صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 89

موضوع: بين فتوى ماردين و العفاريت ..

ردود: 89 | زيارات: 5906
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    بين فتوى ماردين و العفاريت ..

    تم تحسين الموضوع و وضع روابط أكثر .. و أقوال علماء و دعاة و أطباء ..

    من هنــــــــــا


    http://sherifkhalaf.wordpress.com/20...1%D9%8A%D8%AA/
    أخر تعديل بواسطة إبن يس في 30 / 05 / 2010 الساعة 04:47 PM


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    Heloo 3fratoo

  3. #3
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    ايه ده الكلام كتير هو انا هقرا كل ده
    ياريت تلخص وجهة النظر وخلاص
    اما عن الجن فطبعا موجود وانا عاينت حالات كتيره لاخراجه مع اصدقائى المتخصصين

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    ايه ده الكلام كتير هو انا هقرا كل ده
    ياريت تلخص وجهة النظر وخلاص
    اما عن الجن فطبعا موجود وانا عاينت حالات كتيره لاخراجه مع اصدقائى المتخصصين
    يعنى أنا اكتب الكلام ده كله و فى الآخر تقول كتير

    أقرأه على يومين تلاتة يا عم

  5. #5
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    ان شاء الله هحاول ههههههه
    بس انا بدخل نت من الموبايل اليومين دول
    فصعب شويه

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    ان شاء الله هحاول ههههههه
    بس انا بدخل نت من الموبايل اليومين دول
    فصعب شويه
    خلاص لما تبقى تدخل من الكومبيوتر

  7. #7
    السلام عليكم

    أخي هل تقصد بأن الجن اذا دخل على الشخص لا يستطيع فعل شيء غير الوسوسة؟!
    كل أقوالي وأفعالي وأعمالي أضعها بين أيديكم للنقد
    لا تقل بغير تفكير ، ولا تعمل بغير تدبير

    أخوكم
    .. .-. -. ...- ..-. -.. ..- ...- -.

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الثقب الأسود معاينة الرد
    السلام عليكم

    أخي هل تقصد بأن الجن اذا دخل على الشخص لا يستطيع فعل شيء غير الوسوسة؟!
    لست أنا القائل ...


    ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) إبراهيم 22


    قال الإمام ابن حزم الأندلسي : «أما كلام الشيطان على لسان المصروع، فهذا من مخاريق العزامين (يعني بهم الراقون الذين يستعملون العزائم و هي الرقى). و لا يجوز إلا في عقول ضعفاء العجائز. و نحن نسمع المصروع يحرك لسانه بالكلام، فكيف صار لسانه لسان الشيطان؟ إن هذا لتخليط ما شئت. و إنما يلقي الشيطان في النفس يوسوس فيها، كما قال تعالى {يُوَسْوِسُ في صدور الناس} و كما قال تعالى {إلا إذا تَمَنَّى ألقى الشيطان في أُمْنِيَّتِهِ}. فهذا هو فعل الشيطان فقط. و أما أن يتكلم على لسان أحد، فحِمقٌ عتيقٌ و جُنونٌ ظاهرٌ. فنعود بالله من الخذلان و التصديق بالخرافات». "


    هذا الكلام موجود بالمكتبة الوقفية و المكتبة الشاملة لو أردت الإستزادة فى كلام بن حزم فى المسألة .. نزل المكتبة الشاملة و أعمل بحث فى كتب بن حزم .. كتاب الملل و النحل

    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=4026



  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    لست أنا القائل ...


    ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ۖ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) إبراهيم 22


    قال الإمام ابن حزم الأندلسي : «أما كلام الشيطان على لسان المصروع، فهذا من مخاريق العزامين (يعني بهم الراقون الذين يستعملون العزائم و هي الرقى). و لا يجوز إلا في عقول ضعفاء العجائز. و نحن نسمع المصروع يحرك لسانه بالكلام، فكيف صار لسانه لسان الشيطان؟ إن هذا لتخليط ما شئت. و إنما يلقي الشيطان في النفس يوسوس فيها، كما قال تعالى {يُوَسْوِسُ في صدور الناس} و كما قال تعالى {إلا إذا تَمَنَّى ألقى الشيطان في أُمْنِيَّتِهِ}. فهذا هو فعل الشيطان فقط. و أما أن يتكلم على لسان أحد، فحِمقٌ عتيقٌ و جُنونٌ ظاهرٌ. فنعود بالله من الخذلان و التصديق بالخرافات». "


    هذا الكلام موجود بالمكتبة الوقفية و المكتبة الشاملة لو أردت الإستزادة فى كلام بن حزم فى المسألة .. نزل المكتبة الشاملة و أعمل بحث فى كتب بن حزم .. كتاب الملل و النحل

    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=4026


    بالمناسبة تلبيس الجن شيء و تلبيس الشيطان شيء آخر

    ابن حزم لم يتكلم عن تلبيس الجن ولا يستطيع أحد يفهم بالكتاب والسنة أن ينكر تلبس الجن للبشر وأنا رأيت حالات عملية، أما تلبيس الشيطان فهو كما في الاقتباس فوق، ولو قرأت كتاب تلبيس إبليس ستعرف ما هو تلبيس الشيطان وما هو تلبيس الجن
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  10. #10
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى بن يس اعذرنى انا لم اقرا الموضوع لانشغالى
    ولكن فى ردك تلبيس عجيب وخلط بين ادله غريبه قياسا للموضوع
    انت تتكلم عن الشيطان ووسوسوته للانسان فى ايات القرآن وهو امر معلوم لا خلاف فيه من ان الشيطان انما يوسوس ولا يفعل شيئا من تلقاء نفسه ولو كان كذلك لما حاسبنا الله على اعمالنا السيئه ومعاصينا

    أما عن الجن ودخوله على بن ادم وفعله تلك الاشياء فمما لا شك فيه ان الامر مختلف تماما
    وواضح ايضا انك ليس لديك اى خبره بتلك الامور

    فالجن يلبس الشخص ويفعل اشيائا غريبه به
    بل وفى احيان لما تسال الشخص تتحدث مع الجن داخله على لسان الرجل
    والدليل انك لو سألته على امور خارقه للعاده لاجاب عنها
    مثلا اسأله ما الذى فى جيبى
    او كم معى من النقود
    تجده يجيبك وهذا طبعا لقدرات الجن على التجول بسرعه وخفه فى جميع الاماكن
    كما اننى كما ذكرت عاينت عددا من تلك الحالات وتحدث المتخصص معهم
    واظنك لا تقلل من شان عالم مثل الشيخ وحيد عبد السلام بالى الذى أعد من اكثر الناس نجاحا فى هذا المجال الى ان تركه خوف الافتتان به
    اسمع كلامه عن الجن
    واقرا كتبه فى هذا المجال
    وللمره الاخيره استدلالاتك ليس لها علاقه بالموضوع

  11. #11
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    وأنا رأيت حالات عملية تنافي كلام ابن حزم

    هل ابن حزم رسول مثلاً ؟؟

    حتى لا أرد كلامه ؟؟
    أم أن كلام ابن تيمية يرد لمجرد أنه لا يعجبني وكلام ابن حزم لا يرد وأضع لوناً أحمر على حمق عتيق وجنون ظاهر لمجرد أنه أعجبني وأظن بهذا أنني سأسكت الطرف الآخر لأنه لو عارضني فسيكون أحمقاً وجاهلاً في رأي ابن حزم (الظاهري)
    أولا انت لم تقرأ الموضوع أصلا ..
    فلماذا ترد ؟؟



    ثانيا الحالات العملية لا تثبت غيب يا سيد إسلام ..

    الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم قال بإن هذه الحالات إنما هى حالات مرضية مصابة بمرض الهتسيريا بسبب ما قرأ المريض أو تصرفات المعالج و الشيخ المقدم كما تعلم هو عالم حديث و أيضا طبيب نفسى ..

    أنقل لك بس يارب تقرأ ..

    ، فحالات الهستيريا هي نفس الحالات التي استغلها هؤلاء المعالجون الشعبيون لإثبات صحة عملهم وفاعليته، وهذه الحالات تصيب الشخصيات غير الناضجة انفعالياً، والقابلة للإيحاء في نفس الوقت، وعند عدم قدرة الطالب أو عدم رغبته مثلاً في إكمال دراسته، أو عدم تكيف زوجة في زواجها، أو نحو ذلك من الضغوط؛ فإنه يحدث نوع من الانشقاق في مستوى الوعي، فتحدث حالات الإغماء أو الصرع الهستيري، أو يتصرف الشخص بالفعل كأنه شخص آخر، ليعبر عما لم يستطع التعبير عنه في حالاته العادية، وأحياناً يغير صوته، والأطباء يعرفون هذا جيداً، كأن يكون المريض مثقفاً، وكان قد قرأ، الذبحة الصدرية، أو يعرفها، فيستولي عليه الوهم حتى أنه ليأتي بكل أعراض الذبحة وما به من ذبحة، أو يأتي بأعراض الشلل وما به من شلل، كما حصل في أول حالة هستيريا عولجت، وقد حدثت هذه الحالة في زمان الإغريق، حيث شعر شاب بأنه مشلول، وأتي به إلى المعبد كي يتعالج من الشلل التام الذي ألم به، فقام أحد رهبانهم ومضلليهم واختطف حقيبة الشاب من يده بسرعة وولى هارباً، فما كان من هذا المريض الذي كان يدعي الشلل إلا أن لحق الراهب بسرعة وبدون شعور! فأكثر حالات الهستيريا هي من حالات الالتباس التي أثرت على هؤلاء المعالجين، وسنوضح هذا الأمر إن شاء الله تعالى بالتفصيل. والشخص المعالج قد يفعل أشياء تؤكد هذا الإيحاء الذاتي الموجود عند المريض بسلوكياته، ويكون هذا المريض قد امتلأ عقله وشحن بعشرات القصص عن موضوع الجن، وسمع عدة أشرطة، وقرأ عشرات الكتب، وسمع محاضرات وأحاديث أصدقائه، ومجالس الحوار وغير ذلك، هذا إن لم يكن قد حضر حالات الجن، فهو مهيأ أصلاً لإتقان الدور تماماً، ويحفظ السيناريو -كما يقولون- من الألف إلى الياء بمنتهى الإتقان. فهؤلاء المعالجون الشعبيون يمارسون نوعاً من الإيحاءات للمريض، وقد يحدثون له نوعاً من الإيلام بالضرب إذا لزم الأمر، فيفيق من هذا الانشقاق الهروبي بسرعة، وينبهر بذلك العامة، وتزداد ثقتهم بهذا المعالج! لكن نفس هذه الأعراض ما تلبث أن تعود من جديد عند أول ضغط نفسي أو اجتماعي؛ لأن المعالج لم يبحث عن السبب الحسي، وإنما عالج العرض الموجود فقط في جو من الغموض، بل ويحدث أن يتمادى المريض في أعراضه ويصورها بعد ما رأى وسمع من إيحاءات عن تلبس الجن، وتزداد الأمور تعقيداً، وهنا يعود أهل المريض إلى المعالج الذي يبتزهم تحت وهم تأثير الجن! وقد أراد البعض منهم أن يوسع تأثيره على الناس، فسجل أشرطة تبين كيف يخرج الجن من المرضى، وانتشرت الأشرطة، وسببت فزعاً لكل من سمعها، وقد جاءوا زرافات ووحداناً! إلى هذا المعالج كي يعالجهم من تأثيرها، وكثير من الأخصائيين النفسانيين حينما سمعوا هذه الأشرطة -وهم من المسلمين المتقين الذين يؤمنون بلبس الجن- لم يشتبهوا لحظة في أن هذه حالات هستيريا، وليست في الحقيقة حالات مس شيطاني، وإنما تحدث هذه الهستيريا تحت إيحاءات هذا المعالج؛ لأن المعالج يرتكب أول خطأ عندما لا يتأكد ويتيقن من التشخيص، بل أول ما يبدأ بقراءة القرآن، ولذلك يحس هذا الشخص المريض بأنه مصروع، حتى ولو لم يكن كذلك. فالخطأ من المعالج عندما يربط بين قراءة القرآن وبين اللبس مباشرة دون تأكد، فالمريض عندما يستشعر أن المعالج يقرأ عليه القرآن الكريم، حينئذٍ يترسخ عنده نفس هذا الوهم والإيحاء بأنه مصاب بالمس. ......

    حقائق تتعلق بوجود الجن


    نظراً لكثير من هذه الممارسات المؤسفة في هذا المجال، فقد وجدنا انشقاقاً وحيرة عند هذا المريض بين الشيخ المعالج وبين الطبيب المعالج أيضاً، الأمر الذي أدى بمعظم الأطباء إلى أن يستنكروا ما يحدث، وامتد استنكارهم وبالغوا فيه حتى أنكروا حقائق ثابتة في القرآن والسنة لا يسوغ لمسلم أبداً أن ينكرها، وجاء هذا كرد فعل لهذا التخبط الذي حصل وعانى منه الناس، فهي حقائق في الأصل، لكنها أحيطت بأخطاء هؤلاء المشعوذين، وأحيطت بمبالغات العامة وأوهامهم. الذي يجهله كثير من الناس، خاصة الذين أنفقوا عمرهم في التشبع من الثقافة الغربية المادية الملحدة: أن مس الجن أمر ثابت، وأن السحر والحسد حقيقة ثابتة، بغض النظر عن هذه المبالغات والمجازفات التي تصدر من جهلة الناس، والله تعالى يقول: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ [البقرة:275]. قال الإمام الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى: أي: لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حالة صرعه وتخبط الشيطان له، وذلك أنه يقوم قياماً منكراً. وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه قال: (لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي، حتى ما أدري ما أصلي، فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ابن أبي العاص ؟! قلت: نعم يا رسول الله، قال: ما جاء بك؟ قلت: يا رسول الله! عرض لي شيء في صلاتي، حتى ما أدري ما أصلي، قال: ذاك الشيطان، ادنه، فدنوت منه، فجلست على صدور قدميه، فضرب صدري بيده) يعني: ضرب النبي صلى الله عليه وسلم صدر عثمان بيده، دون كسر عظم أو ضرب على الوجه، (وتفل في فمي، وقال: اخرج عدو الله، ففعل ذلك ثلاث مرات، ثم قال: الحق بعملك)، رواه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة. وعند الشيخين من حديث صفية رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم)، ولاشك أن الطب الغربي أو الطب المادي الملحد لا يعترف بحقيقة الشيطان، ولا بالروح، ولا بالله، ولا بالقرآن، بل يتعامل مع الأمور المحسوسة، فمِن ثَم خُدع من خدع من الأطباء بأن جارى المراجع الطبية في هذه المزلقة المهلكة والخطيرة. وفي الجهة الأخرى بالغ مُدَّعو العلم بأسرار الجن في هذا الأمر، فادّعوا أن كل الأمراض هي مس من الجن أو هي تأثير سحر؛ ليستجدوا المرضى المساكين، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذين يلتمسون الشفاء في أي مكان، وبأية طريقة، وهكذا انتشرت من جديد على أيدي هؤلاء المعالجين العرافة والكهانة بصورة جديدة، ولكن في هذه المرة تختفي وراء لحية عمامة وقميص، ووراء ادعاء العلاج بالقرآن الكريم حتى يمارسوا هذا الدجل في حماية القرآن الكريم، وكي تزداد ثقة عند عامة الناس بهم. إذاً: الصنف الأول بالغوا في استنكار ما يحدث، وفي إنكار تأثير الجن والسحر والحسد بالكلية، ولاذوا واعتصموا بمكتسبات الطب الهائلة التي هي بالفعل قد كشفت كثيراً من الغموض، واعتقد الكثيرون منهم أنهم عرفوا كل شيء حتى لم يغب شيء عن مجال البحث والتجربة الملموسة! والواقع أن الأمر بخلاف ذلك، فما زالت أسباب كثير من الأمراض النفسية في مجال النظريات التي تتغير من وقت إلى آخر، وما زالت هناك أشياء في الطب شديدة الغموض، حيث تم وصف الكثير من مظاهر الأمراض، ولكن بقيت المسببات في حاجة إلى بحث طويل. ونحن ندعو الفريقين سواء كان الأطباء المتأثرون بالمنهج الغربي، أو الغُلاة الذين غلوا في موضوع علاج الجن إلى أن يتخلى كل منهما عن موقفهما المتطرف؛ لتكون القضية واضحة وموضوعية، مع الاعتراف والالتزام والاعتقاد بما ورد من آيات وأحاديث صحيحة في هذا الشأن، دون تقليل أو تهويل.

    خطورة التعمق والاسترسال في علاج الصرع والمس

    لم أكن أود أن ننشغل بهذا الموضوع، لكن يبدو أننا محتاجون لوقت أكثر مع المعالجين وليس مع الجن! كثير من الناس يهابون التحدث في هذا الموضوع، وكثير من المعالجين يتحصنون وراء كلمة: (العلاج بالقرآن الكريم)، وإذا انتقدتهم قالوا: إذاً أنت تنكر أن القرآن شفاء! وهذا نوع من الإرهاب والتخويف الذي يغطون به جرائمهم، ويقولون: أنت تنكر المس، وأهل السنة والجماعة يقرّون به، وتنكر السحر وهو مذكور في القرآن، وهذا كله مما يتحصنون وراءه لكي يستبيحوا ما يفعلونه من هذه المخالفات. وإذا تجردنا من كثير من الضغوط التي تفرض علينا في هذه القضية، سنجد أن الجن عالم يكتنفه الغموض من كل جوانبه، ولا نستطيع أن نستوضح كل شيء إن نحن فتحنا هذا المجال؛ لأن الله سبحانه لم يخبرنا عن كل شيء في حياة الجن حتى نخرج من عالم الإنس إلى عالم الجن، وماذا يأكلون ويشربون ويلبسون! فنحن بشر، وعلينا أن نتعامل كبشر، وأن نتفاعل مع الأحداث التي تمر بنا من مرض أو غيره حسب ما خوّلنا الله، ونتعامل مع المرض تعاملاً طبيعياً جداً، فالذي يمرض عليه أن يذهب للطبيب الأخصائي ويتعالج، وهو بذلك متوكل على الله سبحانه وتعالى، ويأخذ بالأسباب التي ندبنا إليها الشرع، أما أن نفتح باب الجن فهذه متاهات؛ لأن للجن عالم مجهول.. مجهول.. مجهول، وعالم غامض.. غامض.. غامض ليس له حدود، والإنسان إذا دخل فيه فإنه يضيع في متاهات ودروب ومسالك لا أول لها ولا آخر، بل عبارة عن حلقة مفرغة فقط. حتى أن واحداً من أشهر معالجي الجن، وهو الشيخ العمري -سامحه الله- بعد ما دوّخ الدنيا كلها ونشر موضوع الجن وأشاعه وشجعه، وكان يحكي أشياء عن الجن، ومع ذلك ها هو الآن يأتي ويقول: كل هذا وهم ليس له حقيقة! آلآن بعد ما أذيع وأشيع وروج هذا الضلال المبين يعالج بالضد من ذلك؟! فهذا الموضوع كله مثل الدخان، كأنه حيرة وغموض وضباب وعدم وضوح، فهو فن لا تضبطه ضوابط نقلية محدودة وحازمة، والذين يكثرون الكلام في هذا المجال إنما يلتقطون أشياء من هنا وهناك، ويقولون: وجدنا كذا في الكتب والمراجع القديمة، وهي أشياء عجيبة غريبة، أو أشياء قالها علماء أفاضل، لكن كانت من باب الاجتهاد، ولا تقوم على دليل، فلماذا لا نرفضها؟! ولماذا ندس أنفسنا في كل هذه الأشياء وهي مما لم يقم عليه دليل بعد؟! ولاسيما السلفيين، أين السلفية؟! أليست السلفية: اتباع كل شيء بالدليل؟! أليست السلفية تمحيص أقوال العلماء ورفض ما لم يقم عليه دليل؟! إذاً لماذا كثر هذا الأمر فينا ونحن كنا أولى الناس بالتنزه عن الغوص في هذا الوحل؟! متاهات يهيم فيها الناس وراء من لا يعرفون من هم ولا كيف هم، أعراض غير محددة.. أعراض لمرض غير حاسمة.. أعراض تكتنفها الاحتمالات.. علاجات مخترعة بنفس الجو غير معروفة وغير محددة، وليس لها أول ولا آخر. وأما من يضرب المصروع، نقول له: من أين لك أنه صرعه جني؟ وما هو الدليل على أن هذا مصروع بالجن؟ وما هو الضمان قبل الشروع في الضرب أن هذا الضرب سوف يقع على الجني لا الإنسي؟ أين الضمان أنك لن تظلم هذا المريض المسكين؟! وقد حصل في كثير من الحالات أن يخطئ هذا المعالج وينهال بضرب فظيع جداً على جسد المريض، وهو معتقد أنه يقع على الجني -كما قرأ في الكتب- ولا يقع على المريض، فيفاجأ بأن الجني غير موجود أو أنه قد هرب، ووقع الضرب على المريض، وأما كلام العلماء الذين قالوا هذا فكلامهم على العين والرأس، لكن أين الدليل عليه؟ وأين الضمان أنك حين تضرب هذا الشخص فإنك تضرب الجني الظالم ولا يقع الضرب على هذا الإنسان المظلوم؟! هل تعذيب الناس والعدوان على أبدانهم بهذه الطريقة مباح لكل أحد؟! هل إزهاق أرواحهم كما يحصل كثيراًَ أمر متروك هكذا؟! وهل يعفى عن المعالجين أن يفعلوا ما يشاءون؟! أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36]. وهل تُرك الأمر سبهللاً دون ضوابط أو حدود؟ أين الضمان؟ نريد دليلاً يضمن لنا أن الضرب سيقع على الجني وليس على الإنسي؟ كثير من الحالات التي يزعم هؤلاء المتفوقون في علاج الجن أنهم يصيبون فيها إذا هم يخطئون فيها، وبالفعل يقع الضرب على الإنسي، ويصل أحياناً إلى إزهاق الروح بحسن نية هؤلاء القاصرين!......
    الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم




  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    اخى بن يس اعذرنى انا لم اقرا الموضوع لانشغالى
    ولكن فى ردك تلبيس عجيب وخلط بين ادله غريبه قياسا للموضوع
    انت تتكلم عن الشيطان ووسوسوته للانسان فى ايات القرآن وهو امر معلوم لا خلاف فيه من ان الشيطان انما يوسوس ولا يفعل شيئا من تلقاء نفسه ولو كان كذلك لما حاسبنا الله على اعمالنا السيئه ومعاصينا

    أما عن الجن ودخوله على بن ادم وفعله تلك الاشياء فمما لا شك فيه ان الامر مختلف تماما
    وواضح ايضا انك ليس لديك اى خبره بتلك الامور

    فالجن يلبس الشخص ويفعل اشيائا غريبه به
    بل وفى احيان لما تسال الشخص تتحدث مع الجن داخله على لسان الرجل
    والدليل انك لو سألته على امور خارقه للعاده لاجاب عنها
    مثلا اسأله ما الذى فى جيبى
    او كم معى من النقود
    تجده يجيبك وهذا طبعا لقدرات الجن على التجول بسرعه وخفه فى جميع الاماكن
    كما اننى كما ذكرت عاينت عددا من تلك الحالات وتحدث المتخصص معهم
    واظنك لا تقلل من شان عالم مثل الشيخ وحيد عبد السلام بالى الذى أعد من اكثر الناس نجاحا فى هذا المجال الى ان تركه خوف الافتتان به
    اسمع كلامه عن الجن
    واقرا كتبه فى هذا المجال
    وللمره الاخيره استدلالاتك ليس لها علاقه بالموضوع
    ماليش خبره فى الموضوع !!
    ربك يعلم ..

    أنا أختفيت فترة طويلة من المنابر .. كنت أعانى من مشاكل فى هذه المسألة و كنت أصدق بشدة .. لكن بعد فترة من هذه المشاكل الفظيعة و المرعبة فعلا .. أكتشتف زيف شديد و جهل مستفحل رهيب ..

    و القصص إللى بتحكيها ديه كلها بتكون فيها وهم و لا يوجد أى حالة موثقة علميا حول هذه الخرافات ..

  13. #13


    MKMS

    ████████████
    ████████████
    ████████████

    My character animation demo reel 2012
    My 3D models at turbosquid

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mkms معاينة الرد

    وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأعراف : 200]

    بقت جن ؟؟

    ياريت تراجعوا الروابط قبل ما تحطوها، وتراجعوا كويس تفسير الآية
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  15. #15
    Quality Manager
    صور رمزية medo3d
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    بلاد الاسلام
    العمر
    34
    ردود
    4,720
    اخى بن يس
    مما لا شك فيه ان كلامك تمام
    ولكن فى حالات معينه وممكن تكون فعلا معظم الحالات
    لكن مش معنى كلام الشيخ المقدم ان مافيش حالات التباس من الجن
    لا اسمعله سلسة وقفه مع الجن وانت تعرف كلامه الكامل

    وللاسف الامر قد تأثر بدخول الجهله فيه من المشعوزين الذين لا يعرفون شيئا عن الامر الا انهم يريدون جمع الاموال
    او الشهره فى البلد ان الشيخ سره باتع هههههههههه

    ولكن كن منصفا فكلام الشيخ لا يدل ابدا عن عدم وجود ذلك الامر
    وان الجن فعلا فى بعض الحالات يفعل تلك الامور
    والا فمن اين لعقل الرجل العادى ان يعلم بتلك الامور الخارقه

    وانا كنت قد ذهبت مع شيخ جليل جدا فى هذا المجال هو دكتور فى علم الحديث جامعة الازهر
    وفى البدايه سأل الشخص اساله تعجيزيه فأجابه عنها
    كان الشخص اتى لجامعة الازهر ليراه الشيخ
    فساله ما الغرفه التى فوقنا قال له المكتبه
    فساله فى العمود الثالث من اليمين الصف الخامس ماهى نوعية الكتب
    فاجابه ايضا قم سأله ما الذى فى جيبى الايمن فأجابه
    والرجل اول مره يزور هذا المكان
    وعلى الفور اقر الدكتور بالتباسه وحدد مواعيدا لعلاجه
    والشيخ وحيد بالى فصل تلك الامور تفصيلا معتدلا جدا ووضح الفروق بين حالات الالتباس والمس وبين الاوهام والحالات النفسيه
    بل هو فى البدايه يقول للمريض اذهب اولا للطبيب النفسى

    تسال الله العفو والعافيه من تلك الامراض الخفيه

  16. #16
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة medo3d معاينة الرد
    اخى بن يس
    مما لا شك فيه ان كلامك تمام
    ولكن فى حالات معينه وممكن تكون فعلا معظم الحالات
    لكن مش معنى كلام الشيخ المقدم ان مافيش حالات التباس من الجن
    لا اسمعله سلسة وقفه مع الجن وانت تعرف كلامه الكامل

    وللاسف الامر قد تأثر بدخول الجهله فيه من المشعوزين الذين لا يعرفون شيئا عن الامر الا انهم يريدون جمع الاموال
    او الشهره فى البلد ان الشيخ سره باتع هههههههههه

    ولكن كن منصفا فكلام الشيخ لا يدل ابدا عن عدم وجود ذلك الامر
    وان الجن فعلا فى بعض الحالات يفعل تلك الامور
    والا فمن اين لعقل الرجل العادى ان يعلم بتلك الامور الخارقه

    وانا كنت قد ذهبت مع شيخ جليل جدا فى هذا المجال هو دكتور فى علم الحديث جامعة الازهر
    وفى البدايه سأل الشخص اساله تعجيزيه فأجابه عنها
    كان الشخص اتى لجامعة الازهر ليراه الشيخ
    فساله ما الغرفه التى فوقنا قال له المكتبه
    فساله فى العمود الثالث من اليمين الصف الخامس ماهى نوعية الكتب
    فاجابه ايضا قم سأله ما الذى فى جيبى الايمن فأجابه
    والرجل اول مره يزور هذا المكان
    وعلى الفور اقر الدكتور بالتباسه وحدد مواعيدا لعلاجه
    والشيخ وحيد بالى فصل تلك الامور تفصيلا معتدلا جدا ووضح الفروق بين حالات الالتباس والمس وبين الاوهام والحالات النفسيه
    بل هو فى البدايه يقول للمريض اذهب اولا للطبيب النفسى

    تسال الله العفو والعافيه من تلك الامراض الخفيه
    أنا سمعت السلسلة و قال إن حتى حالات التلبس لا يمكن أن يتحكم الجن فى جسد الإنسان .. و كمان مابتكلمش على لسانه عشان ديه مش موجود عليه أى دليل ..
    هعيد لك حته من كلام الشيخ المقدم

    ، والذين يكثرون الكلام في هذا المجال إنما يلتقطون أشياء من هنا وهناك، ويقولون: وجدنا كذا في الكتب والمراجع القديمة، وهي أشياء عجيبة غريبة، أو أشياء قالها علماء أفاضل، لكن كانت من باب الاجتهاد، ولا تقوم على دليل، فلماذا لا نرفضها؟! ولماذا ندس أنفسنا في كل هذه الأشياء وهي مما لم يقم عليه دليل بعد؟! ولاسيما السلفيين، أين السلفية؟! أليست السلفية: اتباع كل شيء بالدليل؟! أليست السلفية تمحيص أقوال العلماء ورفض ما لم يقم عليه دليل؟! إذاً لماذا كثر هذا الأمر فينا ونحن كنا أولى الناس بالتنزه عن الغوص في هذا الوحل؟! متاهات يهيم فيها الناس وراء من لا يعرفون من هم ولا كيف هم، أعراض غير محددة..
    خلصت الحكاية ..
    و الجن أمر غيب و العك فيه حرام ..
    و الشيخ وضح إن أزاى الناس بتتكلم نتيجة عن الهوس بالكلام عن الجن ..
    وصدقنى ماحدش بيدخل المتاهات ديه إلا من قرأ عنها و سمع خرافات و هبل الناس فى الموضوع ..
    و رب الكعبة سمعت كلام .. من ناس تدعى العلم و المشيخة و إللى سرهم باتع على رأيك .. لكن شكله شكل السلفى و كلامه كلام سلفى و لا حول و لا قوة إلا بالله ..
    لو عندك حد مشلول .. هتظن لحظة إن الجن هو سبب الشلل ؟
    هذا الرجل يقول إن الجن بيجيب شلل ..
    و بما إنه سلفى .. قلت له و هل لديك دليل من القرآن و السنة ؟
    لما قلت له صدقنى مافيش .. قالى أنت مرتد .. أنت بتنكر السحر ..
    و أنا لا أنكر السحر أنا أنكر كلامه العجيب الغريب الظلامى ..
    و قاعد فى محل بيعالج و يفتيهم فى أمورهم ..
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    هروح بواحد عنده الكبد لرجل زى ده ؟ و لا أروح لطبيب ؟
    أستغفر الله العظيم



    بخصوص عبد السلام بالى .. قرأت كتاب له إسمه الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار و بيقول أن هذه النسخة مخففة و منقحة ..
    الكتاب بدايته عشر طرق بيعملهم الساحر و بينقل عن سحرة طرق و يأتى فقط عند كلمات الطلاسم و يكتب " طلسم " و كتاب كله من الخرف ما فيه و العك و العجين ..
    و أعرف واحد قرأه و حالته أصبحت زى الطين بعدها ..
    و قرأته كله لأعرف ما الذى جعله يصير لهذه الحال .. فوجدت كلام فى الكتاب شر .. كتاب عايز يتحرق

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية ahmad.ps
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    1,745
    السلام عليكم
    بالنسبة لرايي الخاص انه لا يوجد ان تداخل بين عالم الجن وعالم الانسان ابدا ..
    وكل حالات تلبس الجن حتى لو رايتها بعيني وتكلم بصوت الجن وتحدث عن اشياء غريبة ..هي مجرد حالات مرضية
    شاهدت فلم وثائقي اسمه (طارد الارواح الشريرة) تحدثو فيه عن حالات تلبس جن ومحاولات اخراجه من مسيحيين..
    والفلم يحتوي على فيديوهات حقيقية لمحاولة علاج هذه الحالات ..
    في النهاية كل هذه الحالات حالات مرضية وهي اصلا تعالج بالايحاء..
    فاذا اوحيت للمريض انه مصاب بالجن سيصدق ذلك وسيدا بتخيل اشياء غريبة وايضا تغير الصوت لها تفسير علمي..
    واحد العلماء قام بعمل تجربة وهي خوذة خاصة ترسل اشارات كهربائية الى منطقة في المخ وهي المنطقة التي تكون مصابة في هذه الحالات ..
    وعند عمل التجربة كل شخص تحدث عما شعر به من خلال معتقداته ...
    بعضهم قال شعرت بروح شريرة او خيرة ..او من قال شعرت بالرد فقط!

    ايضا انا اتسائل..
    لماذا لم نسمع عن حالات تلبس في عهد الصحابة او التابعين وحتى تابعي التابعين
    وكيفية علاج هذه الحالات
    كلها ابتداع وشعوذة فقط للضحك على العامة..

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    خلصت الحكاية ..
    و الجن أمر غيب و العك فيه حرام ..
    و الشيخ وضح إن أزاى الناس بتتكلم نتيجة عن الهوس بالكلام عن الجن ..
    وصدقنى ماحدش بيدخل المتاهات ديه إلا من قرأ عنها و سمع خرافات و هبل الناس فى الموضوع ..
    و رب الكعبة سمعت كلام .. من ناس تدعى العلم و المشيخة و إللى سرهم باتع على رأيك .. لكن شكله شكل السلفى و كلامه كلام سلفى و لا حول و لا قوة إلا بالله ..
    لو عندك حد مشلول .. هتظن لحظة إن الجن هو سبب الشلل ؟
    هذا الرجل يقول إن الجن بيجيب شلل ..
    و بما إنه سلفى .. قلت له و هل لديك دليل من القرآن و السنة ؟
    لما قلت له صدقنى مافيش .. قالى أنت مرتد .. أنت بتنكر السحر ..
    و أنا لا أنكر السحر أنا أنكر كلامه العجيب الغريب الظلامى ..
    و قاعد فى محل بيعالج و يفتيهم فى أمورهم ..
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    هروح بواحد عنده الكبد لرجل زى ده ؟ و لا أروح لطبيب ؟
    ابقى قول لنفسك قبل ما تنصحنا إنت جاي بتنهانا عن شيء إنت عملته بتتكلم في شيء ما عندكش فيه علم وبدون دليل

    وبطل الطائفية الغريبة اللي في كلامك مافيش حاجة إسمها شكله شكل سلفي وشكل صوفي والكلام ده
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  19. #19
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأعراف : 200]

    بقت جن ؟؟

    ياريت تراجعوا الروابط قبل ما تحطوها، وتراجعوا كويس تفسير الآية
    و الله الشيخ الشعراوى شيخ فى التفسير ..
    و أكيد هو راجع التفسير كويس جدا ..


    قال بن القيم " وأما نزغ الشيطان فوساوس وخطرات يلقيها في القلب يتعلق بها العلم فأمر بالاستعاذة بالسميع العليم فيها
    وأمر بالاستعاذة بالسميع البصير في باب ما يرى بالبصر ويدرك بالرؤية "


    نقلا عن أسماء الله الحسنى للإمام ابن القيم



  20. #20
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    ابقى قول لنفسك قبل ما تنصحنا إنت جاي بتنهانا عن شيء إنت عملته بتتكلم في شيء ما عندكش فيه علم وبدون دليل


    هما كلمتين دايما تقولهم ..
    طب ما تحترم المنهج السلفى و تجيب دليل بيقول إن الجن ممكن يتكلم على جسم إنسان و يتحكم فى إيديه و رجليه و لسانه و قلبه ؟؟

    شئ أنا عملته ؟؟ مستغرب من الجملة ديه .. علمت أيه ؟

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل