موضوع: كاركتر انيميشن باستخدام ملفات الــ Motion Capture

ردود: 15 | زيارات: 3105
  1. #1

    كاركتر انيميشن باستخدام ملفات الــ Motion Capture

    (( بسم الله الرحمن الرحيم ))




    اخواني الاعزاء أعضاء المنتدى وجدت درس على الانترنت بخصوص كاركتر انيميشن باستخدام ملفات الــ Motion Capture و كيفية استخدامها مع المايا و قمت بترجمته , اتمنى ان تستفيدون منه و هو كالآتي ...



    اولاً نقوم بتحميل أي ملف Motion Capture من قاعدة بيانات Carnegie Mellon Motion Capture و نستخدمها مع برنامج مايا ...



    نذهب إلى الرابط
    http://mocap.cs.cmu.edu/asfamcmel/asfamcmel.php

    لنقوم بتحميل الملفات الاتية amc2mov و asf2mel وهي عبارة عن برامج تحويل و نحفظهم في مجلد جديد و لنسميه مثلاً mocap ثم نعمل ملف Batch جديد بالمحتويات الاتية :


    asf2mel -f asffile.ASF import_skeleton-asffile.mel > asf2mel-out.txt

    amc2mov -f asffile.ASF amcfile.AMC 60 import_mov-asffile.mel amcfile.AMC.MOV > asf2mov-out.txt




    و نحفظه باسم convert.bat و الان نقوم بتحميل ملفات الحركة المطلوبة و التي يكون امتدادها .asf و .amc من الرابط الاتي و حسب الحركة التي تريدوها ...











    الان نعدل على ملف الـBatch بالــ Notpad أو المفكرة حسب أسماء ملفات .asf و .amc التي قمنا بتحميلها و حسب المثال أدناه :












    النص الأصلي لملف الـBatch هو :



    asf2mel -f asffile.ASF import_skeleton-asffile.mel > asf2mel-out.txt


    amc2mov -f asffile.ASF amcfile.AMC 60 import_mov-asffile.mel amcfile.AMC.MOV > asf2mov-out.txt




    النص المحرر في هذا المثال هو :




    asf2mel -f 22.ASF import_skeleton-22.mel > asf2mel-out.txt


    amc2mov -f 22.ASF 22_01.AMC 60 import_mov-22.mel 22_01.AMC.MOV > asf2mov-out.txt




    بعد التعديل نضغط دبل كلك على ملف الــ Batch للتحويل ، ستتم اضافة ثلاثة ملفات الى المجلد , حسب المثال الاتي :









    نفتح المايا و نعمل import أولاً للملف import_skeleton-22.mel








    يمكنكم تغيير حجم المفاصل أو Jointsإذا لزم الأمر من الاعدادات و كما في الصورة الآتية :








    الان نعمل import للشخصية ...









    نعمل resize للشخصية لتلائم حجم الهيكل , بامكانك عمل Rotate أو تدوير للهيكل لغرض ملائمته ليكون داخل الشخصية




    ملاحظة : لا تعمل Move أو Scale للهيكل العظمي , لأن هذا يمكن أن يؤثر على الحركة .




    الان نذهب الى :



    Animation > Bind Skin > Smooth Bind








    ربما يلزم استخدام أداة Paint Weight للتعديل على الــ Skin حول مفاصل الاكتاف .




    الان نعمل import و من نافذة اختيار الملفات نختار الملف import_mov-22.mel








    و ستظهر مباشرةً نافذة اختيار ملفات اخرى , نختار منها الملف 22_01.AMC.mov









    و سيتم تطبيق الحركة








    الان يمكن تعديل وقت الانيميشن من التايم لاين ليتلائم او يساوي طول حركة الــ Motion File



    نذهب الى :



    Windows > Animation Editors > Trax Editor




    نختار الشخصية و نعمل انيميشن كليب Clip




    بعد ذلك يمكنك تصدير الكليب و حفظ الملف بامتداد .ma في مجلد الكليبات الخاص بالمشروع أو في الــ Visor





    أتمنى ان يعجبكم ... سلامي للجميع ...


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084
    شكرا عزيزي لمجهودك ..

    و لكن الا ترى ان الخطوات طويله .. خصوصا اذا لديك اكثر من شخصيه !!

    الـ humenik الجديد في مايا 2011 .. يقوم بافضل من كل هذه الخطوات ..

    و الخطوة العقيمه بكل هذا انك اذا عملت سكيل للشخصية سوف تتغير الحركة او حتى تتشوه ..

    ماذا لو كان لديك شخصيات مختلفة الاحجام .. و هذا اكيد ..

    بالنهاية .. انا افضل ان اعمل على الموشن بلدر .. اسرع و ادق .. و حريه اكبر بتعديل و تطوير و اخراج حركات اضافيه و يمكن ايضا دمج اكثر من حركه في كراكتر واحد ..

    و الافضل انك لا تبالي بحجم الشخصيات ..
    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  3. #3
    اخي العزيز ابو نواف ...

    في البداية اشكرك على دخولك الموضوع و ردك الرائع , الموضوع هو كاركتر انيميشن باستخدام ملفات الــ Motion Capture حيث توجد في الموقع اعلاه الكثير من الحركات الجاهزة التي تفيد المبتدئين على ما اعتقد , أما بالنسبة الي آني مجرد مبتدئ و لكن حبيت ان اقوم بكتابة موضوع ممكن ان ارد به بعض الجميل لك و لكل الاعضاء الذين تعلمت منهم و لكل المنتدى بصورة عامة و انا لحد الان لم ارى المايا 2011 و لكن ان شاء الله في القريب العاجل و حتى اذا رأيته فيمكن ان ما الاحظ اي تغيير لاني مبتدئ مثلما ذكرت ... مشكور مرة ثانية اخي ...

  4. #4
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    اخ XanderCage هذه الطريقة على ما اتذكر هي لاحد دروس دجتل توتورز القديمة
    الان الوقت تغير والمايا تطور والنقاط التي ابداها اخونا ابو نواف هي نفس التي اردت انا
    ان اذكرها باتثناء ان ال .humenik لا يستورد الحركات الجاهزة Motion Capture
    وهذه نقطة مهمة انت اثرتها وهي كيف نستفاد من المكتبة الجاهزة للحركات وللاجابة
    فان هناك مقبس يسمى import bvh بعد ان تقوم بتنصيه اختر الهيكل العظمي للشخصية وقم بجلب اي حركة bvh
    سوف تربط هذه الحركة بالهيكل ... مجرد امر واحد عمل لنا كل ما تفضلت به
    بالتوفيق

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084
    شكرا عزيزي XanderCage ...

    اكيد الموضوع شيق .. بالنسبة لي على الاقل .. و اكيد لاخي حسين مراد ..

    نعم اخي بوعلي .. الى الان لم ارى سكربت ممكن يركب الحركة على اي كاركتر .. مثل الموشن بلدر ..

    و انا متأكد انه يوجد سكربت يقوم بنفس العمليه .. و لكننا بحاجه لبحث ..

    لو توفر هذا السكربت .. فسيلغي الموشن بلدر .. بالنسبة لي ..

    لاني لا استخدم الموشن بلدر إلا لهذه الخاصيه ..

    لقد سبق و عملت سكربت يركب اي حركه على اي كاركتر موجود عندك بالمشهد ..

    و يمكنك ان تركب الحركه على اي عدد كاركتر و على اي حركه تريد .. يعني لاكثر من حركه لاكثر من كركتر ..

    و هذا ما يعمله الموشن بلدر الى الان .. و لكن السكربت غير مكتمل ..

    لان بمجرد ما تعمل تكبير او تصغير للشخصيه .. تخترب الحركة بسبب قياس و احتساب دوران العظم على نفسه ..

    بحاجه الى التعمق اكثر بالسكربت لاصل للحل ..

    هل مر عليك سكربت ممكن يعمل هذا العمل ؟ !
    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  6. #6
    اخي العزيز حسن مراد مشكور جزيل الشكر على الدخول و مثل ما تفضلت حضرتك كان رايي ان اثير موضوع الــ Motion Captrue Files و اشكرك مرة ثانية على التنويه لهذا لمقبس Import BVH ...

    بو نواف عزيز الله يوفقك بالسكربت ... شرفني دخولك ...

  7. #7
    Banned
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    العراق
    ردود
    1,767
    عزيزي ابو نواف سبق وان طرح اقتراح من احد الاخوة باعداد ورشة تناقش ال rig
    نحن بحاجة الى مناقشة اليات عمل البرنامج قبل الاستعانة ببرنامج اخر
    الكثير من المعلومات ممكن ان يستفاد منها الاخرون اذا وضعت بصفحة واحدة
    وادارها شخص قادر على التفاعل مع المعلومة وايجاد الحلول
    صدقني لو كنت متفرغ ولو لكم ساعة يوميا لانشئت الموضوع بنفسي
    على كل حال ... المهتمين بالحركة قليلون جدا ... والموضوع شوية صعب ... والله كريم هههه
    هذا المقبس Import BVH موجود عندي وانا اعمل عليه


  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084
    بوعلي .. انا متأكد ان ليس الكثيرين مهتمين بهذا الموضوع ..

    و لكن يهمهم ان يعرفو المعلومه .. حتى ولو انهم لم يستعملوها ..

    يجب عليهم معرفتها ..


    المهم ..

    المقبس اللي اشرت له ممتاز .. فهو يجلب ملفات الحركه .. حلو ..

    و لكن المشكله الرئيسية .. بالنسبة لي على الاقل .. هي حرية و مرونة تركيب هذه الحركه ما بين الكركترات ..

    بالموشن بلدر اجلب الكركتر مالي .. و اجلب الحركه .. و اركب الحركه على الكركتر و اصدر الكركتر الى اف بي اكس ..

    و في المايا اجلب الكركترات التي ستكون بالمشهد .. و اجلب الحركات من الموشن بلدر .. و تركب الحركه على كل كركتره المحدد ..

    ياريت لو نشرح الوورك فلو بالتفصيل ...

    ساشرحه بالفيديو افضل ...

    خطوات قصيره مجرد ما تضبط شغلك تمام ..
    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  9. #9
    مثل ما تفضل الاخ حسين يجب اعداد ورشة تناقش الــ Rigging ...

    و اخ بونواف لو تعمل كم شرح فديو بخصوص الموضوع نكون ممنونين لك ...

  10. #10
    رااااااائع

    موضوع مهم شكرا لك اخي على الموضوع

    ابونواف انا من زمان اقول وجود حسين باي موضوع يثريه

    ويرفع عدد زوار الموضوع :::

    انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد

    ننتظر شرحك بونواف
    http://im17.gulfup.com/2012-02-06/1328553870831.gif

    :::أجمل مافي هندسة الحياة ...ان تبني جسر من التفاؤل على بحر من اليأس:

    http://www.youtube.com/watch?v=PsHej...layer_embedded


    ::::::::::::::::::::::من وجد الله فماذا فقد::::::::: ومن فقد الله فماذا وجد::::::



    غايتنا رضواناللهسبحانه وتعالى



    من اجمل المواقع لدعوة غير المسلمين قد يسلم على يدك احد بزر واحد او رسالة واحدة فقط

    http://www.imanway.com/vb/forum.php















  11. #11
    عزيزي ابومايا ...
    اشكرك عالدخول اخوية , الحقيقة موضوع مهم و يتطلب تدخل سريع من بونواف و حسين و كل الاعضاء ان شاء الله ...

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084

    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084
    هذا فيديو قديم .. ايضا لتركيب حركة الموشن كابتشر على الشخصية ...


    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية بونواف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الكويت - حالياً
    ردود
    6,084
    تفصيل اكثر ...


    حكمة هندية
    من أراد النجاح في هذا العالم
    عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة
    النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة


    WWW.3AIN.TV




  15. #15
    مشكور اخوية بونواف ... دروس مميزة بارك الله فيك ...

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل