صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: كيف ادعو غير المسلمين للاسلام

ردود: 25 | زيارات: 1662
  1. #1
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720

    كيف ادعو غير المسلمين للاسلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كما هو واضح من عنوان الموضوع فانا والحمد لله قد جمعت قدرا كبيرا من العلم بمناظرة النصارى من انجيلهم وقد استفدت كثيرا من مشايخنا الافاضل ومناظراتهم التى افحمت قساوسا فى شتى بقاع الارض
    مثل الدكتور جمال بدوى والشيخ احمد ديدات وغيرهم

    والحمد لله الذى من باسلام اناس على يدى بفضل الله ومنه وكرمه اسأل الله الاخلاص

    ولكن فى هذه الايام قد صرت عاجزا جدا عن تلك الدعوه وذلك لاننى احاور اناسا لا يعرفون عن النصرانيه شىء
    فهم اشبه للعلمانيين
    وكل همهم هو الشهوه
    فكيف اثبت لهم ان انجيلهم خطأ وهم اصلا لايعرفونه ولا يعترفون به ومنهم من قال انه ليس كلام الله ولكنى افعل مايجعلنى سعيدا

    فاريد اناعرف كيف ادخل لهم
    وما هى الطريقه التى من الممكن ان اقنعهم بها
    والله تحدثت كثيرا على كيف يعصون الله وكيف يصيروا كالبهائم هكذا ولكن لم تفع معهم
    ولا ادرى من اى باب ادخل
    فاسألكم اقتراح بعض الافكار عليا حتى ادخل لهم منها
    بارك الله فيكم نفع بكم ونسال الله الاخلاص فى القول والعمل وان يصرف عنا الرياء والسمعه


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية Elbouiadi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المنطقة
    belgique
    ردود
    547
    وفقك الله اخي في مشوارك
    بالفعل نحن كمسلمين واجب علينا ان ندعوا الاخرين للاسلام لكن بأسلوب علمي ديني توجيهي

    Fouad Elbouiadi

    visualisation architecturale
    ----------------------------------------------------------


    Tel : 0032488999454


    Email :fouadelbouiadi@gmail.com

    facebook





  3. #3
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنارسول الله ، وبعد,,
    أخي أحمد هذه نظرة تأمل كنت أتحدث فيها مع عقلي في يوم من الأيام , لعلها تنفع معك..

    هل أنت نصرانى ؟؟
    هل أنت علمانى ؟؟
    هل أنت يهودى ؟؟

    لماذا لا تنظر للإسلام من المنطلق التالى ؟؟


    رسول أمى لا يعرف قراءة ولا يعرف كتابة :


    ومع ذلك يأتى بـ قرآن يتشابه في خطوطه العريضة مع الإنجيل و التوراة.
    هذا التشابه فى حد ذاته .. علام يدل؟
    هل سألت نفسك فى يوم من الأيام .. كيف لرجل أمي .. أن يصل علمه إلى هذا الحد فى تشابه القرآن والإنجيل؟؟؟
    مثال بسيط :
    لو ذهبت لأى رجل مسلم (أمي لا يعرف قراءة ولا كتابة) .. ثم سألته ..

    - عن التوراة .. ما الذى يوجد فى التوراة ؟؟
    لن يظهر فى ذهنه شيئا يجاوب به على سؤالك له .. إلا علامات إستفهام كثيرة.
    - عن الأنجيل .. ما الذى يوجد فى الأنجيل ؟؟
    لن يظهر فى ذهنه شيئا يجاوب به على سؤالك له .. إلا علامات إستفهام كثيرة.
    - عن القرآن .. ما الذى يوجد فى القرآن ؟؟
    لن يكون فى علمه إلا القليل من كل ما يحتويه القرآن.


    والذى نستنتجه من هذا :
    رجل أمي + يقول ما هو متشابه مع شرائع أخرى = أن مصدر الشرائع الثلاثة واحد ألا وهو (الله).

    يبقى لك البحث فى شىء واحد أى الشرائع هى الحق وأيهما تم تزويره.

    رسول جاء ومعه كثير من المعجزات : التى أثبتها التاريخ , ولم يستطيع المؤرخون إنكارها. إذن هذا هو الحق بعينه .. يبقا لك البحث للتأكد من كلامي.

    ها قل لي ماذا ترى؟
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  4. #4
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    والله اذا ماعرفت تقنعه بالكلام اقنعه بالافعال

    اعمل اعمال صالحة لوجه الله امامه وادعوا له بالهداية
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  5. #5
    هذا شئ تعليمى اكاديمى لا تستطيع الإستفادة من ردود عشوائية فى منتدى للأسف

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية adam-adam
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المنطقة
    بين طيات الكتب
    العمر
    35
    ردود
    6,014
    السلام عليكم

    يمكنك الاستعانة بهذا الموقع الرائع جدًا ستجد فيه الكثير والكثير والكثير (ثلاثة الكثير)

    شبكة بلدي تابعة للشيخ أبو إسلام من مصر شبكة مهمة وسوف تستفيد منها ويمكن التعلم منهم

    www.baladynet.net

    أما عني فأنا غيرك تمامًا.......أحضر شخص غير مسلم وأقول له هل تؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فيقول لى لا (اقول له أمولك حلال لنا ونسائك غنيمة لنا) ههههههههههههه مثل بعض الناس ربنا يهدي. (طبعًا بمزح من أجل لا يدخل شخص يعلق على كلامي)

    بالتوفيق إن شاء الله
    الحمد لله

  7. #7
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    ههههههههه اضحكتنى اخى والله
    بارك الله فيكم ياجماعه
    بس انتم مش فاهمينى
    انا الحمد لله الدراسه الاكاديميه عن الانجيل والقرىن ومعجزات النبى لدى علم بها والحمد لله بدرجه كويسه
    ولكن هؤلاء القوم حتى لو اقنعتهم بأن الرسول هو الحق والدين هو الحق
    فليس هذا هى الامر ولكنهم اصلا لا يهتمون
    يعنى هما نصارى ولو قلتلهم ان المسبح فى الانجيل بيقول كذا هيقوللك عادى بس ربنا عمره ماهيعاقبنى على حاجه بتخلينى سعيد
    يعنى هما لا يلتزموا بالدين اصلا فالامر مش فارق معاهم
    سواء اقنعتهم ان محمد هو النبى الخاتم وان الاسلام هو الدين الحق وان القرآن هو كلام الله الحق فلن يؤثر عليهم

    يعنى انا جلست مع احدهم وحخلت للموضوع من الناحيه العلمييه بحيث كنا بنتكلم على الفيزيا وبعدين جت سيرة اسحاق نيوتن والتفاحه ههههههههه
    المهم استفدت من المووضوع وربنا وفقنى للدخول من كتاب احسن 100 شخصيه فى التاريخ وسألته اسحاق نيوتن كان التانى ومش عارف مين كطان التالت وقلتله تعرف مين كان الاول
    قعد يتخيل ويجيب اسامى من الشرق والغرب وبعدين قلتله محمد صلى الله عليه وسلم قاللى غريبه هو عمل ايه اصلا فاسردت له حياته وانجازاته رغم انه كان امى اعجب جدا بالموضوع بس ده مالوش علاقه بيه
    يعنى دماغهم فى الشهوات والغباء بتاهم

    انا بسال لو حد يفكر كده فى طريقه ادخل بيها وربنا يباركلكم

  8. #8
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    خاطبهم بالعقل .. باشياءء منطقية .. شوف كتب وحلقات مصطفى محمود رحمه الله

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    مكة أم الدنيا
    العمر
    39
    ردود
    701
    أنا حاولت لكن كنت أغضب و أصدم
    فإلتزمت الصمت ...
    الحمد لله

  10. #10
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    أخي أحمد
    إذ الصنف الذي تتحدث عنه لا هو نصراني ولايهودي ولاعلماني ..
    بل يجب أن نطلق عليه شهوانى عابد لشهواته وهم موجوديين أيضا عندنا بين المسلمين...

    أظن المدخل يكمن في كيفية إظهار الفرق بين الإنسان والحيوان أعزكم الله
    فإذا إحتقر تفكيره الشهواني سيلجأ لربه ويرجع له
    ومن هنا تبدأ معه رحلة النقاش حسب معتقداته....
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  11. #11
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    العلمانية فكر جاهل

    ومحاورة الجهلاء امر صعب ويحتاج الى مرونة وتركيز

    ولكن الله معاك اخي ولاتنسى قول المولى عز وجل :

    {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (56) سورة القصص

    ولاتنسى ايضاً :

    {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (125) سورة النحل
    ________________________________________________________________________

  12. #12
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    جزاكم الله خيرا جميعا
    اخى احمد zoomcroom
    انا فعلا وضحتله حاجه زى دى لو قريت الموضوع كويس هتلاقينى كاتب كده بس تبقى الهدايه بيد المولى عز وجل وربما من كثرة ذنوبى فيعاقبنى الله بالا يهديهم على يدى نسال الله العفو والعافيه

  13. #13
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى الشحومى طبعا عندك حق
    العلمانيه لا تستحق ان توصف بانها فكر وانما هى الجهل بعينه فانهم كالانعام بل هم اضل

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية mgmislam
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    562
    أخي العزيز ...بارك الله فيك وفتح عليك ورزقك الإخلاص والصدق ....
    رغم إعجابي وفرحي بما قدمته وتقدمه إلا إني أختلف معك في أسلوب الدعوة .... فأسلوب المناظرة ليس أساس دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما الأصل هو العرض (قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون، فإن تولو فقل آذنتكم على سواء وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون) ... نعم عرض الإسلام على غير المسلمين لا مناظرتهم في معتقداتهم ... أظن أن هذا هو أول ما يبدأ به الداعية ولذلك فإنه على الداعية أن يتعلم دينه أولاً ويتقنه قبل أن يتعلم عقيدة من يدعوهم ... فإذا ما اقتضت الدعوة المناظرة والمجادلة فهذا موضع المناظرة والمجادلة بشرط أن تكون بالتي هي أحسن كما قال الله عز وجل(وجادلهم بالتي هي أحسن) ... ومن هنا أظن أن عليك أن تتعلم أولاً كيف تعرض ماعندك لا أن تهدم ماعند الآخرين فهو سينهدم تلقائيًا أمام الحق الذي تحمله بإذن الله ... هذا والله أعلم
    وبارك الله فيك


    فحي على جنات عدن فإنها .... منازلنا الأولى وفيها المخيم
    ولكننا سبي العدو فهل ترى .... نعود إلى أوطاننا ونسلم



    My Animation DemoReel

  15. #15
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى mgmislam
    بارك الله فيك وكلامك سليم طبعا ولا غبار عليه
    وما قصدت غير ذلك ففلا اولا هم ينبهرون بامانتنا فىالعمل وادبنا ثم لايلبثون الا ان يجدوا بعض الاحكام الغريبه مثل عدم الربا فيبداوا يسالون ما الداعى لعدم فعل ذلك فنبدا بالتوضيخح طبعا بشكل عقلى حتى يتوائم مع فكرهم ثم بفضل الله نعرض عليهم ديننا كما تفضلت
    ولم اقصد ابدا المناظرات للوهله الاولى بالتاكيد سوف ينفر منك من تريد مناظرته

    والمقصود اى باب ادخل منه لهم فكلام الدين لا يهتمون به
    وكلام العقل هم اصلا عقولهم تبغى الهوا نسألالله التوفيق والسداد

  16. #16
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mgmislam معاينة الرد
    أخي العزيز ...بارك الله فيك وفتح عليك ورزقك الإخلاص والصدق ....
    رغم إعجابي وفرحي بما قدمته وتقدمه إلا إني أختلف معك في أسلوب الدعوة .... فأسلوب المناظرة ليس أساس دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وإنما الأصل هو العرض (قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون، فإن تولو فقل آذنتكم على سواء وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون) ... نعم عرض الإسلام على غير المسلمين لا مناظرتهم في معتقداتهم ... أظن أن هذا هو أول ما يبدأ به الداعية ولذلك فإنه على الداعية أن يتعلم دينه أولاً ويتقنه قبل أن يتعلم عقيدة من يدعوهم ... فإذا ما اقتضت الدعوة المناظرة والمجادلة فهذا موضع المناظرة والمجادلة بشرط أن تكون بالتي هي أحسن كما قال الله عز وجل(وجادلهم بالتي هي أحسن) ... ومن هنا أظن أن عليك أن تتعلم أولاً كيف تعرض ماعندك لا أن تهدم ماعند الآخرين فهو سينهدم تلقائيًا أمام الحق الذي تحمله بإذن الله ... هذا والله أعلم
    وبارك الله فيك
    ومن هنا أظن أن عليك أن تتعلم أولاً كيف تعرض ماعندك لا أن تهدم ماعند الآخرين فهو سينهدم تلقائيًا أمام الحق الذي تحمله بإذن الله
    جاء في صحيح البخاري- أن اليهود جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا له أن رجلا منهم وامرأة زنيا ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما تجدون في التوراة في شأن الرجم ) . فقالوا : نفضحهم ويجلدون ، فقال عبد الله بن سلام : كذبتم ، إن فيها الرجم ، فأتوا بالتوراة فنشروها ، فوضع أحدهم يده على آية الرجم ، فقرأ ما قبلها وما بعدها ، فقال له عبد الله بن سلام : ارفع يدك ، فرفع يده فإذا فيها آية الرجم ، فقالوا : صدقت يا محمد ، فيها آية الرجم ، فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما ، قال عبد الله : فرأيت الرجل يجنأ على المرأة يقيها الحجارة .


    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3635
    أليس ما فعله عبد الله بن سلام أمام الرسول صلى الله عليه وسلم هو مناظرة؟ فلماذا لم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه؟
    اعلم يا أخي أن المناظرة ليس الغرض منها (الدعوة عن طريق هدم ما عند الآخرين) , إنما الغرض هو إظهار الحق الذي أخفاه الآخرون.
    وعندما يتجلى الحق , نبدأ هنا بالدعوة..
    وليس كل غير مسلم يتم مناظرته وليس في كل وقت نناظر الذي نخاطبه وليس كل من هب ودب يستطيع المناظرة..
    إذن المناظرة كغيرها من الأفعال لها شروط.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية mgmislam
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    562
    أخي zoomcroom أظنك أسأت فهمي فأنا قلت ماقلته أنت في السطر السابق لما اقتبسته أنت ورددت عليه ... راجع ماكتبت جيدًا

    أخي medo3d وفقك الله وسدد خطاك ولكن ماتبحث عنه يتعلق بطبيعة المدعو .... فكل شخص له مدخل تدخل منه إليه قد يختلف عن الآخرين ... وما ينطبق على الأفراد ينطبق على المجموعات والمجتمعات والطوائف الفكرية فعادة ما يشتركون في طريقة التفكير .. لذا يجب عليك أن تدرس طريقة تفكير من تريد أن تدعوه .... فمثلاً العلمانيون .... إذا أردت أن تدعوا علمانيًا فعليك أن تعلم أن فكره يقوم على مبدأ التحرر من قيود الدين وفصل هذا الدين عن الحياة حيث أن سبب نشأة العلمانية والحداثة وغيرهما من مذاهب التحرر هو أن الكنيسة في أوروبا كانت تمثل العائق أمام العلم الحياتي بل كانت تمثل العدو الأكبر أمامه في العصور المتوسطة والتي يطلقون عليا العصور المظلمة... فكانت تقتل العلماء وتفسقهم وتحارب التكنولوجيا بمختلف صورها .... حتى أنه مما يذكر أنهم عندما أنشأوا أول خط للسكة الحديد في إحدى مدن أوروبا وقف أمامه القساوسة متشابكي الأيد مدعين أن هذا هو الشيطان الأكبر ويجب ألا يسمحوا له بالتواجد هناك .... من هنا نفهم أن العلمانية جاءت لتهدم فكرة الدين لمعارضته للعلم الحياتي .... ولكن الإسلام يختلف عن هذا فعليك أن تركز على اهتمام الإسلام بالعلوم الحياتية إن أردت أن تناظر علمانيًا وتذكر له كم بلغ المسلمين من التقدم العلمي حين كانو في عصور ازدهارهم وتمسكهم بدينهم ثم تنتقل معه إلى مسألة أخرى وهي إثبات وجود الخالق فكثير من العلمانين وإن كانو ينتسبون إلى عقائد مختلفة بالوراثة غالباً إلا أنهم لايوقنون بهذه الحقيقة أو يتناسونها فعليك أن تتحدث معه حول هذا الخالق وأن لهذا الخالق حق على البشر أن يعبدوه وأن يتبعوا الغاية التي خلقوا من أجلها ثم تتحدث عن عظمة هذا الخالق وأن من عدله بل من رحمته أن أرسل إلى الناس من يرشدهم إليه ويدلهم عيله ثم تتحدث عن الرسل وعن عظمتهم وجلالة مهمتهم التي أدوها على أكمل وجه ممكن ... وهكذا تنتقل به من مرحلة إلى أخرى حتى تكشف له مواطن العظمة والجمال في هذا الدين وتدله على أسرار هذه الحياة التي نحياها وأهدافها فإذا بلغت معه هذا المبلغ فقد فتحت له باب الفكر و ووضحت له مبادئ هذا الدين وعلى ماذا يقوم وأنه منهج حياة وليس مجرد شعائر وعبادات تؤدى في أماكن أو أوقات معينة ..... هذا والله أعلى وأعلم وهو ولي التوفيق ... وأتمنى أن أكون قد أفدتك


    فحي على جنات عدن فإنها .... منازلنا الأولى وفيها المخيم
    ولكننا سبي العدو فهل ترى .... نعود إلى أوطاننا ونسلم



    My Animation DemoReel

  18. #18
    أحمد عادل
    صور رمزية zoomcroom
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    1,964
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mgmislam معاينة الرد
    أخي zoomcroom أظنك أسأت فهمي فأنا قلت ماقلته أنت في السطر السابق لما اقتبسته أنت ورددت عليه ... راجع ماكتبت جيدًا

    أخي medo3d وفقك الله وسدد خطاك ولكن ماتبحث عنه يتعلق بطبيعة المدعو .... فكل شخص له مدخل تدخل منه إليه قد يختلف عن الآخرين ... وما ينطبق على الأفراد ينطبق على المجموعات والمجتمعات والطوائف الفكرية فعادة ما يشتركون في طريقة التفكير .. لذا يجب عليك أن تدرس طريقة تفكير من تريد أن تدعوه .... فمثلاً العلمانيون .... إذا أردت أن تدعوا علمانيًا فعليك أن تعلم أن فكره يقوم على مبدأ التحرر من قيود الدين وفصل هذا الدين عن الحياة حيث أن سبب نشأة العلمانية والحداثة وغيرهما من مذاهب التحرر هو أن الكنيسة في أوروبا كانت تمثل العائق أمام العلم الحياتي بل كانت تمثل العدو الأكبر أمامه في العصور المتوسطة والتي يطلقون عليا العصور المظلمة... فكانت تقتل العلماء وتفسقهم وتحارب التكنولوجيا بمختلف صورها .... حتى أنه مما يذكر أنهم عندما أنشأوا أول خط للسكة الحديد في إحدى مدن أوروبا وقف أمامه القساوسة متشابكي الأيد مدعين أن هذا هو الشيطان الأكبر ويجب ألا يسمحوا له بالتواجد هناك .... من هنا نفهم أن العلمانية جاءت لتهدم فكرة الدين لمعارضته للعلم الحياتي .... ولكن الإسلام يختلف عن هذا فعليك أن تركز على اهتمام الإسلام بالعلوم الحياتية إن أردت أن تناظر علمانيًا وتذكر له كم بلغ المسلمين من التقدم العلمي حين كانو في عصور ازدهارهم وتمسكهم بدينهم ثم تنتقل معه إلى مسألة أخرى وهي إثبات وجود الخالق فكثير من العلمانين وإن كانو ينتسبون إلى عقائد مختلفة بالوراثة غالباً إلا أنهم لايوقنون بهذه الحقيقة أو يتناسونها فعليك أن تتحدث معه حول هذا الخالق وأن لهذا الخالق حق على البشر أن يعبدوه وأن يتبعوا الغاية التي خلقوا من أجلها ثم تتحدث عن عظمة هذا الخالق وأن من عدله بل من رحمته أن أرسل إلى الناس من يرشدهم إليه ويدلهم عيله ثم تتحدث عن الرسل وعن عظمتهم وجلالة مهمتهم التي أدوها على أكمل وجه ممكن ... وهكذا تنتقل به من مرحلة إلى أخرى حتى تكشف له مواطن العظمة والجمال في هذا الدين وتدله على أسرار هذه الحياة التي نحياها وأهدافها فإذا بلغت معه هذا المبلغ فقد فتحت له باب الفكر و ووضحت له مبادئ هذا الدين وعلى ماذا يقوم وأنه منهج حياة وليس مجرد شعائر وعبادات تؤدى في أماكن أو أوقات معينة ..... هذا والله أعلى وأعلم وهو ولي التوفيق ... وأتمنى أن أكون قد أفدتك
    إذاً لا خلاف بيننا والحمد لله
    أما كلامك لأخي أحمد
    فأنا كنت فاهم مثلك ولكنه رد عليا وقال:
    بس انتم مش فاهمينى
    انا الحمد لله الدراسه الاكاديميه عن الانجيل والقرىن ومعجزات النبى لدى علم بها والحمد لله بدرجه كويسه
    ولكن هؤلاء القوم حتى لو اقنعتهم بأن الرسول هو الحق والدين هو الحق
    فليس هذا هى الامر ولكنهم اصلا لا يهتمون
    يعنى هما نصارى ولو قلتلهم ان المسبح فى الانجيل بيقول كذا هيقوللك عادى بس ربنا عمره ماهيعاقبنى على حاجه بتخلينى سعيد
    يعنى هما لا يلتزموا بالدين اصلا فالامر مش فارق معاهم
    وأنا رديت عليه فقلت:
    أخي أحمد
    إذ الصنف الذي تتحدث عنه لا هو نصراني ولايهودي ولاعلماني ..
    بل يجب أن نطلق عليه شهوانى عابد لشهواته وهم موجوديين أيضا عندنا بين المسلمين...

    أظن المدخل يكمن في كيفية إظهار الفرق بين الإنسان والحيوان أعزكم الله
    فإذا إحتقر تفكيره الشهواني سيلجأ لربه ويرجع له
    ومن هنا تبدأ معه رحلة النقاش حسب معتقداته....
    فالراجل رد عليا وقال:
    اخى احمد zoomcroom
    انا فعلا وضحتله حاجه زى دى لو قريت الموضوع كويس هتلاقينى كاتب كده بس تبقى الهدايه بيد المولى عز وجل وربما من كثرة ذنوبى فيعاقبنى الله بالا يهديهم على يدى نسال الله العفو والعافيه
    يبئا أحنا دلوئتى لازم نعرف رده عليك بالنص بعد ما وضحتله كده
    والحوار معاه انتهى ازاى؟ .. عشان نفهم فكره أكتر , يمكن نقدر نوصل لحاجة.
    عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
    5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

  19. #19
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    ربنا يسر الحال
    اسألكم الدعاء

  20. #20
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Riyad_3d معاينة الرد
    خاطبهم بالعقل .. باشياءء منطقية .. شوف كتب وحلقات مصطفى محمود رحمه الله
    هو ده المطلوب ..
    من أفضل الذين ردوا على الملحدين
    و لك فى كتب الأولين عبر أمثال أبو حامد الغزالى و له كتب عديدة فى رد مذهب الفلاسفة اليونان و هم أول من ادعوا الإلحاد فى العالم و يمكن قراءة الرد علي أبو حامد الذى كتبه بن رشد فتعرف كيف يفكر كلا منهما ..

    و هذه مجموعة كتب الغزالى فى الفلسفة

    في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة




    طبعا لابد من معرفة العقيدة الصحيحة قبل قراءة هذه الكتب ..
    و أعلم يرحمك الله إنك هتوه لما تقرأ هذه الكتب و ستحتاج إلى جهد كبير كما أحتاج من سبقك مثل مصطفى محمود و أبو حامد الغزالى و غيرهم
    و دعك ممن شكك فى عقيدة الرجل و علمه .. تجنب الأحاديث الضعيفة فقط فى أعماله و التى هى قليلة فى كتبه و ليس الغالبة ..

    أبو بكر ابن العربي: رأيت الغزالي ببغداد يحضر درسه أربعمائة عمامة من أكابر الناس وأفاضلهم يأخذون عنه العلم .
    الذهبي:الشيخ الإمام البحر، حجة الإسلام، أعجوبة الزمان، زين الدين أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي الشافعي، الغزالي، صاحب التصانيف والذكاء المفرط.

    ابن كثير: كان من أذكياء العالم في كل ما يتكلم فيه.


    كتاب تهافت الفلاسفة
    http://www.ghazali.org/works/tahfut.doc


    و هناك كتب و مقالات قيمة فى هذه المواضيع للشيخ محمد الغزالى

    الحضارة بين الإيمان والإلحاد

    http://www.alghazaly.org/index.php?id=146



    الإسلام هو الدين الذى شرح جميع المبادئ التى تصارع أهواء النفس


    كيف نفهم الإسلام

    من مقال للشيخ الغزالى ينقل عن الدكتور أبو شادى

    لماذا أنا مسلم؟: 1- الإسلام الذي أؤمن به عقيدة سهلة سمحة تتفق مع المنطق المعقول.. أساسها الإقرار بإله واحد. أبدع هذا الوجود ودبر أمره على سنن حكيمة قديمة مطردة. ولا يوجد وصف لله أقدس ولا أزكى مما حواه الإسلام. فإن تصوير العظمة الإلهية في هذا الدين جمع بين مفهوم الحقائق العلمية الثابتة وأهداف الفلسفات النفسية والتربوية.
    2- يرفض الإسلام الشرك بالله في صوره كلها ويرد كل احتيال للبس التوحيد بغيره من أساليب التعلق بغير الله والإسلام قاطع في عد الشرك امتهانا للعقل٬ وسقوطًا بالإنسانية. والإنسان في نظر الإسلام سيد حر بين عناصر الطبيعة المختلفة فهر ليس رقيقا للكون ولا مسخرا للوجود٬ بل هو كائن مخير إلى حد بعيد ٬ ذو إرادة مستقلة وهو مسير من جهة أنه جزء من نظام الملكوت وقطرة في خضم العالم الكبير.
    3- الإسلام مع الأديان السماوية التي سبقته بناء متكامل فهي وحدة تمشى تحت رايته إلى غايتها الصحيحة وتعاليم السيد المسيح وفي طليعتها السلام والرحمة لم تجد كالإسلام نصيرا لها ولا مدافعا عنها واليهود والنصارى الواعدون في بلاد الإسلام هم في نظره مسلمون جنسية وإن احتفظوا بعقائدهم ومع أن الإسلام يأبى إكراههم على الدخول فيه فهو يسوى بينهم وبين أتباعه في الحقوق والواجبات وفق قاعدة :`لهم ما لنا وعليهم ما علينا.
    4- الإسلام خصم للعدوان والفساد٬ وهو منذ نشأته ينادى بالحرية والعدالة ويتبرأ من الاستبداد والظلم.
    5- الإسلام دين عالمي لا يمكن أن ينحصر في بيئة خاصة ولا أن يكون وفقا على جنس بعينه أو عصر بعينه إنه حقيقة إنسانية مطلقة تسع الأزمنة والأمكنة كلها.
    6- للإسلام دستور مرن في شرائعه وآدابه هو القرآن الكريم وقيام القرآن على القواعد العامة للإيمان والأخلاق يترك المسلمين أحرارا في وضح القوانين الملائمة لأقطارهم وأزمانهم وفاقا للصالح العام والاجتهاد المقبول.
    7- يعتبر الإسلام العلم ٬ هر المصباح المنير المرشد إلى تفسير آياته والدال على صدق رسالته ولذلك يحارب الجهل والغباء ويحتفي بالمعرفة والحكمة.
    8- لا يقر الإسلام أية واسطة بين الإنسان وربه٬ فلا كهنوت في الإسلام بأية صورة من الصور٬ ويحترم الشخصية الإنسانية ويؤمن بإمكان ترقيها إذا استجابت لهداية الفطرة ونداء الإيمان.
    9-خلق الإسلام من مذهبه في العدالة الاجتماعية والديمقراطية الحقة وضعا سياسيا للحكم لم يبز في أى عصر كان ولا يزال مصدر النعمة الموفورة للشعوب التي أخذت به مخلصة٬ وما سقط هذا الحكم إلا يوم انفصل عن هذه التعاليم وخضع لهوى الأنفس.
    10- إن الإسلام دين عملي كفيل بالنجاح المادي والروحي معا ٬ وقد تنزه تنزها تاما عن الخرافات والخزعبلات والغيبيات السخيفة والأوهام التي يخلقها الجهل أو التعصب الأعمى٬ كما تنزه عن التواكل والتسليم بالقدرية.
    11- اعتبر الإسلام قداسة العلم أعظم من قداسة العبادة الشكلية٬ لأنه اعتبر العلم في ذاته عبادة ينكشف بها الحق ويقوم عليها الإيمان وتتلاشى في جوها الخرافات.
    12- جاء `القرآن` الشريف بنبوءات شتى انطبقت على تطور البشرية وعلى اكتشافاتها ومخترعاتها مما لم يكن يحلم به أحد منذ أربعة عشر قرنا٬ ولو أن القرآن نزل اليوم ما تغير!! فيه حرف واحد لأن صلاحيته للعصور كلها لم تمس.
    13- جاء` الإنجيل` بتنبؤات عن رسالة محمد صلوات الله عليه كما جاء قبله `التوراة` بذلك مما لا يحتمل أى تأويل آخر وإن جادل علماء الديانتين في المعنى بهما.
    14- أصول الإسلام نابعة من العقل والفطرة ٬ وبهذا فتح صدره لتقبل جميع الأنظمة المتمشية مع مبادئه الأدبية الرفيعة والكفيلة بسعادة البشرية أينما كانت ٬ وهكذا ساند جميع الحضارات السامية ورعاها ٬ فاستظلت بجناحه واستوعبتها فلسفته٬ فامتدت وترعرعت وأسهمت في إسعاد المسلمين ٬ بل في إسعاد البشرية عامة
    15- لا يحتمل الإسلام الرجعية مطلقا٬ وإنما شعاره دائما الرقى والتقدم ٬ فكل حجر على الحرية أو النهوض مناف له٬ هو بمثابة الكفر به. وكل إنسان يحترم حقوقه وفي مقدمتها حرية الفكر والقول لابد أن يناصر الإسلام ولو لم يكن من أتباعه.
    16- يعتبر الإنسان نفسه هو المسئول عن خلاصه بالعمل الطيب٬ فلا وساطة ولا شفاعة ولا فداء ينجيه إذا لم تنجه أعماله هو٬ وما ورد غير ذلك في أي دين فإن الإسلام ينكره.
    17- يستطيع المسلم أن يكون موسويا أو عيسويا أو محمديا في آن واحد لأن هذه روح الإسلام وعالميته، وكذلك كان الإسلام ولا يزال أهلا لقيادة العالم قيادة ديمقراطية صحيحة مشربة بروح المحبة والسلام.
    من مقالة لماذا أنا مسلم
    http://www.alghazaly.org/index.php?id=115




    الطريق من هنا

    إنني أناشد أولى الغيرة على الإسلام وأولى العزم من الدعاة أن يعيدوا النظر في أساليب عرض الإسلام والدفاع عنه ٬ وأن يبذلوا وسعهم في تغيير الشعوب والأفكار ٬ سائرين في الطريق نفسه الذي سار فيه المرسلون من قبل... والإسلام اليوم يعانى من أمرين: الأول تصوُّر مشوَّش يخلط بين الأصول والفروع ٬ وبين التعاليم المعصومة والتطبيقات التي تحتمل الخطأ والصواب وقد يتبنى أحكاما وهمية ويدافع عنها دفاعه عن الوحي .....




    اخى الشحومى طبعا عندك حق
    العلمانيه لا تستحق ان توصف بانها فكر وانما هى الجهل بعينه فانهم كالانعام بل هم اضل
    هى فكرة كبيرة و أعتبرها دين آخر كالنصرانية أو اليهودية و البوذية و آلخ آلخ
    إن لم تعتبرها كذلك فلن تستطيع أن ترد على متبعيها ..
    فهى دين لإنها منهج حياة له أسلوب و فكر معين .. لكنها دين قاصر و ناقص .


    البروفيسور لانغ من الالحاد الى الاسلام











Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل