صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 32

موضوع: حكم الغناء والمعزف للشيخ محمد الزغبى حفظه الله

ردود: 32 | زيارات: 2566
  1. #1

    حكم الغناء والمعزف للشيخ محمد الزغبى حفظه الله

    السلام عليكم اخوانى جميعا
    ده ليتنك لحكم الغناء والمعازف للقطع فى هذا الامر
    وارجو ان نتقبل ما هو شرع وننفذه حتى لو كان هذا الامر ضد هوانا ونفوسنا لانه فى النهاية دين وشرع ومنهج سنحاسب عليه لانه ببساطة القول ان حرفنا وبدلنا وغيرنا بما يناسب هوانا الشيطانى سنهلك وسيكون مصيرانا غضب وعذاب من الله نعوذ بالله من ذلك
    ارجو تحميل هذا الفيديو
    http://www.alrahma.tv/Download.aspx?...E1%DB%E4%C7%C1


    المصدر
    http://www.alrahma.tv/Pages/Liberary...s.aspx?ID=3108

    اسأل الله ان ننتهى من هذا الامر على انه من يترك سماع الاغانى فيعلم انه اصاب الحلال ومن يستمع يعلم انه اصاب الحرام وعندها يسأل الله التوبة والمغفرة دون جدال وتطاول يأخذنا الى هلاك اخر لان الشيطان يتلاعب بنا جميعا ارجو ان لا نعطيه الفرصة لذلك لاننا جميعا عونا لبعضنا البعض وليس عونا للشيطان على هلاكنا

    السلام عليكم
    ________________________________________
    ولو كنت واثقا من رحمته تمام الثقة ,لما يئست من الفرج
    ولو كنت موقنا بحكمته كل اليقين ,لما عتبت عليه في قضائه وقدره
    ولو كنت مطمئنا إلى عدالته بالغ الاطمئنان, لما شككت في نهاية الظالمين

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا


    My 3D Visualization Work

    فيس بوك
    Freelancer



  2. #2
    لا حول ولا قوة الا بالله رجعنا للمشاكل تاني ................

    ................. يا اخي اتظن ان التحليل ياتي من الهوي ..........................
    فما رائيك في التحريم الا ياتي من الهوي ايضا .................. علي العموم انا لم اشاهد الموضوع
    ....نفس الحجج تقابلها نفس الاجوبة ........ ولا مستمع ولا مجيب

    ........... لماذا تظن ان تكرار الموضوع سيغير رائ التاس ..................
    ان تتقن عملك هي وحدها رسالة

  3. #3
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    بارك الله بك اخي يونس ...

  4. #4
    المتمسلفين دائما يجعلون من المسائل الفقهيه الخلافيه قضايا للأمه تفرق بينهم بين انسان على الهدى وانسان على الضلال .

    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    اسأل الله ان ننتهى من هذا الامر على انه من يترك سماع الاغانى فيعلم انه اصاب الحلال ومن يستمع يعلم انه اصاب الحرام وعندها يسأل الله التوبة والمغفرة دون جدال وتطاول يأخذنا الى هلاك اخر لان الشيطان يتلاعب بنا جميعا ارجو ان لا نعطيه الفرصة لذلك لاننا جميعا عونا لبعضنا البعض وليس عونا للشيطان على هلاكنا
    خلاف لن ينتهى مادامت السموات و الأرض
    لإن له فى الفقه أصل و فيه كبار قد أختلفوا
    فلا تحلم بأن ينتهى الأمر
    ينتهى من الطرف الذى ينكر و يعلم أن القضية محل خلاف
    قال القاضى محمد بن على الشوكانى

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mkms معاينة الرد
    المتمسلفين دائما يجعلون من المسائل الفقهيه الخلافيه قضايا للأمه تفرق بينهم بين انسان على الهدى وانسان على الضلال .
    والمتفهيقون والمكابرون يكرهون الحق، وإن كان عليه دليل من القرآن والسنة، إذا كان عندك رد من القرآن والسنة أهلاً وسهلاً أو كف شرّك وأرحنا

    أمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ [المؤمنون : 70]
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    بارك الله فيك أخي فعلاً نحن في زمن ليتها مقصوره على السماع فقط بل هناك من يحاول أن يحلل أشياء حرمها الله
    ولا أحب أن أدخل في جدال لأننا تكلمنا عن هذا في مواضيع سابقه وأحضرنا ألأدله فيها
    ولكن هناك ناس تحب أن تتبع أهوائها
    وموضوعك بإذن الله سنعتبره على سبيل التذكره
    وإن الذكرى تنفع المؤمنين
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    بارك الله فيك أخي فعلاً نحن في زمن ليتها مقصوره على السماع فقط بل هناك من يحاول أن يحلل أشياء حرمها الله
    ولا أحب أن أدخل في جدال لأننا تكلمنا عن هذا في مواضيع سابقه وأحضرنا ألأدله فيها
    ولكن هناك ناس تحب أن تتبع أهوائها
    وموضوعك بإذن الله سنعتبره على سبيل التذكره
    وإن الذكرى تنفع المؤمنين
    الشوكانى يقول أن الذى ينكر الخلاف فى المسألة هو المتبع لهواه


  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    الشوكانى يقول أن الذى ينكر الخلاف فى المسألة هو المتبع لهواه

    وهل الشوكاني معصوم أم نبي ؟؟

    أين الأدلة الشرعية أن منكر الخلاف متبع لهواه ؟؟
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    الشوكانى يقول أن الذى ينكر الخلاف فى المسألة هو المتبع لهواه

    وهل الشوكاني معصوم أم نبي ؟؟

    أين الأدلة الشرعية أن منكر الخلاف متبع لهواه ؟؟

    ثم هل هناك حديث واحد أو آية قرآنية فيما نقلت ؟؟

    حتى تحتج علينا بالشوكاني ؟؟

    بالمناسبة من عنده اعتراض على كلام الشيخ فالشيخ موجود بالمنصورة فليذهب وليناظره بدل الطقطقة من خلف الحاسب الآلي بدون علم
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  11. #11
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اترك الخلاف على جنب
    عندك سبع أسئله ترد عليهم في الموضوع التاني..
    وعندي من الإسئلة كتيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    إن كان اختلافك الذي تتبعه صحيح .. لكنت تلاهفت في الرد على أسئلتى..

    لكن نعمل ايه في الكبر ؟

    اظن الأمر واضح
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    الشوكانى يقول أن الذى ينكر الخلاف فى المسألة هو المتبع لهواه
    مادام هناك دليل من القرآن والسنه بالحرمه فلا مجال للخلاف
    ونحن تكلمنا عن هذا في موضوع سابق
    ولا كلام فلان ولا غيره بيفرق هنا لاتتعب نفسك بالنسخ واللصق من كلام فلان وعلان لتبرر حرام
    إذا تبي تسمع غناء أسمع بس لا تحلل ماحرمه الله
    بعدين الموضوع يتكلم عن حرمة الغناء وليس عن الإختلافات الفقهيه وأنت داخل عرض
    فجميع المذاهب السنيه الأربعه تقول بحرمة الغناء
    فأي مذهب تتبع أنت
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  13. #13
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    مادام هناك دليل من القرآن والسنه بالحرمه
    فلا كلام فلان ولا غيره بيفرق هنا لاتتعب نفسك بالنسخ واللصق من كلام فلان وعلان لتبرر حرام
    إذا تبي تسمع غناء أسمع بس لا تحلل ماحرمه الله
    بعدين الموضوع يتكلم عن حرمة الغناء وليس عن الإختلافات الفقهيه وأنت داخل عرض
    فجميع المذاهب السنيه الأربعه تقول بحرمة الغناء
    فأي مذهب تتبع أنت

    سيبك من الدليل اللي في القرآن.. لأن دي أحد المخارج اللي بيتفلت منها المجادل.. بحجة أن القرآن حمال أوجه
    خلينا في الدليل من السنة الصحيحة
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد
    سيبك من الدليل اللي في القرآن.. لأن دي أحد المخارج اللي بيتفلت منها المجادل.. بحجة أن القرآن حمال أوجه
    خلينا في الدليل من السنة الصحيحة

    وليش أنت محامل تفسك على القرآن
    القرآن والحديث كلها من مصدر واحد إذا مو عاجبك يعني
    وكلامك هذا معاد وتم الرد عليه في مواضيع سابقه
    لم نسمع أحد أصحاب المذاهب الأربعه حلل الغناء
    وجميعهم يقولون بحرمته الأمر مقضي إذاً
    ولو نتبع كلام فلان وعلان راح نسمع ناس تقول تحلل الخمر والزنا
    لا تستعجل بتسمعها إذا كتب الله لك عمر
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  15. #15
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    وليش أنت محامل تفسك على القرآن
    القرآن والحديث كلها من مصدر واحد إذا مو عاجبك يعني
    وكلامك هذا معاد وتم الرد عليه في مواضيع سابقه
    لم نسمع أحد أصحاب المذاهب الأربعه حلل الغناء
    وجميعهم يقولون بحرمته الأمر مقضي إذاً
    ولو نتبع كلام فلان وعلان راح نسمع ناس تقول تحلل الخمر والزنا
    لا تستعجل بتسمعها إذا كتب الله لك عمر
    أنت فهمتنى غلط..
    أنا بقولك لو عاوز تناقش ابن يس متقولوش القرآن قال كذا وكذا .. لأن القرآن حمال أوجه
    ومن هنا بيقدر يقول ان في اختلاف في تفسير الآية بين المفسيرين وكأنها حاجة مكناش عارفينها

    وطالما القرآن حمال أوجه نقصر عليه الطريق ونخلينا معاه للآخر..
    ونتكلم معاه في حديث المعازف ونسأله ونقوله:
    يابن يس .. ما رئيك في حديث المعازف..
    إن قلت صحيح .. فلما ترده؟
    وإن قلت ضعيف.. فاعرض شبهاتك وسأنسفها لك بإذن الله.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zoomcroom معاينة الرد
    أنت فهمتنى غلط..
    أنا بقولك لو عاوز تناقش ابن يس متقولوش القرآن قال كذا وكذا .. لأن القرآن حمال أوجه
    ومن هنا بيقدر يقول ان في اختلاف في تفسير الآية بين المفسيرين وكأنها حاجة مكناش عارفينها

    وطالما القرآن حمال أوجه نقصر عليه الطريق ونخلينا معاه للآخر..
    ونتكلم معاه في حديث المعازف ونسأله ونقوله:
    يابن يس .. ما رئيك في حديث المعازف..
    إن قلت صحيح .. فلما ترده؟
    وإن قلت ضعيف.. فاعرض شبهاتك وسأنسفها لك بإذن الله.
    يأخي أصلاً النقاش تم بينه وبين الإخوه في أكثر من موضوع وعلى نفس الكلام
    الرجل مايحب أحد يذكر في أي موضوع حرمة الغناء يحب يسمع المسيقى وضميره مرتاح يعني
    وأنا أوفر عليه إعادت الكلام والنسخ واللقص إلي تخليه يتشرشح علينا في كل موقع علشان يجيبها وينسخها بشكل يأس وأقوله وماله إسمعها بس لا تزعجنا بكلام قال فلان وأخر عندنا القرآن والسنه الحكم وردك وصلك في موضوع سابق هو يعرفه
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  17. #17
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    يأخي أصلاً النقاش تم بينه وبين الإخوه في أكثر من موضوع وعلى نفس الكلام
    الرجل مايحب أحد يذكر في أي موضوع حرمة الغناء يحب يسمع المسيقى وضميره مرتاح يعني
    وأنا أوفر عليه إعادت الكلام والنسخ واللقص إلي تخليه يتشرشح علينا في كل موقع علشان يجيبها وينسخها بشكل يأس وأقوله وماله إسمعها بس لا تزعجنا بكلام قال فلان وأخر عندنا القرآن والسنه الحكم وردك وصلك في موضوع سابق هو يعرفه
    هههههههههههههههههههه .. اضحك الله سنك
    شوف في كام واحد عاوز يختصر لك المسافات يابن يس
    ومع ذلك أنت بتحب تلف وتدور .. ليه ؟
    فقط لو ميزان واحد من موازينك اتعدل لصار لا خلاف.. ألا وهو أن تأخذ بالحديث الصحيح وتترك كلام العلماء المخالفين للحديث.
    وانتهت المشكلة.

    هات اي حاجة انا بعملها غلط ..وقولي الرسول قال كده والعالم قال عكسه.. هقولك ارمي كلام العالم وراء ظهرك ..واتبع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم.

    لكن ماذا نفعل إن كان ترتيب أولوياتك ((العلماء وفقط)), وكأن كلام العلماء هو أحد مصادر التشريع.

    فقط لو عقلت هذه النقطة لما صار بيننا خلاف أصلاً.
    تقبل كلامي بصدر رحب ولاحظ لم أقول انك كافر ولا مرتدد .. dd
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  18. #18
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    هل قرأ احد كتاب الشوكانى فى مسألة السماع كاملا ؟؟
    أو قرأ كتاب الجديع ؟
    أو قرأ كتاب بن حزم ؟

    أعتقد ان أغلب من يرد لا يقرأ المخالف فقط يكتفى بقول " مردود عليه "

    و كلامى هو كلام الإمام الشوكانى و بن حزم و غيرهم ممن أباحوا ..

    أنا عن نفسى سمعت حلقة الشيخ الزغبى و قرأت أدلة المحرمين أكثر من مرة
    فهل قرأتم قليلا ؟

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    لا حول ولا قوة الا بالله رجعنا للمشاكل تاني ................

    ................. يا اخي اتظن ان التحليل ياتي من الهوي ..........................
    فما رائيك في التحريم الا ياتي من الهوي ايضا .................. علي العموم انا لم اشاهد الموضوع
    ....نفس الحجج تقابلها نفس الاجوبة ........ ولا مستمع ولا مجيب

    ........... لماذا تظن ان تكرار الموضوع سيغير رائ التاس ..................
    __________________

    موضوع ده تكرر فوق 9000+ مرة
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  20. #20
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    يابن يس .. ما رئيك في حديث المعازف..
    إن قلت صحيح .. فلما ترده؟
    وإن قلت ضعيف.. فاعرض شبهاتك وسأنسفها لك بإذن الله.
    و هل لى رأى بعد رأى العلماء ؟

    أقرأ رسالة بن حزم و سترى فيها الرأى حول المسألة ..
    لو أخذنا الحديث على التحريم فكل الحرير حرام .. و لو قلت فى المسألة تفصيل فإنه يحتمل إن يكون أيضا فى مسألة المعازف تفصيل .. حيث هناك ممن حرموا المعازف أباحوا الدف .. فقد يكون الحديث يحتمل تفصيل و معنى مختلف .. و هناك أحاديث تؤكد معنى إجتماع الخمور و المعازف و الزنا ..
    يقول محمد رشيد رضا " رواية الحديث الأخرى : ( يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات ) والمراد
    بالمغنيات هنا القيان المشار إليهن في حديث علي وأبي هريرة عند الترمذيفي
    الخصال الخمس عشرة التي يترتب عليها نزول البلاء بهذه الأمة قبل الساعة ومنها :
    ( وظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور ) فالمراد من ذلك شيء لم يكن في
    زمنه صلى الله عليه وسلم مع العلم بأن كل هذه المفردات كانت موجودة ، وهو ما
    استحدثه بعض الفساق مع الجمع بين العزف والغناء وشرب الخمر ، ويدل عليه
    قول بعض علماء اللغة في تفسير القينة ؛ وهو أن المراد بها الجارية البيضاء التي
    تغني للرجال فيمجلس الشرب . فاقتران المعازف بالقيان وشرب الخمرهو
    المخبر عنه بأنه من أسباب حلول البلاء وإن لم يذكر ذلك في كل رواية للحديث -
    وهو حديث واحد لا يعرف المراد منه إلا بعد معرفته كله - وكثيرًا مايكون
    الاقتصار على بعض ألفاظ الحديث سببًا لجهل المراد منه . ومثله في هذاالحديث :
    ( وأَطَاعَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَعَقَّ أمَّهُ وأَدْنَى صَدِيقَهُ وأَقْصَى أَبَاهُ ) فإطاعة المرأة
    وإدناء الصديق ليس منكرًا في الدين ؛ وإنما كان أنكر باعتبار اقترانه بعقوق الأم
    وإقصاء الأب . أو فهم منه أن إطاعة المرأةوإدناء الصديق في اتباع الهوى
    والمنكرات . "

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل