موضوع: :::::::::::::.... ماهي أهم أدوات النمذجة ....::::::::::::::::::

ردود: 17 | زيارات: 6876
  1. #1

    Thumbs up :::::::::::::.... ماهي أهم أدوات النمذجة ....::::::::::::::::::

    السلام عليكم ..

    دائماً ما نسمع هذه الكلمة " النمذجة " و أنا كشخص يريد أن يتعلم الماكس أطرح هذا التساؤل

    لكي أختصر الطريق و أعرف من أين يمكن للشخص أن يبداء في الماكس

    و قد أشار علي أحد فطاحلة الماكس و أنتم تعرفونه و هو بيننا في هذا المنتدى

    أقول أشار علي هذا الأخ الكريم بالتخصص في النمذجة لأنها مفتاح لكل أدوات الماكس

    لذا أريد أن أعرف " ماهي أهم أدوات النمذجة "

    و هل هناك درس مفصل لهذه الأدوات ؟
    أخر تعديل بواسطة تصميم سلمان في 08 / 09 / 2002 الساعة 07:15 AM
    هل سمعت بأخبار اخواننا المجاهدين في الشيشان و الفلبين و اندونيسيا
    أرجو متابعة اخبارهم


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    الامارات العربية المتحده
    ردود
    1,695
    السلام عليكم ..

    اخي تصميم سليمان ...

    ادوات النمذجه كثيره منها المعقد ومنها البسيط جداً

    فعند اداة النيربس فهذه اشوفها شوي صعبه علي .. فاكثر مصممي السيارات بالماكس يستخدمون هذه الادارة وتسنخدم ايضا لصنع الوجوه والعياذ بالله.

    عندك اداة الmesh وpoly وpatch فهذي جميله وسهله وتقدر تعمل اي شي منها .. فانصحك تتعلمها بما انك مبتدأ وكلنا في الهوا سوا

    بخصوص الnoise وtwist وband وskew الخ ...

    فهذه ادوات مهمه جداً جداً جداً ... لا تشوفها بسيطه ... فهذه مفعولها قوي على اجزاء الموديلز ..

    واخيراً وليس آخراً عندك اداة .. meshsmoothe فهذه تساعدك على انك تجعل التصميم املس وشكله مقبول ...

    هذا على حد علمي ... فاذا عند اخواني الاعضاء معلومات زياده عن الموديلز .. فيطرحونها مشكورين ...


    أخوك سالم الكعبي
    أحب لأخيك ما تحب لنفسك

    = ~Click Here~ =
    = ~ إنتظـــــــروني ~ =

  3. #3
    جزاك الله خير أخي العزيز على ردك المفيد

    للمعلومية طرحي لهذا السؤال من أجل إثراء الموضوع
    لكي يكون مرجعاً للجميع
    هل سمعت بأخبار اخواننا المجاهدين في الشيشان و الفلبين و اندونيسيا
    أرجو متابعة اخبارهم

  4. #4
    الاخ العزيز تصميم سلمان
    النظرية تقول ان كل شيء يمكن تصميمه من الصندوق BOX او المكعب
    وفي هذه الحالة وما دمت سوف تستخدم الماكس
    فالأدوات التي سوف تسهل لك النمذجة هي
    1- تحويل المكعب الى MESH او POLY والثاني أسهل
    2- استخدام الادوات الشائعة وهي (بالنسبة لي ) 3 او 4 أدوات في الغالب EXTRUDE و BEVLE و CUT و CONNECT وغيرها من أدوات البوليجون الشائعة .
    ثم SUPDIVE و MESH SMOOTH كما أشار أخونا بو غنيم .
    ولا تنس أداة التحريك او التكبير والتصغير والتدوير سواء على مستوى النقاط او الاأوجه او البوليجون .
    وقبل هذا كله يجب ان تكون لديك فكرة تريد ان تنفذها تصميما .
    تحياتي .
    خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    المنطقة
    الامارات العربية المتحده
    ردود
    1,695
    وبخصوص الموديلز ...

    مرة قرأة في موقع لا اذكر اسمه .. نصيحه من محترف في الماكس .. انه كل ما كان يبغي يعمل تصميم او موديلز لشي معين ... يحضر صورت الشي الذي سيصمّه وتكون امامه .. اما برسمها او تصويرها او حفظها في ذاكرته والأحس رسمها اوتصويرها
    أحب لأخيك ما تحب لنفسك

    = ~Click Here~ =
    = ~ إنتظـــــــروني ~ =

  6. #6
    ممتاز

    معلومات و توجيها مفيدة تشكران عليها

    هلى هناك مزيد من باقي الإخوة الأفاضل
    هل سمعت بأخبار اخواننا المجاهدين في الشيشان و الفلبين و اندونيسيا
    أرجو متابعة اخبارهم

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    اضيف
    الى ماقاله الاخوه
    لا تنسى ادوات النربس NURBS
    فهي من الادوات والواسعه النتشار
    سلام

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    الوطن العربي
    العمر
    39
    ردود
    2,280

    تحياتي لكم أخواني

    بالحقيقة لا أستطيع ان أضيف أكثر مما قاله الأخوة الكرام
    ولكن تعليقا على كلام الأخ جون بأن نظريته تقول ( ان كل شيء يمكن تصميمه من الصندوق BOX او المكعب )
    وأني أجدد هذه النظرية وأقول بأن ( كل شيء في ماكس ممكن تصميمة من لا شيء )
    وخذ أمثلة على ذلك ممكن صنع مخلوق حيواني من صندوق كما أشار الأخ جون
    وممكن صنع مجسم لدورق أو قنينة من خط عادي جدا
    والكثير من الامثلة وممكن بواسطة المربعات والاسطوانات صنع مسجد رهيب
    أذا فالمسألة تقتصر على الشيء البدائي لصناعة شيء بالغ التطور ولك ان تفكر في عدة أشياء معقدة من أشياء بسيطة

    وقد قيل من قبل أنه الفنان وليس البرنامج

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    اهلين اخ سلمان ..

    اعتقد ان الاخوان ماقصروا ..
    عموما كل طريقه ولها مميزات وعيوب .. وبخصوص البوكس مودلينق فهو لايعتمد على الصندوق فقط .. يمعنى انه مو شرط تبدأ ببوكس .. انما ابدأ بأي من المجسمات الاوليه .. وهذا على حسب الشكل اللي تبغى تصممه .. شوف ايش الجزأ الرئيسي فيه .. فمثلا لو كان اسطواني فبدأ باسطوانه ومن ثم قم بتحويل المجسم لميش او بولي او حتى نربس بعد كذا قم بعمل بقية الاشكال الفرعيه .. وهناك سكربت مجاني اسمه Messhtools .. رهيييييب جدا .. يسهل عليك عملية النمذجه بشكل كبير واغلب المصممين لايستغنون عنه .. لكن للمعلوميه هو لايعمل الا مع الـ Poly .. وهذا موضوع للاخ ابو فهد يتكلم عن هذا السكربت
    http://www.maxforums.net/showthread....ight=meshtools

    ايضا هناك طريقة splines modeling او surfaces tools وهي طريقة تشبه النوربس نوعا ما .. وفيه ملفات الهيلب اللي في الماكس يوجد درس لعمل وحيد القرن بهذه الطريقه


    اخر شي احب اقوله ان النوربس اللي في الماكس سيئه .. اذا اردت احتراف هذه الطريقه فهناك برنامح اسمه rhino ... تقدر تعمل المجسمات فيه وبعدين تصدرها للماكس وتسوي الخامات والاضاءه ... الخ

    تحياتي لك

  10. #10
    "


    هناك تقنيات مهمة في ال Low PolyEditing لا يستغني عنها المصممين :


    كما قال جون سيلفر , وأضيف أنا عليه :

    1- EdgeLoop

    2- Merge Compenets

    3- Dissolve

    4- Collapsing

    5- Bridge polys

    "

    وهناك نظريات وضوابط ومحاذير مهمة في النمذجة سوف تواجهك عند قرائة الكثير من الدروس

    مثل :


    1-N-side polys solving المضلعات ذات أكثر من 4 حواف وإعادة تصحيحها


    2- Diamond terminations الإنتقال من منطقة عالية التفاصيل لمنطقة أقل


    3- Traingulars placing حلول مشكلات المثلثات وأفضل أماكن وضعها


    "


    إذا أردت الكثير من الإستزادة , تابع الروابط للدروس , في مقالات هذ المنتدى :


    http://cube.phlatt.net/forums/spiral....php?BoardID=2


    طبعا أنا أتكلم

    عن ال Subd's وليس نيربس أو غيرها ..

    ونصيحة :

    لو أردت أن تنمى موهبتك أنفض يدك عن النيربس تماما



    تحياتي لك

    أي خدمة

  11. #11
    جزاكم الله خير جميعاً على ما قدمتم من معلومات و نصائح و توجيهات


    و للعلم فأنا أتابع الموضوع أول بأول يعني كل رد من ردودكم قرأته وقت كتابته

    و السبب في عدم ردي بشكل سريع هو لكي لا يظن الباقين من الشباب أني اكتفيت

    أو أني فهمت التوجيهات

    فنحن المبتدئين نحب الإكثار من التوجيه

    لذا نريد المزيد
    أخر تعديل بواسطة تصميم سلمان في 10 / 09 / 2002 الساعة 01:19 AM
    هل سمعت بأخبار اخواننا المجاهدين في الشيشان و الفلبين و اندونيسيا
    أرجو متابعة اخبارهم

  12. #12
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوان الكرام اكفوني مؤنة الزيادة و لكني عاتب عليهم جميعا لتجاهلهم دائما اداة من اهم ادوات الماكس وهي XFORME و لا اعرف لماذا لا يذكر احد هذه الاداة رغم اهميتها و مساعدتها في اعطاء دقة خلال العمل
    هذا و الله اعلم

  13. #13
    جزاك الله خير اخوي monzer mousa يالله شد حيلك و عطنا نبذة عن هذه الآداة
    انت افتح باب و ان شاء الله الشباب ما يقصرون
    هل سمعت بأخبار اخواننا المجاهدين في الشيشان و الفلبين و اندونيسيا
    أرجو متابعة اخبارهم

  14. #14
    جزاكم الله خيراً

  15. #15
    لا استطيع ان اضيف بعد كل ماقيل سوى انك حاول فى الpoly التمكن من اداتى cut and collaps
    وتدرب فى النربس على اداه اللوفت فهى من اهم الادوات


    وربنا يوفقك

    واحنا فى الخدمه على قدنا

    amiernabil@hotmail.com

  16. #16
    يا اخوان الموضوع قديم جدا
    07 / 09 / 2002,

  17. #17
    مهما كان قديم فجزا الله كاتبيه خير الجزاء ..

    ففيه معلومات قيمة جداً

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل