موضوع: اعراب كلمة

ردود: 14 | زيارات: 7741
  1. #1
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720

    اعراب كلمة

    السلام عليكم
    نظرا لاننى كل مره يغلق الموضوع الذى اطرحه ففكرت كثيرا ان لا اطرح مواضيع مره ثنيه
    كما اننى فكرت ان اترك المنتدى لكنى لم استطع لحبى الشديد له ولكم
    لذل قررت ان اعرض موضوعات تفيدنا جميعا كما ارجو من الاداره عدم حذفها او اغلاقها
    المهم الموضوع هو عن اعراب "كلمةً" فى الايه الكريمه من سورة لكهف
    "كبرت كلمةً تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا" بارك الله فيكم


  2. #2
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    السلام عليكم
    نظرا لاننى كل مره يغلق الموضوع الذى اطرحه ففكرت كثيرا ان لا اطرح مواضيع مره ثنيه
    كما اننى فكرت ان اترك المنتدى لكنى لم استطع لحبى الشديد له ولكم
    لذل قررت ان اعرض موضوعات تفيدنا جميعا كما ارجو من الاداره عدم حذفها او اغلاقها
    المهم الموضوع هو عن اعراب "كلمةً" فى الايه الكريمه من سورة لكهف
    "كبرت كلمةً تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا" بارك الله فيكم
    أنا مش هجاوب لكن بصراحة ..عندي تعليق
    طب وفيها ايه لما تكتب مواضيع ويقفلوها في الآخر هما يعنى هيقفلوها على صباعك هههههه
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  3. #3
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    آ:5 مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا

    قوله "ما لهم به من علم": "ما" نافية مهملة، والجار "لهم" متعلق بخبر "علم"، "علم" مبتدأ و"من" زائدة، الجار "به" متعلق بحال من "علم". "كلمة" تمييز، "إن" نافية، وجملتا "كبرت" و "إن يقولون" مستأنفتان، "كذبا" مفعول به.

    المرجع

    http://www.qurancomplex.org/Earab.as...8&nAya=5&l=arb
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  4. #4
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    طيب ياعم احمد انا اللى اخدتك عليا ههههههههه

    استاذى actom اللى يخصنا باك الله فيك اعراب كلمة بس هههههههه
    حضرتك ذكرت انها تمييز ممكن نعرف تمييز لإيه
    طبعا فى اوجه اعراب تانيه وارجو من الكل المشاركه اما للغه العربيه عليكم من حق
    أنا شايف ان دخل حوالى 70 وردبن بس شاركونا ياجماعه

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    طيب ياعم احمد انا اللى اخدتك عليا ههههههههه

    استاذى actom اللى يخصنا باك الله فيك اعراب كلمة بس هههههههه
    حضرتك ذكرت انها تمييز ممكن نعرف تمييز لإيه
    طبعا فى اوجه اعراب تانيه وارجو من الكل المشاركه اما للغه العربيه عليكم من حق
    أنا شايف ان دخل حوالى 70 وردبن بس شاركونا ياجماعه
    إذا قلت لك أعرب "زيد قائم"، على كم وجه تستطيع إعرابها ؟؟

    بدون الاستعانة بمراجع أو سؤال لأحد
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  6. #6
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    إذا قلت لك أعرب "زيد قائم"، على كم وجه تستطيع إعرابها ؟؟

    بدون الاستعانة بمراجع أو سؤال لأحد
    اخى الحبيب هل بسؤالك هذا تتحدانى أم ماذا
    انا ماقصدت من الموضوع الا الفائده ولم أذكر اننى سيباويه أو عالم نحو
    جزاك الله خيرا

    زيد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره
    قائم خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره

    زيد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره
    قائم صفه مرفوعه وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره

    زيد فعل ماض مبنى على الفتح مبنى للمجهول
    قائم نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره

    زيد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره
    قائم مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره تحت اخره

    هل هذا يكفى أم ماذا
    انا لله وانا اليه راجعون

  7. #7
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    السلام عليكم
    للاسف المنتدى كله ليس فيه احد يعرف عن اللغه العربيه ولو القليل ليدخل ويناقش
    بالله عليكم اللغه العربيه لغة القرآن والنحو هذا يجعلك فى تامل صحيح لمعانى القرآن الكريم
    الحل هو
    طبعا هناك اوجه عديده ولكن كما قال العلماء هذا افضل وجه

    لو نظرنا للآيه السابقه لها
    وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا
    فلو نظرنا لجملة "اتخذ الله ولدا " سنجد انها مقول القول وتعرب منصوبه لأنها تعامل كالمفعول به
    أما كلمة اعرابها صفه لمقول القول منصوبه وعلامة نصبها الفتحه الظاهره على اخرها

    تاملتم المعنى هنا هى وصف للكلام الذى قالوه فهى كلمة صفه لقولهم والله اعلم

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية seghier
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    37
    ردود
    2,354
    السلام عليكم
    كبرت كلمة
    كلمة تمييز منصوب
    و ليس بالضرورة أن يكون تمييز ماذا فهذا مصطلح نحوي
    مثل أكل تفاحة فهي مفعول به
    و هي مأكولة لكنها اصطلاحا مفعول به
    و لي سؤال
    من أين جئت بإعراب كلمة على أنها صفة
    هل هو قول أحد العلماء ?
    فصفة ماذا هنا ?
    كما أن للصفة شروطا
    فنقول مثلا جاء الرجل الكريم
    رأيت رجلا كريما
    فكيف سنصف شيئا بكلمة ?

  9. #9
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى seghier
    انى احبك فى الله
    من قال لك بأن التمييز يكون هكذا التمييز يكون كمثال جريت احد عشر مترا فكلمة مترا هنا هى تمييز لتوضح جريت احد عشر ايه بالظبط
    فكلمة "كلمة" هى تمييز لتعبير معنوى خفى تقديره كبر قولهم السابق بيانه كلمة
    اما عن اعرابها كصفه او نعت فانا لا أاتى بكلام من عندى ولو عندك مجلدات اعراب القرىن الكريم انظر فيها جيدا
    أما عن هى صفه لماذا فاقرأ كلامى جيدا فانا قلت اها صفه لمقول القول وهو ماقالوه وهو جملة "اتخذ الله ولدا"
    ولو تحب ان اتيك باعرابات اكثر بكثير من هذه الاوجه ولكن لا اظن انه مفيده بل ولن يستوعبها احد لصعوبتها البالغه

    كما ان اسلوبك بارك الله فيك اشعر فيه بالاهانه والتهامات ارجو ان اكون مخطأ

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية seghier
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    37
    ردود
    2,354
    يا أخي الكريم احبك الله
    لم اتهمك و لم افكر في ذلك حتى
    انما سألتك
    و أنت بما أنك طرحت المسألة فعليك وضع الأقوال جميعها
    و ليس الحكم بصعوبتها
    فقط لم أحب قولك أنه لا يوجد في المنابر من لا يهتم بالعربية
    لا تأخذ كلامي بحساسية فأنا لا أتهم أحدا

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    اخى الحبيب هل بسؤالك هذا تتحدانى أم ماذا
    انا ماقصدت من الموضوع الا الفائده ولم أذكر اننى سيباويه أو عالم نحو
    جزاك الله خيرا

    زيد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره
    قائم خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره

    زيد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره
    قائم صفه مرفوعه وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره

    زيد فعل ماض مبنى على الفتح مبنى للمجهول
    قائم نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره

    زيد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره
    قائم مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره تحت اخره

    هل هذا يكفى أم ماذا
    انا لله وانا اليه راجعون
    وهل عندما سأل الشيخ محيي الدين الكافيجي تلميذه الطّبري قالها له من باب التّحدي ؟؟

    http://www.alfaseeh.com/vb/showthrea...-%DE%C7%C6%E3-))

    أضف إلى ذلك أنني أريد أن أعرف أوجه إعرابها، ومن آداب التّحدي أن أتحدّاك في شيء أنا أتقنه لا أن أتحدّاك في شيء أجهله
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  12. #12
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى seghier انى احبك فى الله
    اعتذر لك جدا واعترف ان اللفظ خاننى فانا لم أقصد انه ليس فى المنابر من لا يغرف الغة فانا اعترف أن هناك اناس فى المنابر اتمنى ان اجلس تحت اقدامهم ليعلمونى فى شتى المجالات
    اخى mmnoor انى احبك فى الله
    أرجو أن تعذر غبائى لاننى لم افهمك هل انت بتلك المقارنه تعنى انك فى مقام استاذى فأنا لى الشريف اخى ان اتعلم منك ماأجهله
    أما إن كنت تقصد ان سؤالك من باب عدم علمك وطلبك للمعلومة فأنا أقول أن اسلوبك لم يكن يوضح ذلك لانك قلت اعربها بدون سؤال احد او الرجوع لاى مصدر وانا اعربتها بناءا على ذلك ولى اكثر من تلك الاوجه وبكثير ولكن لا يدل ذلك على اننى عالم نحو جزاك الله خيرا

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    اخى seghier انى احبك فى الله
    اعتذر لك جدا واعترف ان اللفظ خاننى فانا لم أقصد انه ليس فى المنابر من لا يغرف الغة فانا اعترف أن هناك اناس فى المنابر اتمنى ان اجلس تحت اقدامهم ليعلمونى فى شتى المجالات
    اخى mmnoor انى احبك فى الله
    أرجو أن تعذر غبائى لاننى لم افهمك هل انت بتلك المقارنه تعنى انك فى مقام استاذى فأنا لى الشريف اخى ان اتعلم منك ماأجهله
    أما إن كنت تقصد ان سؤالك من باب عدم علمك وطلبك للمعلومة فأنا أقول أن اسلوبك لم يكن يوضح ذلك لانك قلت اعربها بدون سؤال احد او الرجوع لاى مصدر وانا اعربتها بناءا على ذلك ولى اكثر من تلك الاوجه وبكثير ولكن لا يدل ذلك على اننى عالم نحو جزاك الله خيرا
    أنا سمعتها من قبل من الشيخ أبو إسحاق الحويني على التلفاز ولكن لم أجد المقطع المصوّر، ولاحظت أنك مهتم بالنّحو فظننت أن هذه القصّة مرّت عليك، عموماً لو استطعت أن تسأل فيها أحداً فجزاك الله خيراً لأني فعلاً أريد أن أعرف أوجه الإعراب، أما بالنسبة للتشبيه فأنا لا أشبه طبعاً، أولاً لأني كما قلت لك لا أعرف أصلاً والشيخ محيي الدين كان يعرف، ثانياً أنت لست في مقام امتحان هنا، ثالثاً أنا لست شيخك ولا يجمعنا غير هذا المنتدى، رابعاً أنا لم أسأل هذا السؤال إلا عندما رأيت اهتمامك بالنّحو
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  14. #14
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى الحبيب انا اسف انى مافهمتكشى صح
    انا فعلا سمعتها منالشيخ ابو اسحاق
    من فنره طويله جدا واستغربت فعلا لكثرة الاوجه
    وفى قصص مشايهه كثيره وبنفس المعنى
    وانا تحت امرك فى اللى اعرفه لكن لا تظن بيا اننى متميز فى هذا المجال لكنى احبه فعلا
    واتمتع بالقراءات المختلفه للقرآن واجد فيها اوجه اعراب كثيره تدل على الاعجاز الكبير اذكر لك مثلا
    ذو اعرش المجيد
    فى حفص نقرأ كلمة المجيد بضم الدال وهذا يدل على انها عائده على كلمة ذو اى ان الله هو المجيد
    أما فى قراءات اخرى مثل خلف عن حمزه نجدها بكسر الدال وهذا يدل على انها عائده العرش اى ان العرش هو المجيد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل