 | زيارات: 944
  1. #1
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080

    Question الي بيفهموا في الريندر شو هم هذه الكلمات الغريبة

    السلام عليكم
    اهلين اخواني الاعزاء
    بدي منكم تفسير لهذه الامور و هذه الالقاب لبعض الاشياء تخص الريندر و هي
    Shading
    HDRI
    Shaders
    Caustics
    Final Ghater
    Global Illusation
    Subsurface Scattering
    و اسف على الازعاج
    و ايضا قريبا سوف انتقل لتعلم Rendering & Texturing

    أخر تعديل بواسطة WASSSIM في 12 / 04 / 2010 الساعة 10:51 PM السبب: الي بيفهموا في الريندر شو هم هذه الكلمات الغريبة

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR


  2. #2
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    بدي منكم بالتدريج
    امتى راح اتعلم خاصية بخاصية
    مشان ما ابدا بالمقلوب
    يعني اعطوني الخاصية الي راح ابدا منها حتى الي راح انتهي من تعليمها و اخلص تعلم الريندر
    و شكرا

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية HX6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    سوريا\حلب
    العمر
    30
    ردود
    2,375
    Shading
    تعني حرفيا التظليل و لكن في التصميم يقصد بشبكة الاكساء في الهايبر شايد ( Shading network)
    HDRI
    لقد شرحت هذا المصطلح في هذا الموضوع
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=165031
    Shaders
    المظللات و هو الاسم العام الذي يطلق على الخامات مثلا مظلل البلن او مظلل اللامبرت..
    Caustics
    تعني المحارق و هي من تقنيات الاضاءة في المنتال راي
    Global Illusation& Final Ghater
    تقنيات اخرى للإضاءة
    Subsurface Scattering
    اسم لنوع من المظللات تقوم بامتصاص الضوء..

    هذه فقط رؤوس أقلام على أن يشرح بعض الأعضاء المحترفين هذه المصطلحات بالتفصيل

  4. #4
    اولا اخي وسيم ان بحثت عن هذه الاسماء في جوجل الصوري ستفهم كل شيئ بالتأكيد عموما ساشرحها

    اريد ان اضيف بعض الاشياء على رد الاخ hx6

    Caustics
    انا مش هشرح .. الصوره هي اللي هتشرح




    كما نرى فهو تجمع الضوء بعد انكساره في " بؤرة ثانويه " يمتصها حائل (الارضيه) وتظهر لنا بهذا الشكل المضيئ على الارض


    Final Ghater
    على حد علمي فهو يعمل كـ indirect illumination source لاضائه المساحات الغير مضائه ذاتيا "" ولكن "" بها حالات استثنائيه

    Global illumination
    برده يعمل كـ indirect illumination source بس جودته اعلى من الفاينل جيذر ويعتبر اساسي في المشاهد الواقعيه لانك هتحتاج انك تستخدم اضائات direct ويبقى ليها اثار اخرى indirect ويضائ المشهد بالشكل ده مثلا



    المشهد ده فيه اضائه واحده بس

    لكن مع الـ GI هيعمل لك الاضائه الـ Indirect والـ vuolme illumination في المشهد

    حاول تشوف E-Books عن موضوع الـ lighting techniques لانها هتفيدك جدا في المجال ده

    بخصوص الشيدرز موضوعها طويل جدا يا وسيم وصعب حتى الواحد يلمها كلها في موضوع واحد .. الموضوع متفرع جدا وداحل في دراسة انكسارات الضوء ونسب نفاذ الضوء من الماده

    اقرأ في ويكيبيديا عنها قليلا ( الانجليزيه )
    Nader nabil
    My portfolio

  5. #5
    Subsurface Scattering
    اختصارها SSS




    نفاذ الضوء من الاجسام .. دي موضوعها طويل جدا بل اطول من اي موضوع في الخامات .. انصحك بكتب ليها في علم التصوير كمان

    الحكايه كلها ان اي مجسم لازم يكون معتم بنسبه 100% .. مثل الكواكب مثلا

    عندنا كويكب زي القمر يضيئ بفعل الانعكاس الضوئي على سطحه .. لكن هو غير مضيئ !!

    اما في حاله الـSSS بتختلف شويه

    لو عندك في المجسم العادي نسبه نفاذ الاضائه الى اتجاه الظل 100%

    هتبقى مع الـ SSS بالنسبه اللي انت عايزها

    يعني لو عندك اضائه في TOP المودل هتلاقي الظل طبيعي هيكون تحت والجزء السفلي من الاوبجكت بالتاكيد معتم تماما

    لكن عشان يكون الاوبجكت ده ينفذ منه الضوء بسبب انكساره داخل الماده لكن بشكل قليل مش زي الزجاج مثلا



    ده مثال .. الضوء بينفذ فعلا وبيقلل قوة الظل لكن مش بيبقى 100% وده بينتج في علم الطبيعه عن طريق انحراف الضوء في مسار الجزيئات مما يؤدي الى نفاذه .. And finaly wiki is your friend
    Nader nabil
    My portfolio

  6. #6
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    حياكم الله اعزائي HX6 & Nabil
    جزاك الله استاذ نبيل على الشرح الكامل والمختصر انا اصلا ما كنت افهم في هذه الشغلات
    بصراحة استفدت كثييرا من هذا الشرح خصوصا SSS و GI وFG الخ
    و اكيد تعلم هذه الاشياء صعب مثل مادة الفيزياء هخههه
    و ايضا جزاك الله خيرا عزيزي HX6 على شرحك الرائع

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    والله موضوع مهم جدا
    انا شخصيا اؤمن ان من لا يستطيع قول الكلام بغلته لا يستطيع فهمه علي الاطلاق
    وتحت ذالك يجب ان نقر بمبداء عام للفهم
    الكلام تحت تخصص معين يكون له مفهوم معين لاصحاب هذا التخصص وممكن جدا ان لا تكون مشكله لغه فقط
    في الحقيقه لا اعلم لو اوقفنا عدد من الاشخاص الذين لا يعرفون شيئا عن الجرافيك وسألناهم عن معني كلمة بوليجن
    لا اعتقد ان احدهم سيرد وهذا لانها في الاصل مصطلح مركب من كلمات لاتينيه قديمه قد لا تكون مستخدمه اليوم غير في اوساط معينه
    ايضا الاخوه جاوبو بصراحه واوفو فقط احب تضييق الخناق علي المفهوم اكثر
    ........................
    shading - shader - shadow
    كلها مصلحات للظل ونقصد الظل لانه هو الحاله المتغير في الماده
    وستلاحظون ان اي محرك رندر يفصل مناطق الشيدر عن اي عناصر اخري للرندر
    وتكون فيها مجرد مداخل مبدئيه سواء rgb لتحديد لون بدائي او درجات الابيض مع الاسود لوضع قيم بين الصفر و100% من شيء معين مثل الشفافيه او اللمعان او الانعكاس (والانكسار في حالة الشفافيه)


    لكن مهلا هذا لا يكفي لانشاء ماده حقيقيه
    هنا يتدخل القسم الاخر الخاص بخرائط الاكساء لادخال معادلات اكثر تعقيد
    المهم ان اجمالي الخروج = shader
    لكن الكلام السابق هو فقط لتحديد الجزء المسؤل عن الظل والنور
    ..........................
    لمزيد من التفصيل
    هناك جزء في نودس منتل راي في اسفل الهايبر شيد مسؤل عن تفصيل موادك الخاصه بغض النظر عن ان كانت موجوده اصلا من قبل ام لا ويسمح لك بتركيبها وتسميتها واضافتها كنود جديد لمنتل راي قد يحمل اسمك في يوم من الايام
    دي تجربه بسيطه لاخراج زجاج من لامبرت

    طبعا من مزيد من التفصيل ممكن الخروج بنتائج افضل كثير لكن اردت توضيح انك لو فهمت الخواص بعيد عن برنامجك ومحرك الرندر المستخدم ستجد الامور ابسط كثيرا
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  8. #8
    عضو
    صور رمزية -gfx-
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    31
    ردود
    121
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y@sser معاينة الرد
    طبعا من مزيد من التفصيل ممكن الخروج بنتائج افضل كثير لكن اردت توضيح انك لو فهمت الخواص بعيد عن برنامجك ومحرك الرندر المستخدم ستجد الامور ابسط كثيرا
    استاذ ياسر ممكن أسأل حضرتك سؤال ؟؟ هو ممكن أفهم فى الإضاءة زيك كدة او فى الموديلنج والتكشتر زى مثلا استاذ محمد رمضان او اي فنان من اساتذة القسم عن طريق مصادر تعليمية عادية وخط أنترنت هو كل ما أملك ولا لازم يكون معايا مصباح علاء الدين وبشرط يكون المارد اللى في المصباح خريج مثلا جنومن و Escape Studios & Vancouver Film School و الخ ...

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية hunterinfo
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    المغــــ البيضاء ــــــرب
    العمر
    23
    ردود
    2,302
    شكرا لك وسيـم على فتح الموضوع ..
    شكرا لكل من وضح لنا ..
    موضوع مفيد ..
    جزاكم الله خيرا ..
    وجدت طريقي .. فسرت فيه .. وإن شاء الله سأنهيه

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884

    مرحب اخي gfx
    الكلام بسيط ريص ولا يوجد جن ولا حاجه
    انا مازلت اتعلم مثلك تماما ومحمد ايضا نفس الشيء وكقاعدة في الجرافيك عموما
    يوم ان تقول تعلمت فانت ترجع للخلف لتسمح لغيرك ان يسبقك
    بالنسبه لمايا حسب كلام الخبراء والمدة الموضوعه من الشركه المنتجه نفسها كانت مدة التعلم تحت برنامج تعليم جاد هي 6 شهور فقط
    انما الجرافيك كعلم مساله اخري تماما
    لا ينتهي التعلم فيها ولا الكلام عنها
    والله الموفق للجميع
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  11. #11
    3D ARTIST
    صور رمزية WASSSIM
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المنطقة
    Maroc - Agadir
    العمر
    22
    ردود
    3,080
    حياك الله استاذنا الغالي و لنا شرف كبيير لدخوول الموضوع
    و بارك الله فيك على الشروحات
    سوف اراجعه المعلومات اليت قلتها لي بعد دراسة لوحة هايبيشارد ان شاء الله

    2D , 3D cHAraCTeR dEsIGn + 3D M0DeLeR

  12. #12
    عضو فعال
    صور رمزية EgyMan
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    اسكندرانى فى الاسكندرية
    العمر
    29
    ردود
    261
    الله ينور يا شباب

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل