صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 51

موضوع: مصيبة الدعاة الجدد

ردود: 51 | زيارات: 4238
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية MoheyElbaz
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر ، و قلبي بفلسطين
    ردود
    348

    مصيبة الدعاة الجدد




    أتفرجو و شوفو المصيبة ، الكارثة

    لاحظوا الإشارات ، و لغة الجسد ، و محاولة تحليل الحرام
    لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

    أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية


  2. #2
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    الموسيقى حرام هذا شيئ معروف
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  3. #3
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    فلتنكر على هؤلاء و لا تنكر على مصطفى حسنى !!

    صاحب الفيديو تسائل لماذا لم يذكر مصطفى حسنى من هم أهل العلم ...
    و أنا أجيبه ..


    فلتنكر على هؤلاء و لا تنكر على مصطفى حسنى !!

    لا نتعدى على أحد و لا نسئ إلى أحد ...


    أستغرب لمن ينكر على مصطفى حسنى و لم ينكر على هؤلاء ..

    الإمام الشوكاني في كتابه إبطال دعوى الإجماع في تحريم مطلق السماع
    الإمام عبد الغني النابلسي في كتابه إيضاح الدلالات في سماع الآلات
    العز بن عبد السلام في كتابه رسالة السماع وقواعد الاحكام
    ابن قتيبة في كتابه الرخصة في السماع
    القيسراني في كتابه السماع
    ابن طاهر المقدسي في كتابه السماع
    الحافظ الذهبي في كتابه الرخصة في الغناء والطرب
    أبو حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين
    أبو طالب المكي في كتابه قوت القلوب
    القاضي أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه أحكام القرآن
    الإمام ابن حزم الظاهري في كتابه المحلى .

    هل هؤلاء العلماء لا يقولون قال الله قال رسول الله ؟؟
    هل هؤلاء العلماء متبعون لهواهم ؟
    هل هؤلاء العلماء ممن ضلوا الطريق و أضلوا الناس عن الجادة ؟؟

    هل إذا سقط كبير من كبار العلماء كإبن قتيبة فى هذا الخلاف ..فهل من الغير مقبول أن أسقط فيها أنا الإنسان المسلم العادى من عواااااااام المسلمين ..؟
    و هل عندما يسقط الإمام الحافظ الذهبى صاحب كتاب " سير إعلام النبلاء " فى هذا الخلاف ..بل و يكتب كتابا يستدل به على إباحة الغناء و المعازف .. ؟؟
    إم ما بالك بإمام أهل اليمن الإمام الشوكانى .. عندما يكتب كتابا عن إبطال دعوى الإجماع فى تحريم مطلق السماع ..
    ألا يسمح لأحد أن نسقط فى هذا الخلاف و قد سقط فيه من هو أكبر و أعلم ؟

    هذه تساؤلات بالأدب الجميل و أريد أن أعرف الإجابات بالأدب و الخلق الجميل ..

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    الشيخ محمد حسان يعترف بأن كان هناك غناء فى بيت النبى صلى الله عليه و سلم ..لكن الشيخ أستنكر بحجة مقارنة غناء فى بيت النبى صلى الله عليه و سلم و غناء السهر و الخمر فى أيامنا هذه .. و هذا ليس بدليل يا شيخ على تحريم الغناء ..
    لما لا نتعلم كيف كان هذا الغناء الذى سمح به النبى صلى الله عليه و سلم فى بيته .. بدلا من تحريمه قولا واحدا ..؟

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    هل الشيخ الشعراوى من هؤلاء الدعاة الجدد ؟؟


  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية عمر النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    44
    ردود
    299
    السلام عليكم

    كيف حال الشباب جميعا؟

    ابن يس الا زلت حيا؟

    اتذكر في الثمانينات كنا اذا رسمنا ذا روح في المدرسة نقطع رأسه... والله لا ادري اهي فتوى ام اجتهاد شعبي ولكن هذه الحركة كانت منتشرة... والآن لا احد يقطع رأس اي احد... اقصد الرسم اصبح حلال زلال مثل شرب الماء... ارسم كما تشاء ولا تخف دركا ولا تخشى...

    الآن لو حللنا الموضوع بعملية حسابيه بسيطة سيظهر لنا مدى التخلف الشعبي الذي كنا نعيشه ( في تلك السنوات الجميلة)

    الآن التخلف الشعبي لازال موجودا ولم يندثر رغم مرور السنين ورغم اننا كبرنا و "عقلنا" وصار عنا ولاد على قولة فيروز... ولم يتوقف الحال عند هذا الحد بل انتشر التخلف وظهر بعدة اشكال اخرى "لزوم التجديد" والعولمه...

    تفكير بعض الأوادم مع الشريعه مثل تفكير صبي يقف امام مكينة البيبسي في البطحاء عصر يوم الجمعه... يحاول ان يدس فيها ريال ويتحايل عليها لتقبل رياله بالقوة... مره يحطه كذا... مره كذا...مره بالمقلوب مره بالشقلوب... لتخرج له مايشاء وقتما يشاء...

    مره اقطع راس مره خل الراس
    مره اطمس الوجه مره خل الوجه
    مره الحجاب حرام مره الحجاب حلال
    مره الاختلاط حرام مره لفظ الاختلاط ماله اساس في الشريعه
    مره النشيد حرام لانها تلهي عن ذكر الله مره انشد على كيفك بس لاتغني
    مره لاتلمس لحيتك مره اقبض قبضه بيدك مره رتبها بس مره على كيفك مره الايمان ما وقر في القلب

    ياأخي فيه مقال هنا في هالمنبر عن الرجل العظيم والأب الحنون الاخ الصحفي السوداني الذي تعلم الطب من القراءة في النت فقط... اصبح طبيب يحاضر في موضوع مرض ابنه... العلم للجميع يابني مادمت تعرف تقرأ ليش تنتظر احد يجيب لك التايهه ويعلمك كيف تفهم وتصير ادمي حر... الحريه حرية التفكير... والاسلام اقر حرية التفكير وحظ عليها... اول كلمة نزلت على خاتم النبيين كلمة اقرأ... اقرأ مب تقرأ المنابر ولوحات المخارج في الدائري... اقرأ اي تعلم... العرب يقولون فلان يقرأ اي فلان متعلم...

    استغرب من الشباب الي يجيب الفتاوي للموقع مثل ذاك الولد الي يطلع البيبسي من المكينة في البطحاء عصر الجمعه...

    قاعد قدام التلفزيون قبل يومين زهقان وتعبان مالي خلق حتى اقلب في القنوات... كان احد المفتين على الهواء يمارس عمله على الثغر... ساله احد المتصلين فقال ياشيخ انا تعرفت على بنت بالانترنت واريد ان اتزوجها فهل تنصحني... الشيخ طبعا قاله لا... هذا ذكرني بالرجل الى راح عند امه يقولها يمه رحت عند الميكانيكي قالي الهوب يبيله خرط او اشتري واحد جديد وش رايك... والله انا ماعندي تعليق على السائل والمسئول لكن ما اقول الا الله يحفظنا بحفظه... هذا يبي يتزوج لكن ناقصته فتوى قال خلني اتصل كذا عالسريع على القناة عشان اطمئن على مستقبل زواجي... لا والشيخ يرد عليه ويجاوبه...

    بالمناسبة يابن يس الشيخ الشعراوي الله يرحمه كان في الثمانينات عندنا مشهور عنه في الوسط الاسلامي انه اشعري العقيدة وكان محارب عندنا الى وقت ليس بالبعيد... الآن الجميع يترحم عليه... سبحان مغير الأحوال..

    بالتوفيق للجميع واعتذر على الاطاله

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية MoheyElbaz
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر ، و قلبي بفلسطين
    ردود
    348
    جزاكم الله خيراً أستاذ عمر النهدي ، كلامكم كفى ووفى


    أبن يس ، لقد يأست منك و مللت من أفعالك
    و أنا و الحمد لله ، لست من أتباع مصطفى حسني ، و لا عمرو خالد
    من جاء ليحلل الحرام ، و يدس السم في العسل
    فليس غريباً أن يكون أتباعهم ذات طابع واحد ، و سلوك موحد
    حركات مصطفى حسني أو عمرو خالد أو معز مسعود و لغة الجسد ، أو البرمجة اللغوية ، كل هذا يضحكون بها على عقول أرادت ذلك ، و لكن سبحان الله ، عندما يشاهد أحد ما هؤلاء فيرى ما في قلبهم على لسانهم و إن لم يكن ، و من أراد الحقيقة يحس السم و لو كان قطرة وسط بحر من العسل
    لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

    أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

  8. #8
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    كيفك بن يس اخبارك ربنا يهدينا واياك
    طبعا كل كلامك اترد عليه قبل كده بدل المره عشره بس انت برده اللى فى دماغك فى دمافك
    المهم خلينا هنا
    انت بتقول على الشيخ حسان انه حرم الغناء رغم انه اقره فى بيت النبى والفرق الوحيد ان ده كان فى بيت النبى والغناء بتاع اليومين دول فى اماكن تانيه
    وأنا أقول الان عرفت العيب فين فعلا الفهم غريب وعجيب
    يأخى اتقى الله هل الشيخ قال كده
    هل تساوى بين غناء الجاريات الصغيرات عندهم حوالى 6 او سبع سنين يغنوا اغانى الاطفال وهم يلعبون معا كمثل الغناء الذى نقصده اليوم اتقى الله ولا تقل الا الحق فلست انت ولا كل ادعيائك تساوون شعره فى علم هذا الرجل الذى تمرغ تحت اقدام العلماء دهرا لكى بتعلم العلم ولا نزكى على الله احدا
    ثانيا الشيخ الشعراوى يأخى كان اسدا من علماء الازهر لكنهذا لا ينافى ماكان عليه من ضلالات
    فهو كان صوفيا يتبع الطريقه الخلوتيه
    وكان يذهب للسيد البدوى وامور اخرى كثيره خذ علمه فى اللغه العربيه والتفسير ودع ورد عليه ماأخطأ فيه ان كان عندك علم اصلا وإلا فاتبع الموثوق فيهم وهم كالشموس لا ينكرهم إلا مماحك
    واسالك للمره المليون السؤال الذى لم تجبه ابدا
    الغناء هل هو طيبات أم خبائث هل يجوز لنا ان نقيم حفل غنائى فى المسجد ونعزم عمرودياب او هيفاء او نانسى او غيرهم مما انت بهم اعلم منى
    ويحيوا هذا الحفل فى المسجد
    ويحضر الحفل شيخك مصطفى حسنى ويقوم ويسقف ومش بعيد يرقص معاهم
    هل هذا ماتعنيه بان الاغانى حلال وانها من الطيبات
    أما لو قلت لا فهى من الخبائث وكل الخبائث حرام

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عمر النهدي معاينة الرد
    السلام عليكم

    كيف حال الشباب جميعا؟

    ابن يس الا زلت حيا؟

    اتذكر في الثمانينات كنا اذا رسمنا ذا روح في المدرسة نقطع رأسه... والله لا ادري اهي فتوى ام اجتهاد شعبي ولكن هذه الحركة كانت منتشرة... والآن لا احد يقطع رأس اي احد... اقصد الرسم اصبح حلال زلال مثل شرب الماء... ارسم كما تشاء ولا تخف دركا ولا تخشى...

    الآن لو حللنا الموضوع بعملية حسابيه بسيطة سيظهر لنا مدى التخلف الشعبي الذي كنا نعيشه ( في تلك السنوات الجميلة)

    الآن التخلف الشعبي لازال موجودا ولم يندثر رغم مرور السنين ورغم اننا كبرنا و "عقلنا" وصار عنا ولاد على قولة فيروز... ولم يتوقف الحال عند هذا الحد بل انتشر التخلف وظهر بعدة اشكال اخرى "لزوم التجديد" والعولمه...

    تفكير بعض الأوادم مع الشريعه مثل تفكير صبي يقف امام مكينة البيبسي في البطحاء عصر يوم الجمعه... يحاول ان يدس فيها ريال ويتحايل عليها لتقبل رياله بالقوة... مره يحطه كذا... مره كذا...مره بالمقلوب مره بالشقلوب... لتخرج له مايشاء وقتما يشاء...

    مره اقطع راس مره خل الراس
    مره اطمس الوجه مره خل الوجه
    مره الحجاب حرام مره الحجاب حلال
    مره الاختلاط حرام مره لفظ الاختلاط ماله اساس في الشريعه
    مره النشيد حرام لانها تلهي عن ذكر الله مره انشد على كيفك بس لاتغني
    مره لاتلمس لحيتك مره اقبض قبضه بيدك مره رتبها بس مره على كيفك مره الايمان ما وقر في القلب

    ياأخي فيه مقال هنا في هالمنبر عن الرجل العظيم والأب الحنون الاخ الصحفي السوداني الذي تعلم الطب من القراءة في النت فقط... اصبح طبيب يحاضر في موضوع مرض ابنه... العلم للجميع يابني مادمت تعرف تقرأ ليش تنتظر احد يجيب لك التايهه ويعلمك كيف تفهم وتصير ادمي حر... الحريه حرية التفكير... والاسلام اقر حرية التفكير وحظ عليها... اول كلمة نزلت على خاتم النبيين كلمة اقرأ... اقرأ مب تقرأ المنابر ولوحات المخارج في الدائري... اقرأ اي تعلم... العرب يقولون فلان يقرأ اي فلان متعلم...

    استغرب من الشباب الي يجيب الفتاوي للموقع مثل ذاك الولد الي يطلع البيبسي من المكينة في البطحاء عصر الجمعه...

    قاعد قدام التلفزيون قبل يومين زهقان وتعبان مالي خلق حتى اقلب في القنوات... كان احد المفتين على الهواء يمارس عمله على الثغر... ساله احد المتصلين فقال ياشيخ انا تعرفت على بنت بالانترنت واريد ان اتزوجها فهل تنصحني... الشيخ طبعا قاله لا... هذا ذكرني بالرجل الى راح عند امه يقولها يمه رحت عند الميكانيكي قالي الهوب يبيله خرط او اشتري واحد جديد وش رايك... والله انا ماعندي تعليق على السائل والمسئول لكن ما اقول الا الله يحفظنا بحفظه... هذا يبي يتزوج لكن ناقصته فتوى قال خلني اتصل كذا عالسريع على القناة عشان اطمئن على مستقبل زواجي... لا والشيخ يرد عليه ويجاوبه...

    بالمناسبة يابن يس الشيخ الشعراوي الله يرحمه كان في الثمانينات عندنا مشهور عنه في الوسط الاسلامي انه اشعري العقيدة وكان محارب عندنا الى وقت ليس بالبعيد... الآن الجميع يترحم عليه... سبحان مغير الأحوال..

    بالتوفيق للجميع واعتذر على الاطاله
    السلام عليكم اخي

    قال -صلى الله عليه وسلم-: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ .
    نعم، وهذا الحديث رواه الترمذي أيضا، وأبو داود، وابن ماجه، وأحمد، والدارمي، والبغوي، ونقل الألباني تصحيحه عن الضياء المقدسي.


    وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم }

    أخي زماننا هذا عجيب
    كثير يعطونك فتاوى غريبه
    انصحك وانصح نفسي من ان ناخذ ديننا من الرسول علية الصلاة والسلام وصحابته الكرام
    ابن عباس كان يحرم الموسيقى
    اذن لا اسمع لا عمر خالد ولا غيره .لماذا؟
    لان الحبيب علية الصلاة والسلام ذكر ان ابن عباس حبر الامه
    لذلك ابن عباس لدي اقوى من عمرو خالد وغيره

    والله اعلم

  10. #10
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العضو الكريم ((ابن يس)) انا على استعداد للقيام بمناظرة علمية أساسها الحوار الراقي والأدب
    بخصوص هذا الموضوع .. في الوقت والمكان الذى تريد
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية MoheyElbaz
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر ، و قلبي بفلسطين
    ردود
    348
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العضو الكريم ((ابن يس)) انا على استعداد للقيام بمناظرة علمية أساسها الحوار الراقي والأدب
    بخصوص هذا الموضوع .. في الوقت والمكان الذى تريد
    فكره رائعة
    لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

    أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

  12. #12
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة moheyelbaz معاينة الرد
    فكره رائعة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا رائعة؟ المناظرات معروف عنها أنها قد تولد شحناء وبغضاء مع الخلاف الشديد.. لكن أنا لي عدة مطالب .. قبل المناظرة , حتى تكون المناظرة هادئة .. سأذكرها.


    العضو ابن ياسين .. أدعوك لمناظرة بيني وبينك . بخصوص ((الموسيقى أو المعازف)) حلال أم حرام؟

    مع ملاحظة التالى:
    1- سيتم النقاش بيني وبينك أنا وأنت فقط , لا يتدخل أحدا بيننا سواء من الذين يؤمنون بأن الموسيقى حلال أو من الذين يؤمنون أنها حرام.أي أن النقاش سيكون مغلق علينا فقط. ويسمح للأعضاء المشاهدة فقط.
    2- قبل أن نبدأ التحاور , أريد أن يكون هدفنا الأساسي هو أن يتعلم منا كل من في المنتدى أسلوب الحوار الراقي المؤدب .. وأن يدرك كل مسلم أن أحمد ((اللي هو أنا)) وابن ياسين خيرا مثال ناجح على الحوار الإسلامي الراقي.. إذن فالأدب ثم الأدب ثم الأدب أُلزم به نفسي قبلك.
    3- يجب أن تعاهدني أنك إذا وجدت الحق معي أن تخضع إليه , وأنا أعاهدك مقدماً أنتى لو وجدت الحق معك سأخضع لقول الحق دون جدال.
    4- لن نتجادل بالقرآن لأنه حمال أوجه .. ولن نتجادل بأقوال العلماء , فأقول لك قال شيخي كذا, فتقول لي وقد قال شيخي كذا.. فهكذا لن ينتهي الخلاف أبدا.. فسوف نحتكم فقط لأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أى الحديث الصحيح والحسن, فقط) , فكلاً يأخذ من قوله ويرد إلا رسول الله.ً
    5- أن تضع كل ما سبق في الإعتبار في كل رد أو مشاركة تشارك بها فى الموضوع.

    إذا اتفقنا على ما سبق اترك لك فى بداية عرض أدلتك أو وجهة نظرك من باب الأدب ..
    والله المستعان.
    أخيرا .. هذا المنتدي يمنع المناظرات .. فاختر المكان الماسب والوقت المناسب ان اردت الحق بدليله وبيان مواطن الشبهات..أخوك أحمد
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية gta4000
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    الأردن , عمّـان .
    ردود
    453
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أنا ما بحب أدخل بهذه النقاشات اللي ما بتجيب نتيجة ، فهي حديث لا طائل له ، كما أني لا أظن أنه من كان يستمع للأغاني سيتوقف بعد هذه المناقشة ولا أظن أن من لم يكن يستمع لها سيتغير .
    مع أني لا أظن أنها حرام ولكل شخص وجهة نظره ، وكمان في أغنية تفرق عن أغنية ! صح ولا أنا غلطان ؟! .
    كما أني أظن أنكم جميعكم من محبي التصميم ثلاثي الأبعاد ! فكيف أستطعتم تحليل النحت ( التصوير ) وجميعنا نعلم أنه حرام ولا أظن أن هناك أحد منكم من بداية عمله بالثري دي لم يقم بنمذجة وجه بشري ، أو على الأقل مخلوق حي !
    وأنا متأكد ، أنكم لو كنتم مغنيين مثلا لكنتم وجدتم الأدلة الكافية لتحليل الغناء ، صح ولا أنا غلطان ^.^ ؟! .
    أرجو أن لا يكون ردي قد مس أحدا بسوء ، إذا كان قد فعل ، يمكنني مسحه ببساطة .
    يا رب يهديكم ويهديه ، وشكرا لصاحب الموضوع لطرحه ، وإن كنت لا أحب هذا النوع من الطرح ^.^ .
    والسلام خير ختام .
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ++++++++

    "إمسح ذنوبك في دقيقتين فقط"

  14. #14
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة gta4000 معاينة الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أنا ما بحب أدخل بهذه النقاشات اللي ما بتجيب نتيجة ومافي من وراها داعي ، فهي حديث لا طائل له ، كما أني لا أظن أنه من يستمع لأغاني سيتوقف بعد هذه المناقشة ولا أظن أن من لم يكن يستمع لها سيتغير .
    مع أني لا أظن أنها حرام وكمان في أغنية تفرق عن أغنية ! صح ولا أنا غلطان ؟! .
    يا رب يهديكم ويهديه ، وشكرا لصاحب الموضوع لطرحه ، وإن كنت لا أحب هذا النوع من الطرح ^.^ .
    والسلام خير ختام .
    أخي الكريم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أرى أنك وقعت فى خطأ يقع فيه كل متحاور فى هذا الموضوع
    فشتان شتان بين الغناء وبين الموسيقى وبين حكمهما..
    الموسيقى حرام ومعي الدليل ومعي الردود على شبهات أثيرت حول هذا الدليل.
    أما الغناء ككلمات .. فحلاله حلال وحرامه حرام

    يجب أن يعلم القارىء التالى :-
    1- أن هناك فرق فى المعنى بين (الغناء والموسيقى) وكذلك الأدلة التى تبين حرمة أو إباحة ذلك.
    2- ليس هناك بين العلماء إختلاف بين المحرم من الغناء والحلال منه , حيث :
    إتفق العلماءعلى أنواع الأغانى (المحرمة) :-
    أ- الأغانى التى تشجع على الفسق والفجوروالفحش وتهييج المشاعر..
    (مثل أغانى نانسى وتامر وعمرو دياب..إلخ).
    ب- الأغانى التى تدعو لهدم قيم الدين و تمجيد الإنحراف والمنحرفين ومنافقة الظالمين ..
    (مثل كثير من الأغانى الشعبية المصرية وتقول: أنا شارب سجارة بنى).
    إلى غير ذلك من صور الغناء الفاسد والذى هو حال أكثر الغناء فى هذه الأيام .
    إتفق العلماء على أنواع الأغانى (المباحة) :-
    أ- الغناء (بكلمات طيبة) فى مواطن الفرح والسرور المشروعة (كالعرسوالعيد فقط).
    ب- الغناء بدون آلة موسيقية أو معازف مثل (الحداء):
    - فالمقصود أنك لو تغنيت بكلمات طيبه و بدون موسيقى لن يعترض عليك عالم..
    - (تعريف الحداء) : هو الغناء أمام (الإبل/القافلة) للحث على (العمل والجهاد وحفز همم القوم).
    - الدليل على أن الحداء حلال : أن الرسول صلى الله عليه وسلم إرتجز هووأصحابه فى بناء المسجد وحفر الخندق , (بدون موسيقى أو معازف) , فكان النبيق يحبه , ومن الحداء الذي قيل في حضرته أثناء السفر: لاهملا عيش إلا عيش الآخرة ***** فارحم الأنصار والمهاجرة.

    - يقول النووى : " هذامثله ليس بحرام ولا يجرح الشاهد"
    - قالالحافظ ابن حجرفي شرحالبخاري : نقلابن عبد البرالاتفاق على إباحةالحداء فقال ابن عبد البر : "لا خلاف فى إباحة الحداء(أى الغناء بدون موسيقى) واستماعه"
    - وقد نقل الغزالى : الإجماع على جواز هذا النوع من الغناء وكذا نقله ابنالطاهر عن الصحابة والتابعين ونقله ابن قتيبة إجماعاُ لأهلالحرمين".
    - ويقول ابن حجر الهيثمى : "فهذا إذا سلم المغنى به من فحش وذكر محرمكوصف الخمور والقينات لا شك فى جوازه ولا يختلف فيه وربما يندب إليه إذا نشط علىفعل الخير كالحداء فى الحج والغزو ومن ثم ارتجز الرسول صلى الله عليه وسلم هووأصحابه فى بناء المسجد وحفر الخندق".


    ولا يوجد إختلاف واحد فيما سبق على (الغناء) .. بل من قال أن الغناء حرام بأكمله فسأضع الرد عليه بإذن الله, لأنني كما وضحت الأدلة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم شارك بالغناء الذي هو كالحداء:

    فأصبح اختلاف العلماء ينحصر فى (هل المعازف حلال أم حرام؟)
    ونتيجة لهذا اختلفوا فى (هل كل أغنية مصاحبة للموسيقى حلال أم حرام؟).
    إذن الخلاف حول الموسيقى لا الغناء.. وكل صحابي قال أن الغناء حرام .. يرد قوله على الغناء المحرم فقط .

    وهذا يدعونا إلى التفرقة بين الغناء بالمعنى الإصطلاحى لأهل الغناء , وبين المعنى اللغوي.
    فالغناء بالمعنى اللغوي ((الكلمات فقط)).. (حلاله حلال وحرامه حرام.. حكمه حكم الشعر).
    أما بالمعنى الإصطلاحي عند أهل الغناء ((الكلمات والألحان والموسيقى )) فهذا محرم إما لوجود موسيقى التى جاء فيها حديث المعازف الذي جاء في صحيح البخاري.. ولقد أثيرت شبهات عديدة حول هذا الحديث ومن أراد النقاش فله ذلك
    وإما لكلمات فجر وفسق كما أوضحت منذ قليل .. والله المستعان.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية gta4000
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المنطقة
    الأردن , عمّـان .
    ردود
    453
    أخي اسف . لقد كنت أعدل ردي أثناء كتابتك ردك . وقد أشرت في تعديلي : كيف تم تحليل التصوير ، أما الموسيقى فلم يتم تحليلها ؟! .
    والسلام خير ختام .
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ++++++++

    "إمسح ذنوبك في دقيقتين فقط"

  16. #16
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة gta4000 معاينة الرد
    أخي اسف . لقد كنت أعدل ردي أثناء كتابتك ردك . وقد أشرت في تعديلي : كيف تم تحليل التصوير ، أما الموسيقى فلم يتم تحليلها ؟! .
    والسلام خير ختام .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا تحمل هماً فقد قرأت التعديل مرة أخرى , وردا على سؤالك
    كيف تم تحليل التصوير ، أما الموسيقى فلم يتم تحليلها ؟! ((تقصد يتم تحريمها))
    االمهم أن الخلاف في التصوير منتهي أو شبه منتهي ((بين العلماء)) لبيان ووضوح الأدلة الأقوى..
    أما الإختلاف بين الناس لم ينتهي فهناك من الناس مستمر في الأخذ بالأدلة الأضعف التي يستند عليها لتحليل التصوير.
    أو لأنه عرف أنه حرام وأصر على عدم اجتنابه ..
    وذلك مثلها مثل السجائر: كان هناك خلاف بين العلماء فى بدء الأمر نتج عنه خلاف بين الناس , ذهب خلاف العلماء الآن واستمر خلاف الناس للأخذ بالأدلة الأضعف أو لأنه عرف أنه حرام وأصر على عدم اجتنابه ..
    ونحن نملك هداية الدلالة والإرشاد لا هداية التوفيق.. أي نبين الحق ونرد على الشبهات .. ولا نجبر أحدا على التنفيذ.
    وحكم التصوير ظهر فيه الحق ..ومن لم ينفذ لا نجبره على التنفيذ.

    أما فى الموسيقى فالموضوع مختلف.. فما زالت شبهات جديدة تظهر إلى يومنا هذا .. وهذا يعني اختلاف بين العلماء ليومنا هذا , لظهور شبهات جديدة.. ومن أجل هذا نحن نعقد المناظرات للرد على الشبهات وبيان الحق.. فإذا ظهر الحق.. يقع عليك حمل اختيار افعالك ..

    بارك الله فيك. اتمنى ان اكون اجبت على كل اسئلتك.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  17. #17
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    عفوا شباب .. أنا أقل بكثير من أدخل مناظرة علمية .
    أنا نقلت أقوال علماء كبار و مبجلين و منهم من سبق ظهور الأشعرية و الصوفية و غيرها مثل بن قتيبة .

    و سؤالى كان كده

    فلتنكر على هؤلاء و لا تنكر على مصطفى حسنى !!

    لا نتعدى على أحد و لا نسئ إلى أحد ...


    أستغرب لمن ينكر على مصطفى حسنى و لم ينكر على هؤلاء ..

    الإمام الشوكاني في كتابه إبطال دعوى الإجماع في تحريم مطلق السماع
    الإمام عبد الغني النابلسي في كتابه إيضاح الدلالات في سماع الآلات
    العز بن عبد السلام في كتابه رسالة السماع وقواعد الاحكام
    ابن قتيبة في كتابه الرخصة في السماع
    القيسراني في كتابه السماع
    ابن طاهر المقدسي في كتابه السماع
    الحافظ الذهبي في كتابه الرخصة في الغناء والطرب
    أبو حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين
    أبو طالب المكي في كتابه قوت القلوب
    القاضي أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه أحكام القرآن
    الإمام ابن حزم الظاهري في كتابه المحلى .

    هل هؤلاء العلماء لا يقولون قال الله قال رسول الله ؟؟
    هل هؤلاء العلماء متبعون لهواهم ؟
    هل هؤلاء العلماء ممن ضلوا الطريق و أضلوا الناس عن الجادة ؟؟

    هل إذا سقط كبير من كبار العلماء كإبن قتيبة فى هذا الخلاف ..فهل من الغير مقبول أن أسقط فيها أنا الإنسان المسلم العادى من عواااااااام المسلمين ..؟
    و هل عندما يسقط الإمام الحافظ الذهبى صاحب كتاب " سير إعلام النبلاء " فى هذا الخلاف ..بل و يكتب كتابا يستدل به على إباحة الغناء و المعازف .. ؟؟
    إم ما بالك بإمام أهل اليمن الإمام الشوكانى .. عندما يكتب كتابا عن إبطال دعوى الإجماع فى تحريم مطلق السماع ..
    ألا يسمح لأحد أن نسقط فى هذا الخلاف و قد سقط فيه من هو أكبر و أعلم ؟

    هذه تساؤلات بالأدب الجميل و أريد أن أعرف الإجابات بالأدب و الخلق الجميل ..

    ::::::::::

    بس هو ده السؤال ..
    ممكن تفكروا بعقلكم شوية ..
    أنا مش عايز أقنع حد بحاجة و لا عايز أفرض على حد حاجة ..

    بلاش عامية ..


    هذا هو السؤال ببساطة .. هل يمكنك أن تفكروا بعقولكم قليلا ؟ لماذا يقول بن قتيبة أن الموسيقى حلال ؟ و لماذا يخرج العز بن عبد السلام ليبيحها ؟ و لماذا سقط عالم كبير إسمه بن حزم الأندلسى فى هذه المسألة ؟ و لماذا تاه عن الحق أبو بكر بن العربى ؟ و لماذا لم يرى الحق الشيخ جاد الحق على جاد الحق و الذى معروف عنه العلم و الصلاح ؟ و لماذا كتب الإمام الشوكانى رسالة ليبطل إجماع العلماء فى مسألة المعازف ؟
    هل كل هؤلاء يعلمون الحق و يكتمونه ؟

    انا لا أريد أن أقنع أحد بشئ و لا أفرض رأيى على أحد .. و لا أريد منكم القول بأن الموسيقى حلال ..



    ولا يوجد إختلاف واحد فيما سبق على (الغناء) .. بل من قال أن الغناء حرام بأكمله فسأضع الرد عليه بإذن الله, لأنني كما وضحت الأدلة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم شارك بالغناء
    معاك فى هذا و إن كنت تقل بذاك الكلام فلا يوجد دليل واحد صحيح يحرم الموسيقى ..

    بدلا من المناظرات أحيلكم إلى كتب تقرأونها و تردون عليها ..
    http://www.4shared.com/get/50108835/42a681af/_____.html


    رسالة الشوكانى
    http://www.mediafire.com/?yioyqehjwnj


    و أهم شئ تعلموه أن ردى يظهر متأخرا ^_^
    ..........
    أخر تعديل بواسطة إبن يس في 06 / 05 / 2010 الساعة 12:32 PM

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية tarekmax
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    العمر
    33
    ردود
    512
    و لكن هناك معازف طبيعبة نجدها في الطبيعة و نرتاح لسماعها زقزقة العصافير خرير الماء فهذه تعتبر الحان من احضان الطبيعة المشكل ليس في المعازف المشكل في سماع لأن اللحن يغذي الروح طبعا ليس اللحن الذي يبعد عن الدين و يذهب الناس فس طريق المجون و اعوذ بالله لأني ارى مثلما خالقه الله يغني و يغرد فشئ طبيعي ان يستمع الإنسان إلى الموسيقي النبيلة التي تخلوا من الفساد و هذا رأي و بارك الله فيكم و على العموم هناك امور اكبر من مسألة المعازف يجب ان نهتم بها.

  19. #19
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    واسالك للمره المليون السؤال الذى لم تجبه ابدا
    الغناء هل هو طيبات أم خبائث هل يجوز لنا ان نقيم حفل غنائى فى المسجد ونعزم عمرودياب او هيفاء او نانسى او غيرهم مما انت بهم اعلم منى
    ويحيوا هذا الحفل فى المسجد
    ويحضر الحفل شيخك مصطفى حسنى ويقوم ويسقف ومش بعيد يرقص معاهم
    هل هذا ماتعنيه بان الاغانى حلال وانها من الطيبات
    أما لو قلت لا فهى من الخبائث وكل الخبائث حرام
    ما أنت عارف الأجابه يا شيخ ميدو ..

    و أنت شايفنى عمال أقول نسمع هيفاء و روبى و نانسى و غيرهم من الأشكال ديه ؟؟
    أتقى الله
    لا أنا و لا حد من كل إللى أباحوا الموسيقى قال بأن هذه المنكرات حلال ..

    و أستدلالك ده غريب .. يعنى كل السكاكين حرام ؟؟
    إللى بتدبح البرئ و إلا بتدبح ذبائح تقربا لله ؟؟

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية tarekmax
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    العمر
    33
    ردود
    512
    و الله الشعراوي كان منطقيا جدا في كلا مه و هذا هو الأصح من اله شئ عن ذكر الله فهو حرام فالعمل الذي يذهب الصلاة في وقتها و الشئ الذي يجذب الإنسان غلى طريق الشر و الشيطان فطبيعي و منطقي جدا ان يكون حرام و إن كان الغناء دعاء لله و الرسول لا أرى فيه شئ يقلل من صفات المسلم و يبعده عن دينه و حتى و إن كان يستمع في الأغاني الدينية و كان بها الشهادة و مات و هو يردد الشهادة سبحان ؟؟؟؟؟؟؟

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل